fbpx
ملف عـــــــدالة

قتل ومخدرات وعنف… جرائم “الترمضينة”

ارتكاب جرائم بشعة في الأيام الأولى للشهر الفضيل وإيقاف 4150 مشتبها فيه و1236 مبحوثا عنهم

كشفت إحصائيات حول الجريمة في رمضان أن معدل الأشخاص الموقوفين يوميا في مختلف مدن المملكة خلال الشهر الفضيل يناهز 380 شخصا (استنادا إلى إحصائيات رمضان السنة الماضية)، وهي حصيلة مثلما تؤشر على نسبة الجنوح توضح حصيلة المجهودات الأمنية المبذولة لمكافحة الإجرام في هذا الشهر. وإذا كان البعض يعيب على الحملات الأمنية في رمضان أنها موسمية وتستهدف بالأساس تجار المخدرات، فإن هناك متابعين للشأن الأمني يؤكدون أن ارتفاع معدلات الجريمة في الشهر الفضيل مرتبط بتزايد الإقبال على الإدمان على المخدرات بشتى أنواعها، خاصة بالنسبة إلى المدمنين على الكحول في الشهور الأخرى، وهو ما يكون عاملا أساسيا في ارتكاب جرائم قتل واعتداء واختطاف واغتصاب…
وبرأي رشيد الموساوي، المحامي بهيأة الرباط والباحث في الشؤون القانونية، فإن شهر رمضان بالذات ينفرد بارتفاع مهول بالنسبة إلى جرائم الاتجار والحيازة والاستهلاك للمخدرات بكل أنواعها والعنف والضرب والجرح بكل أشكاله والسرقة والنصب وخيانة الأمانة وحوادث السير وإصدار شيكات بدون رصيد والفساد والخيانة الزوجية والاختطاف والاغتصاب وإهمال الأسرة والعنف ضد النساء والسب والقذف والشتم والتهديد، وهذه الحالات غالبا ما تتسبب فيها الترمضينة والفهم الخاطئ للصيام وللشريعة الإسلامية.
وحسب المحامي نفسه، فإن قضايا الإفطار علنا في شهر رمضان نادرة أمام المحاكم، فيما تزداد قضايا الطلاق والتطليق للشقاق والرجوع لبيت الزوجية بالنسبة إلى محاكم الأسرة، وغالبا ما ترتبط هذه القضايا بأمور جنحية أو جنائية بسبب «الترمضينة»، على حد قوله.
ومن جهته يؤكد عبد الجبار شكري، أستاذ باحث في علم الاجتماع وعلم النفس، وجود تفسيرات عديدة عن أسباب الانحراف وارتفاع الجريمة في شهر رمضان، وأرجعها إلى بيولوجية وسيكولوجية وسوسيولوجية، عمد إلى تفسير كل واحدة منها على حدة في الحوار التالي..
وتميز الأسبوعان الأولان من شهر رمضان الجاري بتسجيل 3240 قضية وإيقاف ما يقارب 4150 مشتبها فيه في مختلف مدن المملكة، 2864 منهم ضبطوا في حالة تلبس من أجل قضايا تتعلق بالاتجار في المخدرات والأقراص الطبية المهلوسة والسرقات بالخطف والنشل.
وأوقفت المصالح الأمنية خلال الفترة نفسها 1236 مبحوثا عنهم بناء على مذكرات بحث على الصعيد الوطني.
في هذا الملف ننشر إحصائيات حول الجريمة في رمضان ونعرض لآراء محام وباحث في علم الاجتماع، كما يدلي مواطنون بآرائهم حول الحملات الأمنية لمكافحة الاتجار في المخدرات واعتقال المبحوث عنهم.

ر.ح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى