Page 6 - عدد الأربعاء 9 شتنبر 2020 لجريدة الصباح
P. 6
ﺣﻮﺍﺭاﻟﻴﻮﺳﻔﻲ :اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ أﺑﻐﺾ اﻟﺤﻼل اﻷرﺑﻌﺎء 2020/9/9اﻟﻌﺪد6311 : www.assabah.ma 6
ﺣــﺍــﻷـﺭـﺑـــــﻌـﺎـﺀﻮﺍﺭ
اﻟﺨﺒﻴﺮ ﰲ ﻗﻀﺎﻳﺎ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻗﺎل ﻟـ »اﻟﺼﺒﺎح« إن اﻟﻮزارة ﺿﺤﺖ ﺑﺎﻟﺘﺪرﻳﺲ اﻟﺤﻀﻮري ﺑﺤﺜﺎ ﻋﻦ ﺳﻼﻣﺔ ﺻﺤﻴﺔ ﻏﻴﺮ ﻣﻀﻤﻮﻧﺔ
أﺟﺮى اﻟﺤﻮار :ﺑﺮﺣﻮ ﺑﻮزﻳﺎﻧﻲ /ﺗﺼﻮﻳﺮ) :ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻄﻴﻒ ﻣﻔﻴﻖ(
اﳌﺴﺆول ﻛﻠﻤﺎ ﻛﺎن ﻣﻘﺘﻨﻌﺎ ﺑﺎﻟﺘﺪﺑﻴﺮ اﻟﺘﺸﺎرﻛﻲ اﻟﻔﻌﻠﻲ ،وﻣﺆﻣﻨﺎ ﺟﺪا ،واﻟﻨﺘﺎﺋﺞ اﻟﺘﻲ ﺗﻮﺻﻠﺖ ﺑﻬﺎ اﳌﺆﺳﺴﺎت إﻟﻰ ﺣﺪ اﻟﻠﺤﻈﺔ، ﻣﺎرس اﳌﺎﺿﻲ ،إﻟﻰ اﻟﻴﻮم. < ﺑﺪاﻳﺔ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺗﻘﺪﻳﺮك ﻟﺤﺠﻢ اﻟﺘﺪاﻋﻴﺎت اﻟﺴﻠﺒﻴﺔ ﻟﺠﺎﺋﺤﺔ
ﺑﻔﻀﻴﻠﺔ اﻹﻧﺼﺎت واﻻﻧﻔﺘﺎح ﻋﻠﻰ ﻣﺤﻴﻄﻪ ،وﻣﺴﺘﻌﺪا ﺑﺎﺳﺘﻤﺮار ﻣﺨﺎﻟﻔﺔ ﻟﻠﻤﺘﻮﻗﻊ. وﻳﻜﻔﻲ اﻟﺘﺬﻛﻴﺮ ﻫﻨﺎ ﺑـﺈﺟـﺮاءات اﻟـﺪﺧـﻮل اﳌـﺪرﺳـﻲ ،ﺳـﻮاء ﻛﻮروﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﻗﻄﺎع اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ؟
ﻟﻼﺳﺘﻔﺎدة ﻣﻦ ﻧﺒﺾ اﳌﺠﺘﻤﻊ ﻣﻦ ﺣﻮﻟﻪ ،ﻛـﺎن ﻧﺎﺟﺤﺎ وﻣﻮﻓﻘﺎ < ﻛﻴﻒ ﺗﻔﺮأ اﺧﺘﻴﺎر اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﺤﻀﻮري ﻣـﻦ ﻗﺒﻞ أﻏﻠﺒﻴﺔ ﻓﻲ ﻣﻘﺮر 5ﻏﺸﺖ اﻟﺨﺎص ﺑﺘﻨﻈﻴﻢ اﻟﺴﻨﺔ اﻟﺪراﺳﻴﺔ ،أو اﻟﺒﻼغ أﻛﺪ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻄﻴﻒ
ﻓﻲ ﺗﺪﺑﻴﺮ ﻛﻞ اﳌﺤﻄﺎت ،ﺑﻤﺎ ﻓﻴﻬﺎ اﻷزﻣـﺎت ،وﻫـﻮ أﻣـﺮ ﻻ ﻳﻌﻨﻲ اﻷﺳﺮ؟ اﳌـﻮاﻟـﻲ اﻟــﺬي أﺛــﺎر ﺿـﺠـﺔ وارﺗـﺒـﺎﻛـﺎ ﻛـﺒـﻴـﺮا ﻓـﻲ اﳌـﺠـﺘـﻤـﻊ ﻛﻜﻞ، < ﺑـﺪاﻳـﺔ أﺷﻜﺮ "اﻟـﺼـﺒـﺎح" ﻋﻠﻰ ﻫـﺬه اﻟﻔﺮﺻﺔ ﻟﻠﺘﺪاول ﻓﻲ اﻟﻴﻮﺳﻔﻲ ،اﻟﺨﺒﻴﺮ ﰲ
< إن أﻛﺜﺮ ﻣﻦ 80%ﻣﻦ اﻷﺳﺮ اﺧﺘﺎرت اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﺤﻀﻮري، إﻃﻼﻗﺎ اﻟﻬﺮوب ﻣﻦ اﳌﺴﺆوﻟﻴﺔ ،ورﻣﻴﻬﺎ إﻟﻰ اﻵﺧﺮﻳﻦ. وﻓـﻲ اﻷﺳـﺮ ﻋﻠﻰ وﺟـﻪ اﻟﺘﺨﺼﻴﺺ واﻟﻮﺛﺎﺋﻖ واﻟﺒﺮوﺗﻮﻛﻮﻻت ﻣﺴﺄﻟﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﺘﻲ ﻣﺎ ﻓﺘﺌﺖ ﺗﺸﻐﻞ ﺑﺎل ﻛﺎﻓﺔ ﺷﺮاﺋﺢ اﳌﺠﺘﻤﻊ، ﻗﻀﺎﻳﺎ اﻟﱰﺑﻴﺔ واﻟﺘﻌﻠﻴﻢ،
وﺑﺘﻘﺪﻳﺮ اﻟﻜﺜﻴﺮﻳﻦ ،ﻓـﺈن ﺳﻠﻮك اﻟـﻮزارة ﻓـﻲ ﻫـﺬه اﻟﻨﺎزﻟﺔ ،ﺑـﺨـﻼف ﻣـﺎ ﺻـﺮﺣـﺖ ﺑـﻪ وﺛـﺎﺋـﻖ اﻟــﻮزارة ،ﺑـﺄن اﻷﺻـﻞ واﻟـﺨـﻴـﺎر واﳌﺬﻛﺮات اﻟﺘﻲ أﺳﻬﺒﺖ أﻛﺜﺮ ﻣﻦ اﻟﻼزم ﻓﻲ اﻟﺘﻔﺎﺻﻴﻞ اﻟﺠﺰﺋﻴﺔ، وﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﻌﻨﻲ اﳌﻜﺎﻧﺔ اﳌﺮﻛﺰﻳﺔ ﻟﻬﺬه اﳌﺴﺄﻟﺔ واﻋﺘﺒﺎرﻫﺎ ﻓﻲ ﺻﺪر أن ﺧﻴﺎر اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ
ورﻣــﻲ اﻟـﻜـﺮة ﻓـﻲ ﻣـﻠـﻌـﺐ اﻷﺳــﺮ ،ﻳـﻌـﺘـﺒـﺮ ﻫـﺮوﺑـﺎ واﺿـﺤـﺎ ﻣﻦ اﻷﻛﺜﺮ ﻣﻼءﻣﺔ ﻫﻮ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ. وﻛﺄن اﳌﺮﻛﺰ ﻳﺨﺎف إﺑﺪاع اﻟﺠﻬﺎت واﳌﺪﻳﺮﻳﺎت واﳌﺆﺳﺴﺎت أو ﻻ ﻟﻴﺲ ﺳﻮى ﺗﺮﻗﻴﻊ وﻣﻬﺮب
اﳌﺴﺆوﻟﻴﺔ ،وﻫﻮ ﻫﺮوب ﺗﺘﺤﻤﻠﻪ اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﻛﻜﻞ ،اﻟﺘﻲ ﺗﻘﻊ ﻋﻠﻰ وأﻋـﺘـﻘـﺪ أن ﻧـﺴـﺒـﺔ % 80ﺟــﺎءت ﻧـﺘـﻴـﺠـﺔ ﻟـﻌـﻮاﻣـﻞ أﻗـﻠـﻬـﺎ اﻷوﻟﻮﻳﺎت. ﻣﻦ اﻟﺠﻤﻮد واﳌﻮت،
ﻋﺎﺗﻘﻬﺎ ﻣﺴﺆوﻟﻴﺔ ﺗﺪﺑﻴﺮ اﻷزﻣــﺔ ،واﻟـﺘـﻲ ﺑـﺪأت ﺗـﺒـﺮر ﺗﻨﺼﻠﻬﺎ اﺛـﻨـﺎن :اﻧـﻌـﺪام اﻟﺜﻘﺔ ﻓﻲ ﻧﺘﺎﺋﺞ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ،واﻟـﺬي ﻛﺮﺳﻪ ﻳﺜﻖ ﻓﻲ ﻗﺪرات أﻃﺮﻫﺎ. ﻓﻔﻲ ﻇﻞ اﻷوﺿـﺎع اﳌﺆﺳﻔﺔ اﻟﺘﻲ أﺛﺎرﺗﻬﺎ ﺟﺎﺋﺤﺔ ﻛﻮروﻧﺎ، وﺻﻴﻐﺔ اﺿﻄﺮارﻳﺔ
ﻣﻦ اﳌﺴﺆوﻟﻴﺔ ﻓﻲ ﺗﻔﺎﻗﻢ اﻟﻮﺿﻌﻴﺔ اﻟﻮﺑﺎﺋﻴﺔ ،ﺑﺠﻠﺪ اﳌﻮاﻃﻨﺎت ﺧـﻄـﺎب وﺳـﻠـﻮك اﻟــﻮزارة ﻧﻔﺴﻬﺎ ،وﻛـﺬا اﻷوﺿــﺎع اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ إن اﻻرﺗﺒﺎك اﻟﻜﺒﻴﺮ اﻟﺬي ﺳﺠﻠﻪ اﻟﺮأي اﻟﻌﺎم داﺧﻞ اﳌﻨﻈﻮﻣﺔ ﻻﺣــﻆ اﻟـﺠـﻤـﻴـﻊ أن ﻗـﻄـﺎع اﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻢ ﻛــﺎن أول اﻟـﻘـﻄـﺎﻋـﺎت اﻟـﺘـﻲ ﻟﺘﺨﻔﻴﻒ اﻷﴐار
واﻟـﻨـﻔـﺴـﻴـﺔ ﻟـﻸﺳـﺮ واﻟـﺘـﻼﻣـﻴـﺬ .وأﻧــﺎ ﻣـﺘـﺄﻛـﺪ ﺑـﺄن ﻫـﺬه اﻟﻨﺴﺒﺔ واﳌﻮاﻃﻨﲔ ،وإﻟﻘﺎء اﻟﻼﺋﻤﺔ ﻋﻠﻴﻬﻢ ،وﻋﻠﻰ ﺗﺪﻧﻲ وﻋﻴﻬﻢ. اﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ ﻛﺎن ﺑﺎﻹﻣﻜﺎن ﺗﺤﺠﻴﻤﻪ وﺗﻘﻠﻴﺼﻪ ﺑﺎﳌﻘﺎرﺑﺔ اﻟﺘﺸﺎرﻛﻴﺔ، ﺷﻤﻠﺘﻬﺎ اﻹﺟﺮاءات اﻻﺳﺘﺒﺎﻗﻴﺔ ﻟﻴﺲ ﻓﻲ اﳌﻐﺮب ﻓﺤﺴﺐ ،ﺑﻞ ﻓﻲ اﻟﱰﺑﻮﻳﺔ واﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ.
إن ﻫـﺆﻻء اﳌـﻮاﻃـﻨـﲔ اﻟـﺬﻳـﻦ ﻳﺸﻜﻮ اﻟﺨﻄﺎب اﻟﺮﺳﻤﻲ ﻋﺪم اﻟﻜﺒﻴﺮة ﺳﻴﺮﻏﻤﻬﺎ اﻟﻮاﻗﻊ اﻟﻔﻌﻠﻲ ﻻﻧﺘﺸﺎر اﻟﻮﺑﺎء أو ﺗﻘﻠﺼﻪ ﻋﻠﻰ واﻻﻧـﻔـﺘـﺎح ﻋـﻠـﻰ اﻟـﺸـﺮﻛـﺎء ،وﺑـﻤـﺰﻳـﺪ ﻣـﻦ إﻋـﻄـﺎء اﻟـﺼـﻼﺣـﻴـﺎت ﻛﻞ ﺑﻠﺪان اﻟﻌﺎﻟﻢ .إن اﳌﺪرﺳﺔ ﻫﻲ اﳌﺆﺳﺴﺔ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ اﻷﻛﺜﺮ وأوﺿﺢ ﻣﺪﻳﺮ
وﻋـﻴـﻬـﻢ واﻧـﺤـﻄـﺎﻃـﻬـﻢ ،ﻫـﻢ أﻧـﻔـﺴـﻬـﻢ اﻟـﺬﻳـﻦ ﺗـﺤـﻤـﻠـﻬـﻢ اﻟــﻮزارة اﻟﺘﻐﻴﻴﺮ واﻟﺘﻜﻴﻒ ،وﻟـﻦ ﻳﻜﻮن ﻟﻬﺎ أي ﻣﻌﻨﻰ ﻣـﻊ ﺗﺤﺮك اﻟﻮﺑﺎء ﺗﺴﺮﺑﺎ إﻟﻰ ﺣﻴﺎة اﳌﻮاﻃﻨﲔ واﳌﺠﺘﻤﻊ ،وﻗﺪ اﻧﺸﻐﻞ اﻟﻨﺎس ﻓﻲ أﻛﺎدﻳﻤﻴﺔ اﻟﱰﺑﻴﺔ
ﻟﻠﺠﻬﺎت واﳌﺪﻳﺮﻳﺎت واﳌﺆﺳﺴﺎت اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ. ﻣﺨﺘﻠﻒ اﻟـﺪول ﺑﺎﻟﺒﺪاﺋﻞ اﻟﺒﻴﺪاﻏﻮﺟﻴﺔ .وﺑـﻤـﺎ أن "ﻛﻮﻓﻴﺪ "19 واﻟﺘﻜﻮﻳﻦ ﺳﺎﺑﻘﺎ،
ﻣﺲ أوﻻ وﻻﻳﺔ ﻳﻮﻫﺎن ﺑﺎﻟﺼﲔ اﻟﺸﻌﺒﻴﺔ ،ﻓﻘﺪ ﻟﺠﺄ اﻟﺼﻴﻨﻴﻮن واﻟﺒﺎﺣﺚ ﰲ ﻗﻀﺎﻳﺎ
اﻟﺬي ﺳﻴﺘﺤﻜﻢ وﺣﺪه ﻓﻲ اﻻﺧﺘﻴﺎر .إن اﻧﺘﺸﺎر اﻟﻮﺑﺎء أو ﺗﻘﻠﺼﻪ، ﻣﺴﺆوﻟﻴﺔ اﺧﺘﻴﺎر ﺻﻴﻐﺔ ﺗﻤﺪرس أﺑﻨﺎﺋﻬﻢ. < ﻛﻴﻒ ﺗﻨﻈﺮ إﻟﻰ اﻟﺠﺪل اﻟﺬي ﻓﺠﺮه ﻣﺨﻄﻂ اﻟﻮزارة ﺑﺸﺄن إﻟﻰ "اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ" ،ﺑﺘﻮﻇﻴﻒ ﻣﺎ ﻳﺘﻴﺤﻪ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﺮﻗﻤﻲ ﻣﻦ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ أن وﺻﻔﺔ
وﻋـﻮض أن ﺗﺤﺴﻢ اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ أﻣـﺮﻫـﺎ ،ﻷﻧـﻬـﺎ أﻛـﺜـﺮ اﻣﺘﻼﻛﺎ ﻫـﻮ ﻣـﺎ ﺳـﻴـﺮﺟـﻊ ﻟـﻪ اﻟـﺤـﺴـﻢ ،وﻟـﻴـﺲ ﺧـﻴـﺎر اﻷﺳــﺮ ،وﺗـﺪﺧـﻼت اﻻﺧﺘﻴﺎر ﺑﲔ ﻧﻤﻄﻲ اﻟﺘﺪرﻳﺲ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ واﻟﺤﻀﻮري ﻓﻲ اﻟﻮﻗﺖ إﻣﻜﺎﻧﻴﺎت ﻫﺎﺋﻠﺔ ﻓﻲ ﻫﺬا اﳌﺠﺎل ،واﻫﺘﺪوا إﻟﻰ ﺻﻴﻎ ﺑﻴﺪاﻏﻮﺟﻴﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ﺗﻤﺜﻞ
ﻟﻠﺼﻮرة اﻟﺘﻲ ﻋﻠﻴﻬﺎ اﻟﻮﺑﺎء وأﻛﺜﺮ ﺗﻘﺪﻳﺮا ﻟﻌﻮاﻣﻞ اﻧﺘﺸﺎرﻫﺎ ،اﻟـﻌـﻤـﺎﻻت ﻟﺘﺄﺟﻴﻞ اﻟـﺪﺧـﻮل اﳌـﺪرﺳـﻲ ﻓـﻲ ﺑﻌﺾ اﳌـﻨـﺎﻃـﻖ دﻟﻴﻞ ذاﺗﻪ؟ ﻣـﺒـﺘـﻜـﺮة ،ﻓـﻜـﺎﻧـﺖ أول ﻣـﺒـﺎدرة أﻃـﻠـﻘـﺖ ﻋـﻠـﻴـﻬـﺎ وزارة اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ أﺑﻐﺾ اﻟﺤﻼل ،وﻣﺨﺮﺟﺎ
وﻣﻮاﻗﻌﻬﺎ اﻟﺠﻐﺮاﻓﻴﺔ ،اﺧﺘﺎرت رﻣﻲ اﻟﻜﺮة إﻟﻰ اﻵﺑـﺎء ،واﻟﺤﺎل ﻋﻠﻰ ذﻟـﻚ .وﻫﻨﺎ ﻻﺑـﺪ ﻣـﻦ اﻟﺘﺄﻛﻴﺪ ﻋﻠﻰ أﻣـﺮﻳـﻦ ﺑﺪﻳﻬﻴﲔ ،وﻫﻤﺎ اﺳﺘﺸﺎرة < ﻳﻨﺒﻐﻲ أن ﻧـﺆﻛـﺪ أن اﻟﺼﻴﻨﻴﺔ ﻋﻨﻮان "ﻓﺼﻮل ﻣﻌﻄﻠﺔ ،ﺗﻌﻠﻴﻢ ﻏﻴﺮ ﻣﻨﻘﻄﻊ" ﻹﻳﺼﺎل اﺳﺘﺜﻨﺎﺋﻴﺎ ﻟﻮﺿﻊ
أﻧـﻬـﺎ وﻣـﻌـﻬـﺎ وزارة اﻟـﺘـﺮﺑـﻴـﺔ ،ﺗـﺘـﺤـﻜـﻤـﺎن ﻓـﻲ ﻟـﻮﺣـﺔ اﻟـﻘـﻴـﺎدة ،أن ﺣﺎﻟﺔ اﻻﺳﺘﺜﻨﺎء ﺗﺘﻄﻠﺐ اﻻﺳﺘﻌﺪاد اﻟﻜﺎﻣﻞ واﻟﺪاﺋﻢ ﻟﻠﺘﻜﻴﻒ، ﺷــــﺮﻛــــﺎء اﳌــﻨــﻈــﻮﻣــﺔ اﺳﺘﺜﻨﺎﺋﻲ .ﰲ ﻣﺎ ﻳﲇ
وﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ،ﻓﺈن ﺗﻮرﻳﻂ اﻵﺑﺎء ﻓﻲ اﻻﺧﺘﻴﺎر ،ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﺒﺮرا وﻟﻴﺲ وأن ﺻﺤﺔ اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ واﻷﻃﺮ اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﺗﻘﻊ ﻓﻲ ﺻﻠﺐ اﳌﻮﺿﻮع، اﻟـﺘـﺮﺑـﻮﻳـﺔ واﻻﻧـﻔـﺘـﺎح اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﳌﻼﻳﲔ اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻓﻲ ﻣﻨﺎزﻟﻬﻢ. ﻧﺺ اﻟﺤﻮار:
ﻣـﻘـﺒـﻮﻻ ،ﻋﻠﻤﺎ أن اﳌـﺪة اﻟـﺘـﻲ ﺧﺼﺼﺖ ﻟـﻬـﺬه اﻟﻌﻤﻠﻴﺔ وﺟـﻴـﺰة وﻫﻲ اﻟﻬﺪف اﻷﺳﻤﻰ اﻟﻴﻮم . ﻋــﻠــﻰ آراﺋــــﻬــــﻢ أﻣــﺮ وﻣﻊ ﺗﻔﺸﻲ اﻟﺠﺎﺋﺤﺔ ﻋﺒﺮ اﻟﻘﺎرات واﻟﺒﻠﺪان ،ﺑﺪأت اﻟﺘﺠﺮﺑﺔ
ﻫــﺰاﻟــﺔ اﳌــﺮدودﻳـــﺔ ﻣـــﻄـــﻠـــﻮب دوﻣـــــﺎ. ﺗـﺘـﻮﺳـﻊ وﺗـﻨـﻄـﺒـﻊ ﺑـﻄـﺎﺑـﻊ اﳌـﺤـﻴـﻂ اﻟــﺬي ﺗــﺰرع ﻓـﻴـﻪ ،ﺣﺴﺐ
وﻗــﺪ دﻟــﺖ اﻟـﺘـﺠـﺮﺑـﺔ اﻟﺘﻄﻮر اﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻲ ﻟﻜﻞ ﺑﻠﺪ أو ﻣﻨﻄﻘﺔ وﻣﺪى اﺳﺘﻴﻌﺎب اﻷﻃﺮ
اﻟـــﻌـــﻴـــﻨـــﻴـــﺔ أن
اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻵﻟﻴﺎت ﺗﻮﻇﻴﻔﻬﺎ.
< أﺛـﺮ اﻟﺤﺠﺮ اﻟﺼﺤﻲ اﻟﺸﺎﻣﻞ ﻋﻠﻰ اﻟـﺪراﺳـﺔ .أﻻ ﺗـﺮون أن ﻋـﺪم ﺗﻘﻴﻴﻢ اﻟﺘﺠﺮﺑﺔ ﻫﻮ اﻟﺬي وﻻﺣــﻈــﺖ ﺟــﻞ اﳌـﺆﺳـﺴـﺎت اﻟـﺘـﺮﺑـﻮﻳـﺔ اﻟـﻌـﺎﳌـﻴـﺔ ،وﻣـﻨـﻬـﺎ
ﺗﺤﻜﻢ ﻓﻲ ﻃﺮح ﺧﻴﺎر اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ اﻟﻮزارة؟ اﻟﻴﻮﻧﺴﻜﻮ أن "اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋـﻦ ﺑـﻌـﺪ" ﺿﻌﻴﻒ اﳌـﺮدودﻳـﺔ ،وﻳـﺰﻳـﺪ
< أﻛﻴﺪ أن أﺛﺮ اﻟﺤﺠﺮ اﻟﺼﺤﻲ ﺑﺴﺒﺐ ﺟﺎﺋﺤﺔ "ﻛﻮﻓﻴﺪ "19واﺿﺢ ﻋﻠﻰ اﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ اﳌﺠﺎﻻت ﻣﻦ ﺗﻌﻤﻴﻖ اﻟﻔﻮارق اﳌﻌﺮﻓﻴﺔ واﻟﺘﺄﻃﻴﺮﻳﺔ ،وأن اﻟﻨﺘﺎﺋﺞ ﻟﻴﺴﺖ
واﻟﺨﺪﻣﺎت اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ،وﻣﻨﻬﺎ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ .وﻗﺪ ﻛﺎن وﻣﺎ ﻳﺰال وﺳﻴﺒﻘﻰ ﻫﺬا اﻷﺛﺮ ﺳﻠﺒﻴﺎ.
وﺣﺴﺐ ﺧﺎﻳﻤﻲ ﺳﺎﻓﻴﺪرا ،اﳌﺪﻳﺮ اﻟﻌﺎم ﻟﻘﻄﺎع اﳌﻤﺎرﺳﺎت اﻟﻌﺎﳌﻴﺔ ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻢ ﺑﻤﺠﻤﻮﻋﺔ اﻟﺒﻨﻚ ﻓﻲ اﳌﺴﺘﻮى اﳌﻨﺘﻈﺮ ،ﺣﺘﻰ ﻓﻲ اﻟـﺪول اﻷﻛﺜﺮ ﺗﻘﺪﻣﺎ .ﻟﻬﺬا،
اﻟﺪوﻟﻲ" ،ﻓـﺈن ﺟﺎﺋﺤﺔ ﻓﻴﺮوس ﻛﻮروﻧﺎ ﺗﺴﺒﺒﺖ ﺣﺘﻰ 28ﻣـﺎرس اﳌﺎﺿﻲ ،ﻓﻲ اﻧﻘﻄﺎع أﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻓﺎﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ،ﻟﻴﺲ ﺳﻮى ﺗﺮﻗﻴﻊ وﻣﻬﺮب ﻣﻦ اﻟﺠﻤﻮد
1.6ﻣﻠﻴﺎر ﻃﻔﻞ وﺷﺎب ﻋﻦ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻓﻲ 161ﺑﻠﺪا ،أي ﻣﺎ ﻳﻘﺮب ﻣﻦ 80%ﻣﻦ اﻟﻄﻼب اﳌﻠﺘﺤﻘﲔ واﳌﻮت ،وﺻﻴﻐﺔ اﺿﻄﺮارﻳﺔ ﻟﺘﺨﻔﻴﻒ اﻷﺿﺮار اﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ
ﺑﺎﳌﺪارس. واﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ .إﻧـﻪ أﺑﻐﺾ اﻟـﺤـﻼل أو ﻟﻨﻘﻞ إﻧـﻪ ﻣﺨﺮج
وإذا ﻟﻢ ﻧﺒﺎدر إﻟﻰ اﻟﺘﺼﺮف ،ﻓﻘﺪ ﺗﻔﻀﻲ ﻫﺬه اﻟﺠﺎﺋﺤﺔ إﻟﻰ ازدﻳﺎد اﻷﺿﺮار ﻓﻲ ﺧﺴﺎﺋﺮ اﺳﺘﺜﻨﺎﺋﻲ ﻟﻮﺿﻊ اﺳﺘﺜﻨﺎﺋﻲ.
اﻟﺘﻌﻠﻢ وزﻳﺎدة ﻣﻌﺪﻻت اﻟﺘﺴﺮب ﻣﻦ اﻟﺪراﺳﺔ ،وﻋﺪم ﺣﺼﻮل اﻷﻃﻔﺎل ﻋﻠﻰ أﻫﻢ وﺟﺒﺔ ﻏﺬاﺋﻴﺔ < إذا ﻛﺎن اﳌﻮﺳﻢ اﻟﺠﺪﻳﺪ ﻳﺘﺴﻢ ﺑﺎﻻﺳﺘﺜﻨﺎء
ﻓـﻲ اﻟـﻴـﻮم .واﻷﻛـﺜـﺮ ﻣـﻦ ذﻟـﻚ ،اﻧـﻌـﺪام اﳌـﺴـﺎواة ﻓـﻲ اﻟﻨﻈﻢ اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ،اﻟـﺬي ﺗﻌﺎﻧﻴﻪ ﻣﻌﻈﻢ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺷﻲء ،ﻓﻜﻴﻒ ﺗﻌﺎﻣﻠﺖ ﻣﻌﻪ اﻟﻮزارة ؟ وﻛﻴﻒ
اﻟﺒﻠﺪان.وﻻ ﺷﻚ أن ﺗﻠﻚ اﻵﺛـﺎر اﻟﺴﻠﺒﻴﺔ ﺳﺘﺼﻴﺐ اﻷﻃﻔﺎل اﻟﻔﻘﺮاء ،أﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻏﻴﺮﻫﻢ ،وﻛﺄن ﺟﺎءت ﻣﺨﻄﻄﺎﺗﻬﺎ ﻟﺘﺄﻣﲔ اﻟﺪﺧﻮل اﳌﺪرﺳﻲ ؟
اﳌﺼﺎﺋﺐ ﻻ ﺗﺄﺗﻴﻬﻢ ﻓﺮادى .وﻻ ﻳﺨﺮج اﻟﻮﺿﻊ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﻋﻦ ﻫﺬه اﻟﺼﻮرة ،ﻓﻘﺪ أﻛﺪ وزﻳﺮ اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ < رﻏــﻢ اﻟـﺘـﻘـﺪﻳـﺮ اﻟــﺬي ﻳـﻤـﻜـﻦ أن ﻧﺴﺠﻠﻪ
ﻧﻔﺴﻪ اﻟﻨﺴﺒﺔ اﳌﺘﻮاﺿﻌﺔ ﻟﻼﺳﺘﻔﺎدة ﻣﻦ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ﻋﻨﺪﻧﺎ ،وﻟﻢ ﻻﺟــﺘــﻬــﺎدات أﻃـــﺮ وزارة اﻟـﺘـﺮﺑـﻴـﺔ ﻓــﻲ ﻛـﻞ
ﺗﻌﺘﻤﺪ اﻟــﻮزارة أي اﺧـﺘـﺒـﺎر ﻓـﻲ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﳌـﺪرﺳـﻲ ﻟـﻬـﺬا اﻟـﻨـﻮع اﳌﺴﺘﻮﻳﺎت ،ورﻏـﻢ ﺗﻔﻬﻢ اﻷوﺿـﺎع اﻟﺼﻌﺒﺔ
ﻣﻦ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻓﻲ ﻧﻘﻂ اﻻﻧﺘﻘﺎل ﻣﻦ ﻗﺴﻢ إﻟﻰ آﺧﺮ أو ﻓﻲ اﻣﺘﺤﺎن اﻟــﺘــﻲ وﺿـﻌـﺘـﻬـﺎ ﻓـﻴـﻬـﺎ ﻫـــﺬه اﻟـﺠـﺎﺋـﺤـﺔ
اﻟﺒﺎﻛﻠﻮرﻳﺎ ،ﻣﻤﺎ ﻳﺪل ﻋﻠﻰ ﻫﺰاﻟﺔ اﳌﺮدودﻳﺔ اﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ. اﳌـﺴـﺘـﺠـﺪة ﺑﺎﻟﺸﻜﻞ اﳌـﻔـﺎﺟـﺊ ،اﻟـﺬي ﻓﺮﺿﺖ
إن اﻟــﻮزارة وإﻟـﻰ اﻟـﻴـﻮم ،ﻟـﻢ ﺗﻘﻢ ﺑـﺄي ﺗﻘﻴﻴﻢ ﳌـﺮدودﻳـﺔ ﻫﺬا ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻄﻴﻒ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﺑـﻪ واﻷﺳﺌﻠﺔ اﻟﺠﺪﻳﺪة اﻟﺘﻲ ﻃﺮﺣﺘﻬﺎ
اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ .وأﻧـﺎ ﻣﺘﻔﻖ ﻣـﻊ اﻟـﻘـﻮل إن اﺧـﺘـﻴـﺎر اﻟــﻮزارة اﻟﺘﻀﺤﻴﺔ اﻟﻴﻮﺳﻔﻲ ﻋﻠﻰ اﳌـﺪﺑـﺮﻳـﻦ ﻟﻠﺸﺄن اﻟـﺘـﺮﺑـﻮي ،ﻓـﺈن اﻻﺧﺘﻼف
ﻳـﻈـﻞ ﻗـﺎﺋـﻤـﺎ ﻣــﻊ إﺟـــﺮاءات اﻟــــﻮزارة ،ﻛـﺠـﺰء ﻣـﻦ
ﺑـﺎﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻢ اﻟـﺤـﻀـﻮري ﻳـﻌـﻜـﺲ ﺑـﺤـﺜـﺎ ﻋـﻦ ﺳـﻼﻣـﺔ ﺻـﺤـﻴـﺔ ﻏﻴﺮ اﻟـﺘـﺪاﺑـﻴـﺮ اﻟـﺤـﻜـﻮﻣـﻴـﺔ اﻟـﺘـﻲ ﻃـﺒـﻌـﻬـﺎ اﻻرﺗـﺠـﺎل
ﻣﻀﻤﻮﻧﺔ... . واﻻرﺗـﺒـﺎك واﻟﺘﺬﺑﺬب ﻓﻲ اﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ اﻷﺣﻴﺎن،
واﻧـﻄـﺒـﻌـﺖ ﺑـﻬـﺎ ﺑـﻌـﺾ اﻹﺟــﺮاءات ﻣـﻨـﺬ 16
اﻟﻘﻄﺎع اﻟﺨﺎص أﻣﺎم اﻻﻣﺘﺤﺎن ﻧﻮاﻗﺺ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ﻓﻲ ﺳﻄﻮﺭ
أﺑــﺮز اﻟـﻴـﻮﺳـﻔـﻲ ﺟـﻮاﺑـﺎ ﻋـﻠـﻰ ﺳــﺆال اﻟـﺠـﺪل ﺣـﻮل اﳌـﺪرﺳـﺔ أﻛﺪ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻄﻴﻒ اﻟﻴﻮﺳﻔﻲ أن ﻧﺠﺎح اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ،وﺗﺄﻫﻴﻠﻪ ﻟﻠﻘﻴﺎم ﺑﺎﻟﻮﻇﺎﺋﻒ اﳌﺮﺟﻮة ،ﻳﺴﺘﻠﺰﻣﺎن ﻋﺪة -ﻣﻦ ﻣﻮاﻟﻴﺪ ﻣﺮاﻛﺶ 8ﻧﻮﻧﺒﺮ1952
اﻟﻌﻤﻮﻣﻴﺔ وﻣـﻮﻗـﻊ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟـﺨـﺎص ﻓـﻲ ﻣﻨﻈﻮﻣﺔ اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ،ﻓﻲ ﺷﺮوط ،أوﻟﻬﺎ أن ﺗﺘﺤﻤﻞ اﻟـﻮزارة ﻣﺴﺆوﻟﻴﺘﻬﺎ ﻛﺎﻣﻠﺔ ﻓﻲ ﺗﻮﻓﻴﺮ اﻟﺘﻜﻮﻳﻦ اﳌﺴﺘﻤﺮ واﳌﻜﺜﻒ واﳌﻮاﻛﺐ ﻟﻸﺳﺎﺗﺬة، -ﻣﺘﺰوج وأب ﻻﺑﻨﺘﲔ
ﻇﻞ اﻟـﺮﻫـﺎن ﻋﻠﻰ ﺗﺨﻔﻴﺾ اﻹﻧـﻔـﺎق اﻟﻌﻤﻮﻣﻲ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ،أن ﻣﻨﺬ ﺑﺪاﻳﺔ اﻟﺪﺧﻮل اﳌﺪرﺳﻲ ،وﺑﺎﻷﺳﻠﻮب اﳌﻼﺋﻢ واﻟﺤﺎزم اﻟﺬي ﻳﻀﻤﻦ ﺗﺮﺑﻴﺔ ﻣﻀﻤﻮﻧﺔ ،وآﺛﺎرا ﻓﻌﻠﻴﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﻌﻤﻞ
ﻣﻮﻗﻊ اﳌﺪرﺳﺔ اﻟﻌﻤﻮﻣﻴﺔ ﻛﺒﻴﺮ ،رﻏﻢ ﻛﻞ ﻣﺤﺎوﻻت اﻹﺟﻬﺎز ﻋﻠﻴﻪ ﺑﻬﺬا اﻷﺳﻠﻮب ،ﺧﺎﺻﺔ أن اﻷﻣﺮ ﻻ ﻳﺤﺘﻤﻞ اﻻﺳﺘﻤﺮار ﻓﻲ اﻻرﺗﺠﺎل أو اﻟﺘﻌﻮﻳﻞ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﻜﻮﻳﻦ اﻟﺬاﺗﻲ. -ﻋـﻀـﻮ ﺑـﻤـﺮﻛـﺰ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻨﺴﻌﻴﺪ
وأوﺿﺢ اﻟﻴﻮﺳﻔﻲ أن ﻋﺪم ﻗﻴﺎم اﻟﻮزارة ﺑﺘﻨﻈﻴﻢ ﺗﻜﻮﻳﻦ ﻣﺴﺘﻤﺮ ﺣﻘﻴﻘﻲ وﻓﻌﺎل ﻟﻸﺳﺎﺗﺬة ،ﺳﻴﺠﻌﻠﻬﻢ ﻛﺎﻟﺪاﺧﻞ ﻟﻠﺪراﺳﺎت واﻷﺑﺤﺎث
وﺗﺤﺠﻴﻤﻪ. إﻟﻰ ﺣﺮب ﻃﻮﻳﻠﺔ ﺑﺪون ﺳﻼح ،ﻣﻀﻴﻔﺎ أن ﻣﺴﺄﻟﺔ اﻟﺤﻮاﻣﻞ اﻟﺒﻴﺪاﻏﻮﺟﻴﺔ واﳌﻀﺎﻣﲔ اﳌﺮﻗﻤﻨﺔ ﺗﻄﺮح ﻓﻲ ﻣﺎ ﺑﻌﺪ.
وأوﺿﺢ أن اﻷرﻗﺎم اﻟﺮﺳﻤﻴﺔ ﺗﻔﻴﺪ ﺑﺄن اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﺨﺼﻮﺻﻲ، وأﻛﺪ اﻟﻴﻮﺳﻔﻲ أﻫﻤﻴﺔ اﻟﻘﺮار اﻟﺬي اﺗﺨﺬﺗﻪ اﻟﻮزارة ﺑﺘﻜﻠﻴﻒ اﻷﻛﺎدﻳﻤﻴﺎت ﺑﺘﺤﻀﻴﺮ ﻛﺎﻓﺔ اﻟﺪروس اﳌﻘﺮرة، -رﺋــﻴــﺲ ﻫــﻴــﺄة ﺗــﺤــﺮﻳــﺮ ﻣـﺠـﻠـﺔ
رﻏﻢ ﺗﺸﺠﻴﻌﻪ وﺣﻘﻨﻪ ﺑﺎﳌﺤﻔﺰات "اﻟﻀﻮﺑﺎج" ﻻ ﻳﺴﺘﻘﻄﺐ ﺳﻮى اﻧﻄﻼﻗﺎ ﻣﻦ ﺗﻘﺴﻴﻢ اﳌﻘﺮرات وﺗﻮزﻳﻌﻬﺎ ﻟﺘﻜﺎﻣﻞ اﳌﺠﻬﻮدات ،وﻫﻲ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﻣﻤﺘﺎزة وﺗﺪﺑﻴﺮ ﻣﺤﻤﻮد، »اﻟﺮﺑﻴﻊ« اﻟﺘﻲ ﻳﺼﺪرﻫﺎ اﳌﺮﻛﺰ
14%ﻣﻦ اﳌﺘﻤﺪرﺳﲔ ،ﻟﻴﺒﻘﻰ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﻤﻮﻣﻲ ﻣﻐﻄﻴﺎ ﻟﻨﺴﺒﺔ إذا ﺗﻢ ﺑﺎﻷﺳﻠﻮب اﻟﺠﻴﺪ ،وﺑﺎﻷدوات اﻟﺠﻴﺪة ،وﺑﺎﻟﺘﺘﺒﻊ اﻟﻴﻘﻆ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ اﳌﻔﺘﺸﲔ ﻟﺘﺼﺤﻴﺢ اﻷﺧﻄﺎء -ﻣﻔﺘﺶ ﻣﻤﺘﺎز ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻢ
68%ﻣـﻦ اﻟﺨﺮﻳﻄﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ )اﻟـﺘـﻲ ﻻ ﺗﺤﺼﻲ ﻟﻸﺳﻒ ﺗﻼﻣﻴﺬ اﻟﻜﺜﻴﺮة اﻟﺘﻲ ﺳﺠﻠﺖ ﻓﻲ اﳌﺮﺣﻠﺔ اﻟﺴﺎﺑﻘﺔ. اﻟﺜﺎﻧﻮي ﻣﺘﻘﺎﻋﺪ
وﻃﺎﻟﺐ اﻟﻴﻮﺳﻔﻲ اﻟﻮزارة ﺑﺪﻓﻊ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ اﻟﻨﺎﺷﺮﻳﻦ إﻟﻰ ﺗﻮﻓﻴﺮ ﻣﻮاد اﻟﻜﺘﺐ اﳌﺪرﺳﻴﺔ اﳌﻘﺮرة -ﻧـــﺎﺋـــﺐ ﺳــﺎﺑــﻖ
اﻟﺒﻌﺜﺎت اﻷﺟﻨﺒﻴﺔ وﺗﻠﻚ ﻣﻌﻀﻠﺔ أﺧﺮى(. ﻓﻲ أﻗﺮاص ﻣﺪﻣﺠﺔ ،ووﺿﻊ اﻟﺤﻮاﻣﻞ وﺗﻔﺎﺻﻴﻠﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﻨﺼﺎت وﻗﻨﻮات ﺳﻬﻠﺔ اﻟﻮﻟﻮج ﻟﻠﺘﻼﻣﻴﺬ ﺑـــــــﻮزارة اﻟــﺘــﺮﺑــﻴــﺔ
وﻗـــﺎل إن اﻟــﺮﻫــﺎﻧــﺎت اﻟــﻜــﺒــﺮى ﻋـﻠـﻰ اﳌــﺪرﺳــﺔ واﻟـﺠـﺎﻣـﻌـﺔ واﳌﺪرﺳﲔ واﳌﻬﺘﻤﲔ. اﻟـــــــﻮﻃـــــــﻨـــــــﻴـــــــﺔ
اﻟﻌﻤﻮﻣﻴﺘﲔ ﺗﻔﺮض إﺻﻼﺣﺎت ﻋﻤﻴﻘﺔ وﻗﻮﻳﺔ ﻣﺪﻋﻮﻣﺔ ﺑﺎﻹرادة وﺑﻤﻮازاة ﻣﻊ ﻫﺬه اﻷﻋﻤﺎل اﻟﻀﺮورﻳﺔ ،ﻳﻠﺰم أن ﻳﺘﺤﻤﻞ اﳌﺘﺪﺧﻠﻮن اﻟﺜﻼﺛﺔ ﻓﻲ ﻣﺠﺎل اﻻﺗﺼﺎﻻت ﺑـﺎﻟـﺠـﺪﻳـﺪة وﻋـﲔ
اﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ،وﻗﺪ أﻇﻬﺮت اﻟﺠﺎﺋﺤﺔ أن اﻟﻬﻢ اﻷول ﻷﻏﻠﺒﻴﺔ اﳌﺪارس وﺷﺒﻜﺎت اﻷﻧﺘﺮﻧﻴﺖ ﻣﺴﺆوﻟﻴﺎﺗﻬﻢ ﻛﺎﻣﻠﺔ ﻓﻲ ﺗﻮﻓﻴﺮ اﻟﺸﺮوط اﻟﺘﻘﻨﻴﺔ ﻟﻨﺠﺎح اﻟﺘﻮاﺻﻞ ،ﻷن اﻟــﺴــﺒــﻊ اﻟــﺤــﻲ
اﻟﺨﺼﻮﺻﻴﺔ ،ﻫـﻮ اﻟـﺮﺑـﺢ واﻟﺠﺸﻊ اﳌـﺎﻟـﻲ ،ﻣـﺎ أﻓـﺮز ﺻـﺮاﻋـﺎ ﻣﻊ اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ أوﻟـﻮﻳـﺔ وﻃﻨﻴﺔ وﺷـﺄن ﻋﻤﻮﻣﻲ ،وﻻ ﻳﻨﺒﻐﻲ أن ﻳﺴﻤﺢ اﳌﺠﺘﻤﻊ ﻟﻬﺆﻻء ﺑﺎﻻﺳﺘﻤﺮار اﳌﺤﻤﺪي
اﻵﺑﺎء ،وﻛﺸﻒ ﻫﺸﺎﺷﺔ اﻟﺘﻌﺎﻗﺪ ﺑﲔ اﻟﻄﺮﻓﲔ ،وﻓﺘﺢ أﻓﻖ اﻟﻬﺠﺮة ﻓﻲ اﻟﻮﺿﻊ اﻟﺴﺎﺑﻖ واﻟﺤﺎﻟﻲ ،ﺑﻞ ﻋﻠﻰ اﻟﺪوﻟﺔ أن ﺗﺤﻤﻠﻬﻢ ﻣﺴﺆوﻟﻴﺎﺗﻬﻢ ﻓﻲ ﺗﻮﻓﻴﺮ اﻟﺘﻐﻄﻴﺔ -ﻣــــﺪﻳــــﺮ
اﳌـﻀـﺎدة اﳌﻨﺘﻈﺮة ﻧﺤﻮ اﳌـﺪرﺳـﺔ اﻷم ،أي اﳌـﺪرﺳـﺔ اﻟﻌﻤﻮﻣﻴﺔ، ﺑﺎﻷﻧﺘﺮﻧﻴﺖ ﻣﺠﺎﻧﺎ ﻓﻲ اﻟﻮﺳﻂ اﻟﻘﺮوي وﻣﻨﺎﻃﻖ اﻟﻬﺸﺎﺷﺔ ﻋﻠﻰ اﻷﻗـﻞ ،وﺗﺨﻔﻴﺾ اﻟﺮﺳﻮم ﺳــــــــــــﺎﺑــــــــــــﻖ
ﻋﻠﻤﺎ أن اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﺨﺼﻮﺻﻲ ﻓﻲ ﻛﻞ اﳌﺴﺘﻮﻳﺎت ،ﻣﻄﺎﻟﺐ ﺑﺄن اﻟﺤﺎﻟﻴﺔ ﻟﺘﺼﺒﺢ ﻫﺬه اﳌﻘﺎوﻻت ﻣﻮاﻃﻨﺔ ﻓﻌﻼ. ﻷﻛـــﺎدﻳـــﻤـــﻴـــﺔ
ﻳﺴﺘﺜﻤﺮ ﺟﻴﺪا ﻓﻲ آﻟﻴﺎت وأدوات اﻟﺘﻮاﺻﻞ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ،وأن ﻳﻘﺪم اﻟﺼﻴﻐﺔ اﻟﺘﻲ ﺳﺘﻌﺘﻤﺪ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﺤﻀﻮري ﻫﻲ وﺳـﺠـﻞ اﻟـﻴـﻮﺳـﻔـﻲ أن اﻟـــــــــﻐـــــــــﺮب
ﺑﻪ ﻧﺼﻒ ﺣﺼﺔ ،وﺳﻴﻜﻮن اﻟﺘﻨﺎوب ﺑﲔ اﻟــــﻌــــﻤــــﻞ اﻟـﻘـﻨـﻴـﻄـﺮة
اﳌﺜﺎل. اﳌــﺠــﻤــﻮﻋــﺎت ﻋـﻠـﻰ اﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻢ ﻋـﻦ ﻟــــــــــــــﻮزارة
وﻗــــﺎل اﻟــﻴــﻮﺳــﻔــﻲ إن ﻫـــﺬه اﻟــﺠــﺎﺋــﺤــﺔ وﺿــﻌــﺖ اﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻢ ﺑـﻌـﺪ واﻟــﺤــﻀــﻮري .وﻫـﻨـﺎ ﻫﺸﺎﺷﺔ اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ
اﻟﺨﺼﻮﺻﻲ ﻋﻠﻰ اﳌـﺤـﻚ ،وﺟﻌﻠﺘﻪ أﻣـﺎم اﻣﺘﺤﺎن ﺣﻘﻴﻘﻲ .أﻣﺎ ﺗـــــﻄـــــﺮح ﻣـــﻌـــﻀـــﻼت -ﻋــﻀــﻮ
اﳌﺪرﺳﺔ اﻟﻌﻤﻮﻣﻴﺔ ،ﻓﻬﻲ ﻣﻼذ اﻟﺸﻌﺐ وﻣﻮﻗﻌﻬﺎ ﻗﻮي وﻣﺘﺠﺬر، اﻷﻏــﻠــﻔــﺔ اﻟـﺰﻣـﻨـﻴـﺔ ﺳـــــــــــﺎﺑـــــــــــﻖ
وﺗﺤﺘﺎج إﻟﻰ إرادة ﻗﻮﻳﺔ ﻟﻺﺻﻼح اﻟﻌﻤﻴﻖ واﺳ ـ ـﺘ ـ ـﻌ ـ ـﻤ ـ ـﺎﻻت ﻣﻨﻈﻮﻣﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ واﻟﺼﺤﺔ ﺑــــﺎﳌــــﺠــــﻠــــﺲ
اﳌــﺆﺳــﺲ ﻋـﻠـﻰ ﺣـــﻮار وﻃــﻨــﻲ واﺳــﻊ اﻷﻋـــــــــــﻠـــــــــــﻰ
اﻟﺰﻣﻦ. ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻢ ورﺋﻴﺲ
وآﻟﻴﺎت ﺗﺘﺒﻊ ﻗﻮﻳﺔ وﻓﻌﺎﻟﺔ. ﻟــﺠــﻨــﺔ اﳌــﻨــﺎﻫــﺞ
ﻗﺎل اﻟﻴﻮﺳﻔﻲ إﻧﻪ ﻣﻊ اﻟﺮأي اﻟﺬي ﻳﻘﻮل إن ﺟﺎﺋﺤﺔ ﻛﻮروﻧﺎ ﻟﻢ ﺗﺰد ﻋﻦ أﻧﻬﺎ ﻋﺮت واﻟﻮﺳﺎﺋﻂ ﺑﻪ.
)ﻋﺒﺪ اﻟﺤﻖ ﺧﻠﻴﻔﺔ( واﻗﻌﻨﺎ اﳌﺆﺳﻒ وﻫﺸﺎﺷﺘﻪ ﻣﻦ اﻻﻗﺘﺼﺎد إﻟـﻰ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ واﻟﺼﺤﺔ ،وﺑﺎﻗﻲ اﻟﺨﺪﻣﺎت -ﺧـﺒـﻴـﺮ ﻣﺴﺘﺸﺎر
اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ .وأوﺿـﺢ اﻟﺨﺒﻴﺮ ﻓﻲ ﺷﺆون اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ،ﺟﻮاﺑﺎ ﻋﻦ ﺳﺆال ﺣﻮل ﻃﺮﻳﻘﺔ ﻛﺴﺐ ﻓـــﻲ ﻗــﻀــﺎﻳــﺎ اﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻢ
واﻟــﺘــﺮﺑــﻴــﺔ ﻋــﻠــﻰ ﺣـﻘـﻮق
رﻫﺎن اﻟﺼﺤﺔ واﻟﺘﻌﻠﻢ ،ﻓﻲ وﻗﺖ ﻳﺘﺴﻢ ﺑﺎرﺗﻔﺎع ﻣﺘﺰاﻳﺪ ﻓﻲ اﻹﺻﺎﺑﺎت ﺑﺎﻟﻔﻴﺮوس ،أن اﻹﻧﺴﺎن
ﻣﻦ اﻟﻮاﺿﺢ أن ﻣﺎ ﻧﻌﻴﺸﻪ اﻟﻴﻮم ﻟﻴﺲ ﺳﻮى ﻧﺘﻴﺠﺔ ﺣﺘﻤﻴﺔ ﻟﻠﺴﻴﺎﺳﺎت -ﻋــــﻀــــﻮ اﳌـــﻜـــﺘـــﺐ
اﻟﻼﺷﻌﺒﻴﺔ واﻟﻼدﻳﻤﻘﺮاﻃﻴﺔ اﻟﺘﻲ اﻧﺘﻬﺠﺖ ﻣﻨﺬ اﻻﺳﺘﻘﻼل إﻟﻰ اﻟـــــﺴـــــﻴـــــﺎﺳـــــﻲ ﻟـــﻠـــﺤـــﺰب
اﻟﻴﻮم. اﻻﺷﺘﺮاﻛﻲ اﳌﻮﺣﺪ
وﻗـﺎل إن اﳌـﺨـﺎرج ﻓـﻲ رأﻳــﻪ ،ﻣﺮﺗﺒﻄﺔ ﺑﺘﻮﻓﻴﺮ اﻹرادة -ﻋﻀﻮ ﻣـﺆﺳـﺲ ﻟﻠﻌﺪﻳﺪ
اﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ اﻟﻘﻮﻳﺔ ﻟﻠﻘﻄﻊ ﻣﻊ اﻻﺧﺘﻴﺎرات اﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ،وإﻗﺮار ﻣــﻦ اﻟــﺠــﻤــﻌــﻴــﺎت اﻟــﺘــﺮﺑــﻮﻳــﺔ
إﺻﻼﺣﺎت ﺳﻴﺎﺳﻴﺔ ودﺳﺘﻮرﻳﺔ ﻋﻤﻴﻘﺔ ﺗﻔﺘﺢ أﻓﻘﺎ ﺑﺪﻳﻼ واﳌﻬﻨﻴﺔ واﻟﺤﻘﻮﻗﻴﺔ
ﻟـﻠـﻮﻃـﻦ ،وﻓـﻲ ﺳﻴﺎﻗﻬﺎ ﺳﺘﺴﺘﻌﻴﺪ اﻟـﺪوﻟـﺔ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ
ﻣـﻮﻗـﻌـﻬـﺎ ،وﺳـﻴـﺘـﻢ اﻟﺘﺨﻄﻴﻂ اﻟﻌﻠﻤﻲ واﻟـﺬﻛـﻲ واﳌـﺒـﺪع ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻄﻴﻒ
ﻟﺴﻴﺎﺳﺔ ﺗﺘﻤﺤﻮر ﺣﻮل اﻟﺘﻘﺎﺋﻴﺔ اﻟﻘﻄﺎﻋﺎت وﺗﻜﺎﻣﻠﻬﺎ. اﻟﻴﻮﺳﻔﻲ
إن اﻟﻔﺮﺻﺔ اﻟﺬﻫﺒﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺘﻴﺤﻬﺎ ﺟﺎﺋﺤﺔ ﻛﻮروﻧﺎ
اﻟـﻴـﻮم ﳌـﺼـﻠـﺤـﺔ اﳌــﺪرﺳــﺔ اﻟـﻌـﻤـﻮﻣـﻴـﺔ اﳌـﻐـﺮﺑـﻴـﺔ ،ﻳـﻘـﻮل
اﻟﻴﻮﺳﻔﻲ ،ﺗﺴﺘﻠﺰم ﻣﻦ ﻛﺎﻓﺔ اﻷﻃـﺮاف ﺗﺤﻤﻞ اﳌﺴﺆوﻟﻴﺔ
اﻟﺘﺎرﻳﺨﻴﺔ ﳌﺴﺎﻋﺪة ﻫﺬه اﳌﺪرﺳﺔ ﻋﻠﻰ اﺳﺘﺮداد ﻣﻜﺎﻧﺘﻬﺎ
وﻣﻮﻗﻌﻬﺎ وإﺷﻌﺎﻋﻬﺎ .وﻻ ﺷﻚ أن اﻟﻄﺎﻗﺎت اﻟﻬﺎﺋﻠﺔ اﻟﺘﻲ
ﺗﺨﺘﺰﻧﻬﺎ اﳌﺪرﺳﺔ واﻟﺠﺎﻣﻌﺔ اﻟﻌﻤﻮﻣﻴﺘﺎن اﳌﻐﺮﺑﻴﺘﺎن،
ﺳﻮاء ﻃﺎﻗﺎت اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ واﻟﻄﻠﺒﺔ أو ﻃﺎﻗﺎت اﳌﺪرﺳﲔ
واﻹدارﻳـــﲔ ﻗــﺎدرة ﻋـﻠـﻰ أن ﺗـﺮﻓـﻊ ﻣﺆﺳﺴﺘﻨﺎ إﻟـﻰ
ﻣﻮﻗﻊ اﳌﺆﺳﺴﺔ اﳌﻨﺎﻓﺴﺔ واﻟﺠﺬاﺑﺔ واﳌﺘﻌﺪدة
اﻷﺳﺎﻟﻴﺐ اﳌﺮﺟﻮة.