Page 3 - عدد الجمعة صحيفة الصباح
P. 3

‫‪3 www.assabah.ma‬درﻋﺔ ﺗﺎﻓﻴﻼﻟﺖ ‪ ...‬اﻟﺼﺮاﻣﺔ ﻓﻲ ﻓﺮض اﻟﺤﺠﺮ‬
                                                                                                                                                                              ‫اﻟﺠﻤﻌﺔ ‪ 2020/4/24‬اﻟﻌﺪد‪6201 :‬ﻓﻲ ﻣﻮﺍﺟﻬﺔ ﻛﻮﺭﻭﻧﺎ‬

                                                         ‫إﺷﺮاف ﻳﻮﻣﻲ ﻟﻮاﻟﻲ اﻟﺠﻬﺔ وﻣﺴﺆوﻟﻲ اﻷﻣﻦ ﺣﻮل اﻟﻤﻨﻄﻘﺔ إﻟﻰ ﻣﺪن أﺷﺒﺎح ﻓﻲ اﻟﺰوال‬

‫ﺗﺤﻮﻟﺖﺟﻬﺔ درﻋﺔ ﺗﺎﻓﻴﻼﻟﺖ‪ ،‬إﻟﻰ ﻣﺪن أﺷﺒﺎح ﺑﻌﺪ اﻟﺴﺎﻋﺔ اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ زواﻻ‪ .‬ﻻ ﻃﻴﺮ ﻳﻄﻴﺮ وﻻ وﺣﺶ ﻳﺴﻴﺮ ﺑﺸﻮارﻋﻬﺎ‪ ،‬إﻻ ﻣﻦ ﻋﻨﺎﺻﺮ اﻟﺴﻠﻄﺔ اﻟﻤﺤﻠﻴﺔ واﻷﻣﻦ‪ ،‬اﻟﻤﺸﺮﻓﺔ ﻋﻠﻰ ﺗﻔﻌﻴﻞ اﻟﺤﻈﺮ اﻟﺼﺤﻲ اﻟﺸﺎﻣﻞ‪.‬‬
‫ﻣﺒﺎدرة ﻟﻘﻴﺖ ارﺗﻴﺎﺣﺎ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ اﻟﺴﻜﺎن‪ ،‬ﺧﺼﻮﺻﺎ ﺑﻌﺪ ارﺗﻔﺎع وﺗﻴﺮة اﻟﻌﺪوى ﺑﻤﺪن أﺧﺮى‪ .‬رﻏﻢ أن اﻟﺒﺪاﻳﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﺻﻌﺒﺔ ﺑﺨﺼﻮص ﺗﻔﻌﻴﻠﻪ ﻓﻲ اﻷﻳﺎم اﻷوﻟﻰ ﺑﺴﺒﺐﺟﻴﻮب اﻟﻤﻘﺎوﻣﺔ‪ ،‬اﻟﺘﻲ اﻋﺘﺎدت اﻟﺼﻴﺪ ﻓﻲ‬

                                            ‫اﻟﻤﺎء اﻟﻌﻜﺮ‪ ،‬إﻻ أن اﻹﺷﺮاف اﻟﺸﺨﺼﻲ ﻟﻮاﻟﻲ اﻟﺠﻬﺔ وﻣﺴﺆوﻟﻲ اﻷﻣﻦ‪ ،‬ﻓﺮض ﻋﻠﻰ اﻟﺠﻤﻴﻊ ﺗﻄﺒﻴﻖ اﻟﻘﺎﻧﻮن‪.‬‬

                                                                                                                   ‫إﻧﺠﺎز ‪ :‬ﻣﺼﻄﻔﻰ ﻟﻄﻔﻲ‬

‫)ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻄﻴﻒ ﻣﻔﻴﻖ(‬                                                     ‫ﺟﺎﻧﺐ ﻣﻦ اﻟﺤﻤﻠﺔ‬                                            ‫ﺗﻌﻠﻴﻤﺎﺗﻪ ﺑﺎﻋﺘﻘﺎﻟﻪ وﺣﺠﺰ ﺳﻴﺎرﺗﻪ‪.‬‬                               ‫اﻟﻘﻀﺎﺋﻴﺔ‪ ،‬ﻣﻦ أﺟﻞ ﺗﺘﺒﻊ اﻟﻮﺿﻊ‪.‬‬                  ‫ﺑﺸﻜﻞ ﺻـﺎرم أﺻـﺪر اﻟـﻮاﻟـﻲ ﻗـﺮاره إﻟـﻰ ﺟﻤﻴﻊ‬
‫ﺿـﻮاﺣـﻲ اﻟــﺮﻳــﺶ‪ ،‬ﺣـﻀـﺮ ﺳـﻜـﺎﻧـﻬـﺎ ﻋــﺰاء أﻗـﺎﻣـﺘـﻪ‬                                                               ‫ﺳﺎﻫﻤﺖ اﻟﺰﻳﺎرات اﳌﻴﺪاﻧﻴﺔ ﻟﻠﻮاﻟﻲ ﳌﺪن اﻟﺠﻬﺔ‬                   ‫ﻛﻤﺎ ﺗـﻢ ﻧﻬﺞ ﺗـﺪاﺑـﻴـﺮ ﺟـﺪﻳـﺪة ﺑـﺎﳌـﺪﻳـﻨـﺔ‪ ،‬إذ ﻗﺎم‬            ‫اﳌﺮاﻓﻖ اﻟﺘﺠﺎرﻳﺔ واﻷﺳﻮاق واﻟﺒﻨﻮك وﺣﺘﻰ اﳌﺮاﻓﻖ‬
‫ﻣﻬﺎﺟﺮة ﺑﺈﻳﻄﺎﻟﻴﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺼﺎﺑﺔ ﺑﺎﳌﺮض‪ ،‬ﻓﺎﻧﺘﺸﺮ‬                            ‫إﻧﻘﺎذ أﻓﺎرﻗﺔ وﻣﺘﺸﺮدﻳﻦ‬                          ‫ﻓـﻲ اﻟـﺘـﺰام اﻟﺠﻤﻴﻊ ﺑﺎﻟﺤﻈﺮ اﻟﺼﺤﻲ‪ ،‬ﻛـﻤـﺎ ﻧﺴﻖ‬                ‫ﻗـﻴـﺎد ﺑـﺘـﻨـﺴـﻴـﻖ ﻣـﻊ ﻣـﺴـﺆوﻟـﻲ اﻷﻣــﻦ إﻟــﻰ ﺗﻘﺴﻴﻢ‬          ‫اﻟﻌﻤﻮﻣﻴﺔ ﺑﺈﻏﻼق أﺑﻮاﺑﻬﺎ ﻓﻲ اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ زواﻻ‪ ،‬إﺟﺮاء‬
‫ﺑﻴﻨﻬﻢ دون اﺳﺘﺌﺬان‪ ،‬إذ ﻣﺎ زاﻟـﺖ ﺗﻈﻬﺮ اﻷﻋـﺮاض‬                                                                        ‫ﻣـﺴـﺆوﻟـﻮ اﻷﻣــﻦ ﻣـﻊ ﻋـﻨـﺎﺻـﺮﻫـﻢ ﺑـﺎﳌـﺮاﻛـﺰ اﻷﻣـﻨـﻴـﺔ‬      ‫اﳌـﺪﻳـﻨـﺔ إﻟــﻰ ﻣـﻨـﺎﻃـﻖ‪ ،‬ووﺿــﻊ ﺣـﻮاﺟـﺰ ﺣـﺪﻳـﺪﻳـﺔ‪،‬‬          ‫اﻋﺘﺒﺮ ﺣﺮﺑﺎ اﺳﺘﺒﺎﻗﻴﺔ ﻋﻠﻰ وﺑﺎء "ﻛﻮروﻧﺎ"‪ ،‬ورﺳﺎﻟﺔ‬
                                                         ‫ﻛﺎﻧﺖ أﻛﺒﺮ اﻟﻌﻘﺒﺎت ﻟﺘﻔﻌﻴﻞ اﻟﺤﻈﺮ اﻟﺼﺤﻲ‬                      ‫ﺑﺎﳌﺪن اﻟﺘﺎﺑﻌﺔ ﻟﻬﻢ‪ ،‬ﻟﻠﺘﺄﻛﺪ ﻋﻤﻦ ﺳﻴﺮ اﻹﺟـﺮاءات‪،‬‬               ‫ﺧﺼﻮﺻﺎ ﺑﺎﻷﺣﻴﺎء اﻟﺸﻌﺒﻴﺔ‪ ،‬ﻟﺸﻞ ﺣﺮﻛﺔ اﻟﺘﻨﻘﻞ‬                       ‫ﺗﺸﻴﺮ إﻟﻰ أن أي ﺗﺴﺎﻫﻞ أو ﻫﻔﻮة‪ ،‬ﻗﺪ ﻳﺆدﻳﺎن إﻟﻰ‬
                      ‫ﻋﻠﻰ ﻋﺪد ﻣﻨﻬﻢ إﻟﻰ اﻟﻴﻮم‪.‬‬            ‫اﻟـﺸـﺎﻣـﻞ ﺑـﺎﳌـﻨـﻄـﻘـﺔ‪ ،‬اﻧـﺘـﺸـﺎر اﳌـﺘـﺸـﺮدﻳـﻦ وأﻓـﺎرﻗـﺔ‬  ‫وﻓــﻲ ﺣــﺎل ﺣــﺪث اﻧــﻔــﻼت‪ ،‬ﺗــﻢ إرﺳــــﺎل ﺗـﻌـﺰﻳـﺰات‬     ‫ﺑـﺎﻟـﺴـﻴـﺎرات‪ ،‬ﻣـﻊ ﻓﺘﺢ ﻣـﻤـﺮات ﻣـﺆدﻳـﺔ إﻟـﻰ اﻟـﺸـﺎرع‬
‫إﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ اﻟﺮﻳﺶ‪ ،‬ﺷﻬﺪت أرﻓﻮد إﺻﺎﺑﺔ ﻣﺮﺷﺪ‬                   ‫ﺟﻨﻮب اﻟﺼﺤﺮاء‪ ،‬ﺳﻴﻤﺎ أن ﻇﺮوف ﻋﻴﺸﻬﻢ ﺗﺪﻓﻌﻬﻢ‬                                                                              ‫اﻟـﺮﺋـﻴـﺴـﻲ ﺑـﺎﳌـﺪﻳـﻨـﺔ‪ ،‬ﺣـﻴـﺚ ﺗـﻨـﺘـﺼـﺐ اﻟـﻌـﺪﻳـﺪ ﻣﻦ‬                            ‫ﻇﻬﻮر ﺑﺆر‪ ،‬ﻛﻤﺎ ﻣﺪن ﻛﺒﻴﺮة‪.‬‬
‫ﺳﻴﺎﺣﻲ وزﻣﻴﻠﻪ‪ ،‬ﺗﻌﺎﻓﻰ أﺣﺪﻫﻤﺎ ﻣﻦ اﻟﻮﺑﺎء‪ ،‬ﺑﻌﺪ‬                ‫إﻟــﻰ أن ﻳـﻜـﻮﻧـﻮا أﻛـﺜـﺮ ﻋـﺮﺿـﺔ ﻟـﻺﺻـﺎﺑـﺔ ﺑـﺎﻟـﻮﺑـﺎء‬                                   ‫ﻻﺳﺘﻌﺎدة اﻷﻣﻦ‪.‬‬                ‫اﻟﺴﺪود اﻟﻘﻀﺎﺋﻴﺔ‪ ،‬ﻟﻘﻄﻊ اﻟﻄﺮﻳﻖ ﻋﻦ أي ﺷﺨﺺ‬                       ‫ﺗـﻢ اﻟـﺘـﻤـﻬـﻴـﺪ ﻟـﻬـﺬا اﻟـﻘـﺮار ﳌــﺪة ﻳـﻮﻣـﲔ‪ ،‬ﺗـﻮﻟـﻰ‬
‫ﻣﺮاﻓﻘﺘﻬﻤﺎ ﺳﺎﺋﺤﺔ ﻓﺮﻧﺴﻴﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻘﻴﻤﺔ ﺑﻔﻨﺪق‬                  ‫اﻟﻠﻌﲔ‪ ،‬ﻟﻬﺬا ﻗﺮرت اﻟﺴﻠﻄﺔ ﻧﻘﻠﻬﻢ إﻟﻰ دور اﻟﺮﻋﺎﻳﺔ‬             ‫ﻫـــﺬا اﻟــﻨــﺠــﺎح اﻟـﻜـﺒـﻴـﺮ اﻟــــﺬي ﺷــﻬــﺪﺗــﻪ ﻣــﺪن‬                                                               ‫ﺧﻼﻟﻬﺎ رﺟﺎل اﻟﺴﻠﻄﺔ إﺷﻌﺎر اﳌﻮاﻃﻨﲔ ﺑﺎﻷﻣﺮ ﻋﺒﺮ‬
‫ﺑﺎﳌﺪﻳﻨﺔ‪ ،‬إذ ﺗﻢ ﻧﻘﻞ اﳌﺮﺷﺪ وزﻣﻴﻠﻪ إﻟﻰ ﻣﺴﺘﺸﻔﻰ‬                                                                         ‫ﺟـﻬـﺔ درﻋـﺔ ﺗـﺎﻓـﻴـﻼﻟـﺖ‪ ،‬دﻓـﻊ وﻻﻳــﺎت ﻣـﺠـﺎورة إﻟـﻰ‬                                ‫ﺗﻤﺮد ﻋﻠﻰ ﻗﺮار اﻟﺤﻈﺮ‪.‬‬                 ‫ﻣﻜﺒﺮات اﻟﺼﻮت ﺧﻼل ﺟﻮﻻت داﺧﻞ اﻷﺣﻴﺎء‪ ،‬ﺣﺘﻰ‬
‫اﻟــﺮﺷــﻴــﺪﻳــﺔ‪ ،‬ﻓــﻲ ﺣــﲔ ﺻـــﺪرت ﺗـﻌـﻠـﻴـﻤـﺎت ﺑـﻌـﺰل‬                    ‫واﻟﺨﻴﺮﻳﺎت واﻹﺷﺮاف ﻋﻠﻴﻬﻢ‪.‬‬                ‫اﻟـﺘـﺨـﻄـﻴـﻂ ﻟـﺘـﺒـﻨـﻲ ﻫــﺬا اﻹﺟـــﺮاء‪ ،‬ﺧـﺼـﻮﺻـﺎ ﺑﻌﺪ‬       ‫ﺑﺎﻟﺴﺪود ﻳﺨﻀﻊ اﻟﺠﻤﻴﻊ ﻹﺟـﺮاءات ﺗﻔﺘﻴﺶ‬                           ‫ﻳﺴﺘﻌﺪ اﻟﺠﻤﻴﻊ ﻧﻔﺴﻴﺎ ﻟﻬﺬه اﳌﺮﺣﻠﺔ‪ ،‬ﻣﻊ اﻟﺘﻨﺒﻴﻪ‬
‫اﳌﺴﺘﺨﺪﻣﲔ داﺧﻞ اﻟﻔﻨﺪق ﻟـ‪ 14‬ﻳﻮﻣﺎ‪ ،‬ﻗﺒﻞ أن ﺗﻈﻬﺮ‬              ‫ﺳﺎﻫﻤﺖ ﻫﺬه اﳌﺒﺎدرة ﻓﻲ ﺗﺴﺠﻴﻞ ﺻﻔﺮ ﺣﺎﻟﺔ‬                                                                                  ‫دﻗﻴﻘﺔ‪ ،‬وﻓﻲ ﺣﺎل ﺗﺒﲔ أن اﻟﺸﺨﺺ ﻻ ﻳﺘﻮﻓﺮ ﻋﻠﻰ‬
                                                         ‫ﺑﺎﻟﺮﺷﻴﺪﻳﺔ‪ ،‬ﺻﺤﻴﺢ أن اﻟﺠﻬﺔ ﺗﺸﻬﺪ ارﺗﻔﺎﻋﺎ ﻓﻲ‬                                    ‫اﻧﺘﺸﺎر ﺣﺎﻻت اﻹﺻﺎﺑﺔ ﻓﻴﻬﺎ‪.‬‬                 ‫رﺧﺼﺔ اﻟﺘﻨﻘﻞ‪ ،‬ﻳﻜﻮن ﻣﺼﻴﺮه اﻻﻋﺘﻘﺎل دون ﺗﺮدد‪.‬‬                      ‫إﻟﻰ اﻟﺼﺮاﻣﺔ ﻣﻊ ﻛﻞ ﻣﻦ ﻗﺮر اﻟﺨﺮوج ﻋﻦ اﻟﻨﺺ‪.‬‬
          ‫ﻧﺘﺎﺋﺞ اﻟﺘﺤﻠﻴﻞ ﻋﺪم إﺻﺎﺑﺘﻬﻢ ﺑﺎﻟﻮﺑﺎء‪.‬‬             ‫ﻋـﺪد اﳌـﺼـﺎﺑـﲔ ﺑـﺎﻟـﻮﺑـﺎء‪ ،‬ﻟﻜﻦ اﻷﻣـﺮ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﻘﺮﻳﺔ‬                                                                     ‫ﻫـﺬا اﻟـﻨـﺰول اﳌﻴﺪاﻧﻲ ﳌﺴﺆوﻟﻲ اﻟﺠﻬﺔ‪ ،‬ﺳﺎﻫﻢ‬                     ‫ﺳـﺎﻫـﻢ ﻫـﺬا اﻟـﻘـﺮار‪ ،‬ﻓـﻲ ﺣﺼﺮ ﻋـﺪد اﳌـﻐـﺎدرﻳـﻦ‬
                                                                                                                                                                              ‫ﺑـﻨـﺴـﺒـﺔ ﻛـﺒـﻴـﺮة ﻓــﻲ اﺣــﺘــﺮام ﺣــﺮﻓــﻲ ﻟـﻠـﻤـﻮاﻃـﻨـﲔ‬    ‫ﳌﻨﺰﻟﻬﻢ‪ ،‬إﻣﺎ ﻟﻠﺘﺒﻀﻊ أو اﻟﻌﻤﻞ‪ ،‬ﻛﺎن ﻋﺪدﻫﻢ ﻗﻠﻴﻼ‬
                                                                                                                                                                              ‫ﻹﺟـــﺮاءات اﻟـﺤـﺠـﺮ‪ ،‬إذ ﻓـﻲ ﺣــﺪود اﻟـﺜـﺎﻧـﻴـﺔ زواﻻ‪،‬‬         ‫ﺟـــﺪا‪ .‬وﻣــﻦ أﺟــﻞ إﻧـﺠـﺎح ﻫــﺬه اﻟـﺨـﻄـﻮة‪ ،‬ﺻـﺪرت‬
                                                                                                                                                                              ‫ﺗﻨﻌﺪم اﻟﺤﺮﻛﺔ ﺑﺸﻜﻞ ﻧﻬﺎﺋﻲ‪ ،‬ﺑﺎﺳﺘﺜﻨﺎء ﺳﻴﺎرات‬                     ‫ﺗﻌﻠﻴﻤﺎت إﻟـﻰ اﻟﺴﻠﻄﺔ اﳌﺤﻠﻴﺔ واﻷﻣـﻦ ﺑﺎﻟﺘﺪﻗﻴﻖ‬
                                                                                                                                                                              ‫ﻋـﻨـﺎﺻـﺮ اﻷﻣـــﻦ واﻟـﺴـﻠـﻄـﺔ اﳌـﺤـﻠـﻴـﺔ‪ ،‬وﻣـﻮاﻃـﻨـﲔ‬          ‫ﻓﻲ رﺧﺺ اﻟﺘﻨﻘﻞ اﻻﺳﺘﺜﻨﺎﺋﻴﺔ‪ ،‬وﻓﻲ ﺣﺎل اﻟﻌﻜﺲ‬

                                                                                                                                                                                             ‫دﻓﻌﺘﻬﻢ ﻇﺮوف ﺧﺎﺻﺔ ﻟﻠﻤﻐﺎدرة‪.‬‬                                   ‫ﻳﻜﻮن اﻻﻋﺘﻘﺎل ﻣﺼﻴﺮ اﳌﺘﻮرﻃﲔ‪.‬‬
                                                                                                                                                                                                                                           ‫ﻓﻲ اﻟﺒﺪاﻳﺔ ﻟﻘﻲ ﻫﺬا اﻟﻘﺮار ﻣﻌﺎرﺿﺔ‪ ،‬ﻣﻦ ﻗﺒﻞ‬
                                                                                                                                                                                        ‫اﻟﻜﻞ ﺳﻮاﺳﻴﺔ أﻣﺎم اﻟﻘﺎﻧﻮن‬                           ‫ﺟـﻬـﺎت ﺳـﻴـﺎﺳـﻴـﺔ ﺑـﺎﳌـﻨـﻄـﻘـﺔ‪ ،‬ﻛـﺎﻧـﺖ ﺗــﺮاﻫــﻦ ﻋﻠﻰ‬
                                                                                                                                                                                                                                           ‫اﺳـﺘـﻐـﻼل ﻫــﺬه اﻟـﻈـﺮﻓـﻴـﺔ اﻟـﺤـﺴـﺎﺳـﺔ ﻻﺳـﺘـﻐـﻼﻟـﻬـﺎ‬
                                                                                                                                                                              ‫أﺻﺪر اﻟﻮاﻟﻲ ﻗﺮارا إﻟﻰ اﻟﺴﻠﻄﺔ اﳌﺤﻠﻴﺔ واﻷﻣﻦ‬                    ‫ﻷﻫـــﺪاف اﻧـﺘـﺨـﺎﺑـﻴـﺔ‪ ،‬ﻟـﻜـﻦ ﺑـﻌـﺪ اﻋـﺘـﻘـﺎل ﻣـﺴـﺘـﺸـﺎر‬
                                                                                                                                                                              ‫ﺑﺎﻋﺘﻘﺎل ﻛﻞ ﻣﻦ ﺗـﻮرط ﻓﻲ ﺧـﺮق اﻟﺤﻈﺮ اﻟﺼﺤﻲ‪،‬‬                     ‫ﺣـﺮض ﻋﻠﻰ ﺧـﺮق اﻟﺤﻈﺮ اﻟﺼﺤﻲ‪ ،‬اﻟﺘﺰم اﻟﺠﻤﻴﻊ‬
                                                                                                                                                                              ‫ﺣﺘﻰ ﻟﻮ ﻛﺎن ﻣﻮﻇﻔﺎ ﺑﺎﻟﺠﻤﺎﻋﺎت اﻟﺘﺮاﺑﻴﺔ‪ ،‬وﺣﺠﺰ‬                    ‫اﻟـﺼـﻤـﺖ‪ ،‬وأدرﻛـــﻮا أن اﻟـﺴـﻠـﻄـﺔ ﺟــﺎدة ﻓـﻲ ﺗﻔﻌﻴﻞ‬
                                                                                                                                                                              ‫ﺳـﻴـﺎرات اﳌﺼﻠﺤﺔ ﻓﻲ ﺣـﺎل ﻛﺎﻧﻮا ﻳﺘﺠﻮﻟﻮن ﺑﻬﺎ‪،‬‬
                                                                                                                                                                              ‫ﺑﻞ ﻟﻢ ﻳﺴﺘﺜﻦ ﻣﻦ ﻫـﺬا اﻟـﻘـﺮار ﺣﺘﻰ رﺟـﺎل اﻟﺸﺮﻃﺔ‬                                      ‫ﻗﺮارﻫﺎ ﻣﻬﻤﺎ ﻛﻠﻒ اﻟﺜﻤﻦ‪.‬‬
                                                                                                                                                                              ‫واﻷﻣــﻦ واﻟــﻘــﻮات اﳌـﺴـﺎﻋـﺪة‪ ،‬إذا ﺿـﺒـﻄـﻮا ﺧـﺎرج‬
                                                                                                                                                                                                                                                         ‫ﻧﺰول ﻣﻴﺪاﻧﻲ‬
                                                                                                                                                                                         ‫أوﻗﺎت ﻋﻤﻠﻬﻢ ﻳﺘﺠﻮﻟﻮن دون رﺧﺼﺔ‪.‬‬
                                                                                                                                                                              ‫ﻟــﻘــﻲ ﻫـــﺬا اﻟــﻘــﺮار ﺗـﺮﺣـﻴـﺒـﺎ ﻛــﺒــﻴــﺮا ﻣــﻦ ﻗـﺒـﻞ‬  ‫ﺑﺨﺴﺖ ﺟﻬﺎت ﺑﺎﳌﻨﻄﻘﺔ ﻫﺬا اﻟﻘﺮار‪ ،‬وﺗﻮﻫﻤﺖ‬
                                                                                                                                                                              ‫اﳌﻮاﻃﻨﲔ وﻓﻌﺎﻟﻴﺎت ﺣﻘﻮﻗﻴﺔ‪ ،‬ﻓﺎﻟﻘﺎﻧﻮن ﻃﺒﻖ ﻋﻠﻰ‬                    ‫أن اﻟـﺴـﻠـﻄـﺎت ﺳﺘﻔﺸﻞ ﻓـﻲ ﺗﻄﺒﻴﻘﻪ ﺣـﺮﻓـﻴـﺎ‪ ،‬وأﻧـﻪ‬
                                                                                                                                                                              ‫اﻟﺠﻤﻴﻊ‪ .‬وﺣﺘﻰ ﻻ ﺗﻜﻮن ﻫﺬه اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﺎت ﺣﺒﺮا ﻋﻠﻰ‬                   ‫ﻟـﻦ ﻳــﺪوم ﺳـﻮى أﻳــﺎم ﻣـﻌـﺪودات وﻳـﻌـﻮد اﻟﺘﺴﻴﺐ‬
                                                                                                                                                                              ‫ورق‪ ،‬أﺷـﺮف اﻟـﻮاﻟـﻲ ﺷﺨﺼﻴﺎ ﻋﻠﻰ ﻋﻤﻠﻴﺔ إﻳﻘﺎف‬                    ‫ﻣـﻦ ﺟـﺪﻳـﺪ‪ ،‬إﻻ أن ﻇﻨﻬﻢ ﺧـﺎب‪ ،‬ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻗـﺮر اﻟﻮاﻟﻲ‬
                                                                                                                                                                                                                                           ‫ﺷﺨﺼﻴﺎ اﻹﺷـﺮاف ﻋﻠﻰ ﺗﻔﻌﻴﻞ ﻫـﺬا اﻟـﻘـﺮار‪ ،‬ﻟﻴﺲ‬
                                                                                                                                                                                      ‫اﳌﻮاﻃﻨﲔ ﻓﻲ ﺣﺎل ﺧﺮق اﻟﺤﻈﺮ اﻟﺼﺤﻲ‪.‬‬                      ‫ﻓﻲ اﻟﺮﺷﻴﺪﻳﺔ ﻓﻘﻂ‪ ،‬ﺑﻞ ﺣﺘﻰ ﺑﺎﳌﺪن اﻟﺘﺎﺑﻌﺔ ﻟﻠﺠﻬﺔ‪.‬‬
                                                                                                                                                                              ‫ﻛـﺎن أول ﺿﺤﻴﺔ ﻟـﻬـﺬا اﻟـﻘـﺮار‪ ،‬ﻣـﻮﻇـﻒ ﺑﻘﻴﺎدة‬                 ‫إﻟﻰ ﺟﺎﻧﺐ اﻟﻮاﻟﻲ‪ ،‬ﻗﺴﻢ ﻣﺴﺆوﻟﻮ اﻷﻣﻦ اﻷدوار‬
                                                                                                                                                                              ‫ﻛﻠﻤﻴﻤﺔ‪ ،‬اﻟﺘﻲ ﺗﺒﻌﺪ ﻋﻦ اﻟﺮﺷﻴﺪﻳﺔ ﺑـ‪ 160‬ﻛﻴﻠﻮﻣﺘﺮا‪،‬‬                ‫ﻓـﻲ ﻣـﺎ ﺑـﻴـﻨـﻬـﻢ‪ .‬ﻓـﻲ اﻟـﺼـﺒـﺎح ﻳـﺮاﻓـﻖ رﺋـﻴـﺲ اﻷﻣـﻦ‬
                                                                                                                                                                              ‫ﺑﻌﺪ أن ﻗـﺮر اﻟـﻮاﻟـﻲ اﻻﻧﺘﻘﺎل إﻟﻴﻬﺎ ﻟـﻺﺷـﺮاف ﻋﻠﻰ‬              ‫اﻟﺠﻬﻮي ﻟﻠﺮﺷﻴﺪﻳﺔ ﻋﻨﺎﺻﺮه ﻳﻮﻣﻴﺎ ﻟﺘﻔﻘﺪ اﻟﻮﺿﻊ‪،‬‬
                                                                                                                                                                              ‫إﺟـﺮاءات اﻟﺤﺠﺮ اﻟﺼﺤﻲ‪ ،‬ﻓﺼﺎدف اﳌﻮﻇﻒ ﻋﻠﻰ‬                        ‫ﻳــﺸــﺮف ﻋـﻠـﻰ ﻛــﻞ ﺻـﻐـﻴـﺮة وﻛــﺒــﻴــﺮة‪ ،‬ﻣــﻦ وﺿـﻊ‬
                                                                                                                                                                              ‫ﻣﱳ ﺳﻴﺎرة رﻓﻘﺔ زوﺟﺘﻪ وﻋﻨﺪﻣﺎ ﻃﺎﻟﺒﻪ ﺑﺮﺧﺼﺔ‬                       ‫اﻟـﺴـﺪود وﻣـﺘـﺎﺑـﻌـﺔ اﻟـﺘـﻄـﻮرات وإﺻــﺪار ﺗﻌﻠﻴﻤﺎﺗﻪ‬
                                                                                                                                                                              ‫اﻟﺘﻨﻘﻞ‪ ،‬ادﻋﻰ أﻧﻪ ﻳﻌﻤﻞ ﺑﺎﻟﻘﻴﺎدة‪ ،‬ﻓﻜﺎن رد اﻟﻮاﻟﻲ‬               ‫ﻟـﻌـﻨـﺎﺻـﺮه ﺑـﺎﻟـﺘـﺪﺧـﻞ‪ ،‬وﻓـﻲ اﳌـﺴـﺎء ﻳـﺘـﻮﻟـﻰ اﳌﻬﻤﺔ‪،‬‬
                                                                                                                                                                              ‫أن ﻣـﻘـﺮ ﻋـﻤـﻠـﻪ أﻏـﻠـﻖ ﻓـﻲ اﻟـﺜـﺎﻧـﻴـﺔ زواﻻ‪ ،‬ﻓـﺄﺻـﺪر‬        ‫اﻟﻌﻤﻴﺪ اﳌﺮﻛﺰي ورﺋﻴﺲ اﻟﻔﺮﻗﺔ اﻟﺠﻬﻮﻳﺔ ﻟﻠﺸﺮﻃﺔ‬

                                                                                                                   ‫ﺳﻴﻨﺎرﻳﻮﻫﺎت اﺳﺘﺌﻨﺎف اﳌﻮﺳﻢ اﻟﺪراﺳﻲ‬
                                                                                                                   ‫اﻟﻬﻴﺄة اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻷﻃﺮ اﻟﺘﺨﻄﻴﻂ اﻟﺘﺮﺑﻮي ﺣﺪدت ﺗﻮارﻳﺦ إﺗﻤﺎم اﻟﺪراﺳﺔ وإﺟﺮاء اﻻﻣﺘﺤﺎﻧﺎت‬

                                                                                                                   ‫اﻟـﺜـﺎﻧـﻴـﺔ ﻣـﻦ ﺧـﻼل ﻧﻘﻄﺔ اﻟـﻔـﺮض اﻷول وﻧـﻘـﻄـﺔ اﻷﻧﺸﻄﺔ‬                                                ‫ﻛـﺸـﻔـﺖ اﻟـﻬـﻴـﺄة اﻟـﻮﻃـﻨـﻴـﺔ ﻷﻃــﺮ اﻟـﺘـﺨـﻄـﻴـﻂ اﻟـﺘـﺮﺑـﻮي‬
                                                                                                                   ‫اﻳـﳌﻮﻨﻧـﺪﻴـﻣﻮﺠاﺔﳌـﻘـوﺒﻧـﻘﻞ‪،‬ﻄﺔﻓـﻴـﻓﻤﺮـﺎ ُﻳـضﺤـﺛـﺘـﺎنﺴـ اﺐ اﺧﳌـﺘﻴﻌـﺎﺪرلياﻟـﻳﻨﺴـﻨﺠـﺰﻮ ﺑي ﻟـﲔﻸ‪8‬ﻗـوﺴـ‪3‬ﺎ‪1‬م‬  ‫ﺑــﺎﳌــﻐــﺮب‪ ،‬ﻋــﻦ ﺗـﺼـﻮرﻫـﺎ ﻻﺳـﺘـﻜـﻤـﺎل اﳌــﻮﺳــﻢ اﻟــﺪراﺳــﻲ‬
                                                                                                                   ‫ﻏﻴﺮ اﻹﺷﻬﺎدﻳﺔ ﺑﻤﻌﺪل اﳌﺮاﻗﺒﺔ اﳌﺴﺘﻤﺮة ﻟﻠﺪورة اﻷوﻟﻰ‪.‬‬                                                      ‫ﻋـﻠـﻰ ﺿـﻮء ﺗـﻄـﻮر اﻟـﺤـﺎﻟـﺔ اﻟـﻮﺑـﺎﺋـﻴـﺔ ﺑـﺎﳌـﻐـﺮب‪ ،‬ﺑـﻤـﺎ ﻓﻴﻬﺎ‬
                                                                                                                   ‫وذﻛــﺮت اﻟـﻬـﻴـﺄة ﺑـﺨـﺼـﻮص اﻻﻣـﺘـﺤـﺎﻧـﺎت اﻹﺷـﻬـﺎدﻳـﺔ‬                                                  ‫اﺳـﺘـﺌـﻨـﺎف اﻟــﺪراﺳــﺔ اﻟـﺤـﻀـﻮرﻳـﺔ وﻣـﻮاﻋـﺪ اﻻﻣـﺘـﺤـﺎﻧـﺎت‬
                                                                                                                   ‫ﺿـﺮورة ﺗﺤﻴﲔ اﻟﺪﻟﻴﻞ اﳌﺮﺟﻌﻲ ﻟﻼﻣﺘﺤﺎﻧﺎت‪ ،‬إذ ﻳﺠﺮى‬
                                                                                                                   ‫اﻻﻣﺘﺤﺎن ﻓﻲ اﳌﻀﺎﻣﲔ‪ ،‬اﻟﺘﻲ ﺗﻢ إﻧﺠﺎزﻫﺎ ﺣﻀﻮرﻳﺎ إﻟﻰ‬                                                                                             ‫اﻹﺷﻬﺎدﻳﺔ اﳌﺘﻮﻗﻌﺔ‪.‬‬
                                                                                                                   ‫ﺣـﺪود ‪ 14‬ﻣـﺎرس اﳌـﺎﺿـﻲ‪ ،‬وﻳـﺘـﻢ ﺗﺤﺪﻳﺪ‬                                                                  ‫وﺗـﻮﻗـﻌــﺖ اﻟـﻬـﻴــﺄة ﻧـﻔـﺴـﻬـﺎ‪ ،‬ﺣـﺴـﺐ ﺗـﺼـﻮرﻫـﺎ اﻟــﺬي‬
                                                                                                                   ‫ﻫـﺬه اﳌـﻀـﺎﻣـﲔ ﻣـﻦ ﻃـﺮف اﻟــﻮزارة‬
                                                                                                                   ‫ﺑـﺘـﻨـﺴـﻴـﻖ ﻣــﻊ اﻷﻛـﺎدﻳـﻤـﻴـﺎت‬                                                                            ‫ﺗـﻮﺻـﻠـﺖ "اﻟـﺼـﺒـﺎح" ﺑﻨﺴﺨﺔ ﻣـﻨـﻪ واﻋـﺘـﺒـﺮﺗـﻪ وزارة‬
                                                                                                                   ‫واﳌــﺪﻳــﺮﻳــﺎت اﻹﻗـﻠـﻴـﻤـﻴـﺔ‪،‬‬                                                                                          ‫اﻟــﺘــﺮﺑــﻴــﺔ اﻟــﻮﻃــﻨــﻴــﺔ ﻣــﺠــﺮد اﻗـــﺘـــﺮاح‪،‬‬
                                                                                                                   ‫وﺧــــﺎﺻــــﺔ ﺑــﺎﻟــﻨــﺴــﺒــﺔ‬                                                                                                ‫اﺳﺘﺌﻨﺎف اﻟـﺪروس اﻟﺤﻀﻮرﻳﺔ‬
                                                                                                                   ‫إﻟـﻰ اﻟـﺴـﻨـﺔ اﻟـﺜـﺎﻧـﻴـﺔ‬                                                                                                          ‫ﺑــــﺎﻟــــﻨــــﺴــــﺒــــﺔ ﻟــــﻸﻗــــﺴــــﺎم‬
                                                                                                                   ‫ﺑــــــﺎﻛــــــﺎﻟــــــﻮرﻳــــــﺎ‪،‬‬                                                                                                     ‫اﻹﺷﻬﺎدﻳﺔ ﻓﻘﻂ‪ ،‬اﺑﺘﺪاء‬
                                                                                                                   ‫ﻣــــﺸــــﻴــــﺮة إﻟــــﻰ‬                                                                                                                 ‫ﻣـﻦ ‪ 25‬ﻣـﺎي اﳌـﻘـﺒـﻞ‪،‬‬
                                                                                                                   ‫اﻟـــــــﺘـــــــﻘـــــــﻴـــــــﺪ‬                                                                                                          ‫ﺑـــﺎﻟـــﻨـــﺴـــﺒـــﺔ إﻟـــﻰ‬
                                                                                                                   ‫ﺑـــــــﺈﺟـــــــﺮاء ات‬                                                                                                                       ‫اﻟﺴﻨﺘﲔ اﻷوﻟﻰ‬
                                                                                                                   ‫اﻟــــــﺴــــــﻼﻣــــــﺔ‬                                                                                                                        ‫واﻟـــــﺜـــــﺎﻧـــــﻴـــــﺔ‬
                                                                                                                   ‫اﻟـــــﺼـــــﺤـــــﻴـــــﺔ‬                                                                                                                       ‫ﺑـــﻜـــﺎﻟـــﻮرﻳـــﺎ‪،‬‬
                                                                                                                   ‫ﺧــــﻼل ﺟـﻤـﻴـﻊ‬                                                                                                                                  ‫وﻓـــــــــﺎﺗـــــــــﺢ‬
                                                                                                                   ‫ﻣــﺮاﺣــﻞ إﻋــﺪاد‬                                                                                                                                 ‫ﻳــــــﻮﻧــــــﻴــــــﻮ‬
                                                                                                                   ‫اﻻﻣــﺘــﺤــﺎﻧــﺎت‪،‬‬                                                                                                                                ‫اﳌـــــــﻘـــــــﺒـــــــﻞ‬
                                                                                                                   ‫وﺗــﻘــﻠــﻴــﺺ ﻋــﺪد‬                                                                                                                              ‫ﺑ ـ ـﺎﻟ ـ ـﻨ ـ ـﺴ ـ ـﺒ ـ ـﺔ‬
                                                                                                                   ‫اﳌــﺘــﺮﺷــﺤــﲔ ﻓـﻲ‬                                                                                                                               ‫إﻟـــــــﻰ ﺳــﻨــﺔ‬
                                                                                                                   ‫اﻟﻘﺎﻋﺔ ﺑﺎﻋﺘﻤﺎد ‪16‬‬                                                                                                                                ‫اﻟـــــﺜـــــﺎﻟـــــﺜـــــﺔ‬
                                                                                                                   ‫ﻣـﺘـﺮﺷـﺤـﺎ ﻓـﻲ اﻟـﻘـﺎﻋـﺔ‬                                                                                                                        ‫إﻋـــــــــــــــــــﺪادي‬
                                                                                                                   ‫ﺣــﺪا أﻗــﺼــﻰ‪ ،‬وﺗـﻘـﻠـﻴـﺺ‬                                                                                                                    ‫واﻟـــــﺴـــــﺎدﺳـــــﺔ‬
                                                                                                                   ‫اﻟﻌﺪد اﻹﺟﻤﺎﻟﻲ ﻟﻠﻤﺘﺮﺷﺤﲔ‬                                                                                                                       ‫اﺑـــــﺘـــــﺪاﺋـــــﻲ‪ ،‬ﻣــﻊ‬
                                                                                                                   ‫ﻓـﻲ ﻛـﻞ ﻣـﺮﻛـﺰ‪ ،‬ﻣـﻦ ﺧـﻼل اﻟﺘﻮزﻳﻊ‬                                                                                                           ‫اﺳـﺘـﻤـﺮار اﻟــﺪراﺳــﺔ‬
                                                                                                                   ‫اﳌـﺘـﻜـﺎﻓـﺊ ﻷﻋـﺪاد اﳌـﺘـﺮﺷـﺤـﲔ ﻋـﻠـﻰ أﻛﺒﺮ‬                                                                                               ‫ﻋـﻦ ﺑـﻌـﺪ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ إﻟـﻰ‬
                                                                                                                   ‫ﻋــﺪد ﻣـﻤـﻜـﻦ ﻣـﻦ ﻣـﺮاﻛـﺰ اﻻﻣـﺘـﺤـﺎﻧـﺎت‪ ،‬ﻣـﻊ اﻋـﺘـﻤـﺎد‬                                                                              ‫اﻷﻗـﺴـﺎم ﻏـﻴـﺮ اﻹﺷـﻬـﺎدﻳـﺔ‪،‬‬
                                                                                                                   ‫ﻣﻨﻬﺠﻴﺔ ﺗﻨﻈﻴﻤﻴﺔ ﻟﻠﺪﺧﻮل واﻟـﺨـﺮوج ﻣﻦ ﻗﺎﻋﺎت ﻣﺮاﻛﺰ‬                                                                                 ‫إﻟـــﻰ ﻏــﺎﻳــﺔ إﺗـــﻤـــﺎم اﻟــﺒــﺮﻧــﺎﻣــﺞ‬
                                                                                                                                                                              ‫اﻻﻣﺘﺤﺎن‪.‬‬                                                                                  ‫اﻟﺴﻨﻮي‪.‬‬
                                                                                                                   ‫وارﺗــﻜــﺰت اﻟـﺨـﻄـﺔ ﻋـﻠـﻰ ﺗـﺄﺟـﻴـﻞ ﺟـﻤـﻴـﻊ اﻻﻣـﺘـﺤـﺎﻧـﺎت‬
                                                                                                                   ‫اﻹﺷــﻬــﺎدﻳــﺔ ﳌـــﺪة ﺛــﻼﺛــﺔ أﺳــﺎﺑــﻴــﻊ‪ ،‬ﺑـﺒـﺮﻣـﺠـﺔ اﻻﻣـﺘـﺤـﺎن‬                                            ‫وأوﺿـﺤـﺖ اﻟﻬﻴﺄة اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻷﻃـﺮ اﻟﺘﺨﻄﻴﻂ‬
                                                                                                                   ‫اﻟـﻮﻃـﻨـﻲ اﳌـﻮﺣـﺪ ﻟـﻠـﺒـﺎﻛـﺎﻟـﻮرﻳـﺎ أﻳـﺎم ‪ 23‬و‪ 24‬و ‪ 25‬و ‪26‬‬                                            ‫اﻟﺘﺮﺑﻮي أن اﻟﺨﻄﺔ اﻟﺘﻲ اﻗﺘﺮﺣﺘﻬﺎ ﺗﻘﺘﻀﻲ إﻧﺠﺎز دﻋﻢ‬
                                                                                                                   ‫ﻳـﻮﻧـﻴـﻮ اﳌــﻘــﺒــﻞ‪ ،‬واﻟـــــﺪورة اﻻﺳــﺘــﺪراﻛــﻴــﺔ أﻳـــﺎم ‪ 21‬و‪22‬‬                                  ‫ﺗﺮﺑﻮي ﻟﻔﺎﺋﺪة ﺗﻼﻣﻴﺬ اﻟﺴﻨﻮات اﻹﺷﻬﺎدﻳﺔ‪ ،‬ﻳﻤﺘﺪ اﺑﺘﺪاء‬
                                                                                                                   ‫و‪ 23‬و‪ 24‬ﻳـﻮﻟـﻴـﻮز اﳌـﻘـﺒـﻞ‪ ،‬واﻻﻣـﺘـﺤـﺎن اﻟـﺠـﻬـﻮي اﳌـﻮﺣـﺪ‬                                             ‫ﻣـﻦ ﺗـﺎرﻳـﺦ اﺳﺘﺌﻨﺎف اﻟـﺪروس اﻟﺤﻀﻮرﻳﺔ إﻟـﻰ ﻏـﺎﻳـﺔ ‪13‬‬
                                                                                                                   ‫اوﳌ‪0‬ﻘ‪2‬ﺒﻳﻞ‪.‬ﻮﻧﻓﻴﻴﻮﻤﺎا ُﳌﻳﻘﺒﺒﺮﻞﻣ‪،‬ﺞوااﻣﻻﺘﺳﺤﺘﺎﺪنراﻧﻛﻴﻴﻞﺔ‬        ‫ﻟﻠﺒﺎﻛﺎﻟﻮرﻳﺎ ﻳﻮﻣﻲ ‪13‬‬                        ‫ﻳـﻮﻧـﻴـﻮ اﳌـﻘـﺒـﻞ‪ ،‬ﺑـﺎﻟـﻨـﺴـﺒـﺔ إﻟـﻰ اﻟـﺴـﻨـﺘـﲔ اﻷوﻟــﻰ واﻟـﺜـﺎﻧـﻴـﺔ‬
                                                                                                                                                                              ‫ﻳﻮﻣﻲ ‪ 17‬و‪ 18‬ﻳﻮﻟﻴﻮز‬                         ‫ﺑـﻜـﺎﻟـﻮرﻳـﺎ‪ ،‬و‪ 27‬ﻣـﻦ اﻟـﺸـﻬـﺮ ﻧـﻔـﺴـﻪ ﺑـﺎﻟـﻨـﺴـﺒـﺔ إﻟـﻰ اﻟﺜﺎﻟﺜﺔ‬
                                                                                                                   ‫ﺷـﻬـﺎدة اﻟـﺴـﻠـﻚ اﻹﻋــﺪادي اﺑـﺘـﺪاء ﻣـﻦ ‪ 6‬ﻳـﻮﻟـﻴـﻮز اﳌـﻘـﺒـﻞ‪،‬‬                                         ‫إﻋﺪادي‪ ،‬وراﺑﻊ ﻳﻮﻟﻴﻮز اﳌﻘﺒﻞ ﻟﻠﺴﺎدﺳﺔ اﺑﺘﺪاﺋﻲ‪ ،‬ﻣﺸﻴﺮة‬
                                                                                                                   ‫واﻣﺘﺤﺎن ﻧﻴﻞ ﺷﻬﺎدة اﻟـﺪروس اﻻﺑﺘﺪاﺋﻴﺔ اﺑﺘﺪاء ﻣﻦ ‪13‬‬                                                      ‫إﻟﻰ ﺿﺮورة اﻋﺘﻤﺎد ‪ 20‬ﺗﻠﻤﻴﺬا ﻓﻲ اﻟﻘﺴﻢ ﺣﺪا أﻗﺼﻰ‪ ،‬ﻣﻊ‬
                                                                                                                   ‫ﻣـﻦ اﻟـﺸـﻬـﺮ ﻧـﻔـﺴـﻪ‪ ،‬ﻓـﻴـﻤـﺎ ﻳـﺘـﻢ اﻹﻋــﻼن ﻋـﻦ ﻧـﺘـﺎﺋـﺞ اﻟـﺪورة‬                                      ‫ﻋﻘﺪ اﳌﺠﺎﻟﺲ اﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻟﺘﻨﺴﻴﻖ ﺑﺮاﻣﺞ اﻟﺪﻋﻢ‪ ،‬ﻣﻮﺿﺤﺔ‬
                                                                                                                   ‫اﻟﻌﺎدﻳﺔ ﻟﻠﺒﺎﻛﺎﻟﻮرﻳﺎ ﻓﻲ ﺳﺎﺑﻊ ﻳﻮﻟﻴﻮز اﳌﻘﺒﻞ‪ ،‬واﻹﻋـﻼن‬                                                     ‫أن اﻟﺪﻋﻢ ﻳﻬﻢ ﻓﻘﻂ ﻣﻮاد اﻻﻣﺘﺤﺎﻧﺎت اﻹﺷﻬﺎدﻳﺔ‪ ،‬وﻳﺸﻤﻞ‬
                                                                                                                   ‫ﻋﻦ ﻧﺘﺎﺋﺞ اﻟﺪورة اﻻﺳﺘﺪراﻛﻴﺔ ﻳﻮم ‪ 29‬ﻣﻦ اﻟﺸﻬﺮ ﻧﻔﺴﻪ‪،‬‬                                                      ‫اﳌـﻀـﺎﻣـﲔ واﻟـﻮﺣـﺪات اﻟـﺘـﻲ ﺗـﻢ إﻧـﺠـﺎزﻫـﺎ ﺣـﻀـﻮرﻳـﺎ إﻟـﻰ‬
                                                                                                                   ‫وﺗﻮﻗﻴﻊ ﻣﺤﺎﺿﺮ اﻟﺨﺮوج ﻷﻃﺮ ﻫﻴﺄة اﻟﺘﺪرﻳﺲ ﺑﻤﺨﺘﻠﻒ‬                                                           ‫ﺣـﺪود ‪ 14‬ﻣـﺎرس اﳌﺎﺿﻲ‪ ،‬إذ ﻳﺘﻢ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﻫـﺬه اﳌﻀﺎﻣﲔ‬
                                                                                                                   ‫اﻷﺳﻼك اﺑﺘﺪاء ﻣﻦ ‪ 25‬ﻳﻮﻟﻴﻮز اﳌﻘﺒﻞ‪ .‬ﺧﺎﻟﺪ اﻟﻌﻄﺎوي‬                                                         ‫ﻣﻦ ﻃﺮف اﻟـﻮزارة‪ ،‬ﺑﺘﻨﺴﻴﻖ ﻣﻊ اﻷﻛﺎدﻳﻤﻴﺎت واﳌﺪﻳﺮﻳﺎت‬
                                                                                                                                                                                                                         ‫اﻹﻗــﻠــﻴــﻤــﻴــﺔ‪ ،‬وﺧــﺎﺻــﺔ ﺑـﺎﻟـﻨـﺴـﺒـﺔ إﻟـــﻰ اﻟــﺴــﻨــﺔ اﻟـﺜـﺎﻧـﻴـﺔ‬

                                                                                                                                                                                                                                                                      ‫ﺑﺎﻛﺎﻟﻮرﻳﺎ‪.‬‬
                                                                                                                                                                                                                         ‫ﻗـﺎﻟـوﺖﺑـاﻟـﺨـﻬـﻴﺼــﺄﻮة إﻧـصـ اﻪﳌُـﻳـﻌـﺤـﺪﺘـل اﺴـﻟـﺐﺴـﺑﻨــﻤﻮـﻌيـﺪﻟـلﻸاﻗـﳌـﺮﺴـاﺎﻗـمﺒـاﺔﻹاﳌـﺷـﻬﺴــﺎﺘـدﻤـﻳـﺮﺔة‪،‬‬
                                                                                                                                                                                                                         ‫ﻟﻠﺪورة اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ‪ ،‬وﺑﺎﻋﺘﻤﺎد اﻟﻔﺮوض اﳌﻨﺠﺰة ﺧﻼل اﻟﺪورة‬
   1   2   3   4   5   6   7   8