fbpx
حوادث

مختصرات

سقوط لصوص السيارات

فككت الضابطة القضائية للدرك بإيموزار كندر بصفرو، شبكة متخصصة في سرقة السيارات، تتكون من عدة أشخاص بعضهم ما زال في حالة فرار، بعدما نفذت عمليات سطو طيلة شهور على مجموعة من العربات كانت موضوع شكايات من قبل أصحابها أحدهم مسؤول بجمعية حقوقية بالمنطقة.
واعتقل درك إيموزار السبت الماضي، 5 أشخاص يشتبه في انتمائهم لهذه الشبكة، بينهم ذو سوابق من المنطقة وآخرون أوقفوا تباعا بإقليم الحاجب ومريرت، وضعوا رهن الحراسة النظرية قبل تقديمهم أمام الوكيل العام باستئنافية فاس لاتخاذ المتعين في حقهم على ضوء الأبحاث التي فتحت معهم. وأوضح مسؤول بالمركز المغربي لحقوق الإنسان بصفرو، أن اعتقال المتهم الرئيسي، كشف عن خيوط هذه الشبكة التي لها امتدادات بمدن مختلفة مجاورة بالجهة وجهة خنيفرة بني ملال، في انتظار إيقاف كل المشتبه في ضلوعهم في مختلف السرقات التي طالت سيارات بعدة مدن.
حميد الأبيض (فاس)

سنتان لهاتك عرض قاصر

قضت غرفة الجنايات الابتدائية لدى محكمة الاستئناف بالجديدة، أخيرا، بإدانة متهم والحكم عليه بسنتين حبسا نافذا بعد مؤاخذته من أجل جنحة هتك عرض قاصر مع استبعاد جناية الافتضاض. وأوقفت الضابطة القضائية المتهم، بعد توصلها بشكاية من والدة الفتاة القاصر، أوضحت فيها، أن بنتها تعرضت لهتك عرضها، نتج عنه افتضاض بكارتها. واستمعت الضابطة نفسها إلى الضحية رفقة والدتها، فصرحت أنها تعرف المتهم لأنه يتحدر من الدوار الذي تقطن به رفقة أسرتها، وأضافت أن علاقة غير شرعية ربطتهما.
وقررا مغادرة الدوار، وانتظرها في إحدى الليالي قرب منزل عائلتها وتوجها راجلين نحو الطريق الوطنية، لكن زوج والدتها التحق بهما رفقة شقيقه وأعادها إلى المنزل. واستمعت الضابطة نفسها إل المتهم، فاعترف بربطه لعلاقة غرامية مع القاصر، وأكدا أنهما كانا يتبادلان القبل وممارسة الجنس بطريقة سطحية، ونفى افتضاض بكارتها.
وبعد إحالة الملف على النيابة العامة لدى محكمة الاستئناف بالجديدة، وبعد الاستماع إليهما، أحيل على قاضي التحقيق. وصرحت القاصر أن المتهم افتض بكارتها برضاها وقدمت تنازلا لفائدته.
أحمد ذو الرشاد (الجديدة)

أوراق نقدية مزورة بمكناس

ضبط صاحب محل لبيع المواد الغذائية بحي الغرفة بمنطقة الزيتون بمكناس، أخيرا، ورقة نقدية مزورة من فئة 200 درهم طبعت بإتقان كبير حسب تعبيره، تسلمها من شخص في العشرينات من العمر، مقابل اقتنائه علبة سجائر، ثم انصرف على متن دراجة نارية الى وجهة غير معلومة.
بيد أن البقال، شكك في الورقة المالية التي تسلمها من المعني بالأمر، ما دفعه الى التوجه نحو بنك بالحي نفسه للتأكد من صحة شكوكه، ليفاجأ في ما بعد، بأن هناك فعلا تزويرا واضحا يشوب الورقة النقدية المسلمة إليه، ما اضطر التاجر إلى تقديم شكاية في الموضوع للمصالح الامنية بمكناس ضد مجهول، أرفقها بالورقة المالية المزورة. الأمر الذي استنفر العناصر الامنية، التي قامت بحملة تمشيطية وبتحريات ميدانية بالمنطقة بأمر من النيابة العامة المختصة، من أجل اعتقال المشتبه فيه، بناء على الأوصاف الدقيقة المدلى بها، من قبل المشتكي.
حميد بن التهامي (مكناس)

8 سنوات لتاجر مخدرات بتطوان

أدانت هيأة القضايا الجنحية بالمحكمة الابتدائية بتطوان، مساء الجمعة الماضي، متهما بالاتجار الدولي في المخدرات، بثماني سنوات سجنا مع إلزامه بدفع غرامات مالية لفائدة خزينة الدولة وإدارة الجمارك.
وأوقف المشتبه فيه (م.ش)، البالغ من العمر 34 سنة، بسد قضائي عند مدخل تطوان، بتاريخ 29 دجنبر الماضي، على متن سيارة من نوع (فولزفاكن بكوب)، بناء على أمر دولي لتورطه في الاتجار الدولي للمخدرات. وتعود تفاصيل القضية إلى 23 يناير 2018، حين تمكنت الجمارك البحرية الإسبانية من إيقاف قارب للصيد البحري، يحمل اسم (شيماء2)، محمل بكمية كبيرة من مخدر الشيرا، بلغ وزنها 11 طنا و575 كيلوغراما، وعلى متنه 13 شخصا، حيث تم تقديمهم للمحاكمة، وأدينوا بعقوبة حبسية مدتها ثلاث سنوات وستة أشهر. وفي 7 أكتوبر الماضي، قررت السلطات القضائية الإسبانية ترحيل 10 منهم إلى المغرب بعد قضائهم مدة ثمانية أشهر، كما احتفظت السلطات القضائية الإسبانية بثلاثة متهمين في هذا الملف، ويتعلق الأمر بـ (ع.ن)، ربان القارب، و(أ.ع) و(م.خ)، الذين مازالوا معتقلين لدى السلطات الإسبانية. وحسب مصادر “الصباح” فإن المشتبه فيه الموقوف (م.ش)، بالسد القضائي بمدخل تطوان، والمتحدر من القنيطرة، هو صاحب المركب (شيماء 2) المحجوز لدى السلطات الإسبانية، حيث كانت هذه الأخيرة تقدمت بطلب لنظيرتها المغربية من أجل الترخيض لاعتراض المركب المذكور الذي يستعمل في ميدان الاتجار الدولي في المخدرات قبل إحباط العملية الأخيرة.
يوسف الجوهري (تطوان)

فشل محاولة اختطاف طفلين بالحسيمة

علم من مصدر مطلع، أن طفلين تعرضا مساء الجمعة الماضي، لمحاولة اختطاف ببني حذيفة بإقليم الحسيمة، بعد أن فرا، قبل أن يتمكن المختطفون من تنفيذ نواياهم. وحسب المصدر نفسه، فقد تمكن طفل يبلغ من العمر 12 عاما من الفرار بشارع الفران، بعد أن استوقفته سيارة خفيفة حيث سأله ركابها عن الشارع قبل أن يخبرهم بأنه لا يعرف أين يوجد، غير أنهم أصروا على أن يصطحبهم على متن سيارتهم، قبل أن يرتاب في أمرهم ويطلق ساقيه للريح ويفر إلى منزله مستنجدا بعائلته. المصدر ذاته أكد أن الأشخاص أنفسهم الذين يستعملون ناقلة، حاولوا اختطاف طفلة صغيرة، ولولا الصدفة التي قادت والدتها على أن توجد بشرفة منزلها، لكانت الطفلة ذات الخمس سنوات في عداد المفقودين، حيث وبمجرد أن قام المختطفون بتنفيذ مخططهم تعالت أصوات والدتها بالصراخ ما أدى بهم للفرار بعيدا عن المكان.
وكانت طفلة صغيرة تتحدر من دوار “بوجنان” بجماعة بني عبد الله، اختطفت أخيرا قبل أن يتم العثور عليها في حالة مزرية بدوار ” تاحمامت ” التابع لجماعة بني حذيفة وهي في حالة مزرية. وتلوك الألسن بقوة أن عصابة تنشط في استخراج الكنوز ونبش الأضرحة، كانت نفذت إحدى عملياتها أخيرا بدوار “إهارونن”، يحتمل أن يكون أفرادها وراء اختطاف الأطفال، كما يتحدث آخرون عن عصابة تقوم باختطاف الأطفال بغرض الاتجار في أعضائهم.
جمال الفكيكي (الحسيمة)

إحباط تهجير إفريقي ببني أنصار

تمكنت عناصر من الحرس المدني الإسباني، أخيرا، من إيقاف مغربيين بالمعبر الحدودي بني أنصار، حاولا تهريب شخص يتحدر من دول جنوب الصحراء في لوحة القيادة الخاصة بسيارتهم.
وقال الحرس المدني في بلاغ له إنه وبعد عملية تفتيش روتينية قامت بها العناصر ذاتها لسيارة من نوع ” بيجو ” تحمل ترقيما مغربيا، تبين للحرس المدني أن شخصا ما كان يختبئ في لوحة القيادة الخاصة بالسيارة، بعد التأكد من أن سائق السيارة ومرافقته لم يتمكنا من الفرار، مضيفا أن العناصر تمكنت من إخراج المهاجر الذي كان يعاني صعوبة في التنفس وصعوبات في المشي، إضافة إلى مشاكل ناتجة عن التعرض لدرجات حرارة عالية والغازات السامة المنبعثة من المحرك.
وتم إيقاف المتهمين وهما رجل وامرأة مغربيان يبلغان من العمر 23 سنة و 32، وأحيلا على المحكمة بتهمة ارتكاب جريمة ضد حقوق المواطنين الأجانب.
وأحبط الحرس المدني الإسباني العديد من المحاولات التي كان ينوي من خلالها مغاربة تهجير مواطنين يتحدرون من دول جنوب الصحراء عبر هذه البوابة.
جمال الفكيكي (الناظور)

خمسة قتلى في حادثتين باليوسفية

اهتزت اليوسفية، أخيرا، على وقع حادثتي سير خلفتا خمسة قتلى وثلاثة جرحى.
ووقعت الحادثة الأولى على الطريق المتجهة إلى الشماعية بعدما اصطدمت سيارتان خفيفتان، إحداهما مسجلة في الخارج.
ووفق معطيات حصلت عليها “الصباح” فإن هذه الحادثة خلفت ثلاثة قتلى، رجل وزوجته وابنهما، وأصيب شخص آخر بكسر في يده وأصيب آخران بجروح خفيفة.
وأفادت المصادر أن السبب الرئيسي لهذه الحادثة يعود بالدرجة الأولى إلى السرعة، مشيرة إلى أنها خلفت خسائر كبيرة تنضاف إلى إزهاق ثلاثة أرواح.
وفي الحادثة الثانية لقي شخصان حتفهما بعدما صدمت شاحنة كبيرة دراجتهما النارية.
وأفادت المصادر أن سائق الشاحنة لم ينتبه إلى وجود الدراجة النارية التي كانت تسير في الاتجاه المعاكس وقام بدهسها، مما أسفر عن سقوط قتيل في الحين، ولفظ الثاني أنفاسه الأخيرة قبل نقله إلى قسم المستعجلات بالمستشفى الإقليمي للا حسناء.
وارتفع مؤشر حوادث السير بإقليم اليوسفية بشكل مخيف في الفترة الأخيرة، ومن بين أسباب ذلك الحالة السيئة التي باتت تعرفها أغلب الطرق المؤدية إلى المدينة.
حسن الفريق (آسفي)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق