fbpx
الرياضة

الثلاثاء آخر أجل للترشح لرئاسة الجامعة

مرزاق يبعث ترشيحه رسميا عبر البريد وأقصبي والكرتيلي في الطريق والمكتب الجامعي يتراجع عن منع الصحافة

حددت جامعة كرة القدم الثلاثاء المقبل في منتصف الليل آخر أجل لوضع أو بعث ملفات الترشح لرئاسة الجامعة، خلفا للرئيس المنتهية ولايته علي الفاسي الفهري.
وسيعقد الجمع العام للجامعة في 19 يوليوز الجاري بالصخيرات، على جزأين، الأول استثنائي لتعديل النظام الأساسي للجامعة، والثاني عاد لتلاوة التقارير والمصادقة عليها وانتخاب رئيس جديد، وذلك حسب ما أعلنته الجامعة في موقعها الرسمي.
وقدم حسن مرزاق، المسير بعصبة الشرق ونجم وجدة، ترشيحه رسميا، عبر البريد المضمون، فيما قالت مصادر مسؤولة إن سعد أقصبي، المسير السابق بالمغرب الفاسي والمجموعة الوطنية، والذي يدير حاليا أكاديمية لكرة القدم بفاس، ومحمد الكرتيلي، الرئيس المطاح به من اتحاد الخميسات وعصبة الغرب، قررا بدورهما الترشح، ويفترض أن يكونا بعثا أيضا ملفيهما عبر البريد المضمون.
وستكون انتخابات الرئاسة بنظام اللائحة، طبقا لمشروع النظام الأساسي الجديد الذي سيصادق عليه في الجمع العام، والمطابق للقانون الجديد للتربية البدنية والرياضة (30-09)، أي أن كل مرشح مطالب بتقديم لائحة تضم الأعضاء الذين سيشكلون مكتبه الجامعي.
ويعترض مرزاق على تطبيق هذا النظام في الجمع المقبل، مستندا إلى الفصل 118 من قانون التربية البدنية والرياضة، الذي يقول إن هذا القانون لن يدخل حيز التطبيق إلا بصدور كافة نصوصه التنظيمية، علما أن ما يقرب 15 نصا تنظيما مازالت حبيسة الأمانة العامة للحكومة، ولم تنشر بعد في الجريدة الرسمية.
ويعترض مرزاق أيضا على جدول أعمال الجمع العام، قائلا “أنا أطالب  بتقديم الجمع العادي لانتخاب رئيس وأعضاء المكتب الجامعي قبل المرور إلى الجمع الاستثنائي لتعديل النظام الأساسي”.
وأوضح مرزاق “المكتب الجامعي الحالي انتهت مهامه. ولا يعقل أن يشرف على تعديل القوانين للمرحلة المقبلة، ثم أن تعديل النظام الأساسي يتطلب مروره عبر الوزارة (للتصديق عليه ونشره في الجريدة الرسمية)، وبالتالي لا يمكن أن نعدله ونعقد به جمعا عاما ساعات بعد ذلك. هذا غير ممكن، وإذا حدث سيكون تحايلا على القانون”.
وزادت الجامعة في حدة الغموض حول طريقة الترشح، حين أشارت في استدعاءاتها إلى الأندية والعصب إلى الترشح للرئاسة، ولم تشر إلى عضوية المكتب الجامعي.
وعن ترشحه للرئاسة، قال “بعثت ترشيحي طبقا للقانون.أنا لست ضد الفهري أو غيره، ولكن أنا مع انطلاقة جديدة للممارسة الكروية، على أسس متينة وقانونية، طبقا للرسالة الملكية”.
وتراجعت جامعة كرة القدم عن قرار منع الإعلاميين من حضور الجمع العام، الذي سيعقد في قصر المؤتمرات بالصخيرات.
ويذكر أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم لم تعقد أي جمع عام منذ انتخاب رئيسها علي الفاسي الفهري في 16 أبريل 209 خلفا للجنرال حسني بنسليمان.

عبد الإله المتقي

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى