Page 4 - عدد الخميس 3 شتنبر 2020 لجريدة الصباح
P. 4
ﻣﻠﻒ اﻟﺨﻤﻴﺲ ٢٠٢٠/٩/٣اﻟﻌﺪد٦٣٠٦ : www.assabah.ma 4
اﻟﺤﻀﻮري ...ﺣﻞ آﻣﻦ أم ﻣﻐﺎﻣﺮة؟
آﺑﺎء ﺗﻼﻣﻴﺬ ﺧﺎﺋﻔﻮن ﻣﻦ اﻟﺰج ﺑﻔﻠﺬات أﻛﺒﺎدﻫﻢ ﰲ ﻣﺆﺳﺴﺎت ﻣﻔﺨﺨﺔ ﺑﺎﻟﻔﻴﺮوﺳﺎت
ﺧﺎرج اﻟﺘﻄﻤﻴﻨﺎت اﻟﺘﻲ ﻗﺪﻣﻬﺎ وزﻳﺮ اﻟﱰﺑﻴﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﰲ أﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻣﻨﺎﺳﺒﺔ ﻣﻨﺬ ﺻﺪور اﻟﺒﻼغ اﻟﺮﺳﻤﻲ اﻟﺨﺎص ﺑﺎﻟﺪﺧﻮل اﳌﺪرﳼ اﳌﻘﺒﻞ ،ﻻ ﳾء ﻳﺪﻋﻮ إﱃ اﻟﺘﻔﺎؤل ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ إﱃ آﻻف اﻵﺑﺎء وأوﻟﻴﺎء اﻷﻣﻮر اﻟﺬﻳﻦ ﻳﱰددون
ﰲ ﻗﺒﻮل ﺻﻴﻐﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﺤﻀﻮري ،رﻏﻢ أن ﻇﺮوﻓﻬﻢ ﻻ ﺗﺴﻤﺢ ﻟﻬﻢ ﺑﺒﻘﺎء أﺑﻨﺎﺋﻬﻢ ﰲ اﳌﻨﺰل ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ .وﻣﺎزال ﺳﺆال ﻣﺎذا أﻋﺪت اﻟﻮزارة إﱃ ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﺤﻀﻮري ،ﺳﻮاء ﰲ اﳌﺪارس اﻟﻌﻤﻮﻣﻴﺔ أو اﻟﺨﺼﻮﺻﻴﺔ ،ﻣﻦ إﺟﺮاءات
وﻗﺎﺋﻴﺔ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺻﺎرﻣﺔ ،ﺗﺤﻤﻲ اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻣﻦ ﻓﻴﺮوس ﻛﻮروﻧﺎ ،ﻳﱰدد ﰲ أﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻣﻨﺰل ،إذ ﺟﺮب ﻋﺪد ﻣﻦ اﻵﺑﺎء أن اﻟﻮﻋﻮد اﻟﺘﻲ ﺗﻘﺪﻣﻬﺎ اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﻻ ﺗﱪح اﻷوراق اﻟﺘﻲ ﻛﺘﺒﺖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ،ﻛﻤﺎ أن ﻋﻼﻗﺘﻬﻢ اﳌﺘﻮﺗﺮة
ﺑﺒﻌﺾ ﻣﺆﺳﺴﺎت اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﺨﺼﻮﴆ ،ﻻ ﺗﺸﺠﻊ ﻋﲆ ﺑﻨﺎء ﺟﺴﻮر اﻟﺜﻘﺔ ﻣﻌﻬﺎ.وﺗﺮﺟﻤﺖ ﻫﺬه اﳌﺨﺎوف ﻋﲆ ﻣﺴﺘﻮى اﻷرﻗﺎم واﻹﺣﺼﺎﺋﻴﺎت ،إذ ﻳﺴﺠﻞ اﻹﻗﺒﺎل ﻋﲆ اﻟﺘﺴﺠﻴﻞ ﰲ ﻟﻮاﺋﺢ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﺤﻀﻮري ﻣﻦ ﻗﺒﻞ اﻵﺑﺎء
ﺿﻌﻔﺎ ﰲ ﻋﺪد ﻣﻦ اﻷﻛﺎدﻳﻤﻴﺎت اﻟﺠﻬﻮﻳﺔ ،إن ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﻨﻌﺪﻣﺎ ،وﻫﺬا ﻻ ﻳﻌﻨﻲ أن أوﻟﻴﺎء اﻷﻣﻮر ﻳﻔﻀﻠﻮن اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ،ﺑﻞ ﻷﻧﻬﻢ ﻳﺨﺎﻓﻮن أن ﻳﺰﺟﻮا ﺑﻔﻠﺬات أﻛﺒﺎدﻫﻢ ﰲ اﳌﺠﻬﻮل.
ﺃﺳﺌﻠﺔ ﰲ اﳌﻠﻒ اﻟﺘﺎﱄ ،ﻧﻘﺎرب ﻫﺬا اﻟﺴﺆال ﰲ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﺟﻮاﻧﺒﻪ ،وﻧﺴﺘﻤﻊ إﱃ اﳌﻌﻨﻴﻴﻦ ﺑﺎﻷﻣﺮ.
ﺗﻄﻤﻴﻨﺎت ﻻ ﺗﺸﻔﻲ اﻟﻐﻠﻴﻞ
ﺳﻨﺒﺬل ﻋﺎﺋﻼت ﻣﱰددة ﰲ إرﺳﺎل أﺑﻨﺎﺋﻬﺎ ﻟﻠﻤﺪرﺳﺔ رﻏﻢ وﻋﻮد اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﺎم واﻟﺨﺎص ﺑﺈﺟﺮاءات وﻗﺎﺋﻴﺔ ﻓﻌﺎﻟﺔ
أﻗﺼﻰ ﺟﻬﺪ
رﻏﻢ ﺗﻄﻤﻴﻨﺎت وزارة اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ
* ﻋﺒﺪ اﻟﺴﻼم ﻋﻤﻮر ﺑﺎﺗﺨﺎذ ﺟﻤﻴﻊ ﺗﺪاﺑﻴﺮ اﻟﻮﻗﺎﻳﺔ ﻣﻦ ﻓﻴﺮوس
< ﻣـﺎﻫـﻲ اﻹﺟـــﺮاء ات اﻟـﺘـﻲ ﺑـﺎﺷـﺮﻫـﺎ اﻟـﻘـﻄـﺎع اﻟـﺨـﺎص ﻛـﻮروﻧـﺎ ،ﳌـﻦ اﺧـﺘـﺎر اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟـﺤـﻀـﻮري
ﺳـﻮاء ﻓـﻲ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﻤﻮﻣﻲ أو اﻟﺨﺎص،
اﺳﺘﻌﺪادا ﻟﻠﺪﺧﻮل اﳌﺪرﺳﻲ؟ ﻣﺎ زاﻟـﺖ اﻟﻌﺎﺋﻼت ﻣﺘﺮددة ﻓﻲ اﺗﺨﺎذ ﻫﺬا
< اﻧﻄﻠﻘﺖ اﻻﺳـﺘـﻌـﺪادات ﻣﻨﺬ ﻣـﺪة ،ﻓﻬﻨﺎك أوﻻ ﺗﻠﻘﻲ اﻟـﻘـﺮار ،اﻟﻠﻬﻢ ﻓﺌﺔ ﺳﺘﺮﻛﺐ ﻫـﺬه اﳌﻐﺎﻣﺮة
اﺳــﺘــﻤــﺎرات أوﻟــﻴــﺎء اﻷﻣـــﻮر ﺑـﺨـﺼـﻮص اﺧـﺘـﻴـﺎرﻫـﻢ ﺑـﲔ ﻣﺠﺒﺮة ﺑﺴﺒﺐ ﻇﺮوف ﻋﻤﻠﻬﺎ.
اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﺤﻀﻮري أو ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ،ﺛﻢ دراﺳﺘﻬﺎ وﺗﺼﻨﻴﻔﻬﺎ ﺑﻤﺪرﺳﺔ ﺧﺎﺻﺔ ﺑﺎﻟﺒﻴﻀﺎء ،ﻟﻢ ﻳﺸﻔﻊ
ﳌﺴﻴﺮﺗﻬﺎ ،اﻟﺘﻲ ﺗﺮاﻫﻦ ﻣﺆﺳﺴﺘﻬﺎ ﺑﺸﻜﻞ
ﻣﻦ أﺟﻞ ﺗﻔﻌﻴﻠﻬﺎ. ﻛﺒﻴﺮ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟـﺤـﻀـﻮري ،ﻋﺮﺿﻬﺎ
وﻫﻨﺎك أﻳﻀﺎ اﻟﺸﺮوع ﻓﻲ اﻟﺘﺪاﺑﻴﺮ اﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ اﳌﺮﺗﺒﻄﺔ ﻃـﺮق وإﺟـــﺮاءات اﻟـﻮﻗـﺎﻳـﺔ ﻣـﻦ اﻟـﻮﺑـﺎء ﻓﻲ
ﺑـﻄـﺒـﻴـﻌـﺔ اﺧـﺘـﻴـﺎر أوﻟـﻴـﺎء اﻷﻣــﻮر ،ﻓـﺎﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻢ اﻟـﺤـﻀـﻮري إﻗﻨﺎع ﻋﺪد ﻛﺒﻴﺮ ﻣﻦ أوﻟﻴﺎء ﺗﻼﻣﻴﺬ ،إذ ﻛﺎن
ﻳﺴﺘﺪﻋﻲ ﺗﻬﻴﻲء ﺟﻤﻴﻊ اﻟﻈﺮوف ﻹﻧﺠﺎﺣﻪ ،وﻣﻨﻬﺎ ﺗﻮزﻳﻊ اﻟﺨﻮف واﻟـﺘـﺮدد ﺳﻴﺪي اﳌـﻮﻗـﻒ ،ووﺻﻼ
اﻷﻓﻮاج وﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﺗﻮﻗﻴﺖ اﻟﺪراﺳﺔ ،واﻻﺧﺘﻴﺎر ﺑﲔ ﻧﺼﻒ ﺣـﺪ ﻣـﻘـﺎﻃـﻌـﺔ ﺣـﺪﻳـﺜـﻬـﺎ ﺑـﺸـﻜـﻞ ﻣﺴﺘﺮﺳﻞ
ﻳـﻮم أو اﻟـﺘـﻨـﺎوب ﺑـﲔ اﻟـﺤـﻀـﻮري وﻋـﻦ ﺑـﻌـﺪ ،ﺣـﺴـﺐ ﻛـﻞ ﺑـــﺴـــﺆال ﻳـﻈـﻬـﺮ ﻫـــﺬا اﻟــﺸــﻌــﻮر ،ﻟــﺪرﺟــﺔ
ﺗﺸﻌﺮ أﻧﻬﺎ ﺗﺴﺘﺠﺪﻳﻬﻢ ﻟﺘﺼﺪﻳﻘﻬﺎ ،ﻗﺒﻞ
ﻣﺆﺳﺴﺔ ،ﻓﺠﻤﻴﻊ اﻟﺴﻴﻨﺎرﻳﻮﻫﺎت ﺗﻤﺖ دراﺳﺘﻬﺎ ﺑﺪﻗﺔ. أن ﺗـﻀـﻄـﺮ ﻓـﻲ اﻷﺧـﻴـﺮ إﻟــﻰ ﺗــﺮك اﻟـﺤـﺮﻳـﺔ
ﻫﻨﺎك ﺑﻌﺾ اﻹﺷـﻜـﺎﻻت ﻧﺴﻌﻰ ﺟﺎﻫﺪﻳﻦ ﻟﺘﺠﺎوزﻫﺎ، اﻻﺧﺘﻴﺎر ﺑﲔ اﻟﺤﻀﻮري أو ﻋﻦ ﺑﻌﺪ.
ﻗـﺒـﻞ اﻧـﻄـﻼق اﳌـﻮﺳـﻢ اﻟـﺪراﺳـﻲ ،ﻓـﺎﻟـﻔـﺘـﺮة اﻟـﺤـﺎﻟـﻴـﺔ ﻛﺸﻔﺖ ﻛــﺎن ﺣـﺪﻳـﺚ اﳌـﺴـﺆوﻟـﺔ ﻣـﻔـﺼـﻼ ﺣـﻮل
ﻋـﻦ ﺧـﺼـﺎص ﻛـﺒـﻴـﺮ ﻓـﻲ اﳌــﻮارد اﻟـﺒـﺸـﺮﻳـﺔ ،ﺧـﺎﺻـﺔ اﳌـﺆﻫـﻞ اﻟــﺘــﺪاﺑــﻴــﺮ اﻟــﺘــﻲ ﺳـﺘـﺘـﺨـﺬﻫـﺎ اﳌـﺆﺳـﺴـﺔ
ﻟـﻠـﻤـﺮﺣـﻠـﺔ اﻟـﺤـﺎﻟـﻴـﺔ واﻟــــﺬي ﻻﺑـــﺪ أن ﻳـﺘـﻤـﻴـﺰ ﺑـﺎﻟـﻜـﻔـﺎء ة ﻟﻠﻮﻗﺎﻳﺔ ﻣﻦ ﻛـﻮروﻧـﺎ ،ﺑﺪاﻳﺔ ﺑﺎﻟﺘﻌﺎﻗﺪ ﻣﻊ
اﳌـﻄـﻠـﻮﺑـﺔ ،ﺧـﺎﺻـﺔ أن اﻻﺧـﺘـﻴـﺎر ﺑـﲔ اﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻢ ﻋـﻦ ﺑـﻌـﺪ ﺷـﺮﻛـﺔ ﻣـﺘـﺨـﺼـﺼـﺔ ﻓـﻲ اﻟـﺘـﻌـﻘـﻴـﻢ ،واﻟـﺘـﻲ
أو اﻟـﺤـﻀـﻮري ﻳـﻄـﺮح ﺗـﺤـﺪﻳـﺎت ﻛـﺒـﻴـﺮة ﻓـﻲ ﺗـﻮﻓـﻴـﺮ اﻹﻃـﺎر ﺳـﺘـﺘـﻮﻟـﻰ ﻣـﻬـﻤـﺔ ﺗـﻌـﻘـﻴـﻢ اﻷﻗــﺴــﺎم ﺑﺸﻜﻞ
ﻳـﻮﻣـﻲ وﺳـﻴـﺎرات اﻟـﻨـﻘـﻞ اﳌـﺪرﺳـﻲ ﺻﺒﺎح
اﻟﺘﺮﺑﻮي. ﻣﺴﺎء ،واﻗﺘﻨﺎء أﻋﺪاد ﻛﺒﻴﺮة ﻣﻦ "ﺻﻨﺎدل"
< ﻫـﻞ ﺷـﺮﻋـﺖ اﳌـﺆﺳـﺴـﺎت اﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻤـﻴـﺔ ﻓـﻲ إﺟـــﺮاء ات ﺳﺘﻮﺿﻊ أﻣﺎم ﺑﺎب اﳌﺪرﺳﺔ ﻟﻔﺎﺋﺪة اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ
واﻟـﻌـﺎﻣـﻠـﲔ ﺑـﺎﳌـﺆﺳـﺴـﺔ ﻟﺘﺸﺠﻴﻌﻬﻢ ﻋﻠﻰ
اﻟﻮﻗﺎﻳﺔ ﻣﻦ ﻋﺪوى ﻛﻮروﻧﺎ؟ ﺧﻠﻊ أﺣﺬﻳﺘﻬﻢ ﻟﺘﻔﺎدي أي ﻋﺪوى ﻣﺤﺘﻤﻠﺔ،
< ﻃﺒﻌﺎ ،ﻓﻬﺬا اﻟﺠﺎﻧﺐ اﻷﻫﻢ ﻓﻲ اﻟﻌﻤﻠﻴﺔ اﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ ،إذ ﻣﻊ ﺗﻮﻓﻴﺮ ﺳﻮاﺋﻞ ﻣﻌﻘﻤﺔ ﺑﻮﻓﺮة وأﺟﻬﺰة
ﺷﺮﻋﻨﺎ ﻓﻲ إﺟﺮاء ات ﺗﻌﻘﻴﻢ اﳌﺆﺳﺴﺎت ﻣﻦ ﺧﻼل اﻟﺘﻌﺎﻗﺪ ﻟﺘﺘﺒﻊ اﻟﺤﺎﻟﺔ اﻟﺼﺤﻴﺔ ﻟﻠﺘﻼﻣﻴﺬ ﺳﺘﺸﺮف
ﻣﻊ اﻟﺸﺮﻛﺎت اﳌﺨﺘﺼﺔ ،إﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ ﺗﻮﻓﻴﺮ ﻣﻮاد اﻟﺘﻌﻘﻴﻢ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻣﻤﺮﺿﺔ ﺗﻢ اﻟﺘﻌﺎﻗﺪ ﻣﻌﻬﺎ ﻣﻦ أﺟﻞ
ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ اﳌﻜﺎﺗﺐ واﳌﺮاﻓﻖ اﻟﺼﺤﻴﺔ ،إﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ أﻫﻤﻴﺔ )أرﺷﻴﻒ( ﺗﻌﻘﻴﻢ إﺣﺪى اﻟﻘﺎﻋﺎت ﻫﺬا اﻟﻐﺮض.
ﺗﻮﻓﺮ اﻟﺘﻠﻤﻴﺬ ﻋﻠﻰ اﻟـﻮاﻗـﻴـﺎت ﻣـﻦ اﻟـﻌـﺪوى اﻟﺒﻼﺳﺘﻴﻜﻴﺔ، اﻻﺑــﺘــﺪاﺋــﻲ ﺑــﺎﳌــﻐــﺮب ،اﻟــﺘــﻲ ﺳـﺠـﻠـﺖ ﻓـﻲ ﻛﻤﺎ ﺷﺪدت ﻣﺴﻴﺮة اﳌﺆﺳﺴﺔ اﻟﺨﺎﺻﺔ،
ﺑﺪل اﻟﻜﻤﺎﻣﺎت ،إﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ ﺗﻨﻈﻴﻢ اﻟﻮﻟﻮج واﳌﻐﺎدرة ﻣﻦ ﺑـﻴـﺎﻧـﻬـﺎ اﻟــﺘــﻨــﺎﻗــﺾ واﻻرﺗــــﺒــــﺎك اﻟـﻠـﺬﻳـﻦ وﺗﻨﻈﻴﻢ دﺧﻮل وﺧﺮوج اﻷﻓﻮاج ﺑﻤﺴﺎﻋﺪة وإذا ﻛـﺎن اﻷﻣـﺮ ﻣﺤﺴﻮﻣﺎ ﻓـﻲ اﻟﻘﻄﺎع أن ﻋـﺪد اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻟﻦ ﻳﺰﻳﺪ ﻋﻦ 10ﻓﻲ ﻛﻞ
اﳌﺆﺳﺴﺔ ﺑﻮﺿﻊ ﺷﺎرات اﻟﺘﺒﺎﻋﺪ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ،واﻟﻄﺎوﻻت ﻳﻄﺒﻌﺎن ﻗــﺮارات واﺧـﺘـﻴـﺎرات اﻟــﻮزارة ﻓﻲ اﻷﻃـﺮ اﻹدارﻳـﺔ واﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ ﻓﻲ اﺣـﺘـﺮام ﺗﺎم اﻟـــﺨـــﺎص ،إﻻ أن اﻟــﻮﺿــﻊ ﻓــﻲ اﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻢ ﻓﺼﻞ ،وأﻧـﻪ ﺗﻢ اﻟﺘﻌﺎﻗﺪ ﻣﻊ ﺷﺮﻛﺔ ﺧﺎﺻﺔ
اﳌﺮﻗﻤﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺘﻀﻤﻦ اﺳﻢ اﻟﺘﻠﻤﻴﺬ ،ﺣﺘﻰ ﻧﺘﻔﺎدى اﻧﺘﻘﺎﻟﻪ ﺷــﺄن ﺳــﻨــﺎرﻳــﻮﻫــﺎت اﻟـــﺪﺧـــﻮل اﳌــﺪرﺳــﻲ ﻟـﻠـﻀـﻮاﺑـﻂ اﻟـﻮﻗـﺎﺋـﻴـﺔ ،ﻣـﻊ ﺗـﻌـﺒـﺌـﺔ اﻟـﻔـﺮق اﻟـﻌـﻤـﻮﻣـﻲ ﻳــﺴــﻮده اﻟــﻐــﻤــﻮض ،ﻣــﺎ دﻓـﻊ ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﻫـﺬا اﻟـﻬـﺪف ،ﻟﺘﺰوﻳﺪﻫﺎ ﺑﻄﺎوﻟﺔ
ﻣــﻦ ﻣــﻜــﺎن ﻵﺧـــﺮ داﺧــــﻞ اﻟــﻔــﺼــﻞ ،وﺗـﻘـﻠـﻴـﺺ اﺳـﺘـﻌـﻤـﺎل ﻟـﻠـﻤـﻮﺳـﻢ اﻟـــﺪراﺳـــﻲ اﻟــﺤــﺎﻟــﻲ واﻷﻧــﻤــﺎط اﻹدارﻳـــــﺔ ،ﺧـﺼـﻮﺻـﺎ ﻣـﺴـﻴـﺮي اﳌـﺼـﺎﻟـﺢ أﻃـﺮا إدارﻳـﺔ وﺗﺮﺑﻮﻳﺔ إﻟـﻰ اﻗـﺘـﺮاح ﺗﺄﺟﻴﻞ ﻟﻜﻞ ﺗﻠﻤﻴﺬ ،ﻣـﻊ ﺿﻤﺎن أن ﻳﻜﻮن اﻟﺪﺧﻮل
اﻷوراق اﻟﺘﻲ ﺗﺼﻨﻒ ﺿﻤﻦ ﻧﺎﻗﻼت اﻟﻌﺪوى ،وﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ اﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ اﳌﻘﺘﺮح اﻋﺘﻤﺎدﻫﺎ ،واﻹﺟـﺮاءات اﳌﺎدﻳﺔ واﳌﺎﻟﻴﺔ ﻗﺼﺪ ﺗﻮﻓﻴﺮ اﻟﻠﻮﺟﺴﺘﻴﻚ اﻟــﺪﺧــﻮل اﳌــﺪرﺳــﻲ إﻟــﻰ ﻏـﺎﻳـﺔ اﻟـﺴـﻴـﻄـﺮة اﳌــﺪرﺳــﻲ ﻋـﻠـﻰ ﻣــﺮاﺣــﻞ ﺑــﲔ اﳌـﺴـﺘـﻮﻳـﺎت
اﻹﺟــﺮاء ات ،اﻟـﺘـﻲ ﺗـﺤـﻤـﻲ اﻟـﺘـﻠـﻤـﻴـﺬ ﻃـﻴـﻠـﺔ ﻣـﺪة ﻣـﻜـﻮﺛـﻪ ﻓﻲ اﻟـﻮﻗـﺎﺋـﻴـﺔ اﻟـﻐـﺎﻣـﻀـﺔ وﺗـﺪاﻋـﻴـﺎت ﻛـﻞ ﻫـﺬا واﻟﻮﺳﺎﺋﻞ اﻟﻀﺮورﻳﺔ ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﻣﺘﻄﻠﺒﺎت ﻋــﻠــﻰ اﻟـــﻮﺑـــﺎء ﻧـﺴـﺒـﻴـﺎ وﺗــﻮﻓــﺮ اﻟــﺸــﺮوط
ﻋﻠﻰ اﻟﺘﺤﺼﻴﻞ اﻟﺪراﺳﻲ اﻟﻬﺶ أﺻﻼ ﻟﺪى اﺳﺘﻘﺒﺎل اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ،إﻻ أﻧﻬﺎ ﻟﻘﻴﺖ اﻧﺘﻘﺎدات اﳌـــﻮﺿـــﻮﻋـــﻴـــﺔ ﻻﺳـــﺘـــﻘـــﺒـــﺎل اﻟــﺘــﻼﻣــﻴــﺬ اﻟﺪراﺳﻴﺔ ﻟﺘﻔﺎدي اﻻﻛﺘﻈﺎظ.
اﳌﺆﺳﺴﺔ. اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ وﻋـﻠـﻰ ﺻﺤﺘﻬﻢ وﺻـﺤـﺔ ﺟﻤﻴﻊ ﺑـﺎﳌـﺆﺳـﺴـﺎت اﻟـﺘـﻌـﻴـﻠـﻤـﻴـﺔ ،ﺑـﺎﻋـﺘـﺒـﺎر أن ﻛﻤﺎ ﻗﺮرت اﳌﺆﺳﺴﺔ اﻟﺨﺎﺻﺔ إﺧﻀﺎع
< ﻫﻞ ﺳﻴﺘﺄﺛﺮ اﻟﺰﻣﻦ اﳌﺪرﺳﻲ؟ ﻣﻦ أﻃﺮ ﺗﺮﺑﻮﻳﺔ وإدارﻳﺔ. اﻟﺨﻴﺎر اﻟﺒﻴﺪاﻏﻮﺟﻲ اﻷﺳﺎﺳﻲ واﻟﻮﺣﻴﺪ أﻃﺮﻫﺎ اﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ واﻹدارﻳـﺔ ﻟﺘﺤﺎﻟﻴﻞ وﺑﺎء
< ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻸﻃﺮ اﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ ﻟﻦ ﻳﺘﻐﻴﺮ ،ﻟﻜﻦ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻣﻜﻮﻧﺎت اﳌﺪرﺳﺔ. ﻛــﻤــﺎ ﺗــــﻢ ﺗــﻜــﻠــﻴــﻒ اﻷﻃــــــﺮ اﻹدارﻳـــــــﺔ اﻟـﻀـﺎﻣـﻦ ﻟـﻺﻧـﺼـﺎف وﺗـﻜـﺎﻓـﺆ اﻟـﻔـﺮص ﻫﻮ ﻛﻮروﻧﺎ ،ﻣﻊ اﻟﺘﺸﺪﻳﺪ أﻧﻬﺎ ﺳﺘﻜﻮن دورﻳﺔ
ﻟـﻠـﺘـﻼﻣـﻴـﺬ ،ﻓـــﺈن اﻟـﻈـﺮﻓـﻴـﺔ اﻟـﺤـﺎﻟـﻴـﺔ ﺗـﺴـﺘـﻮﺟـﺐ إﺣـــﺪاث ﻛــﻤــﺎ اﻧــﺘــﻘــﺪ اﻟــﺒـــﻼغ وﺿـــﻊ اﻟـــــﻮزارة واﻟــﺘــﺮﺑــﻮﻳــﺔ ﺑــﺎﳌــﺆﺳــﺴــﺎت اﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻤـﻴـﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟـﺤـﻀـﻮري ،ﻛـﻤـﺎ ﺟـﺎء ﻓـﻲ ﺑﻴﺎن ﻟـﺘـﻔـﺎدي أي ﻛـﺎرﺛـﺔ وﻗـﻄـﻊ اﻟـﻄـﺮﻳـﻖ ﻋﻠﻰ
ﺑـﻌـﺾ اﻟـﺘـﻐـﻴـﻴـﺮات ،ﺧـﺎﺻـﺔ اﻟـﺘـﺮﻛـﻴـﺰ ) ﻓـﻲ ﺣــﺎل اﻋـﺘـﻤـﺎد ﻛـﺎﻓـﺔ أﻋـﺒـﺎء اﻟـﺪﺧـﻮل اﳌـﺪرﺳـﻲ ﺑﻤﺨﺘﻠﻒ ﺑﺎﺳﺘﻘﺒﺎل اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻋﻠﻰ أﺑﻮاب اﳌﺆﺳﺴﺎت اﻟـﺠـﻤـﻌـﻴـﺔ اﻟـﻮﻃـﻨـﻴـﺔ ﳌــﺪﻳــﺮات وﻣــﺪﻳــﺮي
اﻟﺘﻨﺎوب ﺑﲔ اﻟﺤﻀﻮري وﻋﻦ ﺑﻌﺪ( ﻋﻠﻰ اﳌﻮاد اﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﺳﻴﻨﺎرﻳﻮﻫﺎﺗﻪ وأﻧﻤﺎﻃﻪ ﻋﻠﻰ ﻛﺎﻫﻞ اﻹدارة وﺗﻮﺟﻴﻬﻬﻢ ﺣﺴﺐ اﻷﻓـﻮاج ﻧﺤﻮ اﻟﻘﺎﻋﺎت ﺗﻔﺸﻲ اﻟﻌﺪوى ﻓﻲ اﳌﻬﺪ.
ﺣـﻀـﻮرﻳـﺎ ،أﻣــﺎ اﻟـﺜـﺎﻧـﻮﻳـﺔ ﻓـﺴـﺘـﺘـﻢ ﻋـﻦ ﺑـﻌـﺪ ،إﺿـﺎﻓـﺔ إﻟـﻰ اﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ ،ﺧﺼﻮﺻﺎ ﺑﺎﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻻﺑﺘﺪاﺋﻲ اﳌﺨﺼﺼﺔ ﻟﻜﻞ ﻓـﻮج ،وﺳﺘﺴﻬﺮ أﻃﺮ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻻﺑﺘﺪاﺋﻲ ﺑﺎﳌﻐﺮب. ﻟﻜﻦ رﻏﻢ ﺗﻠﻚ اﻟﺘﺪاﺑﻴﺮ اﻟﺘﻲ ﺗﺒﺪو إﻟﻰ
ﺗﻘﻠﻴﺺ زﻣﻦ ﺑﻌﺾ اﳌﻮاد ،ﺗﻔﺎدﻳﺎ ﻹرﻫﺎق اﻟﺘﻠﻤﻴﺬ. اﻟﺬي ﺗﻔﺘﻘﺮ ﺟﻞ ﻣﺆﺳﺴﺎﺗﻪ ﻷﺑﺴﻂ اﻟﺒﻨﻴﺎت ﻣـﺼـﺎﺣـﺒـﺘـﻬـﻢ ﻣـﺼـﻄـﻔـﲔ ﻧـﺤـﻮ اﻟـﻘـﺎﻋـﺔ أو ووﺿـــﻌـــﺖ اﻟـــــــﻮزارة ﺧــﻄــﺔ ﻟـﻀـﻤـﺎن ﺣﺪ ﻣﺎ ﻣﻌﻘﻮﻟﺔ وﻣﺸﺠﻌﺔ ،اﻋﺘﺮى اﻟﺨﻮف
وﻻﺑـــﺪ ﻣــﻦ اﻹﺷــــﺎرة إﻟــﻰ أن اﳌــﺆﺳــﺴــﺎت اﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻤـﻴـﺔ واﳌــﺮاﻓــﻖ واﻟــﻮﺳــﺎﺋــﻞ واﳌــــﻮارد اﻟـﺒـﺸـﺮﻳـﺔ أﺛـﻨــﺎء ﻣـﻐـﺎدرﺗـﻬـﺎ ،ﻫــﺬا ﻓـﻲ اﻟـﻮﻗــﺖ اﻟـﺬي دﺧـــﻮل ﻣــﺪرﺳــﻲ ﺳـﻠـﻴـﻢ ،ﻣــﻦ ﺧــﻼل ﻋﻘﺪ أوﻟـﻴـﺎء اﻟـﺘـﻼﻣـﻴـﺬ ،اﻟـﺬﻳـﻦ أﺻــﺮوا ﻋـﻠـﻰ أن
ﺳﺘﻮﻓﺮ ﻣﻨﺼﺎت رﻗﻤﻴﺔ ﻣﺘﻄﻮرة ﻛﺎﻓﻴﺔ ﻟﺘﻠﻘﲔ اﻟـﺪروس اﻟﻀﺮورﻳﺔ ،ﻣﺸﻴﺮا إﻟﻰ ﺗﻌﺠﻴﻞ اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺳﺘﺘﻮﻟﻰ أﻃﺮ أﺧﺮى ﻣﻬﺎم ﺗﻌﻘﻴﻢ اﻟﺤﺠﺮات ﻟـــﻘـــﺎءات ﺗـﻮاﺻـﻠـﻴـﺔ ﻣــﻊ اﻷﻃــــﺮ اﻹدارﻳــــﺔ ﻳﺴﺘﻔﻴﺪ أﺑﻨﺎؤﻫﻢ ﻣﻦ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ،إذ
ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ إﻟﻰ اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ،اﻟﺬﻳﻦ اﺧﺘﺎروا اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ. واﻟـــــﻮزارة ﻓــﻲ إﺧــــﺮاج اﳌــﺮﺳــﻮم اﳌـﺘـﻌـﻠـﻖ ﺑـﻌـﺪ ﻧـﻬـﺎﻳـﺔ ﻛـﻞ ﺣـﺼـﺔ ،ﻣـﻊ اﻟـﺤـﺮص ﻋﻠﻰ واﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ ﻟﺸﺮح ﺧﻄﺔ اﺳﺘﻘﺒﺎل اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺷﻜﻜﻮا ﻓﻲ ﺗﻠﻚ اﻹﺟﺮاءات ﻣﻦ ﺧﻼل أﺳﺌﻠﺔ
أﺟﺮى اﻟﺤﻮار :ﺧﺎﻟﺪ اﻟﻌﻄﺎوي ﺑﺎﻟﺘﺪرﻳﺲ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ﺑﺴﺮﻋﺔ اﻟﺒﺮق ،ﻣﻘﺎﺑﻞ وﺗﺰوﻳﺪﻫﻢ ﺑﺠﻤﻴﻊ اﳌﻌﻠﻮﻣﺎت اﻟﻀﺮورﻳﺔ اﻋﺘﺒﺮت أن ﻫﺬه اﻟﺘﺪاﺑﻴﺮ اﻟﻮﻗﺎﺋﻴﺔ ﺗﺘﻄﻠﺐ
رﺋﻴﺲ راﺑﻄﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﺨﺎص ﺑﺎﳌﻐﺮب اﻟـﺘـﻠـﻜـﺆ ﻓـﻲ إﺧـــﺮاج اﳌـﺮﺳـﻮﻣـﲔ اﻟﻜﻔﻴﻠﲔ ﻋﺪم اﺧﺘﻼط اﻷﻓﻮاج. وﺗــﺤــﺪﻳــﺪ دورﻫـــــﻢ ﻓــﻲ ﺗـﻨـﻔـﻴـﺬ اﻟـﺨـﻄـﺔ، ﻣـﺼـﺎرﻳـﻒ إﺿـﺎﻓـﻴـﺔ ﻟــﻦ ﻳــﻜــﻮن ﺑـﻤـﻘـﺪور
رﻏـﻢ ﻫـﺬه اﳌـﺒـﺎدرة ،إﻻ أن ﻓـﺎﻋـﻠـﲔ ﻓﻲ وإﺷـــﺮاك اﻟـﺴـﻠـﻄـﺎت اﻟـﺘـﺮاﺑـﻴـﺔ ﻓـﻲ ﺗﻨﻔﻴﺬ اﳌـﺆﺳـﺴـﺔ ﺗﺤﻤﻠﻬﺎ ﻟـﻮﺣـﺪﻫـﺎ ﻣـﺎ ﻳـﻬـﺪدﻫـﺎ
ﺑﺎﻟﻄﻲ اﻟﻨﻬﺎﺋﻲ ﳌﻠﻒ اﻹدارة اﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ. اﻟـﻘـﻄـﺎع وﺟـﻬـﻮا اﻧـﺘـﻘـﺎدات ﻋﻨﻴﻔﺔ ﻟــﻮزارة ﺧﻄﺔ اﺳﺘﻘﺒﺎل اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺧﺎﺻﺔ ﺑﻤﺤﻴﻂ ﺑـﺎﻟـﺘـﻮﻗـﻒ ﻣـﺴـﺘـﻘـﺒـﻼ ،إﻻ أﻧـــﻪ رﻏـــﻢ ﻫـﺬا
ﻣﺼﻄﻔﻰ ﻟﻄﻔﻲ اﻟـﺘـﺮﺑـﻴـﺔ اﻟـﻮﻃـﻨـﻴـﺔ ،ﻣـﻦ ﺑـﻴـﻨـﻬـﻢ اﻟﺠﻤﻌﻴﺔ اﳌﺆﺳﺴﺎت ﻟﺘﻔﺎدي اﻟﺘﺠﻤﻌﺎت واﻻﺧﺘﻼط، اﻟﺘﺨﻮف ،ﻗﺮرآﺑﺎء رﻛﻮب اﳌﻐﺎﻣﺮة وأﻳﺪﻳﻬﻢ
اﻟــﻮﻃــﻨــﻴــﺔ ﳌـــﺪﻳـــﺮات وﻣـــﺪﻳـــﺮي اﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻢ
ﻋﻠﻰ ﻗﻠﻮﺑﻬﻢ ،ﻟﻈﺮوف ﺧﺎﺻﺔ.
دﺧﻮل ﻣﺜﻴﺮ ﻟﻠﺠﺪل
اﻟﻜﻤﺎﻣﺎت اﺑﺘﺪاء ﻣﻦ 6ﺳﻨﻮات ﰲ إﻳﻄﺎﻟﻴﺎ وواﻗﻴﺎت ﻟﻠﻮﺟﻪ ﰲ اﻟﻴﺎﺑﺎن وزﻳﺎدة اﳌﻨﺤﺔ ﰲ ﻓﺮﻧﺴﺎ
)أرﺷﻴﻒ( ﻓﺮض اﻟﺘﺒﺎﻋﺪ واﻟﻜﻤﺎﻣﺎت ﻣـﻠـﻴـﻮن أورو ﻟـﻘـﻄـﺎﻋـﻲ اﻟـﺘـﺮﺑـﻴـﺔ واﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻢ ،إﺿـﺎﻓـﺔ إﻟـﻰ 40 اﻟﻌﻮدة إﻟﻰ ﻣﻘﺎﻋﺪ اﻟﺪراﺳﺔ ،رﻏﻢ ﺗﻔﺸﻲ وﺑﺎء "ﻛﻮروﻧﺎ"
ﻣـﻠـﻴـﻮن أورو ﻟـﺒـﺮاﻣـﺞ اﻟـﺪﻋـﻢ و 260ﻣـﻠـﻴـﻮن أورو ﻟـﺒـﺮاﻣـﺞ ﻓﻲ اﻟﻌﺎﻟﻢ ،ﻗـﺮار ﻣﺜﻴﺮ ﻟﻠﺠﺪل اﺗﺨﺬﺗﻪ اﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ اﻟﺒﻠﺪان،
ﺳﻮاء ﻓﻲ أورﺑﺎ أو اﻟﻮﻻﻳﺎت اﳌﺘﺤﺪة اﻷﻣﺮﻳﻜﻴﺔ أو اﻟﻴﺎﺑﺎن،
اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﺮﻗﻤﻲ. واﺗﺨﺬت ﻣﻌﻪ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ اﻹﺟـﺮاء ات اﻻﺣﺘﺮازﻳﺔ ﻟﺤﻤﺎﻳﺔ
ﻣـﻦ ﺟـﻬـﺘـﻬـﺎ ،ﻓـﺮﺿـﺖ إﻳـﻄـﺎﻟـﻴـﺎ وﺿـﻊ اﻟـﻜـﻤـﺎﻣـﺔ ﻓـﻘـﻂ ﺣﲔ
ﻻ ﻳﻤﻜﻦ اﺣﺘﺮام ﻣﺴﺎﻓﺔ اﻟﺘﺒﺎﻋﺪ ﺑﲔ اﻷﻃﻔﺎل ،واﳌﺤﺪدة ﻓﻲ اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ واﳌﻌﻠﻤﲔ وﻃﻤﺄﻧﺔ اﻵﺑﺎء وأوﻟﻴﺎء اﻷﻣﻮر.
ﻣﺘﺮ واﺣﺪ ،ﻛﻤﺎ ﻋﺰزت ﻣﺪارﺳﻬﺎ ﺑﺄﻛﺒﺮ ﻋﺪد ﻣﻦ اﻟﻄﺎوﻻت. ﻓــﻲ ﻓـﺮﻧـﺴـﺎ ،ﺣـﻴـﺚ ﺑــﺪأ اﻟــﺪﺧــﻮل اﳌــﺪرﺳــﻲ ،أول أﻣـﺲ
أﻣﺎ ﻓﻲ اﻟﻴﺎﺑﺎن ،ﻓﺘﻢ ﻓﺮض واﻗﻴﺎت ﻟﻠﻮﺟﻪ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ )اﻟـﺜـﻼﺛـﺎء( ،أﺻﺒﺤﺖ اﻟﻜﻤﺎﻣﺔ ﺟـﺰء ا ﻣـﻦ اﻟـﻠـﻮازم اﳌـﺪرﺳـﻴـﺔ،
ﺑــﺪل اﻟــﻜــﻤــﺎﻣــﺎت ،ﻟـﺘـﺴـﻬـﻴـﻞ ﻋـﻤـﻠـﻴـﺔ اﻟـﺘـﻨـﻔـﺲ ﻋـﻠـﻴـﻬـﻢ ،ﻛـﻤـﺎ ﻳـﺠـﺐ ارﺗــﺪاؤﻫــﺎ ﻣـﻦ ﻗـﺒـﻞ اﳌـﻌـﻠـﻤـﲔ وﺟـﻤـﻴـﻊ ﻣـﻮﻇـﻔـﻲ ﻗـﻄـﺎع
ﺗـﻢ ﺗـﺤـﺪﻳـﺪ ﻣـﺴـﺎﻓـﺎت اﻷﻣــﺎن واﻟـﺘـﺒـﺎﻋـﺪ اﻻﺟـﺘـﻤـﺎﻋـﻲ وﺳـﻂ اﻟـﺘـﺮﺑـﻴـﺔ واﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻢ ،إﺿـﺎﻓـﺔ إﻟـﻰ اﻟـﺘـﻼﻣـﻴـﺬ اﺑـﺘـﺪاء ﻣـﻦ ﺳـﻦ
اﻟـﻔـﺼـﻮل واﻟــﺴــﺎﺣــﺎت اﻟــﺘــﻲ ﺗــﻢ ﺗـﻌـﻘـﻴـﻤـﻬـﺎ ﺑـﺸـﻜـﻞ ﺷـﺎﻣـﻞ، ،11ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ اﻟﻔﻀﺎء ات ،وﻟﻴﺲ ﻓﻘﻂ ﻓﻲ اﻷﻣﺎﻛﻦ اﳌﻐﻠﻘﺔ،
ﻛـﻤـﺎ أﻟـﺰﻣـﺖ أوﻟـﻴـﺎء اﻟـﺘـﻼﻣـﻴـﺬ ﺑـﻤـﻞء وﺛـﻴـﻘـﺔ ﻳـﻮﻣـﻴـﺔ ﺗﺘﻀﻤﻦ ﻣﻤﺎ ﻳﺸﻜﻞ ﺗﻜﻠﻔﺔ إﺿﺎﻓﻴﺔ ﻋﻠﻰ اﳌـﻮاﻃـﻨـﲔ ،ﺗﻤﺖ ﺗﻐﻄﻴﺘﻬﺎ
ﻣـﻌـﻠـﻮﻣـﺎت ﺻـﺤـﻴـﺔ ﻋـﻦ اﻟـﻄـﻔـﻞ أو اﻟـﺘـﻠـﻤـﻴـﺬ ،ﻛـﻤـﺎ ﺗـﻢ إﻟـﻐـﺎء
ﺣﺼﺺ اﳌﻮﺳﻴﻘﻰ واﻟﻐﻨﺎء ،ﻟﺘﺠﻨﺐ اﻧﺘﻘﺎل اﻟﻔﻴﺮوس ﻋﺒﺮ ﺑﺰﻳﺎدة اﳌﻨﺤﺔ اﻟﺴﻨﻮﻳﺔ ﺑﻤﺎ ﻗﺪره 100أورو ﻟﻜﻞ ﺗﻠﻤﻴﺬ.
إﻟــــﻰ ﺟـــﺎﻧـــﺐ اﻟــﻜــﻤــﺎﻣــﺔ ،ﺳــﻴــﻜــﻮن ﻟــﺰاﻣــﺎ ﻋــﻠــﻰ اﻷﻃــﺮ
اﻟﺮذاذ. واﻹدارات ﺗــﻬــﻮﻳــﺔ اﻟــﻔــﺼــﻮل اﻟــﺪراﺳــﻴــﺔ واﻟــﺤــﺮص ﻋـﻠـﻰ
ﻣــﻦ ﺟـﺎﻧـﺒـﻬـﺎ ،ﻓــﺮﺿــﺖ اﻟـــﻮﻻﻳـــﺎت اﳌــﺘــﺤــﺪة اﻷﻣـﺮﻳـﻜـﻴـﺔ اﻟﺘﺒﺎﻋﺪ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﺑﲔ اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ وﻏﺴﻞ اﻟﻴﺪﻳﻦ ،اﺣﺘﺮاﻣﺎ
اﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻢ ﻋـﻦ ﺑـﻌـﺪ ﻓـﻲ ﺑـﻌـﺾ اﻟــﻮﻻﻳــﺎت اﻟـﺘـﻲ ﺗـﻌـﺮف ﻧـﺴـﺒـﺔ ﻟﻠﺒﺮوﺗﻮﻛﻮل اﻟﺼﺤﻲ اﳌـﻔـﺮوض ﻣـﻦ ﻗﺒﻞ اﻟـﻮزارة اﻟﻮﺻﻴﺔ.
إﺻﺎﺑﺎت ﻣﺮﺗﻔﻌﺔ ،ﻣﻊ ﺗﺰوﻳﺪ اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺑﺠﻤﻴﻊ اﻟﺘﺠﻬﻴﺰات ﻛﻤﺎ ﺳﻴﺘﻢ اﻟﻠﺠﻮء إﻟـﻰ ﺗﻘﻠﻴﺺ ﻋـﺪد اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻓﻲ اﻷﻗﺴﺎم
اﻹﻟﻜﺘﺮوﻧﻴﺔ اﻟـﻀـﺮورﻳـﺔ واﻟـﺘـﻲ ﺗﺘﻀﻤﻦ اﻟـﺒـﺮاﻣـﺞ اﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ
واﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻤـﻴـﺔ واﻟــﺪروس ﻓـﻲ ﺗـﻄـﺒـﻴـﻘـﺎت ،ﻓـﻲ ﺣـﲔ اﻋـﺘـﻤـﺪت وﻣﻨﻊ اﻻﺧﺘﻼط ﺑﻴﻨﻬﻢ.
اﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻢ اﻟـﺤـﻀـﻮري ﻓـﻲ ﺑـﻌـﺾ اﻟـﻮﻻﻳـﺎت اﻷﺧــﺮى اﻟـﺘـﻲ ﻻ وﻓـﻲ إﺳﺒﺎﻧﻴﺎ ،ﺳﻴﻜﻮن ﻋﻠﻰ اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ،اﺑـﺘـﺪاء ﻣـﻦ ﺳﺖ
ﺗﻌﺮف ارﺗﻔﺎﻋﺎ ﻓﻲ ﻧﺴﺐ اﻹﺻﺎﺑﺔ ب"ﻛﻮروﻧﺎ" ،ﻣﻊ اﻟﺤﺮص ﺳﻨﻮات ،وﺿﻊ اﻟﻜﻤﺎﻣﺔ ﻓﻲ اﻟﺼﻒ ،وﺣﺘﻰ ﻓﻲ اﳌﻠﻌﺐ ،ﻛﻤﺎ
ﻋﻠﻰ ﺗﻄﺒﻴﻖ اﻟﺒﺮوﺗﻮﻛﻮل اﻟﺼﺤﻲ وإﺟﺮاء ات اﻟﻮﻗﺎﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﺗﻢ إﻧﺸﺎء ﻓﺼﻮل دراﺳﻴﺔ ﻣﺆﻗﺘﺔ ﻓﻲ اﻟﺴﺎﺣﺔ ﻟﺘﻘﻠﻴﻞ أﻋﺪاد
اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ داﺧﻞ اﻷﻗﺴﺎم ﺣﺘﻰ ﻻ ﺗﺘﺠﺎوز ﻓﻲ أﻗﺼﻰ اﻟﺤﺎﻻت
اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ واﳌﻌﻠﻤﲔ واﻷﻃﺮ اﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ. ﻋﺸﺮﻳﻦ ﺗﻠﻤﻴﺬا ،وﺗﻢ ﺗﻌﺰﻳﺰ ﻃﺎﻗﻢ اﳌﺪرﺳﲔ ب 11أﻟﻒ ﻣﻌﻠﻢ
ن .ف إﺿـﺎﻓـﻲ ،ﻛـﻤـﺎ ﺧﺼﺼﺖ اﻟـﺤـﻜـﻮﻣـﺔ ﻏـﻼﻓـﺎ ﻣـﺎﻟـﻴـﺎ ﻗـﺪره 2000