fbpx
الأولى

حركة تنقيلات واسعة في صفوف الولاة والعمال

همت 57 مسؤولا ضمنهم والي العيون واستدعاء آخرين إلى “كراج” الداخلية وتسمية ولد سويلم سفيرا بمدريد

استدعي، أمس (الجمعة)، على وجه السرعة، عدد من رجال السلطة، بينهم ولاة وعمال، همتهم حركة التنقيلات والتعيينات الجديدة. وعلمت “الصباح” أن المعنيين بقرارات التعيين طلب منهم الحضور إلى مقر وزارة الداخلية في حدود الساعة الحادية عشرة صباحا، فيما تقرر أن تكون الاستقبالات بعد أداء جلالة الملك أمير المؤمنين لصلاة الجمعة.
وكشفت مصادر مطلعة، أن اللائحة النهائية لرجال السلطة ضمت 57 عاملا وواليا، فيما سقطت عدد من الأسماء التي ظلت “عالقة” في لائحة الولاة والعمال منذ مدة، وأخذت مكانها أسماء أخرى.
وعلى هامش تنصيب رجال السلطة، تسلم أحمدو ولد سويلم، اعتماده سفيرا للرباط بإسبانيا. وشملت الحركة الانتقالية عددا من الولاة والعمال موزعين داخل مختلف الإدارات الترابية، فيما أحيل آخرون على التقاعد وألحقت فئة أخرى بـ”كراج” وزارة الداخلية في مقر الإدارة المركزية. وألحق بالإدارة 25 رجل سلطة، وبقي في الإدارة الترابية 32 يتوزعون بين عامل ووال.
وشملت أبرز التعيينات تنقيل والي العيون، محمد أجلموس، إلى جهة دكالة عبدة، وتسمية الوالي خليل الدخيل، واليا على جهة العيون بوجدور الساقية الحمراء، وتعيين أحمد الموساوي، وزير الشباب والرياضة الأسبق، واليا على جهة الغرب الشراردة بني حسن، وعبد الله عميمي واليا على جهة كلميم السمارة، ومحمد اليعقوبي واليا على ولاية تطوان.
وتمت ترقية بعض الكتاب العامين إلى رتبة عامل، كما هو الشأن بالنسبة إلى العربي التويجر، الذي شغل منصب كاتب عام بتطوان، وانتقل عاملا على إقليم بوجدور، وأمل بنبوبكر الذي عين عاملا على عين السبع، فيما عين والي الأمن مكلفا بمهمة بالإدارة العامة للأمن الوطني، بوشعيب الرميلي، عاملا على مديونة، ورئيس المنطقة الأمنية لبن امسيك سيدي عثمان عاملا مكلفا بالشؤون العامة بولاية البيضاء.
وتعد حركة التعيينات الجديدة الثانية من نوعها في عهد وزير الداخلية الطيب الشرقاوي، إذ باشر الأولى بعد فترة وجيزة على خلافته لسلفه شكيب بنموسى، أبعد خلالها بعض الأسماء التي كانت مقربة من وزير الداخلية السابق، ووضع أسماء أخرى محسوبة عليه، فيما حافظت لائحة الشرقاوي على غالبية الأسماء التي كانت مقترحة للتعيينات الخاصة بالمناطق الترابية الجديدة التي أحدثت في إطار إعادة التقسيم، كما أجلت اللائحة نفسها تنقيل ولاة استوفوا خمس سنوات من الخدمة على رأس الإدارة الترابية.

إحسان الحافظي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق