fbpx
تقارير

اختلالات في حسابات شركات بالبورصة

أصدر مجلس أخلاقيات القيم المنقولة تقريرا حول المعلومات المالية التي تنشرها الشركات المدرجة في البورصة، ووقف التقرير على بعض الحالات التي لا تحترم فيها الشركات المعايير والشروط المطلوبة من الشركات المدرجة بخصوص وضعيتها المالية والنشاطات التي تقوم بها. وهم التقرير كل الشركات المدرجة، من خلال تفحص الحسابات التي تقدمها، ووقف على مجموعة من الاختلالات التي تشوبها.
ومن بين الملاحظات التي أبداها التقرير غياب التوضيحات الكافية المتعلقة ببعض الحسابات، وصنفت هذه الاختلالات إلى ثلاثة أصناف تتعلق بعدم وضوح تحفظات مفوضي الحسابات، الذين يراقبون محاسبات الشركات، كما أن الحسابات المقدمة لا تعطي تفسيرات واضحة حول بعض التغيرات التي تهم العمليات الحسابية، وأخيرا وجود فارق كبير بين التوقعات والإنجازات. ولاحظ التقرير غياب مقارنة بين الحسابات المقدمة و تلك المتعلقة بالسنوات السابقة.
وأشار إلى غياب المعلومات الكافية في التعاليق المصاحبة لحسابات الشركات، إذ غالبا ما تحجم هذه الشركات عن ذكر مصدر الإحصائيات المتضمنة في هذه التعاليق. وأكد المجلس أن من بين 71 شركة التي شملها التقرير، 51 منها قدمت حسابات مصحوبة بتعاليق خلال النصف الأول من السنة الجارية، مقابل 45 من أصل 72 خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية.
وأشار المصدر ذاته، بخصوص احترام الآجال القانوينة لتقديم الحسابات، أن 31 شركة قدمت حساباتها في اليوم الأخير من الفترة المحددة، ولم يسجل معدو التقرير أي تأخير عن الموعد المحدد. وذكر المصدر ذاته أن 82.89 في المائة من الشركات المدرجة في البورصة تتوفر على موقع إلكتروني، و57.14 من هذه المواقع تتضمن خانات متعلقة بالمعلومات  المالية للشركة يتم تحيينها خلال كل مستجد، في حين لا تتوفر 31.75 في المائة من هذه المواقع على المعلومات المالية.

عبد الواحد كنفاوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق