fbpx
حوادث

المغاربة ثالث مستهلكي الكوكايين وأول مروجيه بأوربا

تقرير أممي يكشف أن عدد مدمني المخدرات الصلبة وصل إلى 31 ألف شخص ومليون ونصف مستهلك للكيف

أفاد تقرير صدر، أخيرا، عن مكتب الأمم المتحدة لمحاربة الجريمة والمخدرات أن المغرب يحتل الرتبة الثالثة ضمن الدول العربية الأكثر استهلاكا للكوكايين، إذ يصل عدد المدمنين ما يقارب 31 ألف شخص. وأوضح التقرير نفسه أن 0.1 في المائة من المغاربة الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و64 سنة يتعاطون الكوكايين، في حين تبلغ نسبة مستهلكي الأفيون 0.02 في المائة، وترتفع النسبة لتصل إلى 4.2 في المائة لمستهلكي “الكيف” ومشتقاته.
وبالرجوع إلى الإحصائيات الرسمية حول السكان، فإن عدد مستهلكي الكوكايين بالمغرب يقارب 31 ألف شخص، أما عدد مستهلكي الأفيون فيقدر ب 625 شخصا، في حين يرتفع عدد مستهلكي الكيف ومشتقاته إلى مليون و300 ألف شخص.
وقدم التقرير نفسه معطيات دقيقة حول شبكات ترويج الكوكايين في أوربا، إذ أشار إلى أن المغاربة، الذين يشكلون مافيا ترويج الكوكايين وحتى استيراده، لوحدهم أو مع آخرين، والذين اعتقلتهم إسبانيا سنة 2008، بلغت نسبتهم 3 في المائة بين كل المعتقلين، أي ما يعادل 288 شخصا، واحتلوا الرتبة الثانية بعد الكولومبيين الذين بلغ عدد المعتقلين في صفوفهم 970 شخصا بنسبة 11 في المائة.
واحتل المغاربة في إيطاليا المرتبة الأولى بين المعتقلين خلال السنة ذاتها، وبلغ عددهم 1137 شخصا بنسبة 11 في المائة، من أصل 5034 معتقلا أجنبيا، يشكلون ما نسبته 38 في المائة من المعتقلين، والباقي إيطاليون. ويلحق بالمغاربة في الترتيب الألبان بنسبة 9 في المائة، ثم التونسيون في الرتبة الثالثة بنسبة 3 في المائة، ويأتي بعدهم المصريون في المرتبة السابعة بنسبة 1 في المائة.
وفي فرنسا اعتقل 18 مغربيا، بنسبة 4 في المائة من عدد المعتقلين الأجانب الذي بلغ عددهم 208 أشخاص، أي المرتبة الخامسة. ويأتي على رأس القائمة النيجيريون بنسبة 16 في المائة، أي 70 شخصا، أما الجزائريون والتونسيون فاحتلوا المرتبة السابعة والثامنة، إذ اعتقل منهم 4 و2 على التوالي. وفي ألمانيا احتل الأتراك الرتبة الأولى على رأس قائمة الأجانب الذين اعتقلوا بسبب بيعهم للكوكايين، بنسبة 10 في المائة، أي 450 شخصا. وجاء المغاربة في الرتبة الرابعة حيث اعتقل منهم 76 شخصا، بنسبة 2 في المائة، قبل اللبنانيين بنسبة 3 في المائة، أي ما يعادل 113 المعتقل. أما المعتقلون الذين اتهموا باستيراد الكوكايين إلى داخل التراب الألماني، وعددهم 380 شخصا أجنبيا، فقد احتل المغاربة بينهم الرتبة الخامسة، بنسبة 2 في المائة، أي 12 شخصا، فيما احتل الأتراك الرتبة الثانية بنسبة 6 في المائة.

خالد العطاوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق