Page 6 - عدد الأربعاء 9 شتنبر 2020 لجريدة الصباح
P. 6

‫ﺣﻮﺍﺭاﻟﻴﻮﺳﻔﻲ‪ :‬اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ أﺑﻐﺾ اﻟﺤﻼل‬                               ‫اﻷرﺑﻌﺎء ‪ 2020/9/9‬اﻟﻌﺪد‪6311 :‬‬                                                                                                                        ‫‪www.assabah.ma‬‬                                      ‫‪6‬‬

                                                                                                                                                                                                                                                                             ‫ﺣــﺍــﻷـﺭـﺑـــــﻌـﺎـﺀﻮﺍﺭ‬

‫اﻟﺨﺒﻴﺮ ﰲ ﻗﻀﺎﻳﺎ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻗﺎل ﻟـ »اﻟﺼﺒﺎح« إن اﻟﻮزارة ﺿﺤﺖ ﺑﺎﻟﺘﺪرﻳﺲ اﻟﺤﻀﻮري ﺑﺤﺜﺎ ﻋﻦ ﺳﻼﻣﺔ ﺻﺤﻴﺔ ﻏﻴﺮ ﻣﻀﻤﻮﻧﺔ‬

                                                                                 ‫أﺟﺮى اﻟﺤﻮار‪ :‬ﺑﺮﺣﻮ ﺑﻮزﻳﺎﻧﻲ‪ /‬ﺗﺼﻮﻳﺮ‪) :‬ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻄﻴﻒ ﻣﻔﻴﻖ(‬

‫اﳌﺴﺆول ﻛﻠﻤﺎ ﻛﺎن ﻣﻘﺘﻨﻌﺎ ﺑﺎﻟﺘﺪﺑﻴﺮ اﻟﺘﺸﺎرﻛﻲ اﻟﻔﻌﻠﻲ‪ ،‬وﻣﺆﻣﻨﺎ ﺟﺪا‪ ،‬واﻟﻨﺘﺎﺋﺞ اﻟﺘﻲ ﺗﻮﺻﻠﺖ ﺑﻬﺎ اﳌﺆﺳﺴﺎت إﻟﻰ ﺣﺪ اﻟﻠﺤﻈﺔ‪،‬‬                                               ‫ﻣﺎرس اﳌﺎﺿﻲ‪ ،‬إﻟﻰ اﻟﻴﻮم‪.‬‬                      ‫< ﺑﺪاﻳﺔ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺗﻘﺪﻳﺮك ﻟﺤﺠﻢ اﻟﺘﺪاﻋﻴﺎت اﻟﺴﻠﺒﻴﺔ ﻟﺠﺎﺋﺤﺔ‬
‫ﺑﻔﻀﻴﻠﺔ اﻹﻧﺼﺎت واﻻﻧﻔﺘﺎح ﻋﻠﻰ ﻣﺤﻴﻄﻪ‪ ،‬وﻣﺴﺘﻌﺪا ﺑﺎﺳﺘﻤﺮار ﻣﺨﺎﻟﻔﺔ ﻟﻠﻤﺘﻮﻗﻊ‪.‬‬                                                             ‫وﻳﻜﻔﻲ اﻟﺘﺬﻛﻴﺮ ﻫﻨﺎ ﺑـﺈﺟـﺮاءات اﻟـﺪﺧـﻮل اﳌـﺪرﺳـﻲ‪ ،‬ﺳـﻮاء‬                                            ‫ﻛﻮروﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﻗﻄﺎع اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ؟‬
‫ﻟﻼﺳﺘﻔﺎدة ﻣﻦ ﻧﺒﺾ اﳌﺠﺘﻤﻊ ﻣﻦ ﺣﻮﻟﻪ‪ ،‬ﻛـﺎن ﻧﺎﺟﺤﺎ وﻣﻮﻓﻘﺎ < ﻛﻴﻒ ﺗﻔﺮأ اﺧﺘﻴﺎر اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﺤﻀﻮري ﻣـﻦ ﻗﺒﻞ أﻏﻠﺒﻴﺔ‬                             ‫ﻓﻲ ﻣﻘﺮر ‪ 5‬ﻏﺸﺖ اﻟﺨﺎص ﺑﺘﻨﻈﻴﻢ اﻟﺴﻨﺔ اﻟﺪراﺳﻴﺔ‪ ،‬أو اﻟﺒﻼغ‬                                                                                           ‫أﻛﺪ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻄﻴﻒ‬
‫ﻓﻲ ﺗﺪﺑﻴﺮ ﻛﻞ اﳌﺤﻄﺎت‪ ،‬ﺑﻤﺎ ﻓﻴﻬﺎ اﻷزﻣـﺎت‪ ،‬وﻫـﻮ أﻣـﺮ ﻻ ﻳﻌﻨﻲ اﻷﺳﺮ؟‬                                                                   ‫اﳌـﻮاﻟـﻲ اﻟــﺬي أﺛــﺎر ﺿـﺠـﺔ وارﺗـﺒـﺎﻛـﺎ ﻛـﺒـﻴـﺮا ﻓـﻲ اﳌـﺠـﺘـﻤـﻊ ﻛﻜﻞ‪،‬‬  ‫< ﺑـﺪاﻳـﺔ أﺷﻜﺮ "اﻟـﺼـﺒـﺎح" ﻋﻠﻰ ﻫـﺬه اﻟﻔﺮﺻﺔ ﻟﻠﺘﺪاول ﻓﻲ‬                  ‫اﻟﻴﻮﺳﻔﻲ‪ ،‬اﻟﺨﺒﻴﺮ ﰲ‬
‫< إن أﻛﺜﺮ ﻣﻦ ‪ 80%‬ﻣﻦ اﻷﺳﺮ اﺧﺘﺎرت اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﺤﻀﻮري‪،‬‬                     ‫إﻃﻼﻗﺎ اﻟﻬﺮوب ﻣﻦ اﳌﺴﺆوﻟﻴﺔ‪ ،‬ورﻣﻴﻬﺎ إﻟﻰ اﻵﺧﺮﻳﻦ‪.‬‬              ‫وﻓـﻲ اﻷﺳـﺮ ﻋﻠﻰ وﺟـﻪ اﻟﺘﺨﺼﻴﺺ واﻟﻮﺛﺎﺋﻖ واﻟﺒﺮوﺗﻮﻛﻮﻻت‬                      ‫ﻣﺴﺄﻟﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﺘﻲ ﻣﺎ ﻓﺘﺌﺖ ﺗﺸﻐﻞ ﺑﺎل ﻛﺎﻓﺔ ﺷﺮاﺋﺢ اﳌﺠﺘﻤﻊ‪،‬‬                 ‫ﻗﻀﺎﻳﺎ اﻟﱰﺑﻴﺔ واﻟﺘﻌﻠﻴﻢ‪،‬‬
‫وﺑﺘﻘﺪﻳﺮ اﻟﻜﺜﻴﺮﻳﻦ‪ ،‬ﻓـﺈن ﺳﻠﻮك اﻟـﻮزارة ﻓـﻲ ﻫـﺬه اﻟﻨﺎزﻟﺔ‪ ،‬ﺑـﺨـﻼف ﻣـﺎ ﺻـﺮﺣـﺖ ﺑـﻪ وﺛـﺎﺋـﻖ اﻟــﻮزارة‪ ،‬ﺑـﺄن اﻷﺻـﻞ واﻟـﺨـﻴـﺎر‬          ‫واﳌﺬﻛﺮات اﻟﺘﻲ أﺳﻬﺒﺖ أﻛﺜﺮ ﻣﻦ اﻟﻼزم ﻓﻲ اﻟﺘﻔﺎﺻﻴﻞ اﻟﺠﺰﺋﻴﺔ‪،‬‬                 ‫وﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﻌﻨﻲ اﳌﻜﺎﻧﺔ اﳌﺮﻛﺰﻳﺔ ﻟﻬﺬه اﳌﺴﺄﻟﺔ واﻋﺘﺒﺎرﻫﺎ ﻓﻲ ﺻﺪر‬                ‫أن ﺧﻴﺎر اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ‬
‫ورﻣــﻲ اﻟـﻜـﺮة ﻓـﻲ ﻣـﻠـﻌـﺐ اﻷﺳــﺮ‪ ،‬ﻳـﻌـﺘـﺒـﺮ ﻫـﺮوﺑـﺎ واﺿـﺤـﺎ ﻣﻦ اﻷﻛﺜﺮ ﻣﻼءﻣﺔ ﻫﻮ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ‪.‬‬                                 ‫وﻛﺄن اﳌﺮﻛﺰ ﻳﺨﺎف إﺑﺪاع اﻟﺠﻬﺎت واﳌﺪﻳﺮﻳﺎت واﳌﺆﺳﺴﺎت أو ﻻ‬                                                                                          ‫ﻟﻴﺲ ﺳﻮى ﺗﺮﻗﻴﻊ وﻣﻬﺮب‬
‫اﳌﺴﺆوﻟﻴﺔ‪ ،‬وﻫﻮ ﻫﺮوب ﺗﺘﺤﻤﻠﻪ اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﻛﻜﻞ‪ ،‬اﻟﺘﻲ ﺗﻘﻊ ﻋﻠﻰ وأﻋـﺘـﻘـﺪ أن ﻧـﺴـﺒـﺔ ‪ % 80‬ﺟــﺎءت ﻧـﺘـﻴـﺠـﺔ ﻟـﻌـﻮاﻣـﻞ أﻗـﻠـﻬـﺎ‬                                                                                                                           ‫اﻷوﻟﻮﻳﺎت‪.‬‬                        ‫ﻣﻦ اﻟﺠﻤﻮد واﳌﻮت‪،‬‬
‫ﻋﺎﺗﻘﻬﺎ ﻣﺴﺆوﻟﻴﺔ ﺗﺪﺑﻴﺮ اﻷزﻣــﺔ‪ ،‬واﻟـﺘـﻲ ﺑـﺪأت ﺗـﺒـﺮر ﺗﻨﺼﻠﻬﺎ اﺛـﻨـﺎن‪ :‬اﻧـﻌـﺪام اﻟﺜﻘﺔ ﻓﻲ ﻧﺘﺎﺋﺞ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ‪ ،‬واﻟـﺬي ﻛﺮﺳﻪ‬                                       ‫ﻳﺜﻖ ﻓﻲ ﻗﺪرات أﻃﺮﻫﺎ‪.‬‬                      ‫ﻓﻔﻲ ﻇﻞ اﻷوﺿـﺎع اﳌﺆﺳﻔﺔ اﻟﺘﻲ أﺛﺎرﺗﻬﺎ ﺟﺎﺋﺤﺔ ﻛﻮروﻧﺎ‪،‬‬                       ‫وﺻﻴﻐﺔ اﺿﻄﺮارﻳﺔ‬
‫ﻣﻦ اﳌﺴﺆوﻟﻴﺔ ﻓﻲ ﺗﻔﺎﻗﻢ اﻟﻮﺿﻌﻴﺔ اﻟﻮﺑﺎﺋﻴﺔ‪ ،‬ﺑﺠﻠﺪ اﳌﻮاﻃﻨﺎت ﺧـﻄـﺎب وﺳـﻠـﻮك اﻟــﻮزارة ﻧﻔﺴﻬﺎ‪ ،‬وﻛـﺬا اﻷوﺿــﺎع اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ‬                  ‫إن اﻻرﺗﺒﺎك اﻟﻜﺒﻴﺮ اﻟﺬي ﺳﺠﻠﻪ اﻟﺮأي اﻟﻌﺎم داﺧﻞ اﳌﻨﻈﻮﻣﺔ‬                   ‫ﻻﺣــﻆ اﻟـﺠـﻤـﻴـﻊ أن ﻗـﻄـﺎع اﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻢ ﻛــﺎن أول اﻟـﻘـﻄـﺎﻋـﺎت اﻟـﺘـﻲ‬  ‫ﻟﺘﺨﻔﻴﻒ اﻷﴐار‬
‫واﻟـﻨـﻔـﺴـﻴـﺔ ﻟـﻸﺳـﺮ واﻟـﺘـﻼﻣـﻴـﺬ‪ .‬وأﻧــﺎ ﻣـﺘـﺄﻛـﺪ ﺑـﺄن ﻫـﺬه اﻟﻨﺴﺒﺔ‬  ‫واﳌﻮاﻃﻨﲔ‪ ،‬وإﻟﻘﺎء اﻟﻼﺋﻤﺔ ﻋﻠﻴﻬﻢ‪ ،‬وﻋﻠﻰ ﺗﺪﻧﻲ وﻋﻴﻬﻢ‪.‬‬           ‫اﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ ﻛﺎن ﺑﺎﻹﻣﻜﺎن ﺗﺤﺠﻴﻤﻪ وﺗﻘﻠﻴﺼﻪ ﺑﺎﳌﻘﺎرﺑﺔ اﻟﺘﺸﺎرﻛﻴﺔ‪،‬‬                ‫ﺷﻤﻠﺘﻬﺎ اﻹﺟﺮاءات اﻻﺳﺘﺒﺎﻗﻴﺔ ﻟﻴﺲ ﻓﻲ اﳌﻐﺮب ﻓﺤﺴﺐ‪ ،‬ﺑﻞ ﻓﻲ‬                     ‫اﻟﱰﺑﻮﻳﺔ واﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ‪.‬‬
‫إن ﻫـﺆﻻء اﳌـﻮاﻃـﻨـﲔ اﻟـﺬﻳـﻦ ﻳﺸﻜﻮ اﻟﺨﻄﺎب اﻟﺮﺳﻤﻲ ﻋﺪم اﻟﻜﺒﻴﺮة ﺳﻴﺮﻏﻤﻬﺎ اﻟﻮاﻗﻊ اﻟﻔﻌﻠﻲ ﻻﻧﺘﺸﺎر اﻟﻮﺑﺎء أو ﺗﻘﻠﺼﻪ ﻋﻠﻰ‬                    ‫واﻻﻧـﻔـﺘـﺎح ﻋـﻠـﻰ اﻟـﺸـﺮﻛـﺎء‪ ،‬وﺑـﻤـﺰﻳـﺪ ﻣـﻦ إﻋـﻄـﺎء اﻟـﺼـﻼﺣـﻴـﺎت‬       ‫ﻛﻞ ﺑﻠﺪان اﻟﻌﺎﻟﻢ‪ .‬إن اﳌﺪرﺳﺔ ﻫﻲ اﳌﺆﺳﺴﺔ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ اﻷﻛﺜﺮ‬                   ‫وأوﺿﺢ ﻣﺪﻳﺮ‬
‫وﻋـﻴـﻬـﻢ واﻧـﺤـﻄـﺎﻃـﻬـﻢ‪ ،‬ﻫـﻢ أﻧـﻔـﺴـﻬـﻢ اﻟـﺬﻳـﻦ ﺗـﺤـﻤـﻠـﻬـﻢ اﻟــﻮزارة اﻟﺘﻐﻴﻴﺮ واﻟﺘﻜﻴﻒ‪ ،‬وﻟـﻦ ﻳﻜﻮن ﻟﻬﺎ أي ﻣﻌﻨﻰ ﻣـﻊ ﺗﺤﺮك اﻟﻮﺑﺎء‬                                                                          ‫ﺗﺴﺮﺑﺎ إﻟﻰ ﺣﻴﺎة اﳌﻮاﻃﻨﲔ واﳌﺠﺘﻤﻊ‪ ،‬وﻗﺪ اﻧﺸﻐﻞ اﻟﻨﺎس ﻓﻲ‬                     ‫أﻛﺎدﻳﻤﻴﺔ اﻟﱰﺑﻴﺔ‬
                                                                                                                                             ‫ﻟﻠﺠﻬﺎت واﳌﺪﻳﺮﻳﺎت واﳌﺆﺳﺴﺎت اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ‪.‬‬                     ‫ﻣﺨﺘﻠﻒ اﻟـﺪول ﺑﺎﻟﺒﺪاﺋﻞ اﻟﺒﻴﺪاﻏﻮﺟﻴﺔ‪ .‬وﺑـﻤـﺎ أن "ﻛﻮﻓﻴﺪ ‪"19‬‬                ‫واﻟﺘﻜﻮﻳﻦ ﺳﺎﺑﻘﺎ‪،‬‬
                                                                                                                                                                                                      ‫ﻣﺲ أوﻻ وﻻﻳﺔ ﻳﻮﻫﺎن ﺑﺎﻟﺼﲔ اﻟﺸﻌﺒﻴﺔ‪ ،‬ﻓﻘﺪ ﻟﺠﺄ اﻟﺼﻴﻨﻴﻮن‬                      ‫واﻟﺒﺎﺣﺚ ﰲ ﻗﻀﺎﻳﺎ‬
‫اﻟﺬي ﺳﻴﺘﺤﻜﻢ وﺣﺪه ﻓﻲ اﻻﺧﺘﻴﺎر‪ .‬إن اﻧﺘﺸﺎر اﻟﻮﺑﺎء أو ﺗﻘﻠﺼﻪ‪،‬‬                     ‫ﻣﺴﺆوﻟﻴﺔ اﺧﺘﻴﺎر ﺻﻴﻐﺔ ﺗﻤﺪرس أﺑﻨﺎﺋﻬﻢ‪.‬‬                 ‫< ﻛﻴﻒ ﺗﻨﻈﺮ إﻟﻰ اﻟﺠﺪل اﻟﺬي ﻓﺠﺮه ﻣﺨﻄﻂ اﻟﻮزارة ﺑﺸﺄن‬                       ‫إﻟﻰ "اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ"‪ ،‬ﺑﺘﻮﻇﻴﻒ ﻣﺎ ﻳﺘﻴﺤﻪ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﺮﻗﻤﻲ ﻣﻦ‬                ‫اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ أن وﺻﻔﺔ‬
‫وﻋـﻮض أن ﺗﺤﺴﻢ اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ أﻣـﺮﻫـﺎ‪ ،‬ﻷﻧـﻬـﺎ أﻛـﺜـﺮ اﻣﺘﻼﻛﺎ ﻫـﻮ ﻣـﺎ ﺳـﻴـﺮﺟـﻊ ﻟـﻪ اﻟـﺤـﺴـﻢ‪ ،‬وﻟـﻴـﺲ ﺧـﻴـﺎر اﻷﺳــﺮ‪ ،‬وﺗـﺪﺧـﻼت‬              ‫اﻻﺧﺘﻴﺎر ﺑﲔ ﻧﻤﻄﻲ اﻟﺘﺪرﻳﺲ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ واﻟﺤﻀﻮري ﻓﻲ اﻟﻮﻗﺖ‬                       ‫إﻣﻜﺎﻧﻴﺎت ﻫﺎﺋﻠﺔ ﻓﻲ ﻫﺬا اﳌﺠﺎل‪ ،‬واﻫﺘﺪوا إﻟﻰ ﺻﻴﻎ ﺑﻴﺪاﻏﻮﺟﻴﺔ‬                 ‫اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ﺗﻤﺜﻞ‬
‫ﻟﻠﺼﻮرة اﻟﺘﻲ ﻋﻠﻴﻬﺎ اﻟﻮﺑﺎء وأﻛﺜﺮ ﺗﻘﺪﻳﺮا ﻟﻌﻮاﻣﻞ اﻧﺘﺸﺎرﻫﺎ‪ ،‬اﻟـﻌـﻤـﺎﻻت ﻟﺘﺄﺟﻴﻞ اﻟـﺪﺧـﻮل اﳌـﺪرﺳـﻲ ﻓـﻲ ﺑﻌﺾ اﳌـﻨـﺎﻃـﻖ دﻟﻴﻞ‬                                           ‫ذاﺗﻪ؟‬                                     ‫ﻣـﺒـﺘـﻜـﺮة‪ ،‬ﻓـﻜـﺎﻧـﺖ أول ﻣـﺒـﺎدرة أﻃـﻠـﻘـﺖ ﻋـﻠـﻴـﻬـﺎ وزارة اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ‬     ‫أﺑﻐﺾ اﻟﺤﻼل‪ ،‬وﻣﺨﺮﺟﺎ‬
‫وﻣﻮاﻗﻌﻬﺎ اﻟﺠﻐﺮاﻓﻴﺔ‪ ،‬اﺧﺘﺎرت رﻣﻲ اﻟﻜﺮة إﻟﻰ اﻵﺑـﺎء‪ ،‬واﻟﺤﺎل ﻋﻠﻰ ذﻟـﻚ‪ .‬وﻫﻨﺎ ﻻﺑـﺪ ﻣـﻦ اﻟﺘﺄﻛﻴﺪ ﻋﻠﻰ أﻣـﺮﻳـﻦ ﺑﺪﻳﻬﻴﲔ‪ ،‬وﻫﻤﺎ‬               ‫اﺳﺘﺸﺎرة‬  ‫< ﻳﻨﺒﻐﻲ أن ﻧـﺆﻛـﺪ أن‬                                          ‫اﻟﺼﻴﻨﻴﺔ ﻋﻨﻮان "ﻓﺼﻮل ﻣﻌﻄﻠﺔ‪ ،‬ﺗﻌﻠﻴﻢ ﻏﻴﺮ ﻣﻨﻘﻄﻊ" ﻹﻳﺼﺎل‬                      ‫اﺳﺘﺜﻨﺎﺋﻴﺎ ﻟﻮﺿﻊ‬
‫أﻧـﻬـﺎ وﻣـﻌـﻬـﺎ وزارة اﻟـﺘـﺮﺑـﻴـﺔ‪ ،‬ﺗـﺘـﺤـﻜـﻤـﺎن ﻓـﻲ ﻟـﻮﺣـﺔ اﻟـﻘـﻴـﺎدة‪ ،‬أن ﺣﺎﻟﺔ اﻻﺳﺘﺜﻨﺎء ﺗﺘﻄﻠﺐ اﻻﺳﺘﻌﺪاد اﻟﻜﺎﻣﻞ واﻟﺪاﺋﻢ ﻟﻠﺘﻜﻴﻒ‪،‬‬           ‫ﺷــــﺮﻛــــﺎء اﳌــﻨــﻈــﻮﻣــﺔ‬                                                                                                        ‫اﺳﺘﺜﻨﺎﺋﻲ‪ .‬ﰲ ﻣﺎ ﻳﲇ‬
‫وﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ‪ ،‬ﻓﺈن ﺗﻮرﻳﻂ اﻵﺑﺎء ﻓﻲ اﻻﺧﺘﻴﺎر‪ ،‬ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﺒﺮرا وﻟﻴﺲ وأن ﺻﺤﺔ اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ واﻷﻃﺮ اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﺗﻘﻊ ﻓﻲ ﺻﻠﺐ اﳌﻮﺿﻮع‪،‬‬                              ‫اﻟـﺘـﺮﺑـﻮﻳـﺔ واﻻﻧـﻔـﺘـﺎح‬                                                         ‫اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﳌﻼﻳﲔ اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻓﻲ ﻣﻨﺎزﻟﻬﻢ‪.‬‬                    ‫ﻧﺺ اﻟﺤﻮار‪:‬‬
‫ﻣـﻘـﺒـﻮﻻ‪ ،‬ﻋﻠﻤﺎ أن اﳌـﺪة اﻟـﺘـﻲ ﺧﺼﺼﺖ ﻟـﻬـﺬه اﻟﻌﻤﻠﻴﺔ وﺟـﻴـﺰة وﻫﻲ اﻟﻬﺪف اﻷﺳﻤﻰ اﻟﻴﻮم ‪.‬‬                                                      ‫ﻋــﻠــﻰ آراﺋــــﻬــــﻢ أﻣــﺮ‬                                  ‫وﻣﻊ ﺗﻔﺸﻲ اﻟﺠﺎﺋﺤﺔ ﻋﺒﺮ اﻟﻘﺎرات واﻟﺒﻠﺪان‪ ،‬ﺑﺪأت اﻟﺘﺠﺮﺑﺔ‬
‫ﻫــﺰاﻟــﺔ اﳌــﺮدودﻳـــﺔ‬                                                                                                                 ‫ﻣـــﻄـــﻠـــﻮب دوﻣـــــﺎ‪.‬‬                                     ‫ﺗـﺘـﻮﺳـﻊ وﺗـﻨـﻄـﺒـﻊ ﺑـﻄـﺎﺑـﻊ اﳌـﺤـﻴـﻂ اﻟــﺬي ﺗــﺰرع ﻓـﻴـﻪ ‪ ،‬ﺣﺴﺐ‬
                                                                                                                                        ‫وﻗــﺪ دﻟــﺖ اﻟـﺘـﺠـﺮﺑـﺔ‬                                       ‫اﻟﺘﻄﻮر اﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻲ ﻟﻜﻞ ﺑﻠﺪ أو ﻣﻨﻄﻘﺔ وﻣﺪى اﺳﺘﻴﻌﺎب اﻷﻃﺮ‬
                                                                                                                                               ‫اﻟـــﻌـــﻴـــﻨـــﻴـــﺔ أن‬
                                                                                                                                                                                                                                ‫اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻵﻟﻴﺎت ﺗﻮﻇﻴﻔﻬﺎ‪.‬‬
‫< أﺛـﺮ اﻟﺤﺠﺮ اﻟﺼﺤﻲ اﻟﺸﺎﻣﻞ ﻋﻠﻰ اﻟـﺪراﺳـﺔ‪ .‬أﻻ ﺗـﺮون أن ﻋـﺪم ﺗﻘﻴﻴﻢ اﻟﺘﺠﺮﺑﺔ ﻫﻮ اﻟﺬي‬                                                                                                                       ‫وﻻﺣــﻈــﺖ ﺟــﻞ اﳌـﺆﺳـﺴـﺎت اﻟـﺘـﺮﺑـﻮﻳـﺔ اﻟـﻌـﺎﳌـﻴـﺔ‪ ،‬وﻣـﻨـﻬـﺎ‬
‫ﺗﺤﻜﻢ ﻓﻲ ﻃﺮح ﺧﻴﺎر اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ اﻟﻮزارة؟‬                                                                                                                                                       ‫اﻟﻴﻮﻧﺴﻜﻮ أن "اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋـﻦ ﺑـﻌـﺪ" ﺿﻌﻴﻒ اﳌـﺮدودﻳـﺔ‪ ،‬وﻳـﺰﻳـﺪ‬
‫< أﻛﻴﺪ أن أﺛﺮ اﻟﺤﺠﺮ اﻟﺼﺤﻲ ﺑﺴﺒﺐ ﺟﺎﺋﺤﺔ "ﻛﻮﻓﻴﺪ ‪ "19‬واﺿﺢ ﻋﻠﻰ اﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ اﳌﺠﺎﻻت‬                                                                                                                             ‫ﻣﻦ ﺗﻌﻤﻴﻖ اﻟﻔﻮارق اﳌﻌﺮﻓﻴﺔ واﻟﺘﺄﻃﻴﺮﻳﺔ‪ ،‬وأن اﻟﻨﺘﺎﺋﺞ ﻟﻴﺴﺖ‬
‫واﻟﺨﺪﻣﺎت اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ‪ ،‬وﻣﻨﻬﺎ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ‪ .‬وﻗﺪ ﻛﺎن وﻣﺎ ﻳﺰال وﺳﻴﺒﻘﻰ ﻫﺬا اﻷﺛﺮ ﺳﻠﺒﻴﺎ‪.‬‬
‫وﺣﺴﺐ ﺧﺎﻳﻤﻲ ﺳﺎﻓﻴﺪرا‪ ،‬اﳌﺪﻳﺮ اﻟﻌﺎم ﻟﻘﻄﺎع اﳌﻤﺎرﺳﺎت اﻟﻌﺎﳌﻴﺔ ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻢ ﺑﻤﺠﻤﻮﻋﺔ اﻟﺒﻨﻚ‬                                                                                                                             ‫ﻓﻲ اﳌﺴﺘﻮى اﳌﻨﺘﻈﺮ‪ ،‬ﺣﺘﻰ ﻓﻲ اﻟـﺪول اﻷﻛﺜﺮ ﺗﻘﺪﻣﺎ‪ .‬ﻟﻬﺬا‪،‬‬
‫اﻟﺪوﻟﻲ‪" ،‬ﻓـﺈن ﺟﺎﺋﺤﺔ ﻓﻴﺮوس ﻛﻮروﻧﺎ ﺗﺴﺒﺒﺖ ﺣﺘﻰ ‪ 28‬ﻣـﺎرس اﳌﺎﺿﻲ‪ ،‬ﻓﻲ اﻧﻘﻄﺎع أﻛﺜﺮ ﻣﻦ‬                                                                                                                              ‫ﻓﺎﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ‪ ،‬ﻟﻴﺲ ﺳﻮى ﺗﺮﻗﻴﻊ وﻣﻬﺮب ﻣﻦ اﻟﺠﻤﻮد‬
‫‪ 1.6‬ﻣﻠﻴﺎر ﻃﻔﻞ وﺷﺎب ﻋﻦ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻓﻲ ‪ 161‬ﺑﻠﺪا‪ ،‬أي ﻣﺎ ﻳﻘﺮب ﻣﻦ ‪ 80%‬ﻣﻦ اﻟﻄﻼب اﳌﻠﺘﺤﻘﲔ‬                                                                                                                               ‫واﳌﻮت‪ ،‬وﺻﻴﻐﺔ اﺿﻄﺮارﻳﺔ ﻟﺘﺨﻔﻴﻒ اﻷﺿﺮار اﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ‬
                                                                                 ‫ﺑﺎﳌﺪارس‪.‬‬                                                                                                                    ‫واﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ‪ .‬إﻧـﻪ أﺑﻐﺾ اﻟـﺤـﻼل أو ﻟﻨﻘﻞ إﻧـﻪ ﻣﺨﺮج‬
‫وإذا ﻟﻢ ﻧﺒﺎدر إﻟﻰ اﻟﺘﺼﺮف‪ ،‬ﻓﻘﺪ ﺗﻔﻀﻲ ﻫﺬه اﻟﺠﺎﺋﺤﺔ إﻟﻰ ازدﻳﺎد اﻷﺿﺮار ﻓﻲ ﺧﺴﺎﺋﺮ‬                                                                                                                                                      ‫اﺳﺘﺜﻨﺎﺋﻲ ﻟﻮﺿﻊ اﺳﺘﺜﻨﺎﺋﻲ‪.‬‬
‫اﻟﺘﻌﻠﻢ وزﻳﺎدة ﻣﻌﺪﻻت اﻟﺘﺴﺮب ﻣﻦ اﻟﺪراﺳﺔ‪ ،‬وﻋﺪم ﺣﺼﻮل اﻷﻃﻔﺎل ﻋﻠﻰ أﻫﻢ وﺟﺒﺔ ﻏﺬاﺋﻴﺔ‬                                                                                                                                    ‫< إذا ﻛﺎن اﳌﻮﺳﻢ اﻟﺠﺪﻳﺪ ﻳﺘﺴﻢ ﺑﺎﻻﺳﺘﺜﻨﺎء‬
‫ﻓـﻲ اﻟـﻴـﻮم‪ .‬واﻷﻛـﺜـﺮ ﻣـﻦ ذﻟـﻚ‪ ،‬اﻧـﻌـﺪام اﳌـﺴـﺎواة ﻓـﻲ اﻟﻨﻈﻢ اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ‪ ،‬اﻟـﺬي ﺗﻌﺎﻧﻴﻪ ﻣﻌﻈﻢ‬                                                                                                                       ‫ﻓﻲ ﻛﻞ ﺷﻲء‪ ،‬ﻓﻜﻴﻒ ﺗﻌﺎﻣﻠﺖ ﻣﻌﻪ اﻟﻮزارة ؟ وﻛﻴﻒ‬
‫اﻟﺒﻠﺪان‪.‬وﻻ ﺷﻚ أن ﺗﻠﻚ اﻵﺛـﺎر اﻟﺴﻠﺒﻴﺔ ﺳﺘﺼﻴﺐ اﻷﻃﻔﺎل اﻟﻔﻘﺮاء‪ ،‬أﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻏﻴﺮﻫﻢ‪ ،‬وﻛﺄن‬                                                                                                                                      ‫ﺟﺎءت ﻣﺨﻄﻄﺎﺗﻬﺎ ﻟﺘﺄﻣﲔ اﻟﺪﺧﻮل اﳌﺪرﺳﻲ ؟‬
‫اﳌﺼﺎﺋﺐ ﻻ ﺗﺄﺗﻴﻬﻢ ﻓﺮادى‪ .‬وﻻ ﻳﺨﺮج اﻟﻮﺿﻊ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﻋﻦ ﻫﺬه اﻟﺼﻮرة‪ ،‬ﻓﻘﺪ أﻛﺪ وزﻳﺮ اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ‬                                                                                                                                   ‫< رﻏــﻢ اﻟـﺘـﻘـﺪﻳـﺮ اﻟــﺬي ﻳـﻤـﻜـﻦ أن ﻧﺴﺠﻠﻪ‬
‫ﻧﻔﺴﻪ اﻟﻨﺴﺒﺔ اﳌﺘﻮاﺿﻌﺔ ﻟﻼﺳﺘﻔﺎدة ﻣﻦ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ﻋﻨﺪﻧﺎ‪ ،‬وﻟﻢ‬                                                                                                                                                        ‫ﻻﺟــﺘــﻬــﺎدات أﻃـــﺮ وزارة اﻟـﺘـﺮﺑـﻴـﺔ ﻓــﻲ ﻛـﻞ‬
‫ﺗﻌﺘﻤﺪ اﻟــﻮزارة أي اﺧـﺘـﺒـﺎر ﻓـﻲ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﳌـﺪرﺳـﻲ ﻟـﻬـﺬا اﻟـﻨـﻮع‬                                                                                                                                                    ‫اﳌﺴﺘﻮﻳﺎت‪ ،‬ورﻏـﻢ ﺗﻔﻬﻢ اﻷوﺿـﺎع اﻟﺼﻌﺒﺔ‬
‫ﻣﻦ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻓﻲ ﻧﻘﻂ اﻻﻧﺘﻘﺎل ﻣﻦ ﻗﺴﻢ إﻟﻰ آﺧﺮ أو ﻓﻲ اﻣﺘﺤﺎن‬                                                                                                                                                               ‫اﻟــﺘــﻲ وﺿـﻌـﺘـﻬـﺎ ﻓـﻴـﻬـﺎ ﻫـــﺬه اﻟـﺠـﺎﺋـﺤـﺔ‬
         ‫اﻟﺒﺎﻛﻠﻮرﻳﺎ‪ ،‬ﻣﻤﺎ ﻳﺪل ﻋﻠﻰ ﻫﺰاﻟﺔ اﳌﺮدودﻳﺔ اﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ‪.‬‬                                                                                                                                                           ‫اﳌـﺴـﺘـﺠـﺪة ﺑﺎﻟﺸﻜﻞ اﳌـﻔـﺎﺟـﺊ‪ ،‬اﻟـﺬي ﻓﺮﺿﺖ‬
‫إن اﻟــﻮزارة وإﻟـﻰ اﻟـﻴـﻮم‪ ،‬ﻟـﻢ ﺗﻘﻢ ﺑـﺄي ﺗﻘﻴﻴﻢ ﳌـﺮدودﻳـﺔ ﻫﺬا‬         ‫ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻄﻴﻒ‬                                                                                                                                   ‫ﻧﻔﺴﻬﺎ ﺑـﻪ واﻷﺳﺌﻠﺔ اﻟﺠﺪﻳﺪة اﻟﺘﻲ ﻃﺮﺣﺘﻬﺎ‬
‫اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ‪ .‬وأﻧـﺎ ﻣﺘﻔﻖ ﻣـﻊ اﻟـﻘـﻮل إن اﺧـﺘـﻴـﺎر اﻟــﻮزارة اﻟﺘﻀﺤﻴﺔ‬        ‫اﻟﻴﻮﺳﻔﻲ‬                                                                                                                                    ‫ﻋﻠﻰ اﳌـﺪﺑـﺮﻳـﻦ ﻟﻠﺸﺄن اﻟـﺘـﺮﺑـﻮي‪ ،‬ﻓـﺈن اﻻﺧﺘﻼف‬
                                                                                                                                                                                                                ‫ﻳـﻈـﻞ ﻗـﺎﺋـﻤـﺎ ﻣــﻊ إﺟـــﺮاءات اﻟــــﻮزارة‪ ،‬ﻛـﺠـﺰء ﻣـﻦ‬
‫ﺑـﺎﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻢ اﻟـﺤـﻀـﻮري ﻳـﻌـﻜـﺲ ﺑـﺤـﺜـﺎ ﻋـﻦ ﺳـﻼﻣـﺔ ﺻـﺤـﻴـﺔ ﻏﻴﺮ‬                                                                                                                                                  ‫اﻟـﺘـﺪاﺑـﻴـﺮ اﻟـﺤـﻜـﻮﻣـﻴـﺔ اﻟـﺘـﻲ ﻃـﺒـﻌـﻬـﺎ اﻻرﺗـﺠـﺎل‬
‫ﻣﻀﻤﻮﻧﺔ‪... .‬‬                                                                                                                                                                                                       ‫واﻻرﺗـﺒـﺎك واﻟﺘﺬﺑﺬب ﻓﻲ اﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ اﻷﺣﻴﺎن‪،‬‬
                                                                                                                                                                                                                    ‫واﻧـﻄـﺒـﻌـﺖ ﺑـﻬـﺎ ﺑـﻌـﺾ اﻹﺟــﺮاءات ﻣـﻨـﺬ ‪16‬‬

 ‫اﻟﻘﻄﺎع اﻟﺨﺎص أﻣﺎم اﻻﻣﺘﺤﺎن‬                                                                                                     ‫ﻧﻮاﻗﺺ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ‬                                                                                                                                   ‫ﻓﻲ ﺳﻄﻮﺭ‬

  ‫أﺑــﺮز اﻟـﻴـﻮﺳـﻔـﻲ ﺟـﻮاﺑـﺎ ﻋـﻠـﻰ ﺳــﺆال اﻟـﺠـﺪل ﺣـﻮل اﳌـﺪرﺳـﺔ‬                  ‫أﻛﺪ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻄﻴﻒ اﻟﻴﻮﺳﻔﻲ أن ﻧﺠﺎح اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ‪ ،‬وﺗﺄﻫﻴﻠﻪ ﻟﻠﻘﻴﺎم ﺑﺎﻟﻮﻇﺎﺋﻒ اﳌﺮﺟﻮة‪ ،‬ﻳﺴﺘﻠﺰﻣﺎن ﻋﺪة‬                                                                                                 ‫‪ -‬ﻣﻦ ﻣﻮاﻟﻴﺪ ﻣﺮاﻛﺶ ‪ 8‬ﻧﻮﻧﺒﺮ‪1952‬‬
  ‫اﻟﻌﻤﻮﻣﻴﺔ وﻣـﻮﻗـﻊ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟـﺨـﺎص ﻓـﻲ ﻣﻨﻈﻮﻣﺔ اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ‪ ،‬ﻓﻲ‬                        ‫ﺷﺮوط‪ ،‬أوﻟﻬﺎ أن ﺗﺘﺤﻤﻞ اﻟـﻮزارة ﻣﺴﺆوﻟﻴﺘﻬﺎ ﻛﺎﻣﻠﺔ ﻓﻲ ﺗﻮﻓﻴﺮ اﻟﺘﻜﻮﻳﻦ اﳌﺴﺘﻤﺮ واﳌﻜﺜﻒ واﳌﻮاﻛﺐ ﻟﻸﺳﺎﺗﺬة‪،‬‬                                                                                                           ‫‪ -‬ﻣﺘﺰوج وأب ﻻﺑﻨﺘﲔ‬
  ‫ﻇﻞ اﻟـﺮﻫـﺎن ﻋﻠﻰ ﺗﺨﻔﻴﺾ اﻹﻧـﻔـﺎق اﻟﻌﻤﻮﻣﻲ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ‪ ،‬أن‬                         ‫ﻣﻨﺬ ﺑﺪاﻳﺔ اﻟﺪﺧﻮل اﳌﺪرﺳﻲ‪ ،‬وﺑﺎﻷﺳﻠﻮب اﳌﻼﺋﻢ واﻟﺤﺎزم اﻟﺬي ﻳﻀﻤﻦ ﺗﺮﺑﻴﺔ ﻣﻀﻤﻮﻧﺔ‪ ،‬وآﺛﺎرا ﻓﻌﻠﻴﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﻌﻤﻞ‬
  ‫ﻣﻮﻗﻊ اﳌﺪرﺳﺔ اﻟﻌﻤﻮﻣﻴﺔ ﻛﺒﻴﺮ‪ ،‬رﻏﻢ ﻛﻞ ﻣﺤﺎوﻻت اﻹﺟﻬﺎز ﻋﻠﻴﻪ‬                                             ‫ﺑﻬﺬا اﻷﺳﻠﻮب‪ ،‬ﺧﺎﺻﺔ أن اﻷﻣﺮ ﻻ ﻳﺤﺘﻤﻞ اﻻﺳﺘﻤﺮار ﻓﻲ اﻻرﺗﺠﺎل أو اﻟﺘﻌﻮﻳﻞ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﻜﻮﻳﻦ اﻟﺬاﺗﻲ‪.‬‬                                                                                       ‫‪ -‬ﻋـﻀـﻮ ﺑـﻤـﺮﻛـﺰ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻨﺴﻌﻴﺪ‬
                                                                                 ‫وأوﺿﺢ اﻟﻴﻮﺳﻔﻲ أن ﻋﺪم ﻗﻴﺎم اﻟﻮزارة ﺑﺘﻨﻈﻴﻢ ﺗﻜﻮﻳﻦ ﻣﺴﺘﻤﺮ ﺣﻘﻴﻘﻲ وﻓﻌﺎل ﻟﻸﺳﺎﺗﺬة‪ ،‬ﺳﻴﺠﻌﻠﻬﻢ ﻛﺎﻟﺪاﺧﻞ‬                                                                                                                   ‫ﻟﻠﺪراﺳﺎت واﻷﺑﺤﺎث‬
                                                   ‫وﺗﺤﺠﻴﻤﻪ‪.‬‬                      ‫إﻟﻰ ﺣﺮب ﻃﻮﻳﻠﺔ ﺑﺪون ﺳﻼح‪ ،‬ﻣﻀﻴﻔﺎ أن ﻣﺴﺄﻟﺔ اﻟﺤﻮاﻣﻞ اﻟﺒﻴﺪاﻏﻮﺟﻴﺔ واﳌﻀﺎﻣﲔ اﳌﺮﻗﻤﻨﺔ ﺗﻄﺮح ﻓﻲ ﻣﺎ ﺑﻌﺪ‪.‬‬
  ‫وأوﺿﺢ أن اﻷرﻗﺎم اﻟﺮﺳﻤﻴﺔ ﺗﻔﻴﺪ ﺑﺄن اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﺨﺼﻮﺻﻲ‪،‬‬                              ‫وأﻛﺪ اﻟﻴﻮﺳﻔﻲ أﻫﻤﻴﺔ اﻟﻘﺮار اﻟﺬي اﺗﺨﺬﺗﻪ اﻟﻮزارة ﺑﺘﻜﻠﻴﻒ اﻷﻛﺎدﻳﻤﻴﺎت ﺑﺘﺤﻀﻴﺮ ﻛﺎﻓﺔ اﻟﺪروس اﳌﻘﺮرة‪،‬‬                                                                                                  ‫‪ -‬رﺋــﻴــﺲ ﻫــﻴــﺄة ﺗــﺤــﺮﻳــﺮ ﻣـﺠـﻠـﺔ‬
  ‫رﻏﻢ ﺗﺸﺠﻴﻌﻪ وﺣﻘﻨﻪ ﺑﺎﳌﺤﻔﺰات "اﻟﻀﻮﺑﺎج" ﻻ ﻳﺴﺘﻘﻄﺐ ﺳﻮى‬                               ‫اﻧﻄﻼﻗﺎ ﻣﻦ ﺗﻘﺴﻴﻢ اﳌﻘﺮرات وﺗﻮزﻳﻌﻬﺎ ﻟﺘﻜﺎﻣﻞ اﳌﺠﻬﻮدات‪ ،‬وﻫﻲ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﻣﻤﺘﺎزة وﺗﺪﺑﻴﺮ ﻣﺤﻤﻮد‪،‬‬                                                                                                                   ‫»اﻟﺮﺑﻴﻊ« اﻟﺘﻲ ﻳﺼﺪرﻫﺎ اﳌﺮﻛﺰ‬
  ‫‪ 14%‬ﻣﻦ اﳌﺘﻤﺪرﺳﲔ‪ ،‬ﻟﻴﺒﻘﻰ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﻤﻮﻣﻲ ﻣﻐﻄﻴﺎ ﻟﻨﺴﺒﺔ‬                             ‫إذا ﺗﻢ ﺑﺎﻷﺳﻠﻮب اﻟﺠﻴﺪ‪ ،‬وﺑﺎﻷدوات اﻟﺠﻴﺪة‪ ،‬وﺑﺎﻟﺘﺘﺒﻊ اﻟﻴﻘﻆ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ اﳌﻔﺘﺸﲔ ﻟﺘﺼﺤﻴﺢ اﻷﺧﻄﺎء‬                                                                                                                    ‫‪ -‬ﻣﻔﺘﺶ ﻣﻤﺘﺎز ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻢ‬
  ‫‪ 68%‬ﻣـﻦ اﻟﺨﺮﻳﻄﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ )اﻟـﺘـﻲ ﻻ ﺗﺤﺼﻲ ﻟﻸﺳﻒ ﺗﻼﻣﻴﺬ‬                                                                                     ‫اﻟﻜﺜﻴﺮة اﻟﺘﻲ ﺳﺠﻠﺖ ﻓﻲ اﳌﺮﺣﻠﺔ اﻟﺴﺎﺑﻘﺔ‪.‬‬                                                                                                                     ‫اﻟﺜﺎﻧﻮي ﻣﺘﻘﺎﻋﺪ‬
                                                                                 ‫وﻃﺎﻟﺐ اﻟﻴﻮﺳﻔﻲ اﻟﻮزارة ﺑﺪﻓﻊ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ اﻟﻨﺎﺷﺮﻳﻦ إﻟﻰ ﺗﻮﻓﻴﺮ ﻣﻮاد اﻟﻜﺘﺐ اﳌﺪرﺳﻴﺔ اﳌﻘﺮرة‬                                                                                                                              ‫‪ -‬ﻧـــﺎﺋـــﺐ ﺳــﺎﺑــﻖ‬
                       ‫اﻟﺒﻌﺜﺎت اﻷﺟﻨﺒﻴﺔ وﺗﻠﻚ ﻣﻌﻀﻠﺔ أﺧﺮى(‪.‬‬                         ‫ﻓﻲ أﻗﺮاص ﻣﺪﻣﺠﺔ‪ ،‬ووﺿﻊ اﻟﺤﻮاﻣﻞ وﺗﻔﺎﺻﻴﻠﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﻨﺼﺎت وﻗﻨﻮات ﺳﻬﻠﺔ اﻟﻮﻟﻮج ﻟﻠﺘﻼﻣﻴﺬ‬                                                                                                                                  ‫ﺑـــــــﻮزارة اﻟــﺘــﺮﺑــﻴــﺔ‬
  ‫وﻗـــﺎل إن اﻟــﺮﻫــﺎﻧــﺎت اﻟــﻜــﺒــﺮى ﻋـﻠـﻰ اﳌــﺪرﺳــﺔ واﻟـﺠـﺎﻣـﻌـﺔ‬                                                                         ‫واﳌﺪرﺳﲔ واﳌﻬﺘﻤﲔ‪.‬‬                                                                                                                                ‫اﻟـــــــﻮﻃـــــــﻨـــــــﻴـــــــﺔ‬
  ‫اﻟﻌﻤﻮﻣﻴﺘﲔ ﺗﻔﺮض إﺻﻼﺣﺎت ﻋﻤﻴﻘﺔ وﻗﻮﻳﺔ ﻣﺪﻋﻮﻣﺔ ﺑﺎﻹرادة‬                               ‫وﺑﻤﻮازاة ﻣﻊ ﻫﺬه اﻷﻋﻤﺎل اﻟﻀﺮورﻳﺔ‪ ،‬ﻳﻠﺰم أن ﻳﺘﺤﻤﻞ اﳌﺘﺪﺧﻠﻮن اﻟﺜﻼﺛﺔ ﻓﻲ ﻣﺠﺎل اﻻﺗﺼﺎﻻت‬                                                                                                                                 ‫ﺑـﺎﻟـﺠـﺪﻳـﺪة وﻋـﲔ‬
  ‫اﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ‪ ،‬وﻗﺪ أﻇﻬﺮت اﻟﺠﺎﺋﺤﺔ أن اﻟﻬﻢ اﻷول ﻷﻏﻠﺒﻴﺔ اﳌﺪارس‬                         ‫وﺷﺒﻜﺎت اﻷﻧﺘﺮﻧﻴﺖ ﻣﺴﺆوﻟﻴﺎﺗﻬﻢ ﻛﺎﻣﻠﺔ ﻓﻲ ﺗﻮﻓﻴﺮ اﻟﺸﺮوط اﻟﺘﻘﻨﻴﺔ ﻟﻨﺠﺎح اﻟﺘﻮاﺻﻞ‪ ،‬ﻷن‬                                                                                                                                      ‫اﻟــﺴــﺒــﻊ اﻟــﺤــﻲ‬
  ‫اﻟﺨﺼﻮﺻﻴﺔ‪ ،‬ﻫـﻮ اﻟـﺮﺑـﺢ واﻟﺠﺸﻊ اﳌـﺎﻟـﻲ‪ ،‬ﻣـﺎ أﻓـﺮز ﺻـﺮاﻋـﺎ ﻣﻊ‬                     ‫اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ أوﻟـﻮﻳـﺔ وﻃﻨﻴﺔ وﺷـﺄن ﻋﻤﻮﻣﻲ‪ ،‬وﻻ ﻳﻨﺒﻐﻲ أن ﻳﺴﻤﺢ اﳌﺠﺘﻤﻊ ﻟﻬﺆﻻء ﺑﺎﻻﺳﺘﻤﺮار‬                                                                                                                                             ‫اﳌﺤﻤﺪي‬
  ‫اﻵﺑﺎء‪ ،‬وﻛﺸﻒ ﻫﺸﺎﺷﺔ اﻟﺘﻌﺎﻗﺪ ﺑﲔ اﻟﻄﺮﻓﲔ‪ ،‬وﻓﺘﺢ أﻓﻖ اﻟﻬﺠﺮة‬                           ‫ﻓﻲ اﻟﻮﺿﻊ اﻟﺴﺎﺑﻖ واﻟﺤﺎﻟﻲ‪ ،‬ﺑﻞ ﻋﻠﻰ اﻟﺪوﻟﺔ أن ﺗﺤﻤﻠﻬﻢ ﻣﺴﺆوﻟﻴﺎﺗﻬﻢ ﻓﻲ ﺗﻮﻓﻴﺮ اﻟﺘﻐﻄﻴﺔ‬                                                                                                                                     ‫‪ -‬ﻣــــﺪﻳــــﺮ‬
  ‫اﳌـﻀـﺎدة اﳌﻨﺘﻈﺮة ﻧﺤﻮ اﳌـﺪرﺳـﺔ اﻷم‪ ،‬أي اﳌـﺪرﺳـﺔ اﻟﻌﻤﻮﻣﻴﺔ‪،‬‬                       ‫ﺑﺎﻷﻧﺘﺮﻧﻴﺖ ﻣﺠﺎﻧﺎ ﻓﻲ اﻟﻮﺳﻂ اﻟﻘﺮوي وﻣﻨﺎﻃﻖ اﻟﻬﺸﺎﺷﺔ ﻋﻠﻰ اﻷﻗـﻞ‪ ،‬وﺗﺨﻔﻴﺾ اﻟﺮﺳﻮم‬                                                                                                                                           ‫ﺳــــــــــــﺎﺑــــــــــــﻖ‬
  ‫ﻋﻠﻤﺎ أن اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﺨﺼﻮﺻﻲ ﻓﻲ ﻛﻞ اﳌﺴﺘﻮﻳﺎت‪ ،‬ﻣﻄﺎﻟﺐ ﺑﺄن‬                                                                                     ‫اﻟﺤﺎﻟﻴﺔ ﻟﺘﺼﺒﺢ ﻫﺬه اﳌﻘﺎوﻻت ﻣﻮاﻃﻨﺔ ﻓﻌﻼ‪.‬‬                                                                                                                       ‫ﻷﻛـــﺎدﻳـــﻤـــﻴـــﺔ‬
  ‫ﻳﺴﺘﺜﻤﺮ ﺟﻴﺪا ﻓﻲ آﻟﻴﺎت وأدوات اﻟﺘﻮاﺻﻞ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ‪ ،‬وأن ﻳﻘﺪم‬                           ‫اﻟﺼﻴﻐﺔ اﻟﺘﻲ ﺳﺘﻌﺘﻤﺪ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﺤﻀﻮري ﻫﻲ‬          ‫وﺳـﺠـﻞ اﻟـﻴـﻮﺳـﻔـﻲ أن‬                                                                                                                                        ‫اﻟـــــــــﻐـــــــــﺮب‬
                                                                                 ‫ﺑﻪ ﻧﺼﻒ ﺣﺼﺔ‪ ،‬وﺳﻴﻜﻮن اﻟﺘﻨﺎوب ﺑﲔ‬                                                                                        ‫اﻟــــﻌــــﻤــــﻞ‬                                                                               ‫اﻟـﻘـﻨـﻴـﻄـﺮة‬
                                                        ‫اﳌﺜﺎل‪.‬‬                   ‫اﳌــﺠــﻤــﻮﻋــﺎت ﻋـﻠـﻰ اﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻢ ﻋـﻦ‬                                                                                                                                                                              ‫ﻟــــــــــــــﻮزارة‬
  ‫وﻗــــﺎل اﻟــﻴــﻮﺳــﻔــﻲ إن ﻫـــﺬه اﻟــﺠــﺎﺋــﺤــﺔ وﺿــﻌــﺖ اﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻢ‬       ‫ﺑـﻌـﺪ واﻟــﺤــﻀــﻮري‪ .‬وﻫـﻨـﺎ‬                           ‫ﻫﺸﺎﺷﺔ‬                                                                                                                                                             ‫اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ‬
  ‫اﻟﺨﺼﻮﺻﻲ ﻋﻠﻰ اﳌـﺤـﻚ‪ ،‬وﺟﻌﻠﺘﻪ أﻣـﺎم اﻣﺘﺤﺎن ﺣﻘﻴﻘﻲ‪ .‬أﻣﺎ‬                             ‫ﺗـــــﻄـــــﺮح ﻣـــﻌـــﻀـــﻼت‬                                                                                                                                                                                      ‫‪ -‬ﻋــﻀــﻮ‬
  ‫اﳌﺪرﺳﺔ اﻟﻌﻤﻮﻣﻴﺔ‪ ،‬ﻓﻬﻲ ﻣﻼذ اﻟﺸﻌﺐ وﻣﻮﻗﻌﻬﺎ ﻗﻮي وﻣﺘﺠﺬر‪،‬‬                             ‫اﻷﻏــﻠــﻔــﺔ اﻟـﺰﻣـﻨـﻴـﺔ‬                                                                                                                                                                                           ‫ﺳـــــــــــﺎﺑـــــــــــﻖ‬
  ‫وﺗﺤﺘﺎج إﻟﻰ إرادة ﻗﻮﻳﺔ ﻟﻺﺻﻼح اﻟﻌﻤﻴﻖ‬                                             ‫واﺳ ـ ـﺘ ـ ـﻌ ـ ـﻤ ـ ـﺎﻻت‬                     ‫ﻣﻨﻈﻮﻣﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ واﻟﺼﺤﺔ‬                                                                                                                                                ‫ﺑــــﺎﳌــــﺠــــﻠــــﺲ‬
  ‫اﳌــﺆﺳــﺲ ﻋـﻠـﻰ ﺣـــﻮار وﻃــﻨــﻲ واﺳــﻊ‬                                                                                                                                                                                                                                                          ‫اﻷﻋـــــــــــﻠـــــــــــﻰ‬
                                                                                       ‫اﻟﺰﻣﻦ‪.‬‬                                                                                                                                                                                                    ‫ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻢ ورﺋﻴﺲ‬
          ‫وآﻟﻴﺎت ﺗﺘﺒﻊ ﻗﻮﻳﺔ وﻓﻌﺎﻟﺔ‪.‬‬                                                                                                                                                                                                                                                              ‫ﻟــﺠــﻨــﺔ اﳌــﻨــﺎﻫــﺞ‬
                                                                                                    ‫ﻗﺎل اﻟﻴﻮﺳﻔﻲ إﻧﻪ ﻣﻊ اﻟﺮأي اﻟﺬي ﻳﻘﻮل إن ﺟﺎﺋﺤﺔ ﻛﻮروﻧﺎ ﻟﻢ ﺗﺰد ﻋﻦ أﻧﻬﺎ ﻋﺮت‬                                                                                                                          ‫واﻟﻮﺳﺎﺋﻂ ﺑﻪ‪.‬‬
‫)ﻋﺒﺪ اﻟﺤﻖ ﺧﻠﻴﻔﺔ(‬                                                                                   ‫واﻗﻌﻨﺎ اﳌﺆﺳﻒ وﻫﺸﺎﺷﺘﻪ ﻣﻦ اﻻﻗﺘﺼﺎد إﻟـﻰ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ واﻟﺼﺤﺔ‪ ،‬وﺑﺎﻗﻲ اﻟﺨﺪﻣﺎت‬                                                                                                                       ‫‪ -‬ﺧـﺒـﻴـﺮ ﻣﺴﺘﺸﺎر‬
                                                                                                   ‫اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ‪ .‬وأوﺿـﺢ اﻟﺨﺒﻴﺮ ﻓﻲ ﺷﺆون اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ‪ ،‬ﺟﻮاﺑﺎ ﻋﻦ ﺳﺆال ﺣﻮل ﻃﺮﻳﻘﺔ ﻛﺴﺐ‬                                                                                                                  ‫ﻓـــﻲ ﻗــﻀــﺎﻳــﺎ اﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻢ‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                         ‫واﻟــﺘــﺮﺑــﻴــﺔ ﻋــﻠــﻰ ﺣـﻘـﻮق‬
                                                                                                        ‫رﻫﺎن اﻟﺼﺤﺔ واﻟﺘﻌﻠﻢ‪ ،‬ﻓﻲ وﻗﺖ ﻳﺘﺴﻢ ﺑﺎرﺗﻔﺎع ﻣﺘﺰاﻳﺪ ﻓﻲ اﻹﺻﺎﺑﺎت ﺑﺎﻟﻔﻴﺮوس‪ ،‬أن‬                                                                                                                           ‫اﻹﻧﺴﺎن‬
                                                                                                                    ‫ﻣﻦ اﻟﻮاﺿﺢ أن ﻣﺎ ﻧﻌﻴﺸﻪ اﻟﻴﻮم ﻟﻴﺲ ﺳﻮى ﻧﺘﻴﺠﺔ ﺣﺘﻤﻴﺔ ﻟﻠﺴﻴﺎﺳﺎت‬                                                                                                            ‫‪ -‬ﻋــــﻀــــﻮ اﳌـــﻜـــﺘـــﺐ‬
                                                                                                                           ‫اﻟﻼﺷﻌﺒﻴﺔ واﻟﻼدﻳﻤﻘﺮاﻃﻴﺔ اﻟﺘﻲ اﻧﺘﻬﺠﺖ ﻣﻨﺬ اﻻﺳﺘﻘﻼل إﻟﻰ‬                                                                                                           ‫اﻟـــــﺴـــــﻴـــــﺎﺳـــــﻲ ﻟـــﻠـــﺤـــﺰب‬
                                                                                                                                                                                   ‫اﻟﻴﻮم‪.‬‬                                                                                                       ‫اﻻﺷﺘﺮاﻛﻲ اﳌﻮﺣﺪ‬
                                                                                                                                  ‫وﻗـﺎل إن اﳌـﺨـﺎرج ﻓـﻲ رأﻳــﻪ‪ ،‬ﻣﺮﺗﺒﻄﺔ ﺑﺘﻮﻓﻴﺮ اﻹرادة‬                                                                                                 ‫‪ -‬ﻋﻀﻮ ﻣـﺆﺳـﺲ ﻟﻠﻌﺪﻳﺪ‬
                                                                                                                                   ‫اﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ اﻟﻘﻮﻳﺔ ﻟﻠﻘﻄﻊ ﻣﻊ اﻻﺧﺘﻴﺎرات اﻟﺴﺎﺑﻘﺔ‪ ،‬وإﻗﺮار‬                                                                                               ‫ﻣــﻦ اﻟــﺠــﻤــﻌــﻴــﺎت اﻟــﺘــﺮﺑــﻮﻳــﺔ‬
                                                                                                                                   ‫إﺻﻼﺣﺎت ﺳﻴﺎﺳﻴﺔ ودﺳﺘﻮرﻳﺔ ﻋﻤﻴﻘﺔ ﺗﻔﺘﺢ أﻓﻘﺎ ﺑﺪﻳﻼ‬                                                                                                                ‫واﳌﻬﻨﻴﺔ واﻟﺤﻘﻮﻗﻴﺔ‬
                                                                                                                                   ‫ﻟـﻠـﻮﻃـﻦ‪ ،‬وﻓـﻲ ﺳﻴﺎﻗﻬﺎ ﺳﺘﺴﺘﻌﻴﺪ اﻟـﺪوﻟـﺔ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ‬
                                                                                                                                   ‫ﻣـﻮﻗـﻌـﻬـﺎ‪ ،‬وﺳـﻴـﺘـﻢ اﻟﺘﺨﻄﻴﻂ اﻟﻌﻠﻤﻲ واﻟـﺬﻛـﻲ واﳌـﺒـﺪع‬                                                                                            ‫ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻄﻴﻒ‬
                                                                                                                                      ‫ﻟﺴﻴﺎﺳﺔ ﺗﺘﻤﺤﻮر ﺣﻮل اﻟﺘﻘﺎﺋﻴﺔ اﻟﻘﻄﺎﻋﺎت وﺗﻜﺎﻣﻠﻬﺎ‪.‬‬                                                                                                 ‫اﻟﻴﻮﺳﻔﻲ‬
                                                                                                                                     ‫إن اﻟﻔﺮﺻﺔ اﻟﺬﻫﺒﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺘﻴﺤﻬﺎ ﺟﺎﺋﺤﺔ ﻛﻮروﻧﺎ‬
                                                                                                                                     ‫اﻟـﻴـﻮم ﳌـﺼـﻠـﺤـﺔ اﳌــﺪرﺳــﺔ اﻟـﻌـﻤـﻮﻣـﻴـﺔ اﳌـﻐـﺮﺑـﻴـﺔ‪ ،‬ﻳـﻘـﻮل‬
                                                                                                                                    ‫اﻟﻴﻮﺳﻔﻲ‪ ،‬ﺗﺴﺘﻠﺰم ﻣﻦ ﻛﺎﻓﺔ اﻷﻃـﺮاف ﺗﺤﻤﻞ اﳌﺴﺆوﻟﻴﺔ‬
                                                                                                                                   ‫اﻟﺘﺎرﻳﺨﻴﺔ ﳌﺴﺎﻋﺪة ﻫﺬه اﳌﺪرﺳﺔ ﻋﻠﻰ اﺳﺘﺮداد ﻣﻜﺎﻧﺘﻬﺎ‬
                                                                                                                                   ‫وﻣﻮﻗﻌﻬﺎ وإﺷﻌﺎﻋﻬﺎ‪ .‬وﻻ ﺷﻚ أن اﻟﻄﺎﻗﺎت اﻟﻬﺎﺋﻠﺔ اﻟﺘﻲ‬
                                                                                                                                  ‫ﺗﺨﺘﺰﻧﻬﺎ اﳌﺪرﺳﺔ واﻟﺠﺎﻣﻌﺔ اﻟﻌﻤﻮﻣﻴﺘﺎن اﳌﻐﺮﺑﻴﺘﺎن‪،‬‬
                                                                                                                                 ‫ﺳﻮاء ﻃﺎﻗﺎت اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ واﻟﻄﻠﺒﺔ أو ﻃﺎﻗﺎت اﳌﺪرﺳﲔ‬
                                                                                                                               ‫واﻹدارﻳـــﲔ ﻗــﺎدرة ﻋـﻠـﻰ أن ﺗـﺮﻓـﻊ ﻣﺆﺳﺴﺘﻨﺎ إﻟـﻰ‬
                                                                                                                               ‫ﻣﻮﻗﻊ اﳌﺆﺳﺴﺔ اﳌﻨﺎﻓﺴﺔ واﻟﺠﺬاﺑﺔ واﳌﺘﻌﺪدة‬
                                                                                                                                                ‫اﻷﺳﺎﻟﻴﺐ اﳌﺮﺟﻮة‪.‬‬
   1   2   3   4   5   6   7   8   9   10   11