fbpx
تقارير

البناء العشوائي يهدد بعزل رؤساء جماعات بمراكش

حربيل وتسلطانت على قائمة جماعات البناء العشوائي ولجنة من الداخلية تحل بمراكش

أكدت مصادر مطلعة للصباح أن لجنة تفتيش من وزارة الداخلية، حلت أخيرا بجماعة حربيل بإقليم مراكش، لمعاينة مخالفات البناء العشوائي بالجماعة.
وحسب المصادر نفسها، فقد وقفت اللجنة على مجموعة من المستودعات بالجماعة المذكورة، بمساحة ألف متر مربع، وخمسة هكتارات، تجاوزات عشرين مستودعا، تم بناؤها بطريقة عشوائية.
ووقفت اللجنة المذكورة على رخص الربط الكهربائي المسلمة من طرف الجماعة إلى أصحاب المستودعات المذكورة، إلى جانب مجموعة من مخالفات البناء العشوائي بالجماعة.
وعلمت “الصباح” أن رئيس جماعة حربيل، وقائد قيادة حربيل، وعون سلطة توصلوا بمراسلة من وزير الداخلية عن طريق ولاية جهة مراكش تانسيفت الحوز حول مخالفات البناء العشوائي التي وقفت عليها لجنة التفتيش المذكورة.
ولم تستبعد المصادر ذاتها أن يكون لإلحاق إلياس المهداني قائد قيادة حربيل بولاية جهة مراكش تانسيفت الحوز، علاقة بظاهرة البناء العشوائي، والمخالفات التي رصدتها لجنة التفتيش المذكورة بالجماعة. وفي حالة تفعيل اتفاقية وزارتي الداخلية والعدل ووزارة الإسكان سيكون رئيس جماعة حربيل في مواجهة قرار العزل من منصبه، خاصة أن ملفات البناء العشوائي تحال مباشرة على الوكيل العام للملك للبت فيها.
وعلمت الصباح أن محمد امهيدية، والي جهة مراكش تانسيفت الحوز قام بزيارة إلى جماعة حربيل، وبعض الجماعات التي سجلت بها مخالفات البناء العشوائي .
وفي السياق ذاته، حلت لجنة التفتيش المذكورة بجماعة تسلطانت، ووقفت على مجموعة من مخالفات البناء العشوائي بالجماعة، بعدما استدعت عبد العزيز ادريوش نائب رئيس جماعة تسلطانت، ورئيس قسم التعمير بالجماعة.
وحسب المصادر ذاتها، فقد وقفت اللجنة على بعض المساكن العشوائية بالجماعة، خاصة بدواوير لهبيشات وكوكو، وغيرها. وصدرت في مراكش مجموعة من القرارات التأديبية في حق رجال السلطة المتورطين في البناء العشوائي، خاصة بعض أعوان السلطة، فيما أرجعت مصادر مطلعة تنقيل بعض رجال السلطة بمراكش إلى بعض الجماعات القروية إلى تورطهم في ملفات البناء العشوائي، بعد توصل مصالح ولاية جهة مراكش تانسيفت الحوز بتقارير مخالفات البناء العشوائي، واحتلال الملك العمومي .
وكان والي جهة مراكش تانسيفت الحوز شن في وقت سابق، حملة لمحاربة البنايات العشوائية، والسكن غير اللائق بجهة مراكش. وأكد في لقاء مع عمال أقاليم ورؤساء المقاطعات والجماعات بالجهة، بحضور الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف، ورئيس مجلس جهة مراكش، ضرورة تفعيل آليات المراقبة، وزجر المخالفات في ميدان التعمير، بإشراك مختلف المصالح الأمنية في الجهة.

نبيل الخافقي (مراكش)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى