تقارير

كانوني يرسم مخطط عمل العمران

كشف بدر كانوني، رئيس مجلس الإدارة الجماعية لمجموعة العمران، الحصيلة الأولية للمجموعة خلال العام الماضي، مبرزا في لقاء صحافي نظمته مجموعة العمران، الأربعاء الماضي بالرباط، أنه من أصل 370 مشروعا قدم للملك، السنة الماضية، يتضمن إنشاء 860 ألفا و868 وحدة سكنية، بكلفة مالية تناهز 44.15 مليار درهم، تم إنجاز 345 مشروعا، فيما 25 المتبقي في طور الإنجاز.

وثمن كانوني، خلال اللقاء الصحافي، رقم المعاملات الذي حققته مجموعة العمران، مشيرا إلى أن الأخيرة استطاعت الحفاظ على مستوى يفوق خمسة ملايير درهم “رغم الوضعية الخاصة التي يعيشها قطاع العقار في المغرب، ورغم أننا لسنا منعشين عقاريين عاديين، بل نعمل مع القطب العمومي”. وأردف في سياق متصل أن المجموعة عبأت استثمارا يتجاوز 5 ملايير درهم، ما مكن من الشروع في بناء 29 ألف وحدة وإنتاج 26 ألفا، بشكل مباشر، وفي إطار الشراكة مع القطاع الخاص. وأبرز أنه على صعيد إعادة الهيكلة الحضرية، استفادت 124 ألف أسرة من عمليات التأهيل الحضري، التي تم انتهاء الأشغال بها.

واستنادا إلى المعطيات الرقمية، أوضح رئيس مجلس الإدارة أنه تم استخراج أزيد من 33 ألفا و290 رسما عقاريا خلال السنة الماضية، ما يعادل ثلثي الرسوم العقارية، تم إصدارها، فضلا عن إنجاز 17 ألفا و669 عقد بيع. وكشف كانوني في سياق متصل أن عملية الاكتتاب عرفت إقبالا كبيرا، فاق 8.2 مرات قيمة الاكتتاب المقررة، “ما يعتبر دليلا على المستوى العالي للثقة التي تحظى بها المجموعة”، مبرزا أن المجموعة عمدت إلى معالجة المشاريع المتوقفة القديمة والموروثة، من خلال استصدار إلى متم السنة الماضية، ما يقارب 216 ألف رسم عقاري، أي ما يعادل 70 في المائة من مجموع الرسوم المرتقب استصدارها، ما سمح لعدد كبير من الأسر بالحصول على رسوم ممتلكاتها العقارية بعد مدة انتظار فاقت 30 سنة.

وبخصوص برنامج عمل السنة الجارية، أوضح رئيس مجلس الإدارة أن المجموعة والحكومة اتفقتا على عقد برنامج جديد بين الدولة والمجموعة، كما تعتزم المجموعة خلال السنة الجارية تعبئة استثمار يفوق 5.5 ملايير درهم والشروع في بناء 28 ألف وحدة سكنية وإنهاء الأشغال ب28 ألف وحدة سكنية، ضمن برنامج الإنتاج المباشر وفي إطار الشراكة مع القطاع الخاص، فيما يرتقب ضمن برنامج التأهيل الحضري فتح الأوراش ل110 آلاف وحدة، وإنهاء الأشغال ب100 ألف وحدة.

هجر المغلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
assabah

مجانى
عرض