fbpx
مجتمع

عاملات النظافة بمستشفى تطوان غاضبات

وجه المكتب الإقليمي للمنظمة الديمقراطية للصحة بتطوان، أخيرا، رسالة تحت عنوان “نقطة نظام ضد الاستغلال”، لتسوية الوضعية المهنية والقانونية لعاملات النظافة بالمركز الاستشفائي الإقليمي لتطوان.
وكشف المكتب الإقليمي المنضوي تحت لواء المنظمة الديمقراطية للشغل، في الرسالة التي وجهت إلى وزير الشغل والإدماج المهني، ووزير الصحة، وعامل إقليم تطوان، وعدة جهات معنية، أنهن لا يتمتعن بأبسط حقوقهن من تغطية اجتماعية وصحية ومساواة في الأجر.
واستغرب المكتب النقابي للمنظمة الديمقراطية للصحة بتطوان من التسلط الذي تمارسه إدارة الشركة عليهن، لعدم إبرام عقود عمل مع جل العاملات بالمركز الاستشفائي الإقليمي لتطوان، وعدم التصريح بأغلبهن لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وعدم خضوعهن للفحوصات الطبية والبيولوجية بحكم المخاطر المهنية الملاحقة، إضافة إلى عدم الالتزام بالحد الأدنى للأجور في الأداء حيث يتقاضين 700 درهم أجرة شهرية، مما يؤثر سلبا على المردودية والسير الصحي للمرفق العام.
وطالب النقابيون المنتمون للمنظمة الديمقراطية للشغل، باحترام قانون الشغل من طرف الشركة المشغلة، بإبرام عقود عمل مع العاملات وتقنين ساعات العمل، وتوفير شروط السلامة والوقاية من الأخطار وغيرها من المطالب المشروعة، وإصدار العقوبات للمخالفين والتعويض للمتضررات، حسب قانون الشغل.
يوسف الجوهري (تطوان)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى