Page 4 - عدد الخميس صحيفة الصباح
P. 4
ﻣﻠﻒ اﻟﺨﻤﻴﺲ 2020/7/23اﻟﻌﺪد6277 : 4www.assabah.ma
ÊË–u³M*« ÆÆÆ¢tKÃUÐ …dHJë¢
wŽUL²łô« q «u²Ã« lÁ«uÄ rNà UN²MÄ√ W¹dÝ WO{«d² « UFL²−Ä w ÊuAOF¹Ë WOł«Ëœ“« qJÐ rNðUOŠ ÊuÝ—U1
ﻣﻐﺮﺑﻲ" ،ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﺮﻓﻪ ﺍﳉﻤﻴﻊ ﺑﺎﺳﻢ ﻫﺸﺎﻡ ﻧﻮﺳﺘﻴﻚ ،ﻭﻟﻢ ﻳﺴﺘﻄﻊ ﻳﻮﻣﺎ ﺃﻥ ﺍﺇﺗﺑﻭﻭﻭﻭ"ﻣﻟﻟﺄﺍﺍﺍﻳﻗﺿﺳﻜﻨﻓﻦﻹﻌﺮﺮﻰﶈﺎﺎﺘﺳﻼﺍﻭﻞﻭﳝﺍﺋﻗﺮﻴﺎﻡﺻﺍﻟﻓﻷﻠ،ﺴﻠﻨﻥﺣﺱ،ﺔﻮﺸ،ﻲﺑﺮﺲﺿﺔﺑﺳﺍﻳﺠﻮﻭﺎﻴﻌﺍﺑﺍﻟﻮﻥﺔﻴﲔﺔﳌ،ﻮﲡﺀﻌﶈﺻ"ﺱﺎﺑﻮﺪﻗ،،ﻴﻴﻭﺇﺍﺍﻭﻔﻳﻟﻳﻋﺯﻜﺪﺃﻗﺖﺍﻠﻂﻋﺤﻰﻣﻊﺍﻞﺕﺠﺴﺎﺍﻟﻨﻰﺍﻦﺘﻭﻟﺪﻋﺘﻟﺍﺍﺬﺕﺣﺍﻟﺬﻤﳌﻦﺮﻣﻬﻟﻱﺘﻳﻨﺎﻭﺳﻱﺴﻮﺘﺎﺍﻠﺮﺼﳝﺗﺔﻌﻴﻣﻟﻳﺎﻠﺎﻻﻮﻇﻮﻔﺭﻃﺭﻭﺍﻄﺔﻬﻳﺮﺍﻥﻨﺍﻗﺤﺼﺔﻭﻮﺑﺱﻢﺳﺕﺎﻊﺕﺴﺍﺍﺍﻋﻟﻟﺤﺨﺕﳌﺍﻣﻤﺺﺪ.ﺒﺮﻭﻮﻘﺧﻮﻘﻳﻠﶈﺍﻡﺍﺎﺎﺢﺎﻧﺣﻬﺍﺪﺔﻗﻣﺍﻠﻓﻃﻮﺎﺻﺃﻊﺏﻨﳉﻢﻥﻘﻥ"ﺔﻈﻮﺎﺍﺍﻳﺣﺍﻬﻓﺍﻟﻟﻴﻥﺔﺑﺮﻟﺕ،ﺘﺎﳋﻲﻌﺴﻧﻓﺮﺬﻮﻬﺎﺮﺍﺍﺍﺍﻭ،ﺏﺑﻤﻱﻲﻟﻟﻢ"ﻹﻴﺍﻮ،ﺝﺍﻨﺻﺬﻟﻧﳝﻻﺔﻷﻤﻳﻻﺎﻘﻳﺠﻋﻞﺍﻬﺎﺩﺘﺘﻦﻥﻳﻳﺳﺍﻦﻹﺒﻢﻨﻤﺎﺌﺍﲟﻻﺵﺤﻳﻴﺩﻠﺎﺳﻌﻟﺘﺪﳉ"ﻤﺟﺎﻳﺔﺍﺍﻮﻼﺘﻬﻟﻤﳌﺧﺍﻲﻘﺕﻥﺎﻣﻠﳌﻤﺘﻔﺍﻢﻴﺎﻋﺘﻮﻨﻟﺼﺘ"ﻓﺣ،ﺔﻋﻥﺔﻮﻌﺮﻴﻌﻌﻼﺃﻳ"ﻠﻠﻮﻧﻲﺡﻣ.ﻋﻬ،ﺔﻘﻣﺎﻥﻤﻔﻭﻦﻤﺎﺑﺇﺍﺔﻟﺑﻌﺍﻧﺃﻟﺔﳌﻟﻌﻴﺑﻪﺴﻌ"ﻬ،ﺘﺎﺟﻰﻌﺪﺔﻟﻬﻞﺃﺘﻢﻞﺠﺃﻭﻭﺪﻣ"ﺎﻢﻘﳕﺍﻳ"ﺍﻥﺭﺍﻟﻌﻟﻓﻋﻮﺪﻦﻟﻣﺘﺫﺏﻌﺪﻲﳉﺪﻭﻭﻴﻘﺴﺝﻡﺍﺗﻭﺆﻀﻭﻴﺍﻟﺪﺍﺍﻭ"ﺍﻨﺍﻟﻮﺣﻋﺶﺗﻹﺴﻄﻴﺮﻛﺮﺇﺎﻠﺮﺎﺟﺅﳝﻭﻬﻓﻟﻳﺎﻝﺶﻓﻮﻯﺏﻲﺮﻢﻂﻥ"ﻦﻰﺩ"، ﺍﺍﻳﻭﻭﻟﻟﻋﻋﻋﻋﺃﺎﺳﻌﻠﻠﻠﻌﻟﺻﻴﺻﺍﺸﻬﻰﻰﻰﻭﻭﻮﺪﻢﻠﻳﻧﻳﺪﻻﺭﻏﺃﺨﺶﻧﺔﺍﻗﺎﺅﻌﺪﻣﻬﻗﺘ.ﺎﻟﻳﻟﻭﺎﻴﺮﺅ.ﺒﻘﺤﺔﻥﻓﺎﺺﻩﺷﺎﻴﺏﺸ.ﺍﺶﻬﻝﻣﻭﺨﺍﳊﻄﻚﻮﻣﻓﳌﺃﳕﻦﺎﻣﻘﻳﻌﻬﺼﻏﻘﻓﻴ"ﻨﻦﻠﻴﺮﺃﺗﻂﺪﻢﺑﻳﻘﻲﺩﺍ،ﻘﺔﻜﺐﺔﻬﻹﻞﲔﺣ.ﻮﺎﻛﻛﻣﳝﺧﻴﺍﻥﺇﺒﺍﺎﺰﺎﻞﻮﳌﻟﻟﺗﺩﻴﺻﻥﻨﻓﻴﻨﻭﺮﺎﻟﻪﺎﺎﺘﻪ)ﺟﺣ،ﺷﻬﺑﺍﻘﻣﺒﻟﻣﺱﺔﻠﺬﻐﻲﻦﺍﲟ"ﻪﺬﻦﺀ،ﺎﻓﺍﲔﺍﺍﻱﻟﻣﺗﻭﺾﻟﻓﻲﳌﺇﺇﺬﺘﻦﻳﻌﺍﻟﻳﻋﻲﻟﻨﺮﻣﺎﺴﺤﻦﻨﻰﻋﺩﻘﺫﺘﺎﻮﺿﺠﺓﺃﻠﻟﻟﺍﻈﻌﺘﻝﺍﻬﺮﺐﻹﻢﺪﻚﺻﻟﻤﺍﻭﺒﻨﻢﺍﺃﳊﻊﻋﺭﻟﻥﺎﺃﳉﺤﻟﻴﻈﻦﺩﺇﺳﻻﻠﺬﺮﻮﻟﻘﺳﺭﺍﺮﻨﺩﺃﺎﺗﻳﻴﺭﺒﻰﻓﻱﻭﻨﺆ،ﻪﻣﺬﺟﺍﻴ،ﻠﻲﻣﻋﺎﻟﺎﺍﺍﺇﺗﻠﻟﻟﺍﺭﻦﻘﻭﺤﺕﻪﺃﳌﻼﻰﺘﻫﺑﺪ(ﺍﺼﺎﺎﻳﻟﻞﺻﺇﺗﺴﺘﻐﻋﻦﳊﻟﺒﹼﻠﺻ،ﺪﻴﻣﺮﺎﻘﻳﻲﺮﻳﻰﻤﺗﺢﻦﺎﻓﺎﺓﻦﺍﻪﺐ،ﻻﺃ،ﺕﺕﻋﻭﻹﻀﺃﺟﻭﻏﺪﺑﻠﺍﻭﻓﻭﳊﺗﺩﻟﻳﺒﻨﻞﺎﻮﳝﺎﺎﺍﺘﻲﺪﺩﺍﺭﻔﺍ،ﺅﻜﻟﺇﻛﻲﻩﻋﻨﻟﺒﻋﺪﻣﻀﻴﺧﻴﺃﻳﻠﻴﻪﺎﻓﻭﺗﺆﺮﻔﻞﺎﻴﺠﺎﺃﺘﺲﻣﻉﻪﺍﻬﺀﻋﻥﻟﺎﻣﻤﺎﻦ،ﺍﻨﻨﻋﺋﲡﻳﻋﺇﻌﻨﺑﻠﻷﺮﻔﺎﻬﻟﻠﺆﺑﺘﺎﻣﺛﻬﻬﺎﺔﻰﺎﺮﻰﻪﻕﻢﺮﺕ
ﻳﻌﻠﻦ ﻋﻦ ﻫﻮﻳﺘﻪ ﺃﻭ ﻳﻈﻬﺮ ﺑﻮﺟﻬﻪ ﺍﳊﻘﻴﻘﻲ ،ﺭﻏﻢ ﺃﻧﻪ ﻳﻘﻴﻢ ﻓﻲ ﻛﻨﺪﺍ ،ﺧﻮﻓﺎ
ﺍﺍﻣﻟﻟﺬﻦﺼﻱﺮﻓﺍﻘﻉﻃﺮﺪﺃﺍﻭﺍﻥﻋﻻﺃﻠﺯﺩﻋﻰﻭﺰﺍﺍﻗﺀﺟﻨﺎﻴﻋﻋﺔﻠﺎﺗﺍﻰﻟﻬﺘﻗﻢﻠﻲ.ﺒﻳﻪﻌﻴﻣﻦﺸﺃﻬﺎﺻﺪﻫﻗﺆﺎﺋﻻﻪﺀ ﻭ"ﺃﺍﻓﻟﺮﺍﻜﺩﻔﺮﻋﺓﺎﺋﺑﻠﺎﺘﻪ،ﷲ"،ﳋﻴﻟﻤﺮﺠﺮﻣﺩﺜﺎﺍﻟﻝﺘ ﻋﺤﻠﻮﻰﻝ
ﺍ"ﻟﻛﺑﺎﺒﻌﻥﺍﻌﻓﺪﺍﻴﻻﻧﺍﻲﺪﳋﻟﺘﺓﺮﻣﻭﻌﻘﺎﺎﲤﺝﺎﻳﻝﺸﻠﻡﺎﻣﺍﻣﻲﻨﺍ،ﻟﻓﻦﺒﻬﻣﺎﺍﻌﻌﻟﺑﺤﺪﻞﺘﺄﺎﻗﺪﻭﻋﻳﻣﻟﻞﺎﻦﻦﺔﺍﺗﺍﺇﻟﳋﻟﻷﻺﺸﻰﺧﳌﺎﺴﺎ"ﺎﺍﻼ،ﻡﺋﻹﻕﺮﺑﻭ،ﻳﺒﳊﻭﺍﺎﻓﻌﻜﻟﺩﻲﺬﻘﻴﲡﺾﻣﺏﺮﺍﻢﺑﻟﺠﺍﻋﺔﺘﺘﻟﻠﻤﻣﺠﻜﻰﺎﺮﻊﻮﺭﻳﺍﻧﺮﻣﻴﺏﺓ،ﺜﺔﷲﺍﻟ.ﻞﻟﻴﻧﺘﻣﻔﻲﺲﺠﻭﺴﺇﺘﻣﻪﻥﻤﻦﻓﻌﺍﻛﻟﻨﺎﻲﺎﻧ،ﺴﻳﺖﻛﺆﻬﻞﻏﻣﻞﻴﻦﳑﺮﺎﻋﺭﲟﻠﻇﺎﻘﻰﺳﻮﺎﻫﺃﺗﻟﺮﻱﺔﻪﺓ
ﺍﻟﻠﻷﻧﻌﺘﻠﺮﻧﻦ ،ﺇﺖﻻﻭﻭﺃﻧﺳﻬﺎﺎﺋﻓﻂﻲﺍﺗﻟﺰﺘﺍﻳﻜﺪﻨﻮﻣﻟﻮﺴﺟﺘﻴﺎﻤ.ﺮ ﺑﲔ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﻭﺍﻷﺟﻴﺎﻝ ﺍﳉﺪﻳﺪﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺭ ﹼﺑﺘﻬﺎ
½Í—«uHë «—u
s¹bðdLKÃdÐUMÄÆÆq «u²Ã«lÁ«uÄ d²² *«»«dFÃ«ÆÆÆ¢pO²Ýu½¢
»U³AÃ«Ë sOI¼«dLë sÄ b¹bFë uN²Ý« Ë ÍœU×Ãù« dJHë dA½ sÄ rN²MJÄ dHJë vBÁ√ vÃ≈ ÍœUN−ë dJHë sÄ t²KI½¢ UL«dð¢ Ê≈ ‰UÁ
ﻋـﻠـﻰ ﺧــﻄــﺎب ﻣــﺘــﺸــﺪد ،وﻏــﻴــﺮ اﳌـﺆﻣـﻦ ﻣﺴﺘﻮﻳﺎت ﺷﺘﻰ ﻣﻦ اﻟﻌﻠﻮم اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺳـــﺎﻫـــﻤـــﺖ ﻣـــــﻮاﻗـــــﻊ اﻟـــﺘـــﻮاﺻـــﻞ اﻟﺠﻬﺎدي ،إﻟﻰ اﻟﻜﻔﺮ ،أﻗﺼﻰ اﻟﻜﻔﺮ ،ﻣﺆﻛﺪا أن ﻫﺬا اﻷﻣـﺮ ﻟﻢ ﻳﺄت ﺑﲔ اﺷـﺘـﻬـﺮ ﻋـﻠـﻰ ﻣـﻨـﺼـﺎت وﺳـﺎﺋـﻞ اﻟـﺘـﻮاﺻـﻞ اﻻﺟـﺘـﻤـﺎﻋـﻲ ﺑـ "ﻛـﺎﻓـﺮ
ﺑــــﺎﻟــــﺮﺳــــﺎﻻت ﻣــــﻊ إﻳـــﻤـــﺎﻧـــﻪ ﺑـــﺎﻹﻟـــﻪ، واﻟــﺪﻳــﻨــﻴــﺔ ،ﻷﻧــﻬــﺎ ﺗــﺪﻓــﻊ ﺑـﺎﻟـﻜـﺜـﻴـﺮ ﻣـﻦ اﻻﺟـﺘـﻤـﺎﻋـﻲ ،ﺑـﺸـﻜـﻞ ﻛـﺒـﻴـﺮ ،ﻓـﻲ ﺗﺤﺮﻳﺮ ﻋﺸﻴﺔ وﺿﺤﺎﻫﺎ ،ﺑﻞ ﺟﺎء ﻧﺘﻴﺠﺔ ﺗﺮاﻛﻤﺎت. ﻣﻐﺮﺑﻲ" ،واﺳﻤﻪ اﳌﺴﺘﻌﺎر"ﻫﺸﺎم ﻧﻮﺳﺘﻴﻚ" ،وﻫﻮ ﻣﻐﺮﺑﻲ ﻣﻘﻴﻢ ﻓﻲ
واﻟﻔﻀﻮﻟﻲ اﻟﺒﺎﺣﺚ ﻋﻦ أﺟﻮﺑﺔ ﻷﺳﺌﻠﺔ اﳌﺸﻜﻜﲔ إﻟـﻰ اﻟﺘﺴﺎؤل ﻋﻦ ﻣـﺪى ﺻﺤﺔ زﻣـــــﺮة اﳌــﻠــﺤــﺪﻳــﻦ ﻣـــﻦ ﻗـــﻴـــﻮد اﻟــﺪﻳــﻦ
وﺟـﻮدﻳـﺔ ﺗــﺪور ﻓـﻲ ﻋـﻘـﻠـﻪ ،ﺛـﻢ ﻣﺘﺘﺒﻌﻲ اﻟــﺪﻳــﻦ اﻟـــﺬي آﻣــﻨــﻮا ﺑــﻪ وﻟـﻘـﻦ ﻟـﻬـﻢ ﻓـﻲ واﳌـﺠـﺘـﻤـﻊ ،ﻣﺘﻴﺤﺔ ﻟﻬﻢ ﻓـﺮﺻـﺔ اﻹﻋـﻼن واﻋﺘﺒﺮ أن ﻫـﺬه اﻟـﻔـﻮارق أﺛـﺎرت ﻋـﺪة ﻣﺸﺎﻛﻞ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ إﻟﻴﻪ، ﻛﻨﺪا ،ﻋﺎش ﺗﺠﺮﺑﺔ ﺗﺪﻳﻦ ﺣﺎدة ،ﻗﺒﻞ أن ﻳﻨﺘﻘﻞ ﺑﻌﺪ ﻣﺨﺎض
"ﺻﻴﺤﺔ اﻟـﺨـﺮوج اﻟﻨﻘﺪي ﻟﻠﺪﻳﻦ" ،اﻟﺘﻲ ﻋـﻦ إﻟـﺤـﺎدﻫـﻢ واﻟـﺘـﺮوﻳـﺞ ﻟـﻪ ﻋﺒﺮ اﻧﺘﻘﺎد ﻛـﻤـﺎ أﺛــﺎرت ﻋـﺪة ﺗـﺴـﺎؤﻻت ﻣـﻦ ﻗـﺒـﻴـﻞ :ﻫـﻞ أﻗـﺒـﻞ ﺑﺎﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﻓﻜﺮي وﻧﻔﺴﻲ إﻟﻰ ﺿﻔﺔ اﻹﻟﺤﺎد واﻟﻼدﻳﻨﻴﺔ.
ﺑﺎﺗﺖ ﺗﺴﺘﻬﻮي اﻟﻜﺜﻴﺮﻳﻦ وﺗﻤﻜﻨﻬﻢ ﻣﻦ اﻟﻄﻔﻮﻟﺔ" ،وﻓﻖ ﻗﻮﻟﻪ. اﻷدﻳـــــــﺎن ،ﺑــﻜــﻞ ﺑــﺴــﺎﻃــﺔ ،ﻓــﻀــﻼ ﻋـﻦ اﻟﺘﺎرﻳﺨﻴﺔ اﻟﺘﻲ أدرﺳﻬﺎ ﻓﻲ اﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ،أم أﻗﺒﻞ ﺑﻤﺎ أﻋﺮﻓﻪ
ﺟﺬب اﻧﺘﺒﺎه اﻵﺧﺮﻳﻦ إﻟﻴﻬﻢ ،ﻋﻤﻼ ﺑﻤﺒﺪأ وﻋــﻦ دواﻓــﻊ ارﺗـــﺪاده ﻋـﻦ اﻹﺳــﻼم، اﻟﺘﺄﺛﻴﺮ ﻋﻠﻰ اﳌﺸﻜﻜﲔ وردة ﻋـﺪد ﻛﺒﻴﺮ اﻧﻄﻼﻗﺎ ﻣﻦ اﳌـﻮروث اﻹﺳﻼﻣﻲ؟ ﻛﻤﺎ اﺳﺘﻤﺮ ﻣﺴﻠﺴﻞ اﺧـﺘـﺎر ﻧـﻮﺳـﺘـﻴـﻚ اﻟـﺘـﻮاﺻـﻞ ﻣـﻊ ﻣﺘﺘﺒﻌﻴﻪ ﻋﺒﺮ
"ﺧﺎﻟﻒ ﺗﻌﺮف". ﻳــﺆﻛــﺪ ﻣـﺤـﺪﺛـﻨـﺎ أﻧـــﻪ "دﻳــﺎﻧــﺔ ﺗـﺤـﺘـﻮي ﻣـﻦ ﻣﻌﺘﻨﻘﻲ اﻟـﺪﻳـﻦ اﻹﺳـﻼﻣـﻲ ،ﺑﻔﻀﻞ اﻟـﺸـﻚ ﻟـﻨـﺤـﻮ ﻋـﺸـﺮ ﺳـﻨـﻮات ،ﻣـﺎ ﺟـﻌـﻠـﻪ ﻳــﺮى اﻷﻣــﻮر وﺳﺎﺋﻂ ﻋﺪﻳﺪة ،ﻣﻨﻬﺎ ﻗﻨﺎة ﻋﻠﻰ "ﻳﻮﺗﻴﻮب" وﺻﻔﺤﺔ
وﻓـــــﻲ اﻟـــﺴـــﻴـــﺎق ذاﺗــــــــﻪ ،ﺗــﺘــﻨــﻮع ﻋـﻠـﻰ اﻟـﻜـﺜـﻴـﺮ ﻣـﻦ اﻟـﺘـﻨـﺎﻗـﻀـﺎت واﻷﻣــﻮر إﻣﻜﺎﻧﻴﺔ اﻟﻨﻘﺎش اﻟﻌﻠﻨﻲ ،دون ﺧﻄﻮط ﻋﻠﻰ "ﻓﻴﺴﺒﻮك" ﺗﺤﻤﻼن اﺳﻢ "ﻛﺎﻓﺮ ﻣﻐﺮﺑﻲ" ،ورﻏﻢ
اﳌـﺤـﺘـﻮﻳـﺎت اﻟـﺘـﻲ ﻳـﻨـﺸـﺮﻫـﺎ اﳌـﺘـﺎﺑـﻌـﻮن اﻟــﻼ أﺧـﻼﻗـﻴـﺔ واﻟـﻼإﻧـﺴـﺎﻧـﻴـﺔ ،ﻛـﺎﻟـﺮﺟـﻢ ﺑﺤﻴﺎد وﺑﻌﺪ أﻛﺎدﻳﻤﻲ أﻛﺜﺮ ،ﻋﻠﻰ ﺣﺪ ﻗﻮﻟﻪ. أن اﻟﺘﺴﻤﻴﺔ ﻗﺪ ﺗﺒﺪو ﺻﺎدﻣﺔ ﻟﻠﺒﻌﺾ ،ﻓﺈﻧﻬﺎ ﺗﻌﻜﺲ
ﻟـﻬـﺬه اﻟـﺼـﻔـﺤـﺎت ،ﺳــﻮاء ﻋـﻠـﻰ ﻣﻮﻗﻌﻲ وﻗﺘﻞ اﳌـﺮﺗـﺪ وﻧـﻜـﺎح اﻟـﻘـﺎﺻـﺮات ،ﻧﺎﻫﻴﻚ ﺣﻤﺮاء. وأﻛﺪ ﻛﺎﻓﺮ ﻣﻐﺮﺑﻲ أن "اﻟﻘﺸﺔ اﻟﺘﻲ ﻗﺼﻤﺖ ﻇﻬﺮ
اﻟـﺘـﻮاﺻـﻞ "إﻧـﺴـﺘـﻐـﺮام" أو "ﻓـﻴـﺴـﺒـﻮك"، أن اﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻤﺎ أﺗـﻰ ﺑـﻪ اﻷﻧﺒﻴﺎء ﻳﺨﺎﻟﻒ وﻟﻌﻞ اﻟﺨﺎﺻﻴﺔ اﻷﺑـﺮز اﻟﺘﻲ ﺟﻌﻠﺖ اﻟـﺒـﻌـﻴـﺮ" ،ﺗـﻜـﻤـﻦ ﻓـﻲ اﳌـﺴـﺎﺋـﻞ اﻷﺧـﻼﻗـﻴـﺔ ﻓـﻲ اﻟـﺪﻳـﻦ، اﻟﺘﺤﻮل اﻟﺠﺬري اﻟﺬي ﻋﺎﺷﻪ ﻫﺸﺎم اﳌﺘﺤﺪر ﻣﻦ
ﺑﲔ ﻣﻦ ﻳﺴﻌﻮن ﻟـ "ﻫـﺪم ﺧـﺮاﻓـﺎت اﻟﺪﻳﻦ اﻟـﻄـﺒـﻴـﻌـﺔ اﻹﻧـﺴـﺎﻧـﻴـﺔ واﻟـﺴـﻼم واﻟـﺨـﻴـﺮ ﻣــﻦ ﻫـــﺬه اﳌــﻨــﺼــﺎت اﻟــﺮﻗــﻤــﻴــﺔ ﻣـﻨـﺎﺑـﺮ اﻟﻘﻨﻴﻄﺮة وﻓﻴﻬﺎ ﻧﺸﺄ وﺗـﺮﻋـﺮع ،ﻗﺒﻞ أن ﻳﻨﺘﻘﻞ
ﺑـﺎﺳـﺘـﺨـﺪام اﻟـﻌـﻘـﻞ" أو "ﺗـﺤـﺪﻳـﺪ أوﺟـﻪ ﺑﲔ ﺑﻨﻲ اﻟﺒﺸﺮ" ،ﻣﺸﺪدا ﻋﻠﻰ أن اﻷﻣﺮ ﻟﻢ ﻟﻠﻤﺮﺗﺪﻳﻦ ،ﺧﺎﺻﺔ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ إﻟﻰ ﻣﻌﺘﻨﻘﻲ ﻛﺎﻟﺤﺪود اﻟﺘﻲ أﻋﺘﺒﺮﻫﺎ ﻏﻴﺮ إﻧﺴﺎﻧﻴﺔ. إﻟﻰ أﳌﺎﻧﻴﺎ ﻣﻨﺘﺼﻒ اﻟﺘﺴﻌﻴﻨﺎت وﻫﻮ ﻓﻲ أوج
اﻟﺘﻨﺎﻗﻀﺎت ﺑﺎﻟﻜﺘﺐ اﻟـﺴـﻤـﺎوﻳـﺔ" ،وﻣﻦ ﻳﻜﻦ ﺳﻬﻼ ﻋﻠﻴﻪ ،إذ ﻋﺎش ﺻﺮاﻋﺎ داﺧﻠﻴﺎ اﻟﺪﻳﻦ اﻹﺳﻼﻣﻲ ﻓﻲ اﻟﺴﺎﺑﻖ ،أﻧﻬﺎ ﺗﺘﻴﺢ وﻋﻦ اﺳﺘﺨﺪاﻣﻪ ﻻﺳﻢ ﻣﺴﺘﻌﺎر ،وﳌﺎذا ﻻ ﻳﻌﻠﻦ ﺗﺪﻳﻨﻪ ،ﺑﺤﻜﻢ اﻧﺘﻤﺎﺋﻪ ﻟﻌﺪة ﺟﻤﺎﻋﺎت إﺳﻼﻣﻴﺔ،
ﻳـﻨـﺸـﺮون ﺻـــﻮرا وﺗـﻌـﻠـﻴـﻘـﺎت ﻣـﻀـﺎدة رﻫﻴﺒﺎ ،ﻗﺒﻞ أن "ﻳﺼﻐﻲ إﻟﻰ إﻧﺴﺎﻧﻴﺘﻪ، ﻟﻠﻤﺴﺘﺨﺪم ﺧﻴﺎر ﻧﺸﺮ أﻓﻜﺎره اﻹﻟﺤﺎدﻳﺔ إﻟـﺤـﺎده ﺑـﻮﺟـﻪ ﻣـﻜـﺸـﻮف ﻳـﻘـﻮل :ﺷﺨﺼﻴﺎ ﻟﻴﺴﺖ
ﻟـﻺﺳـﻼم ﻣﻬﻴﻨﺔ ﻻﻋـﺘـﻘـﺎدات اﳌﺴﻠﻤﲔ، وﻳﺴﺘﻬﻞ رﺣﻠﺔ اﻟﺸﻚ واﻟﻼدﻳﻨﻴﺔ ،اﻟﺘﻲ دون اﻟـﻜـﺸـﻒ ﻋـﻦ ﺗﻔﺎﺻﻴﻞ ﻫـﻮﻳـﺘـﻪ ،ﻓﻲ ﻟﺪي أي ﻣﺸﻜﻠﺔ ﻓﻲ اﻟﻈﻬﻮر ،وﻟﻜﻦ ﻫﺬا اﻷﻣﺮ ﺳﻴﺴﺒﺐ ﻣﻨﻬﺎ ﺟﻤﺎﻋﺔ اﻟﻌﺪل واﻹﺣﺴﺎن.
ﺑـﻐـﺮض اﻻﺳـﺘـﻔـﺰاز وﻧـﺸـﺮ اﻟـﻜـﺮاﻫـﻴـﺔ ﻻ ﺗـﺘـﻨـﺎﺳـﺐ وﻧــﻤــﻂ اﻟـﺤـﻴـﺎة اﻟـــﺬي ﻳـﺮﻳـﺪ اﻟﻮﻗﺖ اﻟﺬي ﻳﺤﺮص ﻓﻴﻪ ﻣﻌﻈﻤﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﻣﺸﺎﻛﻞ ﻛﺜﻴﺮة ﻷﻗﺎرﺑﻪ ،وﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﺗﺠﺎﻫﻠﺖ اﻟﻀﺮر اﻟﺬي وﻟـﺤـﻈـﺔ وﺻــﻮﻟــﻪ إﻟــﻰ أﳌـﺎﻧـﻴـﺎ ﻛــﺎﻧــﺖ ﺣـﺮب
ﻏﻴﺮ. اﺗـﺒـﺎﻋـﻪ" .ﺑـﺎﳌـﻘـﺎﺑـﻞ ،رﺻــﺪت "اﻟـﺼـﺒـﺎح" إﺧﻔﺎء ﻗﻨﺎﻋﺎﺗﻬﻢ اﻟﺪﻳﻨﻴﺔ ﺑﺴﺒﺐ اﻟﻌﺎﺋﻠﺔ اﻟﺒﻮﺳﻨﺔ واﻟـﻬـﺮﺳـﻚ ﻋﻠﻰ أﺷـﺪﻫـﺎ ،ﻓﺎﻟﺘﺤﻖ ﺑﺄﺣﺪ
wH¹uŽ Èd ¹ إﻗﺒﺎﻻ ﻣﺘﺰاﻳﺪا ﻟﻠﻤﺮاﻫﻘﲔ واﻟﺸﺒﺎب ﻋﻠﻰ واﻷﺻـﺪﻗـﺎء واﻟﻌﻤﻞ وﻋـﻮاﻣـﻞ ﺷﺨﺼﻴﺔ ﻗﺪ ﻳﻠﺤﻖ ﺑﻬﺆﻻء ﳌﺠﺮد اﻟﻈﻬﻮر. اﻣﻟﻔﺴﻜﺎﺮﺟاﻟﺪﺠ"ﻬﻫﺎﺎدﻳﺪيﻟ،ﺒﺮﻣﺎغ"،ﺳﻤﺣﻴﺢ ﻟﺚﻪاﻟﺑﺘﺎﻟﻘﺘﻰﻌ ّﺮﻫﻨفﺎكﻋﻠﺑﻰﺄ "اﺻﻹﺤﺎﺳـبﻼم
اﻟﺼﻔﺤﺎت اﻻﻓﺘﺮاﺿﻴﺔ اﳌﺮوﺟﺔ ﻟﻸﻓﻜﺎر وأﺷـﺎر إﻟﻰ أﻧﻪ ﻓﻜﺮ ﻓﻲ اﻟﺒﺪاﻳﺔ ﻓﻲ ﺗﺄﻟﻴﻒ ﻛﺘﺎب اﻟﺤﻘﻴﻘﻲ" و"اﻟﺠﺎﻧﺐ اﳌﻈﻠﻢ ﻣﻦ اﻟﺸﺮﻳﻌﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﻘﻮم
اﻹﻟـﺤـﺎدﻳـﺔ ،واﻟﺘﻲ ﺗﻀﻢ آﻻف اﳌﺘﺎﺑﻌﲔ أﺧﺮى. ﻋــﻦ ﻣـﺤـﻤـﺪ ﻧـﺒـﻲ اﻹﺳــــﻼم ،ﻟـﻜـﻦ ﻓـﻜـﺮة اﳌــﺬﻛــﺮات
وﻳﻘﻮل )ي.ا( ،أﺣﺪ ﻣﺴﻴﺮي ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻗــﺪ ﺟـــﺎءت ﻋــﻦ ﻃـﺮﻳـﻖ ﻣـﺠـﻤـﻮﻋـﺔ ﺳـﺮﻳـﺔ ﻓﻲ ﻋﻠﻰ اﻟﺠﻬﺎد واﻟــﻮﻻء واﻟـﺒـﺮاء واﻟـﺪم واﻟـﻬـﺪم"،
اﳌﺨﺘﻠﻔﺔ ﺗـﺼـﻮراﺗـﻬـﻢ ﻓﻴﺴﺒﻮﻛﻴﺔ ﻣﻐﻠﻘﺔ ﻟﻠﻤﻠﺤﺪﻳﻦ اﳌﻐﺎرﺑﺔ، "ﻓـﻴـﺴـﺒـﻮك" ،ﻛـﺎن ﻳـﻌـﺮض ﻳﻮﻣﻴﺎﺗﻪ وﺗﻌﺮف ﻛﺬﻟﻚ ﻋﻠﻰ "اﻹﺳﻼم اﻟﺤﻘﻴﻘﻲ"
ﻟﻺﻟﺤﺎد ،ﺑﲔ ﺗـﻀـﻢ أزﻳــﺪ ﻣـﻦ ﺛـﻼﺛـﺔ آﻻف ﻋـﻀـﻮ ،ﻓﻲ داﺧﻠﻬﺎ ،وﻗﺪ ﻟﻘﻲ ذﻟﻚ إﻋﺠﺎب ﻣـﻦ ﺧـﻼل ﻣﻜﺘﺒﺔ اﳌـﺴـﺠـﺪ اﻟﺘﻲ
اﻟﻨﺎﻗﻢ اﺗـﺼـﺎل ﻣـﻊ "اﻟـﺼـﺒـﺎح" ،أن اﻟـﻐـﺮض ﻣﻦ اﳌـﺘـﺘـﺒـﻌـﲔ ﻓـﺎﻗـﺘـﺮح ﻋـﺪد ﻛﺎﻧﺖ ﺣﺎﻓﻠﺔ ﺑﻜﺘﺐ اﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ
إﻧـﺸـﺎﺋـﻬـﺎ "ﻻ ﻳـﻨـﺤـﺼـﺮ ﻓـﻲ ﻧـﺸـﺮ اﻟـﻔـﻜـﺮ ﻣــﻨــﻬــﻢ ﺗــﺠــﻤــﻴــﻊ ﻫــﺬه ﻛـــﺎﺑـــﻦ ﺗــﻴــﻤــﻴــﺔ واﺑــــﻦ
اﻹﻟــﺤــﺎدي ،ﺑـﻞ ﺗـﻮﻓـﻴـﺮ اﻟـﻐـﻄـﺎء اﻟـﻔـﻜـﺮي اﻟــﻘــﻴــﻢ ،واﻟــﺘــﻲ ﻛـﺎﻧـﺖ
اﻟﻴﻮﻣﻴﺎت ﻓﻲ ﻛﺘﺎب. ُﺗﻛـــﻤـﻤــﻮﺎلﺣــﻣـﻜــﻦ اﻰﻟذﻟﺴـــﻌﻚﻮدﻓـﻳﺔﻲ
ﻟﻠﺤﻮار ﻣﻊ أﻧﺼﺎر وﻣﻌﺘﻨﻘﻲ اﻷﻓﻜﺎر وﺧﺎض ﻧﻮﺳﺘﻴﻚ ﻣﺬﻛﺮاﺗﻪ اﻟﺘﻲ ﺣﻤﻠﺖ
اﻷﺧـﺮى اﳌﺘﻮاﻓﻘﺔ ﻣﻊ اﻹﻟـﺤـﺎد أو ﺗــﺠــﺮﺑــﺔ ﺛــﺎﻧــﻴــﺔ ﻣـﻦ ﻋﻨﻮان "ﻣﺬﻛﺮات ﻛﺎﻓﺮ
اﳌـﺘـﻘـﺎﻃـﻌـﺔ ﻣـﻌـﻪ" ،ﻣـﺸـﻴـﺮا إﻟـﻰ ﺧــﻼل ﻛـﺘـﺎب "ﺣــﻮار ﻣﻐﺮﺑﻲ".
أن أﻋـﻀـﺎءﻫـﺎ "ﻳـﺨـﻀـﻌـﻮن ﻣـــﻊ اﳌــﺴــﻠــﻢ اﻟــﻠــﻲ واﻟـــــﺘـــــﺤـــــﻖ
ﻟـــﻨـــﻈـــﺎم ﺗـــﻔـــﺎﻋـــﻞ ﺧـــﺎص ﺳـﺎﻛـﻦ ﻓــﻴــﺎ" ،ﻛﻤﺎ ﻧـﻮﺳـﺘـﻴـﻚ ﺑـﻌـﺪﻫـﺎ
ﺑـﺘـﺠـﻤـﻌـﻬـﻢ اﻹﻟـــﺤـــﺎدي، أن ﺣــﻀــﻮره ﻓـﻲ ﺑﺠﺎﻣﻌﺔ ﻣﺴﻴﺤﻴﺔ،
اﻟـــﺬي ﻳــﺆﻣــﻦ ﺑـﺎﻟـﺤـﺮﻳـﺔ ﻳـــــــﻮﺗـــــــﻮب ﻇــﻞ ﻓﺑـــﻮﲔﺟﻣـــﺎﺪ ُﻳــﺗـﺪﻨﱠـرﺎﻗـس ﻓﻀـﻲﺎ
اﻟـﻔـﻜـﺮﻳـﺔ واﻟـﺘـﻌـﺪدﻳـﺔ ﻣـــــﺘـــــﻌـــــﺪدا ﻣــﻦ اﻟـﺠـﺎﻣـﻌـﺔ وﺑـﲔ ﻣﺎ
اﻟﻌﻘﺎﺋﺪﻳﺔ واﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ، ﺧـــــﻼل ﺳـﻠـﺴـﻠـﺔ ﻳـﻘـﻮﻟـﻪ اﻟــﻘــﺮآن ﻋﻦ
وﻳـــﻨـــﺒـــﺬ اﻟــﺘــﻌــﺼــﺐ "اﻟــــﻘــــﺒــــﺴــــﺎت"، اﳌـﺴـﻴـﺤـﻴـﺔ ،ﻓﻜﺎﻧﺖ
ﺑﺠﻤﻴﻊ أﺷﻜﺎﻟﻪ ،ﺳﻮاء اﻟـــــﺘـــــﻲ ﺗــــﻨــــﺎول ﺗﻠﻚ ﻣﻦ ﺑﲔ أﺳﺒﺎب
ﻛـﺎن دﻳﻨﻴﺎ أو ﻣﺬﻫﺒﻴﺎ ﻓــﻴــﻬــﺎ ﺑــﻄــﺮﻳــﻘــﺔ إﻋـــــــﺎدة ﻧـــﻈـــﺮه ﻓـﻲ
أو ﻋﺮﻗﻴﺎ أو ﻓﺌﻮﻳﺎ ،ﻛﻤﺎ ﺳﺎﺧﺮة وﺗﻤﺜﻴﻠﻴﺔ اﻹﺳــــﻼم .ﺑــﻞ وﺣـﺘـﻰ
ﻳــﺨــﻮﺿــﻮن ﻧــﻘــﺎﺷــﺎت ﻣـــﺠـــﻤـــﻮﻋـــﺔ ﻣــﻦ ﺻــﺎدﻣــﺔ ﻟـﻠـﺒـﻌـﺾ ﻣـﻦ
وﺟـﻮدﻳـﺔ ﺣـﺎدة ،ﻳﺘﻄﻠﺐ اﻟـﻘـﻀـﺎﻳـﺎ اﻟﺪﻳﻨﻴﺔ، ﻫــﺬا اﻟـﺘـﺤـﻮل ،ﻣـﻦ إﻧـﺴـﺎن
اﻟـــﺨـــﻮض ﻓــﻴــﻬــﺎ درﺟـــﺔ وأﻳـــﻀـــﺎ اﺳــﺘــﻌــﺎد ﻛــﺎن ﻓــﻲ ﻣـﺴـﺘـﻮى ﻣـﻌـﲔ ﻣــﻦ اﻻﻟــﺘــﺰام
ﻣــﻦ اﻟــﻮﻋــﻲ اﻟـﻌـﻠـﻤـﻲ ﻋـﻠـﻰ ﻣـﺤـﻄـﺎت ﻣـﻦ ﺗـﺎرﻳـﺦ اﻟـﺪﻳـﻨـﻲ ،ﺑـﻠـﻎ درﺟــﺎت ﺗـﺸـﻤـﻞ اﻟـﺠـﺎﻧـﺐ
اﻹﺳـــــﻼم واﻟــﺪﻳــﺎﻧــﺎت
اﻟﺴﻤﺎوﻳﺔ ﺑﺸﻜﻞ ﻋﺎم.
»Ëb−*« e¹eŽ
.