الصباح الثـــــــقافـي

انطلاق فعاليات مهرجان فاس للفنون الشعبية

تنطلق اليوم (الخميس) فعاليات مهرجان الفنون الشعبية الذي تنظمه جمعية إبداع الفنون الفلكلورية والشعبية، بتعاون مع مندوبية الثقافة ولاية فاس والمجلس الجماعي للمدينة، إلى غاية يوم الأحد المقبل.
وتشارك 7 فرق كناوية وغيوانية وجيلالية، في السهرات الثلاث المنظمة قبالة ساحة فلورانسا بالشارع المذكور، ابتداء من التاسعة والنصف من كل ليلة، بينها مجموعات “السلام” و”أجيال كناوة” و”المشاهب” و”عيساوة” برئاسة عبد الله اليعقوبي،

و”أهل توات دار الضمانة” برئاسة عبد اللطيف مجتهد.
واعتاد جمهور المهرجان، حسب منظميه، على تنظيم دوراته السابقة بخيرية باب الخوخة خلال دوراته الثلاث الأولى، قبل أن تنظم الدورتين اللاحقتين بالمركب الثقافي الحرية ودار الثقافة، وتنظيمه هذه السنة، بساحة عمومية لضمان استفادة شريحة واسعة من الجمهور، من فقراته.
وقال عبد الرحيم العمراني، مدير المهرجان، إن انفتاح سهرات الدورة الرمضانية على الساحات العمومية، يأتي لإطلاع الجمهور على هذه الألوان والطقوس الفنية، وإحياء التراث الفني الفاسي كي لا يطاله الاندثار خاصة بعض الطرق المهددة من قبيل “أهل توات” و”العربيات” و”الصادقيين” و”المعلمات”. وأوضح أن الدورة ستعرف مشاركة أول طفل يعزف على آلة “الهجهوج”. ويتعلق الأمر بالمهدي العمراني الحسني، البالغ من العمر 15 سنة، الذي يرأس مجموعة “أجيال كناوة” المكونة من 7 أطفال تتراوح أعمارهم بين 12 و16 سنة. وأكد مشاركة “الجيلاليات”، برئاسة المعلمة الحسنية، في الدورة.
وتؤدي مجموعة “السلام” من مدينة فاس، في افتتاح المهرجان، أغاني غيوانية وأخرى لمجموعة “جيل جيلالة”، فيما تتحف مجموعة “أجيال المشاهب”، المكونة من عبد الرحيم العمراني ورشيد طه والعازف عبد الرحمان، عضو مجموعة “المشاهب”، الجمهور في اختتام الدورة، بأغاني متنوعة وخالدة للمجموعة.

 

حميد الأبيض (فاس)

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق