Page 6 - عدد الجمعة صحيفة الصباح
P. 6
عــبـــر www.assabah.ma يوميات "الزاز"
اجعل نفسك ميزانا في ما بينك الجمعة ٢٠٢٠/٥/١٥العدد٦٢١٩ : (الحلقة السادسة)
وبين غيرك
الدليمي الحسين كيود الملقب بـ "الزاز"،
مات مقتولا لاعب دولي سابق للمنتخب الوطني
الشاحنة التي صدمته رفقة السائق سرقت وكانت في ملكية مقاول والفتح الرياضي ،يروي لـ "الصباح"
في الجزء الثالث من مساره الرياضي
(خاص) الدليمي في استعراض عسكري حـفـيـظ الـعـلـوي ،وكــانــوا يـحـاولـون إحــداث > هـل كلفك الدليمي بمهمة بعد توليه والمهني ،تفاصيل حول مقتل المهدي
مشاكل بين الدليمي والملك ،وحاولوا أن يلفقوا "لادجيد"؟ بن بركة والجنرال أحمد الدليمي،
الشاحنة كانت تابعة لشركة مقاول مراكشي، بــه ،فـأجـابـنـي ،إن مــا قـــدره الـلـه لــه هــو من له محاولة تسلل جزائريين إلـى دار بوعزة، وتورط مسؤولين في معتقلهما،
والــســائــق الــــذي كـــان فــي حــوزتــه لــم يـكـن سـيـكـون ،وفـي صـبـاح الـيـوم الــذي قـتـل فيه، للقيام بانقلاب ،لكن جميع محاولاتهم باء ت > أنا لم تكن لدي أي علاقة بـ"لادجيد" ولا وحقائق جديدة من سنوات الرصاص.
موجودا فيها ،وأخبر المحققين أن الشاحنة تـحـدثـت إلـيـه وطـلـب مـنـي الالـتـحـاق بـه في بالفشل ،وتأكد وفـاء الدليمي للملكية ،بعد بأي مسؤول آخر ،كانت علاقتي به مباشرة، صلاح الدين محسن
سرقت منه ،لكن ذلك لم يخف من وراء مقتل مراكش ،وفـي المساء أخبرني محمد بناني، أن أخـبـرت المـخـابـرات الـخـارجـيـة الأمـريـكـيـة وأي شـيء أتـلـقـاه بـشـكـل رسـمـي مـن جهات
الحاجب الملكي ،وكان عاملا في الصويرة أنه المغرب بمحاولة موريتانيا والجزائر وليبيا مـسـؤولـة أقـدمـهـا لـه ،لأنـه كلفني بمهمتين الحسين كيود
الدليمي. مـسـاعـدة "بـولـيـسـاريـو" فـي الاسـتـيـاء على أسـاسـيـتـن ،مـلـف طـانـطـان وسـيـدي إفـنـي،
> من كان معه في السيارة؟ توفي. الـداخـلـة ،إذ شــارك بنفسه مـع المـظـلـيـن في ومن قام بمنحي وثيقة تسلمي مهامي ،هو
> كــان مـعـه سـائـق يـدعـى نـجـاح ،تـوفـي > كيف تلقيت الخبر؟ النزول فوق الداخلة في 14غشت ،1979علما عمر بنعمر ،المكلف بديوان إدريس البصري
مـعـه فـي الـحـادثـة ،ومــن الـصـدف أن سائقه > في بداية الأمر لم أصدقه ،وقلت له إني أن الـدلـيـمـي أخـبـر أيـضـا مـن قـبـل أصـدقـائـه
الشخصي عباس بـامـن ،لـم يكن مـوجـودا، تـحـدثـت إلـيـه فـي الـصـبـاح ،بـعـد أن دهسته في الداخلية.
لأنـــه دخـــل فــي خـــاف مــع زوجـــة الـدلـيـمـي الخارجيين بالعملية. > ألم يظهر مسؤولون آخـرون يحاربون
أسبوعا قبل الحادثة ،واضطر إلى الاستعانة شاحنة بمراكش.
بـنـجـاح ،الـــذي لـقـي حـتـفـه إلــى جـانـبـه ،في > هل كانت حادثة عادية أم مدبرة؟ كارلوس كان معتقلا الدليمي بعد وفاة أوفقير؟
سيارته الخاصة من نوع " بي إم دبليو". > الـتـحـقـيـقـات لـــم تــذهــب بــعــيــدا ،لأن في أحد السجون الفرنسية > صـراحـة كـان هناك العديد مـن الأعـداء
ونشر في كتاب أن الدليمي يتربصون بـه ،بالنظر إلـى حساسية المهام
كان يخطط لانقلاب الـتـي أوكـلـهـا لـه صـاحـب الـجـالـة ،وأطـلـقـوا
ضد الحسن الثاني في أحد عـلـيـه شــائــعــات بــأنــه الــتــقــى مـــع هـــواري
المؤتمرات بالبيضاء بـومـديـن ،الـرئـيـس الـجـزائـري الـراحـل ،وأنـه
يـخـطـط لانـقـاب عـسـكـري رفـقـتـه ،فـي 1974
> ألـم يكن يطلعك على بعض مكنوناته و ،1975وساهم في هذا الأمر أحد المرتزقة
بخصوص رؤيته للملكية؟ يدعى كـارلـوس ،الـذي كتب كتابا ضد
> أذكــــر أنــــي كــنــت ذاهـــبـــا رفــقــتــه إلــى الدليمي.
بلقصيري بعد المسيرة الخضراء ،وتحديدا > كيف ذلك؟
في ،1976وقال لي إنه لا يوجد مثل الحسن > كـــارلـــوس كـــان مـعـتـقـا فـي
الثاني في العالم ،لكن المشكل الذي يواجهه، أحــد الـسـجـون الـفـرنـسـيـة ،وكـتـب
أن المـحـيـطـن بـه مـدجـجـون ب"الـحـجـابـات"، فـي كـتـاب نـشـره أن الدليمي كان
ويـسـتـعـمـلـون الـسـحـر والـشـعـوذة للسيطرة يـخـطـط لانــقــاب ضــد الـحـسـن
عليه ،وهناك طلبت منه أن يبتعد عن محيط الـثـانـي ،وأنـــه الـتـقـى بـومـديـن،
الملك ،لأن هناك الكثير من الأعداء يتربصون وكـــان يـعـتـزم الـقـيـام بـذلـك في
أحـد المـؤتـمـرات بـالـبـيـضـاء ،إذ
تـبـن أن كـارلـوس كـان يتلقى
أمـوالا من أجـل نشر مثل هذه
الـشـائـعـات ضـــده ،ومــن تلك
الـفـتـرة أصـبـح لـه الـكـثـيـر من
الأعداء ،أمثال الجنرال مولاي
ألصقت بالمجتمعات الإسلامية مجموعة من الأحكام المسبقة التي الجدال الديني الأوبئة والمجاعات في المغرب 6
تكرس تعصب المسلمين لعقيدتهم ورفضهم للآخر ،ويدحض الباحث في الإسلام
الأكاديمي يونس إمغران ،في كتاب "رسالة راهب فرنسا ورد القاضي يحفل تاريخ المغرب بكثرة الأوبئة التي فتكت بآلاف المغاربة ،وأثرت ،خلال تلك الحقبة ،بشكل كبير على
الباجي عليها" ،كل هذه المزاعم ،من خلال تحليل رسالة الراهب الفرنسي الأخيرة البنية الديمغرافية للسكان ،وشكلت رواسب نفسية في الذهنية الجماعية ،مازالت حاضرة داخل المجتمع.
الموجهة إلى المقتدر بالله ،حاكم سرقسطة ،الذي يدعوه فيها إلى اعتناق
النصرانية ،وكيف كان رد العالم الإسلامي عليها والمنهجية التي اعتمدها في مقال صدر في ،1974من الباحثين برنار روزنبرجي وحميد التريكي ،معنون بـ"المجاعات والأوبئة في
في إدارة الجدال مع راهب فرنسا .نقدم عبر حلقات مقتطفات من مغرب القرنين 16و ،"17تتم الإشارة إلى أن وباء الطاعون الأكثر شيوعا في المغرب ،حيث يتردد كثيرا على
ألسنة المغاربة عبر مختلف الحقب ،إضافة إلى حمى التيفوئيد والجدري والسل والحصبة ،فكيف واجه المغاربة
الكتاب ،الذي صدر أخيرا ،وكان موضوع بحث لنيل شهادة الماستر.
هذه الجوائح؟
أجرى الحوار :عبد الواحد كنفاوي
خالدالعطاويطاعون الجنوب
الجدل الديني كان عنوانا للدولة الإسلامية
الباحث يونس إمغران أكد ضرورة الحوار بين الثقافات الغالبة لتأسيس حضارة القيم
أنـه لم تكن هناك دراسـة تحليلية سابقة > ماهي دواعي اختياركم للموضوع؟
لمتنهما ،وأن أغلب الدراسات التي أنجزت > أولا لم أكن قد علمت بوجود رسالة
لبـحلاــلروجلساـانهلــبةذااوالالمتلــــقورندي،ضـ،ووِإأ ْعنع،ـنـرصغيــ َّمبحـقذللـهـتكذاهاالاـ،لاتجـهعوتابنمـير،تب راهــب فـرنـسـا ورد أبــي الـولـيـد الـبـاجـي
المـطـلـوبـة فــي تـحـقـيـق المـخـطـوطـات مـن عـلـيـهـا ،إلـى أن فـوجـئـت يـومـا وأنــا أزور
قـبـيـل؛ تـحـقـيـق عـنـوان الـكـتـاب ،وصـحـة مكتبة بالرباط معروفة ببيعها للذخائر
نسبته إلى صاحبه ،والتأريخ للمخطوط التراثية ،بوجود هذه الرسالة .فاشتريتها
بثلاثة دراهم ،وكانت من تحقيق الدكتور
ولمختلف نسخه وغير ذلك. المــصــري عـبـد الـلـه الــشــرقــاوي الـبـاحـث
لــكــن هــنــاك شـيـئـا آخــــر خـالـجـنـي والمـتـخـصـص فـي عـلـم مـقـارنـة الأديــان،
اولاتسـحـقتــيبــقَّدالبـاعلهـمتـي،مـاومأـعين،يو بهــهوملاد يىـقأـلصاعـلنة بل يمكن وصفه بأنه من رواد هـذا العلم
رد أبــي الـولـيـد الـبـاجـي وهــو المـعـروف فـي وقـتـنـا المـعـاصـر .تـصـفـحـت وريـقـات
بـالـفـقـه وأصـــولـــه لا بـمـنـاظـرة أقـطـاب الـرسـالـة بـمـجـرد مــا إن وطـئـت قـدمـاي
الــديــانــات الأخــــرى؟ وهــل كــان رده مـن بيتي ،واتخذت قـرارا بدراستها وجعلها
نـسـيـجـه الــفــكــري والـعـلـمـي الـخـالـص؟ مـوضـوعـا رسـالـة المـاجـسـتـيـر (المـاسـتـر)،
أو أنـه اكـتـفـى بـاسـتـدعـاء أطـروحـات من خـاصـة أنـنـي بحثت فـي مـحـرك «غـوغـل»
سبقوه في تحرير نصوص نقدية للدين عـن معلومات أخـرى عنها قبل أن أرتـاد
المسيحي ،وخـاصـة ابـن حـزم (معاصره) رواق المكتبة الوطنية والشروع في تقليب
الــذي يـعـد مـؤسـس عـلـم مـقـارنـة الأديــان رفوفها .ووقع اختياري على هذه الرسالة واصــل الـطـاعـون زحـفـه ،ضـاربـا الـجـهـات الـتـي أخـطـأهـا ،بالطاعون في سوس ،1747في حين لا نجد أي إشـارة مماثلة
تاريخيا .وكما نعلم فإن ابن حزم لم يترك وهكذا ضـرب سبتة ،مخلفا بها 10إلـى 12ضحية في اليوم .فـي هـذا التاريخ لـدى مـؤرخـن آخـريـن ،علما أن هناك إشـارات
شــاردة ولا واردة مـن الـديـانـة المسيحية يونس إمغران (خاص) لسببين ،أولهما أن موضوعها من صميم وإلى غاية غشت ،كان مايزال ينشر ويلاته في طنجة وتطوان ،أخرى في المراسلات الأجنبية يفهم منها أن الوباء ظل متوطنا
إلا فــنــدهــا ودحـــض أســســهــا الـفـكـريـة تخصصي المتعلق بعلم مقارنة الأديـان،
والفلسفية والـتـاريـخـيـة فـي كـتـابـه الـفـذ: المجيد تـركـي وعـبـد الـلـه الـشـرقـاوي سنة الوليد الباجي روثحـانمـيههالمـالـهأنلاا ُليـقاعـرضفي أعبنـاه في السنة المذكورة في أكادير وآسفي ،قبل أن يمتد في السنة فارتفعت بهما الوفيات إلى 70و 80ضحية في اليوم.
،1986ثم حققها الباحث محمود خياري كثيرًا اهتمامه أما بخصوص الحالة في ،1744فإن المعلومات المقتضبة التالية إلى مركزين جديدين ،هما مراكش وتافيلالت.
«الفصل في الملل والأهواء والنحل». الـجـزائـري مـرة ثـالـثـة وذلــك سـنـة .2007 والمتضاربة عنها ،تخبرنا بها وثيقة بتاريخ 18مـارس بأن تلك هي الجيوب التي انحصر فيها الوباء خلال السنتين
لـكـن مـا شجعني عـلـى الاهـتـمـام بهاتين ووإرنـيامـداتاهشلـ ُهتـهبـرعدبـوبـةراالعـأنتـدهلفسي الـعـلـم، بـهـذا المرض انقطع أثره منذ ثلاثة أشهر ،إلا أن مراسلة أخرى بتاريخ عن عودة ظهوره ،والظاهر أنه تميز خلال هذه المدة باللطف،
الـرسـالـتـن رغــم تحقيقهما عـلـمـيـا ،هو المالكي الفقه مـمـا يـفـسـر شـح المـعـلـومـات عـنـه ،إلا أنــه أخـذ 13يوليوز تخبر بأنه ضرب آسفي منذ شهر ،وأنه
في القرن الخامس الهجري فقهًا وتحريرًا تدريجيا في الامـتـداد إلـى أن عم جميع البلاد، يموت بهذه المدينة 20ضحية في اليوم ،وتضيف
حضارة تؤسس للتعايش ذاع صيته بمناظرته لابن وحتزأم اصليلظًاا،هكرميا 1750اعتبرت سنة
الـذي كان يعتبره البعض وبقي بين مد وجزر إلى .1751 المراسلة نفسها أن الوباء انقطع في مراكش ،وبعد
نـجـم الـعـلـم الـشـرعـي الأوحــد فـي الـغـرب وفــي ربـيـع 1749امـتـد إلــى سـا والـربـاط، عجفاء تأجج لهيب ذلك تلوذ مصادر بصمت تام ،إلى منتصف ،1747
> مـا هـي أهـم العبر الـتـي يمكن استخلاصها مـن منهجية الـجـدال بـن الـراهـب الإسلامي آنذاك. وهو التاريخ الذي عاود فيه الطاعون هجومه على الطاعون وارتفع عدد وأطال مقامه بهما إلى بداية غشت ،محدثا بهما
الفرنسي والقاضي الباجي؟ أضرارا جسيمة ،خاصة في سلا ،ففيها ارتفعت البلاد.
> كــيــف تـحـقـقـتـم مــن الـوثـيـقـتـن الوفيات يوميا إلى 60ضحية خلال بضعة أيام الوفيات وتبع ذلك ويمكن اعتبار طاعون ( 1747و )1751امتدادا
> أولــى هـذه الـعـبـر والــدروس؛ هـي :أن الـجـدل الـديـنـي كـان عـنـوانـا للحضارة موضوع البحث؟ من مارس ،غير أنه لم يبلغ ذروته ،إلا في السنة أو ذيــا لـسـابـقـه الــذي تــرك جـيـوبـا مـنـعـزلـة بعد
الإنسانية الزاهرة للدولة الإسلامية خلال القرون العشرة الأولى من تأسيسها ،حيث الـتـالـيـة ،1750حـيـث تـضـافـرت مـجـمـوعـة من اشتعال الأسعار وعجز انحساره في .1744
الكوماإنسظاللهممانروانتخهامالاففتيكرهماكيأنوواألن ُصسييكحاِّدترسهاي .آصلنفك َذاون اكيليأعلعساتمققادحتأبنبهيأذانباراللزأجدعديبالرنةوابليمكمنبكارنظىار،ا أتسهتو،يخوللاحاويصلرهىداوممننننقخحلداوالهراه > رســالــة الــراهــب الـفـرنـسـي والــرد الضعفاء عن شراء
الرجلين ،هي أن حاجة البشرية اليوم تكمن في اعتماد منهج الـحـوار والـجـدل بين عليها حـن اخـتـرت الاشـتـغـال عليها لم العوامل لتأجيج لهيبه. ومـن المـفـروض أن هـذه الجيوب ظلت خامدة
الثقافات الغالبة لبناء حضارة إنسانية ترفض الصدام والتوتر والحروب ،وتؤسس تكن مخطوطا بـكـرا يحتاج إلـى تحقيق واعـتـبـرت هــذه الـسـنـة سـنـة عـجـفـاء ،ففي ثــاث سـنـوات لـتـشـتـعـل مـن جـديـد فـي منتصف
وتـظـهـيـر ونــشــر ،وإنــمــا كـانـت مـحـقـقـة، فاس أقيمت صلوات الاستسقاء 16مـرة ،ورغم القمح ،1747ما يدل على أن نقطة الانطلاق جـاءت هذه
للتعايش والبقاء وقيم الخير. حـيـث تـصـدى لـهـذه المـهـمـة فــارســان من
فـرسـان هـذا الـلـون مـن الـعـلـم وهـمـا عبد ذلك فإن السماء لم تجد بأمطارها إلا في أبريل، المـرة من الجنوب ،عكس الطواعين السابقة ،التي
حيث نزلت أمطار طوفانية ،فأغرقت الأرض وأودت بالبهائم، عادة ما كانت تبدأ من الشمال.
وثـمـة إشــارة فـي كـتـب تـاريـخـيـة تـدل عـلـى وفـاة شخصية وتبع ذلك اشتعال الأسعار ،وعجز الضعفاء عن شراء القمح.