Page 2 - عدد الأربعاء 9 شتنبر 2020 لجريدة الصباح
P. 2

‫أخبارنا‬  ‫الأربعاء ‪ 2020/9/9‬العدد‪6311 :‬‬                                                                                                                                                                                  ‫‪www.assabah.ma‬‬  ‫‪2‬‬
                       ‫تتمات‬

‫شهاداتالمغادرة‪...‬مسمارجحاهل يفتح بنشعبون أبواب المغادرة الطوعية؟‬
‫كشف اتحاد الآباء أن مؤسسات رفضت تمكين الآباء من الملفات والوثائق‬                   ‫تهم الموظفين الذين تم إدماج مؤسساتهم العمومية في قطب موحد‬
‫الإداريــة الخاصة بهم‪ ،‬والمتمثلة فـي بيانات النقط ونتائج نهاية السنة‬
‫الشهادات المدرسية‪ ،‬وكذا شهادات المغادرة‪ ،‬إضافة إلى استمرار احتجاز‬                                                                                                                                                    ‫خيار‬
‫أغراضهم المدرسية (كتب ودفـاتـر وأدوات وملفات بحوثهم ومشاريعهم‬                                                                                                                                                        ‫المغادرة فرضه‬
‫المـنـجـزة…) وعـدم تمكينهم مـن التسجيل بـالمـوسـم الـدراسـي ‪2021-2020‬‬                                                                                                                                                ‫دمج مؤسسات‬
‫‪ ،‬مشترطة مقابل ذلـك‪ ،‬التسوية المالية للأشهر موضوع النزاع بين الأسر‬                                                                                                                                                   ‫عمومية‬
                                                                                                                                                                                                                     ‫(أرشيف)‬
                                   ‫وأرباب المؤسسات التعليمية الخاصة‪.‬‬
‫وفي انتظار هدوء العاصفة‪ ،‬تحملت المديريات الإقليمية لوزارة التربية‬
‫الوطنية‪ ،‬عبء الوساطة بين الآباء ومؤسسات التعليم الخصوصي ودراسة‬
‫كل حالة على حدة‪ ،‬وإيجاد حلول لبعض الحالات‪ ،‬عبر وضع مجموعة من‬

                                ‫الشروط والمعايير لتدبير سلس للعملية‪.‬‬
‫وفيما طلبت مديريات إقليمية بالبيضاء من أولياء أمـور الإدلاء بما‬
‫يفيد أنهم تضرروا من جائحة كوفيد‪ 19‬ماليا‪ ،‬شرطا للتوسط للحصول‬
‫على شهادة المغادرة من المؤسسات التي كان أبناؤهم يتابعون الدراسة بها‪،‬‬
‫أكدت مديريات أخرى أن تسليم شهادات المغادرة حق من حقوق التلميذ‪،‬‬
‫يضمن له الاستفادة من حقه في التمدرس‪ ،‬الـذي لا يجب ربطه بأي نزاع‬

          ‫كيف كان نوعه بين المؤسسة وأولياء أمور التلميذات والتلاميذ‪.‬‬
‫ووجـــه مــديــرون إقـلـيـمـيـون رســائــل إلــى مــديــري مـؤسـسـات الـتـعـلـيـم‬
‫الخصوصي‪ ،‬فيها تأكيد صريح على إلزامية تسليم هـذه الوثيقة بشكل‬
‫فوري لمستحقيها‪ ،‬ضمانا لحق جميع التلاميذ في التمدرس‪ ،‬مع إمكانية‬
‫سـلـك هـذه المـؤسـسـات جميع الـطـرق الـقـانـونـيـة والـقـضـائـيـة لاستخلاص‬

                                                            ‫مستحقاتها‪.‬‬

‫يوسف الساكت‬

‫منعشون مفلسون يبيعون عقاراتهم للبنوك‬

‫أمـام تفشي هـذه المـمـارسـات‪ ،‬حـذر البنك المـركـزي مـن اللجوء المفرط‬               ‫وبـخـصـوص المـؤسـسـات والمـقـاولات العمومية ذات‬                ‫التنمية الاجتماعية‪ ،‬ومؤسسة التعاون الوطني‪ ،‬ومكتب‬                      ‫لم يستبعد مصدر مقرب من محمد بنشعبون‪ ،‬وزير‬
‫للبنوك لـهـذه الآلـيـة للمخاطر الـتـي تحفها‪ ،‬إذ يتعين عـلـى المـؤسـسـات‬            ‫الطابع الـتـجـاري‪ ،‬فقد رصـد تحليل تـزايـد احتياجاتها‬           ‫تنمية الـتـعـاون‪ ،‬وصـنـدوق المـقـاصـة‪ ،‬ليتم إنـشـاء هيأة‬              ‫الاقتصاد والمالية وإصـاح الإدارة‪ ،‬اللجوء إلى عمليات‬
‫البنكية تخصيص مـؤونـات إضـافـيـة لتغطية مـخـاطـر تقلبات الـسـوق‬                    ‫لـلـدعـم‪ ،‬فـي مـا يخص المــوارد الـذاتـيـة أو الـضـمـانـات من‬  ‫واحدة مسؤولة عن المجال الاجتماعي‪ ،‬بدل مجموعة من‬                       ‫المغادرة الطوعية المعوض عنها‪ ،‬أو إعادة توظيف الموارد‬
                                                                                   ‫أجل الحفاظ على استدامتها‪ ،‬من بينها المكتب الوطني‬                                                                                     ‫الـبـشـريـة فـي مـؤسـسـات أخــرى‪ ،‬فـي إطــار إعــادة هيكلة‬
                                                               ‫العقاري‪.‬‬            ‫للسكك الحديدية‪ ،‬والخطوط الملكية المغربية‪ ،‬والمكتب‬                               ‫المؤسسات العمومية الموجودة حاليا‪.‬‬
‫وتقرر اعتماد إجـراءات على مستوى المحاسبة‪ ،‬في ما يتعلق بهذا‬                         ‫الـوطـنـي لـلـكـهـربـاء والمــاء الـصـالـح لـلـشـرب‪ ،‬ومجموعة‬   ‫ومن المنتظر أن يطول قرار المغادرة الطوعية موظفين‬                                                      ‫المؤسسات العمومية‪.‬‬
‫الصنف من الأصول العقارية لدى البنوك‪ ،‬إذ تم تخصيص بنود خاصة‬                                                                                        ‫في قطاع الفلاحة والصناعة الغذائية‪ ،‬عندما سيتم دمج‬                     ‫ويبقى الخيار الأول (المغادرة الطوعية) واردا بنسبة‬
‫بها وتخضع لمعايير تقييم محددة‪ ،‬يتعين أن ينجزها خبيران مستقلان‬                                            ‫العمران‪ ،‬وشركة الطرق السيارة‪.‬‬            ‫المكتب الوطني للحبوب والقطاني‪ ،‬والـوحـدات التابعة‬                     ‫مائوية كبيرة‪ ،‬بخصوص موظفي المؤسسات العمومية‬
‫من خـارج المؤسسات البنكية‪ ،‬كما يتعين رفع المؤونة المالية المخصصة‬                   ‫وحــســب نـتـائـج الـتـحـلـيـل‪ ،‬تـبـن أن هــنــاك غـيـابـا‬     ‫له‪ ،‬وتحويلها إلى هيأة جديدة موحدة تابعة إلى القطاع‬                    ‫التي تم دمجها‪ ،‬وأبرزها تلك المتعلقة بالبنيات التحتية‪،‬‬
                                                                                   ‫للتفاعلات الإيجابية والتكاملات التي تمكن من النمو‬              ‫الـخـاص‪ ،‬تـمـامـا كـمـا هـو الـشـأن بـالـنـسـبـة إلـى موظفي‬           ‫نظير الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب‪ ،‬والمكتب‬
                                   ‫للمخاطر المرتبطة بقيم هذه الأصول‪.‬‬               ‫الخارجي وبطء مسلسل تشكيل التجمعات‪ ،‬إضافة إلى‬                   ‫ومــوظــفــات وكــــالات الإنــعــاش والـتـنـمـيـة الاقـتـصـاديـة‬     ‫الـوطـنـي لـلـسـكـك الـحـديـديـة‪ ،‬والـشـركـة الـوطـنـيـة للنقل‬
‫ويعيش القطاع العقاري ركـودا‪ ،‬إذ أن مخزون الشقق لدى الشركات‬                         ‫تأخر عمليات تصفية أكثر من ‪ 70‬مؤسسة عمومية لأكثر‬                ‫والاجتماعية الثلاث (الجنوب والشمال والشرق)‪ ،‬إذ لم‬                     ‫والـلـوجـسـتـيـك‪ ،‬وصــنــدوق تـمـويـل الــطــرق‪ ،‬والـوكـالـة‬
‫ارتـفـع بشكل ملحوظ بسبب عـدم التمكن مـن تسويق المـشـاريـع‪ ،‬فهناك‬                                                                                  ‫يعد استمرارها مبررا‪ ،‬وتكرار مهامها من قبل مؤسسات‬                      ‫الوطنية لتنمية الأنشطة اللوجستيكية‪ ،‬إذ سيتم إنشاء‬
‫عشرات الآلاف من الشقق تنتظر من يقتنيها‪ ،‬في حين أن الباحثين عن‬                                                         ‫من عقد من الزمن‪.‬‬            ‫ومــقــاولات عـمـومـيـة‪ ،‬أو قـطـاعـات أخـــرى‪ ،‬أو جـمـاعـات‬           ‫هيأة واحـدة مسؤولة عن إنجاز البنية التحتية للطرق‬
‫وحـدات سكنية يراهنون على الأزمـة للاستفادة من تخفيضات‪ ،‬وطالب‬                       ‫وقالت مصادر من وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح‬                  ‫ترابية‪ .‬وحسب المعطيات الرسمية‪ ،‬تعتمد المؤسسات‬                         ‫والـطـرق السريعة والـسـكـك الـحـديـديـة‪ ،‬وخـدمـات النقل‪،‬‬
                                                                                   ‫الإدارة‪ ،‬إن عـمـلـيـات حــل وإلــغــاء بـعـض المـؤسـسـات‬       ‫والمــقــاولات الـعـمـومـيـة ذات الـطـابـع غـيـر الـتـجـاري على‬       ‫وتجميع النشاط اللوجستيكي من أجل ضمان الانسجام‬
            ‫المنعشون الحكومة باتخاذ إجراءات‪ ،‬من أجل تحفيز الطلب‪.‬‬                   ‫والمقاولات العمومية ستتم بـ «سرعة» وبتشاور مع كل‬               ‫الميزانية العامة للدولة بشكل كبير‪ ،‬إذ تطلبت إمـدادات‬
‫وتـشـيـر مـعـطـيـات الـفـدرالـيـة الـوطـنـيـة للمنعشين الـعـقـاريـن إلـى أن‬                                                                                                                                                                           ‫وتطوير عرض متكامل‪.‬‬
‫المبادلات عرفت تراجعا‪ ،‬خلال النصف الأول من السنة الجارية بناقص‬                     ‫الأطراف المعنية‪ ،‬بما في ذلك الهيآت النقعاببدي اة‪.‬لله الكوزي‬              ‫بحوالي ‪ 36‬مليار درهم خلال السنة الجارية‪.‬‬                    ‫أمــا فــي الـقـطـاع الاجـتـمـاعـي‪ ،‬فـسـيـتـم دمــج وكـالـة‬
‫‪ ،% 95‬وأن ‪ 90‬فـي المـائـة مـن المـشـاريـع السكنية مـتـوقـفـة‪ ،‬فـي حـن أن ‪9‬‬
‫في المائة من مقاولات الإنعاش توقفت نهائيا عن نشاطها‪ ،‬في انتظار‬

                                                      ‫إجراءات التصفية‪.‬‬

‫عبد الواحد كنفاوي‬

‫السعار الجزائري وصحافة الدجل‬                                                                                                                      ‫‪ 200‬تحليلة يومية لـ "كوفيد" بخريبكة‬
                                                                                                                                                  ‫‪ 90‬في المائة من الحالات بالإقليم واردة والوضعية متحكم فيها‬
‫بعض المواقع الإلكترونية الفرنكوفونية تنشر الأكاذيب عبر مقالات مسمومة مدفوعة الثمن‬
                                                                                                                                          ‫الـعـمـومـيـة‪ ،‬واقــتــرح تـخـصـيـص دعــم شـهـري‪ ،‬مـن قـبـل الأسـر‬            ‫أكد عبد الحميد الشنوري‪ ،‬عامل إقليم خريبكة‪ ،‬أن المختبر‬
‫فهؤلاء الصحافيون عبارة عن مجموعة من الدجالين‪،‬‬                                        ‫الدكتور خالد الشرقاوي السموني‬                        ‫الـخـريـبـكـيـة‪ ،‬لـتـوفـيـر مــواد الـتـنـظـيـف والـكـمـامـات والـتـعـقـيـم‬   ‫الـجـهـوي لـلـتـحـلـيـات الـطـبـيـة‪ ،‬لمــرض «كـوفـيـد ‪ ،»19‬مـنـح ‪200‬‬
‫يسترزقون بأقلامهم‪ ،‬يوجهون من قبل أجهزة الدولة‪،‬‬                                                                                            ‫لـلـمـؤسـسـات الـتـعـلـيـمـيـة‪ ،‬كـمـا أبــدى اســتــعــداده الـشـخـصـي‪،‬‬       ‫تحليلة يومية‪ ،‬حصة لسكان الإقليم‪ ،‬تستغل في تتبع المخالطين‬
‫أفـعـالـهـم تـفـتـقـد لمـصـداقـيـة ونــزاهــة الـعـمـل الـصـحـفـي‪،‬‬  ‫تواصل الصحافة الجزائرية حربا إعلامية ضروسا‬                            ‫للمساهمة مـن ماله الـخـاص فـي مساعدة المؤسسات بالأحياء‬
‫ويوصلون رسائل سلبية إلى الرأي العام دون خجل أو‬                      ‫وحـمـلـة مـنـسـقـة ومـــأجـــورة مـعـاديـة لـلـمـغـرب‪ ،‬بـشـكـل‬                                                                                                                               ‫للحالات المؤكدة‪.‬‬
                                                                    ‫شـبـه يـومـي‪ ،‬لـدرجـة أن هـذه الـصـحـافـة صـارت تتحدث‬                                        ‫الشعبية والجماعات الأكثر هشاشة‪.‬‬                        ‫وأضاف العامل أن الإدارة الترابية للإقليم تتوفر على ملفات‬
                                                   ‫حياء‪.‬‬            ‫عـن المـغـرب أكـثـر مـن حـديـثـهـا عـن الـجـزائـر ومشاكلها‬            ‫وأكــد المـسـؤول ذاتــه أنـه تـم إحــداث لجنة إقليمية تجتمع‬                   ‫تفيد أن ‪ 90‬في المائة من الحالات الإيجابية‪ ،‬المسجلة بخريبكة‬
‫ولـذلـك‪ ،‬فـإن نشر أكـاذيـب الـدجـالـن يشكل جـزءا من‬                 ‫السياسية والاقتصادية التي تتخبط فيها منذ انـدلاع‬                      ‫يـومـيـا‪ ،‬بـمـقـر الـعـمـالـة وتـشـتـغـل مـيـدانـيـا‪ ،‬لمـواكـبـة الـوضـعـيـة‬  ‫واردة مـن خـارج تـراب الـعـمـالـة‪ ،‬مـؤكـدا أن الـوضـعـيـة الوبائية‬
‫منظومة الفساد الذي يترعرع أيضا في البيئة الإعلامية‬                  ‫الاضطرابات الاجتماعية السنة الماضية‪ ،‬أضف إلى ذلك‬                      ‫التعليمية بالإقليم‪ ،‬إضافة إلى تشكيل خلايا‪ ،‬داخل كل جماعة‬                      ‫بـالإقـلـيـم الـفـوسـفـاطـي‪ ،‬مـتـحـكـم فـيـهـا‪ ،‬بـفـضـل مـجـهـودات أطـر‬
‫الجزائرية‪ ،‬ويساهم فيه سياسيون وأمنيون وعسكريون‬                      ‫تـداعـيـات الأزمــة الصحية بسبب جـائـحـة كـورونـا ومـا‬                ‫لـلـوقـوف عـلـى الـوضـعـيـة الـوبـائـيـة‪ ،‬وســط الـتـامـيـذ والأطــر‬          ‫الصحة‪ ،‬وفعاليات المجتمع المدني‪ ،‬والالتزام الحقيقي للسكان‪.‬‬
‫و غيرهم …‪ ،‬هؤلاء لا يظهرون في الواجهة‪ ،‬فهم يوجهون‬                                                                                                                                                                       ‫وأضـاف الشنوري أن السلطات العمومية تحضر لإضافة‬
‫الصحافة كأداة تنفيذية‪ ،‬بالمال وغيره من الوسائل غير‬                              ‫ترتب عنها من انهيار للاقتصاد الجزائري‪.‬‬                                                                  ‫التعليمية‪.‬‬                      ‫خمسين سريرا‪ ،‬بالمستشفى الإقليمي‪ ،‬تحسبا لأي طـارئ‪ ،‬بعد‬
‫المشروعة‪ ،‬للنيل من المغرب وملكه ومؤسساته‪ ،‬لكن هذه‬                   ‫فـقـد تـعـودت بـعـض الـصـحـف‪ ،‬خـاصـة الإلـكـتـرونـيـة‬                 ‫ومــن جـهـتـه‪ ،‬وصــف المـديـر الإقـلـيـمـي لـلـصـحـة‪ ،‬الـوضـعـيـة‬             ‫رفع الحجر الصحي‪ ،‬خاصة أن الدولة تستعد لمواجهة الموجة‬
‫المـحـاولات تظل يائسة و لا تنقص من بلدنا شيئا‪ ،‬مع‬                   ‫الفرنكوفونية منها‪ ،‬على مـعـاداة المـغـرب ومؤسساته‬                                                                                                   ‫الثالثة من العائدين من العطلة الصيفية‪ ،‬مضيفا‪ ،‬خلال اجتماع‬
‫الإشــارة إلـى أن مهنة الـصـحـافـة تحتم عـلـى كـل مـزاول‬            ‫والمـس بـأفـراد الأسـرة الملكية ومحاولة النيل منها‪ ،‬من‬                       ‫الوبائية لـ «كوفيد ‪ »19‬بالإقليم‪ ،‬بأنها «متغلب عليها»‪.‬‬
‫لها الالـتـزام بمجموعة من المـبـادئ‪ ،‬أولا صدقية الخبر‪،‬‬              ‫خــال نـشـر الأكــاذيــب والأخــبــار الـزائـفـة بـخـصـوصـهـا‪،‬‬        ‫ومـن جانبه‪ ،‬أكـد الرئيس الإقليمي لجمعيات آبـاء وأولياء‬                                 ‫اللجنة الإقليمية‪ ،‬نهاية الأسـبـوع المـاضـي‪ ،‬أن قـرار‬
                                                                    ‫عـبـر مــقــالات مـسـمـومـة مـدفـوعـة الـثـمـن ومـوجـهـة من‬           ‫التلاميذ أنها جعلت مواردها المالية‪ ،‬رهن إشـارة مواجهة‬                                           ‫الـحـجـر الـصـحـي الــشــامــل‪ ،‬الـــذي عـرفـتـه‬
        ‫وثانيا حيادية الخبر‪ ،‬وثالثا موضوعية الخبر‪.‬‬                  ‫أجــهــزة الــدولــة المـعـلـومـة‪ ،‬بــدوافــع سـيـاسـيـة مـحـضـة‪،‬‬     ‫وباء «كوفيد ‪ ،»19‬من خلال الاقتناء المسبق لمواد‬                                                       ‫البلاد‪ ،‬كان سياديا‪ ،‬وأن الحل اليوم‬
‫كـمـا ينبغي أن يـعـلـم هــؤلاء ومــن يـوجـهـونـهـم بأنه‬             ‫لمحاولة التأثير على الرأي العام المغربي وتهييجه قصد‬                   ‫الـتـنـظـيـف‪ ،‬والـتـعـقـيـم لـلـحـجـرات والمـكـاتـب‬                                                      ‫بـيـد المــواطــن‪ ،‬لأن الــوبــاء بـات‬
‫ليست هـنـاك جهة قـد تستطيع زعـزعـة الـروابـط القوية‬                 ‫زعزعة الاستقرار الـذي يحظى به المغرب والتشكيك في‬                      ‫الإداريـــة‪ .‬وجــزم المـتـحـدث نـفـسـه‪ ،‬بـأن‬                                                                    ‫يتطلب نوعا من الذكاء‪.‬‬
‫بين الشعب المغربي وملكه‬                                                                                                                   ‫قــرارا مـوحـدا‪ ،‬يـلـزم جميع مكاتب‬                                                                            ‫والـــتـــمـــس المــتــحــدث‬
‫و التي أساسها الوفاء‬                                                                                              ‫المؤسسات‪.‬‬               ‫جــمــعــيــات الآبــــاء والأولــــيــــاء‪،‬‬                                                                    ‫ذاتـــــــه‪ ،‬مــــن فــعــالــيــات‬
‫الـــصـــادق المــتــبــادل‬                                         ‫وما حز في نفسي وأنا أقرأ‪ ،‬في الآونة الأخيرة‪ ،‬بعض‬                      ‫بإلغاء جميع النفقات المالية‬                                                                                       ‫المــجــتــمــع المــــدنــــي‪،‬‬
‫بـــيـــنـــهـــمـــا‪ ،‬تــلــك‬                                      ‫المـقـالات الفرنسية حـول المـغـرب صـدرت فـي عـدة مواقع‬                ‫الــســنــويــة‪ ،‬وتـخـصـيـصـهـا‬                                                                                    ‫ومــمــثــلــي الــســكــان‬
‫الــــروابــــط جـعـلـت‬                                             ‫إلكترونية جـزائـريـة‪ ،‬تتضمن معلومات غير صحيحة‬                         ‫لباب واحـد‪ ،‬هـو حاجيات‬                                                                                              ‫مــواصــلــة الــــروح‬
‫المغرب يتطلع نحو‬                                                    ‫وإشاعات زائفة‪ ،‬لا تمت إلى الحقيقة بصلة‪ ،‬تسيء إلى‬                      ‫ولـــــــــــــــوازم الـــتـــصـــدي‬                                                                                ‫الـ ـ ـتـ ـ ـضـ ـ ـامـ ـ ـنـ ـ ـيـ ـ ـة‪،‬‬
‫تـحـقـيـق المــزيــد من‬                                             ‫الوطن وإلى جلالة الملك محمد السادس وأفـراد الأسرة‬                                                                                                                                          ‫بــــــــن المــــــواطــــــن‬
‫الانتصارات للوطن‬                                                    ‫الملكية‪ .‬فعندما تقرأ هذه المقالات ستلاحظ أن العبارات‬                  ‫للجائحة‪ .‬حكيم لعبايد‬                                                                                                 ‫والمــــــؤســــــســــــات‬
‫‪ ،‬والمــــضــــي قــدمــا‬                                           ‫تحمل في طياتها الحقد الدفين والألغام المسمومة‪ ،‬مع‬                     ‫(خريبكة)‬
‫فــي تـشـيـيـد صـرح‬                                                 ‫الأسـف تكتبها أقـام مـأجـورة دون مـراعـاة المثل العليا‬
‫المـــغـــرب الــحــديــث‬
                                                                                                 ‫لأخلاقيات مهنة الصحافة‪.‬‬
      ‫الديموقراطي‪.‬‬                                                  ‫فأخطر شيء يهدد مهنة الصحافة‪ ،‬هو نشر الأخبار‬
                                  ‫خالد‬                              ‫الكاذبة والـزائـفـة‪ ،‬وفـي هـذا الصدد أعبر عن امتعاضي‬
                                  ‫الشرقاوي‬                          ‫مـن ادعــاءات بعض الصحافيين الجزائريين‪ ،‬لا يهمهم‬
                                  ‫السموني‬                           ‫البحث عن الخبر وإيصاله إلى القارئ بحيادية وصدق‬

                                                                            ‫تام‪ ،‬بل يستخدمون أسلوب الضرب تحت الحزام‬
                                                                                       ‫و يــخــوضــون حـمـلـة غــيــر أخـاقـيـة‬
                                                                                         ‫وخـــاســـرة ضــد بـلـد جـــار‪ ،‬عـوض‬
                                                                                          ‫الـسـعـي إلــى مـد جـسـور الـتـعـاون‬
                                                                                          ‫والتقارب بين الشعبين الجزائري‬
                                                                                          ‫والمغربي والدفع في اتجاه إرجاع‬
                                                                                          ‫الـعـاقـات الأخـويـة بـيـنـهـمـا‪ ،‬كما‬
                                                                                           ‫كـانـت عليه قـبـل سـنـوات‪ ،‬بعيدا‬
                                                                                            ‫عن الحسابات السياسية‪ ،‬علما‬
                                                                                            ‫بــــأن الــصــحــافــة كـــانـــت دائــمــا‬
                                                                                             ‫وسيلة مـن وسـائـل الـتـواصـل و‬
                                                                                             ‫الحوار بين الأفـراد والجماعات‬
                                                                                                                  ‫و الشعوب‪.‬‬
   1   2   3   4   5   6   7