fbpx
الرياضة

قطر تذهل العالم

انطلاقة العد العكسي لمونديال 2022 وإشادة عالمية بالشعار

أذهلت قطر العالم مرة أخرى، بأكبر حملة رقمية على واجهات مدن العالم، وأبرز معالمه، إذ كشفت اللجنة العليا للمشاريع والإرث (الجهة المسؤولة عن تنفيذ مشاريع بطولة كأس العالم لكرة القدم في قطر2022)، بالتعاون مع الاتحاد الدولي لكرة القدم، أول أمس (الثلاثاء)، عن شعار البطولة التي تستضيفها قطر في عام 2022.
وجاء الشعار ليجسد شغف العالم بكرة القدم والثقافة العربية الأصيلة. وشهدت هذه المحطة المهمة إطلاق حملة إعلامية رقمية على وسائل التواصل الاجتماعي، إضافة إلى عرض الشعار على شاشات ضخمة على واجهات أبرز المباني في قطر، كبرج الدوحة، والمؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا)، والمبنى الرئيسي لوزارة الداخلية، ومبنى الأرشيف الوطني بقلب الدوحة النابض، وسوق واقف، وقلعة الزيارة المدرجة في لائحة “اليونسكو” للتراث العالمي.

العمق العربي

وانطلاقاً من إيمان دولة قطر العميق بدور الدول العربية في إنجاح استضافة الحدث الكروي المرتقب، رأت اللجنة المنظمة إشراك عدد من الدول العربية الشقيقة في حملة الإعلان الرسمي عن شعار المونديال.
وتعاونت السلطات والجهات المعنية لعرض الشعار على واجهات معالم سياحية شهيرة في مختلف مدن دول الشرق الأوسط وعواصمها.
وشهدت الدول العربية عرض الشعار في الكويت على أبراج الكويت، وواجهة المكتب الرئيسي للخطوط الجوية القطرية في مسقط، وعلى صخرة الروشة في بيروت، وشارع زهران في الدوار الثالث بالمملكة الأردنية، ودار الأوبرا بالجزائر، ومدينة الحمامات في تونس، وقصبة الأوداية وكورنيش الرباط، وبرج التحرير في ساحة التحرير بالعراق.
علاوة على ذلك، عرض الشعار على لوحات إعلانية في كل من ساحة الشهداء وشارع البلدية في العاصمة الليبية طرابلس، وشارع المطار ومستشفى السلاح الطبي وشارع إفريقيا في الجمهورية السودانية، ومدينتي رام الله وغزة الفلسطينيتين، وشارع المطار في العاصمة الصومالية مقديشو.

شاشات عملاقة بأوربا

ودوليا، شاهد العالم عرض شعار البطولة على شاشات عملاقة في الساعة العاشرة والنصف بتوقيت الدوحة في عدد من الدول، كالولايات المتحدة الأمريكية، وفرنسا، وإيطاليا، والبرازيل، وإسبانيا، وتركيا، وجنوب إفريقيا، وغيرها.

شكل مونديالي

يأخذ الشعار شكل الكأس المونديالي، ويستوحي أبرز عناصره من “الشال” الصوفي التقليدي الذي يرتديه الناس حول العالم وفي المنطقة العربية، والخليج على وجه التحديد، بأشكال وتصاميم متعددة خلال فصل الشتاء.
واستوحيت الزخارف التي تزين الشعار من النقوش الشرقية التي تزين “الشال” الصوفي الذي يرتديه أهل قطر خاصة، كما يرتبط الشعار بقارة آسيا، لأنها أحد أهم مراكز إنتاج الشال وتصديره حول العالم، تجسيدا للبطولة الثانية من نوعها في قارة آسيا.
كما يشير اختيار الشال الصوفي في تصميم الشعار إلى وقت تنظيم بطولة كأس العالم لكرة القدم “قطر 2022″، التي تبدأ في نونبر وتختتم في دجنبر، للمرة الأولى في تاريخ البطولات، وهو الوقت الذي يصادف دخول فصل الشتاء في قطر، والذي ينتشر فيه ارتداء الشال.

عدد الملاعب

كما يعكس الشعار الرقم 8، عدد الملاعب التي ستستضيف مباريات البطولة في بيئة متقاربة المسافات. كما يشير إلى رمز اللانهاية الذي يحمل في طياته ترجمة للإرث المستدام الذي ستتركه استضافة البطولة في قطر والمنطقة.
كما تعلو الشعار تموجات تحاكي شكل الكثبان الرملية التي تتميز بها الصحراء الجنوبية في قطر.
وفي ما يتعلق بالنص أسفل الشعار، فيعكس نوع الخط الجديد الذي كتب به اسم البطولة جمال الخط العربي وفنونه، ويمزج بين الثقافة العربية والآسيوية وبين التقاليد والحداثة في آن واحد، حيث تفصل بين حروفه مسافة تُسمى في الخط العربي “كشيدة”، وهي المسافة الفاصلة بين حرفين متقاربين عند الكتابة باللغة العربية.

التزام ووفاء

منذ لحظة فوزها عام 2010 بحق استضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم، أعلنت دولة قطر أمام العالم عزمها تنظيم بطولة استثنائية تجمع الوطن العربي والشرق الأوسط والعالم أجمع تحت راية واحدة وشغف الساحرة المستديرة.
ومنذ ذلك الحين، طالما أكدت قطر في كل محطة من محطاتها على الوفاء بهذا الوعد، انطلاقا من إيمانها بقوة البطولة، وقدرتها الكامنة على مد جسور التواصل بين الشعوب على اختلاف ثقافاتهم وانتماءاتهم الفكرية والعرقية، وتبديد الصورة النمطية السلبية المشاعة عن الشرق الأوسط التي تروج لها وسائل الإعلام. وتهدف البطولة في هذا الصدد إلى تجسيد الصورة الإيجابية لمنطقتنا العربية، والتأكيد على دور اللعبة الجميلة في جمع عشاق كرة القدم على اختلافهم جنبا إلى جنب في مدرج واحد لتشجيع فرقهم المفضلة.

معاني الشعار

يتميز شعار بطولة كأس العالم 2022 بتجسيده ثراء الثقافة وأصالة التقاليد في العالم العربي والشرق الأوسط.
وفي الوقت الذي يعكس فيه التصميم الأبعاد الدولية للبطولة، وكونها منصة لالتقاء الثقافات من مختلف أرجاء العالم، يتضمن في الآن ذاته عناصر مستوحاة من الثقافة القطرية والعربية والآسيوية متناغمة مع مكونات أخرى من لعبة كرة القدم.

الوحدة العربية

ومع إزاحة الستار عن شعار البطولة التاريخية في الدوحة ومختلف العواصم والمدن العربية، تثبت قطر بما لا يدع مجالا للشك إيمانها بقوة الوحدة العربية، وأهمية تكاثف الجهود للوقوف صفا واحدا لتحقيق حلم العرب، واستضافة النسخة الأكثر تشويقا من المونديال الكروي في قطر بعد أعوام قليلة.

محطات مقبلة

في الأعوام الثلاثة المقبلة، وحتى إطلاق صافرة بدء أولى مباريات بطولة كأس العالم لكرة القدم في قطر، تحفل أجندة رحلة الاستضافة بكثير من المحطات والإنجازات التي سيشار إليها بالبنان، استعدادا للحدث الكروي المنتظر.
وتؤمن دولة قطر بالدور المحوري المهم الذي ستسهم به الدول العربية في إنجاح هذه الرحلة في الطريق نحو تنظيم بطولة استثنائية ستُسطّر لها، وللدول العربية تاريخا مجيدا يروي قصة نجاح لم يشهد التاريخ لها مثيلا.
وعرض الشعار على واجهات أبرز المعالم في قارات آسيا وأوربا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وإفريقيا.

إشادة عالمية

لم تغب الصحف العالمية عن أصداء الإعلان عن شعار كأس العالم، وتطرقت العديد من الصحف إلى إعلان قطر عن شعار المونديال، الذي سيطر على عناوينها بصورة تؤكد أن المونديال القطري يجذب الأنظار، وعنونت صحيفة “واشنطن بوست” ” شعار كأس العالم قطر 2022 يعكس تفاصيل الحدث الذي سيقام في فصل الشتاء.
وكتبت صحيفة “ماركا” الإسبانية، على صدر موقعها الرسمي” تم اليوم رسميا الكشف عن شعار كأس العالم قطر 2022″.
وهو ما ذهبت إليه صحيفة «ديليغراف» الهولندية بإشارتها إلى أن قطر و”فيفا” يكشفان عن شعار كأس العالم، وأفردت مساحة للحديث عن تفاصيل الإعلان.
وأوضح موقع “بي بي سي” تفاصيل الشعار الرسمي لكأس العالم قطر 2022، مؤكداً أن “العقدة الشريطية المتكاملة تشير إلى الرقم ثمانية، وهو عدد الملاعب التي ستقام عليها مباريات المونديال. كما أن الانحناءات في التصميم تمثّل تموجات الكثبان الرملية”.
وأضاف الموقع “تفوق العرض القطري لاستضافة المونديال في عام 2010 على عروض كل من الولايات المتحدة الأمريكية، وأستراليا، وكوريا الجنوبية، واليابان”.
كما أشار موقع قناة “أي أس بي أن” إلى تدشين الشعار الرسمي لكأس العالم بعد لحظات من الإعلان.
و أشارت صحيفة “ميرور” الإيرلندية إلى أن شعار كأس العالم في قطر 2022 يرمز إلى العد التنازلي للمونديال.
ونوهت صحيفة “سبورتس ستار” الهندية، في عنوان خاص عبر موقعها الرسمي ” قطر تكشف للعالم عن شعار مونديال 2022″. وأضافت في عنوان آخر” قبل ثلاثة أعوام من موعد انطلاق المونديال وضربة البداية تم الكشف في قطر والعالم عن شعار البطولة الرسمي”.
وتحدثت العديد من المواقع والمنصات العالمية عن تدشين شعار مونديال قطر، منها موقع “ياهو” العالمي، و”سكاي سبورتس”.
إنجاز: نور الدين الكرف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى