الصباح الثـــــــقافـي

بشرى خالد تبعث الروح في “الحجلة”

طرحت المطربة المغربية بشرى خالد، أخيرا، ألبوما غنائيا جديدا بعنوان “الحجلة” يتضمن 15 قطعة غنائية.
واختارت المطربة المغربية في ألبومها الجديد الذي سجلته على شكل سهرة طربية، إعادة إحياء العديد من القطع الغنائية القديمة مغاربيا وعربيا، أبرزها قطعة “الحجلة” سمت بها الألبوم، وهي للفنان الجزائري الراحل دحمان الحراشي.
كما احتفت بشرى خالد في الألبوم بعدد من الأسماء الطربية مثل الشحرورة صباح، التي أعادت تقديم مجموعة من روائعها ضمن كشكول غنائي موحد تضمن قطعتي “يا دلع” و”يا علي”، إضافة إلى بعض روائع الراحلة وردة الجزائرية منها أغنية “وحشتوني” وهي من كلمات سيد مرسي وألحان بليغ حمدي وأغنية “لولا الملامة” من كلمات مرسي جميل عزيز وألحان الموسيقار محمد عبد الوهاب.
وانفتحت بشرى خالد في ألبومها الجديد أيضا على الراحل وديع الصافي من خلال رائعة “على رمش عيونها” وهي توقيع الراحل بليغ حمدي، إضافة إلى الفنانة شادية من خلال قطعتين هما “إن راح منك عين” وهي من كلمات فتحي قورة وألحان منير مراد و”اتعودت عليك” من كلمات عبد الوهاب محمد وألحان خالد الأمير، ثم أغنية “سيدي أنا” للمطربة السورية ميادة الحناوي، فضلا عن أغنية “الليل” لشريفة فاضل وقطعة أخرى للمطربة سميرة توفيق.
ولم يخل الألبوم الجديد لبشرى خالد من استعادة لبعض روائع الأغنية المغربية كما هو الشأن بالنسبة إلى قطعة “صحيبي” للمطربة المغربية فاطمة مقدادي وهي من كلمات الزجال الراحل علي الحداني وألحان محمد بلخياط.
أما القطع الجديدة التي أدتها المطربة المغربية ضمن الألبوم فهناك أغنية بعنوان “دانا دانا” أدتها على شكل ديو مع المغني خالد الطالياني وهي من ألحانه وكلماتها، وتولى توزيع القطعة موسيقيا هشام فطوشي، أما توزيع بقية أغاني الألبوم وتنفيذها موسيقيا فكان تحت إشراف الموسيقي جمال قواس ورضا الإدريسي.
وتستعد بشرى خالد لتصوير فيديو كليب خاص بأغنية “شويخ من أرض مكناس” وهي قصيدة تراثية من الزجل الأندلسي للشاعر الصوفي أبي الحسن الششتري التي سبق أن سجلتها.
ومن المرتقب أن تحيي المطربة المغربية سهرة فنية مارس المقبل بالعاصمة الإماراتية دبي، كما سيتم تكريمها خلال الشهر نفسه بمصر ضمن فعاليات مهرجان الغردقة.
كما انتهت المطربة المغربية من تصوير دورها ضمن الشريط السينمائي المطول “مخالب الماضي” للمخرج عبد الكريم الدرقاوي والذي سيعرض قريبا ضمن فعاليات المهرجان الوطني للفيلم بطنجة، فضلا عن دور آخر ضمن فيلم “الوشاح الأحمر” للمخرج محمد اليونسي والذي يتناول موضوع حرب الرمال بين المغرب والجزائر.
عزيز المجدوب

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق