fbpx
الصباح الفني

أربـعـة أفـلام مـغـربيـة في مهرجان دبي

يشارك المغرب بأربعة أشرطة في الدورة المقبلة من مهرجان دبي السينمائي الدولي، التي تنطلق فعالياتها يوم 12 دجنبر المقبل وتستمر إلى غاية 19 منه.

ويتعلق الأمر بفيلم البراق، لمحمد مفتكر، الذي فاز بالجائزة الكبرى للدورة الأخيرة من مهرجان الفيلم الوطني بطنجة. وتدور قصة الفيلم، الذي يعتبر أول شريط مطول للمخرج محمد مفتكر، حول شابة حامل تدعي أن جنيا يدعى «سيد الحصان» اعتدى عليها، فيتم تحويلها إلى طبيبة نفسية تفشل في جعلها تروي لها تفاصيل ما حدث، تتأثر الطبيبة زينب بالحالة ويصبح كل همها فك لغز قصتها،  فتقرر الذهاب إلى مسقط رأسها بإحدى قرى جنوب المغرب، لتكتشف تفاصيل جديدة ومثيرة.
ويشارك أيضا في مسابقة المهر العربي للأفلام الروائية الطويلة، فيلم «عند الفجر» للمخرج الجيلالي فرحاتي، الذي يروي قصة ممثلين مغمورين، هما كلثوم وزوجها عمر، اللذين يعيشان في إحدى القرى الجبلية، ويحلمان بإخراج مسرحية. يأخذ عمر زوجته كلثوم المريضة إلى طنجة لتلقي العلاج، وهناك تنطلق رحلة مدتها يوم كامل في المدينة، بحثا عن تحقيق الأحلام.
أما الفيلم المغربي الثالث المشارك في مسابقة المهر العربي للأشرطة الطويلة، فهو الشريط الطويل الأول لنسيم عباسي، ويحمل عنوان «ماجد». ويصور الفيلم قصة طفل يدعى «ماجد»، يبيع الكتب ويلمع الأحذية في شوارع مدينة المحمدية، يقرر السفر إلى مدينة الدار البيضاء بحثا عن أثر والديه، من خلال صورة لهما.
ويشارك المغرب في مسابقة المهر العربي للأشرطة القصيرة من خلال فيلم وحيد هو فيلم «حياة قصيرة» لعادل الفاضلي، الذي فاز بالجائزة الكبرى للدورة الأخيرة من مهرجان طنجة المتوسطي للأشرطة القصيرة. ويصور الفيلم مراحل متعددة من حياة «زهر»، الذي يعاني ملاحقة النحس وسوء الطالع من ولادته، فيصبح ميلاد ابنه الحدث الذي يعلق عليه كل آماله من أجل حياة أفضل.
وكانت إدارة المهرجان أعلنت في بلاغ لها مشاركة 157 فيلما من 57 دولة خلال فعاليات الدورة المقبلة، من بينها عدد من الأفلام العربية والآسيوية والإفريقية، تشارك في مسابقتي المهر العربي والمهر الآسيوي الإفريقي.
وسيكون الممثل والمخرج والناشط المعروف شون بين من بين النجوم الذين سيحضرون في المهرجان، الذي سيحظى بتكريم خاص عن مجمل مساره الفني، كما سيتم تكريم الفنانة اللبنانية صباح والمخرج المالي سليمان سيسي.
ومن الأسماء المعروفة التي ستحضر المهرجان الممثل كولين فيرث، بطل فيلم الافتتاح «حديث الملك»، وجيم ستارغيس وكولين فاريل وإد هاريس والمخرج بيتر وير لحضور عرض فيلمهم «طريق العودة».

صفاء النوينو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق