الرياضة

فرحة وخيبة بعد فوز قطر بتنظيم المونديال

حديث عن السياسة والتحالفات في أمريكا

قال سونيل جولاتي رئيس الاتحاد الامريكي لكرة القدم، ان التحركات السياسية والصداقات والتحالفات والخطط رجحت كفة قطر في مواجهة الولايات المتحدة في التصويت على استضافة نهائيات كأس العالم 2022. ووصلت الولايات المتحدة الى الجولة الأخيرة من التصويت الذي أجرته اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) إلا أنها خسرت بعد أن حصلت على ثمانية أصوات مقابل 14 لقطر وقال جولاتي إنه بدا واضحا ان هناك الكثير من التحركات السياسية.
وقال جولاتي خلال مؤتمر صحافي مع صحافيين في الولايات المتحدة عبر دائرة تلفزيونية مغلقة “إنها السياسة والصداقات والعلاقات والتحالفات وخطط التعامل مع الموقف”.
وأضاف إن الأصوات التي حصلت عليها كل دولة تشير إلى أن تحالفات وعمليات تصويت مخططة وقفت خلف النتيجة النهائية وليس مجرد الاختيار المباشر للأفضل.
وقال “كان ذلك واضحا مثلما تواردت الانباء على نطاق واسع خلال الأشهر الماضية عن احتمال وجود بعض التحالفات ويبدو أن الأرقام قد كشفت عن ذلك”.
ونالت قطر شرف استضافة نهائيات 2022 عقب تغلبها على استراليا واليابان وكوريا الجنوبية الى جانب الولايات المتحدة عقب اربع جولات من التصويت.
وبسؤاله عن اعتقاده بشأن عملية التصويت التي تعرضت لانتقادات عنيفة وما اذا كان الوقت قد حان لإصلاح نظام اختيار الدول المضيفة قال جولاتي “بكل وضوح هذه ليست الطريقة التي تسير بها الامور في الولايات المتحدة او في اجزاء اخرى من العالم الا ان الأمور تسير هكذا في أجزاء أخرى من العالم، بكل صراحة، وقد أجريت بعض النقاشات مع بعض منافسينا بشأن هذا الامر”.
ورغم أن البعض على صعيد كرة القدم في الولايات المتحدة أبدوا احباطهم الواضح من ضياع الفرصة لاستضافة النهائيات للمرة الثانية عقب عام 1994 أعربوا في الوقت ذاته عن أملهم في الخروج ببعض الايجابيات من فوز قطر بشرف الاستضافة.
وقال مارك ابوت رئيس رابطة الدوري الامريكي للمحترفين “ نشعر بالاحباط فقد كانت هناك جهود حثيثة قامت بها لجنة العرض الامريكي”.
وأضاف “ظهرت بوضوح قوة كأس العالم وقدرتها على تغيير الطريقة التي يفكر بها الناس بشأن الدول والطريقة التي تحدث بها التنمية في تلك الدول، وأتوقع ان يكون لكأس العالم تأثير إيجابي للغاية على قطر”.

وكالات

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق