اذاعة وتلفزيون

السينما حاضرة بقوة في برمجة “الأولى”

القناة تعرض خلال الشهر الجاري مجموعة من الأفلام المغربية والمصرية والهندية والأمريكية

تقدم القناة الأولى، ضمن برنامجها لشهر دجنبر الجاري، مجموعة مختارة من الأفلام المغربية والمصرية والأمريكية والهندية. ومن ضمن الأعمال المغربية التي ستعرضها شاشة «الأولى» خلال هذا الشهر، فيلم  «حجار الواد»، من إخراج عادل الفاضلي وبطولة محمد مجد وعبد الله ديدان ومحمد الشوبي وهدى الريحاني، وتدور قصته حول الضاوية، الفتاة المعاقة التي فتحت عينيها على الجياد وهي تسابق الريح، والتي لم يتردد والدها أن يستخلفها مكانه ضمن “سربة” قبيلته بعد أن اشترى لها فرسا سمتها “حجار الواد”. وفي الوقت الذي وجدت فيه الضاوية سندا في أبيها، أظهرت زوجته الكثير من الشر تجاهها، كما أعد ابنها العدة للتواطؤ مع خطيبته كي يصيب فرسها بالأذى. وما أن علمت الضاوية بفقدانها “حجار الواد” ويئست من استرجاعها حتى ماتت حزنا عليها.
وتعرض القناة ضمن الأعمال المغربية أيضا، فيلم ريح الشقاء، الذي يحكي قصة شابة تتحدر من أسرة فقيرة تقرر إعالة عائلتها عن طريق العمل عند إحدى الأسر لكنها تتعرض للاغتصاب، وهو من بطولة بشرى إيجورك، إضافة إلى فيلم «الكونتابل» الذي تلعب بطولته دنيا بوتازوت وفيلم «الدار البيضاء، الدار البيضاء» لفريدة بليزيد، ويلعب أدوار البطولة فيه كل من يونس ميكري ورشيد الوالي.
ومن الأفلام التلفزيونية المغربية التي ستعرضها القناة في شهر دجنبر الجاري، «عشق البارود»، إخراج محمد نصرات وبطولة محمد خيي ويوسف بريطل (قصة عمر، ابن الخادم، الذي يعشق الخيل والفروسية ويقرر مواجهة عزام، أحد أبناء الأعيان ويفوز عليه)، و»مسحوق الشيطان» لعز العرب العلوي، وتدور قصته حول نادية، التي تتعرض لحادث سيارة مدبر فقدت على إثره الذاكرة، لكن عصابة تروج الممنوعات في مدينة طنجة تختطفها من المصحة، لأنها شكت في حقيقة الأمر، خاصة أن نادية كانت تحمل في حقيبة سيارتها كميات كبيرة من الهيروين دون أن تدري، لتبدأ المطاردات بين العصابة والشرطة. «التيليفيلم» يقوم ببطولته عدد من الممثلين المغاربة المتميزين من بينهم محمد خيي وعز العرب الكغاط وفاطمة هراندي ومحمد الشوبي وسعيد باي ورفيق بوبكر ومحمد بن ابراهيم وصفية الزياني. وتقدم «الأولى» لمشاهديها خلال الشهر الجاري، أفلاما مصرية متميزة، من بينها فيلم «المذبح»، إخراج حسام الدين مصطفى وبطولة نادية الجندي وصلاح قابيل وحمدي غيث، وفيلم «المساطيل» الذي أخرجه حسين كمال ولعبت بطولته ليلى علوي، إضافة إلى فيلم «عزبة الصفيح»، من بطولة نادية الجندي وكمال الشناوي وسعيد صالح وأحمد بدير.
وإضافة إلى ذلك، يستمتع مشاهدو «الأولى» خلال دجنبر الجاري بمجموعة من الأفلام الأمريكية، من بينها «ميستيك ريفر» (إخراج كلينت إيستوود وبطولة شون بين وتيم روبينس وكفين باكون) وفيلم «فيلادلفيا» (بطولة توم هانكس ودانزل واشنطن) و»كاوز» (بطولة ويسلي سنايبس) و»ليزانفيلتري» (إخراج مارتن سكورسيزي وبطولة ليوناردو دي كابريو ومات ديمون وجاك نيكلسون)، إضافة إلى أفلام «ليزيو دو لورا مارس» (بطولة فاي دوناواي وتومي لي جونز) و»ذو داي أوف ذو جاكال» (إخراج فريد زينمان) و»بلوز برادرز»، و»هير» (إخراج ميلوس فورمان).
وتعرض «الأولى» ضمن برمجتها السينمائية لشهر دجنبر، مجموعة أفلام هندية. ويتعلق الأمر بأفلام «ساركار راج» (بطولة إيشواريا راي) و»سوري باي» (كوميديا رومانسية من بطولة بومان إيراني) و»شال شالين» (بطولة شيلبا شوكلا) و»مورنينغ ووك» (بطولة راجيت كابور).

نورا الفواري

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق