Page 10 - عدد الأربعاء 9 شتنبر 2020 لجريدة الصباح
P. 10

‫التلفزيون‪ ...‬رافعة التحديث المؤجلة‬
‫كتاب جديد للقري اعتبر فيه الإعلام المرئي المغربي غير مقنع لتكريس قيم الحداثة‬

‫يتبنى مشروعا تحديثيا‪ ،‬يتوقف إلى حد بعيد على دور‬                                       ‫كان التلفزيون المغربي مثار جدل وطني طويل‬
‫المواطن ومسايرته لهذا المشروع ذهنيا ونفسيا وفكريا‪،‬‬                                    ‫ومستمر‪ ،‬وما يزال كذلك حتى اليوم‪ ،‬وذلك بسبب‬
      ‫وهو ما يؤثر فيه الإعلام التلفزيوني أساسا بقوة"‪.‬‬                                 ‫مـا يـقـدمـه مـن بـرامـج وبكيفية تسييره وتـدبـيـره‬
‫وتطرق القري في كتابه الجديد إلـى الغزو الإعلامي‬                                       ‫على كل المستويات‪ ،‬يقول إدريس القري في مؤلفه‬                                                                   ‫الأربعاء ‪ 2020/9/9‬العدد‪6311 :‬‬
‫لقناة "إم بي سي ‪ ،"5‬التي قال إنها قناة ستلتهم المزيد من‬                               ‫الجديد "عتبات في الجماليات البصرية‪ ،‬التلفزيون‬                    ‫‪www.assabah.ma‬‬

‫نسب المشاهدة لقنواتنا‪ ،‬والأدهى أنها ستقوم بذلك على‬                                    ‫المـغـربـي‪ :‬رافـعـة التحديث المـؤجـلـة"‪ ،‬مـؤكـدا أنـه لم‬         ‫احتفاء مغربي ببتهوفن‬                                      ‫فلاش‬
‫قاعدة تقوية وتعميق أزمة القيم وتكريس الدور السلبي‬                                     ‫يكن مـرآة مقنعة لحماية وتعميق وتـكـريـس قيم‬
‫للتلفزيون في مجتمع ودولة يشتكيان من انحدارها‪.‬‬                                         ‫يحتاجها الوطن في عمليات تحديثه‪.‬‬
‫وقـال القري "تعيد قناة إم بي سي ‪ ،5‬بتواطؤ سافر‬                                        ‫ومـازال الجدل مستمرا‪ ،‬حسب إدريس القري‪،‬‬                      ‫تحيي عازفة البيانو المغربية الشابة نور عيادي‪ ،‬فـي إطـار الاحـتـفـال بـالـذكـرى ال‪ 250‬لميلاد بيتهوفن‪.‬‬
                                                                                                                                                  ‫الحائزة على جائزة كورتو لسنة ‪ 2019‬بباريس‪ ،‬حفلا وعـرف هـذا المـهـرجـان‪ ،‬الـذي نظم فـي غشت المـاضـي‪،‬‬
‫من بعض المنتجين والكتاب والصحافيين والفنانين‪ ،‬غير‬                                     ‫حول جودة وملاءمة ما ينتجه التلفزيون المغربي‬                 ‫بمسرح لونجيمو (إيـسـون)‪ ،‬بفرنسا يـوم ‪ 27‬مارس مشاركة مجموعة من الفنانين‪ ،‬من بينهم كلير ديزير‬
‫المتمثلين لتحديث مجتمعهم ومصيرية هـذا التحديث‪،‬‬                                        ‫وما يبرمجه للمجتمع من مواد مختلفة‪ ،‬موضحا‬
‫إنتاج الشعبوي السائد على قاعدة الأكثر شعبية والأكثر‬                                   ‫أن سـبـب الـعـاقـة المـتـوتـرة بـيـنـه وبــن الأوســاط‬      ‫‪ ،2021‬وذلك في إطار كونشيرتو رقم ‪ 1‬لبيانو شوبان وكوجيرو أوكـادا‪ ،‬وفرانسوا فريديريك غـاي‪ ،‬وجون‬
                                                                                                                                                  ‫افـام بـافـوزي‪ .‬وحصلت عـازفـة البيانو الشابة على‬                                 ‫"بيانو رومانسي"‪.‬‬
                            ‫سيادة"‪.‬‬                                                   ‫الإعـامـيـة والـثـقـافـيـة والـفـنـيـة يـرجـع أسـاسـا إلـى‬  ‫مجموعة مـن الـجـوائـز فـي مسابقات‬                              ‫وحسب المنظمين‪ ،‬سيشكل هذا‬
‫وأوضح القري في مؤلفه الجديد أن "الإعـام الوطني‬                                        ‫طبيعة مضامين مـا يقدمه وليس فـي تقنياته أو‬
‫الـتـلـفـزيـونـي عـجـز بـالمـغـرب فــي وظـيـفـتـه الـتـواصـلـيـة‬                                       ‫حوامله وإلباساته الغرافيكية‪.‬‬               ‫دولـيـة‪ ،‬حيث حـازت سنة ‪ 2015‬على‬                                ‫الحفل‪ ،‬الذي يعد بأجوائه الساحرة‬
‫والتنشئوية غير الرسمية‪ ،‬الحامية لمكتسبات المدرسة‬                                      ‫وذكـر الـقـري فـي كتابه قـائـا "مـن المـاحـظ أن‬             ‫الـجـائـزة الأولــى للمسابقة الوطنية‬                           ‫ومــعــزوفــاتــه المــتــمــيــزة‪ ،‬فـرصـة‬
                                                                  ‫(خاص)‬  ‫إدريس القري‬                                                              ‫لـلـمـوسـيـقـى‪ ،‬بـرئـاسـة عـبـد الـرحـمـان‬                     ‫لاكـتـشـاف إحــدى الـسـمـفـونـيـتـن‪،‬‬

‫هـذا الـتـوتـر لـم يجلب أي حـركـة تغيير حقيقية وعميقة فـي الحقل الإعـامـي ومؤسسات التأطير الاجتماعي والسياسي‪ ،‬من أحـزاب ونقابات وجمعيات‪،‬‬          ‫الـبـاشـا‪ ،‬والـجـائـزة الـكـبـرى لمسابقة‬                       ‫مــن إنـتـاجـات كــارمــن‪ .‬وافـتـتـحـت‬
‫بالمغرب‪ ،‬رغم استمراره لأكثر من ثلاثة عقود على الأقـل"‪ ،‬مضيفا "هـذا دليل التي عرفت وتعرف هي نفسها مرحلة صعبة في جودتها وملاءمتها"‪ ،‬مشيرا‬           ‫"فــــام" فــي بــاريــس‪ .‬كـمـا نــالــت فـي‬                   ‫الشابة المغربية التي تدرس العلوم‬
‫على أن التواصل حول القضية الإعلامية بين المقررين من جهة‪ ،‬وبين النخبة إلى أن "ثمن هذا الوضع هو فقدان بوصلة المواطنة لدفة القيادة إلى بر الإيمان‬    ‫أبريل ‪ 2017‬الجائزة الأولى للمسابقة‬                             ‫السياسية‪ ،‬وعازفة البيانو الحائزة‬
‫المثقفة والتيارات السياسية والجماهير الشعبية من جهة ثانية‪ ،‬التي ليست بالوطن والثقة فيما يوفره من ضمانات للكرامة وللمستقبل‪ ،‬على أسس عملية‬          ‫الدولية للموسيقى الكلاسيكية بباكو‬                              ‫عـلـى الـعـديـد مـن الـجـوائـز فـي سن‬
                            ‫وملموسة تضمن العدالة والحرية وكريم العيش"‪.‬‬                ‫راضية عن أداء الإعلام ووظيفته‪ ،‬انحرف إلى حوار صم"‪.‬‬               ‫بأذربيدجان‪.‬‬                                               ‫‪ 21‬سـنـة فـقـط‪ ،‬المـهـرجـان الـدولـي‬
‫أمينة كندي‬                                                               ‫واسترسل القري قائلا "إن الأخطر هو أن ما سبق ذكره يحدث في مجتمع‬           ‫ع‪.‬م‬                                                            ‫للبيانو لـروك دونتيرون بفرنسا‪،‬‬
                                                                                                                                                                                                ‫نور عيادي (خاص)‬

       ‫لقطات‬

‫رزان في "صابر وراضي"‬

‫تــســتــأنــف الــفــنــانــة‬
‫الـلـبـنـانـيـة رزان مـغـربـي‪،‬‬
‫تـصـويـر دورهـــا فــي فيلم‬
‫"صــابــر وراضــــي"‪ ،‬خـال‬
‫الأسـبـوعـن المـقـبـلـن بعد‬
‫فترة توقف منذ عيد الأضحى‬
‫المــاضــي‪ ،‬إذ تـعـود رفـقـة طـاقـم‬
‫الــعــمــل بــأكــمــلــه‪ ،‬الـــذي تـقـدم‬
‫بـطـولـتـه الـنـسـائـيـة أمــام‬
‫الفنان أحـمـد آدم‪ .‬وقالت‬
‫رزان مغربي إنها تجسد‬
‫شـخـصـيـة "جــاســمــن"‬
‫رزان تـعـمـل سـكـرتـيـرة لـدى‬
‫مغربي الـفـنـان مـحـسـن محيي‬
‫الــــديــــن‪ ،‬وتــتــعــرض‬

   ‫للعديد من المشاكل‪.‬‬

         ‫السقا في "قبل الأربعين"‬

            ‫يظهر النجم أحـمـد السقا ضيف شـرف فـي فيلم‬
                            ‫"قبل الأربعين"‪ ،‬للفنانة داليا مصطفى‬
                            ‫حيث انتهى من تصوير مشاهده‬
                            ‫خــال الأيــام المـاضـيـة‪ .‬وينتمي‬
                            ‫العمل إلى نوعية أعمال الرعب‪،‬‬
                            ‫التي تتضمن قصصا حقيقية‪.‬‬
                            ‫وفيلم "قبل الأربعين" من بطولة‬
                            ‫الفنانة دالـيـا مصطفى وبسمة‬
                            ‫وإيهاب فهمي ومحمد علي‏رزق‬
                            ‫وعـدد مـن ضيوف‬
                            ‫الـــشـــرف وهــو‬
                            ‫مـــــــن تـــألـــيـــف‬
                            ‫أحـمـد عـثـمـان‪،‬‬
                            ‫وإخراج معتز‬
‫أحمد‬                             ‫حسام‪.‬‬
‫السقا‬

     ‫جدير بالمشاهدة‬

‫"الحسين والصافية" على "دوزيم"‬

‫يلتقي مشاهدو القناة الثانية‪ ،‬اليوم (الأربـعـاء)‪ ،‬على‬
‫الساعة العاشرة وخمسين دقيقة مع أحـداث حلقة جديدة‬
‫من سلسلة "الحسين والصافية" من بطولة رشيد الوالي‬
       ‫وسامية أقريو وإخراج محمد عبد الرحمان التازي‪.‬‬
‫وتــدور أحــداث الـسـلـسـلـة‪ ،‬حــول مـغـامـرات "الـحـسـن"‬
‫وزوجـتـه "صـافـيـة"‪ ،‬اللذين يتعرضان للعديد مـن المواقف‬
‫الطريفة والمـفـاجـآت غير الـسـارة‪ ،‬خـاصـة بعد تبخر آمـال‬
‫الـحـسـن فـي إطــاق مـشـروعـه الـسـيـاحـي بـشـفـشـاون "دار‬
‫للضيافة"‪ ،‬بعد فشله في إتمام صفقة بيع العمارة‪ ،‬التي‬
                ‫ورثها هو وزوجته عن جدتهما بطنجة‪.‬‬

‫وفي تطور للأحداث‪ ،‬يشارك الحسين في مؤتمر حول‬
‫تربية النحل في شفشاون‪ ،‬إذ يلتقي أحد المستثمرين من‬
‫المهاجرين المـغـاربـة المقيمين ببلجيكا‪ ،‬فـي إنـتـاج العسل‪،‬‬
‫الذي يعرض عليه العمل معه‪ ،‬ليقرر بعدما ساءت أوضاعه‬
‫في طنجة بسبب تحويل أرضه إلى مقبرة‪ ،‬وتعرض مصدر‬
‫رزقــــــه "الـــنـــحـــل" لــلــمــوت بـسـبـب المــواد الـكـيـمـاويـة‬
‫أصــحــاب الـضـيـعـات‬       ‫الـــتـــي يـسـتـعـمـلـهـا‬
‫عـــــرض المـسـتـثـمـر‬       ‫المـــــجـــــاورة‪ ،‬قــبــول‬
‫زوجــــتــــه الــحــامــل‬  ‫والـــســـفـــر رفــقــة‬
‫فـــي رحــلــة مـلـيـئـة‬    ‫إلــــــى شــفــشــاون‪،‬‬
                            ‫بالمتاعب‪.‬‬

‫أ‪ .‬ك‬

            ‫سامية أقريو‬
            ‫(خاص)‬
   5   6   7   8   9   10   11   12   13   14   15