Page 30 - عدد الاربعاء لجريدة الصباح
P. 30

‫ﺧﺎﺹ‬                ‫اﻷرﺑﻌﺎء ‪ -‬اﻟﺨﻤﻴﺲ ‪ -‬اﻟﺠﻤﻌﺔ ‪ -‬اﻟﺴﺒﺖ ‪ -‬اﻷﺣﺪ ‪ 2020/8/23-22-21-20-19‬اﻟﻌﺪد‪6296 :‬‬                                                                                                     ‫‪www.assabah.ma‬‬                                   ‫‪14‬‬

                                                                                                    ‫‪œb−²*«qÄ_« ÆÆÆ»U³AëbOŽ‬‬

         ‫‪W¹u½UŁ »U³Aë U¹UCÁ ∫”uÂuÂ‬‬                                                                 ‫‪»U³Aë rNKÄÆÆÆpK*« ”U³Ã‬‬
             ‫‪WÄuJ(« vÃ≈ W³ MÃUÐ‬‬

‫دﻋﺖ ﻧﺠﻮى ﻛﻮﻛﻮس‪ ،‬رﺋﻴﺴﺔ ﺷﺒﻴﺒﺔ ﺣﺰب اﻷﺻﺎﻟﺔ واﳌﻌﺎﺻﺮة‪ ،‬وزارة اﻟﺪاﺧﻠﻴﺔ‪،‬‬                                    ‫‪UNzUM²Áô W ³Ã_« WOŽu½  «—UO²šô wŽUL²łô« q «u²Ã« lÁ«uÄ w WFÝ«Ë WFÐU²Ä‬‬
‫إﻟﻰ دﻋﻢ وﺗﻤﻮﻳﻞ اﻟﺸﺒﻴﺒﺎت اﻟﺤﺰﺑﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﻘﻮم ﺑﺄدوار ﻫﺎﻣﺔ ﻓﻲ إﻃﺎر اﳌﻬﺎم اﻟﺪﺳﺘﻮرﻳﺔ‬
‫اﳌﻨﻮﻃﺔ ﺑﻬﺎ‪ ،‬ﻣﺴﺠﻠﺔ ﺗﻘﺎﻋﺴﺎ ﺣﻜﻮﻣﻴﺎ ﻓﻲ اﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ اﻟﺘﻮﺟﻴﻬﺎت اﳌﻠﻜﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺤﺚ‬
‫ﻋﻠﻰ إدﻣـﺎج اﻟﺸﺒﺎب ﻓﻲ ﺗﺨﻄﻴﻂ اﻟﺴﻴﺎﺳﺎت اﻟﻌﻤﻮﻣﻴﺔ وﻣﻨﺤﻬﻢ اﻟﻔﺮﺻﺔ ﻓﻲ ﺻﻨﺎﻋﺔ‬
                   ‫اﻟﻘﺮار‪ ،‬ﻓﻲ اﻟﻮﻗﺖ اﻟﺘﻲ ﻳﺘﻄﻠﺐ ﻓﻴﻪ اﻷﻣﺮ ﺧﻄﺎﺑﺎ وﺟﻴﻬﺎ وإﺟﺮاءات ﺟﺮﻳﺌﺔ‪.‬‬
‫وأﻛﺪت ﻛﻮﻛﻮس‪ ،‬ﻓﻲ ﺗﺼﺮﻳﺢ ﻟـ"اﻟﺼﺒﺎح"‪ ،‬أن "ﺗﻌﺎﻣﻞ اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ وﺗﻌﺎﻃﻴﻬﺎ ﻣﻊ ﻗﻀﺎﻳﺎ‬
‫اﻟﺸﺒﺎب‪ ،‬ﺗﻌﺎﻣﻞ ﺛﺎﻧﻮي ﻳﻘﺘﺼﺮ ﻋﻠﻰ ﺗﺮدﻳﺪ اﻟﺸﻌﺎرات اﻟﺘﻲ ﻻ ﻳﺘﻢ ﺗﻔﻌﻴﻠﻬﺎ ﻋﻠﻰ أرض‬
‫اﻟﻮاﻗﻊ‪ ،‬واﻹﻗﺼﺎء اﻟﺘﺎم ﻟﻠﺸﺒﻴﺒﺎت اﻟﺤﺰﺑﻴﺔ‪ ،‬ﻣﺸﻴﺮة إﻟﻰ أﻧﻬﺎ ﺗﺨﺼﺺ ﺣﻴﺰا ﺻﻐﻴﺮا‪ ،‬ﻻ‬
‫ﻳﺘﺠﺎوز ﻓﻲ اﻟﻌﻤﻮم ﺳﻄﺮﻳﻦ أو ﺛﻼﺛﺔ‪ ،‬ﻟﻠﺘﻄﺮق إﻟﻰ ﻣﺴﺄﻟﺔ إدﻣﺎج اﻟﺸﺒﺎب ﻓﻲ ﺑﺮﻧﺎﻣﺠﻬﺎ‪،‬‬
‫ﺑﻴﻨﻤﺎ "ﻳﺘﻄﻠﺐ ذﻟﻚ إﺣﺪاث ﻛﺘﺎﺑﺔ دوﻟﺔ ﺧﺎﺻﺔ ﺑﺎﻟﺸﺒﺎب ﻟﺪى رﺋﺎﺳﺔ اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ‪ ،‬ﻣﻨﻮط‬
‫ﺑﻬﺎ ﺗﺪﺑﻴﺮ اﻟﻘﻄﺎﻋﺎت اﻟﻮزارﻳﺔ ﻛﺎﻣﻠﺔ‪ ،‬وﺻﻴﺎﻏﺔ إﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺎت ﻣﻨﺪﻣﺠﺔ ﻟﻠﺸﺒﺎب‪ ،‬اﻟﺬﻳﻦ‬
‫ﻳﺸﻜﻠﻮن أﻏﻠﺒﻴﺔ اﻟﻔﺎﻋﻠﲔ ﻓﻲ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ واﻟﺼﺤﺔ واﻟﺒﻴﺌﺔ واﻟﺘﻌﻤﻴﺮ واﻟﺜﻘﺎﻓﺔ واﻟﺮﻳﺎﺿﺔ‬
‫واﻟﺘﺸﻐﻴﻞ وﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ اﻟﻘﻄﺎﻋﺎت‪ ،‬ﺑﺎﻟﻨﻈﺮ إﻟﻰ أن اﻟﻬﺮم اﻟﺪﻳﻤﻮﻏﺮاﻓﻲ اﳌﻐﺮﺑﻲ ﺷﺎب"‪.‬‬
‫وأﺿـﺎﻓـﺖ اﳌﺘﺤﺪﺛﺔ ذاﺗـﻬـﺎ ﻗﺎﺋﻠﺔ " إذا ﻛﻨﺎ ﻧﺮﺟﻮ ﻋـﺪم ﺧـﺮوج اﻟﺸﺒﺎب ﻓـﻲ ﺣﺮﻛﺎت‬
‫ﻧﻀﺎﻟﻴﺔ وﻣـﻈـﺎﻫـﺮات ﻟﻠﻤﻄﺎﻟﺒﺔ ﺑﺤﻘﻮﻗﻬﻢ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ واﻻﻗـﺘـﺼـﺎدﻳـﺔ وﻏـﻴـﺮﻫـﺎ‪ ،‬ﻓﻤﻦ‬
‫اﻟـﻀـﺮوري دﻋﻮﺗﻬﻢ ﻟﻼﻧﺨﺮاط ﻓﻲ اﳌﺆﺳﺴﺎت اﻟﺤﺰﺑﻴﺔ وﺗﺄﻃﻴﺮ أﻧﻔﺴﻬﻢ داﺧﻠﻬﺎ‪ ،‬ﺑﺪل‬
‫اﻻﻗﺘﺼﺎر ﻋﻠﻰ ﻣﻮاﻗﻊ اﻟﺘﻮاﺻﻞ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻹﻳﺼﺎل ﺧﻄﺎﺑﻬﻢ‪ ،‬ﺑﺸﻜﻞ ﻳﺘﻢ اﺳﺘﻐﻼﻟﻪ ﻣﻦ‬
‫ﻗﺒﻞ ﺑﻌﺾ اﻟﺘﻮﺟﻬﺎت اﳌﻌﺎدﻳﺔ ﻟﻠﻮﻃﻦ‪ ،‬وﻫﻨﺎ ﻳﺄﺗﻲ دور اﻟﺸﺒﻴﺒﺎت اﻟﺤﺰﺑﻴﺔ ﺑﻤﺨﺘﻠﻒ‬
‫أﻃﻴﺎﻓﻬﺎ‪ ،‬اﻟﺘﻲ ﻳﻼم ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻋﺪم ﻗﻴﺎﻣﻬﺎ ﺑﺘﺄﻃﻴﺮ اﻟﺸﺒﺎب وﺗﻜﻮﻳﻨﻪ واﻟﺘﺮاﻓﻊ ﻓﻲ ﻗﻀﺎﻳﺎه‪،‬‬
‫ﻓـﻲ اﻟـﻮﻗـﺖ اﻟـﺬي ﺗﺸﻜﻮ ﻓـﻴـﻪ ﻏـﻴـﺎب إﻣـﻜـﺎﻧـﻴـﺎت ﻣـﺎﻟـﻴـﺔ ﺗﻤﻜﻨﻬﺎ ﻣـﻦ اﻻﺷـﺘـﻐـﺎل وﻣـﻮاﻛـﺒـﺔ‬
‫أﻧﺸﻄﺘﻬﻢ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺧﻠﻖ ﻓﻀﺎءات اﺳﺘﻘﺒﺎل ﻟﻬﻢ"‪ ،‬ﻣﺆﻛﺪة أن ﺟﻤﻴﻊ اﻟﺘﻤﻮﻳﻼت اﻟﺘﻲ ﺗﻬﻢ‬
‫اﻟﻌﻤﻞ اﻟﺤﺰﺑﻲ ﺗﺼﺪر ﻋﻦ وزارة اﻟﺪاﺧﻠﻴﺔ‪ ،‬ﻟﻜﻨﻬﺎ ﻻ ﺗﻬﻢ اﻟﺸﺒﻴﺒﺎت اﻟﺤﺰﺑﻴﺔ وﺗﻘﺘﺼﺮ‬
                                                   ‫ﻋﻠﻰ اﻟﺘﻤﻮﻳﻞ اﳌﺒﺎﺷﺮ ﻟﻸﺣﺰاب‪.‬‬
‫وﻟﻔﺘﺖ ﻛﻮﻛﻮس اﻻﻧﺘﺒﺎه إﻟﻰ أن ﺟﻤﻴﻊ اﻷدوار اﻟﺘﻲ ﺗﻘﻮم ﺑﻬﺎ اﻟﺸﺒﻴﺒﺎت اﻟﺤﺰﺑﻴﺔ‬
‫ﻳﺘﻢ ﺗﻤﻮﻳﻠﻬﺎ ﻣﻦ إﻣﻜﺎﻧﻴﺎﺗﻬﺎ اﻟﺨﺎﺻﺔ‪ ،‬أو ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺗﻤﻮﻳﻼت ﺧﺎرﺟﻴﺔ‪ ،‬ﻣﺸﻴﺮة إﻟﻰ‬
‫ﻟــﻠــﻤــﻘــﺘــﺮح‬  ‫أن ﻣـﺄﺳـﺴـﺔ ﻫـﺬه اﻟـﺘـﻤـﻮﻳـﻼت ﺗﺴﺘﻠﺰم ﺗﻔﻌﻴﻞ اﻟﺪاﺧﻠﻴﺔ‬                              ‫)أرﺷﻴﻒ(‬                                         ‫ﺟﻼﻟﺔ اﳌﻠﻚ ﻓﻲ ﻟﺒﺎس ﺷﺒﺎﺑﻲ‬
                   ‫اﻟـﺬي ﻗﺪﻣﺘﻪ ﺷﺒﻴﺒﺔ ﺣـﺰب اﻷﺻـﺎﻟـﺔ واﳌـﻌـﺎﺻـﺮة ﻓﻲ‬                                   ‫اﻟـﻠـﺒـﺎس وﻳـﺘـﺎﺑـﻌـﻮن ﻣـﺴـﺘـﺠـﺪاﺗـﻪ ﻋﻠﻰ‬
                   ‫آﺧﺮ ﻟﻘﺎء ﻣﻊ رؤﺳـﺎء اﻷﺣـﺰاب اﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ واﻷﻣﻨﺎء‬                                      ‫ﺷﺒﻜﺎت اﻟﺘﻮاﺻﻞ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ‪ .‬وﺗﺴﺠﻞ‬                   ‫اﻟـﺸـﺒـﺎب‪ ،‬ﺳــﻮاء ﻓـﻲ ﻃـﺮﻳـﻘـﺔ ﻟـﺒـﺎﺳـﻪ أو‬    ‫ﻋــﻠــﻰ رأﺳــــﻪ "وﺗـــﻴـــﺸـــﺮت" وﺣــﻤــﺎﻻت‬    ‫أﺣـﺪث اﳌﻠﻚ ﺛـﻮرة ﻫﻤﺖ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ‬
                   ‫اﻟﻌﺎﻣﲔ‪ ،‬واﻟﺬﻳﻦ ﻃﺎﻟﺒﺘﻬﻢ ﻓﻴﻪ ﺑﺎﻗﺘﺮاح ﺻﻨﺪوق‬                                         ‫ﺻــﻮره ﻣـﻼﻳـﲔ اﳌـﺸـﺎﻫـﺪات وﻋـﻼﻣـﺎت‬                                           ‫ﺣﻼﻗﺘﻪ‪.‬‬           ‫ﺑﻨﻄﻠﻮن )ﺑـﺮوﺗـﻴـﻞ(‪ ،‬ﻣـﺎ ﺟﻌﻠﻪ ﻳﺼﻨﻒ‬                ‫ﻣﻦ اﻟﺒﺮوﺗﻮﻛﻮﻻت اﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳﺔ واﻷﻋﺮاف‬
                           ‫ﻟـﺪﻋـﻢ اﻟــﻘــﺪرات اﻟـﺸـﺒـﺎﺑـﻴـﺔ ﻓــﻲ إﻃـــﺎر اﻟـﻘـﻮاﻧـﲔ‬                 ‫اﻹﻋـﺠـﺎب‪ ،‬ﺣـﺘـﻰ أﺻـﺒـﺢ اﻟـﻜـﻞ ﻳﺘﻘﺎﺳﻢ‬                                                          ‫ﺑﺎﺑﻦ اﻟﺸﻌﺐ ﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﻟﺒﺎﺳﻪ اﳌﺘﻮاﺿﻌﺔ‬                 ‫اﻟﺴﻠﻄﺎﻧﻴﺔ‪ ،‬اﻟﺘﻲ ﻇﻠﺖ ﻗﺎﺋﻤﺔ ﻟﻌﻘﻮد‪،‬‬
                           ‫اﻻﻧـﺘـﺨـﺎﺑـﻴـﺔ‪ ،‬ﻣــﻦ أﺟـــﻞ ﺗـﻤـﻜـﻴـﻨـﻬـﻢ ﻣــﻦ اﻟـﻘـﻴـﺎم‬                 ‫ﺻــــﻮره ﻋــﻠــﻰ ﺻــﻔــﺤــﺎت اﻟـﻔـﺎﻳـﺴـﺒـﻮك‬     ‫وﻛﺎن ﻟﻪ اﻟﻔﻀﻞ ﻓﻲ إﻋﺎدة اﻻﻋﺘﺒﺎر‬                ‫اﳌــﺘــﺎﺣــﺔ ﻟــﻠــﺠــﻤــﻴــﻊ‪ .‬وأﺻـــﺒـــﺢ رواد‬  ‫ﻣـﻨـﻬـﺎ ﻃـﺮﻳـﻘـﺔ اﻟـﻠـﺒـﺎس‪ ،‬اﻟـﺘـﻲ ﻣﻨﺤﺘﻪ‬
                           ‫ﺑﺄﻧﺸﻄﺔ ﺗﻜﻮﻳﻨﻴﺔ وﺗﺄﻃﻴﺮﻳﺔ ﻟﻠﺸﺒﺎب‪ .‬ﻛﻤﺎ أﻛﺪت‬                                 ‫واﻷﻧـﺴـﺘـﻐـﺮام‪ .‬وﺣﻈﻴﺖ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﻟﺒﺎس‬                ‫ﻟﻠﺠﻠﺒﺎب اﳌﻐﺮﺑﻲ‪ ،‬اﻟـﺬي أﺻﺒﺢ ﻳﻌﺮف‬               ‫ﻣﻮاﻗﻊ اﻟﺘﻮاﺻﻞ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻳﺘﻜﻔﻠﻮن‬                   ‫ﻟﻘﺐ ﻣﻠﻚ "اﻟﺸﺒﺎب"‪ ،‬إذ أﺷﺮك اﳌﻮاﻃﻨﲔ‬
                           ‫ﻣﺤﺪﺛﺘﻨﺎ‪ ،‬ﻗﻴﺎم ﺷﺒﻴﺒﺘﻬﺎ ﺑﺎﺟﺘﻤﺎﻋﺎت ﻋـﺪة ﻣﻊ‬                                  ‫ﻣـﺤـﻤـﺪ اﻟـــﺴـــﺎدس ﺑــﺎﻫــﺘــﻤــﺎم وﺳــﺎﺋــﻞ‬  ‫إﻗـﺒـﺎﻻ ﻣـﻦ ﻣﺨﺘﻠﻒ اﻟـﻔـﺌـﺎت‪ ،‬ﺑـﻞ أدﺧـﻞ‬        ‫ﺑـﺎﻟـﺒـﺤـﺚ ﻋـﺒـﺮ اﻷﻧـﺘـﺮﻧـﻴـﺖ ﻋـﻦ أﺻـﻨـﺎف‬        ‫ﻓــﻴــﻬــﺎ ﺧـــــﺎرج اﻟــﺘــﻘــﺎﻟــﻴــﺪ واﳌــﻈــﺎﻫــﺮ‬
                   ‫وزارة اﻟﺸﺒـــﺎب ﻓﻲ اﻟﺴﻨﻮات اﻷﺧـﻴـﺮة‪ ،‬أﻋـﺎدت ﻣﻦ‬                                                                                   ‫ﺗـﻌـﺪﻳـﻼت ﻋـﻠـﻴـﻪ‪ ،‬ﻟـﻴـﺘـﺤـﻮل إﻟــﻰ ﻟـﺒـﺎس‬    ‫اﻷﻟﺒﺴﺔ اﻟﺘﻲ ﻳﺮﺗﺪﻳﻬﺎ وﻳﺘﻘﺼﻮن ﻋﻦ‬                   ‫اﻟﺒﺮوﺗﻮﻛﻮﻟﻴﺔ‪ ،‬ﻣﻦ ﺧـﻼل اﻟﺼﻮر اﻟﺘﻲ‬
                              ‫ﺧـﻼﻟـﻬـﺎ ﻣـﻠـﻒ اﻟـﺨـﻄـﺔ اﳌـﻨـﺪﻣـﺠـﺔ ﻟـﻠـﺸـﺒـﺎب إﻟـﻰ‬                                         ‫اﻹﻋﻼم اﻟﻌﺎﳌﻴﺔ‪.‬‬            ‫ﻋـﺼـﺮي ﻳـﺮﺗـﺪﻳـﻪ ﻋﻠﻴﺔ اﻟـﻘـﻮم‪ ،‬وأﺻـﺒـﺢ‬        ‫أﺳﻌﺎرﻫﺎ ﻟﻨﺸﺮﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﺻﻔﺤﺎﺗﻬﻢ ﻋﻠﻰ‬                   ‫ﻳـﺘـﻢ ﺗـﺪاوﻟـﻬـﺎ ﻋـﺒـﺮ وﺳـﺎﺋـﻂ اﻟـﺘـﻮاﺻـﻞ‬
                                             ‫ﻃـﺎوﻟـﺔ اﻟـﻨـﻘـﺎش‪ ،‬ﻟـﻜـﻦ ﺳـﺮﻋـﺎن ﻣـﺎ ﺗـﻮﻗـﻒ‬            ‫وﻣـﺎ ﻳﺜﻴﺮ اﻫﺘﻤﺎم اﻟﺸﺒﺎب ﺑﻠﺒﺎس‬                   ‫اﻟـﺠـﻠـﺒـﺎب ﻣـﻌـﻄـﻔـﺎ ﻳـﻤـﻜـﻦ ارﺗــــﺪاؤه ﻣﻊ‬  ‫اﻟﺤﺎﺋﻂ اﻷزرق ﻣﻦ أﺟﻞ ﺟﻠﺐ أﻛﺒﺮ ﻋﺪد‬
                                                   ‫اﻟـﺨـﻮض ﻓﻴﻪ ﺑﻌﺪﻣﺎ أﺧـﺬ ﺑـﻌـﺪا ﻣﻌﻴﻨﺎ‪،‬‬             ‫اﳌـﻠـﻚ‪ ،‬أن اﻷﻟـﺒـﺴـﺔ اﻟـﺘـﻲ ﻳﻈﻬﺮ ﺑـﻬـﺎ ﻓﻲ‬       ‫اﻟﺴﺘﺮة ورﺑﻄﺔ اﻟﻌﻨﻖ‪ .‬وﻳﺴﺘﻠﻬﻢ اﻟﻌﺪﻳﺪ‬            ‫ﻣـﻦ اﻟــﺰوار ﻟـﻬـﺎ ورﻓــﻊ ﻋـﺪد اﻟﺘﻌﻠﻴﻘﺎت‬                                  ‫اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ‪.‬‬
‫ﻧﺠﻮى‬                                               ‫ﺷــــــــﺄن ﺑﺎﻗﻲ‬  ‫ﺷـــــــــــﺄﻧـــــــــــﻪ‬     ‫ﻋﺪد ﻣﻦ اﻟﺼﻮر ﻏﺎﻟﺒﺎ ﻣﺎ ﻳﻜﻮن ﺛﻤﻨﻬﺎ‬                ‫ﻣﻦ اﻟﺼﻨﺎع اﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳﲔ ﺗﺼﺎﻣﻴﻤﻬﻢ ﻣﻦ‬               ‫وﻋـﻼﻣـﺔ "ﺟـﻴـﻢ"‪ .‬وﺗﺤﻈﻰ ﻫـﺬه اﻟﺼﻮر‬                ‫وﻻﻗﺖ ﻃﺮﻳﻘﺘﻪ ﻓﻲ اﻟﻠﺒﺎس إﻋﺠﺎﺑﺎ‬
‫ﻛﻮﻛﻮس‬                                                                ‫اﻟ ـ ـ ـ ـﺨ ـ ـ ـ ـﻄ ـ ـ ـ ـﻂ‬  ‫ﻣﺘﻮاﺿﻌﺎ‪ ،‬ﻣﺎ ﻳﺪﻓﻊ ﻋﺪدا ﻣﻦ اﳌﻌﺠﺒﲔ‬                 ‫اﻷﺻﻨﺎف اﻟﺠﺪﻳﺪة ﻟﻠﺠﻠﺒﺎب اﻟﺮﺟﺎﻟﻲ‪.‬‬               ‫ﺑـﺎﻟـﻌـﺪﻳـﺪ ﻣـﻦ اﻟـﺘـﻌـﻠـﻴـﻘـﺎت‪ ،‬ﺧـﺎﺻـﺔ ﺗﻠﻚ‬      ‫ﻛﺒﻴﺮا ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻓﺌﺎت اﻟﺸﺒﺎب‪ ،‬اﻟﺘﻲ ﺗﺮى‬
                                                                     ‫اﻟ ـﺸ ـﺒ ـﺎﺑ ـﻴ ـﺔ‪،‬‬            ‫ﺑـﺎﻟـﺒـﺤـﺚ ﻋـﻨـﻬـﺎ ﻓـﻲ ﻣـﺤـﺮﻛـﺎت اﻟـﺒـﺤـﺚ‬       ‫وﻳﻌﺘﺒﺮ رﻣﻀﺎن ﻣﻨﺎﺳﺒﺔ ﻟﻠﻌﺪﻳﺪ ﻣﻨﻬﻢ‬               ‫اﳌﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﺄﻟﺒﺴﺔ ﻓﻲ اﳌﺘﻨﺎول ﻻ ﻳﺘﺠﺎوز‬               ‫ﻓﻴﻪ ﺻﻮرة اﳌﻠﻚ اﳌﺘﻮاﺿﻊ اﻟﺬي ﻳﺸﺎرك‬
                                                                     ‫اﻟــــــﺘــــــﻲ ﻟــﻢ‬          ‫ﳌﻌﺮﻓﺔ اﳌﺤﻼت اﻟﺘﻲ ﺗﺒﻴﻌﻬﺎ ﻻﻗﺘﻨﺎﺋﻬﺎ‪،‬‬               ‫ﻟﺘﺘﺒﻊ ﺻـﻮر اﳌﻠﻚ ﺑﻤﺨﺘﻠﻒ اﻟﺠﻼﺑﻴﺐ‬                ‫ﺳﻌﺮﻫﺎ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ اﻷﺣﻴﺎن ‪ 200‬درﻫﻢ‪.‬‬                    ‫ﻫــﺬه اﻟـﻔـﺌـﺔ ﻟـﺒـﺎﺳـﻬـﺎ‪ .‬وﺗـﺤـﻈـﻰ ﺻـﻮره‬
                                                                     ‫ﺗـــﺨـــﺮج إﻟــﻰ‬               ‫إذ أن ﺑﻌﺾ اﻷﻟﺒﺴﺔ ﻻ ﻳﺘﺠﺎوز ﺳﻌﺮﻫﺎ‬                 ‫اﻟﺘﻲ ﻳﺮﺗﺪﻳﻬﺎ ﺧﻼل أﻧﺸﻄﺘﻪ ﻓﻲ ﺷﻬﺮ‬                ‫وﻻ ﻳـﻘـﺘـﺼـﺮ اﻷﻣــﺮ ﻋـﻨـﺪ إﻋــﻼن أﺳـﻌـﺎر‬         ‫ﺑـﻤـﺘـﺎﺑـﻌـﺔ واﻫـﺘـﻤـﺎم ﻛـﺒـﻴـﺮﻳـﻦ ﻣــﻦ ﻗﺒﻞ‬
                                                                     ‫ﺣﻴﺰ اﻟﻮﺟﻮد‪.‬‬                    ‫‪ 200‬درﻫـــﻢ‪ ،‬ﻣـﺎ ﻳـﺠـﻌـﻠـﻬـﺎ ﻓـﻲ ﻣـﺘـﻨـﺎول‬                                                    ‫اﻷﻟـﺒـﺴـﺔ‪ ،‬ﺑـﻞ‪ ،‬اﳌـﺤـﻼت اﻟـﺘـﺠـﺎرﻳـﺔ اﻟﺘﻲ‬        ‫اﻟﺠﻤﻴﻊ‪ ،‬ﻳﻌﻜﺴﻬﻤﺎ ﻋﺪد اﳌﺘﺎﺑﻌﺎت ﻋﻠﻰ‬
                                                            ‫‪wH¹uŽ Èd ¹‬‬                                                                                                           ‫اﻟﺼﻴﺎم‪.‬‬          ‫ﺗـﻌـﺮﺿـﻬـﺎ أﻳــﻀــﺎ‪ .‬وﺗــﺤــﻮل اﳌــﻠــﻚ إﻟـﻰ‬     ‫ﺷﺒﻜﺎت اﻟﺘﻮاﺻﻞ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ‪ ،‬وﻛﺎﻧﺖ‬
                                                                                                         ‫ﺷﺮاﺋﺢ واﺳﻌﺔ ﻣﻦ ﻓﺌﺎت اﻟﺸﺒﺎب‪.‬‬                ‫وﺳـﺎﻫـﻤـﺖ ﻋـﻔـﻮﻳـﺘـﻪ وﺗــﺤــﺮره ﻓﻲ‬            ‫ﻣﺼﺪر إﻟﻬﺎم ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ إﻟـﻰ اﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ‬                ‫أوﻟﻰ اﻟﺼﻮر اﻟﺘﻲ أﺛﺎرت اﻻﻧﺘﺒﺎه‪ ،‬ﺗﻠﻚ‬
                                                                                                    ‫‪ÍËUHM bŠ«uë b³Ž‬‬                               ‫اﻟـﻠـﺒـﺎس ﻓــﻲ أﺳــﺮ ﻗــﻠــﻮب اﻟـﻌـﺪﻳـﺪ ﻣـﻦ‬                                                    ‫اﻟـﺘـﻲ ﻳـﺤـﻤـﻞ ﻓـﻴـﻬـﺎ "ﻃـﺎﻗـﻴـﺔ" ﻣـﺮاﻛـﺸـﻴـﺔ‬
                                                                                                                                                    ‫اﻟﺸﺒﺎب اﻟﺬﻳﻦ ﻳﺘﺨﺬوﻧﻪ ﻗـﺪوة ﻟﻬﻢ ﻓﻲ‬

‫«¼‪»U³Aë 5½UMHÃUÐ wzUM¦²Ý« ÂUL²‬‬

         ‫*‪—uD²Ã« VKÁ w w UI¦Ã« rNë qF' WO−Oð«d²Ý≈ WOJKÄ …—Uý≈ UN½≈ ‰UÁ b½e‬‬

‫)أرﺷﻴﻒ(‬                                            ‫اﳌﻠﻚ ﻳﺴﺘﻘﺒﻞ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻓﻨﺎﻳﺮ‬

‫إذ ﺑﻌﺪ أن ﻛﻨﺎ ﻣﺴﺘﻬﻠﻜﲔ ﻟﻠﻤﻮﺳﻴﻘﻰ اﻟﺸﺮﻗﻴﺔ‪ ،‬أﺻﺒﺤﻨﺎ‬                       ‫أﺑـﺪى ﺟﻼﻟﺔ اﳌﻠﻚ ﻣﺤﻤﺪ اﻟـﺴـﺎدس ﻣﻨﺬ ﺗﻮﻟﻴﻪ اﻟﻌﺮش‬
‫ﻧﺴﺘﻬﻠﻚ اﳌﻮﺳﻴﻘﻰ اﳌﻐﺮﺑﻴﺔ ﺑﺄﻧﻤﺎﻃﻬﺎ اﳌﺘﻨﻮﻋﺔ )اﻟـﺮاب‪،‬‬                     ‫اﻫـﺘـﻤـﺎﻣـﺎ اﺳـﺘـﺜـﻨـﺎﺋـﻴـﺎ ﺑـﺎﻟـﻔـﻨـﺎﻧـﲔ اﻟـﺸـﺒـﺎب‪ ،‬ﻳـﻘـﻮل إﺑـﺮاﻫـﻴـﻢ‬
‫اﳌﻮﺳﻴﻘﻰ اﻹﻟﻜﺘﺮوﻧﻴﺔ‪ ،(...‬اﻟﺘﻲ أﺻﺒﺤﺖ ﺣﺎﺿﺮة ﺑﻘﻮة ﻓﻲ‬                     ‫ﳌﺰﻧﺪ‪ ،‬ﻓﺎﻋﻞ ﺛﻘﺎﻓﻲ وﻣﺆﺳﺲ ﻣﻬﺮﺟﺎن "ﻓﻴﺰا ﻓﻮر ﻣﻴﻮزﻳﻚ"‬
‫اﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣـﻦ اﳌﻬﺮﺟﺎﻧﺎت اﳌﻮﺟﻬﺔ ﻟﻠﺸﺒﺎب ﻣﺜﻞ "اﻟﺒﻮﻟﻔﺎر"‬                    ‫واﳌـﺪﻳـﺮ اﻟـﻔـﻨـﻲ ﳌـﻬـﺮﺟـﺎن ﺗـﻤـﻴـﺘـﺎر ل"اﻟـﺼـﺒـﺎح"‪ ،‬ﻣـﺆﻛـﺪا أن‬
‫وﻣـﻬـﺮﺟـﺎن "ﻣـﻮﻏـﺎ" ﻟـﻠـﻤـﻮﺳـﻴـﻘـﻰ واﻟـﺜـﻘـﺎﻓـﺎت اﻹﻟـﻜـﺘـﺮوﻧـﻴـﺔ‬     ‫اﻟﻌﻨﺼﺮ اﻟـﺸـﺎب ﺑﻜﻞ أﺑـﻌـﺎده ﻛـﺎن ﺣـﺎﺿـﺮا ﺑـﻘـﻮة ﻣـﻦ ﺧﻼل‬
‫ﺑﺎﻟﺼﻮﻳﺮة و"وازﻳــﺲ" ﻟﻠﻤﻮﺳﻴﻘﻰ اﻹﻟﻜﺘﺮوﻧﻴﺔ ﺑﻤﺮاﻛﺶ‪،‬‬
‫إﻟـﻰ ﺟـﺎﻧـﺐ ﻣـﺒـﺎدرات ﺟﻬﻮﻳﺔ ﻛﺒﻴﺮة ﻓـﻲ ﻣـﺪن ﻣﺜﻞ ﺗﺰﻧﻴﺖ‬                                                         ‫دﻋﻤﻪ وﻣﺴﺎﻧﺪﺗﻪ‪.‬‬
‫وورزازات أو ﻓﻲ ﻣﻨﺎﻃﻖ أﺧـﺮى ﻣﺜﻞ ﻣﺤﺎﻣﻴﺪ ﻏـﺰﻻن‪ ،‬اﻟﺘﻲ‬                    ‫"إﻧﻪ اﻫﺘﻤﺎم اﺳﺘﺜﻨﺎﺋﻲ ﺑﺎﻟﻌﻨﺼﺮ اﻟﺸﺎب ﻓﻲ ﻛﻞ أﺑﻌﺎده‬
                   ‫ﻋﻜﺴﺖ اﻻﻫﺘﻤﺎم اﻟﻜﺒﻴﺮ ﺑﻌﻨﺼﺮ اﻟﺸﺒﺎب‪.‬‬                 ‫اﻟﻔﻨﻴﺔ ﺳﻮاء ﻣﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﻔﻨﻮن اﻟﺤﻴﺔ أو ﻋﺎﻟﻢ اﳌﻮﺳﻴﻘﻰ"‪،‬‬
‫وﺗـﺠـﻠـﻰ اﻫـﺘـﻤـﺎم اﳌـﻠـﻚ ﻣـﺤـﻤـﺪ اﻟــﺴــﺎدس ﺑـﺎﻟـﻔـﻨـﺎﻧـﲔ‬           ‫ﻳﻘﻮل ﳌـﺰﻧـﺪ‪ ،‬ﻣﻀﻴﻔﺎ أن اﻟﺮﻋﺎﻳﺔ اﳌﻠﻜﻴﺔ ﻟﻠﻔﻨﺎﻧﲔ اﻟﺸﺒﺎب‬
‫اﻟـﺸـﺒـﺎب ﻓـﻲ اﺳﺘﻀﺎﻓﺘﻬﻢ ﻓـﻲ ﻋـﺪة ﻣـﻨـﺎﺳـﺒـﺎت ﻟﺘﻜﺮﻳﻤﻬﻢ‬                ‫ﺗﺠﻠﺖ ﻓﻲ ﻋﺪة أﻣﻮر ﻣﻦ ﺧﻼل ﻓﺘﺢ اﳌﺠﺎل أﻣﺎﻣﻬﻢ ﻣﻦ أﺟﻞ‬
‫ودﻋـﻤـﻬـﻢ‪ ،‬ﻳـﻘـﻮل ﳌـﺰﻧـﺪ‪ ،‬ﻣﻀﻴﻔﺎ "إن اﻻﺣـﺘـﻔـﺎء ﺑﺎﻟﻔﻨﺎﻧﲔ‬
‫اﻟـﺸـﺒـﺎب وﻣـﻨـﺤـﻬـﻢ أوﺳـﻤـﺔ ﻓـﻴـﻪ إﺷــﺎرة ﻣﻠﻜﻴﺔ ﻗﻮﻳﺔ‬                                                                 ‫اﻹﺑﺪاع‪.‬‬
‫وﻣﺸﺮﻓﺔ ﻟﻼﻫﺘﻤﺎم ﺑﻬﻢ‪ ،‬وﻫﺬا ﻣﺎ ﺷﺠﻊ ﻛﺜﻴﺮا ﻣﻨﻬﻢ‬                              ‫"ﻋــﺮف اﳌـﻐـﺮب ﻣـﻨـﺬ ﺗـﻮﻟـﻲ ﺟـﻼﻟـﺔ اﳌـﻠـﻚ ﻧـﺼـﺮه اﻟﻠﻪ‬
                   ‫ﻋﻠﻰ ﻣﻮاﺻﻠﺔ اﻟﻌﻄﺎء"‪.‬‬
‫وﻣــﻦ ﺧــﻼل ﻣـﺠـﻤـﻮﻋـﺔ ﻣـﻦ اﳌـﺸـﺎرﻳـﻊ اﻟـﺘـﻲ ﻳﺘﻢ‬                            ‫اﻟﻌﺮش ﻋﺪة ﺗﻄﻮرات ﻣﻦ ﺑﻴﻨﻬﺎ إﺑﺪاﻋﺎت اﻟﺸﺒﺎب ﻓﻲ‬
‫إﻧﺠﺎزﻫﺎ ﺗﺤﺖ اﻟﺮﻋﺎﻳﺔ اﳌﻠﻜﻴﺔ ﻣﺜﻞ اﳌﺴﺮح اﻟﻜﺒﻴﺮ‬                                   ‫ﻣﺠﺎل اﻟﻔﻦ اﻟﺘﺸﻜﻴﻠﻲ ﻋﻠﻰ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ اﻟﺠﺪراﻳﺎت‪،‬‬
‫ﺑﺎﻟﺮﺑﺎط ودار اﻟﻔﻨﻮن ﺑﻄﻨﺠﺔ‪ ،‬إﻟﻰ ﺟﺎﻧﺐ ﻣﺸﺎرﻳﻊ‬                                     ‫ﺧـﺎﺻـﺔ ﺑـﺎﳌـﺪن اﻟـﻜـﺒـﺮى ﻣـﺜـﻞ اﻟـﺮﺑـﺎط واﻟﺒﻴﻀﺎء‬
‫ﺑﺎﻟﺼﻮﻳﺮة وأﻛﺎدﻳﺮ‪ ،‬ﻓﺬﻟﻚ ﻓﻴﻪ إﺷﺎرة اﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺔ‬                                    ‫ﻣــﻦ ﺧــﻼل ﺗــﻈــﺎﻫــﺮات ﻣـﻨـﻬـﺎ ﺟـــﺪار واﻟـﺼـﺒـﺎﻏـﺔ‬
‫ﻟـﺠـﻌـﻞ اﻟــﻬــﻢ اﻟـﺜـﻘـﺎﻓـﻲ ﻓــﻲ ﻗـﻠـﺐ اﻟـﺘـﻄـﻮر‬                              ‫ﺑـﺎﻏـﺎ"‪ ،‬ﻳﻘﻮل ﳌﺰﻧﺪ‪ ،‬ﻣﺸﻴﺮا إﻟـﻰ أن اﳌﻐﺮب ﻋﺮف‬
‫وﺻـﻨـﺎﻋـﺔ ﺟـﻴـﻞ ﺟـﺪﻳـﺪ ﻳـﺤـﺐ اﻟـﺜـﻘـﺎﻓـﺔ‬                                      ‫دﻳـﻨـﺎﻣـﻴـﻜـﻴـﺔ ﺑـﻔـﻀـﻞ اﻻﻫـﺘـﻤـﺎم اﳌـﻠـﻜـﻲ ﺑﺎﻟﻔﻨﺎﻧﲔ‬
‫واﻹﺑــﺪاع‪ ،‬ﻳﻘﻮل ﳌـﺰﻧـﺪ‪ .‬وأﺿـﺎف ﳌﺰﻧﺪ‬                                              ‫اﻟﺸﺒﺎب‪ ،‬إذ ﻇﻬﺮ ﺟﻴﻞ ﺟﺪﻳﺪ ﻳﻬﺘﻢ ﺑﻤﻮﺳﻴﻘﻰ‬
‫أن اﳌـﻐـﺮب ﻣـﻦ ﺧــﻼل ﻋــﺪة ﺗـﻈـﺎﻫـﺮات‬                                                    ‫ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ ﻣﺜﻞ "اﻟﺮاب" و"اﻟﺒﻮب"‪ ،‬وﻫﻲ‬
‫ﻓﻨﻴﺔ ﻣـﺜـﻞ "ﻓـﻴـﺰا ﻓـﻮر ﻣـﻴـﻮزﻳـﻚ" ﻓﺘﺢ‬                                                      ‫أﻧـﻤـﺎط ﺗـﻨـﺪرج ﻓـﻲ إﻃـﺎر ﻣﻨﺘﺠﺎت‬
‫ﻓﻀﺎءاﺗﻪ ﻻﺳﺘﻘﻄﺎب ﻓﻨﺎﻧﲔ أﻓﺎرﻗﺔ‬                                                                 ‫ﻓﻨﻴﺔ ﺗﻠﻘﻰ اﺳﺘﻬﻼﻛﺎ ﻋﺎﳌﻴﺎ‪ ،‬ﻟﻜﻦ‬
‫إﺑﺮاﻫﻴﻢ ﳌﺰﻧﺪ ﻣﻦ ﺟﻴﻞ اﻟﺸﺒﺎب‪ ،‬ﻣﺎ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﻣﺆﺷﺮا‬                                                    ‫ﺗﺄﻟﻖ ﻋﺪد ﻣﻨﻬﻢ ﻓﻴﻬﺎ وأﺻﺒﺤﻮا‬
‫ﻻﻧﻔﺘﺎح ﻋﻠﻰ ﻣﺤﻴﻄﻪ اﻹﻓﺮﻳﻘﻲ‪.‬‬                          ‫)ﺧﺎص(‬                                              ‫ﻳﻨﺎﻓﺴﻮن أﺳﻤﺎء ﻋﺎﳌﻴﺔ‪.‬‬
‫√‪ÍbMÂ WMOÄ‬‬                                                                                     ‫وﻛـــــﺎن ﻟــﻼﻫــﺘــﻤــﺎم اﳌــﻠــﻜــﻲ‬
                                                                                               ‫اﻟﻜﺒﻴﺮ ﺑﺎﻟﺸﺒﺎب أﺛـﺮ إﻳﺠﺎﺑﻲ‪،‬‬
                                                                                                ‫ﻓـﻘـﺪ ﻧـﺠـﺢ ﻋــﺪد ﻣــﻦ اﻟـﻔـﻨـﺎﻧـﲔ‬
                                                                                                 ‫اﻟـﺸـﺒـﺎب ﻓــﻲ ﻛـﺴـﺮ اﻟـﻘـﺎﻋـﺪة‪،‬‬

                                          ‫‪.‬‬
   25   26   27   28   29   30   31   32