Page 28 - عدد الاربعاء لجريدة الصباح
P. 28

‫خاص‬                                  ‫الأربعاء ‪ -‬الخميس ‪ -‬الجمعة ‪ -‬السبت ‪ -‬الأحد ‪ 2020/8/23-22-21-20-19‬العدد‪6296 :‬‬                                                                                                                                   ‫‪www.assabah.ma‬‬                     ‫‪12‬‬

‫عيدالشباب‪ ...‬الأملالمتجددمولاي الحسن‪ ...‬تنشئة ولي عهد‬

                                                                                          ‫تلقى تربية والده الملك محمد السادس ومعجب مثله بميتر غيمس مثلما يهوى القنص ويعشق "البارصا" وميسي‬

‫المــوثــوقــة‪ ،‬فــي الــوقــت الــذي أشــارت‬                                      ‫الـزعـمـاء الـسـيـاسـيـن فـي‬                                                                                                                                                                        ‫يـشـبـه الـكـثـيـر مـن المـغـاربـة ولـي العهد‬
‫مجلة "جون أفريك"‪ ،‬إلى أن ولي العهد‬                                                  ‫الـعـالـم‪ .‬وقـالـت الصحيفة‬                                                                                                                                                                         ‫مــــولاي الــحــســن‪ ،‬بــجــده الـــراحـــل الـحـسـن‬
‫يلعب "المستديرة" رفقة أبناء الضباط‬                                                  ‫الإسـبـانـيـة الـشـهـيـرة عـن‬                                                                                                                                                                      ‫الـثـانـي‪ .‬وهــو شـبـه لا عـاقـة لـه بـالـشـكـل‪،‬‬
‫والــجــنـود فــي مـركـز تــدريــب الـحـرس‬                                         ‫مــولاي الـحـسـن "نـــادرا مـا‬                                                                                                                                                                      ‫بـقـدر مـا لـه عـاقـة بــ»الـكـاريـزمـا» والأنـاقـة‬
‫الملكي في غابة المعمورة‪ ،‬ويمارسها‬                                                 ‫نـشـاهـد صـبـيـا يـتـعـامـل مع‬                                                                                                                                                                       ‫وقـــوة الـشـخـصـيـة الـتـي ظـهـرت مـامـحـهـا‬
‫بـكـل عــفــويــة‪ ،‬إلــى درجــــة أنـه‬                                             ‫الملوك ورؤساء الدول بهذه‬                                                                                                                                                                            ‫على مولاي الحسن في سن مبكرة‪ ،‬وجعلت‬
‫أصيب في إحـدى مبارياته‬                                                                                                                                                                                                                                                                 ‫العديد مـن الملاحظين والمتتبعين ووسائل‬
‫من قبل عنصر من الفريق‬                                                                   ‫الشجاعة والبساطة"‪.‬‬                                                                                                                                                                             ‫الإعلام الدولية‪ ،‬ينتبهون لها‪ ،‬خاصة خلال‬
                                                                                                                                                                                                                                                                                       ‫الـزيـارات والمـنـاسـبـات الرسمية الـتـي يمثل‬
‫المنافس‪ ،‬دون أن يتعرض‬                                                                     ‫عاشق "المستديرة"‬                                                                                                                                                                             ‫فيها ولي العهد والده الملك محمد السادس‪.‬‬
‫الأخــيــر لأي عــقــاب مـن‬                                                               ‫مــثــل والــــــده المـلـك‬
‫نوعه‪ .‬ومثل والـده الملك‬                                                                   ‫مــــحــــمــــد الــــــســــــادس‪،‬‬                                                                                                                                                                  ‫الفلسفة والتربية الدينية‬
‫محمد السادس‪ ،‬يعشق‬                                                                         ‫يــتــمــيــز ولــــــي الــعــهــد‬                                                                                                                                                          ‫نشأ "سميت سيدي" (اللقب الذي يطلقه‬
‫ولـي العهد أغـانـي ميتر‬                                                                   ‫مـولاي الـحـسـن‪ ،‬بخصلة‬                                                                                                                                                                       ‫الملوك العلويون على ولي العهد‪ ،‬منذ صغر‬
‫غيمس‪ ،‬النجم الفرنسي‬                                                                       ‫الـــتـــواضـــع‪ ،‬إذ شــوهــد‬                                                                                                                                                                ‫سنه)‪ ،‬بالمنهاج والطريقة نفسها التي نشأ‬
‫الــذي تـعـود أصـولـه إلـى‬                                                                ‫عـدة مـرات رفـقـة أصدقائه‬                                                                                                                                                                    ‫بها والده‪ ،‬بعد أن تلقى تعليمه في المدرسة‬
‫جــمـــهــوريـــة الــكــونــغــو‬                                                         ‫وزمـائـه يلج قاعة سينما‬                                                                                                                                                                      ‫المولوية‪ ،‬مزاوجا بين نظام تعليمي متطور‬
‫الديمقراطية‪.‬‬                                                                              ‫بـــالـــربـــاط‪ ،‬مـتـخـفـفـا مـن‬                                                                                                                                                            ‫ومـواكـب لـلـعـصـر‪ ،‬قـائـم عـلـى تـعـلـم الـعـلـوم‬
‫ولــــي الــعــهــد أيــضــا‬                                                              ‫إجـــراءات "الـبـروتـوكـول"‪،‬‬                                                                                                                                                                 ‫واللغات والآداب والفلسفة‪ ،‬وآخـر تقليدي‬
‫واحــد مـن كـبـار المـعـجـبـن‬                                                             ‫كما شوهد يقود سيارته‬                                                                                                                                                                         ‫أصـيـل‪ ،‬يـقـوم عـلـى أسـاس الـتـربـيـة الدينية‬
‫بـــ»الـــبـــارصـــا» وبــالــاعــب‬                                                      ‫الــخــاصــة وحــــــده فـي‬                                                                                                                                                                  ‫داخـل الكتاب القرآني‪ ،‬إضافة إلى الأنشطة‬
‫الأرجـــنـــتـــيـــنـــي الــشــهــيــر‬                                                  ‫شـــــــــوارع الــعــاصــمــة‬                                                                                                                                                               ‫الرياضية والفنية التي يستفيد منها رفقة‬
‫لـيـونـيـل مــيــســي‪ ،‬حـسـب‬                                                              ‫الاقــتــصــاديــة أو فـي‬                                                                                                                                                                    ‫زملائه في المـدرسـة‪ ،‬والـذيـن يتم اختيارهم‬
‫مــا أكــدتــه صـحـيـفـة «إل‬                                                              ‫ضــواحــيــهــا‪ ،‬وكــأنــه‬                                                                                                                                                                   ‫على أسـاس الـكـفـاءة فـي التحصيل‪ ،‬بغض‬
‫مــــــونــــــدو»‪ ،‬وســــبــــق أن‬                                                       ‫فـرد عـاد مـن الشعب‪،‬‬                                                                                                                                                                         ‫الـنـظـر عـن المـسـتـوى الاجـتـمـاعـي للتلميذ‪،‬‬
‫الـتـقـاه بـأحـد فـنـادق طنجة‬                                                             ‫ولــيــس أمــيــرا وابــن‬
‫أثناء زيـارة لفريق برشلونة‬                                                                ‫مـلـك وعـائـلـة حكمت‬                                                                                                                                                                             ‫ليكونوا في ما بعد النخبة المستقبلية‪.‬‬
‫الإسـبـانـي للمدينة‪ .‬كما أنه‬                                                              ‫المـغـرب لـقـرون‪ .‬كما‬                                                                                                                                                                        ‫يـقـول المـلـك محمد الـسـادس عـن تربية‬
‫محب للطيران وتلقى دروسا‬                                                                   ‫أنه يتقاسم مع والده‬                                                                                                                                                                          ‫ولــي الــعــهــد‪ ،‬فــي أحــد حــواراتــه الــنــادرة‬
‫فــيــه‪ ،‬عــكــس والــــــده الــذي‬                                                       ‫العديد من الهوايات‬                    ‫(أرشيف)‬                                          ‫الأمير مولاي الحسن إلى جانب والده والرئيس الفرنسي‬                                                     ‫مـع مـجـلـة "بــاري مـاتـش» الـفـرنـسـيـة‪ ،‬إنـهـا‬
                                                                                                                                ‫ويتكون الثاني من المشرفين على الأنشطة البدنية التي يشرف عليها مؤطرون ينتمون ميغان ماركل‪ ،‬إلى المغرب‪ ،‬أو حين مثل والده‬                                  ‫نفسها الـتـربـيـة الـتـي تـلـقـاهـا هـو وشقيقه‬
‫تـلـقـى تـكـويـنـا قـانـونـيـا‪،‬‬                                                           ‫والــريــاضــات مـثـل‬                 ‫الموازية‪ ،‬إلا أن الملك محمد السادس‪ ،‬يحرص لقوات الدرك الملكي والقوات المسلحة الملكية‪ .‬في مراسم تشييع جنازة الرئيس الفرنسي‬                               ‫الأمــيــر مـــولاي رشــيــد وبــاقــي شـقـيـقـاتـه‬
‫مثلما سبق أن أشـارت‬                                                                       ‫الـقـنـص‪ ،‬علما أنه‬                                                                                                                                                                           ‫الأمـيـرات‪ ،‬والـتـي "تـمـيـل إلـى الـصـرامـة‪ ،‬مع‬
‫الصحيفة الإسبانية‬                                                                         ‫مــولــع بــالألــعــاب‬               ‫الـسـابـق جــاك شــيــراك‪ ،‬عـلـمـا أن الـنـشـاط‬                                                     ‫شـخـصـيـا عـلـى مـتـابـعـة سـيـر دراســـة ولـي‬     ‫بـرنـامـج دراســي حـافـل‪ ،‬إذ تـلـقـيـنـا تـربـيـة‬
                                                                                                                                ‫الأمـيـري لولي العهد إلـى جانب والـده‪ ،‬بدأ‬       ‫الانضباط لـ "البروتوكول"‬                           ‫العهد بنفسه‪ ،‬ويشرف بشكل مباشر على‬                  ‫دينية جـيـدة فـي الـكـتـاب الـقـرآنـي بالقصر‪،‬‬
‫نــفــســهــا‪ ،‬قــبــل أن‬                                                                 ‫الإلـــكـــتـــرونـــيـــة‬            ‫يتقن مولاي الحسن العديد من اللغات‪ ،‬وهو في سن الخامسة‪( ،‬من مواليد ‪ 8‬ماي‬                              ‫أن يتم التعامل معه على قـدم المـسـاواة مع‬          ‫وأنــا بــدوري حـريـص عـلـى أن يتلقى ابني‬
‫تـكـذب الـعـديـد من‬                                                                       ‫وال ـ ـح ـ ـي ـ ـوان ـ ـات‬                                                                                                                                                                   ‫القواعد التربوية نفسها"‪ ،‬قبل أن يضيف‬
‫المــصــادر الأمـــر‪،‬‬                                          ‫والأسماك‬                   ‫المــــــفــــــتــــــرســــــة‬      ‫جميع زملائه في القسم‪ ،‬حسب ما أوردتـه فهو يتحدث‪ ،‬إلى جانب العربية‪ ،‬الفرنسية ‪ )2003‬حـن استقبل فـي ‪ ،2008‬رفـقـة الملك‬                                     ‫"لا أريده أن يكون نسخة مني‪ ،‬بل أن يصنع‬
                                                                                                                                ‫والإنـجـلـيـزيـة والإسـبـانـيـة‪ .‬ويـخـضـع إلـى محمد الـسـادس‪ ،‬العاهل الأردنـي الملك عبد‬             ‫عدة صحف دولية‪.‬‬
‫إلى أن التكوين‬                            ‫مـ ـشـ ـيـ ـرة‬       ‫إضــــــافــــــة‬          ‫وكـــــرة الــســلــة‪،‬‬                ‫يــبــدأ الأســـبـــوع الــدراســي لــ»سـمـيـت جانب الدراسة والرياضة والأنشطة الأخرى الـلـه وزوجـتـه الملكة رانـيـا‪ ،‬قبل أن يـبـدأ في‬                                       ‫شخصيته بنفسه"‪.‬‬
‫ضـــــــــــــروري‬                        ‫ال ـق ـان ـون ـي‬     ‫الــقــدم الـتـي‬           ‫إلـــــــــــــى كـــــــرة‬                                                                                                                                                                              ‫‪ 45‬ساعة دراسية‬
‫تـنـشـئـة ولـي‬                            ‫فـــــي مــســار‬     ‫مــــرتــــن فــي‬          ‫يــــمــــارســــهــــا‬               ‫ســـــيـــــدي"‪ ،‬الـــــــذي نـــــال أخـــيـــرا شـــهـــادة المــوازيــة‪ ،‬إلــى تـدريـب عـلـى "الـبـروتـوكـول" عمر العاشرة فـي الظهور بأنشطة أميرية‬  ‫رغم أن الطاقم التعليمي المواكب لدراسة‬
                                                                                                                                ‫"الباكلوريا» الدولية بنجاح وبميزة «حسن منذ صغر سنه‪ ،‬وهـو التدريب الـذي تفوق وحـده‪ ،‬ودون مرافقة من والـده الملك‪ ،‬وهذا‬                                   ‫مــولاي الـحـسـن‪ ،‬مـكـون مـن فـريـقـن‪ ،‬الأول‬
‫مـــــا ذكـــرتـــه‬                       ‫العهد‪ ،‬حسب‬           ‫إذ يـلـعـب فـي‬             ‫الأســــــبــــــوع‪،‬‬                  ‫جــدا»‪ ،‬الاثـنـن وينتهي الـسـبـت‪ ،‬الــذي يتم فـيـه بـامـتـيـاز‪ ،‬ويـظـهـر جـلـيـا حــن وقـوفـه إن دل على شـيء‪ ،‬فعلى نضج ولـي العهد‪،‬‬                     ‫يضم أساتذة اللغات والرياضيات والتاريخ‬
‫"الأيــــــام" فـي‬                        ‫أســـبـــوعـــيـــة‬  ‫فـريـق المـدرسـة‬           ‫خــط هـجـوم‬                                                                                                                                                                                  ‫والتربية الدينية وغيرها من المواد المقررة‪،‬‬
                                          ‫عدد سابق‪.‬‬            ‫حسب ما ذكرت‬                ‫الم ـ ـول ـ ـوي ـ ـة‪،‬‬                 ‫تخصيصه لمـشـاهـدة فـيـلـم سـيـنـمـائـي يتم إلـى جـانـب والــده‪ ،‬أو مـشـاركـتـه فـي بعض مـقـارنـة بسنه الـصـغـيـرة‪ ،‬وهـو مـا سبق أن‬
                                                                                                                                ‫اخـتـيـاره بعناية‪ ،‬داخـل "سينما المـدرسـة"‪ .‬الأنشطة الرسمية‪ ،‬أو أثناء استقباله لبعض أشارت إليه جريدة "إل موندو» التي أفردت‬
                                                               ‫"الأيــــــــــــام" فــي‬  ‫أسـبـوعـيـة‬                           ‫ويـسـتـفـيـد الأمــيــر مــن ‪ 45‬سـاعـة دراسـيـة كبار الشخصيات‪ ،‬مثلما رصـدت كاميرات له «بورتري» من صفحتين‪ ،‬في عدد سابق‪،‬‬
                                                               ‫ســــابــــق‪ ،‬نـقـا‬        ‫عــــــــــــــدد‬
‫نورا الفواري‬                                                   ‫عــن مـصـادرهـا‬                                                  ‫بـن دروس وحـصـص دعـم ومـراجـعـة‪ ،‬دون الـتـلـفـزيـونـات الـعـالمـيـة‪ ،‬أثـنـاء الـزيـارة التي وصـفـتـه بـأنـه "جــدي دائــمــا ومـنـضـبـط"‪،‬‬
                                                                                                                                ‫الـحـديـث عـن سـاعـات الـريـاضـة والـتـربـيـة قـام بها الأمـيـر البريطاني هـاري‪ ،‬وزوجته مـشـيـدة بـقـدراتـه عـلـى الـتـواصـل مـع كـبـار‬

                     ‫القطع مع شخصنة السلطة‬
                                          ‫شقير‪ :‬شخصية الملك محمد السادس تميل إلى توزيع المهام والتخفيف من حدة البروتوكولات‬

 ‫أكد محمد شقير‪ ،‬الباحث في العلوم السياسية‪ ،‬أن الملك محمد السادس‪ ،‬عمل على تكسير تقاليد شخصنة السلطة‪ ،‬وألغى الاحتفال ببعض المناسبات‪ ،‬واستثمار نفقاتها في مشاريع اجتماعية‪ ،‬مشيرا إلى أن إظهار زوجة الملك‪ ،‬وعدم التركيز على‬
‫تقبيل يده‪ ،‬من الإشارات السياسية‪ ،‬التي تظهر عناصر التجديد في الحكم‪ .‬وأبرز المحلل السياسي أن شخصية الملك محمد السادس لا تميل إلى الهيمنة على الحقل السياسي‪ ،‬بل تفضل أن يقوم كل شخص بعمله‪ ،‬وتحمل المسؤولية‪ ،‬كما تركز على‬

                                                                    ‫إشراك المؤسسات والأشخاص في طريقة الحكم‪ .‬في ما يلي نص الحوار‬

                                                                                                                                         ‫أجرى الحوار‪ :‬عصام الناصيري‬

‫> حـمـل الـعـهـد الـجـديـد مـفـهـومـا جـديـدا‬                  ‫كـانـت مترسخة فـي الـبـاط المـلـكـي‪ .‬والمسألة‬                             ‫وتكريسها‪ .‬وبعد تولي الملك محمد السادس‬               ‫مظاهر البذخ والعظمة التي تحيط بالقصر‪،‬‬                  ‫> مـا الــذي مـيـز الاحـتـفـال لمـنـاسـبـة عيد‬
‫للسلطة‪ .‬كيف تعلقون على إشراك المؤسسات‬                          ‫الثانية تتمثل في عدم التركيز على تقبيل يد‬                                 ‫الـحـكـم‪ ،‬عـمـل عـلـى الـتـخـفـيـف مــن ثـقـل هـذه‬   ‫خلال فترة حكم الملك الراحل الحسن الثاني‪.‬‬                    ‫الشباب في عهد الملك محمد السادس؟‬
‫في الحكم وعدم تركيز منابع السلطة في يد‬                         ‫المـلـك‪ ،‬مقارنة مـع المـلـك الحسن الـثـانـي‪ ،‬الـذي‬                        ‫الـبـروتـوكـولات‪ ،‬وعـمـل عـلـى تـكـريـس بعض‬         ‫> فـي الـفـتـرة الـتـي قـضـاهـا المـلـك محمد‬
                                                               ‫كـان مـتـشـددا فـي هـذه العملية‪ ،‬إذ أن محمد‬                                                                                   ‫السادس في الحكم يلاحظ أن هناك مجموعة‬                   ‫> يمكن القول إن الاحتفال بعيد الشباب‪،‬‬
                                       ‫الملك؟‬                  ‫السادس يتحلى بالليونة ولا يفرض تقبيل‬                                      ‫التخفيف من بذخ‬                                      ‫من عناصر التجديد والاستمرارية في طريقة‬                 ‫بــدأ الـتـأسـيـس لــه فـــي ‪ 1956‬بـعـد حـصـول‬
‫> هـذا راجـع إلـى عاملين أساسيين‪ ،‬الأول‬                        ‫يــده‪ ،‬إلا عـلـى بـعـض المـكـونـات المـعـيـنـة‪ ،‬من‬                        ‫الاحتفالات التي تقام في‬                                                                                    ‫المــغــرب عـلـى اسـتـقـالـه‪ ،‬فــي ســيــاق صــراع‬
‫متعلق بشخصية المـلـك‪ ،‬والـثـانـي بالسياق‬                       ‫قبيل المكونات العسكرية والنخبة السياسية‪،‬‬                                  ‫المناسبات الوطنية سواء في‬                                      ‫الحكم‪ ،‬كيف تنظر إلى هذا الأمر؟‬              ‫سياسي بين القصر والحركة الوطنية‪ ،‬خاصة‬
‫الــســيــاســي والـــتـــحـــولات الـسـيـاسـيـة الـتـي‬        ‫والمسألة الثالثة‪ ،‬تتمثل في التخفيف من بذخ‬                                 ‫عيد العرش أو عيد الشباب‬                             ‫> تقاليد ممارسة الحكم‪ ،‬مرتبطة أساسا‬                    ‫أن الرهان كان على الشباب في المجتمع‪ ،‬وفي‬
‫عرفها المـغـرب‪ ،‬فـي ضـوء التحولات العالمية‪،‬‬                    ‫الاحتفالات‪ ،‬التي تقام في المناسبات الوطنية‪،‬‬                                                                                   ‫بمؤسسة محورية فـي إدارة شـؤون المغرب‪،‬‬                  ‫تلك الفترة‪ ،‬تم ربـط الاحتفال بهذه المناسبة‬
‫فمستجدات السياق السياسي فرضت اتباع‬                             ‫سواء في عيد العرش أو عيد الشباب‪ ،‬ولوحظ‬                                    ‫تفويض العديد‬                                        ‫وهي المؤسسة الملكية‪ ،‬والتي ورثت تقاليدها‬               ‫بعيد ميلاد ولي العهد آنذاك مولاي الحسن‪،‬‬
‫أساليب أكثر شفافية وديمقراطية‪ ،‬والعمل‬                          ‫أن الملك يسهر على التخفيف من نفقات هذه‬                                    ‫من الصلاحيات‬                                        ‫مـن المؤسسة السلطانية‪ ،‬وهـذه المـراسـم هي‬              ‫إذ أصـدر بنسودة المستشار الملكي حينها ‪،‬‬
‫على إظهار مؤسسات أخـرى‪ ،‬لتدبير شؤون‬                            ‫المـنـاسـبـات‪ ،‬بـدلـيـل أنــه فـي إحــدى الـخـطـب‪،‬‬                        ‫وإشراك المؤسسات‬                                     ‫تـجـذر تـاريـخـي‪ ،‬فـبـالـعـودة فـقـط إلــى فـتـرة‬      ‫مرسوما يجعل من هذا العيد احتفالا سنويا‪.‬‬
‫مختلفة‪ ،‬فمن الصعب جـدا على أي مؤسسة‬                            ‫أكـد على تحويل هـذه النفقات‪ ،‬إلـى مشاريع‬                                  ‫في الحكم‬                                            ‫الـسـعـديـن‪ ،‬سـنـجـد أنــه تـمـت مـأسـسـة هـذه‬         ‫وبعد تولي الحسن الثاني للحكم‪ ،‬حول‬
‫أن تمركز السلطة وتدبر شؤون الوطن بشكل‬                                                                                                                                                                                                               ‫هــذا الـعـيـد إلــى مـنـاسـبـة تـعـكـس شخصنة‬
‫فردي‪ ،‬وهو عامل أساسي يفرض على كل من‬                                            ‫اجتماعية وبعض المنجزات‪.‬‬                                   ‫التقاليد‪ ،‬من قبيل إظهار زوجة‬                                                ‫المــــراســــيــــم وظــلــت‬  ‫الـسـلـطـة‪ ،‬إذ تـتـم دعــوة الــوجــوه الـسـيـاسـيـة‬
                                                               ‫ويمكن أن نضيف أيـضـا‪ ،‬إعـان الـديـوان‬                                     ‫الملك‪ ،‬وكانت الجرأة الكافية‬                                                    ‫مـــســـتـــمـــرة‪ ،‬ولـــم‬  ‫والـدبـلـومـاسـيـة لـيـتـم الاحـتـفـال بـشـكـل بـاذخ‬
                   ‫يدبر الحكم أن ينتبه إليه‪.‬‬                   ‫المـلـكـي‪ ،‬عـن إلـغـاء الاحـتـفـال بـعـيـد الـشـبـاب‪،‬‬                     ‫عند الملك محمد السادس‪،‬‬                                                           ‫تتمكن الحماية‬             ‫بـعـيـد مـيـاد المـلـك‪ ،‬وبـقـي الأمــر عـلـى مـا هو‬
                                                               ‫وهـو من مظاهر التجديد في طريقة الحكم‪،‬‬                                     ‫على إظهار زوجته‪ ،‬وهذا‬                                                            ‫الـفـرنـسـيـة مـن‬         ‫عـلـيـه‪ ،‬إلــى المــحــاولــة الانـقـابـيـة عـلـى المـلـك‬
             ‫في سطور‬                                           ‫لكن بالمقابل‪ ،‬فقد أكد الملك في إحدى الخطب‪،‬‬                                ‫كان أول تكسير للمراسم‬                                                            ‫مـــــحـــــوهـــــا أو‬   ‫الراحل‪ ،‬بالهجوم على القصر واغتيال بعض‬
                                                               ‫على أن البروتوكول سيبقى قائما‪ ،‬لأنـه من‬                                   ‫الـــســـلـــطـــانـــيـــة‪ ،‬الــتــي‬                                            ‫تهميشها‪ ،‬لكن‬              ‫الشخصيات‪ ،‬وهذا الأمر يوضح إلى أي مدى‬
   ‫‪ -‬أستاذ باحث في العلوم السياسية‬                             ‫الصعب جدا التحلل من هذه التقاليد بشكل‬                                                                                                                     ‫فـــي فــتــرة المـلـك‬     ‫كـانـت هــذه المـنـاسـبـة تـعـبـيـرا عـن شخصنة‬
       ‫‪ -‬إطار بوزارة الاقتصاد والمالية‬                         ‫نــهــائــي‪ ،‬خــاصــة أن طـريـقـة الـحـكـم تـفـرض‬                                                                                                         ‫الــراحــل الـحـسـن‬
                                                               ‫بـعـض الـتـقـالـيـد‪ ،‬بـمـا أن المـؤسـسـة المـلـكـيـة‪،‬‬                                                                                                    ‫الـثـانـي تـم إحـيـاء‬                    ‫السلطة‪ ،‬وتركيزها في يد الملك‪.‬‬
  ‫‪ -‬صـدرت له العديد من الكتب منها‪،‬‬                             ‫هـي اسـتـمـرار مـمـارسـة سـيـاسـيـة لـقـرون من‬                                                                                                            ‫هــــذه الـتـقـالـيـد‬      ‫وبعد تولي الملك محمد السادس الحكم‪،‬‬
  ‫"الـسـلـطـة وتــطــور المـراسـيـم الـعـسـكـريـة‬              ‫مـمـارسـة الـحـكـم بـشـكـل مـعـن‪ ،‬ومـن الصعب‬                                                                                                                                         ‫تـغـيـر الـسـيـاق ولــم يـعـد هـنـاك صـــراع على‬
  ‫بــالمــغــرب"‪" ،‬الـفـكـر الـسـيـاسـي المـغـربـي‬             ‫جدا التخلي عن هذه البروتوكولات‪ ،‬لكن الملك‬                                                                                                  ‫محمد‬                                      ‫الـسـلـطـة بــن الـقـصـر والمــعــارضــة‪ ،‬وتـحـول‬
  ‫المـعـاصـر"‪" ،‬الـقـرار السياسي بـالمـغـرب"‪،‬‬                  ‫محمد السادس‪ ،‬حاول التخفيف منها‪ ،‬والحد‬                                                                                                      ‫شقير‬                                      ‫الاحتفال إلى نوع من التقليد‪ ،‬وتم فك الارتباط‬
  ‫"التنظيمات السياسية بالمغرب" و"تطور‬                          ‫من مظاهر البذخ‪ ،‬التي كـان يحيط بها الملك‬                                                                                                                                             ‫بين الاحتفال وشخص الملك‪ ،‬وأصبح مناسبة‬
                                                                                                                                                                                                                                                    ‫لتوشيح بـعـض الشخصيات مـن عـالـم الفن‬
                          ‫الدولة بالمغرب"‪.‬‬                                ‫الراحل حكمه‪ ،‬وشخصنة سلطته‪.‬‬                                                                                                                                                ‫والثقافة وغيرهما‪ ،‬في وقت كان فيه تعبيرا‬

                           ‫ملك القرب‬                                                                                                                                                                                                                                       ‫عن شخصنة السلطة‪.‬‬
                                                                                                                                                                                                                                                    ‫> مــا هــي الإشـــــارات الـتـي أراد المـلـك أن‬
‫أما في ما يتعلق بشخصية الملك محمد السادس‪ ،‬فهي تختلف عن شخصية أبيه‪ ،‬فإذا كان الحسن الثاني شخصية‬
‫مهيمنة‪ ،‬وتحاول أن تهيمن على كل دواليب الحكم‪ ،‬بدليل أن المعارضة كانت تنعت أسلوبه بالحكم الفردي‪ ،‬فإن شخصية‬                                                                                                                                                ‫يرسلها بفك ارتباط الاحتفال بشخصه؟‬
‫الملك محمد السادس‪ ،‬تدفعه إلى تفويض العديد من الصلاحيات‪ ،‬وإشراك المؤسسات والشخصيات في الحكم‪ ،‬وهو ما‬                                                                                                                                                  ‫> التحولات التي طرأت على هذه المناسبة‪،‬‬
‫يؤكد عليه مرارا في الخطب‪ ،‬إذ دائما ما يدعو إلى أن يقوم كل بعمله‪ ،‬وهذا ربما هو المفهوم الجديد للسلطة‪ ،‬وهو الشعار‬                                                                                                                                     ‫بلغت إلغاء الاحتفال بها السنة الماضية‪ ،‬إلى‬
‫الذي رفع عند تولي محمد السادس للحكم‪ ،‬بالإضافة إلى القرب وتوزيع المهام‪ .‬ومع الدستور الجديد‪ ،‬شهدنا التنصيص‬                                                                                                                                            ‫جـانـب أن هـنـاك إشــارات ومـحـاولات مـن قبل‬
                                                                                                                                                                                                                                                    ‫الملك محمد السادس إلى تخفيف البرتوكول‬
        ‫على مؤسسات جديدة‪ ،‬بما فيها رئاسة الحكومة‪ ،‬ومؤسسات دستورية أخرى من قبيل مجلس المنافسة وغيره‪.‬‬                                                                                                                                                 ‫وبــعــض الـتـقـالـيـد‪ ،‬والـعـمـل عـلـى مـواصـلـة‬
                                                                                                                                                                                                                                                    ‫تحديث المؤسسة الملكية‪ ،‬من خلال تقليم كل‬
   23   24   25   26   27   28   29   30   31   32