Page 2 - عدد الخميس صحيفة الصباح
P. 2

‫أخبارنا‬                                                          ‫الخميس ‪ 2020/7/9‬العدد‪6265 :‬‬                                   ‫"الماط"‬  ‫في‬                                                     ‫‪www.assabah.ma‬أسباب "التشحار"‬                                 ‫‪2‬‬

                                     ‫تتمات‬                                                                                     ‫تغيير في الإطار المرجعي للامتحان وأربعة تمارين و‪ 43‬سؤالا في ‪ 3‬ساعات أصابت مئات التلاميذ بالدوار‬

 ‫اعتقال قيادي من "بيجيدي" صور قاعدة عسكرية‬                                                                                                                                                                                                                   ‫تلميذ أغمي‬
                                                                                                                                                                                                                                                             ‫عليه خلال‬
‫تـولـى المـسـؤول النقابي قـيـادة إحـدى سـيـارات الإسـعـاف‪ ،‬الـتـي تقل المـصـابـن‪ ،‬رغـم أن المهمة‬                                                                                                                                                             ‫اجتياز الامتحان‬
‫ليست من اختصاصه‪ ،‬وبعد دخـول القاعدة العسكرية‪ ،‬شـرع‪ ،‬في غفلة من الجميع‪ ،‬في تصوير‬                                                                                                                                                                              ‫(أحمد‬
‫المستشفى الميداني‪ ،‬ونزلائه بهاتفه المحمول‪ ،‬ولحظة عودته إلى مراكش‪ ،‬نشر الشريط على صفحته‬                                                                                                                                                                       ‫جرفي)‬

                                                                                   ‫الفيسبوكية‪.‬‬
‫ولم يستغرق بث الشريط طويلا على «فيسبوك»‪ ،‬حتى فوجئ بحضور فرقة للدرك تعتقله من‬
‫منزله‪ ،‬وتنقله إلى مقر القيادة الجهوية‪ ،‬حيث تم فتح تحقيق معه حول ظروف تصويره الشريط‬
‫داخـل أكبر قاعدة عسكرية بالمغرب‪ ،‬كما تمت إثـارة مسألة عـدم قانونية حضوره إلـى المستشفى‬

                                     ‫الميداني‪ ،‬بحكم أنه يشتغل بمرفق آخر بمستشفى الأنطاكي‪.‬‬
‫وحاول المسؤول النقابي الدفاع عن نفسه‪ ،‬بالتأكيد أنه صور الشريط بشكل عفوي وعن حسن‬
‫نية‪ ،‬دون الانتباه إلى أنه يصنف منشأة عسكرية يمنع بشكل صارم تصويرها‪ ،‬لتقرر إحالته في‬
‫حالة اعتقال على وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية‪ ،‬إذ بعد استنطاقه‪ ،‬أمر بإيداعه السجن المحلي‬

                                  ‫ومتابعته بتهم إفشاء السر المهني وإهانة المؤسسة العسكرية‪.‬‬

‫مصطفى لطفي‬

      ‫منع "المشبوهين" من حفل الولاء‬

‫لـم يتلقوا اسـتـدعـاءات الحضور لحفل الـولاء‪،‬‬                     ‫يـتـسـبـب اخـتـيـار الأســـمـــاء‪ ،‬الــتــي تـحـضـر‬           ‫وتـحـدث المـصـدر نفسه عـن تغيير بـحوالي ‪15‬‬                      ‫وتعويضها بنتائج الامتحانات الوطنية والجهوية‪.‬‬                  ‫نواح وعويل وبكاء وإغماءات وأزمـات نفسية‪،‬‬
‫بـسـبـب مـلـفـات قـضـائـيـة تــروج أمــام المـحـاكـم‪،‬‬            ‫الحفل نفسه‪ ،‬في ردود أفعال غاضبة‪ ،‬ما فرض‬                       ‫في المائة للإطار المرجعي لتوزيع الامتحان حسب‬                    ‫وقــال أسـتـاذ لـلـريـاضـيـات بـالـبـيـضـاء‪ ،‬رفـض‬             ‫خلفتها اخـتـبـارات مـادة الـريـاضـيـات‪ ،‬الـتـي امتحن‬
                                                                 ‫على الولايات والعمالات إعادة النظر في بعض‬                     ‫المــهــارات‪ ،‬مـا يـبـرر الارتـبـاك الـكـبـيـر الــذي شـعـر به‬  ‫ذكـر اسـمـه‪ ،‬إنـه اطـلـع عـلـى أوراق اخـتـبـارات مـادة‬        ‫فيها تلاميذ شعب علوم الحياة والأرض والفيزياء‬
                ‫بعضها يحمل طابعا جنائيا‪.‬‬                         ‫الاخـتـيـارات‪ ،‬وإخضاعها إلـى مراقبة مـشـددة‪،‬‬                  ‫التلاميذ وحالة القلق‪ ،‬التي انتابتهم بمجرد الاطلاع‬               ‫الـريـاضـيـات لـلـدورة الـعـاديـة وفـوجـئ‪ ،‬منذ الوهلة‬         ‫والكيمياء والعلوم الـزراعـيـة‪ ،‬أول أمـس (الثلاثاء)‪،‬‬
‫وكـلـفـت الــداخــلــيــة ولاة وعــمــال الأقـالـيـم‬             ‫حتى يتم القضاء على بعض مظاهر المحسوبية‬                                                                                        ‫الأولـــى‪ ،‬بـتـوجـه جـديـد مــن قـبـل الــــوزارة‪ ،‬يـتـعـلـق‬  ‫فـي إطــار المـرحـلـة الـثـانـيـة مـن اخـتـبـارات الامـتـحـان‬
‫والجهات بعدم استدعاء هؤلاء المسؤولين إلى‬                                                                                                                 ‫على أوراق الامتحان‪.‬‬                   ‫بـتـغـيـيـر الـشـكـل الـنـمـطـي لـامـتـحـان‪ ،‬دون إشـعـار‬      ‫المـوحـد لنيل شـهـادة البكالوريا‪ ،‬الخاصة بالقطب‬
‫حفل الولاء‪ ،‬تفاديا لأي إحراج‪ ،‬وهو ما وقع في‬                                         ‫في اختيار لوائح المدعوين‪.‬‬                  ‫على مستوى المضمون‪ ،‬قال أستاذ الرياضيات‬                          ‫مسبق‪ ،‬أو تدريب‪ ،‬أو تكوين للأساتذة الذين ظلوا‬
‫وقت سابق مع مسؤولين ومنتخبين‪ ،‬تم منعهم‬                           ‫ومنع عدد من النواب البرلمانيين والمنتخبين‬                     ‫إن التمرين الأول تطرق إلى مفهوم مصادق التقارب‪،‬‬                  ‫يلقنون التلاميذ‪ ،‬طيلة الموسم‪ ،‬هذه المادة والتمارين‬                                          ‫العلمي والتقني‪.‬‬
‫في آخر لحظة من ولوج ساحة المشور السعيد‬                           ‫وأعضاء جماعات ومجالس إقليمية وعمالات‬                          ‫مـع خاصية الترتيب‪ ،‬وهـي الخاصية التي تكررت‬                      ‫المتعلقة بـهـا‪ ،‬حسب النمط المـعـتـاد المـعـمـول بـه في‬        ‫وغادر مئات التلاميذ قاعات الامتحان في وقت‬
                                                                 ‫وغــرف مهنية‪ ،‬مـن حـضـور حـفـل الــولاء‪ ،‬الـذي‬                ‫فـي التمرين الثالث أيـضـا‪ ،‬بشكل غير مسبوق في‬                                                                                  ‫مبكر‪ ،‬مستسلمين أمـام أوراق امتحان «مشحرة»‪،‬‬
                                     ‫بتطوان‪.‬‬                     ‫أقيم السنة الماضية بتطوان‪ ،‬بقرار شفوي‪ ،‬إذ‬                                                                                                                  ‫السنوات الماضية‪.‬‬                 ‫حـسـب وصــف عــدد كـبـيـر مـنـهـم‪ ،‬تـضـمـنـت أربـعـة‬
                                                                                                                                                            ‫السنوات الماضية‪.‬‬                   ‫وأكــد المـصـدر نـفـسـه أن هـنـاك شـبـه اتـفـاق غير‬           ‫تـمـاريـن فــي مـواضـيـع مـخـتـلـفـة و‪ 43‬ســـؤالا‪ ،‬كـان‬
‫ع‪ .‬ك‬                                                                                                                           ‫وفـي الـتـمـريـن الـخـاص بـالأعـداد الـعـقـديـة‪ ،‬تم‬             ‫مـكـتـوب بــن الــــوزارة وأســاتــذة ومـفـتـشـي مــادة‬       ‫مطلوبا مـن المـتـرشـحـن الإجـابـة عنها فـي ظـرف ‪3‬‬
                                                                                                                               ‫تـوظـيـف الـجـذوع المـربـعـة فـي صـيـاغـة المـعـادلـة‪ ،‬ما‬       ‫الــريــاضــيــات (لأســبــاب بـيـداغـوجـيـة وتـعـلـيـمـيـة‬   ‫ساعات‪ .‬واشتكى التلاميذ المنهجية الجديدة لوضع‬
             ‫فواتير "منفوخة" للتملص الضريبي‬                                                                                    ‫انعكس على التلميذ خلال حساب ما يسمى مميز‬                        ‫مـخـتـلـفـة)‪ ،‬مــفــاده أن الـتـلـمـيـذ لا يـمـلـك أي جـهـاز‬  ‫الامتحان‪ ،‬كما اشتكوا من طول التمارين والأسئلة‬
                                                                                                                               ‫المعادلة‪ ،‬وهي وضعية غير مألوفة أيضا بالنسبة‬                     ‫مـفـاهـيـمـي لـلـريـاضـيـات‪ ،‬مــا كــان يـبـرر الـنـمـطـيـة‬   ‫والمـواضـيـع‪ ،‬الـتـي اختلفت بـن المتتاليات العددية‬
‫أصبح الباحثون عن طريقة للتملص من أداء المبالغ الضريبية المستحقة عليهم‪ ،‬يلجؤون إلى‬                                              ‫إليه‪ .‬أما السؤال الثالث في الأعداد العقدية‪ ،‬فقد لجأ‬             ‫السابقة في وضع الامتحانات المعتمدة على حفظ‬                    ‫والأعـــداد الـعـقـديـة ودراســة الـدالـة الـعـدديـة (الـدالـة‬
‫مقاولات مهيكلة للحصول على فواتير تخضع للشروط التي وضعتها المديرية العامة للضرائب‪،‬‬                                              ‫واضـع الامتحان إلـى الـرمـوز والأعـداد المعقدة‪ ،‬بدل‬                                                                           ‫اللوغاريتمية والدالة الأسية)‪ ،‬وهي كلها مواضيع‬
                                                                                                                                                                                                                ‫السؤال وحفظ الجواب المناسب‪.‬‬                  ‫سـبـق دراســتــهــا فــي إطـــار الـــدروس الـحـضـوريـة‬
                             ‫ما يتيح لهم الزيادة في التكاليف عبر رفع تكاليف الأشغال المنجزة‪.‬‬                                     ‫البسيطة‪ ،‬ما أصاب التلميذ بارتباك منذ البداية‪.‬‬                 ‫وقـــال أســتــاذ الـريـاضـيـات إن الــــوزارة تـعـرف‬         ‫وتدربوا عليها‪ ،‬لكن بشكل مختلف عن الطريقة التي‬
‫وأفـادت مصادر «الصباح» أن إدارات الضرائب تتوفر على قاعدة بيانات تمكنها من التحقق من‬                                            ‫واعتبر المصدر نفسه أن التمرين الثالث زائد عن‬                    ‫الــوضــع وكــانــت تـتـعـامـل بــه عـلـى هــذا الأســـاس‪،‬‬
‫الفواتير‪ ،‬التي يتم الإدلاء بها‪ ،‬خاصة أنها صادرة عن مقاولات مسجلة لدى الضرائب وتتقدم بتصاريحها‬                                  ‫الحاجة ومـكـرر‪ ،‬وكـان بالإمكان أن يوظف لاختبار‬                  ‫مـتـسـائـا‪ ،‬كـيـف يمكن أن تـقـرر بـن ليلة وضحاها‬                                         ‫وضع بها الامتحان‪.‬‬
‫الجبائية‪ ،‬ما يسمح بمقارنة الفواتير‪ ،‬التي تدلي بها في تصاريحها‪ ،‬وتلك التي تقدمها للمقاولات‬                                      ‫مـهـارات التلميذ فـي مـفـهـوم الاتـصـال والاشـتـقـاق‪،‬‬           ‫تغيير هذا النمط بنمط آخر جديد‪ ،‬دون إعمال مبدأ‬                 ‫وعـــزا مـفـتـشـون وأســاتــذة صـعـوبـة امـتـحـان‬
‫المتعاملة معها‪ ،‬كما أن مراقبي الضرائب يمكنهم التعرف على أسعار المواد الأولية المستعملة في أشغال‬                                ‫الذي استغرق منه شهرين من الدراسة الحضورية‬                       ‫التدرج‪ ،‬أو على الأقل وضع أساتذة المادة والتلميذ‬               ‫الرياضيات هذه السنة‪ ،‬إلى إلغاء مباريات الدخول‬
‫التهيئة‪ .‬وتتحقق فرق المراقبة التابعة للمديرية العامة للضرائب من طبيعة العلاقات بين الشركات‪ ،‬التي‬                                                                                                                                                             ‫لمؤسسات التعليم العالي ذات الاستقطاب المحدود‪،‬‬
‫أدلت بالفواتير المشتبه في تضخيم مبالغها والجهة المصدرة لها‪ ،‬إذ أن غياب علاقة تجارية حقيقية‪،‬‬                                                                   ‫في بداية السنة‪.‬‬                    ‫في صورة هذا التغيير منذ بداية الموسم الحالي‪.‬‬
‫يعني أن الشركات المصرحة استعملت هذه الفواتير المـزورة عن سوء نية لتضخيم تكاليفها وتقليص‬
                                                                                                                               ‫يوسف الساكت‬
                                                       ‫قيمة الواجبات الضريبية المستحقة عليها‪.‬‬
‫وهكذا يمكن رصد أي تلاعبات في الفواتير وتصحيح المداخيل المدلى بها‪ ،‬وإرغـام المتملصين من‬
‫الضرائب بـأداء المبالغ إضافية‪ .‬وأكـدت مـصـادر «الـصـبـاح» أن عـددا مـن الـعـيـادات والمصحات ومكاتب‬
‫الاستشارات لجأت إلى هذه الأشغال‪ ،‬من أجل التمكن من رفع تكاليفها والتصريح بعجز في حساباتها‪،‬‬

                     ‫خاصة مع الحجر الصحي‪ ،‬وما نتج عنه من توقف للأنشطة المهنية والإنتاجية‪.‬‬

‫عبد الواحد كنفاوي‬

‫ثورة غضب على شركات الكهرماء أوزين يطعن في نتائج لجنة برلمانية‬
                                                                                                                               ‫احتجاجات بسبب غلاء الفواتير والسلطات تتدخل من أجل تقسيط مبالغ "خيالية"‬
‫إلـى جامعة الـكـرة‪ ،‬فـي إشـارة إلـى حسن الفيلالي‪،‬‬                ‫انـفـجـرت خــافــات قـويـة بــن أعــضــاء الـلـجـنـة‬
‫إضـــافـــة إلـــى عــضــو آخـــر فــيــهــا‪ ،‬نـجـلـه يـشـتـغـل‬  ‫الاستطلاعية للملاعب المعشوشبة‪ ،‬التي يرأسها‬                    ‫العمومية‪ ،‬مـن أجـل تنظيم عـدد كبير مـن المشتكين‪ ،‬الـذيـن يطالبون بمراجعة‬       ‫اندلعت ثـورة غضب ضد شركات التدبير المفوض للماء والكهرباء‪ ،‬بالمدن‬
‫بالجامعة نفسها‪ .‬وشن رشيد حموني‪ ،‬الذي ترأس‬                        ‫رشـيـد حـمـونـي‪ ،‬مــن المـجـمـوعـة الـنـيـابـيـة لـلـتـقـدم‬                                  ‫العدادات مرة أخرى‪ ،‬وخفض أسعار الفواتير‪.‬‬         ‫الكبرى‪ ،‬بسبب غلاء الفواتير‪ ،‬ومبالغ «خيالية» وغير مفهومة‪ ،‬احتسبت في فترة‬
‫الـلـجـنـة نـفـسـهـا‪ ،‬هـجـومـا عـلـى أوزيـــن‪ ،‬الــذي سبق‬        ‫والاشــتــراكــيــة‪ ،‬وبــن وزيــــر ســابــق فــي الـشـبـاب‬                                                                                  ‫الحجر الصحي‪ ،‬إذ عمدت شركات التدبير المفوض للماء والكهرباء‪ ،‬ومصالح‬
‫لـه أن تـاسـن مـعـه داخــل الإقـامـة الـعـامـلـيـة لسعيد‬                                                                       ‫واستقبلت مصالح الـشـكـايـات‪ ،‬أعــدادا كبيرة مـن المـواطـنـن‪ ،‬الـذيـن اكـتـووا‬  ‫المكتب الوطني للكهرباء والمـاء الصالح للشرب‪ ،‬إلى احتساب الاستهلاك بشكل‬
‫زنـيـبـر‪ ،‬والــي جـهـة فـاس مـكـنـاس‪ ،‬الــذي رفـع رفقة‬                                               ‫والرياضة‪.‬‬                 ‫بنار الفواتير‪ ،‬غير أن مجموعة من الوكالات رفضت استقبالهم‪ ،‬وتستقبل فقط‬           ‫تقديري‪ ،‬وقامت بعد استياء المستهلكين بمراجعة شاملة للعدادات‪ ،‬غير أن المبالغ‬
‫أعضاء اللجنة‪ ،‬مطلب ربط المسؤولية بالمحاسبة‪،‬‬                      ‫وانـدلـعـت الـخـافـات‪ ،‬الـتـي وصـلـت‪ ،‬إلـى مكتب‬               ‫الأشـخـاص المقبلين على الأداء‪ ،‬مطالبة أصـحـاب الشكايات بـالـعـودة فـي الأيـام‬
‫وإحالة نتائج التقرير على القضاء‪ ،‬مؤكدا لأعضاء‬                    ‫حـبـيـب المــالــكــي‪ ،‬رئـيـس مـجـلـس الــنــواب‪ ،‬بـسـبـب‬                                                                                                                                                ‫ظلت مرتفعة‪.‬‬
‫اللجنة أن «القضاء بيننا»‪ .‬وكشف تقرير «المهمة‬                     ‫الـطـعـن الــجــارح الـــذي كـالـه مـحـمـد أوزيــــن‪ ،‬وزيــر‬                     ‫المقبلة بسبب الاكتظاظ الكبير‪ ،‬الذي عرفه محيط الوكالات‪.‬‬      ‫وعلمت «الصباح»‪ ،‬أن شركات التدبير المفوض في البيضاء والرباط وغيرهما‬
‫الاسـتـطـاعـيـة الـبـرلمـانـيـة المـؤقـتـة حــول المـاعـب‬        ‫الشباب والرياضة الأسبق‪ ،‬في حق أعضاء اللجنة‬                    ‫ووجـد الموظفون أنفسهم أمـام حرج كبير‪ ،‬بعد رفض كثيرين أداء الفواتير‪،‬‬            ‫من المدن‪ ،‬عمدت إلى تقسيم مبالغ الاستهلاك على شكل أقساط شهرية‪ ،‬تمتد إلى‬
‫المعشوشبة والحلبات»‪ ،‬عـن عـدة اخـتـالات شابت‬                     ‫نفسها‪ ،‬بعدما جـردهـم مـن الكفاءة الـازمـة للقيام‬              ‫إذ يطالبون المـواطـنـن بــالأداء وبـعـد ذلـك مـن حقهم رفـع شكايات ضـد الشركة‪،‬‬
‫صـفـقـات تجهيز ‪ 44‬ملعبا مـن قـبـل وزارة الشباب‬                   ‫بـالمـهـمـة الاسـتـطـاعـيـة‪ ،‬والـتـحـقـيـق فــي مـاعـب‬        ‫كما أن الأشـخـاص الذين طالبوا هـذه الشركات بإيفاد مستخدمين من‬                       ‫غاية نونبر من العام الجاري‪ ،‬بسبب المبالغ التي عجز المواطنون عن أدائها‪.‬‬
‫والرياضة‪ ،‬جرى توقيعها في عهد الوزير الأسبق‪،‬‬                      ‫أنجزتها الــوزارة الـوصـيـة‪ ،‬والـطـعـن فيها‪ ،‬وتبرئة‬           ‫أجـل مـراقـبـة الـعـدادات‪ ،‬قوبلت طلباتهم بـالـرفـض‪ ،‬وهـو ما‬                                    ‫ويـقـوم هـذا التقسيم‪ ،‬على تقسيط مبالغ الأشـهـر الثلاثة‬
‫محمد أوزين‪ ،‬بينما أشاد بالملاعب المنجزة من لدن‬                   ‫الملاعب التي أشرفت على إنجازها الجامعة الملكية‬                ‫جـر غـضـبـا عـارمـا عـلـى الــوكــالات‪ .‬وقــال مـواطـنـون‬                                            ‫المـاضـيـة‪ ،‬أو الشهر الأخـيـر‪ ،‬حسب الفواتير المـؤداة من‬
                                                                 ‫المغربية لكرة القدم‪ .‬واحتج أعضاء اللجنة ذاتها‪،‬‬                ‫تحدثت إليهم «الـصـبـاح»‪ ،‬إنـه لـم يسبق لهم أن‬                                                             ‫قبل الزبون‪ ،‬على خمسة أشهر‪ ،‬يـؤدي من خلالها‬
              ‫الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم‪.‬‬               ‫في رسالة رسمية وجهت إلـى حبيب المالكي‪ ،‬على‬                    ‫توصلوا بتلك المبالغ الضخمة‪ ،‬مضيفين أن‬                                                                         ‫الـزبـون قسطا ماليا كـل شـهـر‪ ،‬بـالإضـافـة إلى‬
‫ووقــفــت المــهــمــة الاســتــطــاعــيــة عــلــى وجــود‬       ‫هجوم محمد أوزين عليهم‪ ،‬الذي لم يرقه ما جاء في‬                 ‫الدعم الذي توصلوا به من الدولة بسبب‬                                                                              ‫الفاتورة الشهرية‪ ،‬وهو ما زاد من استياء‬
‫اختلاف في أصناف العشب الاصطناعي‪ ،‬التي تم‬                         ‫خلاصات التقرير الذي أنجزته المهمة الاستطلاعية‬                 ‫توقفهم عن العمل‪ ،‬يقل بكثير عن حجم‬                                                                                  ‫المـسـتـهـلـكـن‪ ،‬بـسـبـب مـا اعـتـبـروه مبالغ‬
‫اختيارها من قبل وزارة الشباب والرياضة لتجهيز‬                                                                                   ‫فواتير الماء والكهرباء التي توصلوا‬                                                                                   ‫«خـيـالـيـة»‪ ،‬لــم يـسـبـق لـهـم أن قـامـوا‬
‫‪ 44‬ملعبا‪ ،‬وهي نوعان‪،‬عشب بطبقة مطاطية لا تقل‬                                          ‫المؤقتة للملاعب المعشوشبة‪.‬‬                ‫بها‪ ،‬مطالبين السلطات بالتدخل‪،‬‬                                                                                                ‫بأدائها في السنوات الماضية‪.‬‬
‫عـن ‪ 20‬مليمترا بشعيرات لا تقل عـن ‪ 40‬مليمترا‪،‬‬                    ‫وبـــرأي أوزيــــن‪ ،‬فــإن الـنـتـائـج الـتـي تمخضت‬            ‫مـن أجـل إيـجـاد حـل شـامـل لهذه‬                                                                                        ‫وتـجـمـهـر عـشـرات مـن الـزبـائـن‬
‫ونــوع ثـان بعشب بـشـعـيـرات ‪ 60‬مليمترا دون أي‬                   ‫عـن المـهـمـة الاسـتـطـاعـيـة‪ ،‬افـتـقـدت إلـى الـكـثـيـر من‬   ‫الفواتير‪ ،‬رافضين التقسيط الذي‬                                                                                            ‫أمــــام وكـــــالات شــركــات الـتـدبـيـر‬
                                                                 ‫المـوضـوعـيـة‪ ،‬وسـقـطـت فـي الـذاتـيـة‪ ،‬وبــرأت ملاعب‬                                                                                                                                  ‫المــفــوض بـالـبـيـضـاء‪ ،‬فــي الأيــام‬
                                 ‫طبقة مطاطية‪.‬‬                    ‫الـجـامـعـة‪ ،‬وسـفـهـت المـاعـب الـتـي أنـجـزتـهـا وزارة‬          ‫قامت به الشركات والمكتب‪.‬‬                                                                                               ‫الأخيرة‪ ،‬إضافة إلى احتجاجات‬
                                                                 ‫الـشـبـاب والـريـاضـة‪ ،‬بـعـلـة أن عـضـوا فـيـهـا ينتمي‬                                                                                                                                  ‫اســتــدعــت تــدخــل الــســلــطــات‬
‫عبد الله الكوزي‬                                                                                                                ‫عصام الناصيري‬

                                                                                                                               ‫مختصرات‬

             ‫دبلوماسية رياضية مع موريتانيا‬                                                                                       ‫الاستقلال و"البام" يدا في يد‬                                                 ‫الشوباني يتذرع بكورونا لإلغاء دورة المجلس‬

‫أعـاد اجتماع عـن بعد الـدفء إلـى العلاقات المغربية الموريتانية‪ ،‬إذ تمكنت نـاديـة بنعلي‪،‬‬                                         ‫زلزلت الزيارة التي قام بها عبد اللطيف وهبي‪ ،‬الأمين العام‬                      ‫استنكر مستشارون بمجلس جهة درعـة تافيلالت‪ ،‬الـقـرار الغريب‬
‫الكاتبة العامة لقطاع الشباب والرياضة‪ ،‬من استعادة قنوات الـود مع الجارة الجنوبية أثناء‬                                           ‫للأصالة والمعاصرة‪ ،‬إلـى مقر حـزب الاستقلال‪ ،‬حيث اجتمع مع‬                      ‫الذي اتخذه الحبيب الشوباني‪ ،‬رئيس المجلس‪ ،‬القاضي بإلغاء أشغال‬
‫مشاركتها نيابة عن وزيـر الثقافة والشباب والرياضة في مجلس وزراء الشباب والرياضة‬                                                   ‫قيادته‪ ،‬برئاسة أمينه الـعـام نـزار بـركـة‪ ،‬بعض خصوم وهبي‪،‬‬                    ‫دورة يوليوز الجاري‪ ،‬التي كان مقررا عقدها الاثنين الماضي‪..‬‬
                                                                                ‫العرب‪.‬‬                                                                                                                        ‫وقــال عــدي شـجـري‪ ،‬مـسـتـشـار الـتـقـدم والاشـتـراكـيـة بـالمـجـلـس‪ ،‬إن‬
‫وأكد المجلس لمناسبة انعقاد دورته العادية الـ‪ 43‬باستخدام تقنية الفيديو تحت الرئاسة‬                                                                        ‫سواء داخل أسوار «البام» أو خارجها‪.‬‬                   ‫الرئيس‪ ،‬وكعادته‪ ،‬اختار عن سبق إصرار‪ ،‬عرقلة انعقاد الـدورة‪ ،‬بعدما‬
‫الفعلية لجمهورية موريتانيا‪ ،‬أهمية إبراز الجهود المغربية المبذولة في مجال تأهيل الشباب‬                                           ‫ويأتي لقاء وهبي مع بركة في سياق سلسلة لقاءات دشنها‬                            ‫تـأكـد أنـه لـم يـعـد يـتـوفـر عـلـى الأغـلـبـيـة‪ ،‬الـتـي تسمح لـه بـتـمـريـر جـدول‬
‫العربي وتمكينه من مواصلة دوره في النهوض بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية‪.‬‬                                                        ‫الأمـن العام للأصالة والمعاصرة مع حلفاء جـدد‪ ،‬من أجل ترتيب‬                    ‫الأعـمـال‪ .‬والمـثـيـر لـاسـتـغـراب‪ ،‬يضيف شـجـري‪ ،‬هـو تـبـريـر الـشـوبـانـي‪،‬‬
‫ونـوه ممثل موريتانيا فـي الاجـتـمـاع المـذكـور بـالمـجـهـودات الـجـبـارة التي‬                                                  ‫الأوراق‪ ،‬قـبـل حـلـول مـوعـد الانـتـخـابـات المقبلة الـتـي سـتـجـري في‬         ‫والذي اختار التصعيد في بلاغ أثار السخرية‪ ،‬حين ادعى أن سبب الإلغاء‬
‫بذلها المغرب خـال فترة رئاسته للدورة السابقة‪ ،‬مبرزا حـرص المملكة‬                                                                                                                                              ‫هو ما وصفه بـ»الخرق المتعمد لقواعد وإجـراءات السلامة الصحية من‬
‫على تقوية التعاون العربي في مجال النهوض بالشباب وتعزيز دوره‬                                                                                                                    ‫وقتها المحدد‪.‬‬                                                                 ‫طرف أعضاء المعارضة»‪.‬‬
                                                                 ‫فاعلا أساسيا‪.‬‬                                                     ‫واعتبر نزار بركة‪ ،‬في تقييمه للقاء التشاوري مع وهبي‪،‬‬                        ‫وأكـد شـجـري أن الـرئـيـس ليس هـو مـن يـحـدد الإجــراءات الوقائية‪،‬‬
‫وفي سياق متصل عقدت الجامعة الوطنية لموظفي وزارة الشباب‬                                                                                                                                                        ‫والتي تبقى من صلاحيات مصالح وزارتـي الداخلية والصحة‪ ،‬وعوض‬
‫والـريـاضـة المـنـضـويـة تـحـت لــواء الاتـحـاد الـعـام لـلـشـغـالـن‪ ،‬مستهل‬                                                              ‫أنه كان فرصة لمناقشة ما ينبغي القيام به في المراحل‬                   ‫التسرع بإلغاء الـدورة‪ ،‬فقد كـان حريا بـه رفقة الـوالـي استدعاء رؤسـاء‬
‫الأسبوع الجاري‪ ،‬اجتماعا موسعا مع الكاتبة العامة للقطاع في إطار‬                                                                               ‫المقبلة‪« ،‬نحن في المعارضة‪ ،‬وفي هذا الظرف الخاص‬                   ‫الفرق للتنبيه لما يسميه «عـدم احـتـرام التباعد من قبل البعض»‪ ،‬وهي‬
             ‫مأسسة الحوار الاجتماعي‪.‬‬                                                                                                          ‫الذي تمر منه البلاد‪ ،‬الجميع مطالب بالتعبئة من‬                                                                  ‫مبررات غير قائمة»‪.‬‬
‫وشـهـد الـلـقـاء تـقـديـم الـجـامـعـة الـوطـنـيـة مـلـفـا مطلبيا يرتكر‬                                                                        ‫أجـل تـقـديـم الـبـدائـل وتعبئة كـل الـطـاقـات بهدف‬             ‫وفــي الـوقـت الــذي تـأكـد الـرئـيـس مـن حـضـور ‪ 22‬عـضـوا يـمـثـلـون‬
‫على محاور الأطـر المساعدة‪ ،‬وتدبير المـوارد البشرية‪ ،‬بالإضافة‬                                                                                    ‫تـجـاوز الـتـحـديـات المـطـروحـة‪ ،‬ورفــع تـلـك الـتـي‬         ‫المـعـارضـة‪ ،‬وغـيـاب أربـعـة أعـضـاء مـن فريق «بيجيدي» وامتناع أعضاء‬
‫إلـى محور الأنشطة والـبـرامـج‪ ،‬و تدبير المـؤسـسـات والبنيات‬                                                                                     ‫تـواجـه بـادنـا‪ ،‬لكل هـذا وجـدنـا فـي هـذا اللقاء‬             ‫الحركة عـن الـحـضـور‪ ،‬اخـتـار الشوباني الـتـذرع بـمـبـررات واهـيـة لإلغاء‬
‫والتجهيزات‪ ،‬وخـدمـة العمل الاجتماعي‪ ،‬والنظام الأساسي‬                                          ‫نزار‬                                               ‫مع الأخ الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة‬                  ‫الـــدورة‪ ،‬خـوفـا مـن المـحـاسـبـة‪ ،‬وهــو الــذي فـشـل فـي دورات سـابـقـة في‬
             ‫لموظفي قطاع الشباب والرياضة‪.‬‬                                                     ‫بركة‬                                               ‫فرصة سانحة لمناقشة إمكانيات التنسيق بين‬                                                                     ‫المصادقة على ميزانية ‪.2020‬‬
‫ياسين ُقطيب‬                                                                                                                                       ‫الـفـرق البرلمانية للحزبين فـي بعض القضايا‬                  ‫برحو بوزياني‬
                                                                                                                                                   ‫الـتـي تـتـحـقـق فـيـهـا الالـتـقـائـيـة فـي وجـهـات‬

                                                                                                                                               ‫النظر»‪ .‬ع‪ .‬ك‬
   1   2   3   4   5   6   7