أخبار 24/24دوليات

640 مليار دولار … كلفة الدمار الذي خلفته الحروب لدى العرب

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، أول أمس الخميس ببيروت، أن كلفة الدمار الذي خلفته الصراعات والنزاعات المحلية والحروب في عدد من البلدان العربية، منذ سنة 2011 ، تجاوزت 640 مليار دولار.

وأضاف أبو الغيط خلال افتتاح أشغال المؤتمر المصرفي العربي السنوي 2017 في دورته ال23، أن آثار هذه الصراعات المشتعلة في عدد من الدول العربية “لا تنحصر ضمن هذه الدول بل تتعداها إلى البلدان المجاورة”، مضيفا أن الخروج من الدمار يحتاج إلى تكاتف جهود جميع مكونات العالم العربي.

وفي هذا السياق، دعا إلى العمل على “تجاوز المصالح الضيقة جانبا واقتناص فرصة إعادة الإعمار عربيا”، والتي تعد، في نظره، “فرصة حقيقية لتشكيل جهد عربي متكامل”.

وطالب الأمين العام لجامعة الدول العربية، المصارف العربية إلى ابتكار آليات تمويل جديدة تلائم هذا الظرف الاستثنائي، مؤكدا على أهمية إدماج عملية التنمية في إطار بناء القدرات الإنسانية.

ويشارك في هذا المؤتمر، الذي ينظم على مدى يومين تحت شعار “توأمة الإعمار والتنمية معا لمواجهة التحديات الاقتصادية”، العديد من المسؤولين العرب من القطاعين الاقتصادي والمالي.

ويتضمن برنامج هذا اللقاء، تنظيم مائدة مستديرة حول موضوع “الحوار المصرفي العربي – الصيني والشراكة الإستراتيجية للتنمية المتبادلة”، وعقد جلسات عمل تتناول “الآثار الاقتصادية المباشرة وغير المباشرة للنزاعات في الدول العربية وتحديات الإعمار في المنطقة العربية وتمويل التنمية في المنطقة العربية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق