fbpx
اذاعة وتلفزيون

إذاعة طنجة تحتفي بعبد القادر مطاع

 الإذاعة الشمالية برمجت أزيد من 21 برنامجا لمواكبة شهر رمضان

 تستقبل إذاعة طنجة شهر رمضان بشبكة برامج خاصة تماشيا مع أجوائه واستلهاما لمناخه الروحي والتغيرات التي تطرأ على العادات اليومية للمغاربة.
واختارت الإذاعة الشمالية التي تبث محليا وجهويا من الثامنة صباحا إلى الثانية بعد الزوال، ووطنيا ابتداء من منتصف الليل إلى الثالثة صباحا، اعتماد فقرات وبرامج جديدة خاصة بشهر رمضان، وفي الوقت نفسه تم الإبقاء على بعض الفقرات الثابتة، بمعدل 21 برنامجا مختلفا تغطي مساحة البث في الشهر الفضيل، منها 14 برنامجا يبث بشكل يومي.
ومن البرامج الجديدة التي اعتمدتها الإذاعة الشمالية، هناك برنامج «سيرة أهل العرفان في رمضان» يعده ويقدمه الأستاذ سلام

الوهابي، إضافة إلى برنامج آخر بعنوان «رمضان والبحر» من إعداد وتقديم عبد اللطيف بنيحيى، أما بهيجة الشعيبي فستقدم فقرة إذاعية بعنوان «فرسان ليالي رمضان» فيما يقدم الحسين خباشي فقرة «مهتدون إلى الإسلام» تتناول سير شخصيات ومشاهير اعتنقوا الإسلام في السنوات الأخيرة.
ومن الفقرات الإذاعية التي حافظت على حضورها خلال شهر رمضان، هناك برنامج «مذكرات» الذي يعده ويقدمه الإعلامي حميد النقراشي، والذي خصص محور هذا الشهر لمسار الممثل المغربي عبد القادر مطاع، الذي سيستعرض عبر ثلاثين حلقة أبرز محطات حياته الحافلة بالذكريات الشخصية والفنية، منذ ولوجه الميدان الفني خلال مرحلة الستينات، وسيحكي كذلك في هذه المذكرات الإذاعية علاقته بالمسرح والسينما والتلفزيون وأهم الأعمال التي بصم بها حضوره واسمه ممثلا من العيار الثقيل.
وهناك أيضا فقرة «أنيس السائقين»، التي تبث مساء كل جمعة، والتي سيتواصل بثها رفقة الإعلامي محمد بن الطيب الذي سيقدم أيضا فقرة «بسرعة وبدون تردد»، فيما سيقدم الزميل سعيد كوبريت فقرتين إذاعيتين الأولى بعنوان «بكل موضوعية» والثانية باسم «حديث المدينة».
وتعود سلسلة «تجليات صوفية» التي يعدها ويقدمها حميد النقراشي، للظهور على شبكة البرامج الإذاعية على إذاعة طنجة، بعد أن بثت خلال المواسم الماضية، لكن هذه المرة بحلة جديدة وبالانفتاح على أسماء وأعلام أخرى في مجال التصوف، فيما تقدم أسماء ازريول فقرة إذاعية بعنوان «طعام أهل الجنة»، أما وداد العيدوني فتقدم فقرة «من مكارم الأخلاق» فضلا عن فقرة «رياضيون في رمضان» التي يقدمها محمد الصمدي.
ومن الفقرات المميزة التي ستبث خلال شهر رمضان على أمواج إذاعة طنجة هناك، فقرة «نبش في كنوز الخزانة الداودية» وهي الفقرة التي تشرف عليها الأستاذة حسناء داود ابنة العلامة الراحل محمد داود، وفيها تسافر بالمستمعين وسط ذخائر خزانة العلامة الشمالي، عبر تقديم قراءات في مخطوطات وكتب نادرة محفوظة في الخزانة التي توجد بتطوان.
كما تخصص إذاعة طنجة فقرة خاصة بالمؤرخ والمثقف الراحل عبد الصمد العشاب، الذي توفي قبل أشهر، بإعادة بث البرنامج الذي كان يعده للإذاعة الشمالية بعنوان «أعلام من الشمال». ويعد العشاب الذي كان محافظا لمكتبة عبد الله كنون واحدا من الأسماء التي طبعت المشهد الثقافي والإعلامي بالشمال، إذ ترك العديد من المؤلفات التي خلدت سير مشاهير هذه المنطقة منها كتاب «أعلام طنجة في العلم والأدب والسياسة» و»ذاكرة الكتابة» و»في قلب الحركة الوطنية وغيرها».

 

عزيز المجدوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى