fbpx
مجتمع

المبادرة الوطنية تعيد الإشعاع لمستشفى الأمراض العقلية ببرشيد

تدارست اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم برشيد، أخيرا، مشروعا، وصفته مصادر متطابقة ب»الكبير والهام»، يروم بناء مستشفى الأمراض النفسية باختصاصات متعددة بمدينة برشيد. واعتبرت المصادر ذاتها أن المشروع جاء ل «يعيد الاعتبار والإشعاع إلى مستشفى الأمراض العقلية والنفسية للمدينة»، سيما أنه «ظل منسيا لسنوات رغم لعبه أدوارا مهمة منذ عهد الاستعمار».
ويهدف المشروع إلى بناء مؤسسة صحية متعددة الاختصاصات، تضم وحدات استشفائية وإدارية، منها مصلحة المستعجلات ومصلحة الاستشفاء المغلقة ووحدات الأمراض المستعصية، ووحدات أخرى لإدماج المريض والعلاج النفسي الوظيفي والفحص، بالإضافة إلى تطوير فروع وتخصصات الخدمات الطبية النفسية، وتحسين ظروف استقبال واستشفاء وإقامة المرضى. وتساهم في مشروع بناء المستشفى سالف الذكر، المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ووزارة الصحة ومؤسسة  الحاج الطيبي الناصري للأعمال الاجتماعية والثقافية والرياضية.وصادقت اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، في اجتماع ترأسه عامل إقليم برشيد، على مشروع إتمام بناء وتجهيز مركز للتكوين بالتدرج المهني ببلدية الكارة، سيما أن بناية ظلت متوقفة منذ سنوات مضت، وأضحت جدرانها عرضة للانهيار قبل أن يقرر المسؤولون بإقليم برشيد برمجتها في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وإتمام بنائها، وجعلها مركزا للتكوين بالتدرج المهني  يستفيد منه أبناء المنطقة المنقطعون عن الدراسة، ما يسمح لهم بالاندماج في سوق العمل. ويأتي المشروع ذاته بشراكة ثلاثية بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية ووزارة التشغيل والتكوين المهني والمجلس البلدي للكارة.
وفي سياق مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم برشيد، برمج المسؤولون بناء مركز لتصفية الدم لذوي القصور الكلوي ببلدية الدروة، إذ صادق المجلس البلدي خلال دورته العادية الأخيرة على توقيع اتفاقية الشراكة مع مجموعة من الشركاء.
وساهمت عملية إحداث إقليم ببرشيد وتعيين مسؤول على رأس إدارته الترابية في برمجة مجموعة من المشاريع في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، سيما في مجال محاربة الإقصاء الاجتماعي والهشاشة والتهميش وتحسين الولوج إلى الخدمات الأساسية.
سليمان الزياني (سطات)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق