fbpx
تقارير

51 سائقا استفادوا من دعم تجديد سيارات الأجرة

حلاب: 150 مليون درهم لتجديد 4200 سيارة أجرة بالبيضاء

استفاد 51 سائق سيارة أجرة من الصنف الصغير، أمس (الجمعة) من دعم تجديد السيارات في مرحلته الأولى، وذلك في إطار الإستراتيجية التي تنهجها ولاية جهة الدار البيضاء للنهوض بقطاع النقل، واستنادا إلى مقتضيات المرسوم رقم 611-09-2.

وقال محمد حلاب، والي جهة الدار البيضاء، إبان إعطاء الانطلاقة الرسمية لعملية الدعم، إنها تستهدف مستغلي سيارات الأجرة الذين سيستفيدون من منحة تبلغ قيمتها 30 في المائة من ثمن السيارة الجديدة في حدود 35 ألف درهم، بالإضافة إلى 15 ألف درهم، في حالة اختار المستفيد وضع السيارة القديمة رهن إشارة الإدارة قصد تفكيكها.
وأضاف والي جهة الدار البيضاء، أن القيمة الإجمالية المخصصة للعملية تصل إلى 150 مليون درهم، وهو غلاف مالي سيمكن من تجديد حوالي 4200 سيارة أجرة صغيرة من أصل 8000 تعمل بالمجال الحضري.
في المقابل، جاء في بيان ولاية جهة الدار البيضاء، أن عملية منح الدعم لتجديد سيارات الأجرة الصغيرة،  تهدف إلى رفع جودة النقل بواسطة سيارات الأجرة، والاستجابة إلى معايير السلامة والراحة، مضيفا أن المساهمة في تحسين جودة الهواء بمدينة الدار البيضاء من بين الأهداف أيضا.
وأضاف البيان ذاته، أن العملية تهدف إلى المساهمة في الحد من حوادث السير داخل المدار الحضري “كما سيكون لها انعكاس ايجابي على الدخل اليومي للسائق”.
إلى ذلك، بخست بعض النقابات قيمة المبلغ المخصص للدعم. وقال مصطفى الكيحل، رئيس الفيدرالية الوطنية لسيارات الأجرة والنقل، إن عدد الطاكسيات المستفيدة من الدعم “غير مشرف”، موضحا أن عدد الملفات التي استقبلتها ولاية الدار البيضاء تجاوز المائة.
وأضاف في حديث ل “الصباح”، أن لائحة المستفيدين شملت حتى غير المهنيين، مضيفا أن عددا من المستفيدين لا يتوفرون على رخصة الثقة، إلا أنهم حصلوا على الدعم.
يشار إلى أن من الشروط الموضوعة لاستفادة سيارة الأجرة الصغيرة من الدعم، أن يزيد عمرها عن 5 سنوات عند تاريخ إيداع ملف طلب منحة التجديد، وأن تكون استعملت سيارة أجرة خلال الثلاث سنوات الأخيرة على الأقل عند تاريخ إيداع الملف.

إيمان رضيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق