Page 4 - عدد الجمعة 23 أكتوبر 2020 لجريدة الصباح
P. 4
ﺧﺎﺹاﻟﻘﺎﺳﻢ اﻻﻧﺘﺨﺎﺑﻲ ﻟﻠﻤﺴﺠﻠﲔ ...ﻣﺤﺎرﺑﺔ اﻟﺮﻳﻊ واﻟﻄﺎﺋﻔﺔ www.assabah.ma 4
اﻟﺠﻤﻌﺔ ٢٠٢٠/١٠/٢٣اﻟﻌﺪد٦٣٤٩ :
ﻳﺠﺪ ﺳﻨﺪه ﰲ اﻟﻔﺼﻠﻴﻦ اﻟﺜﺎﻧﻲ واﻟﺴﺎﺑﻊ ﻣﻦ اﻟﺪﺳﺘﻮر وﻳﻌﺘﱪ آﻟﻴﺔ ﻟﺮﺑﻂ اﳌﺴﺆوﻟﻴﺔ ﺑﺎﳌﺤﺎﺳﺒﺔ
ﻳﻼﺣﻆ اﻟﻴﻮم أن اﻷﺣﺰاب اﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﺳﻮاء ﻣﻨﻬﺎ اﳌﺸﺎرﻛﺔ ﰲ اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ وﰲ اﻟﱪﳌﺎن أو ﻏﻴﺮ اﳌﺸﺎرﻛﺔ ﻓﻴﻬﻤﺎ ﻣﻨﺸﻐﻠﺔ ﺑﻨﻘﺎش ﺣﻮل اﻟﻘﺎﺳﻢ اﻻﻧﺘﺨﺎﺑﻲ اﻟﺬي ﺳﻴﻄﺒﻖ ﰲ اﻻﻧﺘﺨﺎﺑﺎت اﳌﻘﺒﻠﺔ .وﻣﻦ اﳌﻌﻠﻮم أن اﻟﻘﺎﺳﻢ اﻻﻧﺘﺨﺎﺑﻲ
ﻫﻮ اﻵﻟﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﻮزع ﺑﻨﺎء ﻋﻠﻴﻬﺎ اﳌﻘﺎﻋﺪ ﺑﻴﻦ اﻷﺣﺰاب واﻷﻓﺮاد اﳌﺸﺎرﻛﻴﻦ ﰲ اﻟﻌﻤﻠﻴﺎت اﻻﻧﺘﺨﺎﺑﻴﺔ ﺑﻌﺪ اﻧﺘﻬﺎء ﻋﻤﻠﻴﺔ اﻟﺘﺼﻮﻳﺖ .واﻟﺨﻼف ﻳﺪور ﺑﻴﻦ ﻣﻦ ﻳﺮﻳﺪ أن ﻳﻨﻄﻠﻖ ذﻟﻚ اﻟﻘﺎﺳﻢ اﻻﻧﺘﺨﺎﺑﻲ ﻣﻦ ﻋﺪد اﳌﺼﻮﺗﻴﻦ،
وﺑﻴﻦ ﻣﻦ ﻳﺮﻳﺪ ان ﻳﻨﻄﻠﻖ ﻣﻦ ﻋﺪد اﳌﺴﺠﻠﻴﻦ ﰲ اﻟﻠﻮاﺋﺢ اﻻﻧﺘﺨﺎﺑﻴﺔ ،أي اﳌﺆﻫﻠﻴﻦ ﻗﺎﻧﻮﻧﺎ ﻟﻠﻤﺸﺎرﻛﺔ ﰲ اﻟﺘﺼﻮﻳﺖ .ﺣﻘﺎ إن ﻛﻼ ﻣﻦ اﻟﻘﺎﺳﻤﻴﻦ ﻳﻨﺘﺞ ﻋﻨﺪ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺗﻮزﻳﻊ اﳌﻘﺎﻋﺪ ﺧﺮﻳﻄﺔ ﺣﺰﺑﻴﺔ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﰲ اﳌﺠﺎﻟﺲ
اﳌﻌﻨﻴﺔ ﺑﺘﻠﻚ اﻻﻧﺘﺨﺎﺑﺎت .واﻟﺴﺆال اﻟﺬي ﻃﺮح ﻣﻦ ﻗﺒﻞ اﻟﺒﻌﺾ ،ﻫﻮ ﻫﻞ ﻟﻠﻘﺎﺳﻢ اﻻﻧﺘﺨﺎﺑﻲ ﻟﻠﻤﺴﺠﻠﻴﻦ ﰲ اﻟﻠﻮاﺋﺢ اﻻﻧﺘﺨﺎﺑﻴﺔ ﴍﻋﻴﺔ دﺳﺘﻮرﻳﺔ أم أﻧﻪ ﻣﺨﺎﻟﻒ ﻟﻠﺪﺳﺘﻮر؟
ﺳﻨﺤﺎول ﺗﻠﻤﺲ ﺗﺠﻠﻴﺎت ﻋﻼﻗﺔ اﻟﻘﺎﺳﻢ اﻻﻧﺘﺨﺎﺑﻲ ﻟﻠﻤﺴﺠﻠﻴﻦ ﺑﺎﻟﺪﺳﺘﻮر وﻋﻼﻗﺘﻪ ﺑﻤﺤﺎرﺑﺔ اﻟﺮﻳﻊ واﻟﻄﺎﺋﻔﺔ.
ﻋﺒﺪ اﻟﻜﺒﻴﺮ ﻃﺒﻴﺢ *
ﻣﻦ أﻛﺜﺮ اﻟﺠﻤﻞ اﻟﺘﻲ ﻳﺘﻢ ﺗﺪاوﻟﻬﺎ ﻣﻦ
ﻗﺒﻞ ﺟﻤﻴﻊ اﻟـﻔـﺌـﺎت ،ﺳـﻮاء ﻛـﺎﻧـﻮا ﻓﺎﻋﻠﲔ
ﺳـﻴـﺎﺳـﻴـﲔ أو ﻓـﺎﻋـﻠـﲔ ﻓـﻲ اﳌـﺠـﺘـﻤـﻊ ،ﻫﻲ
ﺟﻤﻠﺔ )رﺑﻂ اﳌﺴﺆوﻟﻴﺔ ﺑﺎﳌﺤﺎﺳﺒﺔ(.
وﻣـــﻦ اﳌــﻔــﻴــﺪ اﻹﺷـــــﺎرة إﻟـــﻰ أن ﻫــﺬا
اﳌﺒﺪأ ﻻ ﻳﻘﺘﺼﺮ ﻓﻘﻂ ﻋﻠﻰ اﻷﻓـﺮاد اﻟﺬﻳﻦ
ﻳــﻤــﺎرﺳــﻮن ﻣــﺴــﺆوﻟــﻴــﺔ ﻣـﻌـﻴـﻨـﺔ .وإﻧــﻤــﺎ
ﺗـﺨـﻀـﻊ ﻟــﻪ ﻛـﺬﻟـﻚ اﻷﺣـــﺰاب اﻟـﺴـﻴـﺎﺳـﻴـﺔ.
ﻛﻴﻒ ذﻟﻚ ؟
ﻣـﻦ اﳌـﻌـﻠـﻮم أن ﻣـﺒـﺪأ رﺑـﻂ اﳌـﺴـﺆوﻟـﻴـﺔ
ﺑـﺎﳌـﺤـﺎﺳـﺒـﺔ أﺗـــﻰ ﺑــﻪ اﻟـﻔـﺼـﻞ اﻷول ﻣـﻦ
اﻟـﺪﺳـﺘـﻮر اﻟــﺬي ﻫـﻮ ﻣـﺨـﺼـﺺ ﻟـﺘـﺤـﺪﻳـﺪ
ﻧــﻈــﺎم اﻟــﺤــﻜــﻢ ﻓــﻲ اﳌـــﻐـــﺮب ،وﺟــﻌــﻞ ﻣـﻦ
ﻣﺮﺗﻜﺰات ذﻟﻚ اﻟﺤﻜﻢ ﻣﺒﺪأ رﺑﻂ اﳌﺴﺆوﻟﻴﺔ
ﺑﺎﳌﺤﺎﺳﺒﺔ .إذ ﺗﻨﺺ اﻟﻔﻘﺮة اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻣﻨﻪ
ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻳﻠﻲ:
»ﻳــﻘــﻮم اﻟـﻨـﻈـﺎم اﻟـﺴـﻴـﺎﺳـﻲ ﻟـﻠـﻤـﻤـﻠـﻜـﺔ
ﻋـﻠـﻰ أﺳــﺎس ﻓـﺼـﻞ اﻟـﺴـﻠـﻂ ،و ﺗـﻮازﻧـﻬـﺎ
وﺗــﻌــﺎوﻧــﻬــﺎ واﻟــﺪﻳــﻤــﻘــﺮاﻃــﻴــﺔ اﳌــﻮاﻃــﻨــﺔ
واﻟــﺘــﺸــﺎرﻛــﻴــﺔ وﻋــﻠــﻰ ﻣــﺒــﺎدئ اﻟـﺤـﻜـﺎﻣـﺔ
ورﺑﻂ اﳌﺴﺆوﻟﻴﺔ ﺑﺎﳌﺤﺎﺳﺒﺔ«.
ﻓـﺎﻻﻟـﺘـﺰام اﻟـﺪﺳـﺘـﻮري اﳌـﺘـﻌـﻠـﻖ ﺑـﺮﺑـﻂ
اﳌـﺴـﺆوﻟـﻴـﺔ ﺑـﺎﳌـﺤـﺎﺳـﺒـﺔ ﻻ ﻳـﻘـﺘـﺼـﺮ ﻋـﻠـﻰ
اﻷﻓــــﺮاد اﳌـﺴـﻨـﺪ ﻟـﻬـﻢ ﺗـﺤـﻤـﻞ اﳌـﺴـﺆوﻟـﻴـﺔ
ﻓـﻘـﻂ ،ﺑـﻞ إﻧـﻪ ﻳﺨﺺ ﻛـﺬﻟـﻚ ،وﺑـﺎﻷوﻟـﻮﻳـﺔ،
اﻷﺣﺰاب اﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ.
ذﻟــﻚ أن ﻛــﻞ اﻟـﺪﺳـﺎﺗـﻴـﺮ اﻟــﺘــﻲ ﻋـﺮﻓـﻬـﺎ
اﳌــﻐــﺮب ﻣــﻨــﺬ 1962اﻟـــﻰ 1996ﻟــﻢ ﺗـﻜـﻦ
ﺗـﻌـﺘـﺮف ﻟـﻸﺣـﺰاب اﻟـﺴـﻴـﺎﺳـﻴـﺔ ﺑـﺄي وﺿـﻊ
دﺳﺘﻮري ،ﺑﻞ إن ﺷﺮﻋﻴﺘﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺴﺘﻨﺪ
اﻟـﻰ ﻗـﺎﻧـﻮن اﻟـﺤـﺮﻳـﺎت اﻟـﻌـﺎﻣـﺔ أول اﻷﻣـﺮ،
ﻣﺜﻠﻬﺎ ﻣﺜﻞ ﺟﻤﻌﻴﺎت اﳌﺠﺘﻤﻊ اﳌﺪﻧﻲ ،ﺛﻢ
اﻧﺘﻘﻠﺖ اﻟﻰ ﺷﺮﻋﻴﺔ ﻗﺎﻧﻮﻧﻴﺔ ﺑﺴﻦ ﻗﺎﻧﻮن
ﺧـﺎص ﺑـﺎﻷﺣـﺰاب ﻣـﻨـﻔـﺼـﻞ ﻋـﻦ اﻟـﻘـﻮاﻧـﲔ
اﳌﻨﻈﻤﺔ ﻟﻠﺤﺮﻳﺎت اﻟﻌﺎﻣﺔ.
)أرﺷﻴﻒ( أﺣﺪ ﻣﻜﺎﺗﺐ اﻟﺘﺼﻮﻳﺖ ﻓﻲ اﻧﺘﺨﺎﺑﺎت ﺳﺎﺑﻘﺔ أﻣـــﺎ دﺳـــﺘـــﻮر 2011ﻓــﻘــﺪ ﺑــــﺎدر اﻟــﻰ
دﺳـــﺘـــﺮة وﺟــــﻮد اﻷﺣـــــﺰاب اﻟـﺴـﻴـﺎﺳـﻴـﺔ.
اﻟﻄﻮاﺋﻒ اﶈﺼﻨﺔ ﻓـﺎﻟـﺪﺳـﺘـﻮر إذن ﻳـﻀـﻊ اﻟـﺘـﺰاﻣـﺎ ﻋـﻠـﻰ اﻟﺪﺳﺘﻮرﻳﺔ« وﺟﻌﻠﻬﺎ ﻣـﻜـﻮﻧـﺎ ﻣـﻦ ﻣـﻜـﻮﻧـﺎت ﻣﺆﺳﺴﺎت
اﻷﺣـــﺰاب اﻟـﺴـﻴـﺎﺳـﻴـﺔ ﻳـﺘـﻤـﺜـﻞ ﻓـﻲ ﺗـﺄﻃـﻴـﺮ وﻳــﺘــﺒــﲔ ﻣـــﻦ ذﻟـــﻚ اﻟــﻔــﺼــﻞ أن أﻫــﻢ اﻟـﺪوﻟـﺔ اﻟﺪﻳﻤﻘﺮاﻃﻴﺔ ،وذﻟـﻚ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻧﺺ
اﻟﺬﻳﻦ ﺷﺎرﻛﻮا ﻓﻌﻠﻴﺎ أو ﻋﺎﻳﻨﻮا ﻓﻌﻠﻴﺎ اﻟﻌﻤﻠﻴﺎت اﻻﻧﺘﺨﺎﺑﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﻋﺮﻓﻬﺎ اﳌﻐﺮب اﳌﻮاﻃﻨﺎت واﳌﻮاﻃﻨﲔ ،ﺑﻘﺼﺪ اﻻﻧﺨﺮاط ﻣﻬﻤﺔ ﻛﻠﻒ اﻟﺪﺳﺘﻮر اﻷﺣﺰاب اﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ
ﻣﻨﺬ 1975ﻻﺣﻈﻮا أن ﺑﻌﺾ اﻷﺣـﺰاب أو اﻷﻓـﺮاد ﺷﻜﻠﻮا ﻃﺎﺋﻔﺔ ﻣﺤﺼﻨﺔ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﻓــﻲ اﻟــﺤــﻴــﺎة اﻟــﻮﻃــﻨــﻴــﺔ وﺗــﺪﺑــﻴــﺮ اﻟــﺸــﺄن ﺑــﻬــﺎ ﻫـــﻲ ﺗــﻌــﺰﻳــﺰ اﻧـــﺨـــﺮاط اﳌــﻮاﻃــﻨــﺎت ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻓﻲ اﻟﻔﺼﻞ 7ﻣﻨﻪ.
واﳌــﻮاﻃــﻨــﲔ ﻓــﻲ اﻟـﺤـﻴـﺎة اﻟـﻮﻃـﻨـﻴـﺔ وﻓـﻲ وﺑﺎﻟﺮﺟﻮع اﻟﻰ اﻟﻔﺼﻞ 7ﻣﻦ اﻟﺪﺳﺘﻮر
ﻟﻐﻴﺮﻫﺎ أن ﻳﺼﻞ إﻟﻴﻬﺎ ،وﻳﻌﺘﺒﺮوﻧﻬﺎ ﺧﺰاﻧﻬﻢ اﻻﻧﺘﺨﺎﺑﻲ اﻟﺬي ﻻ ﻳﺘﻐﻴﺮ. اﻟﻌﺎم. ﻧــﺠــﺪه ﻟـــﻢ ﻳــﻘــﻒ ﻋــﻨــﺪ إﻋـــﻄـــﺎء اﻷﺣــــﺰاب
وﻫﺬه اﻟﻄﺎﺋﻔﺔ ﻗﺪ ﺗﻮﺟﺪ ﻓﻲ ﻣﻮﻗﻊ ﺟﻐﺮاﻓﻲ ﻣﻌﲔ ،أو ﻗﺪ ﺗﻮﺟﺪ ﻣﺘﻔﺮﻗﺔ ﺟﻐﺮاﻓﻴﺎ وﻋـﻨـﺪﻣـﺎ ﻧـﻼﺣـﻆ ﺿﻌﻒ اﳌـﺸـﺎرﻛـﺔ ﻓﻲ ﺗﺪﺑﻴﺮ اﻟﺸﺄن اﻟﻌﺎم. اﻣـﺘـﻴـﺎز اﻻﻋــﺘــﺮاف اﻟــﺪﺳــﺘــﻮري ﺑـﻬـﺎ ،ﺑـﻞ
ﻟﻜﻨﻬﺎ ﻣﻮﺣﺪة ﺣﻮل اﳌﺼﺪر اﻟﺬي ﺗﻨﺘﻔﻊ ﻣﻨﻪ ﻣﺎﻟﻴﺎ ﺑﺄي ﺷﻜﻞ ﻣﻦ اﻷﺷﻜﺎل ،أو ﺗﻜﻮن اﻻﻧــﺘــﺨــﺎﺑــﺎت ﻓــﺈن ذﻟــﻚ دﻟــﻴــﻞ ﻋـﻠـﻰ ﻋـﺪم واﻧـــﺨـــﺮاط اﳌــﻮاﻃــﻨــﺔ واﳌـــﻮاﻃـــﻦ ﻓـﻲ ﺣـﻤـﻠـﻬـﺎ اﻟـﺘـﺰاﻣـﺎت وﻣـﺴـﺆوﻟـﻴـﺎت ﻣـﺤـﺪدة
ﺗـﺎﺑـﻌـﺔ ﻟـﻪ ﺑـﺄي ﺷـﻜـﻞ ﻣـﻦ أﺷـﻜـﺎل اﻟـﺘـﺒـﻌـﻴـﺔ ،وﻟـﻴـﺲ ﺑـﻨـﺎء ﻋـﻠـﻰ ﻣـﺎ ﻳﺤﻤﻠﻪ ﺑﺮﻧﺎﻣﺠﻪ اﻧـﺨـﺮاط اﳌـﻮاﻃـﻨـﺔ واﳌـﻮاﻃـﻦ ﻓـﻲ اﻟـﺤـﻴـﺎة اﻟﺤﻴﺎة اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ وﻓﻲ ﺗﺪﺑﻴﺮ اﻟﺸﺄن اﻟﻌﺎم ﺣــﺮص ﻋـﻠـﻰ اﻟـﻨـﺺ ﻋـﻠـﻴـﻬـﺎ ﺑـﻜـﻞ وﺿـﻮح
اﻟـﻮﻃـﻨـﻴـﺔ وﻓــﻲ ﺗـﺪﺑـﻴـﺮ اﻟـﺸـﺄن اﻟـﻌـﺎم ،أي ﻻ ﻳـﺘـﺄﺗـﻰ إﻻ ﺑﻤﺸﺎرﻛﺘﻬﻤﺎ اﻟـﻮاﺳـﻌـﺔ ﻓﻲ
اﻻﻧﺘﺨﺎﺑﻲ. أﻧﻪ ﺣﺠﺔ ﻗﻮﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﻋﺪم ﺗﻨﻔﻴﺬ اﻷﺣﺰاب اﻻﻧـﺘـﺨـﺎﺑـﺎت اﻟـﻮﻃـﻨـﻴـﺔ ﺑـﺎﻧـﺘـﺨـﺎب أﻋـﻀـﺎء ﻓﻲ ذﻟﻚ اﻟﻔﺼﻞ إذ ورد ﻓﻴﻪ ﻣﺎ ﻳﻠﻲ:
وﻫﺬه اﻟﻄﻮاﺋﻒ اﳌﺤﺼﻮرة اﻟﻘﻠﻴﻠﺔ ﺟﺪا ﺑﺎﳌﻘﺎرﻧﺔ ﻣﻊ ﻋﺪد اﳌﺆﻫﻠﲔ ﻟــﻠــﻮاﺟــﺐ اﻟــﺪﺳــﺘــﻮري اﻟـــﺬي ﻧــﺺ ﻋـﻠـﻴـﻪ اﻟـﺒـﺮﳌـﺎن ،واﳌـﺤـﻠـﻴـﺔ ﺑـﺎﻧـﺘـﺨـﺎب ﻣﻤﺜﻠﻴﻬﺎ »ﺗــﻌــﻤــﻞ اﻷﺣـــــﺰاب اﻟــﺴــﻴــﺎﺳــﻴــﺔ ﻋـﻠـﻰ
ﻟﻠﺘﺼﻮﻳﺖ ﻫﻲ اﻟﺘﻲ ﻳﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻓﻲ ﺗﻮزﻳﻊ اﳌﻘﺎﻋﺪ ،إذا ﻣﺎ اﻋﺘﻤﺪ ﻓـــﻲ اﻟــﺠــﻤــﺎﻋــﺎت اﳌــﺤــﻠــﻴــﺔ ،ﻷن ﻋـﻤـﻠـﻴـﺔ ﺗﺄﻃﻴﺮ اﳌﻮاﻃﻨﺎت واﳌﻮاﻃﻨﲔ وﺗﻜﻮﻳﻨﻬﻢ
اﻟﻔﺼﻞ 7ﻣﻦ اﻟﺪﺳﺘﻮر. اﻻﻧـﺘـﺨـﺎب ﻫـﻲ اﻵﻟـﻴـﺔ اﻟـﺪﺳـﺘـﻮرﻳـﺔ اﻟـﺘـﻲ اﻟــﺴــﻴــﺎﺳــﻲ وﺗـــﻌـــﺰﻳـــﺰ اﻧـــﺨـــﺮاﻃـــﻬـــﻢ ﻓـﻲ
ﻋﻠﻰ اﻟﻘﺎﺳﻢ اﻻﻧﺘﺨﺎﺑﻲ ﻟﻠﻤﺼﻮﺗﲔ. ﻓﻌﺪم اﻧـﺨـﺮاط اﳌﻮاﻃﻨﺔ واﳌـﻮاﻃـﻦ ﻓﻲ ﺗــﻔــﻮض ﺑــﻬــﺎ اﳌـــﻮاﻃـــﻨـــﺔ وﻳـــﻔـــﻮض ﺑـﻬـﺎ اﻟـﺤـﻴـﺎة اﻟـﻮﻃـﻨـﻴـﺔ وﺗـﺪﺑـﻴـﺮ اﻟـﺸـﺄن اﻟـﻌـﺎم.
واﻟـــﺬي ﻳــﻜــﻮن وراء ﺗـﻠـﻚ اﻟـﻄـﺎﺋـﻔـﺔ اﻻﺳـﺘـﺤـﻘـﺎﻗـﺎت اﻻﻧـﺘـﺨـﺎﺑـﻴـﺔ ﻫــﻮ ﺳــﺆال اﳌــﻮاﻃــﻦ ﻣـﻤـﺎرﺳـﺔ اﻟــﺴــﻴــﺎدة ﳌـﻤـﺜـﻠـﻴـﻬـﻤـﺎ وﺗﺴﺎﻫﻢ ﻓﻲ اﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﻋﻦ إرادة اﻟﻨﺎﺧﺒﲔ
ﻛﺒﻴﺮ ﻣـﻮﺿـﻮع ﻋﻠﻰ اﻷﺣـﺰاب اﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻓـﻲ اﻟـﺒـﺮﳌـﺎن او اﳌـﺠـﺎﻟـﺲ اﳌـﺤـﻠـﻴـﺔ .ﻃﺒﻘﺎ واﳌــﺸــﺎرﻛــﺔ ﻓــﻲ ﻣـﻤـﺎرﺳـﺔ اﻟـﺴـﻠـﻄـﺔ ﻋـﻠـﻰ
ﻳﺴﺘﻌﻤﻠﻬﺎ ﻣﺮﺗﲔ: ﺣﻮل ﻣﺪى ﻗﻴﺎﻣﻬﺎ ﺑﻤﻬﻤﺘﻬﺎ اﻟﺪﺳﺘﻮرﻳﺔ أﺳــﺎس اﻟـﺘـﻌـﺪدﻳـﺔ واﻟـﺘـﻨـﺎوب ﺑـﺎﻟـﻮﺳـﺎﺋـﻞ
اﳌــــــﺮة اﻷول :ﻋـــﻨـــﺪ إﺣـــﻀـــﺎرﻫـــﺎ ﻟﻠﻔﺼﻞ 2ﻣﻦ اﻟﺪﺳﺘﻮر. اﻟـﺪﻳـﻤـﻮﻗـﺮاﻃـﻴـﺔ وﻓــﻲ ﻧـﻄـﺎق اﳌـﺆﺳـﺴـﺎت
اﳌــــــﺤــــــﺪدة
ﻟﻠﺘﺼﻮﻳﺖ ﻋﻠﻴﻪ. ﻓـــــــــﻲ اﻟﺮﻳﻊ اﻻﻧﺘﺨﺎﺑﻲ
اﳌـــﺮة اﻟـﺜـﺎﻧـﻴـﺔ :ﻋـﻨـﺪﻣـﺎ ﻳـﻌـﺘـﻤـﺪ ﻋـﻠـﻰ
ﻋـﺪدﻫـﺎ اﻟـﻘـﻠـﻴـﻞ ،ﺑـﺎﳌـﻘـﺎرﻧـﺔ ﻣـﻊ اﳌـﺆﻫـﻠـﲔ اﻟﺮﻳﻊ ﻓﻲ ﺗﻌﺮﻳﻔﻪ اﳌﺘﺪاول ﻫﻮ اﻟﺤﺼﻮل ﻋﻠﻰ ﻣﻨﻔﻌﺔ ﻋﺎﻣﺔ إﻣﺎ ﻣﺎﻟﻴﺔ أو ﻋﻴﻨﻴﺔ ﺑﺪون
ﻣﻘﺎﺑﻞ ،ﺳﻮاء ﻛﺎن ذﻟﻚ اﳌﻘﺎﺑﻞ ﻣﺎﻟﻴﺎ أو ﻓﻜﺮﻳﺎ أو ﺟﺴﺪﻳﺎ .وﻳﺘﻢ اﻟﺤﺼﻮل ﻋﻠﻰ ﺗﻠﻚ اﳌﻨﻔﻌﺔ
ﻟﻠﺘﺼﻮﻳﺖ ،ﻓﻲ ﺗﻮزﻳﻊ اﳌﻘﺎﻋﺪ. ﺑﻨﺎء ﻋﻠﻰ ﻋـﻼﻗـﺎت ﻏﻴﺮ ﻣﺸﺮوﻋﺔ ﻗﺎﻧﻮﻧﺎ أو ﻏﻴﺮ ﻣﺸﺮوﻋﺔ ﻣﺠﺘﻤﻌﻴﺎ ،أو اﻟﺤﺼﻮل ﻋﻠﻰ
ﻓــﺎﻟــﻘــﺎﺳــﻢ اﻻﻧـــﺘـــﺨـــﺎﺑـــﻲ ﻟـﻠـﻤـﺴـﺠـﻠـﲔ
ﺳﻴﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻰ ﻣﺤﺎرﺑﺔ اﻟﻄﺎﺋﻔﺔ وﺳﻴﺮﺟﻊ ﺗﻠﻚ اﳌﻨﻔﻌﺔ اﻟﻌﺎﻣﺔ ﺑﺄﻗﻞ ﻣﻦ ﻣﻘﺎﺑﻠﻬﺎ اﳌﺸﺮوع.
اﻟﺴﻴﺎدة ﻟﻼﻣﺔ وﻓﻘﺎ ﻟﻔﺼﻞ 2ﻣﻦ اﻟﺪﺳﺘﻮر وﻫـﺬا اﻟﺘﻌﺮﻳﻒ ﻛﻤﺎ ﻳﻨﻄﺒﻖ ﻋﻠﻰ ﻋـﺪد ﻣـﻦ اﳌﻨﺎﻓﻊ اﻟﻌﺎﻣﺔ ﻳﻨﻄﺒﻖ ﻋﻠﻰ ﻧﺘﺎﺋﺞ ﺑﻌﺾ
اﻟﻌﻤﻠﻴﺎت اﻻﻧﺘﺨﺎﺑﻴﺔ ،اﻟﺘﻲ ﻳﺘﻢ ﺑﻮاﺳﻄﺘﻬﺎ اﺧﺘﻴﺎر ﻣﻦ ﺳﻴﺘﻜﻠﻒ ﺑﺎﳌﻨﺎﺻﺐ اﻟﻜﺒﺮى اﻟﺘﻲ
اﳌﺸﺎر اﻟﻴﻪ أﻋﻼه.
واﻟــﺨــﻼﺻــﺔ أن اﻟــﻘــﺎﺳــﻢ اﻻﻧــﺘــﺨــﺎﺑــﻲ ﺗﺘﺨﺬ اﻟﻘﺮارات اﳌﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﺎﳌﻌﻴﺶ اﻟﻴﻮﻣﻲ ﻟﻠﻤﻮاﻃﻨﺎت واﳌﻮاﻃﻨﲔ.
ﻓﺎﻟﻌﻤﻠﻴﺔ اﻻﻧﺘﺨﺎﺑﻴﺔ ،ﻛﻤﺎ ﻫﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ اﻟﺪﻳﻤﻮﻗﺮاﻃﻴﺎت اﻟﻐﺮﺑﻴﺔ ،ﻫﻲ اﻵﻟﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﻳﺘﻢ
ﻟﻠﻤﺴﺠﻠﲔ ﻳﺠﺪ ﺳﻨﺪه ﻓﻲ اﻟﻔﺼﻠﲔ 2 ﺑﻮاﺳﻄﺘﻬﺎ ﺗﻔﻮﻳﺾ ﻣـﻤـﺎرﺳـﺔ اﻟـﺴـﻴـﺎدة ﻟﻔﺘﺮة ﻣـﺤـﺪدة ﻣـﻦ اﳌـﻮاﻃـﻨـﲔ إﻟـﻰ ﻣـﻦ ﻳﻨﺘﺨﺒﻮﻧﻪ
و 7ﻣﻦ اﻟﺪﺳﺘﻮر ،وﻟﻴﺲ اﻟﻌﻜﺲ.
ﺑﻘﺼﺪ ﺗﻘﺪﻳﻢ وإﻧﺠﺎز اﻟﺨﺪﻣﺎت اﻟﺘﻲ ﻳﻜﻮن اﳌﻮاﻃﻨﻮن ﻓﻲ ﺣﺎﺟﺔ إﻟﻴﻬﺎ.
اﳌﺸﺎرﻛﺔ ﻓﻲ اﻻﺳﺘﺤﻘﺎﻗﺎت اﻻﻧﺘﺨﺎﺑﻴﺔ، ﺗــﻌــﺰﻳــﺰ اﻧـــﺨـــﺮاط اﳌـــﻮاﻃـــﻦ ﻓـــﻲ اﻟـﺤـﻴـﺎة ﻟـﻜـﻦ ﻋـﻨـﺪﻣـﺎ ﻳـﺨـﺘـﺰل اﻟـﺒـﻌـﺾ اﻟـﻌـﻤـﻠـﻴـﺔ اﻻﻧـﺘـﺨـﺎﺑـﻴـﺔ ﻓـﻲ اﻟـﺤـﺼـﻮل ﻋـﻠـﻰ ﻣـﻘـﻌـﺪ ﻓـﻲ
ﻛﻤﺎ ﻫﻮ اﻟﺤﺎل ﻓﻲ ﺑﻠﺪان أﺧﺮى. اﻟـﻌـﺎﻣـﺔ وﺗـﺪﺑـﻴـﺮ اﻟـﺸـﺄن اﻟـﻌـﺎم ،ﻋـﻠـﻤـﺎ أن
اﻷﺣـﺰاب ﺗﺘﻘﺎﺿﻰ اﻟـﻴـﻮم ﻣﻘﺎﺑﻼ اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ أو ﻓﻲ اﻟﺒﺮﳌﺎن أو ﻓﻲ أي ﻣﺠﻠﺲ ﻣﺤﻠﻲ ﺑﺎﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﻏﻴﺮ اﳌﺸﺮوﻋﺔ ،ﺳﻮاء
ﻓـﺎﻟـﻘـﺎﺳـﻢ اﻻﻧـﺘـﺨـﺎﺑـﻲ ﻟﻠﻤﺴﺠﻠﲔ ﻫﻮ ﻣﺎﻟﻴﺎ ﻳﺼﻞ اﻟﻰ ﻋﺪة ﻣﻼﻳﻴﺮ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﻲ اﺳﺘﻌﻤﺎل اﳌﺎل أﺛﻨﺎء ﻋﻤﻠﻴﺔ اﻻﻧﺘﺨﺎﺑﻴﺔ ،أو اﺳﺘﻌﻤﺎل ﻣﺎ ﻫﻮ ﻣﺸﺘﺮك
آﻟﻴﺔ ﻣﺤﺎﺳﺒﺔ اﻷﺣﺰاب ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺆوﻟﻴﺘﻬﺎ ﺑـــﺎﻟـــﻨـــﺴـــﺒـــﺔ إﻟــــــﻰ ﺑــﻌــﺾ ﺑـﲔ ﺟـﻤـﻴـﻊ اﳌـﻐـﺎرﺑـﺔ ﻣـﻦ ﺛـﻮاﺑـﺖ ﺟـﺎﻣـﻌـﺔ ،ﻓـﺈن ﺣـﺼـﻮﻟـﻪ ﻋـﻠـﻰ ذﻟـﻚ اﳌـﻘـﻌـﺪ ﻓﻲ
ﻓـﻲ اﻟـﻘـﻴـﺎم ﺑﻤﻬﻤﺘﻬﺎ ﻓـﻲ ﺗﻌﺰﻳﺰ اﻧـﺨـﺮاط اﻷﺣــــــــــﺰاب ،ﻳـــــــﺆدي ﻣــﻦ اﻟﺒﺮﳌﺎن أو اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ أو أي ﻣﺠﻠﺲ ﻣﻨﺘﺨﺐ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﻫﻮ ﻛﺬﻟﻚ رﻳﻌﺎ ،ﻷن
اﳌﻮاﻃﻨﲔ واﳌﻮاﻃﻨﺎت ﻓﻲ اﻟﺤﻴﺎة اﻟﻌﺎﻣﺔ ﺟﻴﻮب داﻓﻌﻲ اﻟﻀﺮاﺋﺐ. اﳌﻘﺎﺑﻞ ﻏﻴﺮ ﻣﺸﺮوع.
وﻓﻲ ﺗﺪﺑﻴﺮ اﻟﺸﺄن اﻟﻌﺎم .وﻫﻮ ﺑﺬﻟﻚ ﻳﻠﺰم وﺑــﻄــﺒــﻴــﻌــﺔ اﻟـــﺤـــﺎل ﻓﻌﺪم وﻓﺎء اﻷﺣﺰاب ﺑﺎﻻﻟﺘﺰاﻣﺎت اﳌﻨﺼﻮص ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻓﻲ اﻟﻔﺼﻞ
ﺗـﻮزﻳـﻊ اﳌـﻘـﺎﻋـﺪ ﻟـﻴـﺲ أﺧـﺬا ﻓـﻲ اﻻﻋـﺘـﺒـﺎر ﻓـــﺈن ﻻ أﺣـــﺪ ﻳــﻘــﻮل ﺑـﺄن 7ﻣﻦ اﻟﺪﺳﺘﻮر ﻳﺆدي اﻟﻰ اﻋﺘﺒﺎر اﻻﻧﺘﻔﺎع ﺑﺄي ﻣﻘﻌﺪ ﺣﻜﻮﻣﻲ أو
اﻟﺬﻳﻦ ﺻﻮﺗﻮا ﻓﻘﻄـ ﺑﻞ أﺧﺬا ﻓﻲ اﻻﻋﺘﺒﺎر اﳌــــﺸــــﺎرﻛــــﺔ ﻳـــﺠـــﺐ أن ﺑﺮﳌﺎﻧﻲ او ﻣﺤﻠﻲ ﻫﻮ اﻻﻧﺘﻔﺎع ﺑﺎﻟﺮﻳﻊ اﻻﻧﺘﺨﺎﺑﻲ.
ﻣﻦ ﻫﻮ ﻣﺆﻫﻞ ﻟﻠﺘﺼﻮﻳﺖ وﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﺼﻮت. ﺗـﻜـﻮن ﻣـﺎﺋـﺔ ﺑـﺎﳌـﺎﺋـﺔ، ﻓﺎﻟﻘﺎﺳﻢ اﻻﻧﺘﺨﺎﺑﻲ ﻟﻠﻤﺴﺠﻠﲔ ﻫـﻮ آﻟﻴﺔ ﻟﺘﺬﻛﻴﺮ ﻛـﻞ ﺣﺰب
ﻓﺎﻟﻘﺎﺳﻢ اﻻﻧﺘﺨﺎﺑﻲ ﻟﻠﻤﺴﺠﻠﲔ ﻳﺠﺪ ﻷن ﻧــــﻈــــﺎﻣــــﻨــــﺎ ﻳﻌﻄﻴﻪ اﳌﻐﺎرﺑﺔ أﻛﺒﺮ ﻋﺪد ﻣﻦ أﺻﻮاﺗﻬﻢ ﺑﺄن اﻟﺬي ﻳﻤﻠﻚ ﻣﻤﺎرﺳﺔ
اﻻﻧــــﺘــــﺨــــﺎﺑــــﻲ اﻟـﺴـﻴـﺎدة ﻫـﻮ اﻷﻣـــﺔ ،وأﻧـﻬـﺎ ﻫـﻲ اﻟـﺘـﻲ ﺗـﻔـﻮض ﺗـﻠـﻚ اﻟـﺴـﻴـﺎدة
ﻣﺸﺮوﻋﻴﺘﻪ اﻟﺪﺳﺘﻮرﻳﺔ ﻓﻲ ﻛﻮﻧﻪ: ﻻ ﻳــــﻌــــﺎﻗــــﺐ إﻣـﺎ ﻣـﺒـﺎﺷـﺮة أو ﻏـﻴـﺮ ﻣـﺒـﺎﺷـﺮة وﻓـﻘـﺎ ﻟـﻠـﻔـﺼـﻞ 2ﻣـﻦ اﻟـﺪﺳـﺘـﻮر
ﻳــﺮﺟــﻊ ﺑـــﺎﻷﺣـــﺰاب اﻟـــﻰ اﻟـﺠـﻬـﺔ اﻟـﺘـﻲ ﻋـــﻠـــﻰ ﻋـــﺪم اﻟـﺬي ﻳﻨﺺ ﻋﻠﻰ ﻣـﺎ ﻳـﻠـﻲ":اﻟـﺴـﻴـﺎدة ﻟـﻸﻣـﺔ ﺗﻤﺎرﺳﻬﺎ ﻣﺒﺎﺷﺮة
ﺗﻤﻠﻚ اﻟﺴﻴﺎدة وﻫﻲ اﻷﻣﺔ .وﻓﻘﺎ ﳌﺎ ﻳﻨﺺ ﺑﺎﻻﺳﺘﻔﺘﺎء او ﺑﺼﻔﺔ ﻏﻴﺮ ﻣﺒﺎﺷﺮة ﺑﻮاﺳﻄﺔ ﻣﻤﺜﻠﻴﻬﺎ.
ﻋﻠﻴﻪ اﻟﻔﺼﻞ 2ﻣﻦ اﻟﺪﺳﺘﻮر ،ﻟﻜﻲ ﻳﻌﺘﻤﺪ ﻋﺒﺪ اﻟﻜﺒﻴﺮ ﻃﺒﻴﺢ ﺗﺨﺘﺎر اﻻﻣـﺔ ﻣﻤﺜﻠﻴﻬﺎ ﻓﻲ اﳌﺆﺳﺴﺎت اﳌﻨﺘﺨﺒﺔ ﺑﺎﻻﻗﺘﺮاع
ﻋﻠﻰ ﻋﺪد اﳌﻜﻮﻧﲔ ﻟﻬﺎ ﻓﻲ ﺗﻮزﻳﻊ اﳌﻘﺎﻋﺪ اﻟﺤﺮ واﻟﻨﺰﻳﻪ واﳌﻨﺘﻈﻢ".
ﻓـﺎﻟـﺴـﻴـﺎدة ﺗـﻌـﻨـﻲ أن ﻛـﻞ ﻓــﺮد ﺗـﺘـﻮﻓـﺮ ﻓـﻴـﻪ ﺷــﺮط اﻟـﻨـﺎﺧـﺐ
ﺳﻮاء ﻛﺎﻧﺖ ﺑﺮﳌﺎﻧﻴﺔ او ﻣﺤﻠﻴﺔ. ﻳـﻤـﺎرس ﺟـﺰء ا ﻣـﻦ اﻟـﺴـﻴـﺎدة ،وأن اﻟـﺪﺳـﺘـﻮر ﻳـﻌـﻄـﻴـﻪ اﻟـﺤـﻖ ﻓﻲ
ﻳـﺮﺟـﻊ اﻷﺣــﺰاب اﻟـﺴـﻴـﺎﺳـﻴـﺔ ﻟـﻴـﺬﻛـﺮﻫـﺎ اﳌـﺸـﺎرﻛـﺔ ﻓـﻲ اﺧـﺘـﻴـﺎر ﻣـﻦ ﻳﻤﺜﻠﻪ ﺑـﻐـﺾ اﻟـﻨـﻈـﺮ ﻫـﻞ ﻣـﺎرس ﻫـﺬا
ﺑﻤﻬﻤﺘﻬﺎ اﻟﺪﺳﺘﻮرﻳﺔ اﳌﻨﺼﻮص ﻋﻠﻴﻬﺎ اﻟـﺤـﻖ أم ﻻ؟ وﺑـﺎﻟـﺘـﺎﻟـﻲ ﻫـﻮ اﳌـﻌـﻨـﻲ اﻷول ﺑـﺘـﻮزﻳـﻊ اﳌـﻘـﺎﻋـﺪ ﺑﻌﺪ
ﻓـﻲ اﻟـﻔـﺼـﻞ 7ﻣـﻦ اﻟـﺪﺳـﺘـﻮر اﳌـﺘـﻤـﺜـﻠـﺔ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻋﻤﻠﻴﺔ اﻗﺘﺮاع.
ﺗﻌﺰﻳﺰ اﻧﺨﺮاط اﳌﻮاﻃﻨﲔ واﳌﻮاﻃﻨﺎت ﻓﻲ وإن اﻟﻘﻮل ﺑﺨﻼف ذﻟﻚ ﻫﻮ اﻟﺬي ﺳﻴﻜﻮن دون ﺳﻨﺪ دﺳﺘﻮري.
ﻷﻧﻪ ﻻ ﻳﻮﺟﺪ ﻓﻲ اﻟﺪﺳﺘﻮر أو ﻓﻲ اﻟﻘﻮاﻧﲔ اﻟﺘﻨﻈﻴﻤﻴﺔ اﳌﺘﻌﻠﻘﺔ
اﻟﺤﻴﺎة اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ وﺗﺪﺑﻴﺮ اﻟﺸﺄن اﻟﻌﺎم. ﺑـﺎﻻﻧـﺘـﺨـﺎﺑـﺎت ﺑـﺠـﻤـﻴـﻊ أﺻـﻨـﺎﻓـﻬـﺎ ،ﻣــﺎ ﻳـﻨـﺺ ﻋـﻠـﻰ أن ﻣــﻦ ﻟـﻢ
ﻓـﺎﻟـﻘـﺎﺳـﻢ اﻻﻧـﺘـﺨـﺎﺑـﻲ ﻟـﻠـﻤـﺴـﺠـﻠـﲔ ﻳﺸﺎرك ﻓﻲ اﻟﺘﺼﻮﻳﺖ ﻳﻔﻘﺪ ﺻﻔﺔ اﻻﻧﺘﻤﺎء اﻟﻰ اﻷﻣﺔ.
ﻳـﺠـﺪ ﺳـﻨـﺪه اﻟـﺪﺳـﺘـﻮري ﻓـﻲ اﻟـﻔـﺼـﻠـﲔ
7و 2ﻣـﻦ اﻟـﺪﺳـﺘـﻮر .ﺧـﻼﻓـﺎ ﳌـﺎ ﻳــﺮدده
اﻟـــﺒـــﻌـــﺾ ﻣــــﻦ أن إﻋـــﻤـــﺎﻟـــﻪ ﻣــﺨــﺎﻟــﻒ
ﻟﻠﺪ ﺳﺘﻮ ر .
)*( ﻣﺤﺎم ﺑﻬﻴﺄة اﻟﺒﻴﻀﺎء