fbpx
وطنية

القضاء يبرئ المنسق الإقليمي لحزب الحمامة في طنجة

قررت الغرفة الجنحية لدى استئنافية طنجة، مساء أول أمس (الخميس)، إلغاء الحكم الابتدائي الصادر في حق محمد بوهريز، المنسق الجهوي لحزب التجمع الوطني للأحرار بجهة طنجة ـ تطوان، وبرأته من التهم التي أدين من أجلها ابتدائيا، وتتعلق في جوهرها بالرشوة ومحاولة الحصول على أصوات الناخبين بفضل هدايا وتبرعات نقدية أو الوعود بها. كما قضت الهيأة نفسها بعدم مؤاخذة (ربيعة .ش)، المتهمة الثانية في الملف نفسه، من أجل الوساطة والمشاركة في الأفعال السابقة، وبرأتها من التهم المنسوبة إليها مع تحميل الخزينة الصائر.
وسبق للمحكمة الابتدائية أن أدانت بوهريز، وهو عضو بالمكتب التنفيذي لحزب الحمامة، في جلسة علنية عقدت خلال شهر مارس الماضي، وحكمت عليه بستة أشهر حبسا موقوف التنفيذ، وغرامة مالية قدرها 50 ألف درهم، مع حرمانه من حق الترشح للانتخابات لمدتين انتدابيتين متتاليتين، فيما أصدرت حكما يقضي بمؤاخذة (ربيعة .ش)، وحكمت عليها بشهرين حبسا موقوف التنفيذ وغرامة قدرها 10 آلاف درهم، مع تحميل المتهمين الصائر تضامنا وتحديد الإجبار البدني في الأدنى.
وكانت الهيأة الابتدائية اعتمدت في حكمها على محاضر التحقيق الذي أجري ابتدائيا وتفصيليا مع المتهمين حول الأفعال المنسوبة إليهما، وكذا مضمون التسجيلات الصوتية المعتمدة في التحقيق، التي تتضمن جملا بالدارجة المغربية اعتبرتها النيابة العامة اتفاقا على استمالة الناخبين ووعود بدفع إتاوات أو هبات مالية أثناء العملية الانتخابية الجماعية التي أجريت في السنة الماضية.
وعرف هذا الملف، عدة جلسات كانت آخرها يوم الخميس 11 نونبر الجاري، التي دامت ساعات من الجدال بين ممثل النيابة العامة وهيأة الدفاع حول مصداقية الاعتماد على مكالمات هاتفية جرى تسجيلها إبان الحملة الانتخابية الجماعية الأخيرة دون تقديم أي ملتمس للرئيس الأول لمحكمة الاستئناف، وهو ما اعتبره الدفاع خرقا سافرا لمقتضيات قانون المسطرة الجنائية.
كما أكد دفاع المتهم عدم قانونية المتابعة في ظل انعدام حالة التلبس وغياب أي دليل مادي يثبت التهم الموجهة لموكله، مركزا على بطلان الإجراءات الشكلية لكونها مخالفة للمادة 108 من قانون المسطرة الجنائية، معتبرا التحقيق والتقارير المنجزة لا أساس لها نظرا لاستنادها على وسيلة غير قانونية “التنصت”، باعتبار أن المكالمات جاءت مبتورة من سياقها العام وجرى الأخذ بأجزاء معينة منها دون أخرى.

المختار الرمشي (طنجة)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق