Page 5 - عدد الجمعة صحيفة الصباح
P. 5

‫عــبـــر‬                                                                                                                                       ‫‪www.assabah.ma‬‬

       ‫من عجائب الإنسان أنه يفر من سماع‬                                                                                                                  ‫الجمعة ‪ ٢٠٢٠/٥/١‬العدد‪٦٢٠٧ :‬‬
        ‫النصيحة وينصت لسماع الفضيحة‬

                                                                                                                ‫(الحلقة السادسة)‬                                        ‫قراءة في القصة السرية لسقوط بوتفليقة‬

                                               ‫كما يتحدث الكتاب عن دور فرنسا التي حاولت‪ ،‬كما يقول الكاتب‪ ،‬دعم الرئيس طريح الفراش إلى‬                                    ‫"الأرخبيل" (أرشيبيل) كتاب "القصة السرية لسقوط بوتفليقة" للمحلل السياسي نوفل إبراهيمي‬
                                               ‫آخر نفس‪ ،‬فيما كان محمد الأمين مدين‪ ،‬المعروف بالجنرال توفيق‪ ،‬قائد المخابرات الجزائرية السابق‬                              ‫الميلي‪ ،‬يوثق فيه صراعات مكونات السلطة بالجزائر ومحاولات المستفيدين إنقاذ نظام بوتفليقة‬
                                                                                                                                                                        ‫وإعادة الإمساك بزمام الأمور‪ ،‬بعدما اختل بسبب تداعيات احتجاجات الشارع وما نتج عنها في‬
                                                     ‫يتحرك في الظل‪" .‬الصباح" تقدم قراءة في أهم المقاطع التي جاءت في الكتاب عبر حلقات‪.‬‬                                   ‫تصدع في مكونات جبهة القيادة‪ ،‬التي يسعى كل طرف منها إلى تعزيز موقعه وإقصاء الطرف الآخر‪.‬‬

                                               ‫عبد الواحد كنفاوي‬

                                               ‫مناورة سعيد بوتفليقة للاستمرار في الحكم‬
                                               ‫لقاء سري مع رئيس حركة مجتمع السلم الإسلامية لتبني خطته القاضية بتأجيل الرئاسيات‬

‫(خاص)‬  ‫الإقامة الرئاسية التي احتضنت لقاء سعيد بوتفليقة وعبد الرزاق مقري‬                                         ‫يضفي عـلـى كـامـه نـوعـا مـن المـصـداقـيـة عندما‬        ‫بوتفليقة مـع عـبـد الــرزاق مـقـري‪ ،‬رئـيـس حركة‬  ‫لـم يـكـن سـعـيـد بـوتـفـلـيـقـة‪ ،‬شـقـيـق الـرئـيـس‬
                                                                                                                ‫أخبر مخاطبه‪ ،‬كما جاء ذلك في الكتاب‪« ،‬أن إعادة‬           ‫مجتمع السلم الجزائرية‪ ،‬في الإقـامـة الرئاسية‬     ‫الـعـلـيـل‪ ،‬مـسـتـعـدا لـلـخـروج مــن قـصـر المــراديــة‬
‫كـافـيـا لإقـنـاع رئـيـس حـركـة مجتمع الـسـلـم‪ ،‬ذي‬         ‫وطني حـول الإصـاحـات السياسية التي يتعين‬             ‫انتخاب عبد العزيز‪ ،‬خـال ‪ ،2014‬طـرح مشاكل‬                                                                 ‫وإفــات خـيـوط الـسـلـطـة مـن يــده‪ ،‬وتــرك المـجـال‬
‫المرجعية الإسلامية‪ ،‬خاصة أن هيأته السياسية‬                       ‫اعتمادها‪ ،‬بما في ذلك مراجعة الدستور‪.‬‬           ‫عديدة» وأنـه جرى التفكير في أن يتم « ترشيح‬                    ‫بزرالدة‪ ،‬التابعة لولاية الجزائر العاصمة‪.‬‬   ‫لجهات أخرى في أجنحة السلطة للاستيلاء على‬
                                                                                                                ‫عـبـد المـالـك ســال‪ ،‬لـكـن ضـعـف شـعـبـيـتـه حـالـت‬    ‫حاول سعيد بوتفليقة‪ ،‬خلال هذا اللقاء‪ ،‬أن‬          ‫الحكم‪ ،‬مع ما يعني ذلك من احتمالات المحاسبة‬
                     ‫صناعة عسكرية خالصة‪.‬‬                   ‫لـكـن الـعـرض لـم يـكـن مـقـنـعـا بـالـنـسـبـة إلـى‬  ‫دون ذلـك‪ ،‬لأن هزيمته كانت أكـيـدة‪ ،‬كما أوصـى‬
‫واتــصــل بـوتـفـلـيـقـة الأخ مــرة أخــرى بـعـبـد‬         ‫الـفـاعـل الـسـيـاسـي‪ ،‬الــذي تـسـاءل حــول رد فعل‬   ‫بذلك عدد من الأصدقاء السياسيين»‪ ،‬ولإضفاء‬                   ‫إعادة انتخاب عبد العزيز‬                                                          ‫والمساء لة‪.‬‬
‫الـرزاق مقري لعقد لقاء ثان‪ ،‬بحضور مسؤولين‬                  ‫الجيش بـشـأن الـخـطـة‪ ،‬ليؤكد لـه أخـو الرئيس‪،‬‬        ‫مزيد من المصداقية أخبر شقيق الرئيس الفاعل‬                  ‫بوتفليقة خلال ‪2014‬‬                            ‫لــذا كــان عـلـيـه أن يـرتـب الأمــور واسـتـغـال‬
‫بـالمـصـالـح الأمـنـيـة‪ ،‬هــذه المـــرة‪ ،‬مــن أجــل مـنـح‬  ‫بلغة الـواثـق مـن نفسه‪ ،‬أنـه لـن تـصـدر أي ردود‬      ‫الـسـيـاسـي بـأن نسبة المـشـاركـة فـي الانـتـخـابـات‬        ‫طرح مشاكل عديدة‬                              ‫بـقـاء أخـيـه عـلـى كـرسـي الـرئـاسـة‪ ،‬ولـو صـوريـا‪،‬‬
                                                           ‫أفعال من المؤسسة العسكرية‪ .‬ولم يكن هذا الرد‬          ‫الـرئـاسـيـة لـم تـتـجـاوز ‪ ،% 15‬مضيفا أن إعـادة‬                                                         ‫من أجـل إعـداد من يخلف أخـاه‪ ،‬الـذي أصبح من‬
                        ‫ضمانات أكثر للرجل‪.‬‬                                                                      ‫الترشح لـولايـة خامسة سيكون مآلها الرفض‪،‬‬                                        ‫نوفل إبراهيمي الميلي‬     ‫الصعب استمراره في قيادة البلاد بسبب وضعه‬
                                                                                                                ‫مـن قـبـل الـشـعـب والـجـهـات الـخـارجـيـة‪ ،‬خـاصـة‬                                                       ‫الصحي‪ ،‬ويتعين أن يكسب بعض الوقت للإعداد‬

                                                                                                                   ‫فرنسا‪ ،‬إذا تبين أن نتائجها كانت مغشوشة‪.‬‬                                                                                             ‫للمرحلة المقبلة‪.‬‬
                                                                                                                ‫لذا اقترح سعيد بوتفليقة خطته على رئيس‬                                                                    ‫ويتعين أن تحظى خطته بتأييد من الطبقة‬
                                                                                                                ‫حركة مجتمع السلم‪ ،‬والتي تقضي بالعمل على‬                                                                  ‫الـسـيـاسـيـة‪ ،‬أو عـلـى الأقــل مـن الأغـلـبـيـة‪ ،‬إضـافـة‬
                                                                                                                ‫تأجيل موعد إجراء الانتخابات الرئاسية بضعة‬                                                                ‫إلى المؤسسة العسكرية‪ ،‬التي لا يمكن لأي خطة‬
                                                                                                                ‫أشـهـر أو أكـثـر‪ ،‬المــدة الـتـي سـتـتـطـلـبـهـا عملية‬                                                   ‫أن تنجح دون موافقة منها‪ .‬كما يجب أن تلقى‬
                                                                                                                ‫إعادة ترتيب الأوراق وضمان انتقال هادئ دون‬                                                                ‫تأييدا من الخارج‪ ،‬خاصة من فرنسا التي تتابع‬
                                                                                                                                                                                                                         ‫الوضع عن كثب‪ .‬ويتعين الإعداد لهذه الخطة في‬
                                                                                                                               ‫تغيرات عميقة في بنية النظام‪.‬‬                                                              ‫سرية تامة ودون الظهور في الواجهة‪ ،‬من خلال‬
                                                                                                                ‫ويــهــدف أخــو الــرئــيــس الـعـلـيـل مــن خـال‬                                                        ‫الاستعانة بجهات لتبني الخطة والترويج لها‬
                                                                                                                ‫هـذا الـلـقـاء إلـى تـوفـيـر غـطـاء سـيـاسـي لخطته‪،‬‬
                                                                                                                ‫الـتـي عـلـى رئـيـس حـركـة مجتمع الـسـلـم تبنيها‬                                                                                      ‫لدى الرأي العام‪.‬‬
                                                                                                                ‫والترويج لها في صفوف الأغلبية بداية ثم لدى‬                                                               ‫وأورد الـكـاتـب عـــددا مــن الاتــصــالات الـتـي‬
                                                                                                                                                                                                                         ‫أجـراهـا سـعـيـد بوتفليقة بـبـعـض الـفـاعـلـن في‬
                                                                                                                                 ‫الفاعلين السياسيين الآخرين‪.‬‬                                                             ‫الحقل السياسي‪ ،‬لإضفاء الشرعية على خطته‪،‬‬
                                                                                                                ‫وتقضي التغطية السياسية بأن تتم المطالبة‬
                                                                                                                ‫بتعيين حـكـومـة وحـدة وطـنـيـة وتنظيم مؤتمر‬                                                                     ‫بتوكيل فاعلين سياسيين بالدفاع عنها‪.‬‬
                                                                                                                                                                                                                         ‫وفي هذا السياق يدخل اللقاء السري لسعيد‬

‫مذكرات بنموسى ‪6‬‬                                                                                                                                                 ‫محجور في الغربة الأخيرة‬
                                                                                                                                                         ‫يعيش ملايين المغاربة خارج وطنهم‪ .‬وبمجرد إعلان حالة الطوارئ الصحية بمجموعة من الدول‪ ،‬هناك‬
                                                                                                ‫صلاح الدين بنموسى‬
                                                                                                ‫واحد من الأسماء‪ ،‬التي‬                                    ‫من عاد إلى تراب المملكة‪ ،‬بينما ظل آخرون عالقون خارج الوطن‪ .‬في هذه السلسلة من الحلقات الرمضانية‪،‬‬
                                                                                                ‫طبعت عالم التمثيل من‬
                                                                                                ‫خلال تقمص العديد من‬                                      ‫تقربكم الصباح من واقع الطوارئ الصحية بمجموعة من الدول على لسان مغاربة‪ ،‬سيحكون لنا كيف يقضون‬
                                                                                                ‫الشخصيات‪ ،‬التي ظلت‬
                                                                                                ‫راسخة في أذهان جمهوره‪.‬‬                                   ‫عصام الناصيري‬                                ‫يومياتهم بعيدا عن أسرهم‪ ،‬ومعاناة بعضهم خارج الوطن‪...‬‬
                                                                                                ‫دخل بنموسى عالم التمثيل‬
                                                                                                ‫واستطاع أن يفرض مكانته‬                                                                ‫تحد حقيقي‬
                                                                                                ‫فيه ويضع اسمه ضمن‬
‫(خاص)‬  ‫بنموسى في أيام الشباب‬                                                                    ‫قائمة رواده المغاربة‪ .‬من‬                                                                                                                            ‫يـواجـه حـمـزة‪ ،‬وهــو مـغـربـي مقيم‬
                                                                                                ‫خلال الحلقات التالية نقف‬                                                                                                                            ‫بــتــركــيــا‪ ،‬تــحــديــا حــقــيــقــيــا‪ ،‬بـسـبـب‬
                                                                                                ‫عند محطات كثيرة من‬                                                                                                                                  ‫الإجــــــراءات الاحــتــرازيــة الــتــي أقـرتـهـا‬
                                                                                                ‫مسار صلاح الدين بنموسى‪،‬‬                                                                                                                             ‫الـدولـة‪ ،‬والتي تمنع الأشخاص أقـل من‬
                                                                                                ‫الذي يكشف عن أسرارها‬                                                                                                                                ‫‪ 20‬سنة مـن مـغـادرة منازلهم‪ ،‬إذ يلجأ‬
                                                                                                ‫وخباياها وذكريات لم‬                                                                                                                                 ‫فـقـط إلــى خـدمـة الـتـوصـيـل الـتـي تـقـوم‬
                                                                                                ‫تنجح السنوات الطويلة في‬                                                                                                                             ‫بها بعض الشركات‪ ،‬سـواء تعلق الأمر‬
                                                                                                ‫محو أثرها‪.‬‬                                                                                                                                          ‫بــالمــواد الأسـاسـيـة‪ ،‬مـن قـبـيـل الـتـغـذيـة‬

                                                                                                ‫أمينة كندي‬                                                                                                                                                        ‫ومواد النظافة وغيرها‪.‬‬
                                                                                                                                                                                                                                                    ‫يـــقـــول حــــمــــزة‪ ،‬وهـــــو شـــــاب مـن‬
       ‫حكاية مدرس مع تلميذاته‬                                                                                                                                                                                                                       ‫البيضاء‪" ،‬سافرت إلـى تركيا في بداية‬
                                                                                                                                                                                                                                                    ‫الـعـام الـجـاري‪ ،‬مـن أجـل إتـمـام دراسـتـي‬
       ‫كن يتابعن الدراسة في فصله بـ"الحنة فالراس"‬                                                                                                                                                                                                   ‫فـي سـلـك الإجـــازة‪ ،‬بـعـد حـصـولـي على‬
                                                                                                                                                                                                                                                    ‫شهادة الباكلوريا"‪ ،‬مبرزا أنه في البداية‬
‫مضيفا "هذا ما دفعني إلى محاولة‬                                       ‫القيام بذلك"‪.‬‬              ‫الـتـحـق صــاح الـديـن بـنـمـوسـى‬                        ‫(خاص)‬                        ‫حمزة‬                                                          ‫تلقى دروسا في اللغة التركية‪ ،‬وينتظره‬
‫الـتـدخـل مـن أجـل تـوجـيـه الـنـصـائـح‬        ‫نــجــح بــنــمــوســى فـــي الـتـحـكـم‬          ‫بـالـتـعـلـيـم فــي ســن مــبــكــرة‪ ،‬حـيـث‬              ‫في تركيا‪ ،‬خاصة أن الإصابات تجاوزت لـيـسـت هـنـاك أي مـعـطـيـات دقـيـقـة حـول‬               ‫امتحان لولوج الجامعة‪ ،‬غير أنه بمجرد‬
‫وتـسـلـيـط الــضــوء عــلــى مـجـمـوعـة‬        ‫فـي الـوضـع داخـل الـقـسـم‪ ،‬مـوضـحـا‬             ‫تـخـرج مـن "إيـلـيـف مـيـتـر"‪ ،‬مـبـاشـرة‬                 ‫عـشـرات الآلاف‪ ،‬و"أن الأســـرة مـتـوتـرة المـــدة الـتـي يـحـتـاجـهـا الـعـالـم مــن أجـل‬  ‫دخـــول الــفــيــروس إلـــى تـركـيـا تـوقـفـت‬
‫مـن الأمــور‪ ،‬الـتـي يـنـبـغـي تـغـيـيـرهـا‬    ‫"كـنـت أقــول لـكـل مـتـمـدرسـة شـوفـي‬           ‫بــــعــــد حــــصــــولــــه عــــلــــى شــــهــــادة‬                                                                                             ‫الـدراسـة فـي جـمـيـع الأســـاك‪ ،‬وعـوضـه‬
                                               ‫ألالـة راكـي قـدي قـدك وأكـتـب مسألة‬             ‫الـــبـــاكـــلـــوريـــا‪ ،‬الـــتـــي خـــولـــت لــه‬              ‫نتيجة أن يصيبنا مـكـروه‪ ،‬خـاصـة أنه القضاء على هذا الفيروس"‪.‬‬                     ‫التعليم عن بعد‪ ،‬إذ توقفت الامتحانات‬
     ‫ارتباطا بسلوكاتهن اليومية‪.‬‬                ‫فــي الــســبــورة وأدعــوهــا لـتـحـاول‬         ‫الالـتـحـاق بـالأطـر الـتـربـويـة التابعة‬
‫كـانـت نـصـائـح بـنـمـوسـى وراء‬                ‫حلها"‪ ،‬مضيفا ‪ ،‬كما أوجـه رسائل‬                   ‫لمدرسة "رون بوان دوروب" بمنطقة‬                                                              ‫متابعة التطورات‬                                                                      ‫وغيرها‪.‬‬
‫غـضـب مــديــر مــدرســة "رون بــوان‬           ‫إلـيـهـن يـومـيـا مـثـل "كـيـف ستكوني‬                                                                                                                                                                ‫ويــضــيــف حــمــزة فـــي حــديــثــه مـع‬
‫دوروب"‪ ،‬الذي ناقشه في الموضوع‬                  ‫أمــا وكــيــف سـتـربـي الأبــنــاء وأنــت‬                ‫مرس السلطان بالبيضاء‪.‬‬                           ‫أكـد حـمـزة أنـه مـنـذ الـبـدايـة قـرر المـكـوث مـن أجـل مـتـابـعـة دراسـتـه‪ ،‬وأنــه لم‬    ‫"الـصـبـاح" أن "السلطات فـرضـت علينا‬
‫بـنـاء عـلـى تـقـريـر لمـفـتـش‪ ،‬مـؤكـدا له‬     ‫تـحـدثـن كـل هـذه الـفـوضـى‪ ،‬ينبغي‬               ‫كـــان بـنـمـوسـى سـعـيـدا بـعـمـلـه‬                     ‫يتواصل مع السفارة المغربية‪ ،‬قصد إمكانية العودة إلى المغرب‪ ،‬لأنه مجبر على‬                   ‫ملازمة البيوت وعـدم المـغـادرة‪ ،‬وهو ما‬
‫أن عـمـلـه يـقـتـصـر فـقـط عـلـى تـقـديـم‬      ‫الالتزام بالصمت والتحلي بالأدب"‪.‬‬                 ‫في مجال التدريس‪ ،‬لكنه استغرب‬                             ‫المكوث بسبب الدراسة‪ ،‬مبرزا أن علاقته بالمغرب تبقى رهينة بالهاتف‪ ،‬من خلال‬                   ‫وضعنا أمام تحد حقيقي‪ ،‬إذ نلجأ إلى‬
‫دروس يـتـضـمـنـهـا المـقـرر المـدرسـي‬          ‫وانضافت إلى برنامج الدروس‬                        ‫كـثـيـرا حـيـث كـانـت سـنـه قـريـبـة جـدا‬                                                                                                           ‫خـدمـة الـتـوصـيـل فـي المـــواد الأسـاسـيـة‬
‫وليس تقديم نصائح أو توجيهات‪،‬‬                   ‫الـتـي يـشـرحـهـا بـنـمـوسـى‪ ،‬دروس‬               ‫مــن ســن المـــتـــمـــدرســـات‪ ،‬الــلــواتــي‬              ‫التواصل مع الأصدقاء وأفراد الأسرة‪ ،‬ومتابعة آخر تطورات الوباء بالمغرب‪.‬‬                  ‫مـن قـبـيـل الأغــذيــة‪ ،‬وأمــا بـالـنـسـبـة إلـى‬
‫الأمــر الــذي تـشـبـث بــه واعـتـبـر أن‬       ‫أخرى عبارة عن توجيهات ونصائح‬                     ‫يـــتـــابـــعـــن دراســــتــــهــــن فـــــي قــســم‬                                                                                              ‫الأمور الأخرى فلا نستطيع المغادرة من‬
‫دور الأسـتـاذ يـجـمـع بـن الـتـدريـس‬           ‫يـوجـهـهـا إلـــى المــتــمــدرســات‪ ،‬مـثـل‬      ‫"الـشـهـادة"‪ ،‬حـيـث كـان أغـلـبـهـن في‬                                                                                                              ‫أجـل جلبها‪ ،‬ولا نعلم متى سيرفع عنا‬
                                               ‫الـنـظـافـة وتـقـلـيـم الأظـافـر والـحـفـاظ‬
      ‫وتقديم توجيهات ونصائح‪.‬‬                                                                                           ‫سن ‪ 17‬سنة‪.‬‬                                                                                                                                                ‫الحجر"‪.‬‬
‫يــحــكــي بــنــمــوســى أنــــه رفــض‬           ‫على الهدوء والتحلي بالأخلاق‪.‬‬                  ‫يـحـكـي بـنـمـوسـى أنــه لــم يـكـن‬                                                                                                                 ‫وتابع حمزة‪ ،‬أنه لا يغادر بيته منذ‬
‫الـتـوقـيـع عـلـى تـقـريـر المـفـتـش‪ ،‬كـمـا‬    ‫"كــــانــــت أغـــلـــب المـــتـــمـــدرســـات‬  ‫يــتــحــمــل الـــفـــوضـــى الـــتـــي كــانــت‬                                                                                                   ‫مــدة طـويـلـة‪ ،‬وأنــه يـضـطـر إلــى المـكـوث‬
‫اتـهـمـه المـديـر بـسـبـه وشـتـمـه‪ ،‬الأمـر‬     ‫يــقــصــدن المــــدرســــة وهــــن يـضـعـن‬      ‫تحدثها المتمدرسات داخـل القسم‪،‬‬                                                                                                                      ‫ومحاولة الانشغال بأمور أخرى‪ ،‬تخفف‬
‫الذي كان مستعدا معه للتوقف عن‬                  ‫الـحـنـاء عـلـى الـــرأس داخـــل الـقـسـم‬        ‫خـاصـة أنـهـن فــي ســن يـفـتـرض أن‬                                                                                                                 ‫مـن وطــأة المـلـل الــذي يـسـبـبـه الـجـلـوس‬
‫الـتـعـلـيـم إذا اقـتـضـى الأمــر‪ ،‬تـعـبـيـرا‬  ‫وأخــريــات يـضـعـن خـلـطـات أخــرى‬              ‫يـكـن أكـثـر وعـيـا والـتـزامـا‪ ،‬موضحا‬                                                                                                              ‫لأســابــيــع فـــي المــنــزل‪ ،‬مـضـيـفـا "رغـــم‬
‫عـن تـشـبـثـه بـمـبـادئـه‪ ،‬لـيـتـم اتـخـاذ‬     ‫مـثـل الــزيــت والـقـرنـقـل‪...‬فـعـا كـان‬        ‫"كــــن حــدثــن شــغــبــا كــبــيــرا داخــل‬                                                                                                      ‫إجراءات الحجر فإن التعليم لم يتوقف‪،‬‬
‫قــرار تـنـقـيـلـه إلـى مـدرسـة ابـتـدائـيـة‬   ‫الأمـــر لا يــطــاق"‪ ،‬يـقـول بـنـمـوسـى‪،‬‬        ‫الــقــســم‪ ،‬كــمــا كــنــت لا أتـــوانـــى فـي‬                                                                                                    ‫لـذلـك فـأنـا مجبر على متابعة دروسـي‬
                                                                                                ‫تـوجـيـه نـصـائـح إلـيـهـن لـلـكـف عـن‬
            ‫بعين السبع بالبيضاء‪.‬‬                                                                                                                                                                                                                               ‫عبر الأنترنت بشكل يومي"‪.‬‬
                                                                                                                                                                                                                                                    ‫ويوضح حمزة أنه في أوقات الفراغ‪،‬‬
                                                                                                                                                                                                                                                    ‫يحاول أن يتعلم شيئا جديدا‪ ،‬وعدم هدر‬
                                                                                                                                                                                                                                                    ‫الـوقـت‪ ،‬بالإضافة إلـى أنـه يتابع بعض‬
                                                                                                                                                                                                                                                    ‫الأفـام والمسلسلات والمـواد الترفيهية‪.‬‬
                                                                                                                                                                                                                                                    ‫من جهة أخرى يقول حمزة‪ ،‬إن أهله في‬
                                                                                                                                                                                                                                                    ‫المغرب متخوفون مما آلت إليه الأوضاع‬
   1   2   3   4   5   6   7   8   9   10