تقارير

‎بنعبد القادر يحيي التفاوض مع النقابات

‎اختار محمد بنعبد القادر، وزير الوظيفة العمومية والإصلاح الإداري، منهجية الحوار مع المركزيات النقابية، حول ورش الرؤية الإصلاحية لمنظومة الوظيفة العمومية، وتقديم الخطوط العريضة للبرنامج الممتد بين 2019 و2021.
‎وكشفت مصادر حضرت اللقاء الذي جمع الوزير والمديرين المركزيين بالوزارة، ووفد الكنفدرالية الديمقراطية للشغل، بقيادة خالد لهوير علمي، نائب الكاتب العام، أن الاجتماع جاء بمبادرة من الوزير، التزاما منه بمنهجية التفاوض من أجل إشراك النقابات في ورش إصلاح منظومة الوظيفة العمومية.
‎وعبر الوفد الكنفدرالي خلال اللقاء ذاته عن رفضه لمنهجية التشاور خارج آلية الحوار الاجتماعي، مؤكدا أن أحد أسباب عدم التوقيع على اتفاق 25 أبريل الماضي، هو تغييب منهجية التفاوض الثلاثي الأطراف، والتي اعتمدت في التوقيع على اتفاق 1996.
‎وبعد التعبير عن التزامه باعتماد منهجية التفاوض، قدم الوزير الخطوط العريضة لمشروع إصلاح الوظيفة العمومية، معلنا استعداد الحكومة للتفاوض حول جميع العناصر المؤطرة للرؤية الإصلاحية، بما في ذلك الحوار حول النصوص التشريعية والتنظيمية، وترتيبها حسب الأولوية، من أجل التوافق حول مضامينها.
‎ولم يفوت الوفد الكنفدرالي مناسبة اللقاء، للمطالبة بوقف الإجراءات التي تهم الاقتطاع من أجور الموظفين بسبب ممارسة الحق في الإضراب، في الوقت الذي لم يتم إقرار مشروع القانون الخاص به، وتـأكيد ضرورة الحفاظ على المكتسبات في مجال الترقية والحركة الانتقالية، معتبرا أن تلك الاقتطاعات تعسفية وغير قانونية.
‎وأوضح الوفد أن الكنفدرالية لها تصور متكامل لإصلاح الوظيفة العمومية، يقوم على الدفاع عن المرفق العمومي، والترافع من أجل دولة اجتماعية وخدمات عمومية في المستوى، سيتم تقديمه خلال اللقاءات المقبلة مع الوزارة التي التزمت ببرمجة لقاءات مع مختلف المركزيات، ستهم مراجعة النظام الأساسي للوظيفة العمومية، ومواكبة تنزيل مخطط الإصلاح.
‎وأكد الوفد الكنفدرالي أن مصداقية الحوار الاجتماعي، تبدأ أولا بتنفيذ ما تبقى من اتفاق 26 أبريل2011، وإعادة الحوار الاجتماعي الثلاثي الأطراف إلى سكته، بعد أن تحول إلى مجرد لقاءات للتشاور، بعيدا عن مفهوم المفاوضة الذي تنص عليه منظمة العمل الدولية.

‎برحو بوزياني

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق