حوادث

تطورات قضية تأشيرات المجاملة بمراكش

اعتقال ثلاثة أشخاص والبحث جار عن رابع مقيم بالسعودية

اعتقلت مصالح الدرك الملكي بمراكش، أمس (الأربعاء)  ثلاثة أشخاص، قبل أن تخلي سبيل أحدهم، في ما يعرف بمراكش ب (قضية تأشيرات المجاملة لأداء فريضة الحج) ويتعلق الأمر بكل من ( م. ت ) ووالد ( ي .ع ) المقيم بالمملكة العربية السعودية والمبحوث عنه من طرف مصالح الأمن الوطني، بعد شكاية تقدم بها مجموعة من مرشحي أداء فريضة الحج يتهمون من خلالها هؤلاء بالنصب والاحتيال.
وكان كل من محمد بوصبار، وابراهيم بوجندار، وصالح المسالي، وعمر البرتقالي وخليفة مزضوض إلى جانب محمد برعي، وكلهم كانوا مرشحين لأداء فريضة الحج، تقدموا بشكاية لدى وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بمراكش، يتهمون فيها المشتكى بهم بالنصب والاحتيال، مؤكدين من خلالها أنهم كانوا عازمين على أداء فريضة الحج، بعدما فشلوا في القرعة التي تنظمها الدولة ليتصل بهم المسمى ( م. ت ) الساكن بحي سيدي يوسف بن علي ويؤكد لهم حسب الشكاية المذكورة أن لديه تأشيرات المجاملة لأداء فريضة الحج، ليكلفوا جارهم المدعو ( ا .ب ) الذي يثقون فيه حسب شكايتهم، وسلموه جوازات سفرهم، وكذلك مبالغ مالية متفاوتة، إلا أنهم فوجئوا بأنهم ضحية نصب واحتيال من طرف الشخص المذكور، وأنه ليست هناك تأشيرات تذكر، وفي الأخير قام المشتكى به بإرسال جوازات سفر المشتكين بدون مبالغ مالية مع شخص يدعى ( ص ) الذي أرشدهم إلى منزل المدعو ( ي. ع ) بشارع أكدال بحي سيدي يوسف بن علي، والمقيم  بالعربية السعودية، والذي اعترف والده  حسب الشكاية المذكورة أنه هو الوسيط بين المشتكي به ( م. ت ) والسفارة، وسلمهم مبلغ 325.800.00 درهم وبعض الجوازات، وعند دخولهم إلى محله  وجدوا مجموعة من جوازات السفر لضحايا آخرين حسب تعبير الشكاية المذكورة .
وعلمت الصباح أن عدد المشتكين في مايعرف  ب ( قضية تأشيرة المجاملة لأداء فريضة الحج ) تجاوز سبعين مشتكيا، ظل البعض منهم يمني نفسه بالسفر، ويتردد على محل المشتكى به بين الفينة والأخرى، إلا أن اختفى الوسيط عن الأنظار ثم بعده الشخص الآخر، وبلغهم أن الأخير  سافر لقضاء مناسك الحج،مما جعلهم يتقدمون بشكاية في الموضوع إلى وكيل الملك بالمحكمة الإبتدائية بمراكش الذي استمع لبعض الضحايا الذين ينتمون إلى مناطق مختلفة بجهة مراكش تانسيفت الحوز، وقرر إحالة نسخة من شكايتهم إلى الشرطة القضائية وعناصر الدرك الملكي لفتح تحقيق وتعميق البحث في القضية قبل أن يتم اعتقال الأشخاص الثلاثة، وإصدار مذكرة بحث في حق الشخص الرابع المقيم بالعربية السعودية.

نبيل الخافقي (مراكش)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق