fbpx
خاص

السياسيون خرجوا للتظاهر في المسيرة المليونية

قادة الأحزاب السياسية ينددون بمواقف الحزب الشعبي الإسباني

أجمع قادة الأحزاب السياسية، ومسؤولون حكوميون على أن مسيرة الدار البيضاء وحدت بين كافة الشرائح الاجتماعية للشعب المغربي من أجل نصرة قضية وحدته الترابية، كما تضمنت رسائل واضحة موجهة إلى كل من الجزائر والحزب الشعبي

الاسباني، مفادها أن قضية الصحراء، تبقى قضية ملك وشعب، ولا يمكن التفريط فيها أبدا مهما بلغت مناورات الخصوم، وأن الخروج التلقائي للمغاربة القادمين من كافة الأقاليم والمدن للتظاهر في مدينة الدار البيضاء، جاء بدافع التعبير عن مشاعر الامتعاض من تحامل جهات في إسبانيا على المغرب، ومن القرار المنحاز الصادر عن البرلمان الأوربي بخصوص أحداث العيون.

امحند العنصر، أمين عام
حزب الحركة الشعبية

المسيرة التي دعت إليها جميع الأحزاب السياسية وكافة القوى الحية بالبلاد هي مسيرة جميع المغاربة في الشمال والجنوب، من أجل التأكيد مرة أخرى أن قضية الصحراء محط إجماع وطني من لدن المغاربة قاطبة، ولإعطاء دليل قاطع للذين يعكرون الأجواء ويعارضون كل حل سياسي سلمي للقضية، سواء كانوا دولا كالجزائر أو صحافة كالإعلام الإسباني، أو أحزابا سياسية، كالحزب الشعبي الاسباني، على أنهم لن يناولوا من قضية المغاربة الأولى، ألا وهي قضية الصحراء المغربية.
ادريس لشكر، عضو المكتب السياسي  للاتحاد الاشتراكي
المــــــشهـــــد ، الـذي نعيشه اليوم، غني عن كل تعبير، ومسيرة اليوم من أجل تأكيد إجماع كل المغاربة على قضية الصحراء ضدا على المناوئين للوحدة الترابية، لم تنطلق اليوم، بل بدأت منذ يوم أمس في عدد من المدن المغربية كوجدة وكلميم…، ونعتبر أن هذه ليست المسيرة الأولى للمغرب، دفاعا عن وحدته الترابية، أو لتأكيد التحام الشعب المغربي حول قضاياه المصيرية، بل إن المغرب عاش مسيرات متعددة، نجح خلالها في تبليغ رسائل الشعب المغربي، بكافة شرائحه وهيآته ومؤسساته أنه قادر على الالتحام دفاعا عن وحدته الترابية ومختلف قضاياه الوطنية.
عبد الكريم بنعتيق، أمين عام
الحزب العمالي
مسيرة اليوم، رسالة بليغة إلى كل الأطراف التي تعاكس المغرب في وحدته الترابية، على أنها ستجد أمامها قضية أمة وشعب، تهم أزيد من ثلاثين مليون مغربي، شعبا وملكا، وهي بالتالي تجسد المصير المشترك لكل المغاربة.

جمال أغماني، وزير التشغيل
إنها مسيرة الكرامة الوطنية، ورسالة موجهة إلى الشعوب التي تريد العيش بسلام، وتدعم مسيرة المغرب، مع التنديد بممارسات الحزب الشعبي الاسباني.
نحـــــن أمــــــام مســـــيرة شعــــبية تــــجمــــع العـــــامل البسيط بالموظف والوزيــــر والكــــهل والشيخ والشاب… أي أنــــها مســيرة وحدت المغرب في تعدده، وانمحت فيها مظاهر التشرذم الحزبي بمفهومه التقليدي، فالجميع اختاروا اليوم مسيرة الوحدة، من أجل الدفاع عن قضية الشعب المصيرية، ألا وهي قضية الصحراء المغربية.

عبد الإله بنكيران، أمين عام
العدالة والتنمية

هذا يوم التعبير عن مشاعر الشعب المغربي دفاعا عن قضيته الصحراء ضد المناوئين لوحدتنا الترابية، وهم بحثوا عن الشعب المغربي ليجدوه اليوم في أبهى تعبير عن وحدته وتماسكه ضد كل المناورات الخارجية، وكل من زاد في البحث عنه سيجده من جديد.
إنها مسيرة تحمل بين ثناياها رسالة الإجماع، موجهة إلى العالم بأسره، فالشعب المغربي خرج اليوم لأنه مس في كرامته وأبنائه وفي حقوقه، واعتدي عليه في البرلمان الأوربي، وخرج اليوم ليقول بصوت واحد كفى.
ياسمينة بادو، وزيرة الصحة
مسيرة اليوم، تعكس وحدة الشعب المغربي وتجنده وراء جلالة الملك محمد السادس، خرجنا اليوم للتعبير عن تشبثنا بالوحدة الترابية والتنديد بكل التصرفات العدوانية للحزب الشعبي الاسباني، ومناورات الجزائر، والرسالة التي نوجهها اليوم من خلال هذه المسيرة، لكل هؤلاء، أننا لن نفرط في أي شبر من ترابنا مهما كان.

نبيل بنعبد الله، أمين عام
التقدم والاشتراكية

إنها مسيرة الشعب المغربي، للتأكيد للعالم بأسره، أنه ملتف وراء جلالة الملك، ورسالة موجهة إلى كل من يناور ضد المغرب، في إسبانيا والجزائر، كما عكسه قرار البرلمان الأوربي، بأن الشعب المغربي سيقف سدا منيعا، موحدا، ضد كل هذه المناورات، دفاعا عن وحدة الوطن.
قرار البرلمان الأوربي منحاز لأعداء الوحدة الترابية، ومرفوض من قبل الشعب المغربي.

خالد الناصري، وزير الاتصال
إنها رسالة واضحة يوجهها الشعب المغربي قاطبة كي تكون عبرة لمن يعتبر، مفادها أنه ناضل من أجل صحرائه منذ جيل المسيرة الخضراء، وأبناؤه وحفدته يستمرون اليوم في النضال ذاته، دفاعا عن الوحدة الترابية ضد مناورات الخصوم.

نور الدين عيوش، المنسق الجهوي  لمسيرة البيضاء
يـــنـــبغي أن نعيش دائما على ايقاع المسيرات، لأنــــنا محاطـــون بالأعداء من كل جــــهة، اسبــــانيا والجزائر على وجه الخصوص، كما أن أحداث العيون الأخيرة، كشف للرأي العام الوطني والدولي، أن عناصر من بوليساريو تقف وراءها، بعدما تسللت إلى الأقاليم الجنوبية لتنفيذ مخططاتها، فضلا عن عناصر أخرى قدمت من الجزائر وإسبانيا، وهي تعد بالمئات، ومسيرة اليوم جاءت لكشف أوراق المناوئين للوحدة الترابية من طرف الشعب المغربي قاطبة.

عبد الواحد الفاسي، عضو اللجنة  التنفيذية لحزب الاستقلال
مسيرة اليوم تحمل بين ثناياها رسالتين واضحتين، تــــتعلــــق الأولــــــى بالإجــماع الوطني حـــــول قـــــضيــــته الوطــــنــية الأولـى، ألا وهـــــي قــــضيـة الصحراء المغربية، أما الرسالة الثانية، فتحيل على مناوشات الحزب الشعبي الاسباني ضد المغرب، والتي لم نتمكن اليوم من فهم دلالاتها وخلفياتها، وأصعب شيء في كل هذا، هو أن البرلمان الأوربي يبني قناعاته بخصوص القضية على معطيات مغلوطة، لا أساس لها من الصحة، والشيء الأهم في هذه المسيرة، هو أنها عكست وحدة شعب حول قضية.

صلاح الدين مزوار، رئيس التجمع
الوطني للأحرار

أعتقد أن مسيرة اليوم تتضمن إشارة بليغة موجهة إلى أطراف خارجية، تفيد أننا لن نقبل بأي تلاعب بمصالح الشعب المغربي، واسبانيا مطالبة اليوم بالحفاظ على أسس ومبادئ حسن الجوار، وكل من يستغل في اسبانيا وضعا معينا من أجل تحقيق مصالح ندركها جيدا، ينبغي أن يعلم أن مغرب اليوم ليس هو مغرب الأمس.
نطالب إسبانيا بالاحترام المتبادل، والتعامل الند للند، ومراعاة المصالح الإستراتيجية للبلدين داخل منطقة في حاجة ماسة إلى المزيد من الاستقرار، والشعب المغربي حمل كل هذه الرسائل إلى الحزب الشعبي الاسباني، وتحركاته الدنيئة، من خلال هذه المسيرة، للتأكيد على أنه سيظل مجندا للدفاع عن مصالحه العليا.

استقاها: رشيد باحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق