fbpx
حوادث

إحباط محاولتين لـ “الحريك” بالناظور

تمكنت عناصر من الدرك الملكي التابعة لقياد أركمان بإقليم الناظور، فجر الاثنين الماضي، من إحباط محاولتين للهجرة السرية، شارك فيها 77 شخصا يتحدرون من دول جنوب الصحراء، ضمنهم نساء وأطفال.
وحسب مصادر مطلعة، فإن قاربين مطاطيين انطلقا من سواحل جماعة قرية أركمان نحو جنوب إسبانيا، تم إيقافهما في عرض البحر، ونقل جميع الذين كانوا على متنهما إلى مركز الدرك الملكي للتحقيق معهم حول حيثيات هذه العملية، ومن كان وراء تنظيمها.

وأسفرت العملية الأولى عن حجز قارب مطاطي كان على متنه أزيد من 30 شخصا، فيما كان على متن القارب الثاني 44 شخصا. وأحيل جميع الموقوفين على مركز البحث القضائي التابع للدرك الملكي، حيث جرى الاستماع إليهم تحت إشراف النيابة العامة المختصة. من جانبها تمكنت عناصر من البحرية الإسبانية، في اليوم ذاته من إنقاذ 48 مهاجرا سريا، ضمنهم طفلان قاصران، أبحروا من سواحل شمال المغرب بهدف الوصول إلى جنوب إسبانيا على متن قارب مطاطي من نوع ” زودياك “.

وقالت بعض المصادر إن عملية الإنقاذ تمت في مياه خليج البوران، قبالة سواحل غرناطة، مضيفة أن المهاجرين الذين كانوا على متن القارب أبحروا به من سواحل تمسمان التابعة لإقليم الدريوش شمال المغرب. وأكدت المصادر نفسها، أن البحرية الإسبانية قامت بنقل جميع المهاجرين السريين الذين تم إنقاذهم، إلى ميناء ” موتريل ” التابع لإقليم غرناطة، وسيتم نقلهم بعد ذلك إلى المركز الخاص بإيواء المهاجرين غير الشرعيين. وعلم من مصدر جيد الاطلاع أن أفواج المهاجرين غير الشرعيين مازالت تتقاطر على جنوب إسبانيا قادمة إليه من شمال المغرب، رغم الإجراءات المشددة.

جمال الفكيكي (الحسيمة)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق