fbpx
تقارير

تأمينات الوفاء تطلق عروضا “اجتماعية”

ضمانات بـ 125 درهما في السنة تغطي تكاليف الدفن وتعويض يومي عند الاستشفاء ودخل للوالدين في حالة الوفاة

كشف مسؤولو تأمينات الوفاء عن صيغة اقتصادية لمنتوجات التأمين موجهة إلى الفئات الاجتماعية ذات الدخل المحدود والمتوسط. وأوضح رمسيس عروب، الرئيس المدير العام لتأمينات الوفاء، أن هذه المبادرة تأتي في سياق الإستراتيجية الوطنية للإدماج المالي، التي تم إعدادها من قبل وزارة الاقتصاد والمالية وبنك المغرب وتساهم في تطويرها هيأة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي.
وتضم سلة التأمين الاقتصادي ستة منتوجات سيشرع في تسويقها، ابتداء من أكتوبر المقبل، بتسعيرة تبدأ من 60 درهما بما في ذلك الرسوم سنويا. وأشار المسؤول الأول بشركة تأمينات الوفاء إلى أنه تقرر إطلاق اسم التأمين الاقتصادي على هذه العينة من العروض من أجل التأكيد على بعدها الاجتماعي، الذي يبرز في الأسعار المقترحة التي تظل في متناول شرائح واسعة. كما أن هذه العروض تتميز ببساطة مساطر الانخراط، إذ لا توجد أي إجراءات شكلية عند الاشتراك في أحد هذه المنتوجات ، مثل الملف الطبي أو دراسة مسبقة، وعدم وجود أي مساطر قبول مسبق تعيق التنفيذ السريع للضمانة المتعاقد بشأنها.
بالموازاة مع ذلك، فإنه روعي تقليص الوثائق المطلوبة من أجل التعويض، إذ تسعى الشركة أن لا تطلب إلا وثيقة واحدة في جل حالات التعويض، وان يصرف المبلغ في شبابيك شركاء الشركة المنخرطين في هذا العرض، لضمان القرب من المؤمنين، حتى وإن كانوا في مناطق نائية.
لذا تم اختيار بريد بنك، الذي توجد وكالاته في أكبر عدد من المناطق، من أجل الشروع في تسويق هذه الضمانات، على أن تتم الاستعانة أيضا بوكالات التجاري وفابنك، ومواقع التجارة الإلكترونية وشبكات أخرى خاصة بتوزيع هذه التأمينات الاقتصادية، سيتم الترخيص لها لاحقا من قبل هيأة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي.
وتضم التأمينات الاقتصادية منتوج “لعزو”، الذي يؤمن تكاليف دفن المؤمن، إذ يصل الرأسمال المؤمن له إلى 10 آلاف درهم، مقابل اشتراك بسعر لا يتجاوز 60 درهما في السنة، ويحدد المؤمن له الشخص الذي سيحق له سحب المبلغ في حالة وفاته، ويصرف المبلغ في أسرع وقت بعد تقديم شهادة الوفاة فقط.
وتعرض الشركة، أيضا، منتوج “أمان ولدي وبنتي”، الذي يضمن رأسمالا للابن والبنت من أجل بداية مسارهما المهني أو متابعة دراستهما، إذ بسعر 125 درهما في السنة يمكن تأمين رأسمال بقيمة 15 ألف درهم. ويوجد ضمن العروض منتوج “رضاة الوالدين”، الذي يضمن للمؤمن له باشتراك بـ125 درهما في السنة، دخلا لوالديه، في حالة وفاته، لا يقل عن 2000 درهم على رأس كل ثلاثة أشهر، طيلة سنتين.
وتضم لائحة المنتوجات “استشفاء” وهو منتوج يضمن دخلا للمؤمن له، إذا توقف عن العمل بسبب الاستشفاء، يصل إلى 100 درهم في اليوم في حدود سقف سنوي في حدود 3 آلاف درهم، مقابل اشتراك سنوي لا يتجاوز 125 درهما. وتمتد الضمانات الاقتصادية، أيضا، إلى الأضرار التي يمكن أن تلحق بالمنزل، مثل الحريق أو تسرب المياه، إذ يستفيد المؤمن له من تعويض يصل سقفه السنوي إلى 4 آلاف درهم، مقابل اشتراك في حدود 125 درهما. وتضم اللائحة، أيضا، “أمان لمحل”، ويتعلق الأمر بضمانة تغطي الأضرار التي يمكن أن تلحق بالمحل التجاري بسبب الحريق أو تسرب المياه في حدود 4 آلاف درهم، مقابل اشتراك لا يتجاوز 125 درهما في السنة.

عبد الواحد كنفاوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق