Page 6 - عدد الثلاثاء صحيفة الصباح
P. 6
عــبـــر www.assabah.ma
الثلاثاء ٢٠٢٠/٥/١٢العدد٦٢١٦ :
ليس للرجل سوى مجد واحد حقيقي
هو التواضع
الملك عين الدليمي مدير شركة يوميات "الزاز"
(الحلقة الثالثة)
قال إنها كانت تابعة للداخلية وأوفقير كان يتربص بمولاي أحمد ويستفسر عن تحركاته الحسين كيود الملقب بـ "الزاز"،
لاعب دولي سابق للمنتخب الوطني
(خاص) الدليمي يقبل يد الملك الحسن الثاني عاملا في ما بعد. > هـل كـلـفـه المـلـك الـحـسـن الـثـانـي الـدلـيـمـي بمهام والفتح الرياضي ،يروي لـ "الصباح"
ومـن المـنـاصـب الـتـي عـن فـيـهـا الـدلـيـمـي فـي عهد أخرى؟ في الجزء الثالث من مساره الرياضي
محمد ابـا احنيني ،الـذي كـان يشتغل مـديـرا للديوان الحسن الـثـانـي يـرغـب فـي الـحـديـث إلـيـه ،وعـنـد عودته الحسن الثاني ،عاملا مسؤولا عن الـحـدود إلـى جانب والمهني ،تفاصيل حول مقتل المهدي
الملكي ،واستفسر عنه ،فقلت له إنه خرج للقنص ،فقال قلت له إن شخصا من الديوان الملكي طلبكم ،فرد علي الـجـرجـيـنـي ،كـمـا قـلـت سـابـقـا ،ومــن أجــل تـوضـيـح > كلف بأمر مهم جدا ،وهو أنه عينه مديرا بشركة بن بركة والجنرال أحمد الدليمي،
"الــحــزازات" الـتـي كـانـت بـن الـدلـيـمـي وأوفـقـيـر ،أنـه تسمى "صغا فيمكس" ،التي كانت تابعة في ملكيتها وتورط مسؤولين في معتقلهما،
لي ما يوجد هناك من حيوانات لقنصها ،وأخبرني أن أنه لا يعرف أي شخص غير الملك. بموسم طانطان في ماي ،1970ويطلق عليه "موكار"، إلى الداخلية ،وتحديدا إلى "كاب ،"1وعين إلى جانبه وحقائق جديدة من سنوات الرصاص.
قبل إحـداث "بـولـيـسـاريـو" فـي ،1971استفسر أوفقير مـحـمـد بـن الـتـهـامـي ،وهـو عـمـيـد مـمـتـاز ،وعـبـد الحق صلاح الدين محسن
عن سبب وجوده بطانطان ،وطلب من مصطفى طارق، الـعـشـعـاشـي ،وعـبـد الـكـريـم الـلـهـبـي ،والـغـزوانـي ،ولـم
العامل بطانطان معرفة سبب بقاء الدليمي هناك ،إذ أن يكن يـعـرف أي شخص هـذه الـشـركـة ،غير أن الدليمي الحسين كيود
أوفقير كان دائما يستفسر عن الدليمي ،وعن تحركاته. بعد تسليمه نفسه إلى السلطات الفرنسية ،قام أوفقير
> كيف علمت بخبر استفسار أوفقير عن الدليمي؟ بتغيير جميع طاقمها ،وتـرك فرنسية واحـدة تسمى
> أخبرني مصطفى طارق بذلك ،إذ دفعني ذلك إلى
استفسار طـارق بسبب عـدم اتـصـال أوفقير بالدليمي مدام داغ.
> ما هو النشاط الذي كانت تشتغل فيه؟
مباشرة ،فأجابني أنه لم يعد قادرا على احتوائه. > كـــانـــت تــنــشــط فـــي مــنــح رخــــص الــتــصــديــر
> ما هي الإجراءات التي قام بها الدليمي لاستبعاد والاستيراد ،لكبار التجار في البيضاء والمغرب بصفة
عـامـة ،وكــان مـقـرهـا فـي شــارع مـحـمـد الـخـامـس في
أوفقير من منطقة طانطان؟ العمارة التي كانت بها مقهى "لينوغوسيون" بالقرب
> أجرى بعض التغييرات ،إذ بعد تعيين مصطفى مـن الـسـوق المـركـزي ،وكـانـت تـأخـذ الـرخـص مـن وزارة
طارق بعمالة سطات ،استقدم الدليمي حميد بلعباس التجارة ،وتقوم بتوزيعها على التجار ،مقابل مبالغ
مالية مهمة ،إذ كانت تشتغل مثل وسيط تجاري،
العشعاشي صفع الضابط وكانت تابعة للـ "كاب ،"1وتعمل مثل صندوق
القدميري لتطاوله على الدليمي أسود لتغطية بعض النفقات الخاصة.
ونعته بـ "الشفار" > مـا هـي الإجـــراءات الـتـي قــام بها
وكـان مكلفا بـديـوان أوفقير فـي الأمـن ،ومحمد وديـع، أوفقير في الشركة؟
الــذي عــن قــائــدا مــمــتــازا ،وعـبـد الــقــادر أكــــوري فـي > اضـطـر أوفـقـيـر إلــى الاسـتـعـانـة
بـــالـــضـــابـــط الــقــدمــيــري والمــعــطــي
الاستعلامات العامة ،وحميد بنعمر في الديوان. الشرقاوي ،واستبعد جميع المسؤولين
وفي بداية أكتوبر ،عاد الدليمي إلى طانطان ،حيث
كنت أشتغل مـسـؤولا عـن مكتب التسويق والتصدير، الذين كانوا تابعين للدليمي.
من أجل ممارسة هوايته في القنص ،وهناك اتصل بي وأذكـــر أنــه فــي أحــد الأيـــام أن
الضابط القدميري ،حـاول التطاول
عــلــى الـدلـيـمـي أمــــام المـسـؤولـن
الـسـابـقـن بــالــشــركــة ،فــقــال لـهـم
"الدليمي شفار" ،فقام العشعاشي
بـصـفـعـه أمــام الـجـمـيـع ،عـلـمـا أن
الدليمي كـان يحسن إليه ،وعينه
ألصقت بالمجتمعات الإسلامية مجموعة من الأحكام المسبقة التي الجدال الديني الأوبئة والمجاعات في المغرب 3
تكرس تعصب المسلمين لعقيدتهم ورفضهم للآخر ،ويدحض الباحث في الإسلام
الأكاديمي يونس إمغران ،في كتاب «رسالة راهب فرنسا ورد القاضي يحفل تاريخ المغرب بكثرة الأوبئة التي فتكت بآلاف المغاربة ،وأثرت ،خلال تلك الحقبة ،بشكل كبير على
الباجي عليها» ،كل هذه المزاعم ،من خلال تحليل رسالة الراهب الفرنسي 3 البنية الديمغرافية للسكان ،وشكلت رواسب نفسية في الذهنية الجماعية ،مازالت حاضرة داخل المجتمع.
الموجهة إلى المقتدر بالله ،حاكم سرقسطة ،الذي يدعوه فيها إلى اعتناق
النصرانية ،وكيف كان رد العالم الإسلامي عليها والمنهجية التي اعتمدها في مقال صدر في ،1974من الباحثين برنار روزنبرجي وحميد التريكي ،معنون بـ"المجاعات والأوبئة في
في إدارة الجدال مع راهب فرنسا .نقدم عبر حلقات مقتطفات من مغرب القرنين 16و ،"17تتم الإشارة إلى أن وباء الطاعون الأكثر شيوعا في المغرب ،حيث يتردد كثيرا على
ألسنة المغاربة عبر مختلف الحقب ،إضافة إلى حمى التيفوئيد والجدري والسل والحصبة ،فكيف واجه المغاربة
الكتاب ،الذي صدر أخيرا ،وكان موضوع بحث لنيل شهادة الماستر.
هذه الجوائح؟
عبد الواحد كنفاوي
الطاعون يفتك بأقوى ملوك السعدييخالندالعطاوي
انفتاح وتسامح المجتمعات الإسلامية
تنصيص القرآن الكريم على حرية الاعتقاد شجع مخالفين من الأديان الأخرى على التعبير عن أفكارهم
طـبـع تـنـصـيـص الـقـرآن الـكـريـم على
حرية الاعتقاد في كثير من سوره وآياته
الـكـريـمـات ،المجتمعات الإسـامـيـة بـروح
الانـفـتـاح والـتـسـامـح ،وشـجـع عــددا من
المخالفين من الأديان الأخرى على التعبير
عـن أفـكـارهـم ومـعـتـقـداتـهـم فـي المـحـافـل
والأمــســيــات الـتـي كــان الأمـــراء ومـلـوك
المسلمين يعقدونها في قصورهم ،بل إن
بعض الأحبار والرهبان لم يتورعوا عن
تصنيف مؤلفات في الرد على ما جاءت
بـه رسـالـة محمد صلى الـلـه عليه وسلم
الـخـاتـمـة مـن أحـكـام عـقـديـة وتشريعية،
ومن أخبار غيبية وتاريخية .ومنهم من
لم يتردد في الطعن والإساءة إلى القرآن
األـوكـ ُيرـيـوام َ،جـدهوبنت أنضييـيحقـ وسمبتـابضـعةغـطق نضفائسيةي،،
مـادامـت كـتـابـاتـه تـنـدرج ضـمـن الـبـحـث وتـجـمـع الـروايـات عـلـى أن الـراحـل ظـل قـبـل وفـاتـه أسير فـتـك الـطـاعـون بالسلطان أحـمـد المـنـصـور الـذهـبـي ،الـذي
اعتبر أقوى ملوك الدولة السعدية ،وأحد ملوك المغرب العظام غرفته لا يـلـوي على شـيء فـي مـا يشبه انـتـظـار وصـول ملك
ـفـديدـهتـاوا ُلـعـرحـفـكـتم ـاليـتـسـيـا ُدحـ الـعـلـمـي وشـروطـه وباني قصر البديع .الموت.
و ُبـعـدهـا عـن أي انـغـاق أو تـعـصـب أو الأنـدلـس بـن الإســام والمـسـيـحـيـة ،على خــال الــقــرون الـت ولد أحمد المنصور بفاس في 956هجرية ،ونظرا لرمزية ويــرى كـثـيـر مـن المــؤرخــن أن إصـابـة الـسـلـطـان بـمـرض
إكـراه أدبـي أو مـادي .ولعل رسالة راهب وجــه الـخـصـوص ،بـالمـنـاخ الـحـضـاري اثلـ َّزما،هفـرإنسميـابـدسأياحـورثيـقةا افلياا.عـتـقـاد، الإسلامي
ينتمي لـديـر كـلـونـي بـفـرنـسـا ،إلـى أمير الـــراقـــي والمـــزدهـــر ،فــكــتــب ابـــن حــزم ومـن المـكـان فـقـد بـويـع فـي سـاحـة مـعـركـة وادي المـخـازن فـي 986الـطـاعـون الـفـتـاك ،تـرجـع لـفـتـوحـاتـه الـخـارجـيـة وعـاقـتـه مع
سـرقـسـطـة المـقـتـدر بـالـلـه ،ومـا تضمنته والـخـزرجـي والـقـرطـبـي وابــن الـنـغـريـلـة البحارة وتردده على الموانئ ،إذ كانت الجرذان هجرية .ويعتبر عهده الـذي دام حـوالـي 26سنة
مــن تـسـفـيـه لـلـديـن الإســامــي ،ودعــوة وأســقــف طـلـيـطـلـة ومــوســى بــن مـيـمـون ومــا تـرتـب عـنـه مـن تـسـامـح فـي الـدولـة مـن أزهـى عـهـود الـدولـة السعدية وأكـثـرهـا رخـاء كثير من المؤرخين تـمـأ المـكـان فـي زمــن لـم يـكـن فـيـه ذكــر لـنـظـام
الأمـيـر المـسـلـم إلـى اعـتـنـاق الـنـصـرانـيـة، (593هـ1204/م) وغيرهم كثير في الجدل الإسـامـيـة الـقـويـة ،أدى دورا بــارزا في
ورد القاضي أبـي الوليد الباجي عليها الـديـنـي ،بـمـا أكــد عـلـى سـمـو الـحـضـارة إنتاج حـوارات علمية بالغة الأهمية بين الــصــرف الـصـحـي ،فــي ظــل شـبـكـة الـعـاقـات رأوا أن إصابة السلطان وعلما وعمرانا وجاها وقـوة ،إذ تجمع الروايات
تحليلا ومناقشة ونقدا ،ودعـوة الراهب الإسـامـيـة الأنـدلـسـيـة عـلـمـيـا وديـنـيـا، الـديـانـات الـسـمـاويـة الـثـاث ،الإسـامـيـة الخارجية لأحمد المنصور ،سيما مع إنجلترا التاريخية على أنه جمع بين العلم والمعرفة ورعى
إلـى اعـتـنـاق الإســام ،تـبـقـى مـن الـدلائـل وفـرنـسـا وهـولـنـدا .وانـتـبـه أحـد المـؤرخـن إلـى بمرض الطاعون العلماء ،وألـف كتبا فـي فقه السياسة ،مـن قبيل
الـظـاهـرة عـلـى روح الـتـسـامـح والـنـزعـة والــيــهــوديــة واالــنــصــرانــيــة ،وفــي هـذا غياب جهود مكافحة الطاعون الذي زحف على ترجع لفتوحاته "كتاب المعارف في كل ما تحتاج إليه الخلائف"،
العلمية التي كانت سائدة ومهيمنة على الــســيــاق ،تــأثــر الـــحـــوار الــديــنــي فـي الـعـالـم فـي تـلـك الآونــة ،واعـتـبـر غضبة إلهية، والـثـانـي كـتـاب "الـعـود أحـمـد" وجـمـع فـي الأدعـيـة
فضاء التعايش بالأندلس. أبعاده الثقافية والإنسانية والحال أنه أول حرب بكترولوجية في التاريخ. الخارجية وتردده المأثورة عن الرسول ،فضلا عن حرصه على تولي
وقــــد حــفــظ لــنــا الــتــاريــخ هــاتــن وكــانــت وفـــاة الـسـلـطـان بــالــوبــاء الـفـتـاك أعباء الحكم ،وكان يعرف أن قواته في التسعينات
الرسالتين بمضامينهما المتميزة التي من القرن العاشر الهجري تكفي لحماية البلاد من على الموانئ وازدهار تكريسا للقدرية في التعامل مع الطاعون ،الذي
تعكس حقيقة تاريخية ثابتة ،مفادها أن رغـم خـضـوع الـرسـالـتـن للبحث والتحقيق مـن طـرف مفكرين ومحققين عربا انتقل «عـن طريق التنفس والعطاس والسعال أطماع الأتراك والبرتغاليين والإسبان.
الحوار الإسلامي المسيحي لم ينقطع قط، وعـجـمـا ،إلا أنهما لـم تعرفا دراسـة عميقة ،تفكيكية وبنيوية لمضامينهما ،بقدر البسيط مـن الإنـسـان إلـى الآخـر ،ولكنه يحمل الدولة السعدية في لكن مشاريع السلطان سـرعـان مـا دفنت في
وأن مـحـاولات عـديـدة ُبـذلـت بـن علماء مـا انصب اهتمام محققيها ،فقط ،على تحقيق متنهما لغة ،ومـدى نسبتهما إلى المـوت فـي أيـام قـلـيـلـة" .ويـؤكـد المــؤرخ الحسين دواخله ،بعد أن داهمه مرض الطاعون الـذي فتك
الـطـرفـن لـلـتـقـارب والـتـعـايـش والتفاعل صاحبيهما الراهب والقاضي الباجي صحة وتاريخا ،في حين ظلت أفكار الرسالتين مـؤنـس فـي كـتـابـه "تـاريـخ المـغـرب وحـضـارتـه" عهده لم يكن كافيا بـه ،وحـال دون طموحاته فمات في ، 1012ودفن
الــحــضــاري ،أكــثــر مـنـهـا لـلـتـنـافـس أو والآراء الثاوية فيها بعيدة عن آليات النبش والقراءة المنهجية من جهة ،والتحليل هــذه الـواقـعـة ،ويـصـر عـلـى أن ازدهــار الـدولـة للتصدي لأخطر وباء قـرب مقصورة الجامع الأعظم بفاس الجديد ،ثم
الـوصـفـي والـديـنـي والـفـلـسـفـي مـن جـهـة ثـانـيـة .عـلـمـا أن نـص الـرسـالـتـن ،وطـرافـة السعدية في عهد السلطان الراحل لم يكن كافيا نقل إلى مراكش ودفن في قبور الأشراف السعديين
التطاول أو الصراع الحضاري. مـوضـوعـه الـعـلـمـيـة ،وأصـالـتـه الـحـواريـة ،يـغـري بـاسـتـنـطـاق سـواكـنـه ،واسـتـخـراج للتصدي لأخطر وباء في تلك الحقبة. في تلك الحقبة قـبـالـة جـامـع المـنـصـور بـالـقـصـبـة ،اسـتـنـادا إلـى
بواطنه ،واكتشاف أبعاده الثقافية والإنسانية والحضارية. وصيته التي أصر مشيعوه على تنفيذها.