ملف الصباح
منافسة شرسة بين الوكالات المغربية ونظيرتها الأجنبية

بلدان محدودة تسيطر على السوق مثل السعودية ومصر والأردن وبعض الوكالات العراقية والتركية
تمثل العمرة والحج نسبة مهمة في رقم معاملات وكالات الأسفار، لكنها نسبة تظل مرتبطة بكل وكالة، إذ يمكن أن يمثل هذان المنتوجان ما بين 70 و 80 في المائة من رقم معاملات بعض وكالات الأسفار، وهناك وكالات لا تصل هذه النسبة لديها إلى 25 في المائة. فالأمر مرتبط بالإستراتيجية المعتمدة من طرف كل وكالة على حدة، إذ هناك من تركز على منتوجي العمرة والحج، بالنظر إلى أنهما لا يتطلبان مجهودا كبيرا على مستوى التنظيم والإجراءات، في حين أن وكالات أخرى تسعى إلى تنويع نشاطها وعدم التركيز على منتوج بعينه، وذلك من أجل تنويع مداخيلها.