Page 26 - عدد الاربعاء لجريدة الصباح
P. 26

‫ﺧﺎﺹ‬                    ‫اﻷرﺑﻌﺎء ‪ -‬اﻟﺨﻤﻴﺲ ‪ -‬اﻟﺠﻤﻌﺔ ‪ -‬اﻟﺴﺒﺖ ‪ -‬اﻷﺣﺪ ‪ 2020/8/23-22-21-20-19‬اﻟﻌﺪد‪6296 :‬‬                                                                                                                     ‫‪www.assabah.ma‬‬                                     ‫‪10‬‬

                                                                                                             ‫‪œb−²*«qÄ_« ÆÆÆ»U³AëbOŽ‬‬

                                                   ‫«‪WOLM²Ã« ”UÝ√ W(UB*«Ë ·UB½ù‬‬
                                 ‫‪WÐd−²Kà ÕËdë …œUŽù 5OŁ«b(« lÄ qLFë ÊU ½ù« ‚uI( wMÞuë fK−*« —Ëœ ∫VOÞuÐ‬‬

‫ﻣﺎ ﻳﻬﻤﻨﻲ ﻓﻲ ﻋﻤﻞ اﳌﺠﻠﺲ ﻋﻠﻰ ﻣﻠﻒ‬                      ‫ﻓــﻲ ﻛـــﻼم ﺳــﺎﺑــﻖ ﻋـﻨـﺪ اﻹﺟــﺎﺑــﺔ ﻋـﻠـﻰ‬               ‫أﺿﻌﻒ اﻟﺘﺠﺮﺑﺔ واﺳﺘﻄﺎع أن "ﻳﻨﺎل" ﻣﻨﻬﺎ‬                    ‫< ﻣـﺎ ﻫـﻮ دور اﻟـﻔـﺎﻋـﻞ اﻟـﺴـﻴـﺎﺳـﻲ ﻓﻲ‬            ‫اﻻﺟـﺘـﻤـﺎﻋـﻴـﺔ واﻻﻗـﺘـﺼـﺎدﻳـﺔ اﻟـﺘـﻲ ﻋـﺎﺷـﻬـﺎ‬      ‫ﺃﻛﺪ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺑﻮﻃﻴﺐ‪،‬‬
‫اﻹﻧﺼﺎف واﳌﺼﺎﻟﺤﺔ‪ ،‬ﻫﻮ ﻛﻴﻒ ﻳﻤﻜﻦ ﻟﻬﺬا‬                  ‫اﻟـﺴـﺆال اﻷول‪ ،‬ﻣـﻴـﺰت ﺑـﲔ "روح اﻹﻧـﺼـﺎف‬                   ‫ﻓـﻲ ﻣـﺮاﺣـﻞ أﺧـﺮى ﺗﺠﺎر اﻟـﺬاﻛـﺮة واﻟـﺬﻳـﻦ ﻻ‬                            ‫ﺗﻨﺰﻳﻞ ﺗﻮﺻﻴﺎت اﻟﻬﻴﺄة؟‬              ‫ﻣﻐﺮب ﻣﺎ ﺑﻌﺪ ﻫﻴﺄة اﻻﻧﺼﺎف و اﳌﺼﺎﻟﺤﺔ‪،‬‬                 ‫ﺭﺋﻴﺲ ﻣﺮﻛﺰ ﺍﻟﺬﺍﻛﺮﺓ‬
‫اﳌﺠﻠﺲ أن ﻳﺮد ﳌﻠﻒ اﻹﻧﺼﺎف واﳌﺼﺎﻟﺤﺔ‬                   ‫واﳌــﺼــﺎﻟــﺤــﺔ" و"ﺗـــﻮﺻـــﻴـــﺎت اﻹﻧــﺼــﺎف‬            ‫ﻳﺤﺴﻨﻮن إﻻ اﻻﺳﺘﺜﻤﺎر ﻓﻲ ﻧﺼﻒ اﻟﻜﺄس‬                                                                                                                             ‫ﺍﳌﺸﺘﺮﻛﺔ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ‬
‫روﺣـﻪ اﻟﺘﻲ ﻛـﺎد ﻳﻔﻘﺪﻫﺎ ﻣﻊ أﺣـﺪاث اﻟﺮﺑﻴﻊ‬            ‫واﳌـﺼـﺎﻟـﺤـﺔ"‪ ،‬وﻓـﻲ ﻫـﺬا اﻟـﺼـﺪد ﻓﺎﳌﺠﻠﺲ‪،‬‬                                                                         ‫< ﻓﻲ اﻋﺘﻘﺎدي أن ﻫﺬا اﻟﻨﺰول ﺳﻴﺘﻄﻠﺐ‬                        ‫وﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﻋﺮﻓﺘﻪ ﻣﻨﻄﻘﺔ اﻟﺤﺴﻴﻤﺔ‪.‬‬               ‫ﺍﻟﺪﳝﻘﺮﺍﻃﻴﺔ ﻭﺍﻟﺴﻠﻢ‪ ،‬ﺃﻥ‬
‫اﻟـﻌـﺮﺑـﻲ اﻟـﺴـﻴـﺊ اﻟــﺬﻛــﺮ‪ ،‬ﺧـﺎﺻـﺔ ﻓـﻲ إﻃـﺎر‬     ‫ﻛﻤﺎ ﺗﻌﺮﻓﻮن‪ ،‬ﻛﻠﻒ ﺑﺘﻨﻔﻴﺬ ﺗﻮﺻﻴﺎت ﻫﻴﺄة‬                                                       ‫اﻟﻔﺎرغ‪.‬‬                 ‫ﻣـﻨـﺎ ﺗﻬﻴﺌﺔ اﳌـﺘـﺪﺧـﻠـﲔ اﻟﺴﻴﺎﺳﻴﲔ ﻟـﻸﻣـﺮ‪،‬‬          ‫ﻧﻈﺮﻳﺎ‪ ،‬ﻛﺎن ﻋﻠﻰ ﻗﺎﺋﺪ اﻟﻄﺎﺋﺮة اﻟﻌﻮدة‬                 ‫ﺍﻟﻈﺮﻭﻑ ﻣﻮﺍﺗﻴﺔ ﻹﻋﺎﺩﺓ ﺍﻟﺮﻭﺡ‬
‫اﻟـﻌـﻤـﻞ ﻣـﻊ اﻟـﺴـﻴـﺎﺳـﻴـﲔ ﻋـﺎﻣـﺔ‪ ،‬واﻷﺣـــﺰاب‬      ‫اﻹﻧــﺼــﺎف واﳌـﺼـﺎﻟـﺤـﺔ‪ ،‬وﻗــﺎم ﺑـﺬﻟـﻚ ﻋﻠﻰ‬                ‫أﻋــﺘــﻘــﺪ أن اﻟـــﻈـــﺮوف اﻟــﻴــﻮم ﻣـﻮاﺗـﻴـﺔ‬        ‫ﻓـﻤـﻠـﻒ اﻹﻧـﺼـﺎف واﳌـﺼـﺎﻟـﺤـﺔ أﺻـﺒـﺢ ﺑﻴﺪ‬          ‫ﺑﻄﺎﺋﺮﺗﻪ إﻟﻰ أرﺿﻴﺔ اﳌﻄﺎر‪ ،‬ﺑﻌﺪ اﻟﻨﺠﺎة ﻣﻦ‬             ‫ﺇﻟﻰ ﻣﺴﻠﺴﻞ ﻫﻴﺄﺓ ﺍﻹﻧﺼﺎﻑ‬
‫اﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ اﻟﺪﻳﻤﻘﺮاﻃﻴﺔ اﻟﺤﺪاﺛﻴﺔ اﳌﺆﻣﻨﺔ‬               ‫أﺣﺴﻦ وﺟـﻪ‪ ،‬وﻣﺎ زال ﻳﺘﺎﺑﻊ اﻷﻣـﺮ‪ ،‬ﻛﻤﺎ أﻧﻪ‬                   ‫ﻹﻋــﺎدة اﻟــﺮوح إﻟـﻰ ﻫـﺬا اﳌـﺴـﻠـﺴـﻞ‪ ،‬رﻏـﻢ أن‬          ‫اﻟـﺴـﻴـﺎﺳـﻴـﲔ اﻟـﺬﻳـﻦ ﻋـﻠـﻴـﻬـﻢ ﺗـﻘـﻴـﻴـﻤـﻪ ﺗﺤﺖ‬   ‫اﻻﺿﻄﺮاب اﳌﻔﺎﺟﺊ اﻷول‪ ،‬وﻋﺪم اﻻﺳﺘﻤﺮار‬                 ‫ﻭﺍﳌﺼﺎﳊﺔ‪ ،‬ﺭﻏﻢ ﺃﻥ ﻗﻨﺎﻋﺘﻪ‬
‫ﺑﺘﺠﺮﺑﺔ اﻹﻧﺼﺎف واﳌﺼﺎﻟﺤﺔ‪ ،‬اﻟﺘﻲ ﺗﻤﻴﺰ‬                  ‫ﻳـﻌـﻤـﻞ ﻋـﻠـﻰ إﻋـﻄـﺎء اﳌـﻠـﻔـﺎت اﻟـﺘـﻲ ﻳﺸﺘﻐﻞ‬              ‫ﻗﻨﺎﻋﺘﻲ اﻟﺮاﺳﺨﺔ أن ﻫـﺬا اﳌﺴﻠﺴﻞ ﻳﺘﻄﻠﺐ‬                    ‫ﻣـﺮاﻗـﺒـﺔ اﻟـﺤـﻘـﻮﻗـﻴـﲔ‪ ،‬واﻟـﺘـﻔـﻜـﻴـﺮ ﻓـﻲ ﺧﻄﻂ‬    ‫ﻓـﻲ اﻟﻄﻴﺮان ﻋﻠﻰ إﻳـﻘـﺎع ﻫـﺬه اﻻﺿﻄﺮاﺑﺎت‬             ‫ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﳌﺴﻠﺴﻞ ﻳﺘﻄﻠﺐ‬
‫ﺟـﻴـﺪا ﺑـﲔ اﻟـﻔـﻌـﻞ اﻟـﺤـﻘـﻮﻗـﻲ واﻟﻔﻌﻞ‬             ‫ﻋﻴﻬﺎ ﻧـﻮﻋـﺎ ﻣـﻦ ﻫـﺬه اﻟــﺮوح اﻟـﺘـﻲ ﺗﺤﺪﺛﺖ‬                 ‫ﻗﻴﺎم ﺣﺰب ﺳﻴﺎﺳﻲ ﺗﺸﻜﻞ ﺗﻮﺻﻴﺎت ﻫﻴﺄة‬                        ‫ﺟـﺪﻳـﺪة ﻟـﺘـﻔـﻌـﻴـﻞ "روح اﻟـﺘـﻮﺻـﻴـﺎت" ﻋﻠﻰ‬        ‫اﻟﺨﻄﻴﺮة‪ ،‬وذﻟـﻚ ﻟﺘﻘﻴﻴﻢ اﻟﺨﺴﺎﺋﺮ اﳌﺤﺪﺛﺔ‬               ‫ﻗﻴﺎﻡ ﺣﺰﺏ ﺳﻴﺎﺳﻲ ﺗﺸﻜﻞ‬
‫اﻟــﺴــﻴــﺎﺳــﻲ‪ ،‬واﻟــﺘــﻲ ﻻ ﺗـﺮﻳـﺪ‬                                                                          ‫اﻹﻧﺼﺎف واﳌﺼﺎﻟﺤﺔ روح ﺑﺮاﻣﺠﻪ‪ ،‬وﻟﻴﺲ‬                       ‫أرض اﻟﻮاﻗﻊ‪ ،‬وأﻧﺎ أﻣﻴﺰ ﻫﻨﺎ ﺑﲔ اﻟﺘﻮﺻﻴﺎت‬             ‫ﺑـﻬـﺎ وﺑـﻤـﺤـﺮﻛـﻬـﺎ‪ ،‬ﺛــﻢ اﻟــﻌــﻮدة ﻟـﻠـﻄـﻴـﺮان‬   ‫ﺗﻮﺻﻴﺎﺕ ﺍﻟﻬﻴﺄﺓ ﺭﻭﺡ ﺑﺮﺍﻣﺠﻪ‪،‬‬
‫اﺳــﺘــﻐــﻼل اﻟـﻨـﺘـﺎﺋـﺞ‪ ،‬ﻷﻧـﻬـﺎ‬                      ‫ﻋـﻨـﻬـﺎ‪ ،‬ﺳـﻴـﻤـﺎ ﻓـﻲ ﻣـﺎ ﻳـﺘـﻌـﻠـﻖ ﺑـﻀـﻤـﺎن‬                                                                                                                     ‫ﺑﺸﻜﻞ ﺳﻠﻴﻢ‪ ،‬ﺧﺎﺻﺔ وأن اﻟﻄﺎﺋﺮة ﻣﻦ ﻧﻮع‬                 ‫ﻭﻟﻴﺲ ﻣﺮﺟﻌﺎ ﻓﻘﻂ‪.‬‬
‫ﺗﺆﻣﻦ ﺑﻤﺼﻠﺤﺔ اﻟﻮﻃﻦ أوﻻ‬                                  ‫اﻟﻮﻗﺎﻳﺔ ﻣﻦ اﻧﺘﻬﺎﻛﺎت ﺣﻘﻮق اﻹﻧﺴﺎن‬                                                 ‫ﻣﺮﺟﻌﺎ ﻓﻘﻂ‪.‬‬                                 ‫اﻟﺘﻘﻨﻴﺔ وروح اﻟﺘﻮﺻﻴﺎت‪.‬‬              ‫"اﻹﻧــﺼــﺎف واﳌـﺼـﺎﻟـﺤـﺔ" ﻻ ﺗـﻄـﻴـﺮ إﻻ ﻓﻲ‬          ‫ﻓﻲ ﻣﺎ ﻳﻠﻲ ﻧﺺ ﺍﳊﻮﺍﺭ‪:‬‬
                                                       ‫وﺣﻤﺎﻳﺔ اﻟﻀﺤﺎﻳﺎ‪ ،‬وﻛﻴﻔﻴﺔ اﻟﻨﻬﻮض‬                         ‫< ﻣـﻦ ﺑـﲔ اﳌـﺆﺳـﺴـﺎت اﻟـﺘـﻲ ﺗـﺄﺳـﺴـﺖ‬                   ‫وﻟــﻌــﻞ أﻫــــﻢ درس ﺗــﻌــﻠــﻤــﻨــﺎه‪ ،‬ﻧـﺤـﻦ‬     ‫اﻷﺟـﻮاء اﳌﻼﺋﻤﺔ‪ ،‬رﻏـﻢ أن ﻗﻮﺗﻬﺎ وﻣﺘﺎﻧﺘﻬﺎ‬
               ‫وأﺧﻴﺮا‪.‬‬                                  ‫ﺑـﺜـﻘـﺎﻓـﺔ ﺣــﻘــﻮق اﻹﻧــﺴــﺎن‪ ،‬وﺗـﺤـﺪي‬              ‫ﻓـﻲ ﻫـﺬه اﳌﺮﺣﻠﺔ اﳌﺠﻠﺲ اﻟﻮﻃﻨﻲ ﻟﺤﻘﻮق‬                     ‫اﳌﺆﻣﻨﲔ ﺑﺎﻟﻌﺪاﻟﺔ اﻻﻧﺘﻘﺎﻟﻴﺔ ﻣﻦ اﻻﺿﻄﺮاب‬              ‫وﻃﺒﻴﻌﺔ ﻣﺤﺮﻛﺎﺗﻬﺎ ﺗﺴﺎﻋﺪﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﺗﺠﺎوز‬                  ‫< ﻛﻴﻒ ﺗﻠﺨﺺ ﻣﺴﺎر ﻫﻴﺄة اﻹﻧﺼﺎف‬
‫√‪∫ —«u(« Èdł‬‬                                            ‫ﺗﻔﻌﻴﻞ ﻣﺒﺪأ ﻋﺪم ﺗﺠﺰيء ﻛﻞ اﻟﺤﻘﻮق‬                                                                              ‫اﻷول‪ ،‬ﻫــﻮ أن ذﻟــﻚ ﻛــﺎن ﺑـﻤـﺜـﺎﺑـﺔ اﻟـﻬـﺰات‬     ‫اﻻﺿـﻄـﺮاﺑـﺎت اﻟـﺘـﻲ ﻳـﻤـﻜـﻦ أن ﺗـﺠـﺪﻫـﺎ ﻓﻲ‬         ‫واﳌﺼﺎﻟﺤﺔ ﻃﻴﻠﺔ ‪ 21‬ﺳﻨﺔ ﻋﻠﻰ ﺗﻮﻟﻲ اﳌﻠﻚ‬
‫‪ÍËUDFë bÃUš‬‬                                           ‫اﻻﻗﺘﺼﺎدﻳﺔ واﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ واﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ‬                           ‫اﻹﻧﺴﺎن‪ ،‬ﻓﻤﺎ ﻣﺪى ﻣﺴﺎﻫﻤﺘﻪ ﻓﻲ اﳌﻠﻒ؟‬                    ‫اﻻرﺗﺪادﻳﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﻠﻲ اﻟﺰﻻزل‪ ،‬وﻣﺎ ﻛﺎن ﻋﻠﻴﻨﺎ‬          ‫ﻃﺮﻳﻘﻬﺎ اﻟﻰ ﻣﻄﺎر اﻟﻮﺻﻮل‪ /‬دوﻟﺔ اﻟﺤﻖ و‬
                                                       ‫واﻟـﺒـﻴـﺌـﻴـﺔ واﻟــﺴــﻴــﺎﺳــﻴــﺔ واﳌــﺪﻧــﻴــﺔ‪،‬‬      ‫< ﺗـﺄﺳـﻴـﺲ اﳌـﺠـﻠـﺲ اﻟـﻮﻃـﻨـﻲ ﻟﺤﻘﻮق‬                    ‫اﻟـﺨـﻮف ﻛـﺜـﻴـﺮا ﻣـﻦ ﺗـﻠـﻚ اﻻرﺗــــﺪادات‪ ،‬ﻷﻧـﻨـﺎ‬                                                                           ‫ﻣﺤﻤﺪ اﻟﺴﺎدس؟‬
                                                      ‫واﳌــﻼءﻣــﺔ ﺑـﲔ اﳌــﺴــﺎرات واﻟـﻨـﻘـﺎﺷـﺎت‬              ‫اﻹﻧﺴﺎن ﻛﺎن ﺗﻜﺮﻳﺴﺎ ﻟﻠﺘﻔﺎﻋﻞ اﻟـﺬي وﻟﺪﺗﻪ‬                  ‫ﻛﻨﺎ ﻣﻠﻘﺤﲔ ﺑﻠﻘﺎح اﻹﻧـﺼـﺎف واﳌﺼﺎﻟﺤﺔ‬                                              ‫اﻟﻘﺎﻧﻮن‪.‬‬              ‫< ﻳﻤﻜﻦ ﻟﻲ أن أﻟﺨﺺ ﻟﻜﻢ ﻫﺬا اﳌﺴﺎر"‬
                                                                                                             ‫أﺟــﻮاء اﻹﻧـﺼـﺎف واﳌـﺼـﺎﻟـﺤـﺔ ﺑـﲔ اﻹرادة‬               ‫اﻟــﺬي آﻣـﻨـﺖ ﺑـﻪ ﻛـﻞ اﻟـﻔـﻌـﺎﻟـﻴـﺎت ﻣـﻦ أﻗـﺼـﻰ‬   ‫وﻷن أﺛـﺮ اﻻﺿـﻄـﺮاب اﻟـﻜـﺒـﻴـﺮ ﻣـﺎ زاﻟـﺖ‬            ‫اﻟﻄﻮﻳﻞ" ﺑﻄﺎﺋﺮة ﺗﻨﻄﻠﻖ ﻣﻦ ﻣﻄﺎر ﻟﺘﺪﺧﻞ‬
                                                                ‫اﻟـﻮﻃـﻨـﻴـﺔ وﺑـﲔ اﳌﺮﺟﻌﻴﺎت‬                    ‫اﻟـﻌـﻠـﻴـﺎ ﻟـﻠـﺒـﻠـﺪ‪ ،‬ﻣـﻤـﺜـﻠـﺔ ﻓــﻲ اﳌـﻠـﻜـﻴـﺔ‪ ،‬وﺑـﲔ‬  ‫اﻟﻴﺴﺎر وﻛـﻞ اﻷﺣـﺰاب اﻷﺧـﺮى‪ ،‬ﺑﺎﺳﺘﺜﻨﺎء‬              ‫ﻗــﺎﺋــﻤــﺔ‪ ،‬ﻓــﻄــﺎﺋــﺮة اﻹﻧــﺼــﺎف واﳌـﺼـﺎﻟـﺤـﺔ‬  ‫ﻣـﺒـﺎﺷـﺮة ﺑـﻌـﺪ اﻹﻗــﻼع ﻓـﻲ اﺿـﻄـﺮاب ﺟـﻮي‬
                                                                   ‫اﻟـــﺪوﻟـــﻴـــﺔ‪ ،‬وﺗــﺤــﺪﻳــﺎت‬           ‫اﻟـﺤـﺮﻛـﺔ اﻟـﺤـﻘـﻮﻗـﻴـﺔ واﻟـﺪﻳـﻤـﻘـﺮاﻃـﻴـﺔ‪ ،‬ﻣـﻦ‬        ‫اﻷﺣـﺰاب واﳌﺠﻤﻮﻋﺎت اﻟﺪﻳﻨﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﻋﻮﻟﺖ‬               ‫أﻃـﺎﻟـﺖ اﻟـﻄـﻴـﺮان‪ ،‬وﻟـﻢ ﺗـﻨـﺰل ﺑﻌﺪ ﻓـﻲ اﳌﻄﺎر‬      ‫ﺧﻄﻴﺮ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻓﻲ ﺣﺴﺒﺎن رﺑﺎﻧﻬﺎ‪ .‬وﺗﻄﻠﺐ‬
                                                                    ‫اﻟﺘﺤﻮﻻت اﻟﺘﻲ ﻳﻌﺮﻓﻬﺎ‬                      ‫أﺟـﻞ اﻻﻧـﻜـﺒـﺎب ﻋﻠﻰ ﻣـﻮاﺿـﻴـﻊ ﻛـﺎﻧـﺖ ﺗـﺆرق‬             ‫ﻋﻠﻰ ﻣـﺎ ﺳﻤﻲ ﺑﺎﻟﺮﺑﻴﻊ اﻟـﻌـﺮﺑـﻲ‪ ،‬اﻟـﺬي أﺛﺮ‬          ‫ﺑﺴﻼم‪ .‬رﻏﻢ ﺗﻴﻘﻦ "ﺑﺮج اﳌﺮاﻗﺒﺔ " أن اﻟﻨﺰول‬            ‫ﻣﻦ اﻟﺮﺑﺎن اﳌﺎﻫﺮ ﺟﻬﺪا ﻛﺒﻴﺮا ﻟﺘﺠﺎوزه‪ ،‬إﻻ‬
                                                                       ‫ﻣــﺠــﺎل اﻟــﺤــﺮﻳــﺎت‪،‬‬                                                                      ‫ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺎر اﳌﺼﺎﻟﺤﺔ واﻹﻧـﺼـﺎف‪ ،‬وأﺧـﺮج‬                ‫ﻣﺴﺄﻟﺔ وﻗﺖ ﻓﻘﻂ‪ .‬وﻛﻤﺎ ﺗﻌﺮﻓﻮن ﻓﺎﻟﺼﻌﻮد‬                 ‫أن ﻫﺬا اﻻﺿﻄﺮاب أﺛﺮ ﻋﻠﻰ اﻟﻄﺎﺋﺮة وأﺻﺎب‬
                                                                            ‫اﻟــﺘــﻲ أﺻـﺒـﺢ‬                                               ‫اﳌﺠﺘﻤﻊ‪.‬‬                   ‫اﻟـﺒـﻠـﺪ ﻋـﻦ ﻣـﺴـﺎره اﻟـﺼـﺤـﻴـﺢ‪ ،‬وﺿـﻐـﻂ ﻣﻦ‬        ‫واﻟـﻨـﺰول ﻣﻦ أﺧﻄﺮ ﻣﺮاﺣﻞ اﻟﻄﻴﺮان‪ ،‬إﻻ أن‬             ‫ﻣـﺤـﺮﻛـﺎﺗـﻬـﺎ ﺑﺒﻌﺾ اﻷﻋـﻄـﺎب‪ ،‬ﻟـﻜـﻦ اﻟﻘﺎﺋﺪ‬
                                                                             ‫اﻟ ـ ـ ـ ـﻔ ـ ـ ـ ـﻀ ـ ـ ـ ـﺎء‬  ‫وﻣـــﻦ أﺑــــﺮز ﺗـﺠـﻠـﻴـﺎت ﻫـــﺬا اﻟـﺘـﻔـﺎﻋـﻞ‬          ‫ﻛـﺎﻧـﻮا ﻳــﻬــﺪدون ﺑــﻪ‪ ،‬ﻟــﻺﺳــﺮاع ﻓـﻲ إﺧــﺮاج‬   ‫اﻟـﻨـﺰول أﺧـﻄـﺮ‪ ،‬ﻷﻧـﻪ ﻳﺘﻄﻠﺐ ﺗﻘﻴﻴﻢ ﻣﺴﺎر‬             ‫ﻋــﺮف ﻛـﻴـﻒ ﻳـﺘـﻐـﻠـﺐ ﻋـﻠـﻴـﻬـﺎ‪ ،‬واﺳـﺘـﻤـﺮ ﻓﻲ‬
                                                                              ‫اﻟــــﺮﻗــــﻤــــﻲ‬             ‫"اﻟـــﺜـــﻮري" وﺿـــﻊ ﻟـﺒـﻨـﺎت ورش اﻟـﻌـﺪاﻟـﺔ‬          ‫دﺳـﺘـﻮر ﻳـﺨـﺪم إﺳـﺘـﺮاﺗـﻴـﺠـﻴـﺘـﻬـﻢ أﻛـﺜـﺮ ﻣﻤﺎ‬    ‫اﻟﻄﺎﺋﺮة ﺑﺮﻣﺘﻪ‪ ،‬واﻻﺳﺘﻌﺪاد اﻟﺠﻴﺪ ﳌﻼﻣﺴﺔ‬               ‫اﻟﺘﺤﻜﻢ ﻓﻲ اﻟﻘﻴﺎدة وﻣﺴﺎر اﻟﻄﺎﺋﺮة‪ ،‬ﻣﻤﺎ‬
                                                                              ‫اﻟــﻴــﻮم ﻫـﻮ‬                  ‫اﻻﻧــﺘــﻘــﺎﻟــﻴــﺔ وإﺣــــــﺪاث ﻫــﻴــﺄة اﻹﻧــﺼــﺎف‬   ‫ﻳـﺨـﺪم ﻣـﺴـﺎر اﻹﻧــﺼــﺎف و اﳌـﺼـﺎﻟـﺤـﺔ‪ ،‬ﻣﺎ‬                                                           ‫ﻧﺠﺎﻫﺎ ﻣﻦ اﻟﺴﻘﻮط‪ ،‬رﻏﻢ ﻣﺎ ﻋﺎﻧﺎه رﻛﺎﺑﻬﺎ‪،‬‬
                                                                              ‫اﻟــﺤــﺎﺿــﻦ‬                                                                                                                                          ‫اﻟﻌﺠﻼت اﻟﺨﻠﻔﻴﺔ اﻷرض‪.‬‬                 ‫وﻫﻲ اﻟﺤﻨﻜﺔ ﻧﻔﺴﻬﺎ اﻟﺘﻲ اﺳﺘﻌﻤﻠﻬﺎ اﻟﻘﺎﺋﺪ‬
                                                                                    ‫ﻟﻬﺎ‪.‬‬                                               ‫واﳌﺼﺎﻟﺤﺔ‪.‬‬                                                                                                                         ‫ﻋﻨﺪ دﺧﻮل ﻣﺮﺣﻠﺔ اﺿﻄﺮاﺑﺎت أﻗﻞ ﺧﻄﻮرة‬

                                                         ‫ﻋﺒﺪ اﻟﺴﻼم ﺑﻮﻃﻴﺐ‬                                                             ‫< ﻫﻞ ﺗﺮى إﻣﻜﺎﻧﻴﺔ أن ﻳﺘﻀﻤﻦ اﳌﺸﺮوعﺍاﻟﺘﻹﻨﻧﻤﻮيﺴﺗﺎﻮﻥﺻﻴﺎتﳲ ﻫﻴﺄﺻةﻠاﻹﻧﺐﺼﺍﺎﻟفﺘﻨواﳌﻤﻴﺼﺎﻟﺔﺤﺔ؟‬                                                                             ‫ﻣﻦ اﻷوﻟﻰ‪.‬‬
                                                    ‫رﺋﻴﺲ ﻣﺮﻛﺰ اﻟﺬاﻛﺮة اﳌﺸﺘﺮﻛﺔ‬                                                                                                                                                                                            ‫إذا ﺗﺠﺎوزﻧﺎ ﻟﻐﺔ اﳌﺠﺎز‪ ،‬ﻓﺈن اﻻﺿﻄﺮاب‬
                                                     ‫ﻣﻦ أﺟﻞ اﻟﺪﻳﻤﻘﺮاﻃﻴﺔ واﻟﺴﻠﻢ‬                               ‫أﻋﺘﻘﺪ أن ﺗﺸﻜﻴﻞ ﻟﺠﻨﺔ "اﳌﺸﺮوع اﻟﺘﻨﻤﻮي اﻟﺠﺪﻳﺪ" ﻳﺤﻜﻤﻪ اﻹﻳﻤﺎن واﻟﺮؤﻳﺔ ﻧﻔﺴﺎﻫﻤﺎ اﻟﻠﺬان ﺣﻜﻤﺎ ﻫﻴﺄة اﻹﻧﺼﺎف واﳌﺼﺎﻟﺤﺔ‪،‬‬                                                  ‫اﻟﺠﻮي اﻷول ﻫﻮ ﻣﺎ ﺳﻤﻰ ب"اﻟﺮﺑﻴﻊ اﻟﻌﺮﺑﻲ"‬
                                                                                                             ‫ﻟﺬﻟﻚ أﻗﻮل إن اﳌﺒﺘﻐﻲ ﻣﻦ إﺣـﺪاث ﻫﺬه اﻟﻠﺠﻨﺔ ﻫﻮ رﺑﻄﻬﺎ ﺑﺎﻟﺘﺠﺮﺑﺔ‪ ،‬ﻓﻤﺎ ﻻ ﻳﺠﺐ أن ﻳﻨﺴﺎه اﻟﻨﺎس أن ﻧﺘﺎﺋﺞ اﻹﻧﺼﺎف واﳌﺼﺎﻟﺤﺔ‬                                               ‫ﺳـﻴـﺊ اﻟــﺬﻛــﺮ‪ ،‬ﻓــﻲ ﺣــﲔ أن اﻻﺿــﻄــﺮاﺑــﺎت‬
                                                                                                             ‫ﻧﻮﻋﺎن‪ :‬واﺣﺪة ﻣﺒﺎﺷﺮة وﻣﺴﺘﻌﺠﻠﺔ‪ ،‬ﺧﺎﺻﺔ ﺗﻠﻚ اﳌﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﺎﻷﻓﺮاد واﻟﺠﻤﺎﻋﺎت وﺣﻘﻮﻗﻬﻢ ﻓﻲ ﺟﺒﺮ اﻟﻀﺮر اﻟﻔﺮدي ﺧﺎﺻﺔ‪ ،‬وأﺧﺮى‬                                                    ‫اﻟﺠﻮﻳﺔ اﻷﻗﻞ ﺧﻄﻮرة ﻫﻲ ﺗﻠﻚ اﻻﺿﻄﺮاﺑﺎت‬
                                                                                                             ‫)ﻃﻮﻳﻠﺔ وﻣﻌﻘﺪة(‪ ،‬ﺧﺎﺻﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺮﻳﺪ أن ﺗﺬﻫﺐ ﺑﺎﻟﻮﻃﻦ إﻟﻰ ﻣﻨﺘﻬﻰ اﻟﺘﺠﺮﺑﺔ‪ ،‬أي ﺑﻨﺎء دوﻟﺔ اﻟﺤﻖ واﻟﻘﺎﻧﻮن‪ ،‬ﻟﺬا وﺿﻌﺖ ﻛﻠﻤﺔ ﻃﻮﻳﻠﺔ‬

                                                                                                                                                                                                  ‫ﻓﻲ ﺳﺆاﻟﻚ اﻷول ﺑﲔ ﻣﺰدوﺟﺘﲔ‪.‬‬
                                                                                                             ‫ﻣﻦ اﻟﻀﺮوري‪ ،‬أن ﺗﻜﻮن روح ﺗﻮﺻﻴﺎت اﻟﻬﻴﺄة وﺣﻘﻮق اﻹﻧﺴﺎن ﻋﺎﻣﺔ ﻓﻲ ﻗﻠﺐ اﻟﻨﻤﻮذج اﻟﺘﻨﻤﻮي‪ .‬وأﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﻳﻘﲔ أن اﻷﻣﺮ ﺳﻴﻜﻮن‬
                                                                                                             ‫ﻛﺬﻟﻚ ﺑﺎﻟﻨﻈﺮ إﻟﻰ أن ﺟﻞ ﻣﻜﻮﻧﺎت ﻫﺬه اﻟﻠﺠﻨﺔ‪ ،‬اﻟﺘﻲ ﺳﺒﻖ ﻟﻲ أن اﺷﺘﻐﻠﺖ ﻣﻌﻬﺎ‪ ،‬ﻣﺘﺸﺒﻌﺔ ﺑﺜﻘﺎﻓﺔ اﳌﺼﺎﻟﺤﺔ واﻹﻧﺼﺎف‪ .‬وﺳﺒﻖ ﻟﻲ‬
                                                                                                             ‫أن ﺗﺎﺑﻌﺖ ﺑﻌﺾ اﻟﻠﻘﺎءات اﻟﺠﻬﻮﻳﺔ اﻟﺘﻲ ﻋﻘﺪﻫﺎ أﻋﻀﺎء اﻟﻠﺠﻨﺔ واﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻬﺪف إﻟﻰ اﳌﺸﺎرﻛﺔ ﻓﻲ اﻟﻨﻘﺎش اﻟﻌﻤﻮﻣﻲ ﺣﻮل اﻟﻨﻤﻮذج‬

                                                                                                                                               ‫اﻟﺘﻨﻤﻮي اﻟﺒﺪﻳﻞ ﻣﻦ زاوﻳﺔ ﻓﻌﻠﻴﺔ اﻟﺤﻘﻮق واﻟﺤﺮﻳﺎت ﻣﺪﺧﻼ أﺳﺎﺳﻴﺎ ﻟﺘﻨﻤﻴﺔ إﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻋﺎدﻟﺔ‪.‬‬
                                                                                                             ‫أﺧﻠﺺ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻣﺎ ﺳﺒﻖ إﻟﻰ اﻟﺘﺄﻛﻴﺪ ﻋﻠﻰ أن روح اﻹﻧﺼﺎف واﳌﺼﺎﻟﺤﺔ ﻳﻨﺒﻐﻲ أن ﺗﻜﻮن إﻃﺎرا ﻣﻮﺟﻬﺎ ﻟﻠﻨﻤﻮذج اﻟﺘﻨﻤﻮي‪ ،‬ﻣﺎدام‬

                                                                                                                                                                  ‫أﻓﻖ اﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﻫﻮ اﻹﻧﺴﺎن‪ ،‬اﻟﺬي ﺑﻪ ﻳﺘﻘﻮى ﺑﻨﻴﺎن اﻟﻮﻃﻦ وﻗﻴﻢ اﳌﻮاﻃﻨﺔ‪.‬‬

‫«‪»U³Aë„«dýùWOMÞuëW×zöÃ‬‬
‫‪wIOI(« t b¼ sÄ ŸËdA*« Xžd √ w²Ã« »«eŠ_« ¡ULŽ“ iFÐ  UÝ—U2 bI²½« ÊËdIAMÐ‬‬

‫اﻟﻼﺋﺤﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻣﻨﻄﻠﻘﺎ ﻟﻠﺘﻤﻴﻴﺰ اﻹﻳﺠﺎﺑﻲ ﻟﻠﺸﺒﺎب ﻛﻤﺎ ﻫﻮ‬                     ‫ﺗـﻤـﻴـﺰ ﻋـﻬـﺪ اﳌـﻠـﻚ ﻣـﺤـﻤـﺪ اﻟـﺴـﺎدس ﺑـﺎﺣـﺘـﻀـﺎﻧـﻪ ﻟﻘﻀﺎﻳﺎ‬
‫ﺣﺎل اﻟﻨﺴﺎء‪ ،‬ﻟﻜﻦ ﺑﺪاﻓﻊ ﻣﺮﺣﻠﻲ ﻗﻮاﻣﻪ إﻋﺎدة اﻻﻋﺘﺒﺎر وﻓﺴﺢ‬                    ‫اﻟﺸﺒﺎب‪ ،‬ﺑﺎﻋﺘﺒﺎرﻫﻢ ﻋﻤﺎد اﳌﺴﺘﻘﺒﻞ ورﺟﺎل اﻟﻐﺪ اﳌﻌﻮل ﻋﻠﻴﻬﻢ‬
     ‫اﳌﺠﺎل ﻟﻠﻄﺎﻗﺎت اﻟﺸﺎﺑﺔ ﻟﺪﺧﻮل ﻏﻤﺎر اﻟﺴﻴﺎﺳﺔ‪.‬‬                           ‫ﻟﺒﻨﺎء وﺗﻨﻤﻴﺔ اﻟﻮﻃﻦ‪ ،‬ﻣﻦ ﺧﻼل ﺣﻀﻮر ﻗﻀﺎﻳﺎه داﺧﻞ اﻟﺨﻄﺎب‬
‫وﻟﻢ ﻳﻔﺖ ﺑﻨﺸﻘﺮون اﻹﺷﺎرة إﻟﻰ أن اﻟﻼﺋﺤﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻟﻠﺸﺒﺎب‬                     ‫اﻟـﺼـﺎدر ﻋـﻦ اﳌـﺆﺳـﺴـﺔ اﳌﻠﻜﻴﺔ‪ ،‬وﻣﻄﺎﻟﺒﺘﻪ ﺑﺘﺸﺒﻴﺐ اﻷﺣـﺰاب‬
‫ﻗـﺪﻣـﺖ ﺷﺒﺎﺑﺎ ﺳﻴﺎﺳﻴﺎ ﻣﺘﻤﻜﻨﺎ ﻗـﺎدﻣـﺎ ﻣـﻦ ﻣــﺪارس ﺳﻴﺎﺳﻴﺔ‬                   ‫اﻟـﺴـﻴـﺎﺳـﻴـﺔ‪ ،‬وإﺷــﺮاك اﻟـﺸـﺒـﺎب ﻓـﻲ اﻟـﺴـﻴـﺎﺳـﺔ وﺑـﻨـﺎء اﳌـﺸـﺮوع‬
‫وﺷﺒﺎﺑﻴﺔ ﺗﻤﺜﻞ اﻷﺣﺰاب‪ ،‬ﻟﻜﻦ ﺑﺎﳌﻘﺎﺑﻞ ﻇﻬﺮت ﺳﻠﻮﻛﺎت أﻋﺎﻗﺖ‬                      ‫اﳌﺠﺘﻤﻌﻲ‪ ،‬وﻟﻌﻞ اﻟﻼﺋﺤﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻟﻠﺸﺒﺎب أﺑﺮز رﻫﺎن ﻟﺘﺸﺒﻴﺐ‬
‫اﳌﻐﺰى اﻷﺳﺎﺳﻲ ﻟﻬﺬه اﻟﻼﺋﺤﺔ‪ ،‬وﺟﻌﻠﺘﻬﺎ ﺑﻨﻈﺮ اﻟـﺮأي اﻟﻌﺎم‬
‫ﻧﻘﻄﺔ ﺳـﻮداء ﻣﻦ ﺧـﻼل ﻗﻴﺎم ﺑﻌﺾ اﻟﺰﻋﻤﺎء ﺑﺘﻌﻴﲔ أﺑﻨﺎﺋﻬﻢ‬                                                                     ‫اﻟﺒﺮﳌﺎن‪.‬‬
‫اﺣﻷﺘﺣﻰـ ُﺰﻳاﻤبﻜاﻦﻟ ﻟﺴﻠﻴﺎﺸﺒﺳﺎﻴبﺔ‬  ‫وأﻗﺎرﺑﻬﻢ واﻟـﺪﻓـﻊ ﺑﺄﺳﻤﺎء ﻻ ﺗﻤﺜﻞ داﺧـﻞ‬  ‫وﻗـﺎل ﺟـﻤـﺎل ﻛـﺮﻳـﻤـﻲ ﺑـﻨـﺸـﻘـﺮون‪ ،‬ﻧـﺎﺋـﺐ ﺑـﺮﳌـﺎﻧـﻲ ﻋـﻦ ﺣـﺰب‬
                                 ‫ذﻟﻚ اﳌﻐﺰى ﻣﻦ وﺟﻮد اﻟﻼﺋﺤﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ‪،‬‬      ‫اﻟـﺘـﻘـﺪم واﻻﺷـﺘـﺮاﻛـﻴـﺔ‪ ،‬إن "ﺑـﻼدﻧـﺎ ﺗـﺤـﻈـﻰ ﺑـﺎﻟـﺜـﺮوة اﻟﺒﺸﺮﻳﺔ‬
‫ﻟـﻌـﺐ أدوارﻫــﻢ ﻓـﻲ اﻟـﺒـﺮﳌـﺎن‪ ،‬إذ ﻛـﺎﻧـﺖ اﻟـﺤـﻈـﻮظ ﻣـﺘـﻔـﺎوﺗـﺔ ﻣﻦ‬      ‫ﻏﻴﺮ اﳌﺴﺘﻐﻠﺔ واﳌﺴﺘﺜﻤﺮة‪ ،‬ﻓﻲ ﻣﻨﺎح ﻋﺪﻳﺪة‪ ،‬وﻣﻨﻬﺎ اﻟﺠﺎﻧﺐ‬
‫زاوﻳﺔ اﻻﻧﺘﻤﺎء اﻟﺴﻴﺎﺳﻲ واﻟﺘﺮﺑﻴﺔ واﻟﺘﻜﻮﻳﻦ داﺧﻞ اﻟﺘﻨﻈﻴﻤﺎت‬                  ‫اﻟﺴﻴﺎﺳﻲ اﻟـﺬي ﻳﻔﺘﺢ اﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ اﻟﻨﻘﺎش ﺑﲔ ﻣﺎ ﻧﺪﻋﻴﻪ وﺑﲔ‬
                                                       ‫اﻟﺸﺒﺎﺑﻴﺔ‪.‬‬        ‫اﻟﻮاﻗﻊ اﻟﻴﻮﻣﻲ‪ ،‬ﻓﻌﻨﺪﻣﺎ ﻧﺘﺤﺪث ﻋﻦ اﻟﺸﺒﺎب ﻓﻲ اﻟﺤﻘﺒﺔ اﳌﻤﺘﺪة‬
‫واﻋـﺘـﺒـﺮ اﻟـﻘـﻴـﺎدي ﺑـﺤـﺰب اﻟـﺘـﻘـﺪم واﻻﺷـﺘـﺮاﻛـﻴـﺔ‪ ،‬اﻟـﻼﺋـﺤـﺔ‬         ‫ﻣﻦ اﻷرﺑﻌﻴﻨﺎت إﻟﻰ ﺣﺪود اﻟﺘﺴﻌﻴﻨﺎت‪ ،‬ﻓﺈﻧﻪ ﻛﺎن ﺣﺎﺿﺮا ﺑﻘﻮة‬
‫اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻟﻠﺸﺒﺎب‪ ،‬ﺟﺰءا ﻣﻦ اﻟﺮﻫﺎن ﻟﺘﺸﺒﻴﺐ اﻟﺒﺮﳌﺎن واﻟﺤﻜﻮﻣﺔ‬                  ‫ﻓﻲ اﻟﻌﻤﻞ اﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﺳﻮاء ﻣﻦ ﺧﻼل ﺗﺰﻋﻢ اﻟﺤﺮﻛﺎت اﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ‬
‫وﺟﻤﻴﻊ اﳌﺆﺳﺴﺎت‪ ،‬ﻣﻘﺘﺮﺣﺎ ﺑﺪاﺋﻞ ﻟﺘﺸﺠﻴﻊ اﻧﺨﺮاط اﻟﺸﺒﺎب‬                        ‫أو اﻟﻨﻘﺎﺑﻴﺔ‪ ،‬وﻛﺎن ﻣﻦ اﳌﺆﺳﺴﲔ ﻟﻜﻞ اﻟﻬﻴﺂت اﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﺑﺸﻜﻞ‬
‫ﻓﻲ اﻟﺴﻴﺎﺳﺔ واﻟﺪﻓﻊ ﺑﻬﻢ إﻟﻰ اﻟﻘﻴﺎدة ﻓﻲ ﺑﻨﺎء وﺗﻄﻮﻳﺮ اﻟﻮﻃﻦ‪.‬‬                 ‫ﻋـﺎم‪ ،‬ﻓﻬﻨﺎك ﻗـﺎدة ﻛـﺒـﺎر ﻗـﺎدوا اﻷﺣــﺰاب اﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻓـﻲ رﻳﻌﺎن‬
‫وﻛـﺸـﻒ اﻟـﻨـﺎﺋـﺐ اﻟـﺒـﺮﳌـﺎﻧـﻲ أﻧـﻪ ﻟﺘﺸﺒﻴﺐ اﻟـﺒـﺮﳌـﺎن وﻟﻴﻜﻮن‬             ‫ﺷـﺒـﺎﺑـﻬـﻢ‪ ،‬وﻣـﻦ اﻷﻣـﺜـﻠـﺔ اﻟـﺤـﺰب اﻟـﺸـﻴـﻮﻋـﻲ اﳌـﻐـﺮﺑـﻲ‪) ،‬اﻟـﺘـﻘـﺪم‬
‫ﻟـﻠـﻤـﺆﺳـﺴـﺔ اﻟـﺘـﺸـﺮﻳـﻌـﻴـﺔ دور ﻗــﻮي وﻓــﺎﻋــﻞ‪ ،‬ﻋـﻠـﻰ اﻷﺣـــﺰاب‬       ‫واﻻﺷﺘﺮاﻛﻴﺔ( ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻗﺎده اﻟﺮاﺣﻞ ﻋﻠﻲ ﻳﻌﺘﺔ ﻓﻲ ﺳﻦ ‪ 23‬ﺳﻨﺔ"‪.‬‬
‫اﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ اﻟﺨﺮوج ﻣﻦ ﺷﺮﻧﻘﺔ اﻟﺒﺤﺚ ﻋﻦ اﻟﻔﺎﺋﺰ أو اﻟﺠﺎﻫﺰ‪،‬‬                     ‫واﻋﺘﺒﺮ اﻟﻨﺎﺋﺐ اﻟﺒﺮﳌﺎﻧﻲ اﻟﺸﺎب‪ ،‬أن اﻟﻨﻘﺎش اﻟﻴﻮم ﻳﺘﺠﺪد‬
‫وﺗـﺪﻓـﻊ اﻟـﺸـﺒـﺎب ﻧـﺤـﻮ اﻟـﺘـﺮﺷـﻴـﺢ وﺗـﻘـﺪﻣـﻬـﻢ وﻛـﻼء‬                   ‫ﺣﻮل ﻛﻴﻔﻴﺔ إدﻣﺎج اﻟﺸﺒﺎب ﻓﻲ اﻟﻌﻤﻞ اﻟﺴﻴﺎﺳﻲ وﻓﻖ ﻣﺘﻐﻴﺮات‬
‫ﻟﻮاﺋﺢ‪ ،‬وﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻓﺎﻟﺸﺒﺎب ﻣﻊ اﻟﺸﺒﺎب‪" ،‬ﻟﻬﺬا ﻻ‬                              ‫اﳌﺮﺣﻠﺔ واﻟﻌﺼﺮ اﻟـﺠـﺪﻳـﺪ‪ ،‬وﻣـﺎ ﺗﺘﻄﻠﺒﻪ ﺑـﻼدﻧـﺎ واﻟـﻌـﺎﻟـﻢ ﻛﻜﻞ‬
‫ﻳﻤﻜﻦ اﻟﻘﺒﻮل ﺑﻤﻘﻮﻟﺔ اﻟﺸﺒﺎب ﻏﻴﺮ ﻗﺎدر ﻋﻠﻰ‬
‫ﻛﺴﺐ اﻟﺮﻫﺎن واﻟﻔﻮز‪ ،‬ﻷن اﻷﺣﺰاب اﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ‬                                     ‫ﻣﻦ إﻣﻜﺎﻧﻴﺎت وآﻟﻴﺎت ﻣﺘﺎﺣﺔ وﺟﺪﻳﺪة‪ ،‬وﺗﺸﻜﻞ ﻣﺤﻄﺔ ﻣﻦ‬
‫ﻻ ﺗــﺮﺷــﺤــﻪ أﺻـــــﻼ ﻓـــﻲ اﻻﺳــﺘــﺤــﻘــﺎﻗــﺎت‬                           ‫ﻣﺤﻄﺎت اﻟﺘﻨﻤﻴﺔ‪ ،‬وﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﺟﺎء ﻣﺘﻐﻴﺮ أﺳﺎﺳﻲ ﻋﺸﻨﺎه‬
‫اﻻﻧـﺘـﺨـﺎﺑـﻴـﺔ‪ ،‬وﻻ ﺗـﺨـﺼـﺺ وﻟــﻮ ﻧـﺴـﺒـﺔ ‪10‬‬                                    ‫إﺑـﺎن اﻟـﺤـﺮاك اﳌﻐﺎرﺑﻲ اﻟﺪﻳﻤﻘﺮاﻃﻲ ﻓﻲ ‪ ،2011‬واﻟـﺬي‬
‫ﻓﻲ اﳌﺎﺋﺔ ﻟﻠﻤﺘﺮﺷﺤﲔ واﳌﺘﺮﺷﺤﺎت ﻣﻦ ﻓﺌﺔ‬                                             ‫اﻣـﺘـﺪ إﻟـﻰ اﳌـﻐـﺮب ﻣـﻊ ﺣـﺮﻛـﺔ ‪ 20‬ﻓـﺒـﺮاﻳـﺮ اﻟـﺘـﻲ ﺷﻜﻠﺖ‬
‫اﻟﺸﺒﺎب‪ .‬وأوﺿـﺢ ﺑﻨﺸﻘﺮون أن اﻹﺷﻜﺎل ﻟﻴﺲ‬                                          ‫اﻧﺘﻔﺎﺿﺔ ﺷﺒﺎﺑﻴﺔ‪ ،‬ﳌـﻮاﻛـﺒـﺔ ﻛﺜﻴﺮ ﻣـﻦ اﳌـﻄـﺎﻟـﺐ ﻃﺎﻟﺒﺖ‬
‫ﻓـﻲ أن اﻟﺸﺒﺎب ﻏﻴﺮ ﻗـﺎدر ﻋﻠﻰ اﳌـﻮاﺟـﻬـﺔ‪ ،‬ﺑـﻞ إن‬                               ‫ﺑﻬﺎ اﻟﺤﺮﻛﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ واﻷﺣﺰاب اﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻣﻨﺬ‬
‫اﻷﺣﺰاب اﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﺗﺒﺤﺚ ﻋﻦ اﻟﺤﺼﺎن‬                                               ‫ﻋﻘﻮد‪ ،‬وﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﺗﻤﺜﻞ ذﻟﻚ ﻓﻲ اﻟﺸﺒﻴﺒﺎت اﻟﺤﺰﺑﻴﺔ اﻟﺘﻲ‬
‫اﻟـﺮاﺑـﺢ‪ ،‬وﻫـﻮ ﻣـﺎ ﻳﺠﻌﻠﻬﺎ ﻻ‬                                                 ‫ﻧﺎﺿﻠﺖ ﺑﻘﻮة ﻣﻦ أﺟـﻞ إﺛﺒﺎت اﻟـﺬات‪ ،‬داﻋﻴﺔ إﻟـﻰ دﻣﻘﺮﻃﺔ‬
‫ﺗﻘﺪم اﻟﺸﺒﺎب ﻟﻠﺘﺮﺷﻴﺢ‪،‬‬                                                                         ‫اﻷﺣﺰاب ودﻓﻊ اﻟﺸﺒﺎب ﻧﺤﻮ اﻟﺘﺮﺷﻴﺢ‪.‬‬
‫وﻫـﻲ ﻣـﻌـﺎﻧـﺎة ﻳﻌﻴﺸﻬﺎ‬                                                                         ‫وﻛـﺸـﻒ اﳌـﺘـﺤـﺪث ﻧـﻔـﺴـﻪ‪ ،‬أﻧـﻪ ﳌﺎ‬
     ‫اﻟﻴﻮم‪.‬‬                                                                                    ‫ﺗﻮﺟﻪ اﻟﻨﻘﺎش ﻧﺤﻮ اﻟـﺒـﺮﳌـﺎن ﻛﺄﻫﻢ‬
‫وﺷــﺪد ﺑـﻨـﺸـﻘـﺮون‬                                                                               ‫اﳌـــﺆﺳـــﺴـــﺎت ﻟــﺼــﻨــﻊ اﻟـﺴـﻴـﺎﺳـﺔ‬
‫ﻋـﻠـﻰ أن اﻟـﺒـﺮﳌـﺎن ﻓـﻲ‬                                                                          ‫اﻟــﻌــﻤــﻮﻣــﻴــﺔ ﻟــﻠــﺒــﻼد‪ ،‬ﺗــﺒــﲔ أن‬
‫ﺣـــﺎﺟـــﺔ إﻟــــﻰ وﺟـــﻮه‬                                                                        ‫ﻫـــﻨـــﺎك ﺗــﺮاﺟــﻌــﺎ ﻓـــﻲ ﺣــﻀــﻮر‬
‫ﺷــﺎﺑــﺔ وأي ﺗـﻐـﻴـﻴـﺮ‬                                                                             ‫اﻟـﺸـﺒـﺎب داﺧــﻞ ﻫــﺬه اﳌـﺆﺳـﺴـﺔ‬
‫ﻓــﻲ أي وﻃـــﻦ ﻳـﺠـﺐ‬                                                                                ‫اﻟـﺘـﺸـﺮﻳـﻌـﻴـﺔ‪ ،‬ﻗــﺒــﻞ أن ﻳـﺄﺗـﻲ‬
‫أن ﻳـﻘـﻮده اﻟﺸﺒﺎب‪،‬‬               ‫ﺟﻤﺎل ﻛﺮﻳﻤﻲ‬                                                         ‫اﳌـﻜـﺴـﺐ اﻟـــﺬي ﺗـﺮاﻓـﻌـﺖ ﻋـﻨـﻪ‬
                                 ‫ﺑﻨﺸﻘﺮون‬                                                              ‫اﻟـﺸـﺒـﻴـﺒـﺎت اﻟـﺤـﺰﺑـﻴـﺔ آﻧــﺬاك‬
‫ﻛـﻤـﺎ ﻗـﺎدﺗـﻪ أﺟـﻴـﺎل‬                                                                                  ‫أﻣـــــﺎم رﺋـــﺎﺳـــﺔ اﻟــﺤــﻜــﻮﻣــﺔ‬
‫ﺷﺎﺑﺔ ﻓﻲ اﻟﺴﺎﺑﻖ‪،‬‬                                                                                         ‫ووزارة اﻟـﺪاﺧـﻠـﻴـﺔ‪ ،‬وﻛـﺎن‬
‫ﻣـﺸـﻴـﺮا إﻟـﻰ أن ﻣﺎ‬                                                                                       ‫ﻣــــﻨــــﺎﺳــــﺒــــﺔ ﻹﻋــــــــﺎدة‬
‫ﻳـﻌـﻴـﺸـﻪ اﳌــﻐــﺮب‬                                                                                            ‫اﻻﻋﺘﺒﺎر ﻟﻠﺸﺒﺎب‬
‫ﻣﻦ ﻣﻜﺘﺴﺒﺎت ﺟﺎء‬                                                                                                 ‫وﻣــﺼــﺎﻟــﺤــﺘــﻬــﻢ‬
‫ﺑــﺠــﻬــﻮد وﺳــﻮاﻋــﺪ‬                                                                                            ‫ﻣــﻊ اﻟـﺴـﻴـﺎﺳـﺔ‬
        ‫ﻃﺎﻗﺎت ﺷﺎﺑﺔ‪.‬‬                                                                                                  ‫وزرع ﺛـﻘـﺔ‬
‫‪UNÐ bL×Ä‬‬                                                                                                             ‫ﺟـــــﺪﻳـــــﺪة‪،‬‬
                                                                                                                   ‫إذ ﻛــــﺎﻧــــﺖ‬

                                                ‫‪.‬‬
   21   22   23   24   25   26   27   28   29   30   31