Page 12 - عدد السبت-الأحدصحيفة الصباح
P. 12

‫‪12 www.assabah.ma‬اﺧﺘﻼﻻت ﺗﻮرط أوﺷﻦ واﻟﺠﺎﻣﻌﺔ‬
                                                                                                                                                                                          ‫اﻟﺴﺒﺖ ‪ -‬اﻷﺣﺪ ‪ ٢٠٢٠/6/14-13‬اﻟﻌﺪد‪6243 :‬ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻲ‬

                    ‫أﻃﺮ وﻣﺪرﺑﻮن أدﻟﻮا ﺑﺸﻬﺎدات ﻣﺰورة ورؤﺳﺎء اﻟﻌﺼﺐ ﻳﻔﺠﺮون أزﻣﺔ اﻟﺘﻌﻴﻴﻨﺎت‬

‫)ﻋﺒﺪ اﳌﺠﻴﺪ ﺑﺰﻳﻮات(‬                 ‫أزﻣﺔ اﻹدارة اﻟﺘﻘﻨﻴﺔ ﺗﻔﺎﻗﻤﺖ‬             ‫ﺗﺴﺮب‬                                                                                ‫ﺗـﺠـﺎوزات واﺧـﺘـﻼﻻت ﻓـﻲ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺗﻌﻴﲔ أﻃﺮ‬                           ‫اﻛﺘﺸﻔﺖ اﻟﺠﺎﻣﻌﺔ اﳌﻠﻜﻴﺔ اﳌﻐﺮﺑﻴﺔ ﻟﻜﺮة اﻟﻘﺪم‬
                                                                                                                                                              ‫ﺗﻘﻨﻴﺔ ﺗﻔﺘﻘﺪ ﻟﻠﻜﻔﺎء ة ﻟﻺﺷﺮاف ﻋﻠﻰ اﻟﻌﺼﺐ‬                            ‫ﺷﻬﺎدات ﻣﺰورة ﻟﺒﻌﺾ اﳌﺪرﺑﲔ واﻷﻃﺮ‪ ،‬اﺧﺘﻴﺮوا‬
‫اﳍﻮاة‬               ‫اﳌﻠﻞ إﻟﻰ‬                                                                                                                                                                                                   ‫ﺿـﻤـﻦ اﻹدارة اﻟﺘﻘﻨﻴﺔ اﻟـﻮﻃـﻨـﻴـﺔ‪ ،‬ﻟﺸﻐﻞ ﻣﻨﺎﺻﺐ‬
                                                                                                                                                                                                 ‫اﻟﺠﻬﻮﻳﺔ‪.‬‬
                                                                                                                                                              ‫ووﺿــﻊ رؤﺳــﺎء اﻟـﻌـﺼـﺐ اﻟـﻮﻳـﻠـﺰي أوﺷـﻦ‬                                               ‫ﺗﻘﻨﻴﺔ ﺑﺎﻟﻌﺼﺐ اﻟﺠﻬﻮﻳﺔ‪.‬‬
                                                                                                                                                              ‫ﻓـــﻲ ورﻃــــﺔ ﺣـﻘـﻴـﻘـﻴـﺔ‪ ،‬ﺑــﻌــﺪ ﺛــﺒــﻮت ﺿـﻠـﻮﻋـﻪ‬            ‫وﻋـﻠـﻤـﺖ "اﻟــﺼــﺒــﺎح"‪ ،‬أن اﺣـﺘـﺠـﺎﺟـﺎت ﺑـﻌـﺾ‬
                                                                                                                                                              ‫ﻓــﻲ ﺗـﻌـﻴـﻴـﻨـﺎت ﻳـﺸـﻮﺑـﻬـﺎ اﻟـﻜـﺜـﻴـﺮ ﻣــﻦ اﻟـﻠـﺒـﺲ‬            ‫رؤﺳــﺎء اﻟـﻌـﺼـﺐ اﻟـﺠـﻬـﻮﻳـﺔ‪ ،‬دﻓـﻌـﺖ ﻓــﻮزي ﻟﻘﺠﻊ‪،‬‬
                                                                                                                                                              ‫واﻟــﻐــﻤــﻮض‪ ،‬ﻣـﻘـﺎﺑـﻞ إﺑــﻌــﺎد أﻃــﺮ أﺧـــﺮى ﻇـﻠـﺖ‬            ‫رﺋﻴﺲ اﻟﺠﺎﻣﻌﺔ إﻟﻰ اﻟﺘﺪﻗﻴﻖ ﻓﻲ ﺷﻬﺎدات ﺑﻌﺾ‬
                                                                                                                                                              ‫ﺳـــﻨـــﻮات ﺗــﺸــﺘــﻐــﻞ‪ ،‬وﻓــــﻖ ﻣــﻌــﺎﻳــﻴــﺮ ﻋـﻠـﻤـﻴـﺔ‬      ‫اﻷﻃــــﺮ‪ ،‬ﺳـﻴـﻤـﺎ أﻧــﻬــﻢ رﻓــﻀــﻮا ﺟـﻤـﻠـﺔ وﺗـﻔـﺼـﻴـﻼ‪،‬‬
                                                                                                                                                              ‫ﻣـﻀـﺒـﻮﻃـﺔ‪ ،‬ﻓـﻀـﻼ ﻋـﻦ اﺣﺘﺮاﻓﻴﺘﻬﺎ وأﻫﻠﻴﺘﻬﺎ‬                        ‫ﺗﻌﻴﻴﻨﻬﻢ ﻣـﺴـﺆوﻟـﲔ ﺗﻘﻨﻴﲔ ﺑﺎﻟﻌﺼﺐ اﻟﺠﻬﻮﻳﺔ‬

                                                                                                                                                                                              ‫ﻓﻲ اﻟﺘﻜﻮﻳﻦ‪.‬‬                                                 ‫اﻟﺘﻲ ﻳﺸﺮﻓﻮن ﻋﻠﻴﻬﺎ‪.‬‬
                                                                                                                                                             ‫وﺣــﻤــﻞ ﻫـــﺆﻻء اﻟــﺮؤﺳــﺎء ﻣـﺴـﺆوﻟـﻴـﺔ ﻫـﺬه‬                     ‫وﻓـﻮﺟـﺌـﺖ ﺟـﺎﻣـﻌـﺔ اﻟـﻜـﺮة ﺑـﺮوﺑـﻴـﺮﺗـﺲ أوﺷـﻦ‪،‬‬
                                                                                                                                                             ‫اﻻﺧــﺘــﻼﻻت ﻟـﺮﺋـﻴـﺲ اﻟـﺠـﺎﻣـﻌـﺔ ﻓـــﻮزي ﻟـﻘـﺠـﻊ‪،‬‬                 ‫اﳌـﺪﻳـﺮ اﻟﺘﻘﻨﻲ اﻟـﻮﻃـﻨـﻲ‪ ،‬وﻫـﻮ ﻳـﻌـﲔ ﺑـﻌـﺾ اﻷﻃـﺮ‬
                                                                                                                                                             ‫ﺑـﺴـﺒـﺐ ﺗـﺠـﺎﻫـﻞ ﻣـﻄـﺎﻟـﺒـﻬـﻢ وﺗـﺤـﺬﻳـﺮاﺗـﻬـﻢ ﻣـﻦ‬                 ‫ﺑﺎﻟﻌﺼﺐ اﻟـﺠـﻬـﻮﻳـﺔ‪ ،‬ﺑـﻌـﺪ إدﻻﺋـﻬـﻢ ﺑـﺒـﻴـﺎﻧـﺎت ﻏﻴﺮ‬
                                                                                                                                                             ‫ﺗـﺠـﺎوزات اﳌﺪﻳﺮ اﻟﺘﻘﻨﻲ ﻓﻲ ﻣﻨﺎﺳﺒﺎت ﻋﺪﻳﺪة‪،‬‬                          ‫ﺻﺤﻴﺤﺔ‪ ،‬وﺷـﻬـﺎدات ﻻ ﺗﺤﻤﻞ اﳌﻌﻄﻴﺎت ﻧﻔﺴﻬﺎ‬
                                                                                                                                                             ‫ﻓﻀﻼ ﻋﻦ ﻣﺴﺆوﻟﻴﺘﻪ اﻟﻜﺎﻣﻠﺔ ﻓﻲ اﺧﺘﻴﺎر أوﺷﻦ‬                            ‫اﳌﻮﺟﻮدة ﻓﻲ ﺳﻴﺮﻫﻢ اﻟﺬاﺗﻴﺔ‪ ،‬اﻟﺸﻲء اﻟﺬي دﻓﻌﻬﺎ‬
                                                                                                                                                             ‫دون ﺳـﻮاه‪ ،‬رﻏـﻢ ﻋـﺪم ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﻋﻤﻠﻪ إﻟﻰ‬
                                                                                                                                                            ‫اﻵن‪ ،‬أي ﻣﻨﺬ ﺗﻌﻴﻴﻨﻪ ﺧﻠﻔﺎ ﻟﻨﺎﺻﺮ ﻻرﻏﻴﺖ‪ ،‬ﻗﺒﻞ‬                             ‫إﻟﻰ إﻋﺎدة اﻟﻨﻈﺮ ﻓﻲ ﺗﻌﻴﲔ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ اﻷﻃﺮ‪.‬‬
                                                                                                                                                                                                                               ‫ودﻋــﺎ رؤﺳــﺎء اﻟـﻌـﺼـﺐ اﻟـﺠـﻬـﻮﻳـﺔ ﻟـﻘـﺠـﻊ ﻓـﻲ‬
                                                                                                                                                                                               ‫ﻋﺎم ﺗﻘﺮﻳﺒﺎ‪.‬‬                     ‫اﺟــﺘــﻤــﺎع ﻋــﻘــﺪ اﻻﺛـــﻨـــﲔ اﳌــﺎﺿــﻲ‪ ،‬وﺷـــــﺎرك ﻓـﻴـﻪ‬
                                                                                                                                                            ‫وﻇـﻞ ﻟﻘﺠﻊ ﻳـﺘـﻐـﺎﺿـﻰ ﻋـﻦ ﺗﻌﻴﻴﻨﺎت اﳌـﺪﻳـﺮ‬                           ‫ﺣﻮاﻟﻲ ﺳﺘﺔ ﻣﻨﻬﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ‪ ،‬إﻟﻰ إﻋـﺎدة اﻟﻨﻈﺮ ﻓﻲ‬
                                                                                                                                                            ‫اﻟﺘﻘﻨﻲ ﻓـﻲ اﻟـﻔـﺘـﺮة اﻷﺧـﻴـﺮة‪ ،‬رﻏـﻢ إﺻــﺮاره ﻋﻠﻰ‬                   ‫اﻟﺘﻌﻴﻴﻨﺎت‪ ،‬ﻷﻧﻬﺎ ﻟﻢ ﺗﺄﺧﺬ ﺑﻌﲔ اﻻﻋﺘﺒﺎر رأﻳﻬﻢ‪،‬‬
                                                                                                                                                            ‫ﺟــﻠــﺐ أﻃـــﺮ وﻣـــﺪرﺑـــﲔ أﺟــﺎﻧــﺐ ﻳــﻔــﺘــﻘــﺪون إﻟــﻰ‬        ‫ﻛـﻤـﺎ أن أوﺷـﻦ ﺗﺠﺎﻫﻠﻬﻢ‪ ،‬ﻓـﻲ اﻟـﻮﻗـﺖ اﻟـﺬي ﺳﻤﺢ‬
                                                                                                                                                            ‫اﻟـﺘـﺠـﺮﺑـﺔ واﻟـﺨـﺒـﺮة اﻟـﻼزﻣـﺘـﲔ‪ ،‬إﺿـﺎﻓـﺔ إﻟـﻰ ﻋـﺪم‬               ‫ﻟـﻨـﻔـﺴـﻪ ﺑـﺎﺗـﺨـﺎذ اﻟـﻘـﺮار اﻟـﻨـﻬـﺎﺋـﻲ‪ ،‬وإﻟـﺤـﺎق اﻷﻃـﺮ‬
                                                                                                                                                            ‫ﺗﺤﻘﻴﻖ أي ﻧﺘﺎﺋﺞ ﺗﺬﻛﺮ ﻣﻊ اﳌﻨﺘﺨﺒﺎت أو اﻟﻔﺮق‪،‬‬
                                                                                                                                                                                                                                     ‫اﳌﺬﻛﻮرة‪ ،‬ﻓﻲ ﺗﺠﺎﻫﻞ ﺗﺎم ﳌﻮﻗﻔﻬﻢ وﻗﺮارﻫﻢ‪.‬‬
                                                                                                                                                                                 ‫اﻟﺘﻲ أﺷﺮف ﻋﻠﻰ ﺗﺪرﻳﺒﻬﺎ‪.‬‬                        ‫ورﻓﺾ رؤﺳﺎء اﻟﻌﺼﺐ اﻟﺘﺨﻠﻲ ﻋﻦ اﻷﻃﺮ‪ ،‬اﻟﺘﻲ‬
                                                                                                                                                            ‫واﺿــﻄــﺮ ﻟـﻘـﺠـﻊ إﻟــﻰ اﻟــﺮﺿــﻮخ ﻟـﻀـﻐـﻮﻃـﺎت‬                     ‫اﺷﺘﻐﻠﺖ ﻣﻌﻬﺎ دون أﺟـﺮ‪ ،‬ﳌـﺎ ﻳﻨﺎﻫﺰ ﺳﻨﺔ ﻛﺎﻣﻠﺔ‪،‬‬
                                                                                                                                                            ‫رؤﺳــــﺎء اﻟــﻌــﺼــﺐ‪ ،‬ﻋـﻨـﺪﻣـﺎ أﺟــﺒــﺮوه ﻋـﻠـﻰ ﻋـﻘـﺪ‬             ‫وﺳﺎﻫﻤﺖ ﻓﻲ وﺿﻊ ﺑﺮاﻣﺞ ﺗﻘﻨﻴﺔ وﺗﻜﻮﻳﻨﻴﺔ‪ ،‬ﻣﻊ‬
                                                                                                                                                           ‫اﺟـﺘـﻤـﺎﻋـﺎت ﻣـﺘـﺘـﺎﻟـﻴـﺔ ﻣـﻌـﻪ ﻣــﻦ أﺟــﻞ ﺗـﺼـﺤـﻴـﺢ‬                ‫ﻣﺮاﻋﺎة ﺧﺼﻮﺻﻴﺔ ﻛﻞ ﺟﻬﺔ‪ ،‬ﻣﺴﺘﻐﺮﺑﲔ اﻟﻄﺮﻳﻘﺔ‬
                                                                                                                                                           ‫أﺧـﻄـﺎء أوﺷــﻦ اﳌـﺘـﻜـﺮرة‪ ،‬وﻫـﻮ ﻣـﺎ اﺳـﺘـﺠـﺎب ﻟـﻪ‪،‬‬                  ‫اﻟـﺘـﻲ أﻟﺤﻘﺖ ﺑﻬﺎ اﻷﻃـﺮ اﻟـﺠـﺪﻳـﺪة ﺑﻌﺼﺒﻬﻢ‪ ،‬وأن‬
                                                                                                                                                           ‫ﻋـﻨـﺪﻣـﺎ أﻟـﻐـﻰ ﺗـﻌـﻴـﻴـﻨـﺎﺗـﻪ اﻷﺧـﻴـﺮة ﻹﺧـﻤـﺎد ﻓﺘﻴﻞ‬                ‫إﻋــﺎدة اﻟـﻨـﻈـﺮ ﻓـﻲ اﻟـﺘـﻌـﻴـﻴـﻨـﺎت‪ ،‬أﻣـﺮ ﻣـﺤـﺴـﻮم ﻓﻴﻪ‪،‬‬
                                                                                                                                                           ‫اﻟـﻐـﻀـﺐ‪ ،‬ﻋـﻠـﻰ أن ﺗـﻘـﻮم ﻟـﺠـﻨـﺔ ﻣـﺆﻗـﺘـﺔ ﻳـﺮأﺳـﻬـﺎ‬                ‫ﻷﻧﻪ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﻫﺪم ﻛﻞ ﻣﺎ ﺑﻨﻲ ﻓﻲ اﻟﻔﺘﺮة اﳌﺎﺿﻴﺔ‪،‬‬
                                                                                                                                                           ‫اﻟـﺤـﺴـﲔ ﻋـﻤـﻮﺗـﺔ ﺑـﻬـﺬه اﳌـﻬـﻤـﺔ‪ ،‬ﻋـﻠـﻰ أﺳــﺎس أن‬                  ‫واﻟـﻌـﻮدة إﻟـﻰ اﻟﺼﻔﺮ ﻣـﻦ ﺟـﺪﻳـﺪ‪ ،‬ﻓـﻲ اﻟـﻮﻗـﺖ اﻟـﺬي‬
                                                                                                                                                           ‫ﻳـﻜـﻮن ﻣﻌﻴﺎر اﻟـﻜـﻔـﺎء ة واﻷﻫـﻠـﻴـﺔ ﻣـﺤـﺪدا أﺳﺎﺳﻴﺎ‬
                                                                                                                                                                                                                                                     ‫ﻗﻄﻌﻮا ﻓﻴﻪ أﺷﻮاﻃﺎ ﻛﺒﻴﺮة‪.‬‬
                                                                                                                                                         ‫ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻴﺔ اﻻﺻﻧﺘﻼﻘﺎحءا‪.‬ﻟﺪﻳﻦ ﻣﺤﺴﻦ وﻋﻴﴗ اﻟﻜﺎﻣﺤﻲ‬                           ‫ووﻗﻊ ﻓﻮزي ﻟﻘﺠﻊ‪ ،‬رﺋﻴﺲ اﻟﺠﺎﻣﻌﺔ‪ ،‬وروﺑﻴﺮت‬
                                                                                                                                                                                                                               ‫أوﺷـﻦ‪ ،‬اﳌﺪﻳﺮ اﻟﺘﻘﻨﻲ‪ ،‬ﻓﻲ اﳌﺤﻈﻮر‪ ،‬ﺑﻌﺪ ﺗﺴﺠﻴﻞ‬
                                                                                                                                              ‫أﻳﺖ ﻋﺎﺑﻲ‪:‬‬

     ‫ﻣﺪرب ﻣﻮﻟﻮدﻳﺔ اﻟﺪاﺧﻠﺔ ﻗﺎل إن ﻻﻋﺒﻲ ﻓﺮﻳﻘﻪ ﺗﺴﻠﻤﻮا ﻣﺴﺘﺤﻘﺎﺗﻬﻢ ﻛﺎﻣﻠﺔ ودﻋﺎ إﻟﻰ إﻧﺼﺎف اﻷﻧﺪﻳﺔ‬

‫ﻗﺎل ﻋﺰﻳﺰ أﻳﺖ ﻋﺎﺑﻲ‪ ،‬ﻣﺪرب ﻣﻮﻟﻮدﻳﺔ اﻟﺪاﺧﻠﺔ ﻟﻜﺮة اﻟﻘﺪم‪ ،‬إﻧﻪ ﻣﻊ اﺳﺘﺌﻨﺎف اﻟﻤﺒﺎرﻳﺎت ﻓﻲ اﻟﻬﻮاة‪ ،‬ﻟﻜﻨﻪ ﻻ ﻳﻌﺎرض إﻟﻐﺎء اﻟﻤﻮﺳﻢ إذا ﻛﺎن ذﻟﻚ ﺿﺮورﻳﺎ‪ ،‬ﻣﺸﻴﺮا إﻟﻰ أن‬
‫ﻧﺎدﻳﻪ ﻳﻀﻊ اﻟﻤﺼﻠﺤﺔ اﻟﻌﺎﻣﺔ ﻓﻮق ﻛﻞ اﻋﺘﺒﺎر‪ .‬ودﻋﺎ أﻳﺖ ﻋﺎﺑﻲ ﻓﻲ ﺣﻮار ﻣﻊ »اﻟﺼﺒﺎح«‪ ،‬إﻟﻰ اﻟﺘﻔﺎوض ﻣﻊ ﻛﻞ اﻟﻔﺮق‪ ،‬وإﻳﺠﺎد ﻣﺨﺮج ﻟﻸزﻣﺔ اﻟﺤﺎﻟﻴﺔ‪.‬وأوﺿﺢ أﻳﺖ‬

        ‫ﻋﺎﺑﻲ أن ﻣﻜﺘﺐ ﻣﻮﻟﻮدﻳﺔ اﻟﺪاﺧﻠﺔ ﻗﺪم اﻟﺸﻲء اﻟﻜﺜﻴﺮ ﻟﻠﻔﺮﻳﻖ‪ ،‬إذ ﺗﺴﻠﻢ ﻛﻞ اﻟﻼﻋﺒﻴﻦ ﻣﺴﺘﺤﻘﺎﺗﻬﻢ اﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ﻛﺎﻣﻠﺔ‪ .‬ﻓﻲ ﻣﺎ ﻳﻠﻲ ﻧﺺ اﻟﺤﻮار‪:‬‬

‫< ﻛـﻞ ﻓﺮﻳﻖ ﻳﻨﻈﺮ إﻟـﻰ اﻷﻣـﻮر ﻣـﻦ وﺟﻬﺔ ﻧﻈﺮ ﺧﺎﺻﺔ ﺑﻪ‪،‬‬                         ‫اﻟﺠﻬﺎت اﳌﺨﺘﺼﺔ‪ ،‬وإذا ﻛﺎن ﻫﻨﺎك ﻗﺮار آﺧﺮ ﻟﻦ ﻧﻌﺎرﺿﻪ‪ ،‬ﻫﺬه‬                ‫< ﻛـــﻴـــﻒ ﺗــﻠــﻘــﻴــﺘــﻢ ﻗــــــﺮار ﺗـﻌـﻠـﻴـﻖ‬
‫وﻣـﻦ ﺣـﻘـﻪ ذﻟــﻚ‪ .‬ﻣـﺜـﻼ إذا أردﻧــﺎ اﻟـﺤـﺪﻳـﺚ ﻋـﻦ ﻧــﺎدي ورزازات‬                                                     ‫أﺷﻴﺎء ﻻ ﺗﻨﺎﻗﺶ‪.‬‬                            ‫اﳌﻨﺎﻓﺴﺎت اﻟﻜﺮوﻳﺔ؟‬
‫ﻓﻬﻮ ﻗﺮﻳﺐ ﻣﻦ اﳌﺮﻛﺰ اﻟﺜﺎﻧﻲ‪ ،‬وﻳﺮى أن ﺑﺈﻣﻜﺎﻧﻪ اﻟﺘﻨﺎﻓﺲ ﻋﻠﻰ‬
‫ﺑﻄﺎﻗﺔ اﻟﺼﻌﻮد إﻟﻰ آﺧﺮ ﻟﺤﻈﺔ‪ ،‬وإذا ﻣﺎ أردﻧﺎ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﺑﻤﻨﻄﻖ‬                                   ‫< ﻫﻞ ﺗﻌﺘﻘﺪ أن اﻟﺘﺪارﻳﺐ ﻓﻲ اﳌﻨﺰل ﻛﺎﻓﻴﺔ؟‬                ‫< ﻛـﻨـﺎ ﺣﻴﻨﻬﺎ ﻓـﻲ ﻣﻌﺴﻜﺮ ﻣﻐﻠﻖ‬
‫اﻟﺤﺴﺎﺑﺎت ﻓـﺎﻟـﻔـﺮق اﳌﺤﺘﻠﺔ ﻟﻠﻤﺮاﻛﺰ اﻟﺴﺒﻌﺔ اﻷوﻟـﻰ ﻣـﺎزاﻟـﺖ‬                  ‫< ﻏﻴﺮ ﻛﺎﻓﻴﺔ ﺑﺎﳌﺮة‪ ،‬واﻟﻜﻞ ﻳﻼﺣﻆ أﻧﻪ ﺑﻌﺪ ﻋﻮدة اﻟﺪوري‬                   ‫ﺑـﻤـﺮاﻛـﺶ‪ ،‬اﺳـﺘـﻌـﺪادا ﳌـﺒـﺎراﺗـﻨـﺎ أﻣـﺎم‬
‫ﻣﻨﺎﻓﺴﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﺼﻌﻮد‪ ،‬ﻫﻨﺎك ‪ 21‬ﻧﻘﻄﺔ ﻣﺘﺒﻘﻴﺔ‪ ،‬ﻟﻜﻦ اﻟﺴﺆال‬                        ‫اﻷﳌﺎﻧﻲ‪ ،‬ورﻏﻢ اﻹﻣﻜﺎﻧﺎت اﻟﻜﺒﻴﺮة اﻟﺘﻲ ﻳﺘﻮﻓﺮ ﻋﻠﻴﻬﺎ اﻟﻼﻋﺒﻮن‪،‬‬             ‫وداد ﻗـﻠـﻌـﺔ اﻟـﺴـﺮاﻏـﻨـﺔ‪ ،‬ﺗﻠﻘﻴﻨﺎ ﺧﺒﺮ‬
‫اﳌﻄﺮوح ﻫﻞ ﺗﺘﻮﻓﺮ اﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﻋﻠﻰ اﻹﻣﻜﺎﻧﺎت اﻟﺘﻲ ﺗﺨﻮل ﻟﻬﺎ‬                        ‫ﻓﻬﻨﺎك ﻧﻘﺺ ﻛﺒﻴﺮ ﻓﻲ اﳌﺠﻬﻮد اﻟﺒﺪﻧﻲ وإﺻﺎﺑﺎت ﻋﺪﻳﺪة ﻓﻲ‬                    ‫إﻳﻘﺎف ﺟﻤﻴﻊ اﳌﻨﺎﻓﺴﺎت اﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ‪.‬‬
‫اﺳﺘﺌﻨﺎف اﻟﺘﺒﺎري ﻓـﻲ اﻟـﻬـﻮاة‪ ،‬ﺧﺼﻮﺻﺎ ﺑﻌﺪﻣﺎ ﻻﺣﻈﻨﺎ أن‬                        ‫ﺻﻔﻮف اﻟﻼﻋﺒﲔ‪ ،‬أﻏﻠﺒﻬﺎ ﻋﻀﻠﻴﺔ‪ .‬ﻳﻤﻜﻦ اﻟﻘﻮل إن اﻟﻬﺪف ﻣﻦ‬                   ‫واﺳــﺘــﺠــﺒــﻨــﺎ ﻟــــﻘــــﺮارات اﻟـﺠـﺎﻣـﻌـﺔ‬
‫أﻏﻠﺐ اﻟﺪول أوﻗﻔﺖ ﻣﻨﺎﻓﺴﺎت اﻟﻬﻮاة‪ .‬أﻋﺘﻘﺪ أن اﻟﻘﺮار اﳌﻨﺼﻒ‬                    ‫اﻟﺘﺪرب ﻓﻲ اﳌﻨﺰل ﻫﻮ اﻟﺤﻔﺎظ ﻋﻠﻰ ﺟﺰء ﻣﻦ اﻟﻄﺮاوة اﻟﺒﺪﻧﻴﺔ‬                ‫واﻟــﺴــﻠــﻄــﺎت اﳌـﻌـﻨـﻴـﺔ ﻣــﺜــﻞ ﺑـﺎﻗـﻲ‬
‫ﻫﻮ اﺳﺘﺌﻨﺎف اﻟﻠﻌﺐ ﻷن اﻟﻔﺮق ﺗﻠﻌﺐ ﻋﻠﻰ ﺣﻈﻮﻇﻬﺎ إﻟﻰ آﺧﺮ‬                         ‫ﻟﻼﻋﺒﲔ ﻟﻴﺲ إﻻ‪ ،‬ﺑﻌﺪﻫﺎ إن ﻛﺎن ﻫﻨﺎك ﻗﺮار ﺑﺈﻛﻤﺎل اﳌﻨﺎﻓﺴﺎت‬                ‫اﻟـﻔـﺮق‪ ،‬وﺟﻤﺪﻧﺎ ﺟﻤﻴﻊ أﻧﺸﻄﺘﻨﺎ‬
‫دورة‪ ،‬وﻟﻜﻦ إذا ﻟـﻢ ﺗﺘﻮﻓﺮ ﺷـﺮوط اﻟـﻌـﻮدة ﻓﻨﺤﻦ ﻣـﻊ أي ﻗـﺮار‬                 ‫ﺳﻨﺤﺎول اﺳﺘﻐﻼل ﻓﺘﺮة اﻻﺳﺘﻌﺪاد ﻟﺒﺮﻣﺠﺔ ﺣﺼﺺ ﺗﻌﻮﻳﺾ‬
                                                                          ‫اﻟﻼﻋﺒﲔ‪ .‬اﻟﻜﻞ ﻳﻌﻠﻢ ﻇـﺮوف اﻟﻼﻋﺒﲔ ﺧﺼﻮﺻﺎ ﻓـﻲ اﻟـﻬـﻮاة‪،‬‬                                        ‫اﻟﻜﺮوﻳﺔ‪.‬‬
                                           ‫ﺗﺘﺨﺬه اﻟﺠﺎﻣﻌﺔ‪.‬‬                 ‫وﻟـﻜـﻦ ﻣـﻊ ذﻟـﻚ ﻧـﻠـﺢ ﻋـﻠـﻰ اﻟـﻼﻋـﺒـﲔ ﺑـﻀـﺮورة اﻻﻟـﺘـﺰام ﺑـﺈﺟـﺮاء‬
                               ‫< ﻫﻞ ﺗﻘﺘﺮح ﺣﻼ ﻣﻌﻴﻨﺎ؟‬                       ‫اﻟـﺤـﺼـﺺ اﻟـﺘـﺪرﻳـﺒـﻴـﺔ‪ ،‬وﻓـﻖ ﻣـﺎ ﻳـﺤـﺪده اﻟـﻄـﺎﻗـﻢ اﻟـﺘـﻘـﻨـﻲ دون‬  ‫< ﻫــــﻞ ﻳــــﻮاﻇــــﺐ ﻻﻋــﺒــﻮ‬
‫< ﻣـﻦ وﺟﻬﺔ ﻧـﻈـﺮي‪ ،‬أﺗﻤﻨﻰ اﻟﺠﻠﻮس إﻟـﻰ ﻃـﺎوﻟـﺔ اﻟﺤﻮار‬                                                                                           ‫ﻓــــﺮﻳــــﻘــــﻜــــﻢ ﻋــــﻠــــﻰ ﺧــــﻮض‬
‫ﻣـﻊ ﻣـﺴـﺆوﻟـﻲ ﻓــﺮق اﻟــﻬــﻮاة‪ ،‬وﻣـﻨـﺎﻗـﺸـﺔ اﳌــﻮﺿــﻮع‪ ،‬ﺑـﺤـﺜـﺎ ﻋﻦ‬                             ‫إﻏﻔﺎل اﻟﻮﺿﻌﻴﺔ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻟﻜﻞ ﻻﻋﺐ‪.‬‬               ‫اﻟﺘﺪارﻳﺐ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ؟‬
‫ﺣـﻠـﻮل ﺗـﺮﺿـﻲ ﺟـﻤـﻴـﻊ اﻟـﻔـﺮق‪ .‬اﻟـﻘـﺮار ﺻـﻌـﺐ ﺟــﺪا‪ ،‬وﻻ ﻳﻤﻜﻦ‬                ‫< ﻣﺎ ﻫﻮ اﻟﻘﺮار اﳌﻨﺎﺳﺐ ﺑﺮأﻳﻚ ﻹﻧﻬﺎء اﳌﻮﺳﻢ اﻟﺠﺎري؟‬                   ‫< ﻃـــﺒـــﻌـــﺎ‪ ،‬ﺑــﺤــﻜــﻢ أن‬
‫إرﺿﺎء اﻟﺠﻤﻴﻊ‪ .‬ﻫﻨﺎك ﺷﻲء آﺧﺮ ﻻﺑﺪ ﻣﻦ اﻹﺷـﺎرة إﻟﻴﻪ‪ ،‬ﻣﺜﻼ‬                                                                                           ‫اﻟــــﺘــــﺪارﻳــــﺐ اﻟــﺠــﻤــﺎﻋــﻴــﺔ‬
‫ﻓـﺮﻳـﻖ ﺟﻤﻌﻴﺔ اﳌـﻨـﺼـﻮرﻳـﺔ ﻣـﻨـﺬ أرﺑــﻊ ﺳـﻨـﻮات‪ ،‬وﻫـﻮ ﻳﻨﺎﻓﺲ‬                          ‫ﻓﻲ ﺳﻄﻮﺭ‬                                                   ‫ﺗـﻮﻗـﻔـﺖ ودﺧــــﻞ اﻟـﺠـﻤـﻴـﻊ‬
‫ﻋﻠﻰ اﻟﺼﻌﻮد‪ ،‬وﻫﺬا اﳌﻮﺳﻢ ﻳﺘﺼﺪر اﻟﺘﺮﺗﻴﺐ ﻓﻲ ﻣﺠﻤﻮﻋﺘﻪ‪،‬‬                                                                                              ‫ﻣﺮﺣﻠﺔ اﻟﺤﺠﺮ اﻟﺼﺤﻲ‪،‬‬
‫وﺗﻨﻘﺼﻪ ﻧﻘﻄﺔ واﺣـﺪة ﻣـﻦ ﺳﺒﻊ ﻣـﺒـﺎرﻳـﺎت‪ ،‬ﻟﺘﺄﻛﻴﺪ ﺻﻌﻮده‬                                              ‫اﻻﺳﻢ اﻟﻜﺎﻣﻞ‪ :‬ﻋﺰﻳﺰ أﻳﺖ ﻋﺎﺑﻲ‬                   ‫ووﺿــﻌــﻨــﺎ ﺑــﺮﻧــﺎﻣــﺠــﺎ‬
    ‫رﺳﻤﻴﺎ‪ ،‬ﻓﻬﻞ ﺳﻴﻜﻮن ﻣﻦ اﻟﻌﺪل ﻋﺪم ﺻﻌﻮد ﻫﺬا اﻟﻔﺮﻳﻖ؟‬                                ‫ﺗﺎرﻳﺦ وﻣﻜﺎن اﳌﻴﻼد‪ 28 :‬ﻣﺎي ‪ 1977‬ﺑﺎﳌﺤﻤﺪﻳﺔ‬                     ‫ﻟﻠﺘﺪارﻳﺐ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ‪ ،‬وﻛﻨﺎ‬
        ‫< ﻛﻴﻒ ﻫﻲ ﻋﻼﻗﺘﻚ ﺑﻤﻜﻮﻧﺎت ﻣﻮﻟﻮدﻳﺔ اﻟﺪاﺧﻠﺔ؟‬                              ‫ﻟﻌﺐ ﻟﺸﺒﺎب اﳌﺤﻤﺪﻳﺔ وﺟﻤﻌﻴﺔ ﺳﻼ واﺗﺤﺎد ﻃﻨﺠﺔ‬                          ‫ﻧـﺘـﻮاﺻـﻞ ﺑـﺸـﻜـﻞ ﻳـﻮﻣـﻲ‪.‬‬
‫< أﺗﻮﺟﻪ ﺑﺎﻟﺸﻜﺮ إﻟﻰ رﺋﻴﺲ اﻟﻔﺮﻳﻖ أﺣﻤﺪ اﻟﺨﻠﻴﻜﻲ‪ ،‬ﻓﻬﻮ‬                             ‫واﻻﺗــﺤــﺎد اﻟـﺒـﻴـﻀـﺎوي واﻟــﺮﺟــﺎء اﻟـﺮﻳـﺎﺿـﻲ واﻟـﺮﺷـﺎد‬        ‫ﻣـــﺮور اﻟــﻮﻗــﺖ ﺑــﺎت اﳌـﻠـﻞ‬                     ‫ﻟــﻜــﻦ ﻣـﻊ‬
‫ﻳﻘﻮم ﺑﻤﺠﻬﻮدات ﻛﺒﻴﺮة رﻓﻘﺔ أﻋﻀﺎء ﻣﻜﺘﺒﻪ اﳌﺴﻴﺮ‪ ،‬ﻣﻦ أﺟﻞ‬                                                                                            ‫إﻟـــﻰ اﻟــﻼﻋــﺒــﲔ‪ ،‬وﺣـﻴـﻨـﻬـﺎ‬             ‫ﻳـــﺘـــﺴـــﻠـــﻞ‬
‫اﻟﺒﺤﺚ ﻋﻦ اﳌﻮارد اﳌﺎﻟﻴﺔ ﻟﻠﻔﺮﻳﻖ‪ ،‬وﻫﻨﺎ ﻻ ﺑﺪ ﻣﻦ اﻹﺷﺎرة إﻟﻰ‬                                                                 ‫اﻟﺒﺮﻧﻮﺻﻲ‬               ‫ﺑﺪأﻧﺎ ﻧﻐﻴﺮ ﻧﻤﻂ اﻟﺘﺪارﻳﺐ‪ ،‬وﻧﺸﺮك اﻟﻼﻋﺒﲔ ﻓﻲ‬
‫أن ﺟﻤﻴﻊ اﻟﻼﻋﺒﲔ وأﻋﻀﺎء اﻟﻄﺎﻗﻢ اﻟﺘﻘﻨﻲ ﺗﻮﺻﻠﻮا ﺑﺠﻤﻴﻊ‬                             ‫ﺧﺎض ﺗﺠﺎرب اﺣﺘﺮاﻓﻴﺔ ﺑﺘﻮﻧﺲ وﻗﻄﺮ واﻹﻣـﺎرات‬                          ‫ﻣﺴﺎﺑﻘﺎت ذﻫﻨﻴﺔ وﻏﻴﺮﻫﺎ‪.‬‬
‫ﻣـﺴـﺘـﺤـﻘـﺎﺗـﻬـﻢ اﳌـﺎﻟـﻴـﺔ ﺑـﻤـﺎ ﻓـﻴـﻬـﺎ ﻣـﻨـﺢ اﻟـﺘـﻮﻗـﻴـﻊ‪ ،‬وأﺗـﻤـﻨـﻰ ﻣﻦ‬
‫اﻟﺠﻬﺎت اﳌﺎﻧﺤﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺪﻋﻢ اﻟﻔﺮﻳﻖ وﺗﻘﻒ إﻟﻰ ﺟﺎﻧﺒﻪ داﺋﻤﺎ‪،‬‬                                                               ‫اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ اﳌﺘﺤﺪة‬               ‫< ﻣﺎ ﻫﻮ اﻟﻘﺮار اﻟﺬي ﺗﺘﻮﻗﻌﻪ ﻣﻦ اﻟﺠﺎﻣﻌﺔ؟‬                                              ‫ﻋﺰﻳﺰ أﻳﺖ ﻋﺎﺑﻲ‬
                                                                                             ‫ﺣﺎﺻﻞ ﻋﻠﻰ ﺷﻬﺎدة اﻟﺘﺪرﻳﺐ »ﺑﺎء«‬                     ‫< ﻧـﺤـﻦ ﻋـﻠـﻰ اﺳـﺘـﻌـﺪاد ﺗـﺎم ﳌـﺎ ﺳﻴﺘﻢ اﻹﻋـﻼن‬                                    ‫)ﻋﺒﺪ اﻟﺤﻖ ﺧﻠﻴﻔﺔ(‬
‫أن ﺗﺮﻓﻊ ﻗﻴﻤﺔ اﻟﺪﻋﻢ‪ .‬أﺟﺮى اﻟﺤﻮار‪ :‬ﺣﺴﻦ اﻟﺮﻓﻴﻖ )آﺳﻔﻲ(‬                           ‫درب ﺷـﺒـﺎب اﳌـﺤـﻤـﺪﻳـﺔ‪ ،‬وﺣـﻘـﻖ ﻣـﻌـﻪ اﻟـﺼـﻌـﻮد إﻟـﻰ‬              ‫ﻋﻨﻪ ﻣـﻦ ﻗﺒﻞ اﻟﺠﺎﻣﻌﺔ اﳌﻠﻜﻴﺔ ﻟﻜﺮة اﻟـﻘـﺪم‪ ،‬ﻧﻨﺘﻈﺮ‬
                                                                             ‫اﻟﻘﺴﻢ اﻟﻮﻃﻨﻲ ﻫﻮاة ﺛﻢ اﻟﻘﺴﻢ اﻟﺜﺎﻧﻲ ﻟﻠﻨﺨﺒﺔ‪ ،‬واﻟﺮﺷﺎد‬                ‫ﻣﺜﻞ ﺟﻤﻴﻊ ﻓـﺮق اﻟﻬﻮاة إذا ﻣﺎ رأى اﳌﺴﺆوﻟﻮن أﻧﻪ‬
                                                                                                                                              ‫ﻣـﻦ اﳌـﻔـﺮوض إﺗـﻤـﺎم اﻟـﺒـﻄـﻮﻟـﺔ‪ ،‬ﺳﻨﺴﺘﺠﻴﺐ ﻟﻠﻘﺮار‬
                                                                                                                       ‫اﻟﺒﺮﻧﻮﺻﻲ‪.‬‬              ‫وﻧـﻌـﻮد إﻟـﻰ اﻟـﺘـﺪارﻳـﺐ اﻟﺠﻤﺎﻋﻴﺔ‪ ،‬وﻓـﻖ ﻣـﺎ ﺳﺘﻘﺮره‬

     ‫إﻳﻘﺎف أرﺑﻌﺔ ﻣﺸﺠﻌﲔ ﺑﺴﻼ‬                                                                         ‫اﻟﻔﺘﺢ ﻳﺮﻓﺾ ﺗﺴﺮﻳﺢ ﻛﻮﻣﺒﻮس ﻟﺒﺮﻛﺎن‬

‫أوﻗﻒ رﺟﺎل اﻷﻣﻦ ﺑﺎﻟﺪاﺋﺮة اﻷﻣﻨﻴﺔ اﻟﺜﺎﻣﻨﺔ ﺑﺴﻼ‪ ،‬أرﺑﻌﺔ ﻣﺸﺠﻌﲔ ﻣﻦ ﺟﻤﻬﻮر اﻟﺠﻴﺶ اﳌﻠﻜﻲ واﻟﺠﻤﻌﻴﺔ اﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ‬     ‫أﻗـﻔـﻞ اﻟـﻔـﺘـﺢ اﻟـﺮﻳـﺎﺿـﻲ ﺑــﺎب اﳌـﻔـﺎوﺿـﺎت ﻣـﻊ ﻧـﻬـﻀـﺔ ﺑـﺮﻛـﺎن‪ ،‬ﺑـﺸـﺄن اﻧـﺘـﻘـﺎل‬
                    ‫اﻟﺴﻼوﻳﺔ‪ ،‬ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻔﻴﺔ ﺷﺠﺎر ﺑﻴﻨﻬﻢ ﺑﺤﻲ اﺷﻤﺎﻋﻮ‪.‬‬                                      ‫اﻟـﻜـﺎﻣـﺮوﻧـﻲ ﺟـﻮزﻳـﻒ ﻛـﻮﻣـﺒـﻮس‪ ،‬ﺑـﻌـﺪ أن ﻗـﺪم ﻣـﺴـﺆوﻟـﻮ اﻟـﻨـﻬـﻀـﺔ ﻋـﺮﺿـﺎ رﺳﻤﻴﺎ‬
‫وﻋﻠﻤﺖ »اﻟﺼﺒﺎح«‪ ،‬أن أﻣﻦ اﻟﺪاﺋﺮة اﻟﺜﺎﻣﻨﺔ أوﻗﻒ اﳌﺸﺠﻌﲔ اﻷرﺑﻌﺔ‪ ،‬ﺿﻤﻨﻬﻢ اﺛﻨﺎن ﻗﺎﺻﺮان‪ ،‬ﻣﻦ ﺟﻤﻬﻮر اﻟﻔﺮﻳﻘﲔ‪،‬‬                                                                                                              ‫ﻟﻠﻔﺮﻳﻖ اﻟﺮﺑﺎﻃﻲ‪.‬‬
‫ﺑﻌﺪ إﺛﺎرﺗﻬﻢ ﻟﻠﺸﻐﺐ ﻓﻲ اﻟﺸﺎرع اﻟﻌﺎم‪ ،‬وﺗﺴﺒﺒﻬﻢ ﻓﻲ إﻟﺤﺎق ﺧﺴﺎﺋﺮ ﻣﺎدﻳﺔ ﺑﻤﻤﺘﻠﻜﺎت ﺧﺎﺻﺔ‪ ،‬وﺳﻠﻤﻬﻢ إﻟﻰ اﻟﻔﺮﻗﺔ‬   ‫وﻋﻠﻤﺖ »اﻟـﺼـﺒـﺎح«‪ ،‬أن ﻣـﺴـﺆوﻟـﻲ اﻟـﻔـﺮﻳـﻖ اﻟﺒﺮﻛﺎﻧﻲ ﺣـﺎوﻟـﻮا إﻗـﻨـﺎع ﻧﻈﺮاﺋﻬﻢ‬
                                                                          ‫اﳌﺤﻠﻴﺔ ﻟﻠﺸﺮﻃﺔ اﻟﻘﻀﺎﺋﻴﺔ‪.‬‬  ‫ﺑﺎﻟﻔﺘﺢ اﻟﺮﻳﺎﺿﻲ ﺑﺒﻴﻊ ﻛﻮﻣﺒﻮس‪ ،‬ﺑﺎﻟﻨﻈﺮ إﻟـﻰ رﻏﺒﺘﻬﻢ ﻓﻲ ﻣﻬﺎﺟﻢ آﺧـﺮ‪ ،‬ﻟﺘﻌﺰﻳﺰ‬
‫وﻋﻤﻘﺖ اﻟﺸﺮﻃﺔ اﻟﻘﻀﺎﺋﻴﺔ اﻟﺒﺤﺚ ﻣﻊ اﳌﻮﻗﻮﻓﲔ اﻷرﺑﻌﺔ‪ ،‬ﺛﻢ أﻃﻠﻌﺖ وﻛﻴﻞ اﳌﻠﻚ ﺑﺎﳌﺤﻜﻤﺔ اﻻﺑﺘﺪاﺋﻴﺔ ﺑﺴﻼ ﻋﻠﻰ‬        ‫اﻟﻔﺮﻳﻖ ﻓﻲ اﳌﺮﺣﻠﺔ اﳌﻘﺒﻠﺔ‪ ،‬ﺳﻴﻤﺎ أﻧﻪ ﻳﻨﺎﻓﺲ ﻋﻠﻰ أﻛﺜﺮ ﻣﻦ واﺟﻬﺔ‪ ،‬ﻏﻴﺮ أن اﻟﻔﺮﻳﻖ‬
     ‫ﻣﻌﻄﻴﺎت اﳌﻠﻒ‪ ،‬ﻟﻴﺄﻣﺮ ﺑﻮﺿﻌﻬﻢ ﺗﺤﺖ اﻟﺤﺮاﺳﺔ اﻟﻨﻈﺮﻳﺔ‪ ،‬ﻗﺒﻞ ﺗﻘﺪﻳﻤﻬﻢ ﻟﻠﻨﻈﺮ ﻓﻲ اﳌﻨﺴﻮب إﻟﻴﻬﻢ‪.‬‬                                                                                                           ‫اﻟﺮﺑﺎﻃﻲ ﻛﺎن ﻟﻪ رأي آﺧﺮ‪.‬‬
‫وﻧﺸﺐ اﻟﺨﻼف ﺑﲔ ﺑﻌﺾ ﺟﻤﺎﻫﻴﺮ اﻟﺠﻤﻌﻴﺔ اﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ اﻟﺴﻼوﻳﺔ واﻟﺠﻴﺶ اﳌﻠﻜﻲ ﺑﺤﻲ اﺷﻤﺎﻋﻮ ﺑﺴﻼ‪ ،‬ﻓﻲ ﻇﻞ‬               ‫واﻋـﺘـﺮض ﻋـﺎدل اﳌﺘﻨﻲ‪ ،‬اﳌـﺪﻳـﺮ اﻟﺮﻳﺎﺿﻲ ﻟﻠﻔﺘﺢ‪ ،‬ﻋﻠﻰ اﻧﺘﻘﺎل ﻛﻮﻣﺒﻮس ﻓﻲ‬
‫اﻟﺤﺠﺮ اﻟﺼﺤﻲ ﺑﺴﺒﺐ ﺟﺎﺋﺤﺔ »ﻛﻮروﻧﺎ«‪ ،‬ﺑﻌﺪ أن ﺣﺎول ﺑﻌﺾ أﻓﺮاد ﻣﻦ ﺟﻤﻬﻮر أﺣﺪ اﻟﻔﺮﻳﻘﲔ ﺗﻠﻄﻴﺦ »ﻃﺎغ« اﻟﻔﺮﻳﻖ‬     ‫اﻟﻔﺘﺮة اﻟﺤﺎﻟﻴﺔ‪ ،‬ﺑﺤﻜﻢ أن اﻟﻔﺮﻳﻖ ﻳﻔﺘﻘﺪ ﻻﻋﺒﺎ ﻳﻤﻠﻚ اﳌﺆﻫﻼت اﻟﺘﻘﻨﻴﺔ واﻟﺒﺪﻧﻴﺔ‬
                                                                          ‫اﻵﺧﺮ‪.‬‬                    ‫ذاﺗﻬﺎ ﻟﻼﻋﺐ اﻟﻜﺎﻣﺮوﻧﻲ‪ ،‬ﻓﻲ اﻟﻮﻗﺖ اﻟﺬي ﻳﺮﻏﺐ ﻓﺮﻳﻘﻪ ﻓﻲ ﻟﻌﺐ أدوار ﻃﻼﺋﻌﻴﺔ‬
‫وﻋﺮﻓﺖ ﺳﻼ اﳌﻮﺳﻢ اﻟﺠﺎري اﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ أﺣﺪاث اﻟﺸﻐﺐ‪ ،‬واﻟﺼﺪاﻣﺎت ﺑﲔ ﺟﻤﻬﻮر اﻟﻔﺮﻳﻘﲔ‪ ،‬ﻓﻲ ﻋﺪد ﻣﻦ اﻷﺣﻴﺎء‪،‬‬         ‫ﻓﻲ ﻣﻨﺎﻓﺴﺎت اﻟﺒﻄﻮﻟﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ‪ ،‬واﻟﺘﺼﺎﻟﺢ ﻣﻊ اﻷﻟﻘﺎب اﻟﺘﻲ ﻏﺎﺑﺖ ﻋﻦ ﺧﺰﻳﻨﺔ‬
‫ﺧﺎﺻﺔ ﻓﻲ ﺑﻄﺎﻧﺔ وﺳﻼ اﻟﻘﺪﻳﻤﺔ وﺳﻼ اﻟﺠﺪﻳﺪة وﻗﺮﻳﺔ أوﻻد ﻣﻮﺳﻰ‪ ،‬ﺗﺴﺒﺐ أﺣﺪﻫﺎ ﻓﻲ ﻣﻘﺘﻞ ﻣﺸﺠﻊ ﻋﺴﻜﺮي ﺑﺤﻲ‬                                                                                                         ‫اﻟﻔﺮﻳﻖ ﻣﻨﺬ ‪.2016‬‬
                    ‫اﻟﺮﺣﻤﺔ ﺑﺴﻼ‪ ،‬ﻛﻤﺎ أوﻗﻒ ﻓﻴﻬﺎ ﻋﺪد ﻣﻦ ﺟﻤﻬﻮر اﻟﻔﺮﻳﻘﲔ‪.‬‬                                ‫وﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺑﺮﻛﺎن اﻟﻔﺮﻳﻖ اﻟﻮﺣﻴﺪ اﻟﺬي رﻏﺐ ﻓﻲ اﻟﺘﻌﺎﻗﺪ ﻣﻊ ﻛﻮﻣﺒﻮس‪،‬‬
‫وﺗﻤﻜﻦ اﻷﻣﻦ ﻣﻦ إﺣﺒﺎط اﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﻣﺤﺎوﻻت اﻋﺘﺮاض ﺟﻤﻬﻮر ﻵﺧﺮ‪ ،‬ﺑﺴﻼ اﻟﺠﺪﻳﺪة وﺣﻲ ﻣﻮﻻي اﺳﻤﺎﻋﻴﻞ وﺳﻼ‬            ‫ﺑﻞ ﺗﻠﻘﻰ اﻟﻔﺮﻳﻖ اﻟﺮﺑﺎﻃﻲ أﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻋﺮض ﻓﻲ اﻵوﻧـﺔ اﻷﺧﻴﺮة‪ ،‬ﻏﻴﺮ أن‬
                    ‫اﻟﻘﺪﻳﻤﺔ واﻟﻬﺮﻳﺔ وﺗﺎﺑﺮﻳﻜﺖ وﺣﻲ ﻛﺮﻳﻤﺔ‪ ،‬ﺧﺎﺻﺔ أﻣﺎم ﻣﺤﻄﺎت »ﻃﺮاﻣﻮاي«‪.‬‬                                                            ‫اﳌﺴﺆوﻟﲔ رﻓﻀﻮا ﻣﻨﺎﻗﺸﺘﻬﺎ‪.‬‬
‫ص‪.‬م‬                                                                                                ‫ص‪.‬م‬
   7   8   9   10   11   12   13   14