fbpx
الرياضة

“كاف” والجامعة تتورطان في خرق قانوني

حرمان لاعبي الوداد والفتح والكوكب من الراحة الإجبارية يهدد الهيأتان بعقوبات
تتورط الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم والجامعة الملكية المغربية للعبة في خرق قانون دولي للاعب، بحرمانهما لاعبي الوداد والفتح والكوكب المراكشي من فترة الراحة الإلزامية.
ينص القانون الدولي التابع للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” على أن للاعب الحق في فترة راحة إجبارية محددة في ستة أسابيع سنويا، أسبوعان في الفترة الشتوية، وأربعة أسابيع في الفترة الصيفية.
ويعتبر الاتحاد الدولي أن الهدف الأسمى من الرياضة هو صحة اللاعب، قبل كل شيء.
وأفادت مصادر مطلعة أن “كاف” والجامعة مطالبتان بمراجعة برامج منافساتهما، لئلا تتعرضا للمساءلة مستقبلا.
وأوضحت المصادر نفسها أن هذا الوضع لا يقتصر فقط على المغرب، بل على أغلب بلدان شمال إفريقيا، بالنظر إلى اختلاف فترات الموسم الكروي بها مقارنة مع باقي البلدان الإفريقية جنوب الصحراء.
وتساءلت المصادر نفسها إلى متى ستبقى دول شمال إفريقيا عاجزة عن فرض أجندتها على الكونفدرالية الإفريقية.
وحرمت برمجة مباريات الوداد في عصبة الأبطال والفتح والكوكب في كأس الكونفدرالية بعد نهاية البطولة الوطنية وكأس العرش لاعبي الفرق الثلاثة من فترة الراحة الضرورية بعد موسم شاق.
واكتفت الأندية الثلاثة بمنح لاعبيها عطلا قصيرة بلغت ثلاثة أيام بالنسبة إلى الوداد والفتح الذي نهج أسلوبا لإراحة لاعبيه بالتناوب، وأربعة أيام بالنسبة إلى الكوكب، بعد مباريات نهاية الأسبوع الماضي في الجولة الثانية من دور المجموعتين، ليعودوا إلى التحضير لمباريات الجولة الثالثة منتصف يوليوز الجاري.
ويتعين على لاعبي الفرق المذكورة بعد إجراء الجولة الثالثة، الدخول مباشرة في التداريب الإعدادية للموسم الكروي المقبل.
وتعليقا على ذلك، قال أمين الدغمي، المسؤول عن المركز الطبي لنادي الفتح الرياضي، إن فترة الراحة ضرورية للاعب، مشيرا إلى أن فريقه يحاول تدبير الوضع بطرق مختلفة وحديثة.
وقال الدغمي في تصريح للصباح الرياضي “نحن نحاول أن نتعامل مع الوضع بطريقة مختلفة، مثلا بمنح فترات راحة تختلف من لاعب إلى آخر، أو كل لاعب على حدة، حسب خصوصيات كل لاعب”.
وأضاف الدغمي”المدرب وليد الركراكي فطن إلى هذا الأمر، وبدأ إراحة اللاعبين بشكل تناوبي وحسب كل لاعب منذ فترة، بالنظر إلى أن البطولة الإفريقية تجرى على موسمين”.
وتابع الدغمي “التهييء البدني للاعب كرة القدم تغير كثيرا. لم يعد بالطرق الكلاسيكية المعروفة، وهي العطلة لجميع اللاعبين دفعة واحدة، فكما قلت لكل لاعب خصوصياته وحالته البدنية وعدد المباريات التي خاضها والمجهود الذي يبذله”.
عبد الإله المتقي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى