fbpx
الأولى

أبو حمزة المغربي في شباك الفرقة الوطنية

وصف بـ “الصيد الثمين” وكان مرتبطا بالدرع الإعلامي للقاعدة ودعا إلى اغتيال مرجعية شيعية ودبلوماسيين ورجال مخابرات

كشفت مصادر متطابقة أن عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تجري أبحاثا مع أحد المطلوبين للعدالة في قضايا الإرهاب، وصف بـ «الصيد الثمين».
وأفادت مصادر موثوقة أن المعني بالأمر، كان يستعمل أسماء مستعارة يطلقها على نفسه في مواقع المنتديات الجهادية من بينها لقب أبو حمزة المغربي.
وحسب المصادر ذاتها، فإن اسم أبو حمزة الحقيقي هو (إ. ت)، وعرف باعتناقه الفكر الجهادي منذ سنة 2008، ومتزوج من فرنسية وكان يعيش في مدينة روشيل الفرنسية، إلى أن طرد منها في الآونة الأخيرة.
وأضافت مصادر «الصباح» أن شقيق الموقوف، معتقل منذ يناير الماضي، إذ كان عضوا في شبكة تجنيد المقاتلين بسوريا، التي فككتها السلطات الأمنية قبل أسابيع.
وأوردت المصادر نفسها أن «أبو حمزة المغربي»، متورط في قضايا إٍرهابية على الصعيد الدولي من بينها الدعوة إلى اغتيال شخصية تعد مرجعية شيعية وتسمى (ي. ج)، مقيمة في لندن، إضافة إلى دبلوماسي أردني اشتغل بالمغرب في فترة سابقة، وعين أخيرا في موقع قيادي بالمخابرات الأردنية. كما كشفت التحقيقات أن المتهم «إ. ت» وضع مخططا لضرب المصالح الأمريكية، من بينها بعض المواقع الحساسة في الولايات المتحدة الأمريكية، وأخرى خارجها، للرد على مقتل أسامة بلادن.
وأوضحت المصادر ذاتها أن المعتقل كان مصدر قلق وانزعاج للأجهزة الاستخباراتية بالدول الأوربية بعد أن كان يدعو، على شبكة الأنترنت، إلى استهداف البعثات الدبلوماسية ورجال المخابرات والشركات متعددة الجنسيات التابعين لدول التحالف المشاركة في الحرب على العراق وأفغانستان.
وكان «إ. ت» معروفا بنشاطه الإرهابي الدقيق، إذ كان ينشر الخرائط والمعلومات حول الأهداف التي يتم التخطيط لضربها، كما أنه وضع، منذ 2011، مشروعا من أجل تكوين خلايا جهادية لتدريب مقاتلين في معسكرات القاعدة في أفق عودته إلى المغرب، للقيام بعمليات اغتيال شخصيات أجنبية ومسؤولين كبار.
ووصفت مصادر «الصباح» المشتبه فيه بأنه صيد ثمين، سيما أنه كان يتوفر على لائحة تضم مواقع البعثات الدبلوماسية الأجنبية بالمغرب، كما أنه خطط لمشروع الالتحاق بسوريا للقتال العسكري. وكشفت الأبحاث والتحريات التي أجراها المحققون أن أبو حمزة المغربي كان مشهورا بأسماء مستعارة في المنتديات الجهادية، من بينها منتدى «شموخ الإسلام» و«أنصار المجاهدين» و«الفداء»، كما كان مرتبطا بالدرع الإعلامي للقاعدة، ويشتغل في إطار اللوجستيك والتخطيط للأعمال الإرهابية.

المصطفى صفر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى