fbpx
الأولى

قضاة يتهمون دفاع عليوة بالتأثير على القضاء

نددت الودادية الحسنية للقضاة بالبيضاء، أمس (الأربعاء)، بما أسمته «الحملة» التي استهدفت نور الدين داحن، قاضي التحقيق بالغرفة الرابعة بمحكمة الاستئناف.
وأصدرت الودادية بلاغا شديد اللهجة، تتوفر «الصباح» على نسخة منه، أوضحت فيه أن المكتب الجهوي للودادية الحسنية للقضاة بالبيضاء يستنكر ما تعرض له قاضي التحقيق سالف الذكر من قدح في شخصه وتشكيك في كفاءته، لمناسبة عرض ملف القرض العقاري والسياحي عليه، وما استتبع ذلك من عقد دفاع خالد عليوة وبعض المتابعين معه في الملف نفسه، ندوة صحافية، بهدف الضغط لإطلاق سراحه والتأثير على مسار القضية وعرقلة مسطرة التحقيق فيها. وندد أعضاء المكتب الجهوي لقضاة الودادية الحسنية، في البلاغ ذاته، بما وصفوه سلوكا لا مسؤولا، واستنكروا ما تم التصريح به لوسائل الإعلام في حق قاضي التحقيق المذكور، معتبرين ذلك مسا خطيرا باستقلال القضاء، وسابقة خطيرة لا يمكن السكوت عنها أو التغاضي عنها، سيما أنها تشكل قدحا في حق جميع قضاة المملكة، وصادرة عن حقوقيين طالما رفعوا شعار الدفاع عن استقلال القضاء وإصلاحه ومحاربة الفساد وهدر المال العام ومحاكمة رموزه.
ودعا قضاة الودادية الحسنية الجهات المسؤولة إلى تحمل مسؤوليتها اتجاه كل ما يتعرض له القضاة من تشهير وإساءة بمناسبة ممارستهم مهامهم، كما ذكروا بما أقره دستور 2011 من ضمانات في «عهد محمد السادس، رئيس المجلس الأعلى للسلطة القضائية، بصفته ضامن استقلال القضاء». وكان دفاع خالد عليوة نظم، في الشهر الماضي، ندوة صحافية شارك فيها إدريس لشكر القيادي الاتحادي، وعبد الرحيم الجامعي الحقوقي والنقيب السابق للمحامين بالرباط، والمحاميان إدريس سابا ومحمد باحو. ووردت فيها تصريحات وصفت اعتقال المدير العام السابق للقرض العقاري والسياحي، خالد عليوة بالاعتقال التحكمي والتعسفي.

المصطفى صفر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق