fbpx
حوادث

مختصرات

الحبس لمستشار جماعي بمراكش

أدانت الغرفة الجنحية التلبسية بالمحكمة الابتدائية بمراكش يوم الخميس 24 نونبر الجاري، المسمى «ي ك» النائب الخامس لرئيس الجماعة القروية حربيل، ضواحي مراكش، بسبعة أشهر حبسا نافذا وغرامة مالية، بعد متابعته في حالة اعتقال، طبقا لملتمسات النيابة العامة، وفصول المتابعة من أجل الرشوة والابتزاز.

وجاء اعتقال الظنين متلبسا بتسلم رشوة قدرت بمبلغ ثلاثمائة درهم، إثر شكاية تقدم بها المسمى « م ش « ووالده الذي رفض المصادقة على ثلاثة عقود بيع منزلين عشوائيين، إذ اشترط المتهم مبلغ ثلاثمائة درهم لكل وثيقة، قبل أن يتفق مع البائع على مبلغ 700 درهم للوثائق الثلاث.

في الوقت الذي تقدم الضحية بشكاية للوكيل العام باستئنافية مراكش يتهم من خلالها النائب الخامس لرئيس الجماعة القروية حربيل بالابتزاز لتتم إحالتها على أنظار وكيل الملك، الذي كلّف أحد نوابه بتتبع العملية بالانتقال إلى مقر الجماعة المذكورة التي تقع تحت نفوذ الدرك الملكي .

ونصبت عناصر المجموعة الرابعة للأبحاث التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمراكش، كمينا بنسخ الأوراق المالية التي يتضمنها المبلغ المتفق عليه مع الظنين ( 700 درهم ) مما أسفر عن إيقاف المتهم متلبسا بحيازة مبلغ ثلاثمائة درهم ضمن الأوراق المالية التي تم نسخها، فلم يجد بدا من الاعتراف بابتزازه للراغبين في المصادقة على عقود تفويت المنازل العشوائية بالمنطقة، في الوقت الذي أقر أنه لا يتسلم من المواطنين الضعفاء على حد تعبيره أي مبالغ مالية.

محمد السريدي (مراكش)

تفكيك عصابة تتزعمها فتاة

تمكنت عناصر الدرك الملكي بسيدي بوزيد، الأحد الماضي، من تفكيك عصابة خطيرة، تتكون من ثلاثة أشخاص تتزعمها فتاة في عقدها الثاني. وكشفت مصادر دركية، أن العناصر نفسها، أوقفت الزعيمة ورفيقها المتحدر من دوار البحارة، فيما ما زال الثالث القاطن بحي السعادة بالجديدة في حالة فرار.

وأكدت المصادر نفسها، أنه تم وضع المتهمين، بأمر من النيابة العامة المختصة، رهن الحراسة النظرية لعميق البحث معهما. وتبين بعد الاستماع إليهما، أنهما اعتادا تنفيذ مخططاتهما الإجرامية بالطريق الجهوية رقم 301 الرابطة بين الجديدة وسيدي بوزيد. وكانت الفتاة تتكفل برصد واصطياد الزبائن من مستعملي الطريق طالبة بنقلها، قبل أن ينبعث زميلاها من جنبات الطريق للهجوم على السائق، لسلبه كل ما يملك من مال وأمتعة ذات قيمة.

وجاء إيقاف المتهمين بعد ضبطهما من قبل دورية دركية تابعة لمركز سيدي بوزيد، متلبسين بالاعتداء على سائق السيارة. وتمت مفاجأتهم وإلقاء القبض على اثنين منهم فيما لاذ الثالث بالفرار.

أحمد ذو الرشاد (الجديدة)

اعتقال مروجي “ماحيا” بفاس

وضعت مصالح الشرطة بفاس، رهن الحراسة النظرية شخصين مختصين في إنتاج وصنع مسكر «ماء الحياة» وترويجه في السوق المحلية، بعد اعتقالهما إثر مداهمة لأوكار إنتاج وتصنيع هذه المادة من قبل عناصر أمن دائرة تغات التابعة للمنطقة الأمنية الثالثة مدعومة بفرق التدخل والأبحاث الميدانية.

وهمت المداهمة التي تمت نهاية الأسبوع الماضي، محلا مخصصا لهذا الغرض ضمن مرافق منزل ومعمل مصغر بحيي الحديقة والحسني، بعد القيام بتحريات مسترسلة في الزمان والمكان ومباشرة مراقبة دقيقة للتحركات المشبوهة لصاحبي الورشين المعدين لصنع «الماحيا» إثر المعلومات التي توصلت بها مصالح الأمن.

ومكنت العمليتان من إيقاف الشخصين المصنعين لهذا النوع من الخمور والمتاجرة فيه بكميات مختلفة في ظروف مضرة بالصحة العامة، إذ تبين أن أحدهما مبحوث عنه من أجل إصدار شيكات بدون مؤونة وقت التقديم للوفاء، إثر شكاية تقدم بها حامل شيك من معاملة تجارية سابقة بين الطرفين.

وحجزت مصالح الأمن لدى الشخصين قارورات بلاستيكية مختلفة الحجم تستعمل لبيع الماحيا بالتقسيط وبراميل بها نحو 150 لترا من مستخلصات التين المخثر والمخمر، وأواني لاحتواء الماء والتبريد وبراميل كبيرة الحجم بها كميات متفاوتة من التين المجفف والمخمر وطنجرتين للضغط وأنابيب نحاسية وأفرانا نارية.

حميد الأبيض (فاس)

أسبوع دام بتازة

سجلت مصالح الدرك الملكي بمنطقة تاهلة التابعة للقيادة الجهوية بتازة خلال الأسبوع الماضي، ثلاث جرائم، آخرها اعتراض جانح بسوق تاهلة خمسة مواطنين والاعتداء عليهم بشفرة حلاقة في وجوههم، ما تسبب لهم في جروح غائرة.

وتمكنت عناصر الدرك الملكي، بمساعدة مواطنين، من تحديد هوية المتهم واعتقاله وتقديمه أمام النيابة العامة التي ارتأت إيداعه السجن المحلي بتازة في انتظار محاكمته.  وأوقفت مصالح الدرك الملكي بتاهلة، متهمين بحيازة وترويج المخدرات، مساء الجمعة الماضي، أحدهما من ذوي السوابق. وقالت مصادر «الصباح» إن المتهم الرئيسي ومرافقه أوقفا في حالة تلبس بمقهى المدينة التي تعرف تنامي الجريمة. وقامت الضابطة القضائية بوضع المتهمين تحت الحراسة النظرية لتعميق البحث معهما تحت إشراف النيابة العامة بتازة التي ارتأت متابعتهما بالمنسوب إليهما ومحاكمتهما في حالة اعتقال. وكانت تاهلة قبل الحادثين المذكورين مسرحا لجريمة قتل قبل أسبوع، سقط ضحيتها شاب بعد شجار بينه وبين شاب آخر، ما خلف استياء المواطنين الذي سبق لهم أن قدموا مجموعة من الشكايات حول تنامي ظاهرة العنف في مختلف أحياء ومقاهي مدينة تاهلة، رغم الحملات المكثفة التي تقوم بها عناصر الدرك الملكي.

يذكر أن مجموعة من المواطنين بمركز تاهلة التابع لإقليم تازة عبرت عن استيائها لما وصفته بالانفلات الأمني بالمنطقة، رغم الحملات الأمنية التي تقوم بها مصالح الدرك الملكي بالمنطقة.

عبد السلام بلعرج (تازة)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق