Page 4 - عدد الخميس 3 شتنبر 2020 لجريدة الصباح
P. 4

‫ﻣﻠﻒ‬                             ‫اﻟﺨﻤﻴﺲ ‪ ٢٠٢٠/٩/٣‬اﻟﻌﺪد‪٦٣٠٦ :‬‬                                                                                                                                             ‫‪www.assabah.ma‬‬                         ‫‪4‬‬

‫اﻟﺤﻀﻮري‪ ...‬ﺣﻞ آﻣﻦ أم ﻣﻐﺎﻣﺮة؟‬
         ‫آﺑﺎء ﺗﻼﻣﻴﺬ ﺧﺎﺋﻔﻮن ﻣﻦ اﻟﺰج ﺑﻔﻠﺬات أﻛﺒﺎدﻫﻢ ﰲ ﻣﺆﺳﺴﺎت ﻣﻔﺨﺨﺔ ﺑﺎﻟﻔﻴﺮوﺳﺎت‬

‫ﺧﺎرج اﻟﺘﻄﻤﻴﻨﺎت اﻟﺘﻲ ﻗﺪﻣﻬﺎ وزﻳﺮ اﻟﱰﺑﻴﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﰲ أﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻣﻨﺎﺳﺒﺔ ﻣﻨﺬ ﺻﺪور اﻟﺒﻼغ اﻟﺮﺳﻤﻲ اﻟﺨﺎص ﺑﺎﻟﺪﺧﻮل اﳌﺪرﳼ اﳌﻘﺒﻞ‪ ،‬ﻻ ﳾء ﻳﺪﻋﻮ إﱃ اﻟﺘﻔﺎؤل ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ إﱃ آﻻف اﻵﺑﺎء وأوﻟﻴﺎء اﻷﻣﻮر اﻟﺬﻳﻦ ﻳﱰددون‬

‫ﰲ ﻗﺒﻮل ﺻﻴﻐﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﺤﻀﻮري‪ ،‬رﻏﻢ أن ﻇﺮوﻓﻬﻢ ﻻ ﺗﺴﻤﺢ ﻟﻬﻢ ﺑﺒﻘﺎء أﺑﻨﺎﺋﻬﻢ ﰲ اﳌﻨﺰل ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ‪ .‬وﻣﺎزال ﺳﺆال ﻣﺎذا أﻋﺪت اﻟﻮزارة إﱃ ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﺤﻀﻮري‪ ،‬ﺳﻮاء ﰲ اﳌﺪارس اﻟﻌﻤﻮﻣﻴﺔ أو اﻟﺨﺼﻮﺻﻴﺔ‪ ،‬ﻣﻦ إﺟﺮاءات‬

         ‫وﻗﺎﺋﻴﺔ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺻﺎرﻣﺔ‪ ،‬ﺗﺤﻤﻲ اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻣﻦ ﻓﻴﺮوس ﻛﻮروﻧﺎ‪ ،‬ﻳﱰدد ﰲ أﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻣﻨﺰل‪ ،‬إذ ﺟﺮب ﻋﺪد ﻣﻦ اﻵﺑﺎء أن اﻟﻮﻋﻮد اﻟﺘﻲ ﺗﻘﺪﻣﻬﺎ اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﻻ ﺗﱪح اﻷوراق اﻟﺘﻲ ﻛﺘﺒﺖ ﻋﻠﻴﻬﺎ‪ ،‬ﻛﻤﺎ أن ﻋﻼﻗﺘﻬﻢ اﳌﺘﻮﺗﺮة‬

‫ﺑﺒﻌﺾ ﻣﺆﺳﺴﺎت اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﺨﺼﻮﴆ‪ ،‬ﻻ ﺗﺸﺠﻊ ﻋﲆ ﺑﻨﺎء ﺟﺴﻮر اﻟﺜﻘﺔ ﻣﻌﻬﺎ‪.‬وﺗﺮﺟﻤﺖ ﻫﺬه اﳌﺨﺎوف ﻋﲆ ﻣﺴﺘﻮى اﻷرﻗﺎم واﻹﺣﺼﺎﺋﻴﺎت‪ ،‬إذ ﻳﺴﺠﻞ اﻹﻗﺒﺎل ﻋﲆ اﻟﺘﺴﺠﻴﻞ ﰲ ﻟﻮاﺋﺢ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﺤﻀﻮري ﻣﻦ ﻗﺒﻞ اﻵﺑﺎء‬

         ‫ﺿﻌﻔﺎ ﰲ ﻋﺪد ﻣﻦ اﻷﻛﺎدﻳﻤﻴﺎت اﻟﺠﻬﻮﻳﺔ‪ ،‬إن ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﻨﻌﺪﻣﺎ‪ ،‬وﻫﺬا ﻻ ﻳﻌﻨﻲ أن أوﻟﻴﺎء اﻷﻣﻮر ﻳﻔﻀﻠﻮن اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ‪ ،‬ﺑﻞ ﻷﻧﻬﻢ ﻳﺨﺎﻓﻮن أن ﻳﺰﺟﻮا ﺑﻔﻠﺬات أﻛﺒﺎدﻫﻢ ﰲ اﳌﺠﻬﻮل‪.‬‬

         ‫ﺃﺳﺌﻠﺔ‬                                                        ‫ﰲ اﳌﻠﻒ اﻟﺘﺎﱄ‪ ،‬ﻧﻘﺎرب ﻫﺬا اﻟﺴﺆال ﰲ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﺟﻮاﻧﺒﻪ‪ ،‬وﻧﺴﺘﻤﻊ إﱃ اﳌﻌﻨﻴﻴﻦ ﺑﺎﻷﻣﺮ‪.‬‬

                                                                        ‫ﺗﻄﻤﻴﻨﺎت ﻻ ﺗﺸﻔﻲ اﻟﻐﻠﻴﻞ‬

              ‫ﺳﻨﺒﺬل‬                                                   ‫ﻋﺎﺋﻼت ﻣﱰددة ﰲ إرﺳﺎل أﺑﻨﺎﺋﻬﺎ ﻟﻠﻤﺪرﺳﺔ رﻏﻢ وﻋﻮد اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﺎم واﻟﺨﺎص ﺑﺈﺟﺮاءات وﻗﺎﺋﻴﺔ ﻓﻌﺎﻟﺔ‬
             ‫أﻗﺼﻰ ﺟﻬﺪ‬
                                                                                                                                                                                                                                               ‫رﻏﻢ ﺗﻄﻤﻴﻨﺎت وزارة اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ‬
     ‫* ﻋﺒﺪ اﻟﺴﻼم ﻋﻤﻮر‬                                                                                                                                                                                                                          ‫ﺑﺎﺗﺨﺎذ ﺟﻤﻴﻊ ﺗﺪاﺑﻴﺮ اﻟﻮﻗﺎﻳﺔ ﻣﻦ ﻓﻴﺮوس‬
‫< ﻣـﺎﻫـﻲ اﻹﺟـــﺮاء ات اﻟـﺘـﻲ ﺑـﺎﺷـﺮﻫـﺎ اﻟـﻘـﻄـﺎع اﻟـﺨـﺎص‬                                                                                                                                                                                       ‫ﻛـﻮروﻧـﺎ‪ ،‬ﳌـﻦ اﺧـﺘـﺎر اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟـﺤـﻀـﻮري‬
                                                                                                                                                                                                                                               ‫ﺳـﻮاء ﻓـﻲ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﻤﻮﻣﻲ أو اﻟﺨﺎص‪،‬‬
                             ‫اﺳﺘﻌﺪادا ﻟﻠﺪﺧﻮل اﳌﺪرﺳﻲ؟‬                                                                                                                                                                                           ‫ﻣﺎ زاﻟـﺖ اﻟﻌﺎﺋﻼت ﻣﺘﺮددة ﻓﻲ اﺗﺨﺎذ ﻫﺬا‬
‫< اﻧﻄﻠﻘﺖ اﻻﺳـﺘـﻌـﺪادات ﻣﻨﺬ ﻣـﺪة‪ ،‬ﻓﻬﻨﺎك أوﻻ ﺗﻠﻘﻲ‬                                                                                                                                                                                                ‫اﻟـﻘـﺮار‪ ،‬اﻟﻠﻬﻢ ﻓﺌﺔ ﺳﺘﺮﻛﺐ ﻫـﺬه اﳌﻐﺎﻣﺮة‬
‫اﺳــﺘــﻤــﺎرات أوﻟــﻴــﺎء اﻷﻣـــﻮر ﺑـﺨـﺼـﻮص اﺧـﺘـﻴـﺎرﻫـﻢ ﺑـﲔ‬                                                                                                                                                                                   ‫ﻣﺠﺒﺮة ﺑﺴﺒﺐ ﻇﺮوف ﻋﻤﻠﻬﺎ‪.‬‬
‫اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﺤﻀﻮري أو ﻋﻦ ﺑﻌﺪ‪ ،‬ﺛﻢ دراﺳﺘﻬﺎ وﺗﺼﻨﻴﻔﻬﺎ‬                                                                                                                                                                                                 ‫ﺑﻤﺪرﺳﺔ ﺧﺎﺻﺔ ﺑﺎﻟﺒﻴﻀﺎء‪ ،‬ﻟﻢ ﻳﺸﻔﻊ‬
                                                                                                                                                                                                                                               ‫ﳌﺴﻴﺮﺗﻬﺎ‪ ،‬اﻟﺘﻲ ﺗﺮاﻫﻦ ﻣﺆﺳﺴﺘﻬﺎ ﺑﺸﻜﻞ‬
                                        ‫ﻣﻦ أﺟﻞ ﺗﻔﻌﻴﻠﻬﺎ‪.‬‬                                                                                                                                                                                        ‫ﻛﺒﻴﺮ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟـﺤـﻀـﻮري‪ ،‬ﻋﺮﺿﻬﺎ‬
‫وﻫﻨﺎك أﻳﻀﺎ اﻟﺸﺮوع ﻓﻲ اﻟﺘﺪاﺑﻴﺮ اﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ اﳌﺮﺗﺒﻄﺔ‬                                                                                                                                                                                                 ‫ﻃـﺮق وإﺟـــﺮاءات اﻟـﻮﻗـﺎﻳـﺔ ﻣـﻦ اﻟـﻮﺑـﺎء ﻓﻲ‬
‫ﺑـﻄـﺒـﻴـﻌـﺔ اﺧـﺘـﻴـﺎر أوﻟـﻴـﺎء اﻷﻣــﻮر‪ ،‬ﻓـﺎﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻢ اﻟـﺤـﻀـﻮري‬                                                                                                                                                                              ‫إﻗﻨﺎع ﻋﺪد ﻛﺒﻴﺮ ﻣﻦ أوﻟﻴﺎء ﺗﻼﻣﻴﺬ‪ ،‬إذ ﻛﺎن‬
‫ﻳﺴﺘﺪﻋﻲ ﺗﻬﻴﻲء ﺟﻤﻴﻊ اﻟﻈﺮوف ﻹﻧﺠﺎﺣﻪ‪ ،‬وﻣﻨﻬﺎ ﺗﻮزﻳﻊ‬                                                                                                                                                                                                   ‫اﻟﺨﻮف واﻟـﺘـﺮدد ﺳﻴﺪي اﳌـﻮﻗـﻒ‪ ،‬ووﺻﻼ‬
‫اﻷﻓﻮاج وﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﺗﻮﻗﻴﺖ اﻟﺪراﺳﺔ‪ ،‬واﻻﺧﺘﻴﺎر ﺑﲔ ﻧﺼﻒ‬                                                                                                                                                                                                  ‫ﺣـﺪ ﻣـﻘـﺎﻃـﻌـﺔ ﺣـﺪﻳـﺜـﻬـﺎ ﺑـﺸـﻜـﻞ ﻣﺴﺘﺮﺳﻞ‬
‫ﻳـﻮم أو اﻟـﺘـﻨـﺎوب ﺑـﲔ اﻟـﺤـﻀـﻮري وﻋـﻦ ﺑـﻌـﺪ‪ ،‬ﺣـﺴـﺐ ﻛـﻞ‬                                                                                                                                                                                        ‫ﺑـــﺴـــﺆال ﻳـﻈـﻬـﺮ ﻫـــﺬا اﻟــﺸــﻌــﻮر‪ ،‬ﻟــﺪرﺟــﺔ‬
                                                                                                                                                                                                                                               ‫ﺗﺸﻌﺮ أﻧﻬﺎ ﺗﺴﺘﺠﺪﻳﻬﻢ ﻟﺘﺼﺪﻳﻘﻬﺎ‪ ،‬ﻗﺒﻞ‬
 ‫ﻣﺆﺳﺴﺔ‪ ،‬ﻓﺠﻤﻴﻊ اﻟﺴﻴﻨﺎرﻳﻮﻫﺎت ﺗﻤﺖ دراﺳﺘﻬﺎ ﺑﺪﻗﺔ‪.‬‬                                                                                                                                                                                                   ‫أن ﺗـﻀـﻄـﺮ ﻓـﻲ اﻷﺧـﻴـﺮ إﻟــﻰ ﺗــﺮك اﻟـﺤـﺮﻳـﺔ‬
‫ﻫﻨﺎك ﺑﻌﺾ اﻹﺷـﻜـﺎﻻت ﻧﺴﻌﻰ ﺟﺎﻫﺪﻳﻦ ﻟﺘﺠﺎوزﻫﺎ‪،‬‬                                                                                                                                                                                                       ‫اﻻﺧﺘﻴﺎر ﺑﲔ اﻟﺤﻀﻮري أو ﻋﻦ ﺑﻌﺪ‪.‬‬
‫ﻗـﺒـﻞ اﻧـﻄـﻼق اﳌـﻮﺳـﻢ اﻟـﺪراﺳـﻲ‪ ،‬ﻓـﺎﻟـﻔـﺘـﺮة اﻟـﺤـﺎﻟـﻴـﺔ ﻛﺸﻔﺖ‬                                                                                                                                                                                  ‫ﻛــﺎن ﺣـﺪﻳـﺚ اﳌـﺴـﺆوﻟـﺔ ﻣـﻔـﺼـﻼ ﺣـﻮل‬
‫ﻋـﻦ ﺧـﺼـﺎص ﻛـﺒـﻴـﺮ ﻓـﻲ اﳌــﻮارد اﻟـﺒـﺸـﺮﻳـﺔ‪ ،‬ﺧـﺎﺻـﺔ اﳌـﺆﻫـﻞ‬                                                                                                                                                                                    ‫اﻟــﺘــﺪاﺑــﻴــﺮ اﻟــﺘــﻲ ﺳـﺘـﺘـﺨـﺬﻫـﺎ اﳌـﺆﺳـﺴـﺔ‬
‫ﻟـﻠـﻤـﺮﺣـﻠـﺔ اﻟـﺤـﺎﻟـﻴـﺔ واﻟــــﺬي ﻻﺑـــﺪ أن ﻳـﺘـﻤـﻴـﺰ ﺑـﺎﻟـﻜـﻔـﺎء ة‬                                                                                                                                                                           ‫ﻟﻠﻮﻗﺎﻳﺔ ﻣﻦ ﻛـﻮروﻧـﺎ‪ ،‬ﺑﺪاﻳﺔ ﺑﺎﻟﺘﻌﺎﻗﺪ ﻣﻊ‬
‫اﳌـﻄـﻠـﻮﺑـﺔ‪ ،‬ﺧـﺎﺻـﺔ أن اﻻﺧـﺘـﻴـﺎر ﺑـﲔ اﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻢ ﻋـﻦ ﺑـﻌـﺪ‬                                                                                                                                                                                   ‫ﺷـﺮﻛـﺔ ﻣـﺘـﺨـﺼـﺼـﺔ ﻓـﻲ اﻟـﺘـﻌـﻘـﻴـﻢ‪ ،‬واﻟـﺘـﻲ‬
‫أو اﻟـﺤـﻀـﻮري ﻳـﻄـﺮح ﺗـﺤـﺪﻳـﺎت ﻛـﺒـﻴـﺮة ﻓـﻲ ﺗـﻮﻓـﻴـﺮ اﻹﻃـﺎر‬                                                                                                                                                                                    ‫ﺳـﺘـﺘـﻮﻟـﻰ ﻣـﻬـﻤـﺔ ﺗـﻌـﻘـﻴـﻢ اﻷﻗــﺴــﺎم ﺑﺸﻜﻞ‬
                                                                                                                                                                                                                                               ‫ﻳـﻮﻣـﻲ وﺳـﻴـﺎرات اﻟـﻨـﻘـﻞ اﳌـﺪرﺳـﻲ ﺻﺒﺎح‬
                                                 ‫اﻟﺘﺮﺑﻮي‪.‬‬                                                                                                                                                                                      ‫ﻣﺴﺎء‪ ،‬واﻗﺘﻨﺎء أﻋﺪاد ﻛﺒﻴﺮة ﻣﻦ "ﺻﻨﺎدل"‬
‫< ﻫـﻞ ﺷـﺮﻋـﺖ اﳌـﺆﺳـﺴـﺎت اﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻤـﻴـﺔ ﻓـﻲ إﺟـــﺮاء ات‬                                                                                                                                                                                       ‫ﺳﺘﻮﺿﻊ أﻣﺎم ﺑﺎب اﳌﺪرﺳﺔ ﻟﻔﺎﺋﺪة اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ‬
                                                                                                                                                                                                                                               ‫واﻟـﻌـﺎﻣـﻠـﲔ ﺑـﺎﳌـﺆﺳـﺴـﺔ ﻟﺘﺸﺠﻴﻌﻬﻢ ﻋﻠﻰ‬
                              ‫اﻟﻮﻗﺎﻳﺔ ﻣﻦ ﻋﺪوى ﻛﻮروﻧﺎ؟‬                                                                                                                                                                                          ‫ﺧﻠﻊ أﺣﺬﻳﺘﻬﻢ ﻟﺘﻔﺎدي أي ﻋﺪوى ﻣﺤﺘﻤﻠﺔ‪،‬‬
‫< ﻃﺒﻌﺎ‪ ،‬ﻓﻬﺬا اﻟﺠﺎﻧﺐ اﻷﻫﻢ ﻓﻲ اﻟﻌﻤﻠﻴﺔ اﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ‪ ،‬إذ‬                                                                                                                                                                                               ‫ﻣﻊ ﺗﻮﻓﻴﺮ ﺳﻮاﺋﻞ ﻣﻌﻘﻤﺔ ﺑﻮﻓﺮة وأﺟﻬﺰة‬
‫ﺷﺮﻋﻨﺎ ﻓﻲ إﺟﺮاء ات ﺗﻌﻘﻴﻢ اﳌﺆﺳﺴﺎت ﻣﻦ ﺧﻼل اﻟﺘﻌﺎﻗﺪ‬                                                                                                                                                                                                 ‫ﻟﺘﺘﺒﻊ اﻟﺤﺎﻟﺔ اﻟﺼﺤﻴﺔ ﻟﻠﺘﻼﻣﻴﺬ ﺳﺘﺸﺮف‬
‫ﻣﻊ اﻟﺸﺮﻛﺎت اﳌﺨﺘﺼﺔ‪ ،‬إﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ ﺗﻮﻓﻴﺮ ﻣﻮاد اﻟﺘﻌﻘﻴﻢ‬                                                                                                                                                                                                ‫ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻣﻤﺮﺿﺔ ﺗﻢ اﻟﺘﻌﺎﻗﺪ ﻣﻌﻬﺎ ﻣﻦ أﺟﻞ‬
‫ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ اﳌﻜﺎﺗﺐ واﳌﺮاﻓﻖ اﻟﺼﺤﻴﺔ‪ ،‬إﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ أﻫﻤﻴﺔ‬                        ‫)أرﺷﻴﻒ(‬                                                ‫ﺗﻌﻘﻴﻢ إﺣﺪى اﻟﻘﺎﻋﺎت‬                                                                                                ‫ﻫﺬا اﻟﻐﺮض‪.‬‬
‫ﺗﻮﻓﺮ اﻟﺘﻠﻤﻴﺬ ﻋﻠﻰ اﻟـﻮاﻗـﻴـﺎت ﻣـﻦ اﻟـﻌـﺪوى اﻟﺒﻼﺳﺘﻴﻜﻴﺔ‪،‬‬                 ‫اﻻﺑــﺘــﺪاﺋــﻲ ﺑــﺎﳌــﻐــﺮب‪ ،‬اﻟــﺘــﻲ ﺳـﺠـﻠـﺖ ﻓـﻲ‬                                                                                                                        ‫ﻛﻤﺎ ﺷﺪدت ﻣﺴﻴﺮة اﳌﺆﺳﺴﺔ اﻟﺨﺎﺻﺔ‪،‬‬
‫ﺑﺪل اﻟﻜﻤﺎﻣﺎت‪ ،‬إﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ ﺗﻨﻈﻴﻢ اﻟﻮﻟﻮج واﳌﻐﺎدرة ﻣﻦ‬                      ‫ﺑـﻴـﺎﻧـﻬـﺎ اﻟــﺘــﻨــﺎﻗــﺾ واﻻرﺗــــﺒــــﺎك اﻟـﻠـﺬﻳـﻦ‬  ‫وﺗﻨﻈﻴﻢ دﺧﻮل وﺧﺮوج اﻷﻓﻮاج ﺑﻤﺴﺎﻋﺪة‬                        ‫وإذا ﻛـﺎن اﻷﻣـﺮ ﻣﺤﺴﻮﻣﺎ ﻓـﻲ اﻟﻘﻄﺎع‬                         ‫أن ﻋـﺪد اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻟﻦ ﻳﺰﻳﺪ ﻋﻦ ‪ 10‬ﻓﻲ ﻛﻞ‬
‫اﳌﺆﺳﺴﺔ ﺑﻮﺿﻊ ﺷﺎرات اﻟﺘﺒﺎﻋﺪ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ‪ ،‬واﻟﻄﺎوﻻت‬                          ‫ﻳﻄﺒﻌﺎن ﻗــﺮارات واﺧـﺘـﻴـﺎرات اﻟــﻮزارة ﻓﻲ‬              ‫اﻷﻃـﺮ اﻹدارﻳـﺔ واﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ ﻓﻲ اﺣـﺘـﺮام ﺗﺎم‬                ‫اﻟـــﺨـــﺎص‪ ،‬إﻻ أن اﻟــﻮﺿــﻊ ﻓــﻲ اﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻢ‬            ‫ﻓﺼﻞ‪ ،‬وأﻧـﻪ ﺗﻢ اﻟﺘﻌﺎﻗﺪ ﻣﻊ ﺷﺮﻛﺔ ﺧﺎﺻﺔ‬
‫اﳌﺮﻗﻤﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺘﻀﻤﻦ اﺳﻢ اﻟﺘﻠﻤﻴﺬ‪ ،‬ﺣﺘﻰ ﻧﺘﻔﺎدى اﻧﺘﻘﺎﻟﻪ‬                     ‫ﺷــﺄن ﺳــﻨــﺎرﻳــﻮﻫــﺎت اﻟـــﺪﺧـــﻮل اﳌــﺪرﺳــﻲ‬        ‫ﻟـﻠـﻀـﻮاﺑـﻂ اﻟـﻮﻗـﺎﺋـﻴـﺔ‪ ،‬ﻣـﻊ ﺗـﻌـﺒـﺌـﺔ اﻟـﻔـﺮق‬         ‫اﻟـﻌـﻤـﻮﻣـﻲ ﻳــﺴــﻮده اﻟــﻐــﻤــﻮض‪ ،‬ﻣــﺎ دﻓـﻊ‬             ‫ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﻫـﺬا اﻟـﻬـﺪف‪ ،‬ﻟﺘﺰوﻳﺪﻫﺎ ﺑﻄﺎوﻟﺔ‬
‫ﻣــﻦ ﻣــﻜــﺎن ﻵﺧـــﺮ داﺧــــﻞ اﻟــﻔــﺼــﻞ‪ ،‬وﺗـﻘـﻠـﻴـﺺ اﺳـﺘـﻌـﻤـﺎل‬     ‫ﻟـﻠـﻤـﻮﺳـﻢ اﻟـــﺪراﺳـــﻲ اﻟــﺤــﺎﻟــﻲ واﻷﻧــﻤــﺎط‬      ‫اﻹدارﻳـــــﺔ‪ ،‬ﺧـﺼـﻮﺻـﺎ ﻣـﺴـﻴـﺮي اﳌـﺼـﺎﻟـﺢ‬               ‫أﻃـﺮا إدارﻳـﺔ وﺗﺮﺑﻮﻳﺔ إﻟـﻰ اﻗـﺘـﺮاح ﺗﺄﺟﻴﻞ‬                 ‫ﻟﻜﻞ ﺗﻠﻤﻴﺬ‪ ،‬ﻣـﻊ ﺿﻤﺎن أن ﻳﻜﻮن اﻟﺪﺧﻮل‬
‫اﻷوراق اﻟﺘﻲ ﺗﺼﻨﻒ ﺿﻤﻦ ﻧﺎﻗﻼت اﻟﻌﺪوى‪ ،‬وﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ‬                          ‫اﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ اﳌﻘﺘﺮح اﻋﺘﻤﺎدﻫﺎ‪ ،‬واﻹﺟـﺮاءات‬                   ‫اﳌﺎدﻳﺔ واﳌﺎﻟﻴﺔ ﻗﺼﺪ ﺗﻮﻓﻴﺮ اﻟﻠﻮﺟﺴﺘﻴﻚ‬                      ‫اﻟــﺪﺧــﻮل اﳌــﺪرﺳــﻲ إﻟــﻰ ﻏـﺎﻳـﺔ اﻟـﺴـﻴـﻄـﺮة‬            ‫اﳌــﺪرﺳــﻲ ﻋـﻠـﻰ ﻣــﺮاﺣــﻞ ﺑــﲔ اﳌـﺴـﺘـﻮﻳـﺎت‬
‫اﻹﺟــﺮاء ات‪ ،‬اﻟـﺘـﻲ ﺗـﺤـﻤـﻲ اﻟـﺘـﻠـﻤـﻴـﺬ ﻃـﻴـﻠـﺔ ﻣـﺪة ﻣـﻜـﻮﺛـﻪ ﻓﻲ‬     ‫اﻟـﻮﻗـﺎﺋـﻴـﺔ اﻟـﻐـﺎﻣـﻀـﺔ وﺗـﺪاﻋـﻴـﺎت ﻛـﻞ ﻫـﺬا‬          ‫واﻟﻮﺳﺎﺋﻞ اﻟﻀﺮورﻳﺔ ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﻣﺘﻄﻠﺒﺎت‬                        ‫ﻋــﻠــﻰ اﻟـــﻮﺑـــﺎء ﻧـﺴـﺒـﻴـﺎ وﺗــﻮﻓــﺮ اﻟــﺸــﺮوط‬
                                                                      ‫ﻋﻠﻰ اﻟﺘﺤﺼﻴﻞ اﻟﺪراﺳﻲ اﻟﻬﺶ أﺻﻼ ﻟﺪى‬                       ‫اﺳﺘﻘﺒﺎل اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ‪ ،‬إﻻ أﻧﻬﺎ ﻟﻘﻴﺖ اﻧﺘﻘﺎدات‬                  ‫اﳌـــﻮﺿـــﻮﻋـــﻴـــﺔ ﻻﺳـــﺘـــﻘـــﺒـــﺎل اﻟــﺘــﻼﻣــﻴــﺬ‬               ‫اﻟﺪراﺳﻴﺔ ﻟﺘﻔﺎدي اﻻﻛﺘﻈﺎظ‪.‬‬
                                                 ‫اﳌﺆﺳﺴﺔ‪.‬‬              ‫اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ وﻋـﻠـﻰ ﺻﺤﺘﻬﻢ وﺻـﺤـﺔ ﺟﻤﻴﻊ‬                                                                               ‫ﺑـﺎﳌـﺆﺳـﺴـﺎت اﻟـﺘـﻌـﻴـﻠـﻤـﻴـﺔ‪ ،‬ﺑـﺎﻋـﺘـﺒـﺎر أن‬             ‫ﻛﻤﺎ ﻗﺮرت اﳌﺆﺳﺴﺔ اﻟﺨﺎﺻﺔ إﺧﻀﺎع‬
                       ‫< ﻫﻞ ﺳﻴﺘﺄﺛﺮ اﻟﺰﻣﻦ اﳌﺪرﺳﻲ؟‬                                                                                             ‫ﻣﻦ أﻃﺮ ﺗﺮﺑﻮﻳﺔ وإدارﻳﺔ‪.‬‬                  ‫اﻟﺨﻴﺎر اﻟﺒﻴﺪاﻏﻮﺟﻲ اﻷﺳﺎﺳﻲ واﻟﻮﺣﻴﺪ‬                          ‫أﻃﺮﻫﺎ اﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ واﻹدارﻳـﺔ ﻟﺘﺤﺎﻟﻴﻞ وﺑﺎء‬
‫< ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻸﻃﺮ اﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ ﻟﻦ ﻳﺘﻐﻴﺮ‪ ،‬ﻟﻜﻦ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ‬                                                ‫ﻣﻜﻮﻧﺎت اﳌﺪرﺳﺔ‪.‬‬                  ‫ﻛــﻤــﺎ ﺗــــﻢ ﺗــﻜــﻠــﻴــﻒ اﻷﻃــــــﺮ اﻹدارﻳـــــــﺔ‬  ‫اﻟـﻀـﺎﻣـﻦ ﻟـﻺﻧـﺼـﺎف وﺗـﻜـﺎﻓـﺆ اﻟـﻔـﺮص ﻫﻮ‬                  ‫ﻛﻮروﻧﺎ‪ ،‬ﻣﻊ اﻟﺘﺸﺪﻳﺪ أﻧﻬﺎ ﺳﺘﻜﻮن دورﻳﺔ‬
‫ﻟـﻠـﺘـﻼﻣـﻴـﺬ‪ ،‬ﻓـــﺈن اﻟـﻈـﺮﻓـﻴـﺔ اﻟـﺤـﺎﻟـﻴـﺔ ﺗـﺴـﺘـﻮﺟـﺐ إﺣـــﺪاث‬      ‫ﻛــﻤــﺎ اﻧــﺘــﻘــﺪ اﻟــﺒـــﻼغ وﺿـــﻊ اﻟـــــﻮزارة‬     ‫واﻟــﺘــﺮﺑــﻮﻳــﺔ ﺑــﺎﳌــﺆﺳــﺴــﺎت اﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻤـﻴـﺔ‬     ‫اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟـﺤـﻀـﻮري‪ ،‬ﻛـﻤـﺎ ﺟـﺎء ﻓـﻲ ﺑﻴﺎن‬                   ‫ﻟـﺘـﻔـﺎدي أي ﻛـﺎرﺛـﺔ وﻗـﻄـﻊ اﻟـﻄـﺮﻳـﻖ ﻋﻠﻰ‬
‫ﺑـﻌـﺾ اﻟـﺘـﻐـﻴـﻴـﺮات‪ ،‬ﺧـﺎﺻـﺔ اﻟـﺘـﺮﻛـﻴـﺰ ) ﻓـﻲ ﺣــﺎل اﻋـﺘـﻤـﺎد‬        ‫ﻛـﺎﻓـﺔ أﻋـﺒـﺎء اﻟـﺪﺧـﻮل اﳌـﺪرﺳـﻲ ﺑﻤﺨﺘﻠﻒ‬                ‫ﺑﺎﺳﺘﻘﺒﺎل اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻋﻠﻰ أﺑﻮاب اﳌﺆﺳﺴﺎت‬                      ‫اﻟـﺠـﻤـﻌـﻴـﺔ اﻟـﻮﻃـﻨـﻴـﺔ ﳌــﺪﻳــﺮات وﻣــﺪﻳــﺮي‬
‫اﻟﺘﻨﺎوب ﺑﲔ اﻟﺤﻀﻮري وﻋﻦ ﺑﻌﺪ( ﻋﻠﻰ اﳌﻮاد اﻷﺳﺎﺳﻴﺔ‬                         ‫ﺳﻴﻨﺎرﻳﻮﻫﺎﺗﻪ وأﻧﻤﺎﻃﻪ ﻋﻠﻰ ﻛﺎﻫﻞ اﻹدارة‬                    ‫وﺗﻮﺟﻴﻬﻬﻢ ﺣﺴﺐ اﻷﻓـﻮاج ﻧﺤﻮ اﻟﻘﺎﻋﺎت‬                                                                                                  ‫ﺗﻔﺸﻲ اﻟﻌﺪوى ﻓﻲ اﳌﻬﺪ‪.‬‬
‫ﺣـﻀـﻮرﻳـﺎ‪ ،‬أﻣــﺎ اﻟـﺜـﺎﻧـﻮﻳـﺔ ﻓـﺴـﺘـﺘـﻢ ﻋـﻦ ﺑـﻌـﺪ‪ ،‬إﺿـﺎﻓـﺔ إﻟـﻰ‬       ‫اﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ‪ ،‬ﺧﺼﻮﺻﺎ ﺑﺎﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻻﺑﺘﺪاﺋﻲ‬                      ‫اﳌﺨﺼﺼﺔ ﻟﻜﻞ ﻓـﻮج‪ ،‬وﺳﺘﺴﻬﺮ أﻃﺮ ﻋﻠﻰ‬                                      ‫اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻻﺑﺘﺪاﺋﻲ ﺑﺎﳌﻐﺮب‪.‬‬                     ‫ﻟﻜﻦ رﻏﻢ ﺗﻠﻚ اﻟﺘﺪاﺑﻴﺮ اﻟﺘﻲ ﺗﺒﺪو إﻟﻰ‬
     ‫ﺗﻘﻠﻴﺺ زﻣﻦ ﺑﻌﺾ اﳌﻮاد‪ ،‬ﺗﻔﺎدﻳﺎ ﻹرﻫﺎق اﻟﺘﻠﻤﻴﺬ‪.‬‬                       ‫اﻟﺬي ﺗﻔﺘﻘﺮ ﺟﻞ ﻣﺆﺳﺴﺎﺗﻪ ﻷﺑﺴﻂ اﻟﺒﻨﻴﺎت‬                     ‫ﻣـﺼـﺎﺣـﺒـﺘـﻬـﻢ ﻣـﺼـﻄـﻔـﲔ ﻧـﺤـﻮ اﻟـﻘـﺎﻋـﺔ أو‬             ‫ووﺿـــﻌـــﺖ اﻟـــــــﻮزارة ﺧــﻄــﺔ ﻟـﻀـﻤـﺎن‬               ‫ﺣﺪ ﻣﺎ ﻣﻌﻘﻮﻟﺔ وﻣﺸﺠﻌﺔ‪ ،‬اﻋﺘﺮى اﻟﺨﻮف‬
‫وﻻﺑـــﺪ ﻣــﻦ اﻹﺷــــﺎرة إﻟــﻰ أن اﳌــﺆﺳــﺴــﺎت اﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻤـﻴـﺔ‬       ‫واﳌــﺮاﻓــﻖ واﻟــﻮﺳــﺎﺋــﻞ واﳌــــﻮارد اﻟـﺒـﺸـﺮﻳـﺔ‬     ‫أﺛـﻨــﺎء ﻣـﻐـﺎدرﺗـﻬـﺎ‪ ،‬ﻫــﺬا ﻓـﻲ اﻟـﻮﻗــﺖ اﻟـﺬي‬         ‫دﺧـــﻮل ﻣــﺪرﺳــﻲ ﺳـﻠـﻴـﻢ‪ ،‬ﻣــﻦ ﺧــﻼل ﻋﻘﺪ‬                 ‫أوﻟـﻴـﺎء اﻟـﺘـﻼﻣـﻴـﺬ‪ ،‬اﻟـﺬﻳـﻦ أﺻــﺮوا ﻋـﻠـﻰ أن‬
‫ﺳﺘﻮﻓﺮ ﻣﻨﺼﺎت رﻗﻤﻴﺔ ﻣﺘﻄﻮرة ﻛﺎﻓﻴﺔ ﻟﺘﻠﻘﲔ اﻟـﺪروس‬                          ‫اﻟﻀﺮورﻳﺔ‪ ،‬ﻣﺸﻴﺮا إﻟﻰ ﺗﻌﺠﻴﻞ اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ‬                      ‫ﺳﺘﺘﻮﻟﻰ أﻃﺮ أﺧﺮى ﻣﻬﺎم ﺗﻌﻘﻴﻢ اﻟﺤﺠﺮات‬                      ‫ﻟـــﻘـــﺎءات ﺗـﻮاﺻـﻠـﻴـﺔ ﻣــﻊ اﻷﻃــــﺮ اﻹدارﻳــــﺔ‬        ‫ﻳﺴﺘﻔﻴﺪ أﺑﻨﺎؤﻫﻢ ﻣﻦ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ‪ ،‬إذ‬
‫ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ إﻟﻰ اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ‪ ،‬اﻟﺬﻳﻦ اﺧﺘﺎروا اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ‪.‬‬                    ‫واﻟـــــﻮزارة ﻓــﻲ إﺧــــﺮاج اﳌــﺮﺳــﻮم اﳌـﺘـﻌـﻠـﻖ‬     ‫ﺑـﻌـﺪ ﻧـﻬـﺎﻳـﺔ ﻛـﻞ ﺣـﺼـﺔ‪ ،‬ﻣـﻊ اﻟـﺤـﺮص ﻋﻠﻰ‬               ‫واﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ ﻟﺸﺮح ﺧﻄﺔ اﺳﺘﻘﺒﺎل اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ‬                        ‫ﺷﻜﻜﻮا ﻓﻲ ﺗﻠﻚ اﻹﺟﺮاءات ﻣﻦ ﺧﻼل أﺳﺌﻠﺔ‬
‫أﺟﺮى اﻟﺤﻮار‪ :‬ﺧﺎﻟﺪ اﻟﻌﻄﺎوي‬                                             ‫ﺑﺎﻟﺘﺪرﻳﺲ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ﺑﺴﺮﻋﺔ اﻟﺒﺮق‪ ،‬ﻣﻘﺎﺑﻞ‬                                                                             ‫وﺗﺰوﻳﺪﻫﻢ ﺑﺠﻤﻴﻊ اﳌﻌﻠﻮﻣﺎت اﻟﻀﺮورﻳﺔ‬                          ‫اﻋﺘﺒﺮت أن ﻫﺬه اﻟﺘﺪاﺑﻴﺮ اﻟﻮﻗﺎﺋﻴﺔ ﺗﺘﻄﻠﺐ‬
‫رﺋﻴﺲ راﺑﻄﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﺨﺎص ﺑﺎﳌﻐﺮب‬                                       ‫اﻟـﺘـﻠـﻜـﺆ ﻓـﻲ إﺧـــﺮاج اﳌـﺮﺳـﻮﻣـﲔ اﻟﻜﻔﻴﻠﲔ‬                                ‫ﻋﺪم اﺧﺘﻼط اﻷﻓﻮاج‪.‬‬                    ‫وﺗــﺤــﺪﻳــﺪ دورﻫـــــﻢ ﻓــﻲ ﺗـﻨـﻔـﻴـﺬ اﻟـﺨـﻄـﺔ‪،‬‬          ‫ﻣـﺼـﺎرﻳـﻒ إﺿـﺎﻓـﻴـﺔ ﻟــﻦ ﻳــﻜــﻮن ﺑـﻤـﻘـﺪور‬
                                                                                                                             ‫رﻏـﻢ ﻫـﺬه اﳌـﺒـﺎدرة‪ ،‬إﻻ أن ﻓـﺎﻋـﻠـﲔ ﻓﻲ‬                  ‫وإﺷـــﺮاك اﻟـﺴـﻠـﻄـﺎت اﻟـﺘـﺮاﺑـﻴـﺔ ﻓـﻲ ﺗﻨﻔﻴﺬ‬              ‫اﳌـﺆﺳـﺴـﺔ ﺗﺤﻤﻠﻬﺎ ﻟـﻮﺣـﺪﻫـﺎ ﻣـﺎ ﻳـﻬـﺪدﻫـﺎ‬
                                                                         ‫ﺑﺎﻟﻄﻲ اﻟﻨﻬﺎﺋﻲ ﳌﻠﻒ اﻹدارة اﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ‪.‬‬                  ‫اﻟـﻘـﻄـﺎع وﺟـﻬـﻮا اﻧـﺘـﻘـﺎدات ﻋﻨﻴﻔﺔ ﻟــﻮزارة‬            ‫ﺧﻄﺔ اﺳﺘﻘﺒﺎل اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺧﺎﺻﺔ ﺑﻤﺤﻴﻂ‬                            ‫ﺑـﺎﻟـﺘـﻮﻗـﻒ ﻣـﺴـﺘـﻘـﺒـﻼ‪ ،‬إﻻ أﻧـــﻪ رﻏـــﻢ ﻫـﺬا‬
                                                                      ‫ﻣﺼﻄﻔﻰ ﻟﻄﻔﻲ‬                                             ‫اﻟـﺘـﺮﺑـﻴـﺔ اﻟـﻮﻃـﻨـﻴـﺔ‪ ،‬ﻣـﻦ ﺑـﻴـﻨـﻬـﻢ اﻟﺠﻤﻌﻴﺔ‬          ‫اﳌﺆﺳﺴﺎت ﻟﺘﻔﺎدي اﻟﺘﺠﻤﻌﺎت واﻻﺧﺘﻼط‪،‬‬                          ‫اﻟﺘﺨﻮف‪ ،‬ﻗﺮرآﺑﺎء رﻛﻮب اﳌﻐﺎﻣﺮة وأﻳﺪﻳﻬﻢ‬
                                                                                                                             ‫اﻟــﻮﻃــﻨــﻴــﺔ ﳌـــﺪﻳـــﺮات وﻣـــﺪﻳـــﺮي اﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻢ‬
                                                                                                                                                                                                                                                          ‫ﻋﻠﻰ ﻗﻠﻮﺑﻬﻢ‪ ،‬ﻟﻈﺮوف ﺧﺎﺻﺔ‪.‬‬
                                                                                                                             ‫دﺧﻮل ﻣﺜﻴﺮ ﻟﻠﺠﺪل‬

                                                                                                                             ‫اﻟﻜﻤﺎﻣﺎت اﺑﺘﺪاء ﻣﻦ ‪ 6‬ﺳﻨﻮات ﰲ إﻳﻄﺎﻟﻴﺎ وواﻗﻴﺎت ﻟﻠﻮﺟﻪ ﰲ اﻟﻴﺎﺑﺎن وزﻳﺎدة اﳌﻨﺤﺔ ﰲ ﻓﺮﻧﺴﺎ‬

‫)أرﺷﻴﻒ(‬  ‫ﻓﺮض اﻟﺘﺒﺎﻋﺪ واﻟﻜﻤﺎﻣﺎت‬                                                                                               ‫ﻣـﻠـﻴـﻮن أورو ﻟـﻘـﻄـﺎﻋـﻲ اﻟـﺘـﺮﺑـﻴـﺔ واﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻢ‪ ،‬إﺿـﺎﻓـﺔ إﻟـﻰ ‪40‬‬        ‫اﻟﻌﻮدة إﻟﻰ ﻣﻘﺎﻋﺪ اﻟﺪراﺳﺔ‪ ،‬رﻏﻢ ﺗﻔﺸﻲ وﺑﺎء "ﻛﻮروﻧﺎ"‬
                                                                                                                             ‫ﻣـﻠـﻴـﻮن أورو ﻟـﺒـﺮاﻣـﺞ اﻟـﺪﻋـﻢ و‪ 260‬ﻣـﻠـﻴـﻮن أورو ﻟـﺒـﺮاﻣـﺞ‬               ‫ﻓﻲ اﻟﻌﺎﻟﻢ‪ ،‬ﻗـﺮار ﻣﺜﻴﺮ ﻟﻠﺠﺪل اﺗﺨﺬﺗﻪ اﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ اﻟﺒﻠﺪان‪،‬‬
                                                                                                                                                                                                        ‫ﺳﻮاء ﻓﻲ أورﺑﺎ أو اﻟﻮﻻﻳﺎت اﳌﺘﺤﺪة اﻷﻣﺮﻳﻜﻴﺔ أو اﻟﻴﺎﺑﺎن‪،‬‬
                                                                                                                                                                         ‫اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﺮﻗﻤﻲ‪.‬‬                ‫واﺗﺨﺬت ﻣﻌﻪ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ اﻹﺟـﺮاء ات اﻻﺣﺘﺮازﻳﺔ ﻟﺤﻤﺎﻳﺔ‬
                                                                                                                             ‫ﻣـﻦ ﺟـﻬـﺘـﻬـﺎ‪ ،‬ﻓـﺮﺿـﺖ إﻳـﻄـﺎﻟـﻴـﺎ وﺿـﻊ اﻟـﻜـﻤـﺎﻣـﺔ ﻓـﻘـﻂ ﺣﲔ‬
                                                                                                                             ‫ﻻ ﻳﻤﻜﻦ اﺣﺘﺮام ﻣﺴﺎﻓﺔ اﻟﺘﺒﺎﻋﺪ ﺑﲔ اﻷﻃﻔﺎل‪ ،‬واﳌﺤﺪدة ﻓﻲ‬                                  ‫اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ واﳌﻌﻠﻤﲔ وﻃﻤﺄﻧﺔ اﻵﺑﺎء وأوﻟﻴﺎء اﻷﻣﻮر‪.‬‬
                                                                                                                             ‫ﻣﺘﺮ واﺣﺪ‪ ،‬ﻛﻤﺎ ﻋﺰزت ﻣﺪارﺳﻬﺎ ﺑﺄﻛﺒﺮ ﻋﺪد ﻣﻦ اﻟﻄﺎوﻻت‪.‬‬                           ‫ﻓــﻲ ﻓـﺮﻧـﺴـﺎ‪ ،‬ﺣـﻴـﺚ ﺑــﺪأ اﻟــﺪﺧــﻮل اﳌــﺪرﺳــﻲ‪ ،‬أول أﻣـﺲ‬
                                                                                                                             ‫أﻣﺎ ﻓﻲ اﻟﻴﺎﺑﺎن‪ ،‬ﻓﺘﻢ ﻓﺮض واﻗﻴﺎت ﻟﻠﻮﺟﻪ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ‬                           ‫)اﻟـﺜـﻼﺛـﺎء(‪ ،‬أﺻﺒﺤﺖ اﻟﻜﻤﺎﻣﺔ ﺟـﺰء ا ﻣـﻦ اﻟـﻠـﻮازم اﳌـﺪرﺳـﻴـﺔ‪،‬‬
                                                                                                                             ‫ﺑــﺪل اﻟــﻜــﻤــﺎﻣــﺎت‪ ،‬ﻟـﺘـﺴـﻬـﻴـﻞ ﻋـﻤـﻠـﻴـﺔ اﻟـﺘـﻨـﻔـﺲ ﻋـﻠـﻴـﻬـﻢ‪ ،‬ﻛـﻤـﺎ‬  ‫ﻳـﺠـﺐ ارﺗــﺪاؤﻫــﺎ ﻣـﻦ ﻗـﺒـﻞ اﳌـﻌـﻠـﻤـﲔ وﺟـﻤـﻴـﻊ ﻣـﻮﻇـﻔـﻲ ﻗـﻄـﺎع‬
                                                                                                                             ‫ﺗـﻢ ﺗـﺤـﺪﻳـﺪ ﻣـﺴـﺎﻓـﺎت اﻷﻣــﺎن واﻟـﺘـﺒـﺎﻋـﺪ اﻻﺟـﺘـﻤـﺎﻋـﻲ وﺳـﻂ‬              ‫اﻟـﺘـﺮﺑـﻴـﺔ واﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻢ‪ ،‬إﺿـﺎﻓـﺔ إﻟـﻰ اﻟـﺘـﻼﻣـﻴـﺬ اﺑـﺘـﺪاء ﻣـﻦ ﺳـﻦ‬
                                                                                                                             ‫اﻟـﻔـﺼـﻮل واﻟــﺴــﺎﺣــﺎت اﻟــﺘــﻲ ﺗــﻢ ﺗـﻌـﻘـﻴـﻤـﻬـﺎ ﺑـﺸـﻜـﻞ ﺷـﺎﻣـﻞ‪،‬‬       ‫‪ ،11‬ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ اﻟﻔﻀﺎء ات‪ ،‬وﻟﻴﺲ ﻓﻘﻂ ﻓﻲ اﻷﻣﺎﻛﻦ اﳌﻐﻠﻘﺔ‪،‬‬
                                                                                                                             ‫ﻛـﻤـﺎ أﻟـﺰﻣـﺖ أوﻟـﻴـﺎء اﻟـﺘـﻼﻣـﻴـﺬ ﺑـﻤـﻞء وﺛـﻴـﻘـﺔ ﻳـﻮﻣـﻴـﺔ ﺗﺘﻀﻤﻦ‬          ‫ﻣﻤﺎ ﻳﺸﻜﻞ ﺗﻜﻠﻔﺔ إﺿﺎﻓﻴﺔ ﻋﻠﻰ اﳌـﻮاﻃـﻨـﲔ‪ ،‬ﺗﻤﺖ ﺗﻐﻄﻴﺘﻬﺎ‬
                                                                                                                             ‫ﻣـﻌـﻠـﻮﻣـﺎت ﺻـﺤـﻴـﺔ ﻋـﻦ اﻟـﻄـﻔـﻞ أو اﻟـﺘـﻠـﻤـﻴـﺬ‪ ،‬ﻛـﻤـﺎ ﺗـﻢ إﻟـﻐـﺎء‬
                                                                                                                             ‫ﺣﺼﺺ اﳌﻮﺳﻴﻘﻰ واﻟﻐﻨﺎء‪ ،‬ﻟﺘﺠﻨﺐ اﻧﺘﻘﺎل اﻟﻔﻴﺮوس ﻋﺒﺮ‬                                 ‫ﺑﺰﻳﺎدة اﳌﻨﺤﺔ اﻟﺴﻨﻮﻳﺔ ﺑﻤﺎ ﻗﺪره ‪ 100‬أورو ﻟﻜﻞ ﺗﻠﻤﻴﺬ‪.‬‬
                                                                                                                                                                                                        ‫إﻟــــﻰ ﺟـــﺎﻧـــﺐ اﻟــﻜــﻤــﺎﻣــﺔ‪ ،‬ﺳــﻴــﻜــﻮن ﻟــﺰاﻣــﺎ ﻋــﻠــﻰ اﻷﻃــﺮ‬
                                                                                                                                                                                   ‫اﻟﺮذاذ‪.‬‬              ‫واﻹدارات ﺗــﻬــﻮﻳــﺔ اﻟــﻔــﺼــﻮل اﻟــﺪراﺳــﻴــﺔ واﻟــﺤــﺮص ﻋـﻠـﻰ‬
                                                                                                                             ‫ﻣــﻦ ﺟـﺎﻧـﺒـﻬـﺎ‪ ،‬ﻓــﺮﺿــﺖ اﻟـــﻮﻻﻳـــﺎت اﳌــﺘــﺤــﺪة اﻷﻣـﺮﻳـﻜـﻴـﺔ‬          ‫اﻟﺘﺒﺎﻋﺪ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﺑﲔ اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ وﻏﺴﻞ اﻟﻴﺪﻳﻦ‪ ،‬اﺣﺘﺮاﻣﺎ‬
                                                                                                                             ‫اﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻢ ﻋـﻦ ﺑـﻌـﺪ ﻓـﻲ ﺑـﻌـﺾ اﻟــﻮﻻﻳــﺎت اﻟـﺘـﻲ ﺗـﻌـﺮف ﻧـﺴـﺒـﺔ‬         ‫ﻟﻠﺒﺮوﺗﻮﻛﻮل اﻟﺼﺤﻲ اﳌـﻔـﺮوض ﻣـﻦ ﻗﺒﻞ اﻟـﻮزارة اﻟﻮﺻﻴﺔ‪.‬‬
                                                                                                                             ‫إﺻﺎﺑﺎت ﻣﺮﺗﻔﻌﺔ‪ ،‬ﻣﻊ ﺗﺰوﻳﺪ اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺑﺠﻤﻴﻊ اﻟﺘﺠﻬﻴﺰات‬                            ‫ﻛﻤﺎ ﺳﻴﺘﻢ اﻟﻠﺠﻮء إﻟـﻰ ﺗﻘﻠﻴﺺ ﻋـﺪد اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻓﻲ اﻷﻗﺴﺎم‬
                                                                                                                             ‫اﻹﻟﻜﺘﺮوﻧﻴﺔ اﻟـﻀـﺮورﻳـﺔ واﻟـﺘـﻲ ﺗﺘﻀﻤﻦ اﻟـﺒـﺮاﻣـﺞ اﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ‬
                                                                                                                             ‫واﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻤـﻴـﺔ واﻟــﺪروس ﻓـﻲ ﺗـﻄـﺒـﻴـﻘـﺎت‪ ،‬ﻓـﻲ ﺣـﲔ اﻋـﺘـﻤـﺪت‬                                                 ‫وﻣﻨﻊ اﻻﺧﺘﻼط ﺑﻴﻨﻬﻢ‪.‬‬
                                                                                                                             ‫اﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻢ اﻟـﺤـﻀـﻮري ﻓـﻲ ﺑـﻌـﺾ اﻟـﻮﻻﻳـﺎت اﻷﺧــﺮى اﻟـﺘـﻲ ﻻ‬               ‫وﻓـﻲ إﺳﺒﺎﻧﻴﺎ‪ ،‬ﺳﻴﻜﻮن ﻋﻠﻰ اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ‪ ،‬اﺑـﺘـﺪاء ﻣـﻦ ﺳﺖ‬
                                                                                                                             ‫ﺗﻌﺮف ارﺗﻔﺎﻋﺎ ﻓﻲ ﻧﺴﺐ اﻹﺻﺎﺑﺔ ب"ﻛﻮروﻧﺎ"‪ ،‬ﻣﻊ اﻟﺤﺮص‬                             ‫ﺳﻨﻮات‪ ،‬وﺿﻊ اﻟﻜﻤﺎﻣﺔ ﻓﻲ اﻟﺼﻒ‪ ،‬وﺣﺘﻰ ﻓﻲ اﳌﻠﻌﺐ‪ ،‬ﻛﻤﺎ‬
                                                                                                                             ‫ﻋﻠﻰ ﺗﻄﺒﻴﻖ اﻟﺒﺮوﺗﻮﻛﻮل اﻟﺼﺤﻲ وإﺟﺮاء ات اﻟﻮﻗﺎﻳﺔ ﻋﻠﻰ‬                           ‫ﺗﻢ إﻧﺸﺎء ﻓﺼﻮل دراﺳﻴﺔ ﻣﺆﻗﺘﺔ ﻓﻲ اﻟﺴﺎﺣﺔ ﻟﺘﻘﻠﻴﻞ أﻋﺪاد‬
                                                                                                                                                                                                        ‫اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ داﺧﻞ اﻷﻗﺴﺎم ﺣﺘﻰ ﻻ ﺗﺘﺠﺎوز ﻓﻲ أﻗﺼﻰ اﻟﺤﺎﻻت‬
                                                                                                                                                   ‫اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ واﳌﻌﻠﻤﲔ واﻷﻃﺮ اﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ‪.‬‬                      ‫ﻋﺸﺮﻳﻦ ﺗﻠﻤﻴﺬا‪ ،‬وﺗﻢ ﺗﻌﺰﻳﺰ ﻃﺎﻗﻢ اﳌﺪرﺳﲔ ب‪ 11‬أﻟﻒ ﻣﻌﻠﻢ‬
                                                                                                                             ‫ن‪ .‬ف‬                                                                       ‫إﺿـﺎﻓـﻲ‪ ،‬ﻛـﻤـﺎ ﺧﺼﺼﺖ اﻟـﺤـﻜـﻮﻣـﺔ ﻏـﻼﻓـﺎ ﻣـﺎﻟـﻴـﺎ ﻗـﺪره ‪2000‬‬
   1   2   3   4   5   6   7   8   9