Page 4 - عدد الثلاثاء صحيفة الصباح
P. 4

‫اﻟﺜﻼﺛﺎء ‪ 2020/5/12‬اﻟﻌﺪد‪ 6216 :‬ﻓﻲ ﻣﻮﺍﺟﻬﺔ ﻛﻮﺭﻭﻧﺎ‬                                                                                                                                                                                 ‫‪www.assabah.ma‬‬                     ‫‪4‬‬

                      ‫‪∆—«u??????DëW???ÃU?Š‬‬
                       ‫‪ U?ŽU?L'«q??Að‬‬

‫ﺣـﻀـﺮت أﺻــﻮات ﻣﻨﺘﺨﺒﲔ ﻣﻄﺎﻟﺒﲔ ﺑـﻀـﺮورة ﺗﻘﻴﺪ اﻟـﻌـﻤـﺎل ﺑﻤﻘﺘﻀﻴﺎت‬
‫اﻟـﻮﺻـﺎﻳـﺔ اﻟـﻘـﺎﻧـﻮﻧـﻴـﺔ ﻋـﻠـﻰ اﻟـﺠـﻤـﺎﻋـﺎت ﻓـﻲ اﺟـﺘـﻤـﺎع ﺗـﺸـﺎوري ﻋـﻦ ﺑـﻌـﺪ‪ ،‬ﻋﻘﺪﺗﻪ‪،‬‬
‫اﻟﺠﻤﻌﻴﺔ اﳌﻐﺮﺑﻴﺔ ﻟـﺮؤﺳـﺎء ﻣﺠﺎﻟﺲ اﻟﺠﻤﺎﻋﺎت‪ ،‬واﳌـﺪﻳـﺮﻳـﺔ اﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﻠﺠﻤﺎﻋﺎت‬
                                                                    ‫اﳌﺤﻠﻴﺔ‪.‬‬
‫وﻧﺒﻪ ﺑﻼغ ﻟﻠﺠﻤﻌﻴﺔ إﻟﻰ أﻫﻤﻴﺔ دور اﻟﺠﻤﺎﻋﺎت اﻟﺘﺮاﺑﻴﺔ ﻓﻲ ﻣﺠﺎل اﻟﺘﺪﺑﻴﺮ‬
‫اﳌـﺤـﻠـﻲ‪ ،‬ﺑﺎﻋﺘﺒﺎرﻫﺎ ﻣﺆﺳﺴﺔ ﻟﻠﻘﺮب ﻣـﻦ اﻧـﺸـﻐـﺎﻻت وﻣـﻄـﺎﻟـﺐ اﳌـﻮاﻃـﻨـﲔ‪ ،‬وﻋﻦ‬
‫ﺟﺎﻫﺰﻳﺔ ﻫـﺬه اﳌﺆﺳﺴﺔ ﻟﻠﻤﺴﺎﻫﻤﺔ ﻓـﻲ أي ﻣـﺸـﺮوع ﺗﻨﻤﻮي‪ ،‬ﺧﺼﻮﺻﺎ ﺑﻌﺪ أن‬
‫ﻃﻔﺖ ﻋﻠﻰ اﻟﺴﻄﺢ اﻫﺘﻤﺎﻣﺎت ﻧﻮﻋﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮى اﻟﺤﻜﺎﻣﺔ اﻟﺘﺮاﺑﻴﺔ‪ ،‬ﺗﺘﻌﻠﻖ‬
‫ﺑﻘﻄﺎع اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ واﻟﺼﺤﺔ ورﻗﻤﻨﺔ اﻹدارة واﻷﻧﺸﻄﺔ اﻟﺘﺠﺎرﻳﺔ ﺑﻤﺨﺘﻠﻒ أﻧﻮاﻋﻬﺎ‪،‬‬
‫ﻣﺘﻌﻬﺪة ﺑـﺎﻧـﺨـﺮاط اﻟﺠﻤﺎﻋﺎت ﳌﻮاﺻﻠﺔ اﻟﺠﻬﻮد ﻗﺼﺪ ﻣﻜﺎﻓﺤﺔ اﻟﺠﺎﺋﺤﺔ ﺑﻜﻞ‬
       ‫اﻹﻣﻜﺎﻧﻴﺎت اﳌﺘﺎﺣﺔ ﻓﻲ ﻫﺬه اﻟﻈﺮوف اﻟﺪﻗﻴﻘﺔ‪ ،‬اﻟﺘﻲ ﺗﻌﻴﺸﻬﺎ اﳌﻤﻠﻜﺔ‪.‬‬
‫وﺿﺮﺑﺖ اﻟﺠﻤﻌﻴﺔ اﳌﺜﺎل ﻋﻠﻰ دور اﻟﺠﻤﺎﻋﺎت اﳌﺤﻠﻴﺔ ﻓﻲ اﻟﺤﺮب ﻋﻠﻰ ﻛﻮروﻧﺎ‬
‫ﺑﻤﺎ ﻳﻘﻊ ﻓﻲ ﻛﻞ دول اﻟﻌﺎﻟﻢ‪ ،‬واﻟﺘﻲ أﺑﺎﻧﺖ ﻋﻦ ﺣﺠﻢ اﳌﺠﻬﻮدات اﻟﺤﺜﻴﺜﺔ اﻟﺘﻲ‬
‫اﺿﻄﻠﻌﺖ ﺑﻬﺎ ﻣﺠﺎﻟﺲ اﻟﺠﻤﺎﻋﺎت وأﻃـﺮﻫـﺎ وﻋﻤﺎﻟﻬﺎ ﻓـﻲ اﳌﺴﺎﻫﻤﺔ ﻟﻠﺘﺼﺪي‬
‫ﻟﺠﺎﺋﺤﺔ ﻛﻮروﻧﺎ‪ ،‬ﻣﻦ ﺧﻼل ﻣﺨﺘﻠﻒ اﻟﺘﺪﺧﻼت اﻟﺘﻲ ﻗﺎﻣﺖ ﺑﻬﺎ ﺑﺘﻨﺴﻴﻖ وﺗﻜﺎﻣﻞ‬
                                                     ‫ﺗﺎﻣﲔ ﻣﻊ اﻟﺴﻠﻄﺎت اﳌﺤﻠﻴﺔ‪.‬‬
‫وﺧﺼﺺ اﻻﺟﺘﻤﺎع اﻟﺘﺸﺎوري اﳌﺸﺘﺮك‪ ،‬اﻟﺬي ﺗﻢ ﺑﻮاﺳﻄﺔ اﻻﺗﺼﺎل اﳌﺮﺋﻲ‬                                                     ‫)أرﺷﻴﻒ(‬                                            ‫ﻛﻞ وﺣﺪة ﺗﻀﻢ ﻣﺎ ﺑﲔ ﺳﺘﺔ أﺷﺨﺎص وﻋﺸﺮة‬
‫اﳌﺒﺎﺷﺮ‪ ،‬واﻟﺬي ﺿﻢ أﻋﻀﺎء اﳌﻜﺘﺐ اﻟﺘﻨﻔﻴﺬي ﻟﻠﺠﻤﻌﻴﺔ ﻳﺘﺮأﺳﻬﻢ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻮدرا‪،‬‬
‫وﻋـﻦ وزارة اﻟـﺪاﺧـﻠـﻴـﺔ‪ ،‬ﺧـﺎﻟـﺪ ﺳﻔﻴﺮ‪ ،‬اﻟـﻮاﻟـﻲ ﻣـﺪﻳـﺮ ﻣـﺪﻳـﺮﻳـﺔ اﻟـﺠـﻤـﺎﻋـﺎت اﳌﺤﻠﻴﺔ‬                                    ‫‪ UÄULJë WŽUMBà W¹dÝ  «bŠË‬‬
‫وﻋـﺪد ﻣـﻦ اﻟﻌﻤﺎل وﻣـﺪﻳـﺮو اﳌﺼﺎﻟﺢ اﳌـﺮﻛـﺰﻳـﺔ‪ ،‬ﻟﻠﺘﺒﺎﺣﺚ ﺣـﻮل اﻟـﻈـﺮوف اﻟﻌﺎﻣﺔ‬
‫اﻟﺘﻲ ﻳﺸﻬﺪﻫﺎ اﳌﻐﺮب‪ ،‬ﺑﺸﻜﻞ ﻋﺎم‪ ،‬واﻟﺠﻤﺎﻋﺎت اﻟﺘﺮاﺑﻴﺔ‪ ،‬ﺑﺸﻜﻞ ﺧﺎص‪ ،‬ﻓﻲ ﻇﻞ‬
‫اﻟﺴﻴﺎق اﻟﺨﺎص واﻻﺳﺘﺜﻨﺎﺋﻲ ﺑﺴﺒﺐ ﺟﺎﺋﺤﺔ ﻛﻮﻓﻴﺪ‪ .19 -‬وأﺷـﺎد اﳌﺘﺪﺧﻠﻮن‬
‫ﺑﺎﻹﺟﺮاءات اﻻﺳﺘﺒﺎﻗﻴﺔ واﻻﺣﺘﺮازﻳﺔ‪ ،‬اﻟﺘﻲ اﺗﺨﺬﺗﻬﺎ اﳌﻤﻠﻜﺔ‪ ،‬ﺑﺘﻮﺟﻴﻬﺎت ﺳﺎﻣﻴﺔ‬
‫ﻣـﻦ اﳌﻠﻚ ﻣﺤﻤﺪ اﻟـﺴـﺎدس‪ ،‬اﻟـﺬي ﻳﺸﺮف ﻓﻌﻠﻴﺎ وﺷﺨﺼﻴﺎ ﻋﻠﻰ ﻫـﺬا اﳌـﻮﺿـﻮع‪،‬‬
‫وﻫﻲ اﳌﺒﺎدرة اﻟﺴﺎﻣﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﺟﻨﺒﺖ اﳌﻤﻠﻜﺔ اﻷﺳـﻮأ‪ ،‬وﺣﻈﻴﺖ ﺑﺈﻋﺠﺎب اﳌﺠﺘﻤﻊ‬                                                       ‫‪W³Á«d*« 5Ž√ sŽ «bOFÐË WO×Bë WÄö ë dO¹UFÄ Ã—Uš UN−²Mð WKJONÄ dOž ZO ½  Uý—ËË WÞUOš  ö×Ä‬‬
‫اﻟﺪوﻟﻲ‪ ،‬وﺑﻨﺠﺎﻋﺔ اﳌﻘﺎرﺑﺔ اﳌﻐﺮﺑﻴﺔ ﻓﻲ اﻟﺘﻌﺎﻃﻲ ﻣﻊ اﻷزﻣﺔ‪ ،‬ﺳﻮاء ﻋﻠﻰ اﳌﺴﺘﻮى‬
                                                     ‫اﻟﺼﺤﻲ أو اﻻﻗﺘﺼﺎدي أو اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ‪.‬‬
‫وﻓﻲ اﻟﻮﻗﺖ اﻟﺬي ﻧﻮﻫﺖ ﻓﻴﻪ اﻟﺠﻤﻌﻴﺔ ﺑﻤﺴﺘﻮى اﻟﺘﻌﺒﺌﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ اﻟﺸﺎﻣﻠﺔ‪،‬‬                                               ‫اﻟـﻨـﺴـﻴـﺞ‪ ،‬اﻟــﺘــﻲ ﻛــﺎﻧــﺖ ﺗـﺮﺑـﻄـﻬـﺎ ﻋـﻼﻗـﺔ‬    ‫أﺻـﺤـﺎب ﻣـﺤـﻼت اﻟـﺨـﻴـﺎﻃـﺔ آﻻﺗـﻬـﻢ إﻟـﻰ‬           ‫وأﺷـﺎرت اﳌـﺼـﺎدر ذاﺗـﻬـﺎ إﻟـﻰ أن ﻫﺬه‬           ‫ﺗـﻨـﺸـﻂ ﻣـﺠـﻤـﻮﻋـﺔ ﻣـﻦ اﻟــﻮرﺷــﺎت ﻓﻲ‬
‫اﻟـﺘـﻲ أﺑـﺎن ﻋﻨﻬﺎ اﳌـﻐـﺎرﺑـﺔ‪ ،‬ﻣـﻦ أﺟـﻞ ﺗـﺠـﺎوز ﺗﺒﻌﺎت اﻟـﻮﺑـﺎء ﺑـﺎﺣـﺘـﺮام ﺗـﺎم ﳌﺒﺎدئ‬                           ‫ﻣـﻨـﺎوﻟـﺔ ﻣـﻊ ﺷـﺮﻛـﺎت اﻟـﻨـﺴـﻴـﺞ اﻟـﻜـﺒـﺮى‪،‬‬        ‫ﻣﻘﺮ ﺳﻜﻨﺎﻫﻢ‪ ،‬ﻣـﻦ أﺟـﻞ إﻧـﺘـﺎج اﻟﻜﻤﺎﻣﺎت‬             ‫اﻟﻮﺣﺪات ﺗﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﺳﺮﻳﺔ ﺗﺎﻣﺔ‪ ،‬إذ ﺗﺘﺴﺘﺮ‬            ‫أﺣـﻴـﺎء ﺷﻌﺒﻴﺔ ﻓـﻲ إﻧـﺘـﺎج ﻛﻤﺎﻣﺎت ﺧـﺎرج‬
‫دوﻟﺔ اﻟﺤﻖ واﻟﻘﺎﻧﻮن‪ ،‬أﻋﺮب ﺧﺎﻟﺪ ﺳﻔﻴﺮ‪ ،‬اﻟﻮاﻟﻲ اﳌﺪﻳﺮ اﻟﻌﺎم ﻟﻠﺠﻤﺎﻋﺎت اﳌﺤﻠﻴﺔ‪،‬‬                                       ‫ﺗﻮﻗﻔﺖ ﻋﻦ اﻟﻌﻤﻞ‪ ،‬ﻣﺎ دﻓﻌﻬﺎ إﻟﻰ ﺻﻨﺎﻋﺔ‬                 ‫اﳌـﺼـﻨـﻮﻋـﺔ ﻣـﻦ اﻟـﺜـﻮب‪ ،‬اﻟــﺬي ﻛـﺜـﺮ ﻋﻠﻴﻬﺎ‬       ‫ﻋﻠﻰ ﻧﺸﺎﻃﻬﺎ‪ ،‬ﻛﻤﺎ أن ﻋﻤﻠﻴﺔ اﻟﺘﻮزﻳﻊ ﺗﺘﻢ‬           ‫أي ﻣﺮاﻗﺒﺔ ﻟﻠﺴﻠﻄﺎت اﳌﺴﺆوﻟﺔ ﻋﻦ ﺗﺤﺪﻳﺪ‬
‫ﻋـﻦ اﺳـﺘـﻌـﺪاد ﻣﺼﺎﻟﺤﻪ اﳌﺨﺘﺼﺔ ﳌـﻮاﺻـﻠـﺔ اﻟـﺠـﻬـﻮد ﻟﺘﻌﺰﻳﺰ وﺗـﺪﻋـﻴـﻢ اﻟﺘﻌﺎون‬                                     ‫اﻟﻜﻤﺎﻣﺎت ﻟﺘﻮﻓﻴﺮ ﻣـﺼـﺪر دﺧـﻞ ﻟﺘﻐﻄﻴﺔ‬                 ‫اﻟﻄﻠﺐ‪ ،‬ﺑﺴﺒﺐ اﻻﻧﻘﻄﺎﻋﺎت اﻟﺘﻲ ﺗﻌﺮﻓﻬﺎ‬                 ‫ﺑﻌﻴﺪا ﻋﻦ اﻷﻧﻈﺎر‪ ،‬ﻛﻤﺎ ﻟﻮ أن اﻷﻣﺮ ﻳﺘﻌﻠﻖ‬          ‫اﳌﻌﺎﻳﻴﺮ اﻟﺼﺤﻴﺔ ﻟﻬﺬه اﳌﻨﺘﻮﺟﺎت‪ ،‬إذ ﺗﺘﻢ‬
‫واﻟﺸﺮاﻛﺔ ﻣﻊ اﻟﺠﻤﺎﻋﺎت اﻟﺘﺮاﺑﻴﺔ‪ ،‬ﻗﺼﺪ اﻟﻨﻬﻮض ﺑﺄدوارﻫﺎ ﻛﺎﻣﻠﺔ‪ ،‬رﻏﻢ اﻟﻈﺮوف‬                                                                                             ‫ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺗﻤﻮﻳﻦ ﻧﻘﻂ اﻟﺒﻴﻊ ﺑﺎﻟﻜﻤﺎﻣﺎت ذات‬               ‫ﺑﺘﺠﺎرة اﳌـﺨـﺪرات‪ .‬وﻟـﻢ ﺗﺘﻤﻜﻦ اﻟﺴﻠﻄﺎت‬           ‫ﺻﻨﺎﻋﺘﻬﺎ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ وﺣـﺪات ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺸﺘﻐﻞ‬
‫اﻟﺼﻌﺒﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺮﺗﺒﺖ ﺑﺴﺒﺐ اﻟﻮﺑﺎء‪ ،‬داﻋﻴﺎ رؤﺳﺎء اﻟﺠﻤﺎﻋﺎت اﻟﺘﺮاﺑﻴﺔ إﻟﻰ ﺗﻜﺜﻴﻒ‬                                                                  ‫ﺣﺎﺟﻴﺎﺗﻬﺎ‪.‬‬                ‫اﻻﺳـﺘـﻌـﻤـﺎل اﻟـﻮﺣـﻴـﺪ‪ .‬وأﺻـﺒـﺢ ﻋــﺪد ﻣﻦ‬          ‫ﺣﺘﻰ اﻵن ﻣﻦ رﺻﺪ ﻫﺬه اﻟﻮﺣﺪات وإﻳﻘﺎف‬              ‫ﻓﻲ إﻃﺎر ﻋﻘﻮد ﻣﻨﺎوﻟﺔ ﻣﻊ ﺷﺮﻛﺎت ﻧﺴﻴﺞ‬
‫ﺟﻬﻮدﻫﻢ واﻟﻌﻤﻞ ﺑﻤﻘﺎرﺑﺔ ﺗﺸﺎرﻛﻴﺔ ﻣﻦ أﺟـﻞ إﻧﺠﺎح ﻣﻬﺎﻣﻬﻢ ﻓﻲ ﻫـﺬا اﳌﺴﻌﻰ‬                                              ‫وأﺷــﺎرت ﻣـﺼـﺎدر "اﻟـﺼـﺒـﺎح" إﻟـﻰ أن‬               ‫اﻷﺷﺨﺎص ﻳﻔﻀﻠﻮن اﻟﻜﻤﺎﻣﺎت اﳌﺼﻨﻮﻋﺔ‬                    ‫اﻟﻌﺎﻣﻠﲔ ﺑﻬﺎ‪ ،‬ﻣﻊ ﻣﺎ ﻳﻤﺜﻞ ذﻟﻚ ﻣﻦ ﻣﺨﺎﻃﺮ‬           ‫وﺗـﻮﻗـﻔـﺖ ﻋـﻦ اﻟـﻨـﺸـﺎط‪ ،‬ﺑـﺴـﺒـﺐ ﺗـﺪاﻋـﻴـﺎت‬
                                                                    ‫اﻟﻨﺒﻴﻞ‪.‬‬                                   ‫ﻫـﻨـﺎك ﺑﻌﺾ اﻟـﻮرﺷـﺎت ﺗـﺘـﺰود ﺑـﺎﻷﺛـﻮاب‬             ‫ﻣﻦ اﻟﺜﻮب‪ ،‬ﻷﻧﻬﺎ أﻗﻞ ﺗﻜﻠﻔﺔ ﻣﻦ اﻷﺻﻨﺎف‬                ‫اﻧـﺘـﻘـﺎل اﻟـﻌـﺪوى‪ ،‬إذ أن ﻫـﺬه اﻟـﻮرﺷـﺎت ﻻ‬
‫وأﻛــﺪ ﺳـﻔـﻴـﺮ دﻋـﻢ اﳌـﺪﻳـﺮﻳـﺔ اﻟـﻌـﺎﻣـﺔ ﻟـﻠـﺠـﻤـﺎﻋـﺎت اﳌـﺤـﻠـﻴـﺔ ﻟﺴﻠﺴﻠﺔ اﻟـﻠـﻘـﺎءات‬                          ‫ﻣـﻦ ﻣـﺤـﻼت ﺗـﺠـﺎرﻳـﺔ‪ ،‬اﻟـﺘـﻲ‪ ،‬رﻏــﻢ إﻏـﻼق‬          ‫اﻷﺧﺮى‪ ،‬إذ ﻳﻤﻜﻦ اﺳﺘﻌﻤﺎﻟﻬﺎ ﻣﺮات ﻋﺪﻳﺪة‬               ‫ﺗﻮﻓﺮ اﻟـﺸـﺮوط اﳌﻄﻠﻮﺑﺔ ﻟﻠﻮﻗﺎﻳﺔ‪ ،‬ﻣـﺎ ﻣﻦ‬                                   ‫أزﻣﺔ ﻛﻮروﻧﺎ‪.‬‬
‫اﻟﺘﺸﺎورﻳﺔ‪ ،‬اﻟﺘﻲ ﺗﻌﺘﺰم اﻟﺠﻤﻌﻴﺔ اﳌﻐﺮﺑﻴﺔ ﻟﺮؤﺳﺎء ﻣﺠﺎﻟﺲ اﻟﺠﻤﺎﻋﺎت ﺗﻨﻈﻴﻤﻬﺎ‬                                           ‫أﺑﻮاﺑﻬﺎ‪ ،‬ﻣﺎ ﺗـﺰال ﺗﻮﺻﻞ اﻷﺛـﻮاب إﻟﻰ ﻣﻦ‬                                                                ‫ﺷﺄﻧﻪ أن ﻳﺤﻮﻟﻬﺎ إﻟﻰ ﺑﺆر ﻻﻧﺘﺸﺎر اﻟﻮﺑﺎء‪.‬‬          ‫وأﻓـــﺎدت ﻣـﺼـﺎدر "اﻟـﺼـﺒـﺎح" أن ﻛﻞ‬
‫ﻋﻦ ﺑﻌﺪ ﺑﻮاﺳﻄﺔ اﻻﺗﺼﺎل اﳌﺮﺋﻲ اﳌﺒﺎﺷﺮ‪ ،‬ﻣﻊ رؤﺳﺎء ﻣﺠﺎﻟﺲ اﻟﺠﻤﺎﻋﺎت‪ ،‬ﻋﻠﻰ‬                                               ‫ﻳﻄﻠﺒﻬﺎ‪ ،‬ﻓﻲ ﺣﲔ ﻳﺘﻢ ﺗﺪﺑﺮ اﳌـﺎدة اﻷوﻟﻴﺔ‬                                      ‫ﺑﻌﺪ ﺗﺼﺒﻴﻨﻬﺎ‪.‬‬               ‫وأﻛــﺪت ﻣـﺼـﺎدر "اﻟـﺼـﺒـﺎح" أن ﻫﻨﺎك‬            ‫وﺣــــﺪة ﺗــﻀــﻢ ﻣــﺎ ﺑــﲔ ﺳــﺘــﺔ أﺷــﺨــﺎص‬
‫ﻣﺴﺘﻮى ﺟﻬﺎت اﳌﻤﻠﻜﺔ‪ ،‬ﳌﺎ ﺳﺘﺘﻴﺤﻪ ﻣﻦ ﺗﻌﻤﻴﻖ اﻟﻨﻘﺎش وﺗﺒﺎدل اﻟﺮؤى واﻹﻧﺼﺎت‬                                             ‫ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ إﻟﻰ ﺑﻌﺾ ورﺷﺎت اﻟﻨﺴﻴﺞ ﻏﻴﺮ‬                   ‫وأﻓـــــﺎدت اﳌـــﺼـــﺎدر ذاﺗــﻬــﺎ أن ﻫــﺬه‬       ‫ﺑـﻌـﺾ ﻣــﺤــﻼت اﻟـﺨـﻴـﺎﻃـﺔ اﻟــﺘــﻲ ﺣـﻮﻟـﺖ‬     ‫وﻋــــﺸــــﺮة‪ ،‬ﻳــﺼــﻤــﻤــﻮن ﻛـــﻤـــﺎﻣـــﺎت ﻣـﻦ‬
‫ﻻﻧﺸﻐﺎﻻت اﻟﺠﻤﺎﻋﺎت اﻟﺘﺮاﺑﻴﺔ‪ ،‬ﻓﻲ ﻇﻞ ﺗﺒﻌﺎت ﻫﺬا اﻟﻮﺑﺎء‪ ،‬وﺑﻤﺎ ﻳﻤﻜﻦ ﻣﻦ ﺑﺤﺚ‬                                           ‫اﳌﻬﻴﻜﻠﺔ ﻣﻦ ﺷﺮﻛﺎت ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺮﺑﻄﻬﺎ ﻣﻌﻬﺎ‬                  ‫اﻟـﻜـﻤـﺎﻣـﺎت ﻻ ﺗـﺘـﻮﻓـﺮ ﻋـﻠـﻰ أي ﺿـﻤـﺎﻧـﺎت‬        ‫ﻧﺸﺎﻃﻬﺎ إﻟﻰ ﺻﻨﺎﻋﺔ اﻟﻜﻤﺎﻣﺎت ﻣﻦ اﻟﺜﻮب‬             ‫اﻷﺛــﻮاب‪ ،‬اﻟـﺘـﻲ ﻣـﺎ ﺗـﺰال ﻣـﺨـﺰوﻧـﺔ ﻟﺪﻳﻬﻢ‪،‬‬
            ‫اﳌﻄﺮوﺣﺔ‪.‬‬  ‫واﻹﺷﻜﺎﻟﻴﺎت‬           ‫اﳌﻮاﺿﻴﻊ‬   ‫ﳌﺨﺘﻠﻒ‬  ‫اﳌﻤﻜﻨﺔ‬  ‫واﻟﺤﻠﻮل‬  ‫اﻟﺴﺒﻞ‬                            ‫ﻋـﻼﻗـﺔ ﻋـﻤـﻞ‪ ،‬ﻗـﺒـﻞ ﺗـﻮﻗـﻒ ﻧـﺸـﺎﻃـﻬـﺎ‪ ،‬إذ أن‬       ‫ﺑﺸﺄن اﻟﺴﻼﻣﺔ اﻟﺼﺤﻴﺔ ﳌﺴﺘﻌﻤﻠﻴﻬﺎ‪ ،‬إذ‬                  ‫وإﻋــــﺎدة ﺑـﻴـﻌـﻬـﺎ ﳌـﺤـﻼت ﺗــﺠــﺎرة اﻟـﻘـﺮب‬  ‫وﻳﺨﻴﻄﻮﻧﻬﺎ‪ ،‬وﻳﺘﻜﻠﻒ أﺷﺨﺎص آﺧﺮون‬
‫‪VODÁÔ‬‬  ‫‪5ÝU¹‬‬                                                                                                   ‫ﻋـﺪدا ﻛﺒﻴﺮا ﻣـﻦ ﺷـﺮﻛـﺎت اﻟﻨﺴﻴﺞ ﺗﻮﻗﻔﺖ‬               ‫ﺗﺘﻢ ﺻﻨﺎﻋﺘﻬﺎ ﺧﺎرج أي ﻣﺮاﻗﺒﺔ‪ ،‬وﺑﻌﻴﺪا‬                ‫ﺑﺄﺳﻌﺎر ﻓﻲ ﺣـﺪود ‪ 4‬دراﻫـﻢ‪ ،‬وﺗﺘﻢ إﻋـﺎدة‬          ‫ﺑﺘﻮزﻳﻌﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺾ اﳌﻨﺎﻃﻖ ﺑﺎﻟﺒﻴﻀﺎء‪،‬‬
                                                                                                              ‫ﻋﻦ اﻟﻌﻤﻞ‪ ،‬ﻓﻲ ﺣﲔ ﺗﺤﻮﻟﺖ ﻧﺴﺒﺔ ﻗﻠﻴﻠﺔ‬                   ‫ﻋــﻦ أﻋــﲔ اﻟـﺴـﻠـﻄـﺔ‪ ،‬اﻟـﺘـﻲ ﻗــﺪ ﺗـﺘـﻐـﺎﺿـﻰ‬     ‫ﺗﺴﻮﻳﻘﻬﺎ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ أﺻﺤﺎب ﻫﺬه اﳌﺤﻼت‬                 ‫ﻣﺜﻞ ﻛـﺮاج ﻋـﻼل و درب اﻟﺴﻠﻄﺎن‪ ،‬ﺑﺴﻌﺮ‬
                                                                                                                                                                 ‫ﻓـﻲ ﺑﻌﺾ اﻷﺣـﻴـﺎن ﻟـﻈـﺮوف اﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ‪،‬‬                ‫ﺑﺴﻌﺮ ﻳـﺼـﻞ إﻟـﻰ ‪ 9‬دراﻫــﻢ‪ .‬وﻧـﻘـﻞ ﺑﻌﺾ‬          ‫ﻳـﺘـﺮاوح ﺑـﲔ ‪ 5‬دراﻫـﻢ و ‪ ،7‬وﻳﻤﻜﻦ إﻋـﺎدة‬
                                                                                                                           ‫ﻣﻨﻬﺎ إﻟﻰ إﻧﺘﺎج اﻟﻜﻤﺎﻣﺎت‪.‬‬              ‫إذ أن أﻏـﻠـﺐ ﻣـﺤـﻼت اﻟـﺨـﻴـﺎﻃـﺔ وورﺷـﺎت‬                                                          ‫اﺳﺘﻌﻤﺎﻟﻬﺎ ﻣﺮات ﻋﺪﻳﺪة ﺑﻌﺪ ﺗﺼﺒﻴﻨﻬﺎ‪.‬‬
                                                                                                              ‫‪ÍËUHM bŠ«uë b³Ž‬‬

‫¬‪WM ë‰ULJ²Ý« U¼u¹—UMOÝÊ˃dI¹cOÄö²Ã«¡UÐ‬‬                                                                                                                                                                            ‫‪¢ÍbO−OТ…uDÝsÄW¹UL(«VKDðW ÝRÄ‬‬
                      ‫«½‪cOÄö²Ã« lOLł …œUH²Ý« ÂbŽ V³ Ð bFÐ sŽ rOKF²Kà  «œUI²‬‬
                                                                                                                                                                                                                   ‫ﻟـﻢ ﺗـﺠـﺪ أﻃـﺮ ﻣـﻦ اﻟـﺘـﻌـﺎون اﻟـﻮﻃـﻨـﻲ ﺑـﺪا ﻣـﻦ إﻃــﻼق ﻧــﺪاء ﺑﺠﻌﻞ ﻫـﺬه اﻟﻬﻴﺄة‬
‫ﺗﻮﻗﻔﺖ ﻓﻴﻬﺎ اﻟـﺪراﺳـﺔ اﻟﺤﻀﻮرﻳﺔ ﺧﻼل‬                    ‫وﺑــﻨــﺎء ﻋــﻠــﻰ ﺗــﻠــﻚ اﳌــﻌــﻴــﻘــﺎت أﻛــﺪت‬         ‫ﻟﻮزارة اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻣﺮﻛﺰﻳﺎ وﺟﻬﻮﻳﺎ‬               ‫أﺛﻴﺮ ﻧﻘﺎش ﻛﺒﻴﺮ ﻓـﻲ اﻵوﻧـﺔ اﻷﺧﻴﺮة‬                  ‫اﳌﻠﻜﻴﺔ‪ ،‬اﻟﺘﻲ أﺳﺴﻬﺎ اﳌﻐﻔﻮر ﻟﻪ ﻣﺤﻤﺪ اﻟﺨﺎﻣﺲ‪ ،‬ﺗﺎﺑﻌﺔ ﻟﻘﻄﺎع ﺳﻴﺎدي‪ ،‬ﻓﻲ إﺷﺎرة‬
‫ﻫﺬه اﻟﺴﻨﺔ ﺑﺪاﻳﺔ اﻟﺴﻨﺔ اﻟﺪراﺳﻴﺔ اﳌﻘﺒﻠﺔ‪.‬‬               ‫اﻟﻔﺪراﻟﻴﺔ أﻧﻪ "ﻻ ﻳﻤﻜﻦ اﺣﺘﺴﺎب اﻟﺘﻌﻠﻤﺎت‬                    ‫واﻗـﻠـﻴـﻤـﻴـﺎ‪ ،‬ﻓـﻲ ﺗـﻮﻓـﻴـﺮ ﻣـﻀـﺎﻣـﲔ رﻗـﻤـﻴـﺔ ‪،‬‬    ‫ﺣـﻮل ﻋﻤﻠﻴﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ‪ ،‬ﻓـﺈذا أﺛﻨﻰ‬             ‫إﻟـﻰ وزارة اﻟﺪاﺧﻠﻴﺔ‪ ،‬ﺑﻌﺪ اﺗﻀﺎح ﻣﺎ اﻋﺘﺒﺮﺗﻪ ﻣﺨﻄﻄﺎت ﺣﺰﺑﻴﺔ ﻟﻠﺴﻴﻄﺮة ﻋﻠﻰ‬
‫واﻗـﺘـﺮﺣـﺖ اﻟـﻔـﺪراﻟـﻴـﺔ إﺟـــﺮاء اﻻﻣـﺘـﺤـﺎن‬         ‫اﻟﺘﻲ أﻧـﺠـﺰت ﻓـﻲ ﻋﻤﻠﻴﺔ اﻟﺘﻌﻠﻢ ﻋـﻦ ﺑﻌﺪ‪،‬‬                   ‫ﻓﺈن اﻟﻌﻤﻠﻴﺔ اﺻﻄﺪﻣﺖ ﺑﻌﺪد ﻣﻦ اﳌﻌﻴﻘﺎت‬                 ‫ﻋـﻠـﻴـﻬـﺎ اﻟـﺒـﻌـﺾ وﺷـﺠـﻌـﻬـﺎ‪ ،‬ﻓــﺈن ﺟـﻬـﺎت‬       ‫اﳌـﺆﺳـﺴـﺔ‪ ،‬اﻟـﺘـﻲ ﺗـﻘـﺪم ﺧـﺪﻣـﺎت ﺗﺴﺘﻬﺪف ‪ 500‬أﻟـﻒ ﻣـﻌـﻮز‪ ،‬ﺑﻴﻨﻬﻢ ‪ 298‬أﻟـﻒ ﻃﻔﻞ‬
‫اﻟﺠﻬﻮي واﻟﻮﻃﻨﻲ ﻓﻲ اﻟﻔﺘﺮة ﻣﺎ ﺑﲔ ‪13‬‬                    ‫ﻓـﻲ ﺗـﻘـﻮﻳـﻤـﺎت ﻓـﺮوض اﳌـﺮاﻗـﺒـﺔ اﳌﺴﺘﻤﺮة‬                 ‫ﺣــﺪت ﻣــﻦ اﺳـﺘـﻔـﺎدة ﺟـﻤـﻴـﻊ اﻟـﺘـﻼﻣـﻴـﺬ"‪،‬‬        ‫أﺧــﺮى وﺟـﻬـﺖ ﻟـﻬـﺎ ﻧـﻘـﺪا ﻻذﻋـــﺎ‪ ،‬آﺧـﺮﻫـﺎ‬
                      ‫و‪ 18‬ﻳﻮﻟﻴﻮز‪.‬‬                    ‫أو اﻻﻣـﺘـﺤـﺎﻧـﺎت اﻹﺷـﻬـﺎدﻳـﺔ ﺣـﻤـﺎﻳـﺔ ﳌﺒﺪأ‬               ‫وﻣــﻦ ﺟـﻤـﻠـﺔ اﳌـﻌـﻴـﻘـﺎت اﻟـﺘـﻲ ﺟـــﺎءت ﻓـﻲ‬       ‫‪ 80‬ﺟﻤﻌﻴﺔ ﺟـﻠـﺪت اﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﻓـﻲ ﻣـﺮاﺳـﻠـﺔ‬                                                           ‫وﺷﺎب‪ ،‬ﻓﻲ ﻛﻞ ﺟﻬﺎت اﳌﻤﻠﻜﺔ‪.‬‬
‫واﻓــﺘــﺮﺿــﺖ اﻟــﻔــﺪراﻟــﻴــﺔ أﻻ ﻳـﻌـﻮد‬            ‫ﺗﻜﺎﻓﺆ اﻟﻔﺮص"‪ ،‬داﻋﻴﺔ إﻟﻰ اﻋﺘﺒﺎر ﺗﺠﺮﺑﺔ‬                     ‫اﳌـﺬﻛـﺮة‪ ،‬ﻣـﺎ وﺻﻔﺘﻪ ﺑـ "ﻣـﺤـﺪودﻳـﺔ ﻧﺴﺒﺔ‬            ‫ﻣﻮﺟﻬﺔ ﻟﺮﺋﻴﺲ اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ‪ .‬وﻓـﻲ اﻟﺴﻴﺎق‬                  ‫وﺣـﺬر أﺻـﺤـﺎب اﻟـﻨـﺪاء ﻣـﻦ ﺧـﻄـﻮرة ﺗﺤﻜﻢ ﺣـﺰب واﺣـﺪ ﻓـﻲ ﺗﺴﻴﻴﺮ ﻣﺆﺳﺴﺔ‬
‫اﻟـﺘـﻼﻣـﻴـﺬ إﻟــﻰ اﳌــــﺪارس أﻳــﻀــﺎ‪ ،‬ﻣـﺒـﺮزة‬       ‫"اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ" ﺗﻤﺮﻳﻨﺎ ﻟﻸﻃﺮ اﻹدارﻳﺔ‬                     ‫اﻟـﺘـﻼﻣـﻴـﺬ اﻟـﺘـﻲ ﺗـﺘـﻮﻓـﺮ ﻋـﻠـﻰ ﺣـﻮاﺳـﻴـﺐ‬        ‫ذاﺗﻪ‪ ،‬أﺻﺪرت اﻟﻔﺪراﻟﻴﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ اﳌﻐﺮﺑﻴﺔ‬             ‫ﺗﺴﺎﻫﻢ ﻓﻲ دﻋﻢ وﺗﻤﻮﻳﻦ ﻗﻄﺎع ﻛﺒﻴﺮ ﻣﻦ اﻟﺠﻤﻌﻴﺎت‪ ،‬ﻣﺴﺠﻠﲔ أن ﻣﻌﻈﻢ اﻟﺸﺒﻜﺎت‬
‫أﻧـــﻪ ﻓــﻲ ﺟـﻤـﻴـﻊ اﻟــﺤــﺎﻻت وﺟـــﺐ إﺟـــﺮاء‬       ‫واﻟـﺘـﺮﺑـﻮﻳـﺔ واﻟـﺘـﻼﻣـﻴـﺬ وأﺳـﺮﻫـﻢ‪ ،‬وﻳﺠﺐ‬                ‫أو ﻟـﻮﺣـﺎت اﻟـﻜـﺘـﺮوﻧـﻴـﺔ أو ﻫـﻮاﺗـﻒ ذﻛـﻴـﺔ‪،‬‬       ‫ﻟﺠﻤﻌﻴﺎت آﺑﺎء وأﻣﻬﺎت وأوﻟﻴﺎء اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ‪،‬‬              ‫اﻟـﺠـﻤـﻌـﻮﻳـﺔ اﳌـﺴـﺘـﻔـﻴـﺪة ﻣـﻦ اﻣـﺘـﻴـﺎزات اﻟـﺘـﻌـﺎون اﻟـﻮﻃـﻨـﻲ ﺗــﺪور ﻓـﻲ ﻓـﻠـﻚ اﻟـﻌـﺪاﻟـﺔ‬
‫اﻻﻣــﺘــﺤــﺎﻧــﺎت اﻹﺷــﻬــﺎدﻳــﺔ ﻓــﻲ أوﻗـﺎﺗـﻬـﺎ‬     ‫اﺳﺘﺜﻤﺎره ﻓﻲ رﻗﻤﻨﺔ اﻟﻌﻤﻠﻴﺔ اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ‪،‬‬                     ‫ﺧـﺎﺻـﺔ ﻓـﻲ اﻟـﻌـﺎﻟـﻢ اﻟـﻘـﺮوي وأﺑـﻨـﺎء اﻷﺳـﺮ‬       ‫ﻣــﺬﻛــﺮة ﻓــﻲ ﺷـــﺄن اﻟــﺘــﺪاﺑــﻴــﺮ اﻟـﺨـﺎﺻـﺔ‬  ‫واﻟﺘﻨﻤﻴﺔ‪ ،‬اﻟﺬي ﻳﻤﺴﻚ ﺑﺰﻣﺎم اﻟﻘﻄﺎع اﻟﻮﺻﻲ‪ ،‬ﻓﻲ ﺷﺨﺺ ﺟﻤﻴﻠﺔ اﳌﺼﻠﻲ‪ ،‬وزﻳﺮة‬
‫اﳌـﻘـﺮرة‪ ،‬ﻣـﻊ اﺗـﺨـﺎذ ﺟﻤﻠﺔ ﻣـﻦ اﻹﺟــﺮاءات‪،‬‬           ‫ﻣـــﻦ أﺟــــﻞ دﻋــــﻢ وﺗــﺜــﺒــﻴــﺖ اﻟــﺘــﻌــﻠــﻤــﺎت‬  ‫اﻟــﻔــﻘــﻴــﺮة واﻟـــﻬـــﺸـــﺔ‪ ،‬وﺿــﻌــﻒ ﺻـﺒـﻴـﺐ‬  ‫ﺑـﺎﺳـﺘـﻜـﻤـﺎل اﻟـﺴـﻨـﺔ اﻟـﺪراﺳـﻴـﺔ‪ ،‬ﻗﻴﻤﺖ ﻣﻦ‬
‫أﺑـﺮزﻫـﺎ اﻟـﺰﻳـﺎدة ﻓـﻲ ﻣـﺮاﻛـﺰ اﻻﻣـﺘـﺤـﺎﻧـﺎت‬         ‫اﻟﺤﻀﻮرﻳﺔ‪ ،‬واﻟـﺤـﺪ ﻣـﻦ ﻇـﺎﻫـﺮة اﻟـﺪروس‬                    ‫اﻷﻧﺘﺮﻧﻴﺖ وﺗﻘﺎﻋﺲ ﺷـﺮﻛـﺎت اﻻﺗـﺼـﺎﻻت‬                  ‫ﺧﻼﻟﻬﺎ اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ‪ ،‬وﺧﺮﺟﺖ ﺑﻌﺪة‬                                            ‫اﻟﺘﻀﺎﻣﻦ واﻟﺘﻨﻤﻴﺔ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ واﳌﺴﺎواة واﻷﺳﺮة‪.‬‬
‫واﻟـﺘـﻘـﻠـﻴـﺺ ﻣـﻦ ﻃـﺎﻗـﺘـﻬـﺎ اﻻﺳـﺘـﻴـﻌـﺎﺑـﻴـﺔ‪،‬‬                                                                ‫ﻋـﻦ اﳌـﺴـﺎﻫـﻤـﺔ ﻓـﻲ اﻟـﺘـﺨـﻔـﻴـﻒ ﻣـﻦ أﻋـﺒـﺎء‬                                                         ‫وذﻫـﺐ ﻣﺴﺆوﻟﻮن ﻓﻲ اﻟﻬﻴﺄة ﺣﺪ اﻟﻘﻮل ﺑﻮﺟﻮد ﻣﺨﻄﻂ ﻳﻬﺪف أﺻﺤﺎﺑﻪ إﻟﻰ‬
‫واﻋـﺘـﻤـﺎد ‪ 10‬ﻣﺘﺮﺷﺤﲔ ﻓـﻲ ﻛـﻞ ﻗـﺎﻋـﺔ ﻣﻦ‬                            ‫اﻟﺨﺼﻮﺻﻴﺔ اﳌﺆدى ﻋﻨﻬﺎ‪.‬‬                        ‫ﺗﻜﺎﻟﻴﻒ اﻟﺮﺑﻂ ﺑﺎﻷﻧﺘﺮﻧﻴﺖ‪ ،‬ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ‬                                            ‫ﺗﻮﺻﻴﺎت‪.‬‬               ‫ﻓﻚ اﻻرﺗﺒﺎط ﺑﲔ اﻟﺘﻌﺎون اﻟﻮﻃﻨﻲ واﳌﻠﻚ‪ ،‬ﻣﻦ ﺧﻼل ﺗﺤﻮﻳﻞ ﺻﻼﺣﻴﺎت اﻟﺘﻌﻴﲔ ﻓﻲ‬
‫ﻗﺎﻋﺎت اﻻﻣﺘﺤﺎن‪ ،‬ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ ﺗﻌﻘﻴﻤﻬﺎ‬                   ‫وأﻣﺎ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ إﻟﻰ اﺳﺘﺌﻨﺎف اﻟﺪراﺳﺔ‬                         ‫اﻟﻮﺿﻌﻴﺔ اﳌﺎدﻳﺔ واﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻟﻌﺪد ﻛﺒﻴﺮ‬                ‫وﺳـﺠـﻠـﺖ اﻟـﻔــﺪراﻟــﻴــﺔ ﻣــﺎ وﺻـﻔـﺘـﻪ ﺑـ‬        ‫اﳌﻨﺎﺻﺐ اﳌﻬﻤﺔ ﻟﻠﺘﻌﺎون اﻟﻮﻃﻨﻲ‪ ،‬ﻣﻦ اﳌﺠﺎل اﳌﻠﻜﻲ إﻟﻰ اﳌﺠﺎل اﻟﻘﻄﺎﻋﻲ اﻟﺤﻜﻮﻣﻲ‪.‬‬
‫ﺑﺎﺳﺘﻤﺮار وﺗـﺰوﻳـﺪ اﳌﺘﺮﺷﺤﲔ ﺑﻮﺳﺎﺋﻞ‬                     ‫و ﺑﺮﻣﺠﺔ ﻋﻤﻠﻴﺎت إﻧﻬﺎء اﻟﺴﻨﺔ اﻟﺪراﺳﻴﺔ‪،‬‬                     ‫ﻣﻦ أﺳﺮ اﻟﺘﻼﻣﻴﺬ اﻟﺘﻲ ﻟﻢ ﺗﻘﺪر ﻋﻠﻰ ﺗﻮﻓﻴﺮ‬              ‫"اﳌﻌﻴﻘﺎت" ﻋﻠﻰ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ اﳌﺴﺘﻮﻳﺎت‬                  ‫وأﺷـﻌـﻞ اﻟـﻜـﺸـﻒ ﻋـﻦ ﺧـﺎرﻃـﺔ اﻟـﺘـﻌـﺎون اﻟـﻮﻃـﻨـﻲ ﺑـﺨـﺼـﻮص ﺑـﺮﻧـﺎﻣـﺞ اﳌـﻨـﺢ‬
‫اﻟﻮﻗﺎﻳﺔ‪ ،‬وﻛﺬا ﺗﺨﻔﻴﺾ ﻋﺘﺒﺔ اﻟﻨﺠﺎح ﻓﻲ‬                   ‫ﺗـﻘـﻮل اﻟـﻔـﺪراﻟـﻴـﺔ إﻧـﻪ ﻓـﻲ اﻟـﺤـﺎﻟـﺔ اﻷوﻟــﻰ‪،‬‬         ‫اﻟـﺒـﻄـﺎﺋـﻖ اﳌــﺆدى ﻋـﻨـﻬـﺎ‪ ،‬ﻟﺘﻤﻜﲔ أﺑﻨﺎﺋﻬﺎ‬         ‫ﺣﺴﺐ اﳌﺬﻛﺮة‪ ،‬إذ ﻗﺎﻟﺖ "إذا ﻛﺎﻧﺖ ﻋﻤﻠﻴﺔ‬               ‫اﳌﺨﺼﺼﺔ ﻟﻠﺠﻤﻌﻴﺎت اﻟﺘﻨﻤﻮﻳﺔ‪ ،‬ﻣﻦ ﻗﺒﻞ اﻟﻮزﻳﺮة اﳌﺼﻠﻲ‪ ،‬ﺑﻌﺪ ﺗﻮﻗﻒ دام زﻫﺎء‬
‫اﻻﻣﺘﺤﺎن اﻹﺷﻬﺎدي اﻻﺑﺘﺪاﺋﻲ واﻟﺜﺎﻧﻮي‬                    ‫ﻳـﻤـﻜـﻦ اﺳـﺘـﺌـﻨـﺎف اﻟــﺪراﺳــﺔ ﻳــﻮم ‪ 26‬ﻣـﺎي‬            ‫ﻣــﻦ اﻻﺳــﺘــﻔــﺎدة ﻣــﻦ اﻟـــﺪروس اﳌــﻮﺟــﻮدة‬     ‫اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻋﻦ ﺑﻌﺪ آﻟﻴﺔ ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ اﻻﺳﺘﻤﺮارﻳﺔ‬             ‫ﺛـﻼث ﺳـﻨـﻮات‪ ،‬ﻓﺘﻴﻞ ﻏﻀﺐ ﻋـﺎرم ﺑـﲔ اﻟﺠﻤﻌﻴﺎت اﳌﺘﻌﺎﻣﻠﺔ ﻣـﻊ اﳌـﺆﺳـﺴـﺔ‪ ،‬ﻳﻨﺪد‬
                      ‫اﻹﻋﺪادي ‪.‬‬                      ‫اﻟــﺠــﺎري‪ ،‬إﻟــﻰ ‪ 4‬ﻳـﻮﻟـﻴـﻮز اﳌـﻘـﺒـﻞ‪ ،‬وذﻟـﻚ‬            ‫ﻋـﻠـﻰ ﺗـﻄـﺒـﻴـﻘـﺎت "ﻳـﻮﺗـﻴـﻮب" و"واﺗــﺴــﺎب"‬       ‫اﻟﺒﻴﺪاﻏﻮﺟﻴﺔ ﻗﺪ ﺣﻘﻘﺖ ﺗﻄﻮرات ﻣﻊ ﻣﺮور‬                ‫ﺑﻤﺤﺎوﻻت ﺗﻌﺰﻳﺰ ﻣﻜﺎﻧﺔ اﻟﺠﻤﻌﻴﺎت اﻟﺘﺎﺑﻌﺔ ﻟﻠﺤﺰب اﻟﺤﺎﻛﻢ‪ ،‬ﻓﻲ أﻓﻖ اﺳﺘﻐﻼل ذﻟﻚ‬
‫‪ÍdO UMë ÂUBŽ‬‬                                        ‫ﺑـﺎﺳـﺘـﺌـﻨـﺎف اﻟــﺪروس اﻧـﻄـﻼﻗـﺎ ﻣـﻦ ﺣﻴﺚ‬                                                                    ‫أﺳـﺎﺑـﻴـﻊ ﺗـﻮﻗـﻒ اﻟــــﺪروس اﻟـﺤـﻀـﻮرﻳـﺔ‪،‬‬
                                                     ‫ﺗﻮﻗﻔﺖ‪ ،‬وﺑﺮﻣﺠﺔ اﻷﺳﺎﺑﻴﻊ اﻟﺪراﺳﻴﺔ اﻟﺘﻲ‬                                               ‫و"ﻓﻴﺴﺒﻮك"‪.‬‬                ‫ﺑــﺎﻧــﺨــﺮاط اﻷﻃـــﺮ اﻟـﺘـﺮﺑـﻮﻳـﺔ و اﻹدارﻳــــﺔ‬                                                  ‫ﺧﻼل اﻻﺳﺘﺤﻘﺎﻗﺎت اﳌﻘﺒﻠﺔ‪.‬‬
                                                                                                                                                                                                                   ‫وأﺛــﺎرت ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺻـﺮف اﻻﻋـﺘـﻤـﺎدات اﳌﺎﻟﻴﺔ اﻟﻀﺨﻤﺔ‪ ،‬اﳌﺨﺼﺼﺔ ﻟﻠﻤﺆﺳﺴﺔ‬
                                                                                                                                                                                                                   ‫اﳌﺬﻛﻮرة‪ ،‬أﺳﺌﻠﺔ ﺑﺨﺼﻮص ﻣﻴﺰاﻧﻴﺔ ﺳﻨﻮﻳﺔ ﺗﺘﺠﺎوز ‪ 90‬ﻣﻠﻴﺎرا‪ ،‬إذ اﻋﺘﺒﺮ ﻓﺮﻳﻖ‬
                                                                                                                                                                                                                   ‫"اﻟـﺒـﺎم" ﺑﻤﺠﻠﺲ اﻟـﻨـﻮاب‪ ،‬أن اﳌﺒﻠﻎ ﺿﺨﻢ‪ ،‬وﻫـﺪد اﻟـﻨـﻮاب ﺑﺠﺮ اﻟـﻮزﻳـﺮة اﻟﻮﺻﻴﺔ‬
                                                                                                                                                                                                                   ‫ﻟﻠﺤﺴﺎب أﻣـﺎم اﻟـﺒـﺮﳌـﺎن‪ ،‬ﳌﻌﺮﻓﺔ أوﺟـﻪ ﺻـﺮف ﻛـﻞ ﻫـﺬه اﳌﻼﻳﻴﺮ‪ ،‬وﺑﺠﻌﻞ ﻣﺆﺳﺴﺔ‬
                                                                                                                                                                                                                   ‫اﻟﺘﻌﺎون اﻟﻮﻃﻨﻲ‪ ،‬ﺑﻌﻴﺪة ﻋﻦ اﻷﺣﺰاب اﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ‪‚Ô Æ Í .‬‬

                                                     ‫«‪ÊULOKÝ sЫ …—RÐ ·ËU Ä œb³ð  öOKײÃ‬‬

                                                            ‫«‪bzUÁ vKŽ »ËbMLë ¡«b²Ž« wHMðË WžeOð sOŽ ‰ULFÐ kH²×ð WO×Bë `ÃUBLÃ‬‬

  ‫ﺟﻤﻴﻊ اﻟﺘﺤﻠﻴﻼت‬                                                                                                                                                  ‫ﺳﻠﻴﻤﺎن اﻋـﺘـﺪاء اﳌـﻨـﺪوب اﻹﻗﻠﻴﻤﻲ ﻟـﻮزارة اﻟﺼﺤﺔ‬                ‫ﺑـﺪدت اﻟﺘﺤﻠﻴﻼت اﳌـﺨـﺒـﺮﻳـﺔ اﻟﺴﻠﺒﻴﺔ ﻣـﺨـﺎوف‬
‫ﻛﺎﻧﺖ ﻧﺘﺎﺋﺠﻬﺎ ﺳﻠﺒﻴﺔ‬                                                                                                                                               ‫ﻋﻠﻰ ﻗﺎﺋﺪ ﺑﺈﺣﺪى ﻣﻘﺎﻃﻌﺎت ﺑﻮزﻧﻴﻘﺔ‪ ،‬ﻣﺸﻴﺮة إﻟﻰ‬                     ‫ﺳـﻜـﺎن اﺑــﻦ ﺳـﻠـﻴـﻤـﺎن‪ ،‬ﻣـﻦ وﺟــﻮد ﺑــﺆرة ﻟـﻺﺻـﺎﺑـﺔ‬
                                                                                                                                                                 ‫أن ذﻟﻚ ﻏﻴﺮ ﺻﺤﻴﺢ‪ ،‬ﺧﻼﻓﺎ ﳌﺎ ﻧﺸﺮﺗﻪ "اﻟﺼﺒﺎح" ﻓﻲ‬                    ‫ﺑﻔﻴﺮوس "ﻛـﻮروﻧـﺎ" ﻓﻲ أوﺳـﺎط ‪ 146‬ﻋﺎﻣﻼ ﺑﻤﻌﻤﻞ‬
     ‫ﺑﺎﻹﻗﻠﻴﻢ‬                                                                                                                                                                                                                   ‫ﺑﺠﻤﺎﻋﺔ ﻋـﲔ ﺗﻴﺰﻏﺔ اﻟـﻘـﺮوﻳـﺔ‪ ،‬ﺑﻌﺪ ﻣﺨﺎﻟﻄﺔ زﻣﻴﻞ‬
‫)ﻋﺒﺪ اﳌﺠﻴﺪ ﺑﺰﻳﻮات(‬                                                                                                                                                                                    ‫ﻋﺪد ﺳﺎﺑﻖ‪.‬‬
                                                                                                                                                                 ‫وأوﺿﺤﺖ اﳌﺼﺎدر أن اﳌﺼﺎﻟﺢ اﻟﺼﺤﻴﺔ ﺗﻀﻊ‬                                                 ‫ﻟﻬﻢ ﻣﺼﺎب ﻳﻘﻴﻢ ﺑﺎﳌﺤﻤﺪﻳﺔ‪.‬‬
                                                                                                                                                                 ‫ﻧـﺼـﺐ أﻋـﻴـﻨـﻬـﺎ ﻓـﻘـﻂ ﻣـﻮاﺟـﻬـﺔ اﻟـﻔـﻴـﺮوس‪ ،‬وﻟﻴﺴﺖ‬            ‫وﺣـﺴـﺐ ﻣـﻌـﻄـﻴـﺎت ﺣﺼﻠﺖ ﻋﻠﻴﻬﺎ "اﻟـﺼـﺒـﺎح"‪،‬‬
                                                                                                                                                                 ‫ﻟﻬﺎ ﺧﻼﻓﺎت أو ﺣﺴﺎﺑﺎت ﻣﻊ أي ﺟﻬﺔ‪ ،‬ﻣﺸﻴﺮة إﻟﻰ‬                      ‫ﻓـﺈن ﺟﻤﻴﻊ اﻟﺘﺤﻠﻴﻼت اﻟﺘﻲ ﺗﻮﺻﻠﺖ ﺑﻬﺎ اﳌﺼﺎﻟﺢ‬
                                                                                                                                                                 ‫أن اﻟﺠﻤﻴﻊ ﻣﺠﻨﺪ ﻓـﻲ اﻟـﻈـﺮوف اﻟﺤﺎﻟﻴﺔ‪ ،‬ﻟﻠﺨﺮوج‬                   ‫اﻟـﺼـﺤـﻴـﺔ اﻹﻗـﻠـﻴـﻤـﻴـﺔ ﻛـﺎﻧـﺖ ﻧـﺘـﺎﺋـﺠـﻬـﺎ ﺳـﻠـﺒـﻴـﺔ‪ ،‬ﻓﻲ‬
                                                                                                                                                                 ‫ﺑﺎﻟﺒﻼد إﻟﻰ ﺑﺮ اﻷﻣﺎن‪ ،‬ﻛﻤﺎ ﺷﺪدت ﻋﻠﻰ أن اﻟﺘﻌﺎون‬                  ‫اﻧﺘﻈﺎر اﻟﺘﻮﺻﻞ ﺑﻨﺘﺎﺋﺞ أرﺑﻊ ﻋﻴﻨﺎت ﻣﺘﺒﻘﻴﺔ‪ ،‬ﻟﻜﻦ‬
                                                                                                                                                                 ‫اﻟﻜﺒﻴﺮ ﺑﲔ اﳌﺼﺎﻟﺢ اﻟﺼﺤﻴﺔ واﻟﺴﻠﻄﺎت اﳌﺤﻠﻴﺔ ﻓﻲ‬                    ‫رﻏـﻢ ﺳﻠﺒﻴﺔ اﻟﺘﺤﻠﻴﻼت ﻗـﺮرت اﻟﺴﻠﻄﺎت اﻟﺼﺤﻴﺔ‬
                                                                                                                                                                 ‫ﻫﺬا اﻹﻃﺎر‪ ،‬ﻳﻌﺪ ﻣﻦ ﻋﻮاﻣﻞ ﻧﺠﺎح اﻟﺨﻄﺔ اﳌﻐﺮﺑﻴﺔ‪.‬‬                   ‫اﻹﻗﻠﻴﻤﻴﺔ وﻟﺠﻨﺔ اﻟﻴﻘﻈﺔ اﻻﺣﺘﻔﺎظ ﺑﺠﻤﻴﻊ اﻟﻌﻤﺎل‪،‬‬
                                                                                                                                                                 ‫وﻳﺘﻮاﺻﻞ ﺑﺎﻹﻗﻠﻴﻢ ﺗﻄﺒﻴﻖ اﻹﺟﺮاءات اﻟﺼﺤﻴﺔ‪،‬‬
                                                                                                                                                                 ‫ﻣــﻦ ﺧـــﻼل اﳌــﺮاﻗــﺒــﺔ اﳌـــﺸـــﺪدة ﻓــﻲ ﻣــﺪاﺧــﻞ اﳌــﺪن‬                       ‫إﻟﻰ ﻏﺎﻳﺔ اﻧﺘﻬﺎء ﻓﺘﺮة اﻟﻌﺰل‪.‬‬
                                                                                                                                                                 ‫واﻟﺘﺠﻤﻌﺎت اﻟﺴﻜﻨﻴﺔ‪ ،‬ﺳـﻮاء ﻣـﻦ ﻗﺒﻞ رﺟـﺎل اﻷﻣـﻦ‬                  ‫وﺗــﻢ اﻻﺣــﺘــﻔــﺎظ أﻳـﻀـﺎ ﺑــﺄﻓــﺮاد أﺳـــﺮة اﻟـﻌـﺎﻣـﻞ‬
                                                                                                                                                                 ‫أو اﻟـﺪرك‪ ،‬إﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ ﺗﻄﺒﻴﻖ إﺟـﺮاءات ﻣﺸﺪدة ﻓﻲ‬                  ‫اﻟـﻮﺣـﻴـﺪ اﻟـﺬي ﺗـﺄﻛـﺪت إﺻـﺎﺑـﺘـﻪ ﻣـﻦ ﺿـﻤـﻦ اﻟـﻌـﻤـﺎل‪،‬‬
                                                                                                                                                                 ‫ﻣﻨﺢ ﺷﻬﺎدة اﻟﺘﻨﻘﻞ اﻻﺳﺘﺜﻨﺎﺋﻲ‪ ،‬واﻟﺘﻲ أﺻﺒﺤﺖ‬                       ‫وﻳـﻘـﻄـﻦ ﺑـﺤـﻲ اﻷﻣـــﻞ ﺑـﺒـﻮزﻧـﻴـﻘـﺔ‪ ،‬وﻳـﺘـﻌـﻠـﻖ اﻷﻣــﺮ‬
                                                                                                                                                                                                                               ‫ﺑﺰوﺟﺘﻪ واﺑﻨﺘﻪ‪ ،‬رﻏﻢ أن اﻟﺘﺤﻠﻴﻼت أﺛﺒﺘﺖ أﻧﻬﻢ ﻏﻴﺮ‬
                                                                                                                                                                           ‫ﺗﺨﻀﻊ ﻟﻀﻮاﺑﻂ أﻛﺜﺮ ﺗﺪﻗﻴﻘﺎ وﺻﺮاﻣﺔ‪.‬‬
                                                                                                                                                                 ‫‪XÂU ë nÝu¹‬‬                                                                                           ‫ﻣﺼﺎﺑﲔ‪.‬‬
                                                                                                                                                                                                                               ‫وﻣﻦ ﻧﺎﺣﻴﺔ ﺛﺎﻧﻴﺔ‪ ،‬ﻧﻔﺖ اﳌﺼﺎﻟﺢ اﻟﺼﺤﻴﺔ ﺑﺎﺑﻦ‬

                                                  ‫‪.‬‬
   1   2   3   4   5   6   7   8   9