fbpx
الصباح الثـــــــقافـي

اعتابو وبلال نجما مهرجان تيفاوين

تحتضن أملن وتافراوت، في الفترة بين 15 و18 غشت المقبل، الدورة الثامنة لمهرجان تيفاوين (الأنوار)، المنظم من قبل “جمعية فيستفال تيفاوين”، تحت شعار “الانتصار لفنون القرية”.
ويتضمن البرنامج العام للمهرجان، حسب بلاغ توصلت “الصباح” بنسخة منه، مجموعة من الفقرات الفنية التي تنشطها فرق متعددة لفنون القرية وسهرات كبرى تستضيف مجموعة من الوجوه الفنية الوطنية .
وتتوزع الفقرات الموسيقية، على أربعة فضاءات تحيي فقراتها 16 مجموعة شعبية لفنون القرية، إلى جانب سهرات كبرى بتافراوت، تشارك فيها الفنانة نجاة اعتابو، والفنان الجزائري الشاب بلال، والفنانون الأمازيغيون فاطمة تاشتوكت وعمر بوتمزوغت ولحسن بيزنكاض وأعراب أتيكي.
كما تتميز هذه الدورة بتنظيم الدورة الرابعة للمسابقة الوطنية في الإملاء باللغة الأمازيغية “أولمبياد تفيناغ” التي تسعى إلى ترسيخ اللغة الأمازيغية، بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ووزارة التربية الوطنية، فضلا عن تقديم دعم مالي للتلاميذ المتفوقين بالمؤسسات التعليمية بتافراوت وطلبة المدارس العتيقة المتفوقين بإقليم تيزنيت لتشجيعهم على مواصلة الدراسة.
وتتضمن فقرة التكريم، يضيف البلاغ ذاته، تقديم “جائزة أوشاكور للصحافة” لفائدة أحسن عمل صحافي منجز عن منطقة تافراوت، والتفاتة للفنان مولاي علي شوهاد، أحد مؤسسي مجموعة “أرشاش”، والشاعر الأمازيغي محمد الحنفي، الذي اشتهر كاتبا لكلمات مجموعة “إزنزارن” الغنائية الأمازيغية.
كما تعرف هذه الدورة استكشاف أكبر رحى تقليدية لإنتاج الأركان (ميكازرك) لما تكتسيه هذه الشجرة من رمزية في الثقافة المحلية، فضلا عن التعريف بها باعتبارها موروثا يميز المنطقة. وارتباطا بالموضوع، ستعقد الجامعة القروية محمد خير الدين أشغال دورتها الرابعة، خلال شهر أبريل 2014، تحت شعار “شجرة أركان .. تراث وثروة” احتفاء بهذه الشجرة التي ترتبط بتاريخ وهوية مناطق جبال الجنوب المغربي دون غيرها من بقاع العالم، إذ ارتأى المنظمون الاحتفاء بهذه الشجرة تراثا محليا يميز مجال القرية وثروة ثمينة تستدعي ضرورة التفكير في سبل حمايتها وتطويرها، بمشاركة أساتذة باحثين ومفكرين ومهتمين وجمعيات مهنية ومحلية وتعاونيات نسائية بهدف الخروج بتوصيات تفيد النهوض بثروة “الأركان” التي تميز المغرب.

ي ر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى