Page 5 - عدد الأربعاء 26 غشت 2020 لجريدة الصباح
P. 5
5 www.assabah.ma اﻷرﺑﻌﺎء ٢٠٢٠/8/٢٦اﻟﻌﺪد٦٢٩٩ : ﻓﺴﺤﺔ ﺍﻟﺼﻴﻒ
ﺣﻜﺎﻡ ﺍﳴﻐﺮﺏ ﻭﺍﻷﻭﺑﺌﺔ...ﺍﻟﺼﺮﺍﻉ ﺍﳴﺮﻳﺮ ﻣﺤﺎﻛﻤﺎﺕ ﳲ ﺯﻣﻦ ﻛﻮﺭﻭﻧﺎ
ﻫﺎﺟﺴﺎن اﺛﻨﺎن ﺗﺤﻜﻤﺎ ﰲ ﺗﻌﺎﻃﻲ ﺳﻼﻃﻴﻦ وﻣﻠﻮك اﳌﻐﺮب ﰲ ﺣﺎﻻت اﻻﺳﺘﺜﻨﺎء اﻟﻘﺼﻮى ،ﺳﻮاء ﺗﻌﻠﻖ ﺗﺸﻬﺪ اﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ اﳌﺤﺎﻛﻤﺎت ﻃﺮاﺋﻒ وﻣﺴﺘﻤﻠﺤﺎت ﺗﺨﺘﻠﻒ ﻣﻦ ﻣﻠﻒ ﻵﺧﺮ ﻏﻴﺮ أن ﻫﺬه اﻟﻨﻮادر اﻟﺘﻲ راﻓﻘﺖ ﻋﺪدا ﻣﻦ اﳌﻠﻔﺎت ﰲ زﻣﻦ اﻟﺤﺠﺮ اﻟﺼﺤﻲ أو ﺣﺘﻰ ﺑﻌﺪ ﺗﺨﻔﻴﻔﻪ،
اﻷﻣﺮ ﺑﺎﻟﺠﻮاﺋﺢ واﻟﻜﻮارث اﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ ،أو ﺗﻤﺮدات اﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ،أو اﻻﻧﺘﻔﺎﺿﺎت اﻟﺸﻌﺒﻴﺔ ،ﻫﻤﺎ:
ﻛﺎﻧﺖ ﺑﻨﻜﻬﺔ ﻣﻐﺎﻳﺮة وﺗﺤﻤﻞ ﻃﺎﺑﻊ ﻛﻮروﻧﺎ .ﻫﻲ ﻗﺼﺺ ﳌﺤﺎﻛﻤﺎت اﺧﺘﻠﻄﺖ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺸﺎﻋﺮ اﻟﺨﻮف ﺑﺎﻟﺪﻫﺎء وﺑﺎﺳﺘﻐﻼل اﻟﻮﺿﻌﻴﺔ اﻟﻮﺑﺎﺋﻴﺔ ﻓﺄﻧﺘﺠﺖ ﻣﺤﺎﻛﻤﺎت ﻓﻮق اﻟﻌﺎدة.
اﻟﻬﺎﺟﺲ اﻟﺼﺤﻲ وﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺗﺪاﺑﻴﺮ وﻗﺎﺋﻴﺔ واﺣﱰازﻳﺔ ،واﻟﻬﺎﺟﺲ اﻷﻣﻨﻲ اﻟﺬي ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻪ
ﺗﺘﻤﻜﻦ اﻟﺪوﻟﺔ اﻟﺤﺎﺿﻨﺔ ﻣﻦ ﺿﺒﻄﻪ واﻟﺘﺤﻜﻢ ﻓﻴﻪ ،ﺑﻤﺤﺎﴏة وﻣﻌﺎﻗﺒﺔ اﻟﻘﺒﺎﺋﻞ اﳌﺘﻤﺮدة" .ﰲ ﻫﺬه ﻛﺮﻳﻤﺔ ﻣﺼﲇ )اﻟﺤﻠﻘﺔ اﻷوﱃ(
اﻷوراق ﻳﻌﻮد ﺑﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ أﻛﺮﻳﺮان ،اﻟﺒﺎﺣﺚ ﰲ اﻟﺘﺎرﻳﺦ اﳌﻐﺮﺑﻲ اﻟﺤﺪﻳﺚ ،ﻣﻦ أﻣﻬﺎت اﻟﻜﺘﺐ واﻟﺤﻔﺮ ﰲ
اﻟﻮﺛﺎﺋﻖ ،ﻟﻴﻀﻌﻨﺎ ﰲ ﺻﻮرة ﺗﺪﺑﻴﺮ اﻷزﻣﺎت اﻟﻮﺑﺎﺋﻴﺔ واﻷﻣﻨﻴﺔ ﻣﻨﺬ ﻋﻬﺪ اﳌﺨﺰن اﻟﺴﻠﻄﺎﻧﻲ إﱃ اﻟﻴﻮم. اﳍﺮوب ﻣﻦ اﶈﻜﻤﺔ
إﻋﺪاد :ﻳﻮﺳﻒ اﻟﺴﺎﻛﺖ 2
اﻟﺒﺨﺎري ﻳﺸﺮف ﻋﻠﻰ ﺗﻄﺒﻴﻖ اﻟﺤﺠﺮ ﻧﺼﻴﺤﺔ ﻣﻄﻠﻘﺔ ﻏﻴﺮت ﻗﻨﺎﻋﺘﻬﺎ ودﻓﻌﺘﻬﺎ ﻟﻠﺘﺸﺒﺚ ﺑﺤﻖ اﻟﻨﻔﻘﺔ
اﻧﺘﴩ اﻟﻄﺎﻋﻮن ﺑﺎﻟﺸﻤﺎل ﻓﺎﺿﻄﺮ ﻣﻮﻻي إﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ﻹﻳﻘﺎف اﻷﺳﻔﺎر )ﻋﺒﺪ اﻟﺤﻖ ﺧﻠﻴﻔﺔ( اﳌﺤﻜﻤﺔ اﻻﺑﺘﺪاﺋﻴﺔ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ وﻋﻮض اﻟﺘﻨﺎزل ﻋﻦ ﺣﻘﻮﻗﻬﺎ ﻳﻤﻜﻨﻬﺎ ﻟــﻢ ﻳــﻜــﻦ أﺣــﻤــﺪ ﻳــﻈــﻦ أن ﺧـﻄـﺘـﻪ
"ﻣﺘﻀﺮﺑﻨﻴﺶ ﺣـﺮام ﻋﻠﻴﻚ" ،ودﺧﻠﺖ ﻣـﺎ ﻏــﺎدي ﻳـﻌـﺠـﺒـﻚ ﺣــﺎل" ،ﻓـﺤـﺎوﻟـﺖ أن ﺗﺤﺼﻞ ﻋﻠﻰ ﺗﻌﻮﻳﺾ ﻋﻦ ذﻟﻚ ،ﻛﻤﺎ ﻓـﻲ إﻧـﻬـﺎء زواﺟــﻪ ﻣـﻦ ﻟـﻴـﻠـﻰ ،ﺳـﺘـﺒـﻮء
ﻓﻲ ﻛﺘﺎب«اﻟﺒﺴﺘﺎن« ،ﻳﺆﻛﺪ ﺻﺎﺣﺒﻪ أﺑﻮ اﻟﻘﺎﺳﻢ اﻟﺰﻳﺎﻧﻲ ،ﻫﺰﻳﻤﺔ اﻟﻘﺎﺋﺪ اﳌﺨﺰﻧﻲ ﺑﻠﻘﺎﺳﻢ اﻟﺰﻳﺎﻧﻲ اﻟﺬي ﻓـﻲ ﻣـﻮﺟـﺔ ﺑـﻜـﺎء وﺷـﺮﻋـﺖ ﻓـﻲ إﺧﺒﺎر اﻟـﻬـﺮوب إﻻ أﻧـﻪ ﺣﺎﺻﺮﻫﺎ وﺗﻀﺮﻋﺖ أن ﻫﻨﺎك ﺟﻤﻌﻴﺎت ﻧﺴﺎﺋﻴﺔ ﻳﻤﻜﻨﻬﺎ أن ﺑﺎﻟﻔﺸﻞ ،وﻳﺮﺟﻊ ﺑﺨﻔﻲ ﺣﻨﲔ ،ﻓﻠﻄﺎﳌﺎ
ﻋﻴﻨﻪ اﻟﺴﻠﻄﺎن ﻣﻮﻻي ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ،ووﻻه ﻋﻠﻰ ﻗﻠﻌﺔ آدﺧﺴﺎن ،ﻣﺪﻋﻤﺎ إﻳﺎه ﺑـ 300ﻓﺎرس ﻣﻦ زﻣﻮر وﺑﻨﻲ ﺣﻜﻢ ،ﻛﻤﺎ اﳌﺘﺠﻤﻬﺮﻳﻦ أﻧﻪ أرﻏﻤﻬﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﻄﻼق، ﺑﺄن ﻋﻠﻴﻬﺎ اﻟﺬﻫﺎب ﻷن وﻗﺖ اﻟﺮﺿﺎﻋﺔ ﺗﻘﺪم ﻟﻬﺎ اﻟﻌﻮن ،وأﻧﻬﺎ ﻋﻠﻰ اﺳﺘﻌﺪاد دﺑـــﺮ وﻫـــﻨـــﺪس ﺧـــﻼل ﻓــﺘــﺮة اﻟـﺤـﺠـﺮ
وﺻﻒ ﻟﻨﺎ ،ﺻﺎﺣﺐ اﻟﺒﺴﺘﺎن ،درﺟﺎت اﻟﺨﻮف اﻟﺬي ﺗﻤﻠﻜﻪ وﻫﻮ ﻣﻊ اﻟﺴﻠﻄﺎن ﳌﺎ ﺑﻠﻐﻮا ﻃﺮﻳﻖ ﺗﻴﻘﻴﻂ )ﻃﺮﻳﻖ ﻣﺴﺘﻐﻼ اﻟـﻮﺿـﻊ اﻟـﻮﺑـﺎﺋـﻲ وأﻧـﻪ ﻛﺎن اﻟﺼﺤﻲ ،ﻟﺪﻓﻊ زوﺟﺘﻪ إﻟﻰ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﻃﻠﺐ
ﻣﻠﺘﻮﻳﺔ ﻗﺮب ﻣﺮﻳﺮت( ﻣﺘﺠﻬﲔ إﻟﻰ آدﺧﺴﺎن ،ﻟﺘﺄدﻳﺐ أﻣﺎزﻳﻎ آﻳﺖ وﻣﺎﻟﻮ ،اﻟﺬﻳﻦ ﻫﺰﻣﻮا اﻟﻘﺎﺋﺪ ﻋﺒﺪ اﳌﺎﻟﻚ ﺑﻦ أﺑﻲ ﻳـﻌـﻨـﻔـﻬـﺎ وﺻـﻐـﻴـﺮﺗـﻬـﺎ وﻳـﻤـﻨـﻊ ﻋﻨﻬﺎ أرﻏﻢ زوﺟﺘﻪ ﻋﲆ ﺗﻮﻗﻴﻊ ﻟﻠﻮﻗﻮف إﻟﻰ ﺟﺎﻧﺒﻬﺎ. اﻟﻄﻼق واﻟﺘﻨﺎزل ﻋﻦ ﺟﻞ ﻣﺴﺘﺤﻘﺎﺗﻬﺎ.
ﺷﻔﺮة اﻟﺬي ﺟﻬﺰه اﻟﺴﻠﻄﺎن ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑـ 3000ﻣﻦ ﺟﻴﺶ اﻟﻮداﻳﺎ وﺟﺮدﻫﻢ اﻷﻣﺎزﻳﻎ ﻣﻦ ﻣﻼﺑﺴﻬﻢ وأرﺳﻠﻮﻫﻢ اﻷﻛــﻞ ،وﻳـﻬـﺪدﻫـﺎ ﺑـﺎﻟـﻘـﺘـﻞ ،ﺳﺎﻋﺘﻬﺎ اﻟﻄﻼق اﻻﺗﻔﺎﻗﻲ وﺗﻨﺎزﻟﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻠﻚ اﻟﻜﻠﻤﺎت ﺑﻤﺜﺎﺑﺔ ﻃﺎﻗﺔ ﺑـــﻌـــﺪ أن ﻋــــــﺎدت اﻟــﺤــﻴــﺎة إﻟـــﻰ
ارﺗـــﻔـــﻌـــﺖ أﺻـــــــﻮات اﳌـﺘـﺠـﻤـﻬـﺮﻳـﻦ إﻳـﺠـﺎﺑـﻴـﺔ ،دﻓـﻌـﺖ ﻟـﻴـﻠـﻰ إﻟــﻰ وﻟــﻮج ﻃﺒﻴﻌﺘﻬﺎ ،ﺑـﻌـﺪ رﻓـﻊ اﻟـﺤـﺠـﺮ اﻟﺼﺤﻲ
ﻋﺮاة وﺣﻔﺎة إﻟﻰ ﻣﻜﻨﺎس. ﻣــﺴــﺘــﻨــﻜــﺮﻳــﻦ ﻓــﻌــﻠــﺘــﻪ ،وﻣـﻌـﻠـﻨـﲔ ﻋﻦ ﺣﻘﻮﻗﻬﺎ وﺣﻘﻮق اﳌﺤﻜﻤﺔ وﻣﻮاﺟﻬﺔ زوﺟﻬﺎ ﺑﺮﻓﻀﻬﺎ واﺳـﺘـﺌـﻨـﺎف اﻟـﻌـﻤـﻞ ﺑﻤﺤﻜﻤﺔ اﻷﺳــﺮة،
ﻛﻤﺎ اﻧﻬﺰم اﻟﺴﻠﻄﺎن ﻣﻮﻟﻰ ﺳﻠﻴﻤﺎن أﻣﺎم ﺗﺤﺎﻟﻒ آﻳﺖ وﻣﺎﻟﻮ ﻣﻊ أﻣﻬﺎوﺷﻦ اﻟﺪﻻﺋﻴﲔ .وﻓﻲ ﻋﻬﺪ اﻟﺴﻠﻄﺎن ﺗﻌﺎﻃﻔﻬﻢ ﻣـﻊ اﻟـﺰوﺟـﺔ اﳌﻐﻠﻮﺑﺔ ﻋﻠﻰ رﺿﻴﻌﺘﻬﺎ اﻟﺘﻮﻗﻴﻊ ﻋﻠﻰ اﻟـﻄـﻼق ،وأﻧـﻬـﺎ ﺗﺮﻏﺐ وﺟـﺪ أﺣﻤﺪ ﺿﺎﻟﺘﻪ ﻓـﻲ ﺗﻨﻔﻴﺬ ﺧﻄﺘﻪ،
ﻣﻮﻻي اﻟﺤﺴﻦ اﻷول ،ﺗﻌﺮض اﺑﻦ ﻋﻤﻪ ﻣﻮﻻي ﺳﺮور اﺑﻦ ادرﻳﺲ ﺑﻦ ﺳﻠﻴﻤﺎن ،ﻟﻠﻘﺘﻞ ﻋﻠﻰ ﻳﺪ ﻛﺒﻴﺮ اﻟﺴﺨﻤﺎﻧﻴﲔ أﻣـﺮﻫـﺎ ،ﻓﺄﺛﺎر اﻷﻣـﺮ اﻧﺘﺒﺎه اﻟﻌﻨﺎﺻﺮ ﻓـــﻲ اﺳــﺘــﻤــﺮار اﻟــﻌــﻼﻗــﺔ اﻟــﺰوﺟــﻴــﺔ وإرﻏــﺎم زوﺟـﺘـﻪ ﻋـﻠـﻰ ﺗـﻮﻗـﻴـﻊ اﻟـﻄـﻼق
اﻷﻣـﻨـﻴـﺔ ،ﻓـﻤـﺎ ﻛــﺎن ﻣـﻦ اﻟــﺰوج إﻻ أن ﻗـﺪ ﺣــﻞ ،ﻟـﻢ ﻳـﻌـﺮ اﻷﻣــﺮ أي اﻫـﺘـﻤـﺎم، ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ،وإن ﻛﺎن ﻳﺮﻳﺪ اﻟﻄﻼق ﻓﻌﻠﻴﻪ اﻻﺗــﻔــﺎﻗــﻲ ،وﺗــﻨــﺎزﻟــﻬــﺎ ﻋــﻦ ﺣـﻘـﻮﻗـﻬـﺎ
ﻋﻠﻲ ﺑﻦ اﳌﻜﻲ ﻣﻦ ﺑﻘﻴﺔ آل اﻣﻬﺎوش. أﻃــﻠــﻖ ﺳــﺎﻗــﺎه ﻟـﻠـﺮﻳـﺢ ،ﺗــﺎرﻛــﺎ ﻣـﻠـﻒ وﻋـــﺎود ﺗـﻬـﺪﻳـﺪﻫـﺎ ﻓـﻠـﻢ ﺗـﺠـﺪ ﺑــﺪا ﻣﻦ رﻓـﻊ اﻟـﺪﻋـﻮى ،دارت اﻷرض ﺑﺄﺣﻤﺪ وﺣــﻘــﻮق رﺿـﻴـﻌـﺘـﻬـﺎ ،اﻟـﺘـﻲ ﻟــﻢ ﺗﻜﻤﻞ
ﻋﺮف اﳌﻐﺮب ﻓﻲ ﻇﻞ اﳌﺨﺰن اﻟﺴﻠﻄﺎﻧﻲ ﻛﺮوﺑﺎ وﻣﺼﺎﺋﺐ ﻋﺪﻳﺪة اﻟﻘﻀﻴﺔ ﻋﻠﻰ اﻷرض ،ﺑﻌﺪ اﻟﺘﺄﻛﺪ أن اﻟــﺼــﺮاخ ﻟﻴﺘﺠﻤﻬﺮ اﻟـﻨـﺎس ﺣﻮﻟﻬﺎ اﻟﺬي ﺣﺎول ﻣﺴﻚ أﻋﺼﺎﺑﻪ وﺷﺮع ﻓﻲ
ﺧﻄﺘﻪ ﺑﺎءت ﺑﺎﻟﻔﺸﻞ ،وأﻧﻪ ﻟﻦ ﻳﻈﻔﺮ ﺗﻬﺪﻳﺪﻫﺎ ﺑﺎﻻﻧﺘﻘﺎم ﻣﻨﻬﺎ ،ﻣﺨﺎﻃﺒﺎ اﻟﺴﻨﺔ ﺑﻌﺪ.
وﻣﺘﻨﻮﻋﺔ ،وﺗﻠﻮﻧﺖ اﻟﻨﻮاﺋﺐ واﻟﺨﻄﻮب ،وﺳﺒﺐ اﻧﺤﺒﺎس اﳌﻄﺮ إﻳــﺎﻫــﺎ "ﺷــﻮﻓــﻲ ﻏــﺎدي ﺗـﺴـﻴـﻨـﻲ وﻻ ﺗﻮﺟﻪ أﺣﻤﺪ إﻟﻰ اﳌﺤﻜﻤﺔ وﺳﺠﻞ
ﻓﻲ اﻧﺘﺸﺎر اﻟﺠﻔﺎف واﳌﺠﺎﻋﺔ ،وﻋﻢ ﻏﻼء اﻷﺳﻌﺎر وأﺻﻴﺐ ﺑﺎﻟﻄﻼق. اﻟـﻄـﻠـﺐ .ووﺿــﻊ اﻟـﻮﺛـﺎﺋـﻖ اﻟـﺘـﻲ ﻳﺠﺐ
ﺳﻜﺎن اﳌﻐﺮب ﺑﺎﻟﺠﻮاﺋﺢ اﻟﺘﻲ ﻫﻠﻜﺖ اﻟﺪواب واﻷﻏﻨﺎم، أن ﻳﻀﻤﻨﻬﺎ ﻣﻠﻒ اﻟـﺪﻋـﻮى ،وﺿﻤﻨﻬﺎ
وﻛـﺜـﺮت اﻟـﻬـﺠـﺮات واﻟـﺘـﻨـﻘـﻼت .وﺗـﻤـﻈـﻬـﺮت أﻋـﺮاض ﺗــﻨــﺎزل زوﺟــﺘــﻪ وإﻗـــﺮارﻫـــﺎ ﺑـﺎﻟـﺘـﻜـﻔـﻞ
اﻟﻮﺑﺎء وﺗﺪاﻋﻴﺎﺗﻪ اﻟﺠﺎﺋﺤﻴﺔ ﻓﻲ ﺛﻼﺛﺔ أﺻﻨﺎف: ﺑـﺮﺿـﻴـﻌـﺘـﻬـﺎ .ﻛـﻞ ﺷــﻲء ﻛــﺎن ﻋـﻠـﻰ ﻣﺎ
أوﻻ ،اﻹﺳﻬﺎل واﻟﻘﻲء ﻓﻲ ﺻﻔﻮف اﳌﺼﺎﺑﲔ ﻳــﺮام ،إﻻ أﻧـﻪ ﻓـﻲ ﻳـﻮم ﺟـﻠـﺴـﺔ ﺗﻮﺛﻴﻖ
ﺑﺎﻟﺒﻮادي واﻟﺤﻮاﺿﺮ. اﻟﻄﻼق ،ﺣﻀﺮ أﺣﻤﺪ إﻟﻰ اﳌﺤﻜﻤﺔ وﻇﻞ
ﺛﺎﻧﻴﺎ ،اﳌـﻮت ﺟـﻮﻋـﺎ ،ﺧﺼﻮﺻﺎ ﻓـﻲ أوﺳـﺎط ﻳﻨﺘﻈﺮ ﺣﻀﻮر زوﺟـﺘـﻪ داﺧـﻞ ﺑﻬﻮﻫﺎ،
اﻟــﺒــﻮادي ،وﻛــﺎن اﻷﺣـﻴـﺎء ﻳـﺴـﻠـﺒـﻮن اﻷﻣــﻮات ﻣﻦ ﺑﻌﺪ أن ﺣﺎﻟﺖ اﻹﺟﺮاءات اﻟﺘﻲ اﺗﺨﺬﻫﺎ
أﻛﻔﺎﻧﻬﻢ ﺑﻌﺪ اﻟﺤﻔﺮ ﻋﻠﻴﻬﻢ) ،ﻧﻤﻮذج ﺳﻼ(... ﻣــﺴــﺆوﻟــﻮ اﳌـﺤـﻜـﻤـﺔ دون ﻣـﺮاﻗـﺒـﺘـﻬـﺎ
ﺛـﺎﻟـﺜـﺎ ،اﻧـﺘـﺸـﺎر وﺑـﺎء اﻟـﻄـﺎﻋـﻮن اﻟـﻔـﺘـﺎك ،وﻓﺘﻜﻪ ﺧﺎرﺟﺎ ،ﺳﺎﻋﺎت اﻻﻧﺘﻈﺎر ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﺗﺤﻤﻞ
ﺑﺄﻋﺪادﻛﺒﻴﺮةﻣﻦأﻓﺮاداﻟﺠﻴﺶوﻋﺎﻣﺔاﻟﻨﺎسوﻛﺒﺎراﻟﻘﻮم، ﺑـﺸـﺎﺋـﺮ ﺧـﻴـﺮ ﻟـﻪ ،إذ أن زوﺟـﺘـﻪ اﻟﺘﻘﺖ
ﻣﺜﻞ اﻟﻮزﻳﺮ اﻷﻋﻈﻢ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ اﻟﺴﻠﻄﺎن ﻣﻮﻻي اﻟﺤﺴﻦ اﻷول. داﺧـﻞ ﺳـﻴـﺎرة اﻷﺟـﺮة ﺑـﺎﻣـﺮأة ﻣﺘﻮﺟﻬﺔ
ﻫـﻲ اﻷﺧــﺮى إﻟـﻰ اﳌـﺤـﻜـﻤـﺔ ،ﻟﺘﺴﺘﻔﺴﺮ
ﻓﻲ ،1678اﻧﺘﺸﺮ اﻟﻄﺎﻋﻮن ﺑﺸﻤﺎل اﻟﺒﻼد ﻣﻦ ﺟﺪﻳﺪ ،ﻓﺎﺿﻄﺮ ﻋـﻦ دﻋــﻮى ﻃـﻼق ﻟـﻠـﺸـﻘـﺎق ﺗﺨﺼﻬﺎ،
اﻟﺴﻠﻄﺎن ﻣﻮﻻي إﺳﻤﺎﻋﻴﻞ ،إﻟﻰ إﻳﻘﺎف اﻟﺘﻨﻘﻞ ﺑﲔ ﻣﺨﺘﻠﻒ اﳌﺪن وﺑــﻌــﺪ أن ﺗـﺒـﺎدﻟـﺘـﺎ أﻃـــﺮاف اﻟـﺤـﺪﻳـﺚ
واﻟﺠﻬﺎت ،ﻣﺠﻨﺪا ﻋﺒﻴﺪ اﻟﺒﺨﺎري ﻟﺤﺮاﺳﺔ اﻟـﻄـﺮق ،وﻣﻔﻮﺿﺎ إﻳﺎﻫﻢ ﺻﻼﺣﻴﺔ أﻣـﺮ اﻟﻘﺘﻞ ﻓﻲ ﺣﻖ اﻟﺮاﻓﻀﲔ أﺧﺒﺮت ﻟﻴﻠﻰ اﳌﺮأة ﺑﻘﺼﺘﻬﺎ واﻟﺠﺤﻴﻢ
اﻟﺬي ﻋﺎﺷﺘﻪ ﻣﻊ زوﺟﻬﺎ ،اﻟﺬي أرﻏﻤﻬﺎ
ﻟﻼﻣﺘﺜﺎل ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻤﺎت اﻻﺣﺘﺮازﻳﺔ. ﻋـﻠـﻰ اﻟــﻄــﻼق ،ﻣـﺴـﺘـﻐـﻼ أﻧـﻬـﺎ وﺣـﻴـﺪة
وواﻓﻖ اﻟﺴﻠﻄﺎن ﻣﻮﻻي ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﻋﻠﻰ ﻇﻬﻴﺮ اﻟﺤﺠﺮ اﻟﺼﺤﻲ ﻗﺮارا ﻳﺨﺺ اﻟﺤﺠﺎج اﻟﻌﺎﺋﺪﻳﻦ وﻳﺘﻴﻤﺔ اﻷﺑـﻮﻳـﻦ ،ﺛـﺎرت اﳌـﺮأة ﻓﻲ وﺟﻪ
ﻣﻦ اﻟﺤﺞ واﳌﻮﺑﻮﺋﲔ ﻣﻨﻬﻢ ﻋﻠﻰ اﻟﺨﺼﻮص ،ﳌﺪة أﺳﺒﻮﻋﲔ ﻓﻲ ﺟﺰﻳﺮة اﻟﺼﻮﻳﺮة ،ﺣﺘﻰ ﻳﺘﺒﲔ ﺧﻠﻮﻫﻢ ﻣﻦ اﻟﻮﺑﺎء. ﻟﻴﻠﻰ وﻻﻣﺘﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺳﻠﺒﻴﺘﻬﺎ ،وﻧﺒﻬﺘﻬﺎ
وﻓـﻲ ﻋﻬﺪ ﻣـﻮﻻي ﻋﺒﺪ اﻟﻌﺰﻳﺰ ،اﺳﺘﺠﺎب ﻫـﺬا اﻟﺴﻠﻄﺎن ﻟﻘﺮار اﻟﺤﺠﺮ اﻟﺼﺤﻲ اﻟـﺬي أوﺻـﻰ ﺑﻪ اﳌﺠﻠﺲ أﻧـــﻪ ﻻ ﻳـﺤـﻖ ﻟـﻬـﺎ اﻟــﺘــﻨــﺎزل ﻋــﻦ ﻧـﻔـﻘـﺔ
اﻟﻄﻔﻠﺔ ،ﻷﻧـﻪ ﻟﻴﺲ ﻣـﻦ ﺣﻘﻬﺎ ،ﻛﻤﺎ أﻧﻪ
اﻟﺼﺤﻲ ﺑﻄﻨﺠﺔ ،ﺑﻌﺪﻣﺎ ﺗﻔﺸﻰ اﻟﻮﺑﺎء ﺑﻜﺜﺮة. ﺑﺈﻣﻜﺎﻧﻬﺎ رﻓﻊ دﻋﻮى ﻟﻠﺘﻄﻠﻴﻖ ﻟﻠﺸﻘﺎق
وﻓـﻲ ﻋﻬﺪ ﻣـﻮﻻي اﻟﺤﺴﻦ اﻷول،ﺗـﻢ إﺻـﺪار ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ اﻟﻈﻬﺎﺋﺮ اﻟﺘﻨﻈﻴﻤﻴﺔ ﻓﻲ ﺷـﺄن ﻣﺎ ﻛـﺎن ﻳﺴﻤﻰ" ﺑـﺴـﺒـﺐ اﻟـــﻀـــﺮر ،اﻟـــﺬي ﺗـﻌـﺮﺿـﺖ ﻟـﻪ
اﻟﺘﺤﺠﻴﺮ" واﳌﻌﺎﻣﻼت اﻟﺘﺠﺎرﻳﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﻢ ﺗﺴﻄﻴﺮﻫﺎ ﻓﻲ ﻛﺘﺎب اﻟﺴﻠﻄﺎن )اﻟﺮﺧﺼﺔ( وﻓﻴﻪ 15ﺷﺮﻃﺎ ﺻﺪر ﻓﻲ
1273ﻫﺠﺮﻳﺔ ،ﻛﻠﻬﺎ ﺗﻘﻨﻦ اﻟﺘﺠﺎرة وﻣﺪارﻫﺎ ﻓﻲ ﺣﻖ رﻋﺎﻳﺎ اﻷﺟﻨﺎس ،وﻣﺎ ﻟﺮﻋﻴﺔ اﻷﻳﺎﻟﺔ اﳌﻐﺮﺑﻴﺔ ﻣﻦ اﻟﺘﺤﺠﻴﺮ.
وﻗـﺪ ﺣـﺚ اﻟﺴﻠﻄﺎن ﻗﻀﺎﺗﻪ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﺒﺼﺮ واﻟﺘﻔﻘﺪ ﻟﻠﺠﻤﻴﻊ ﺑﻤﻦ ﻓﻴﻬﻢ أﺋـﻤـﺔ اﳌﺴﺎﺟﺪ )أﺣـﻤـﺪ اﻟـﻨـﺎﺻـﺮي ﻓﻲ
اﻻﺳﺘﻘﺼﺎ(.
ﺳﻴﺮﺓ ﻃﺒﻴﺐ ﻣﺨﻀﺮﻡ ﻟﻴﻠﻰ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮﻳﺔ ...ﻧﺠﻤﺔ ﻣﻐﺎﺭﺑﻴﺔ ﳲ ﺍﻟﺸﺮﻕ 5
)اﻟﺤﻠﻘﺔ اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ( اﻟﺤﻠﻘﺎت ﺗﺒﺤﺮ ﻣﻌﻜﻢ "اﻟﺼﺒﺎح" ﰲ ذﻛﺮﻳﺎت ﻟﻴﲆ اﻟﺠﺰاﺋﺮﻳﺔ ﻛﺎن ﻇﻬﻮرﻫﺎ ﺧﺎﻃﻔﺎ ﰲ اﻟﺴﻴﻨﻤﺎ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ إﱃ ﺟﺎﻧﺐ أﺳﻤﺎء
وﺗﺴﺘﺤﴬ ﻗﺼﺼﺎ وأﴎارا ﺗﻨﴩ ﻷول ﻣﺮة ﻋﻦ ﻋﻼﻗﺘﻬﺎ ﻓﻨﻴﺔ ،أﻣﺜﺎل ﻓﺮﻳﺪ اﻷﻃــﺮش وأﻧــﻮر وﺟـﺪي وﺻﺒﺎح وﻧﻮر
ﻏﺎدرﻧﺎ اﻟﱪوﻓﻴﺴﻮر أﺣﻤﺪ ﺑﻮرا ،ﰲ ﺑﻔﺮﻳﺪ اﻷﻃﺮش ،اﻟﺬي ﺧﺼﻬﺎ ﺑﻤﻌﺰوﻓﺔ ﺗﺤﻤﻞ اﺳﻤﻬﺎ، اﻟﻬﺪى وﻋﺒﺪ اﻟﺴﻼم اﻟﻨﺎﺑﻠﴘ ،ﻟﻢ ﻳﺘﻌﺪ ﺑﻀﻊ ﺳﻨﻮات
ﻋﺰ اﻟﺤﺠﺮ اﻟﺼﺤﻲ ،وﻧﺎب اﻟﻬﺎﺗﻒ ،ﻋﻦ وﻣﺤﻤﺪ ﻋﺒﺪ اﻟﻮﻫﺎب وأم ﻛﻠﺜﻮم وأﻧـﻮر ﺧﻼل اﻟﻨﺼﻒ اﻷول ﻣﻦ اﻟﺨﻤﺴﻴﻨﺎت ،ﻟﻜﻨﻪ ﻛﺎن
اﻟﺤﻀﻮر ﰲ ﻋﺰاء رﺟﻞ ،ﻋﺮف ﺳﻴﺎﺳﻴﺎ وﺟﺪي وﻳﻮﺳﻒ وﻫﺒﻲ وﺻﺒﺎح وﻧﻮر اﻟﻬﺪى ﻛﺎﻓﻴﺎ ﻟﻴﻨﻘﺶ اﺳﻤﻬﺎ ﺑﺄﺣﺮف ﻣﻦ ذﻫﺐ" .ﻟﻴﲆ
وﻣﻬﻨﻴﺎ ،وﻛﺎﻧﺖ ﻟﻪ ﺣﻜﺎﻳﺎت ﻧﺠﺎح داﺧﻞ وﺗﺤﻴﺔ ﻛﺮﻳﻮﻛﺎ وﻣﺤﻤﺪ ﻓﻮزي وﻋﺒﺪ اﻟﺴﻼم اﻟﺠﺰاﺋﺮﻳﺔ" اﺳﻢ ﻣﻦ زﻣﻦ اﻟﺴﻴﻨﻤﺎ اﻟﻔﻀﻴﺔ اﺧﺘﺎرت
اﻟﻮﻃﻦ وﺧﺎرﺟﻪ .ﺑﻮرا اﻟﻄﺒﻴﺐ ورﺋﻴﺲ اﻟﻨﺎﺑﻠﴘ وﻣﺤﻤﺪ ﻓﻮﻳﺘﺢ وﺳﻠﻴﻢ اﻟﻬﻼﱄ وﺑﻘﻴﺔ اﻻﻧﺰواء ﰲ ﻓﱰة ﻣﺒﻜﺮة ﻣﺒﺘﻌﺪة ﻋﻦ اﻷﺿﻮاء واﻟﺸﻬﺮة،
اﻟﺠﻤﻌﻴﺔ دﻳﺮﻣﺎﺳﺘﻴﻚ ،ﻋﺮف أﻳﻀﺎ ﰲ ﺑﻌﺪ أن رأت ﰲ ارﺗﺒﺎﻃﻬﺎ ﺑﺎﻟﻨﺠﻢ اﻟﻜﺮوي اﻟﺮاﺣﻞ ﻋﺒﺪ
اﳌﺠﺎل اﻟﺴﻴﺎﳼ ،إﱃ ﺟﺎﻧﺐ رﻓﺎﻗﻪ ﰲ ﻧﺠﻮم اﻟﺰﻣﻦ اﻟﺠﻤﻴﻞ. اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻠﻤﺤﺠﻮب ﻣﺎ ﻳﻐﻨﻴﻬﺎ ﻋﻦ ﻛﻞ ﻫﺬا .ﻋﱪ ﻫﺬه
ﺣﺰب ﻋﲇ ﻳﻌﺘﺔ ﺛﻢ اﻻﺗﺤﺎد اﻟﺪﺳﺘﻮري... إﻋﺪاد :ﻋﺰﻳﺰ اﳌﺠﺪوب
"اﻟﺼﺒﺎح" ﺗﺨﺘﺎر ﻟﻜﻢ ﻣﺸﺎﻫﺪ ﻣﻦ ﻣﴩوع
ﻣﺬﻛﺮات ﻣﺎزال ﻣﺴﻮدة أﻋﺪﻫﺎ اﻟﺮاﺣﻞ اﻟﺨﻄﻮات اﻷوﻟﻰ ﻣﻊ اﳌﺸﺎﻫﻴﺮ
ﻗﺒﻞ رﺣﻠﺘﻪ اﻷﺧﻴﺮة وﻣﺎزاﻟﺖ ﺑﻴﺪ
اﻷﺑﻨﺎء ﻳﻔﻜﺮون ﰲ ﻃﺮﻳﻘﺔ إﺧﺮاﺟﻬﺎ ﰲ اﳌﻼﻫﻲ اﻟﺒﺎرﻳﺴﻴﺔ ﺗﻌﺮﻓﺖ ﻋﲆ ﻟﻮﻟﻮ ﺑﺮﻳﺠﻴﺪا وﻣﺎرﻟﻮن ﺑﺮاﻧﺪو
ﻟﻸﺿﻮاء...
ﻣﺪاﺧﻠﺔ ﻓﻲ اﳌﺆﺗﻤﺮ اﻷورﺑﻲ ﻟﻄﺐ اﻟﺘﺠﻤﻴﻞ ﺳﻨﺔ ) 2015ﺧﺎص( إﻋﺪاد :اﳌﺼﻄﻔﻰ ﺻﻔﺮ ﺧﻼل اﻷﻳﺎم اﻷوﻟﻰ اﻟﺘﻲ ﻗﻀﻴﺘﻬﺎ ﻓﻲ ﺑﺎرﻳﺲ،
اﳌﺴﻴﺪ أوﻟﻰ اﳌﺪارس اﺳـﺘـﻨـﺸـﻘـﺖ ﻷول ﻣــﺮة ﻧـﺴـﻴـﻢ اﻟـﺤـﺮﻳـﺔ واﻟـﺘـﺤـﺮر،
وﺷﻌﺮت ﺑﺎﻟﻔﺮق اﻟﻜﺒﻴﺮ ﺑﲔ اﳌﺠﺘﻤﻊ اﳌﺤﺎﻓﻆ اﻟﺬي
ﻋـﺸـﺖ ﻓـﻴـﻪ ﺑـﺎﻟـﺠـﺰاﺋـﺮ ،وﺑـﲔ اﳌـﺠـﺘـﻤـﻊ اﻟـﺒـﺎرﻳـﺴـﻲ
اﻟﺬي ﺗﺘﺤﺮك ﻓﻴﻪ اﳌﺮأة ﺑﻜﻞ ﺣﺮﻳﺔ ،وﺗﺮﺗﺎد اﻷﻣﺎﻛﻦ
ﻛﺎﻧﺖ اﻷﴎ ﻣﻴﺎﻟﺔ ﺑﺸﻜﻞ ﻓﻄﺮي إﱃ اﻟﺘﺪﻳﻦ وﻣﺤﺒﺔ اﻟﻌﺎرﻓﻴﻦ ﺑﻜﺘﺎب اﻟﻠﻪ اﻟﺘﻲ ﺗﺤﻠﻮ ﻟﻬﺎ دون أن ﺗﺘﺮﻛﺰ اﻟﻨﻈﺮات ﻋﻠﻴﻬﺎ أو
ﻳﺘﻢ اﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻌﻬﺎ ﺑﺪوﻧﻴﺔ.
ﺑﻌﺪ أﻳﺎم ﺳﺄﻟﺖ ﻋﻦ ﺻﺪﻳﻘﺔ ﻟﻲ ﺗﺪﻋﻰ ﺑﺪﻳﻌﺔ
اﺳﺘﻘﺮ اﳌﻘﺎم ﺑﺄﺑﻮي ﺑﺤﻲ ﺧﺮﻳـﺒـﻜﺔ ﻟﻌﻘﺪﻳﻦ ﻣﻦ اﻟﺰﻣﻦ -1933ﺣﺘﻰ وأﻗﻒ ﻋﻨﺪ أول ﺧﻂ ﺗﻤﺎس ﺑﲔ اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ واﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺑﺒﻴـﺘـﻨـﺎ ،ﻓﺎﻟﻮاﻟـﺪان ﻛـﺎﻧـﺖ ﺗﺸﺘﻐﻞ ﺑﻤﻄﻌﻢ وﻣﻠﻬﻰ ﻳـﺪﻋـﻰ "اﻟﻜﺘﺒﻴﺔ"،
1952-ﻫﺬه اﻟﺰﻳﺠﺔ اﳌﺒﺎرﻛﺔ ،ﺑﲔ ﺣﺴﻨﺎء ﻗﺒﻴﻠﺘﻬﺎ "اﻟﻔﺎﻳﺰة" ،وﻧﺒﻴﻞ ﻗﺒﻴﻠﺘﻪ رﺣﻤﻬﻤﺎ اﻟﻠﻪ ﻣﺪا ،ﻋﻨﺪ إﻟﺤـﺎﻗﻲ ﺑﺎﳌﺴﻴﺪ ،ﺟﺴﺮا ﺗﻤﺘﺪ ﻋﺒﺮه ﻣﺒﺎدئ اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ
"اﻟـﻌـﺮﺑـﻲ" أﺛـﻤـﺮت ﻣـﻊ ﺗـﻮاﻟـﻲ اﻟـﺴـﻨـﻮات ﺳـﺘـﺔ أﺑـﻨـﺎء ،وﻟـﺪت أول وﻻدﺗـﻬـﺎ اﻷﺻﻴﻠﺔ اﻟﻮﺛﻴﻘﺔ اﻟﺼﻠﺔ ﺑﻘـﻮة اﻻﻧﺘﻤﺎء ﻟﻠﺪﻳﻦ واﻷرض واﻟﻘﺒﻴﻠﺔ ﺑﻌﺎﻟﻢ ﻗﻀﻴﺖ ﻓﻲ ﺿﻴﺎﻓﺘﻬﺎ ﻓﺘﺮة ﻗﺼﻴﺮة ،ﻗﺒﻞ أن ﺗﻘﺘﺮح
ﻋﻠﻲ اﻻﺷﺘﻐﺎل ﻣﻌﻬﺎ ،وﺗﻘﺪﻣﻨﻲ إﻟﻰ ﺻﺎﺣﺐ اﳌﺤﻞ
ﻓﺄﻧﺠﺒﺖ أﺧﻲ اﻟﺒﻜﺮ ﻋﻠﻲ ،وﺑﻌﺪه أﻧﺎ ،ﺛﻢ وﻟﺪت ﺗﻮأﻣﺎ ﻣﺎﺗﺎ ﺑﻌﺪ ﻣﻴﻼدﻫﻤﺎ ،اﻟﻜـﺘـﺎب..... اﻟﺬي ﻳﺪﻋﻰ اﻟﺸﺮادي.
ﻓـﻲ ﺳـﻦ اﻟﺨﺎﻣﺴﺔ ﺗﻘﺮﻳـﺒـﺎ ،ﻗـﺮر اﻷﻫــﻞ إﻟـﺤـﺎﻗـﻲ ﺑﻜﺘﺎب اﻟـﺤـﻲ ،ﻛﺎن وﻋﻨﺪ ﺑﻠﻮﻏﻬﺎ ﺳﻦ اﻷرﺑﻌﲔ أﻧﺠﺒﺖ أﺧﺘـﻲ رﻗﻴﺔ ﻓﺎﻟﺰوﻫﺮة.
وﻟﻢ ﺗﻜـﻦ أﺟـﺮة أﺑﻲ ﻟﺘﻜـﻔـﻲ ﳌﺘﻄﻠﺒﺎت ﺑﻴﺘﻪ اﻟﻴﻮﻣﻴﺔ وﻟﺘﺴـﺪ ﺣﺎﺟﻴﺎت ﻣﻨﺘﻬﻰ أﻣﻞ اﻷب اﻟﺬي ﻛﺎن ﺣﺎﻓﻈﺎ ﻟﻠﻘﺮآن اﻟﻜﺮﻳﻢ ،وﻣﻨﺘﻬﻰ أﻣﻞ اﻷم اﻟﺘﻲ ﺳﺄﻟﻨﻲ ﺻﺎﺣﺐ اﳌﺤﻞ ﻣـﺎ إذا ﻛﻨﺖ أﺟﻴﺪ ﻓﻦ
اﻟـﺮﻗـﺺ ،وﺗـﻢ اﺧـﺘـﺒـﺎري وإﺧـﻀـﺎﻋـﻲ ﻟـﺘـﺪرﻳـﺒـﺎت
ﻟﻢ ﺗـﻨـﻞ أي ﺣﻆ ﻣﻦ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ،أن ﻳﻐﺘﺮف أﺑﻨﺎؤﻫﻤﺎ ﻣﺎ ﻋﺸﺖ ﻓﱰة اﻟﺘﺤﺼﻴﻞ أﺑـﻨـﺎﺋـﻪ ،ﻟـﻮﻻ ﺗـﻄـﻮع أﻣـﻲ ﻟﺘﻌﻴﻨﻪ وﺗﺨﻔﻒ ﻋﻨﻪ أﻋﺒﺎء ﻣـﻜـﺜـﻔـﺔ ﻷﻛـــﻮن ﻓــﻲ ﻣـﺴـﺘـﻮى ﻣـﻮاﺟـﻬـﺔ ﺟـﻤـﻬـﻮر
اﺳﺘﻄﺎﻋﻮا ﻣﻦ اﻟﺪﻳﻦ واﻟﻌﻠﻢ ،وﻛﺎﻧﺖ اﻷﺳﺮ اﳌﻐﺮﺑﻴﺔ ﰲ اﻟﻜﺘﺎب اﻟﺤﻴﺎة. اﳌـﺤـﻞ اﻟـﺬي ﻛـﺎن ﻳـﺤـﺞ إﻟـﻴـﻪ ﻣـﻦ أﺟـﻞ اﻻﺳـﺘـﻤـﺘـﺎع
ﺣﻴﻨﻬﺎ ﻣـﻴـﺎﻟـﺔ ﻛـﻞ اﳌـﻴـﻞ وﺑـﺸـﻜـﻞ ﻓـﻄـﺮي إﻟـﻰ اﻟﺘﺪﻳﻦ ﺑﺎﳌﻮﺳﻴﻘﻰ اﻟﺸﺮﻗﻴﺔ ،ﻓﻜﺎن اﳌﻠﻬﻰ أﺷﺒﻪ ﺑﻤﺴﺮح
أﻏﻠﺐ ﺑﻨﺎت ﻗﺒﺎﺋـﻞ اﻟﺮﺣﺎﻣﻨﺔ –اﻟﺮﻋـﻮﻳﺔ ﺑﺎﻣﺘﻴﺎز- ﻟﺘﻘﺪﻳﻢ اﻟﻮﺻﻼت اﻟﻔﻨﻴﺔ ،أﻛﺜﺮ ﻣﻨﻪ ﻣﻠﻬﻰ ﺑﺎﳌﻌﻨﻰ
اﻟﺒﺴﻴﻂ وﻣﺤﺒﺔ اﻟﻌﺎرﻓﲔ ﺑﻜﺘﺎب اﻟﻠﻪ. ﻛﻤﺎ ﺑﻨﺎت اﻷﻃﻠﺲ اﳌﺘﻮﺳﻂ ،ﻛﻦ وﻣﺎ زﻟﻦ ﻳﺘﻠﻘـﻴـﻦ وﻓﻲ
أﻗﺒﻠﺖ ﻋﻠﻰ ﻗﺮاءة اﻟﻘﺮآن اﻟﻜﺮﻳﻢ وﺗﻌﻠﻢ اﻟﻜـﺘـﺎﺑـﺔ، ﺳﻦ ﻣﺒﻜـﺮة أﺳﺮار ﺻﻨﺎﻋﺔ اﻟﻨﺴﻴﺞ ،وﻳﺘﻌﻠﻤﻦ ﺗﻨﻈﻴﻒ
اﻟـﺼـﻮف اﻟـﺨـﺎم وﻏـﺴـﻠـﻪ وﻧـﻔـﺸـﻪ وﺗـﻤـﺸـﻴـﻄـﻪ وﻏــﺰﻟــﻪ اﻟﺪﻗﻴﻖ ﻟﻠﻜﻠﻤﺔ.
وﻷن ﻧﺒﺎﻫﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﻻﻓﺘﺔ ﻓﻘﺪ ﻛﻨﺖ ﻣﺤﻂ ﺣﻈﻮة ﻟﺪىﺑﻴﻦ ﺗﺮﻏﻴﺐ وﺗﺮﻫﻴﺐ وﺗﻠﻘﻴﺖ دروﺳﺎ ﻋﻠﻰ ﻳﺪ ﺑﺪﻳﻌﺔ ،وﺧﻼل اﻟﻔﺘﺮة
ﻓﻘﻴﻪ اﳌﺴﻴﺪ ،وﻛﺎﻧﺖ أﺳﺮﺗﻲ ﻣﻐﺘﺒﻄﺔ ﻟﺸﺪة ﺗﻌﻠـﻘـﻲ أﻓﻘﺪﻧﻲ ﻣﻊ ﻣﺮور ﺧﻴﻮﻃﺎ رﻓﻴﻌﺔ أو ﺳﻤﻴﻜﺔ –ﺣﺴﺐ ﻏﺎﻳﺔ اﻻﺳﺘﻌـﻤـﺎل- ﻧﻔﺴﻬﺎ ﺗﻌﺮﻓﺖ ﻋﻠﻰ ﻣﺪﻳﺮ اﻷوﺑﺮا ﻓﻲ ﺑﺎرﻳﺲ وﻫﻮ
ﺑﺪروﺳﻲ واﺟﺘﻬﺎدي ﻓﻲ ﺣﻔﻆ اﻟﺴﻮر اﳌﻘﺮرة ﻋﻠﻴﻨﺎ وﺗـﻠـﻮﻳـﻨـﻪ ﺑـﻮاﺳـﻄـﺔ ﻣـﻮاد ﻧﺒﺎﺗﻴﺔ ﻃﺒﻴﻌﻴﺔ ،وزﺧـﺮﻓـﺘـﻪ ﻣـﻦ أﺻـﻮل روﺳـﻴـﺔ ،واﻗـﺘـﺮح ﻋﻠﻲ أن آﺗـﻲ إﻟـﻰ دار
ﻋﻦ ﻇﻬﺮ ﻗﻠﺐ ،وإﺻـﺮاري ﻋﻠﻰ ﻣﺤﺎﻛﺎة ﺧﻂ ﺷﻴﺨﻨـﺎ اﻟﻮﻗﺖ اﻟﻘـﺪرة ﺑﺮﺳﻮم وأﺷﻜـﺎل رﻓﻴﻌﺔ ﻋﻠﻰ ﺑﺴﺎﻃﺘﻬﺎ ،وﺗﺤﻮﻳﻠﻪ إﻟﻰ
ﻓﻲ اﻟﻜﺘـﺎﺑﺔ ،ﻣﺘﻔـﻮﻗـﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻫﻢ ﻓﻲ ﺳﻨﻲ –وﻛﺎﻧﻮا زراﺑﻲ وﺟﻼﻟﻴﺐ ﺻﻮﻓﻴﺔ وﺣﻨـﺎﺑﻞ وﻫـﺪادن. اﻷوﺑـﺮا ﻛﻞ ﺻﺒﺎح ،ﺧﺎﺻﺔ أﻧﻪ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﻨﺎك ﻣﻐﻨﻴﺔ
ﺳﻮﺑﺮاﻧﻮ ﺟﺰاﺋﺮﻳﺔ ﻣﻦ اﻟﻄﺮاز اﻟﺮﻓﻴﻊ وﻣﺸﻬﻮرة،
ﻗﻠـﺔ -وﻣﻦ ﻫﻢ أﺻﻐﺮ ﻣﻨﻲ. وﻫـﻜـــﺬا ﺷـﻜــﻠــﺖ ﺻـﻨـﺎﻋـﺔ اﻟــﻬــﺪادن أو اﻷﻓـﺮﺷـﺔ آﻧـﺬاك ،ﺗﺪﻋﻰ ﻟﻴﻠﻰ ﺑﻦ ﺳﺪﻳﺮة ،وﺷﺮﻋﺖ ﻓﻲ ﺗﻠﻘﻲ
اﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳﺔ ﺑﻜﻞ أدواﺗـﻬـﺎ وﻣﻜﻮﻧﺎﺗﻬﺎ ﺟـﺰءا ﻣـﻦ ذاﻛـﺮة )ﺧﺎص( رﻓﻘﺔ اﻟﻨﺠﻢ اﻟﻌﺎﳌﻲ ﻣﺎرﻟﻮن ﺑﺮاﻧﺪو ﺧﻼل ﺑﺪاﻳﺎﺗﻬﺎ اﻟﻔﻨﻴﺔ ﻣﻦ ﻳﻤ ّﻜﻦ اﻟﺬي دروس ﻓﻲ ﻓﻦ اﻟﺮﻗﺺ اﻟﻜﻼﺳﻴﻜﻲ
وﻣـﻤـﺎ ﻣـﺎزﻟـﺖ أﻋـﻴـﻪ إﻟـﻰ اﻟـﻴـﻮم ،أن ﺟـﻤـﻌـﻲ ﺑﲔﻋﲆ ﻣﻮاﺻﻠﺔ رﺣﻠﺘﻲ أداء اﻟﺤﺮﻛﺎت ﻋﻠﻰ ﻧﺤﻮ أﻓﻀﻞ.
اﻟﺠـﺪ واﻟﺸﻐﺐ ﻛﺎن ﻣﻦ ﺣﲔ ﻵﺧـﺮ ﻳﻤﻨﺤﻨﻲ أﻧﺎ اﻵﺧـﺮ ﻣﻊ اﳌﺴﻴﺪ ﻃﻔﻮﻟﺘﻲ ،ﻓﻘﺪ اﺣﺘﻞ اﳌﻨﺴﺞ أو "اﻟـﻨــﻮل" ﻣﻜـﺎﻧﺎ ﻫـﺎﻣـﺎ
ﺣـﻈـﻲ ﻣـﻦ اﻟـﺸـﺘـﻢ واﻟـﻀـﺮب ،وﻧﺼﻴﺒﻲ ﻣـﻦ "اﻟﻔـﻠـﻘـﺔ ﺑﺴﻜـﻨـﻨـﺎ اﻟﺜﺎﻧﻲ ﺑﻤﻨﻄﻘﺔ اﻟﺤﻲ اﻟﺼﻨﺎﻋﻲ ﺑﺒﻨﻲ ﻣﻼل، ﻟـﻮﻟـﻮ ﺑـﺮﻳـﺠـﻴـﺪا وﻛـﻠـﻮدﻳـﺎ ﻛـﺎردﻳـﻨـﺎل وﻣـﺎرﻟـﻮن ﻣـﻐـﺎرﺑـﺔ ﻛـﺎﻧـﻮا ﻳـﺸـﺘـﻐـﻠـﻮن ﺑـﻪ ﻣـﺜـﻞ اﻟـﺮاﺣـﻞ ﻋﻤﺮ وﺑﻘﻴﺖ أﺷﺘﻐﻞ رﻓﻘﺔ ﺑﺪﻳﻌﺔ ﻟـﺪى اﻟـﺸـﺮادي،
واﻟﻌﻠﻘﺔ" ﻛﺒـﺎﻗﻲ أﻗـﺮاﻧـﻲ ﻣـﻦ اﻟﺼﺒﻴﺔ .ورﻏـﻢ ذﻟـﻚ ﻟﻢ ﻛﻤﺎ ﺑﻠﻎ ﺻﻴﺖ ﻣﻨﺴﻮﺟﺎت اﻷم ﺑﺰرﻛﺸﺎﺗﻬﺎ وأﺷﻜﺎﻟﻬﺎ ﺑﺮاﻧﺪو اﻟﺬي ﺗﻌﺮﻓﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﻫﻨﺎك ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺻﺪﻳﻖ اﻟـﻄـﻨـﻄـﺎوي واﳌــﻄــﺮب ﻣـﺤـﻤـﺪ ﻓـﻮﻳـﺘـﺢ ،ﻛـﻤـﺎ ﻛـﺎن
ﺗـﻜـﻦ ﻣـﺸـﺎﻛـﺴـﺎﺗـﻲ ﺗـﺘـﺒـﺪل وﻻ اﻟـﺨـﻮف ﻣـﻦ اﻟـﻌـﻘـﺎب اﻟﻬﻨﺪﺳﻴﺔ اﻟﻐﺎﻳﺔ ﻓﻲ اﻹﺗﻘﺎن واﻟﺒﺴﺎﻃﺔ ،ﺳﻤﻌﺔ واﺳﻌﺔ ﻓﺮﻧﺴﻲ ،ﺑﻞ اﻗﺘﺮح ﻋﻠﻲ ﺣﻴﻨﻬﺎ ﻣﺮاﻓﻘﺘﻪ إﻟﻰ ﻟﻮس ﻫﻨﺎك ﻋﺎزﻓﻮن آﺧﺮون ﺑﻴﻨﻬﻢ ﻋﺎزف ﻳﻬﻮدي ﻣﻠﻘﺐ وﻫﻮ ﻣﻐﺮﺑﻲ اﻷﺻﻞ ،ﻛﻤﺎ أن ﻣﺤﻠﻪ ﻛﺎن ﻳﺘﺮدد ﻋﻠﻴﻪ
ب"ﺧـﻨـﻴـﻔـﺴـﻮ" وﻋــﺎزف ﺟــﺰاﺋــﺮي ﻣـﻦ ﻗﺴﻨﻄﻴﻨﺔ اﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣـﻦ ﻣﺸﺎﻫﻴﺮ ﺑـﺎرﻳـﺲ وﻋﻠﻴﺔ اﻟـﻘـﻮم ،وﻛـﺎن
ﻳﺘﺴﻠﻞ إﻟﻰ ﻗﻠﺒﻲ. ﺑﺎﻟﺠﻮار ﺣﺘﻰ اﻋﺘﺒﺮت "ﻫﺪادﻧﻬﺎ" اﻷﺟـﻮد واﻷرﻓﻊ ﺑﺴـﻮق اﻷﻓـﺮﺷـﺔ. أﻧﺠﻠﻮس ﺧﻼل رﺣﻠﺔ ﻋﻮدﺗﻪ. ﻣـﻦ ﺑـﻴـﻨـﻬـﻢ ﺷـﺨـﺺ ﻳـﺪﻋـﻰ ﻋـﺰﻳـﺰ اﻟـﺸـﺎذﻟـﻲ اﻟـﺬي
ﺑﻌﺪ ﻏـﻮﺻﻲ ﻓﻲ ﺟـﺬوري اﻟﻘﺒﻠﻴﺔ ،ﻋﻠﻰ اﻷﺻـﻮل اﻟﺘﻲ ﺗﻔﺮﻋﺖ ﻣﻨﻬﺎ وﻛـﻢ ﻣـﺮة ﺟﻠﺪت ﺣﺘﻰ ﻛـﺎد ﻳﻐﻤﻰ ﻋﻠﻲ ،ﻓﻌﺸﺖ ﻓﺘﺮة اﻟﺘﺤﺼﻴﻞ ﻓﻲ إﻻ أن اﻟـﻠـﺤـﻈـﺔ اﻷﻫـــﻢ ﻓــﻲ ﻣــﺴــﺎري ﺧـﻼل ﻳﺪﻋﻰ "ﺑﻮﻟﻌﻮﻳﻨﺎت" وآﺧﺮون.
ﺳﻼﻟﺘﻲ ،وﻣﻌﺎﻧﻘﺘﻲ ﻟﺸﺠﺮة ﺟﻴﻨﺎت أﺳﺮﺗﻲ ،أﻋـﻮد إﻟﻰ ﻣﻮاﺻﻠﺔ اﻟﺤﺪﻳﺚ اﻟـﻜـﺘـﺎب ﺑـﲔ ﺗﺮﻏﻴﺐ وﺗـﺮﻫـﻴـﺐ وﻓـﺘـﻮر وﻧـﻔــﻮر ،أﻓـﻘـﺪﻧـﻲ ﻣـﻊ ﻣـﺮور اﻟﻮﻗﺖ اﻻﺷـﺘـﻐـﺎل ﺑـﻔـﻀـﺎء "اﻟـﺠـﺰاﻳـﺮ" ﻛـﺎﻧـﺖ ﺧـﻼل ﻗـﺪوم وﺧــﻼل ﻫــﺬه اﻟـﻔـﺘـﺮة أﺣـﺴـﺴـﺖ أﻧـﻨـﻲ ﺑـﺪأت اﻗﺘﺮح ﻋﻠﻲ ﺑﺪوره أن أﺷﺘﻐﻞ ﻣﻌﻪ ﻓﻲ ﻣﺤﻞ ﻳﻤﻠﻜﻪ
اﳌـﻮﺳـﻴـﻘـﺎر ﻣـﺤـﻤـﺪ ﻋـﺒـﺪ اﻟــﻮﻫــﺎب ،اﻟــﺬي أﺣـﺪث اﻗـﺘـﺮب ﻣـﻦ ﻋـﺎﻟـﻢ اﳌـﺸـﺎﻫـﻴـﺮ ،ﺧـﺎﺻـﺔ اﻟـﺬﻳـﻦ ﻛـﺎﻧـﻮا ﻳﺴﻤﻰ"اﻟﺠﺰاﻳﺮ".
اﻟﻘـﺪرة ﻋﻠﻰ ﻣﻮاﺻﻠﺔ رﺣﻠﺘﻲ ﻣﻊ اﳌﺴﻴﺪ. ﻋﻦ ﺑﻌﺾ ﻣﻔﺎﺻﻞ ﺣﻴﺎﺗﻲ. ﻣﺠﻴﺌﻪ إﻟﻰ اﳌﺤﻞ ﺿﺠﺔ ﻓﻲ أوﺳﺎط اﻟﻌﺎﻣﻠﲔ ﺑﻪ. ﻳـﺘـﺮددون ﻋـﻠـﻰ اﳌـﻼﻫـﻲ اﻟـﺒـﺎرﻳـﺴـﻴـﺔ ﻣـﻨـﻬـﻢ ﺟﻴﻨﺎ ﻓــﻲ ﻫــﺬا اﳌــﺤــﻞ ﺗـﻌـﺮﻓـﺖ ﻋـﻠـﻰ ﻣـﻮﺳـﻴـﻘـﻴـﲔ
.