الصباح الثـــــــقافـي

تكريـم أزكـون فـي “الأرز العالـمي”

عز العرب العلوي يرأس لجنة تحكيم الدورة المقبلة

ستحظى الممثلة السعدية أزكون بتكريم خلال فعاليات النسخة الواحدة والعشرين من مهرجان الأرز العالمي للفيلم القصير، المنظم بإفران من تاسع وعشرين غشت الجاري إلى فاتح شتنبر المقبل.
ويأتي تكريم الفنانة السعدية أزكون اعترافا بعطاءاتها الفنية، إذ تقمصت عدة أدوار منها شخصية الفنانة التشكليية الشعيبية طلال في فيلم “الشعيبية”.
ويعتبر دور السعدية أزكون في الفيلم السينمائي ثاني بطولة مطلقة تجسدها، إذ سبق أن لعبت دور البطولة المطلقة في الفيلم السينمائي “صلاة الغائب” من إخراج حميد بناني.
ويسلط الفيلم السينمائي الضوء على مسار الفنانة التشكيلية الراحلة الشعيبية طلال، التي تعد من الفنانات اللواتي طبعت أحداث كثيرة مسارها.
واعتمدت الفنانة السعدية أزكون منذ دخولها مجال التمثيل على السير تدريجيا وبناء مسارها الفني بشكل لا يسيء إليها، إذ رفضت كثيرا من الأدوار لعدم اقتناعها بها لأنها تريد أن تحافظ على مكانتها لدى جمهورها، ما جعل حضورها في الحقل السينمائي قليلا مقارنة مع مشاركتها في أعمال تلفزيونية ومسرحية.
وإلى جانب الممثلة السعدية أزكون ستحظى أسماء فنية أخرى بتكريمات ويتعلق الأمر بالممثلة هند السعديدي، التي اشتهرت بعدة أدوار في أعمال كثيرة منها “سر المرجان”، كما سيتم تكريم المخرجة إيزة جنيني ورشيدة حفوظ، مقدمة برنامج “مداولة” على قناة “الأولى”.
واختارت إدارة النسخة الواحدة والعشرين من مهرجان الأزر العالمي للفيلم القصير المخرج عز العرب العلوي لرئاسة لجنة تحكيم المسابقة الرسمية، كما ستضم في عضويتها العراقي طاهر علوان، مدير مهرجان بغداد السينمائي، والفلسطيني عز الدين شلح، مدير مهرجان غزة والممثل يونس لهري، والإعلامية عائشة التازي.
وسيتبارى اثنا عشر فيلما ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان، للفوز بجائزة الأرز الذهبي للفيلم الدولي القصير وجائزة الأرز في كتابة السيناريو.
أما لجنة تحكيم مسابقة أحسن سيناريو فستضم المخرج محمد الكغاط والناقد يوسف آيت همو والمخرجة أسماء المدير.
وسيشمل المهرجان عدة فقرات وأنشطة من بينها افتتاح قرية لكتابة السيناريو تنطلق مع افتتاح المهرجان وتستمر طيلة أيام السنة، والتي ستكون عبارة عن ورشات من تنشيط أطر متخصصة في المجال ذاته.

أمينة كندي

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق