أخبار 24/24دوليات

الخزينة العمومية بالجزائر تتهاوى

أكد المدير العام للخزينة العمومية بالجزائر فيصل تدنيتي، أول أمس الخميس، أن الخزينة في حاجة الى حوالي 570 مليار دينار (4,251 مليار أورو) لتغطية عجزها المالي الى غاية نهاية 2017، معتبرا أن التمويل غير التقليدي هو أداة مالية “فعالة” لعودة التوازنات الميزانياتية إن أحسن استغلالها.

وأوضح تدنيت خلال عرضه للوضعية المالية للخزينة العمومية أمام لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني، أن قانون المالية لـ 2017 كان قد توقع إيرادات بحوالي 6.002 مليار دينار و 7.115 مليار دينار من النفقات، وبالتالي تسجيل عجز بحوالي 1.113 مليار دينار، هذا الأخير تغطيه الخزينة العمومية بشكل جزئي.

وكان وزير المالية عبد الرحمان راوية، قد أشار، من جهته، إلى أن الخزينة العمومية راكمت عجزا بلغ 8.800 مليار دينار ما بين 2014 و2016، مما يكشف عن حجم المبالغة في الانفاق الذي دفع الدولة إلى اللجوء حاليا إلى التمويل غير التقليدي لمواجهة الأزمة.

وأوضح الوزير في معرض تقديمه أمام اللجنة لمشروع القانون المتمم والمعدل للأمر المتعلق بالقرض والنقد، أنه لمواجهة التراجع الهام المسجل منذ 2014 في قدرات تمويل العجز الداخلي والخارجي، لجأت الدولة بشكل كبير لاحتياطيات صندوق ضبط الإيرادات، الذي نضب، على حد قوله، في فبراير 2017.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق